العظات

جاذبية تعاليم ربنا يسوع

بسم الآب والابن والروح القدس إله واحد آمين تحل علينا نعمته ورحمته وبركته الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور كلها آمين. تقرأ علينا الكنيسة يا أحبائي في هذا الصباح المبارك فصل من بشارة معلمنا لوقا نهاية الإصحاح (١١) وبداية الإصحاح (١٢) جزء صغير نريد أن نقف عنده وهو أن الكتبة والفريسيين كانوا دائمًا يقاوموا تعاليم ربنا يسوع لكن اليوم يقول لك أنه اجتمع حوله ربوات من الشعب أي آلاف لدرجة أنه يقول لك"حتي داس بعضهم البعض"من كثرة الزحام أصبحوا يتزاحموا عليه فأصبحت الناس تطأ بعضهم البعض أريد أن آخذ معكم دقائق في جاذبية تعاليم ربنا يسوع يقول لك "لما أبصر الجموع صعد إلى الجبل" هل تعرف لماذا صعد على جبل؟ لأنه وجد العدد كبيرا جداً جداً أي أنه بدأ أولا في الأسفل ثم وجد العدد كبير ويظل يكثر ويكثر فقال أصعد على جبل لأن الجبل يكون كمثل المدرج يأخذ أعداد كبيرة وفي نفس الوقت عندما يصعد على الجبل يكون الصوت مسموع لدى عدد أكبر وهنا يقول لك اجتمع عليه ربوات ونحن جميعاً نتذكر حادثة الرجل المقعد الذي عندما أراد أصدقائه أن يقدموه إلى ربنا يسوع المسيح ولم يستطيعون دخول البيت فماذا فعلوا؟! صعدوا من سقف البيت وأنزلوا هذا الرجل من كثرة الزحام لماذا يارب هذا الزحام الذي حولك؟! لأن تعليمه مميز قال لك كان يتكلم بسلطان وليس كالكتبة ليست مجرد وظيفة أتعرف الكتبة هم يتحدثوا بالطبع ولكن كأن شخص يقرأ من كتاب أو ورقة أي أنه يؤدي واجب لكن ربنا يسوع يعلم أنه يجلس معهم لفترة صغيرة هو يعلم أنه سوف يجلس معهم ثلاثة سنوات وعدة أشهر فيريد في هؤلاء الثلاث سنوات يأسس الكنيسة يريد في هؤلاء الثلاث سنوات يأسس تعاليم جديدة يريد في هؤلاء الثلاث سنوات لا يكف عن التعاليم فكان يعلم بسلطان بغيرة شديدة كان يتكلم كأنه يجلس مع ناس وفي قلبه يقول أنا احتمال أني لا أرى هؤلاء الناس مرة أخرى بمعنى قد تكون هذه المرة فقط تخيلوا أننا نتحدث مع بعض ونحن نعلم في الكنيسة أن الأب الكاهن لا يراكم سوى مرة ويعلم أنه سوف يترككم ولكنه غيور عليكم جداً وغيور على خلاص أنفسكم جداً فماذا يفعل؟! إنه يتحدث بمنتهى القوة ومنتهى الحماس فربنا يسوع المسيح كان هكذا تعاليم ربنا يسوع المسيح كانت بها ثلاث سمات مهمة جدًا سمات تعاليم ربنا يسوع سمات كثيرة جدًا لكن أقول لكم ثلاثة نقاط مهمة جدًا:- ١- تعاليم خلاصية أي تعاليم لخلاص النفس. ٢- تعاليم بسيطة وواقعية أي من واقع حياته. ٣- تعاليم أخراوية أي تتحدث عن الأبدية. أولا خلاصية:- بمعنى أنه جاء يقول لك أنا أعلم أنك لست جيد وأعرف أنك خاطئ وأعرف أنك تحب العالم وأعرف أنك مغروس في المال والشهوات أنا أعرف كل هذا لكن أنا أتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل أنا ما جئت لأدين العالم بل لأخلص العالم أنا لم آت لأقول لك أنت سيء لا بل أنا آتيت لأخلص العالم إن ابن الإنسان قد جاء ليخلص ما قد هلك أول سمة في تعاليم ربنا يسوع أنها مملؤة رجاء مملوءة خلاص كل تعاليمه تقول لك هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد كي لا يهلك كل من يؤمن به لا يهلك تعني الخلاص يبشرنا بالخلاص ويقول لنا أنتم يوجد منكم فائدة لماذا؟ لأن المسيح جاء من أجلكم يوجد منكم فائدة لأن ابن الإنسان جاء ليخلص جاء ليفكك من القيود جاء ليرفعك جاء ليعطيك مقام جاء ليردك لرتبتك الأولى ويظل يعلم وتجده يدافع عن الخطاة يتعب لأجل السامرية يدافع عن المرأة التي أمسكت في ذات الفعل ويقول لها "أما دانك أحد ولا أنا أدينك اذهبي بسلام" يظل يخلص كل حديث له هدفه خلاص الإنسان وأنا اليوم أحتاج للخلاص فعندما اسمعه يحدث لي انجذاب لذلك في نهاية رحلة خدمة ربنا يسوع قالوا هوذا العالم كله قد ذهب ورائه نحن نريد أن نقاوم من؟! نحن لا يمكننا أن نقاومه لأن الناس جميعها أصبحت معه هوذا العالم كله ذهب ورائه لذلك رؤساء الكهنة قالوا خير أن يموت واحد بدل أن تهلك الأمة أي نضحي به هو ما هذا؟! لأنه خطر عليهم تريد أن ترى خلاص لك ترى رجاء لك أقرأ الإنجيل أقرأ كلمة ربنا لكي تمتلئ بالرجاء الدنيا ممتلئة بالأحزان والضغوط والمشاكل ونظل نشكوونشكوفالحل موجود اسمه البشارة المفرحة نشكو من الحزن والبشارة المفرحة موجودة ومعنا فماذا نفعل؟ ضعها داخل قلبك مثلما قال لهم في العهد القديم في سفر التثنية تكلم بها حينما تناموحين تسير وحين تجلس قصها على بيتك على أولادك اجعلها علامة على بيتك اجعلها عصائب بين عينيك ما هذا؟ نعم ضعها أمامك إياك أن تزيغ عينك من عليها. ثانياً بسيطة وواقعية:- أي وهو يتحدث معهم يقول لهم لا تخافوا فيريد أن يطمئنهم فقال لهم أليست خمسة عصافير تباع بفلسين بالطبع يفهموا جيداً أن العصفورين بفلس فيكون الأربعة بفلسين وتأخذ عصفور إضافي جميعهم يعرفون أن التسعيرة هكذا فيقول لهم العصفورة الإضافية هل تظن أنها غير تابعة لربنا فمن الذي خلقها ومن الذي دبر لها أمورها ومن الذي يطعمها أليست خمسة عصافير تباع بفلسين وواحدة منها غير منسي أمام الله تحدث معهم عن زنابق الحقل وطيور السماء والشبكة المطروحة في بحر ولؤلؤة غالية كثيرة الثمن وعن زارع خرج ليزرع يظل يتحدث بأمثال وقصص وتعاليم واقعية من واقع الحياة يأتي لامرأة بسيطة يحدثها عن خميرة تخمر العجين يأتي رجل غني يحدثه عن لؤلؤة يأتي لصياد يحدثه عن شبكة مطروحة في البحر يأتي لرجل مزارع يحدثه عن الزارع يأتي لرجل راعي غنم يتحدث معه عن الخروف الضال ما هذا؟! هو بسيط جداً لكن في نفس الوقت واقعي جداً وعميق جداً فكان تعاليمه سهلة القبول لذلك كانوا عندما يسمعون أنه موجود يجتمع حوله ربوات من الشعب حتي كاد أن يطأ بعضهم البعض من كثرة جاذبية التعاليم وجماله وأن هي لمس حياتي وأنه يغيرني ويعطيني رجاء ويقول لي اطمئن ولا تخف فما أكثر شيء يخيف الناس؟!أكثر شيء هو الموت فقال لهم لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد أي تريد أن تقول لي لا تخاف من شيء أبدا يقول لك أبدا حتى إذا كان موت جسد لماذا؟ قال لك لأنه ليس النهاية لكن أقول لك خاف مما بعد الموت ماذا يكون مصيرك بعد الموت؟ لذلك كان تعاليمه واقعي جداً وبسيط جداً كثيراً ما استخدم أمثال وكثيراً ما استخدم تشبيهات يحدثهم عن زنابق في الحقل ويحدثهم عن الطيور ويحدثهم عن أشياء من البيئة يأخذها من البيئة وزنابق الحقل يتحدث عن أمور من واقع الحياة تعليم واقعي جداً لكي يجعل الناس يحدث لها التفات لكي يجعل الناس تركز لا يتحدث في شيء بعيد عن واقع حياتهم أو حياتهم اليومية ربنا يسوع يريد أن يقول لنا لا تكونوا مهمومين بل افرحوا بربنا اطمئنوا ارفعوا قلبكم لفوق ارضوا ربنا يوجد مخلص يوجد رجاء جاء لكي يخلص ما قد هلك قادر أنه يجعلك إنسان جديد قادر يصنع معك شفاء ليس فقط من أمراض الجسد لكن من أمراض النفس والروح . ثالثاً أخراوي:- يقولوا عليه الآباء القديسين إسخاطولوجي الذي هو تعليم أخراوي ما معني تعليم أخراوي؟ في الحقيقة كان تعليم ربنا يسوع عجيب جداً لماذا؟ لأنه كان يحدثهم عن بعد هم يشتاقون إليه جداً وفي نفس الوقت غامض جداً ماهو؟ الأخراوي الذي هو الحياة الأبدية تكوين الإنسان عبارة عن مكونين متصارعين وهما الجسد والروح الجسد مأخوذ من أسفل ومن التراب ويميل للتراب ويظل يتمسك بالتراب لكن داخله روح تريد أن تحلق فيما فوق لكنها لا تعرف فهي الأسهل لها أنها تمسك تحت ولكن أنا داخلي جزء آخر يريد أن يصعد إلى فوق ولا تعرف فجاء ربنا يسوع لكي يعرفنا هذا الجزء يقول لي انتبه الأشياء التي في الأسفل كلها ذاهبة كلها ليست دائمة كلها ضائعة الأمور التي من فوق فقط هي التي تبقى فماذا أفعل؟ اطلبوا ما فوق حيث المسيح جالس قال لك اطلبوا أولا ملكوت الله وبره اسمع كلام ربنا يسوع في كلامه عن الملكوت وتشبيهاته عن الملكوت وعن الأجر السماوي "لا تخف أيها القطيع الصغير فأن أباكم قد سر أن يعطيكم الملكوت" طوال الوقت يقول لهم "يشبه ملكوت السموات"ويقول لهم "لأن لكم ملكوت السموات" ما هذا؟ ما الذي يريد الله أن يقوله لنا؟ يريد أن يقول لنا أنا أخاطب الجزء الإلهي الذي فيك فبالطبع هذا كان تعليم غريب جداً فالناس جميعها تريد أن تتحدث بأشياء أمام أعينها لكن جاء ربنا يسوع وقال لهم لا بل أنا جئت لأدعوكم لشيء آخر جئت لأدعوكم لحياة أبدية حياة لا تنتهي جئت لأعطيكم ميراث قال عنه معلمنا بطرس الرسول "لا يبلى ولا يفنى ولا يتدنس ولا يضمحل محفوظ لكم في السماويات" جاء ربنا يسوع لكي يقول لي انتبه! انتبه ولا تنظر إلى أسفل بل أنظر إلى فوق لا تجعل أمنياتك وأمالك تكون أسفل بل ارفع قلبك لفوق كن تابع للجزء الإلهي الذي بداخلك ولا تتبع الجزء الترابي لا تتبع الجزء الزمني لا تتبع الجزء الذي من أسفل لذلك قال لهم أنتم لستم من أسفل لا بل قال أنا متى ارتفعت اجذب إلي الجميع ما أجمل مشهد ربنا يسوع المسيح وهو صاعد ويأخذ قلوبنا معه لكي يقول لنا اجعلوا هذا المشهد هو الراسخ في أذهانكم عني أنا عشت معكم كثيراً وعلمت كثيراً لكن في النهاية ترونني أنا ذاهب لأعد لكم مكان وحيث أكون أنا هناك يكون خادمي فتعليم ربنا كان تعليم أخراوي يجعلني أفكر كثيراً في مصيري الأبدي فكروا كثيراً في السماء فكروا كثيراً في مكانكم في السماء كيف يكون شكله فكر كثيراً في ماذا حولت أنت من الأرض للسماء فكر كثيراً في جمال مكانك الذي في السماء يا للجمال والبهاء وجمال التفكير السماوي يجعل أشياء كثيرة تصغر مثل صراعات الناس كرامات الناس أموال العالم النزعات تصغر أمامك لأن تفكيرك فيما هو فوق وأنت لك مكان جميل فوق ختام الكلام أحد الآباء المباركين وهو المتنيح الأنبا يوأنس أسقف الغربية كان قد كتب نبذة صغيرة ووضعها في درج مكتبه وكتب بخط يده وقال هذه لا تنشر إلا بعد أن اتنيح بعنوان "رأيت هناك" يقول لك أنه جاء مرة كان مثقل بهموم جداً والخدمة ممتلئة بمشاكل وأحزان وضغوط ومشاكل شعب واحتياجات وخلافات زوجية ونزاعات في الخدمة وأشياء كثيرة فكان مضغوط جداً ومتعب ودائماً في ضغوطنا نتشفع بالسيدة العذراء فكان هو يحبها جداً فكان يتشفع بها ويقول لها هل يعجبك ذلك؟ أنا متعب ألست أنت أم المخلص فتدخلي أنت أن تقولي مهما قال لكم فافعلوه فكلمة منك تنهي الموضوع دخلوا السيدة العذراء في حياتكم بشكل قوي سوف تجدوها معين مثلما نقول عليها أنك أم رحيمة معينة وظل يتشفع بالعذراء إلى أن نام وهو ممتلئ حزن لكن كان يتحدث مع السيدة العذراء فجاءت إليه وأعطته فرحا كثيراً حيث أخذته في رؤيا للسماء فرأى أشياء جميلة جداً رأى مواضع الأبرار والقديسين وكأنها تقول له فكر من هذا؟! تجد رجل كبيراً عليه هيبة كبيرة جدًا يقول لها من هذا تقول له أبونا ابراهيم يقول معقول! أبونا ابراهيم! ومن هذا؟ موسي النبي وبدأ هو يعرف من تلقاء نفسه من القوي جداً الذي هناك؟ قالت له ايليا ومن هذا؟ هذا أليشع ثم دخل العهد الجديد رأى مار جرجس ورأى الأنبا أنطونيوس ورأى القديسة دميانة وشاهد مواضع جميلة جداً إلى أن شاهد مكان حلو جداً لكن ليس فيه أحد فسألها من الذي ترك مكانه هنا؟ قالت له سوف أقول لك فظل يكمل ويكمل إلى أن جاءت في النهاية وقالت له هذا يكفي لابد وأن تنزل قال لها أنا لا أريد النزول لماذا أنزل؟ قالت له لا فلازال هناك لك رسالة فقال لها أنت لم تقولين لي لمن ذلك المكان الفارغ؟ فقالت له هذا مكانك أنت قال لها حقا! قالت له نعم لكن هيا لكي تكمل رسالتك فقال لها بل اتركيني ههنا ويكفي هكذا فهل أعود ثانية للتعب؟! فقالت له لا فأنت سوف تتعب وأنت تعرف مكانك أتعرف أننا إذا عرفنا أننا لنا مكان حلو في السماء أمور هذا العالم ستصير لا شيء لا يوجد شيء أبدا يحزنا ولا يقلقنا البابا كيرلس كان له كلمة تقول أنا لا يوجد شيء يكدرني قال لك ما هذا؟ لأني حاصل علي نعمة عظيمة حاصل علي سلام عظيم حاول أن تكون متمسك بمكانك السماوي مكانك فوق مكانك جميل لكي تعرف أن تغلب الدنيا وأحزانها وهمومها. ثلاث سمات لتعاليم ربنا يسوع المسيح:- ١- تعاليم خلاصية ٢- تعاليم واقعية وبسيطة. ٣-تعاليم أخراوية. لذلك نحن علينا أن نقرأ كثيراً فيتعاليم ربنا يسوع المسيح ونتشبع بها تجعلنا دائمًا نجلس تحت أرجله ونقول له تكلم يارب لأن عبدك سامع ربنا يكمل نقائصنا ويسند كل ضعف فينا بنعمته لإلهنا المجد دائمًا أبديا آمين.

شرح مبسط للثالوث - ليلة عيد الغطاس

بسم الاب والابن والروح القدس اله واحد امين فلتحل علينا نعمته ورحمته وبركته الان وكل اوان والى دهر الدهور كلها امين. اليوم عيد الظهور الالهي ان الاب من السماء قال هذا هو ابنى الحبيب الابن كان نهر الاردن الروح القدس استقرعلية كحمامه نتكلم عن الثالوث ولابد ان نحفظ نتكلم عن اربع اشياء في الثالوث:- اولا الثالوث اعلان الهي ليس من فعل بشر او فكر عند ناس او تحليل بشر. ثانيا لابد ان نعلم طبيعه الثالوث ان بهم ثلاث خصائص مهمين جدا متساويين متميزين وبينهم شركه تمايز تساوي شركه. ثالثا اصعب شيء في التعبير عن الثالوث هي اللغه عاجزه تماما انها تعبر. رابعا اخيرا شركتنا مع الثالوث الثالوث. الثالوث اعلان ثانيا طبيعية الثالوث ثالثا عجز اللغة رابعا شركتنا مع الثالوث أولا الثالوث اعلان:- بمعنى انه ليس مجموعه افكار ناس اتت بها ليس ناس اتوا بها ولا اساقفة ولا اباء بطاركة ولا علماء لاهوت اعلان الهي عن الثالوث انه هو قال هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت هو قال هذا اعلان الهي وليس استنتاج بشر او تركيب بشر يوجد اب وابن وروح قدس هذا امر الهي مثل ما يجي انسان يعرف نفسه يقول انا فلان ابن فلان ابن فلان الثالوث هذا اعلان اعلن لنا من بدايه الخليقه والثالوث بيعلنلنا فى كل احداث العهد القديم الثالوث بيعلن لنا لحين ان تجلى في العهد الجديد بالتحديد في المعموديه الاب بيقول هذا ابنى الحبيب الابن موجود امام يوحنا الروح القدس بيستقر عليه مثل حمامه اولا الثالوث اعلان الثالوث مش استنتاج ولا افكار بشر الثالوث ليس كتابات اباء الثالوث اعلان الهي هذا اولا لابد ان نتكلم فيه اي انسان يكلمك في الثالوث لابد ان تعلم انه محتاج اعلان من الله لكي يفهم ليس يأتي باجتهاد بشري ليس يوجد ناس احيانا بتحب تتفلسف لكن الثالوث اعلان الهى. ثانيا طبيعه الثالوث:- لابد ان نعلم ان الثالوث فيه ثلاث اشياء اولا فيه تمايز ثانيا فيه تساوي ثالثا شركه تمايز بمعنى لابد ان تعرف التمايز الاب ليس هو الابن ليس هو الروح القدس الهرطقه كانت بتقول ان الاب هو الابن هو الروح القدس سابيليوس قال الاب العهد القديم عندما جاءنا العهد الجديد تحول الاب للابن وعندما خلص تدبير الفداء الابن تحول للروح القدس الاب غير الابن غير الروح القدس لكنهم الثلاثه واحد لانهم ثلاث متساويين لكن بهم تمايز ما هو التمايز الاب ليس هو الابن كلمه عن كل اقنوم لابد ان تحفظها ان الاب والد الابن مولود الروح القدس منبثق الاب والد الابن مولود الروح القدس منبثق عندما اقول لك الابن منبثق تقول لي لا عندما اسالك الاب مولود تقول لي لا عندما اسالك الروح القدس مولود تقولى الروح القدس منبثق اذا يوجد تمايز تمايز في الثلاث صفات الاقنومية الاب والد الابن مولود ثلاثه الروح القدس منبثق بمعنى انة بة تمايز. ثالثا عجز اللغه:- عندما نعبر بيها عن اللاهوت نجد انفسنا عاجزين عن التعبير اذا التمايز بين الثلاث اقانيم هذا اب وهذا ابن وهذا منبثق عندما نضع ان من الذي لم يلد الابن من الذي ليس منبثق الاب والابن من الذي لم يولد الاب اذا توجد صفات لابد ان نعرف انها مميزه جدا الاب والد الابن مولود الروح القدس منبثق من الذى لم يلد ولم ينبثق ؟ الاب اذا لابد ان تدرك وعالم ان الاب مميز بشيء والابن مميز بشيء ولكنهم فى نفس الوقت هم واحد تشبيه بسيط جدا لو عندنا رجل اسمه مينا خلف ولد اسمه كيرلس اذا كيرلس اصبح ابن من ؟ ابن مينا كيرلس جاب ولد اسمه روفائيل اصبح كيرلس بابا او ابن؟! اصبح الاثنين له بابا وهو في نفس الوقت بابا يوجد صفات للاب انه والد الابن انه مولود الروح القدس انة منبثق لكن في غير ذلك هما متساويين تماما لا يوجد شيء قبل الاخر عندما نصلي في قسمه الميلاد نقول على الابن الكائن في الحضن الابوي كل حين اتى وحل في الحشى البتولي مولود من الاب متى قبل كل الدهور انه كائن منذ الازل هو جاءنا على الارض عندما تجسد على الارض في ملء الزمن هو كان موجود منذ الازل هو مساوى لو حبينا نقول من الخالق الاب ام الابن ام الروح القدس الثلاث من الفادي ؟ الثلاث الابن عندما جاء يفدى كان الاب و الروح القدس كان معهم من الديان؟ الثالوث الشيء الوحيد اللذي نقول عليه هذا متمايز عن هذا هذا اب هذا ابن هذا منبثق ومتميز عندها كل الصفات الجوهرية المتساويه جميعنا متساويين اننا بشر كلنا متساويين في جوهر اننا بشر لكن ممكن نكون ان نكون متميزين اننا اباء كهنة كلنا متساويين في جوهر كهنوت كلنا بنصلي قداس كلنا بنقدس متساوين في جوهر الكهنوت وممكن ان نكون متساوين كأشخاص لكن جوهرنا واحد لابد علينا ان نفهم الثالوث جيدا لكي نخلص لابد ان يكون لنا علاقه بالثالوث الخالق الثالوث الديان الثالوث من الذى يرحمنا ؟ الثالوث من المحب ؟ الثالوث من الغير محدود؟ الثالوث من الازلي؟! كل هذا الثالوث واحد مع الاب في الجوهر اذا بينهم تمايز ومساواة وبينهم ايضا شركه شركه في العمل عندما نصلي فى باكر نقول على امنا الست العذراء لان الاب اختارك والروح القدس ظللك والابن تنازل وتجسد منك الاب اختارك الروح القدس ظللك والابن تنازل وتجسد الثالوث عمل الثالوث في التجسد الثالوث لا يعمل بمعزل عن بعضة القديس كيرلس قال كل شيء فعلوا الاب بالابن عن طريق الروح القدس الثالوث يشترك في رعايه الخليقه الثالوث هو الذي دبر الفداء الثالوث هو الذي يدير الكون وضابط الكون عندما نعمد الطفل نعمده بثلاث غطسات الاب الابن الروح القدس هل بذالك تعمد ثلاث مرات؟ لا لكنها معموديه واحده اذا يوجد مساواه وتمايز وشركه ضعف اللغه عامل مشاكل كثير الثالوث اعلان ثلاث صفات التمايز والمساواة والشركه ضعف اللغه مشكله كبيره جدا عندما نقول كلمه الاب او كلمه اب يدخل في ذهننا شيئا ثلاثه اولا واحد اكبر من واحد اثنين يوجد ولادة جسديه اب في ولاده جسديه ثالثا يوجد ايضا انفصال اب ولد ابن كلمه اب بها مشاكل كثير ثلاث اشياء اولاالاسبقية الانفصال وايضا انه لا يوجد بها استمرار عجز اللغه اب معناها اسبقيه و انفصال ومعناها ولاده جسديه كل هذا في مشكله الكلمه احد الاباء قال ما من مره تكلمنا فيها عن اللاهوت الا وجرحناها لان اللغه البشريه اضعف بكثير عن انها تعبر عنه نقول غير الموصوف لا نعرف ان نوصفه غير المحوى غير المبتدئ غير الزمنى الذى لا يحد اباء القديسين يقولوا لما نيجي نتكلم عن اللاهوت وجدنا الذى نعلمة نحن لا نعرف ان نوصفة فعرفنا اننا نقول انة ليس الذى نعرفة نحن الءى نعرفة المبتدا لكنة غير مبتدا الذى نعرفة زمنى لكنة غير زمنى هذا لاهوت النفى اقول لك ان اللغه عجزه عن الوصف الالهي الولاده بين الاب والابن مختلفه عن الولاده البشريه اولا ليست ولاده جسديه ثانيا ليست ولاده زمنيه لا يوجد بها انفصال رابعا بها استمرار لان اي ولاده بتخلص بتاريخ ميلاد وتنفصل لكنها لا يوجد بها هذا الولاده البشريه معناها اقدميه معناها انفصال معناها شيء خرج من شيء ولاده بغير زواج بغير اسبقيه بغير انفصال غير زواج بغير اسبقيه غير انفصال هي ولاده بطبيعه فريده يتقال في التعبيرات الكنسيه عن ربنا يسوع اسمه الوحيد الجنس لا يوجد انسان مثله ما حدش اتولد زيه ولا حد اتميز شبهه نور من نور الة حق من الهة حق مولود غير مخلوق لو كان مخلوق يصبح ان يكون اى حد خلقة يبقى حد قبله مساوي للاب في الجوهر اذا هي ولاده بدون اسبقيه بدون انفصال بدون تغيير الاب ما تغيرش واصبح الاب نقول في القداس بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير الاب ما تغيرش واصبح الابن الابن ما اتغيرش اصبح الروح القدس انت بغير استحاله تجسدت استحاله بمعنى بغير تغيير و ان الولاده هي ولاده مستمره بدون اسبقيه بدون انفصال بدون انقطاع اللغه ممكن لا تقدر ان تعبر عن هذة الولادة قديس يوحنا لا يوجد انسان يقدر ان يقول ان المسيح رب الا بالروح القدس لانه مثل ما قلنا انه اعلان ليس معرفه عقليه إنما اعلان الهى. رابعاً واخيرا شركتنا نحن مع الثالوث القدوس:- نحن لنا علاقه بالاب والابن والروح القدس نحب دائما نقول بسم الاب والابن والروح القدس انت تكلم الاب والابن والروح القدس احذر ان نكون فينا ممارسات بتعملها تتحول الى روتين شكلي لابد ان نقول باسم الاب والابن الذي تجسد والروح القدس الذي نقلنا من الشمال إلى اليمين باسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين لنا شركه شركتنا مع الثالوث كثيرا نقول نسجد لك ايها المسيح الابن مع ابيك الصالح الاب والروح القدس لانك اتيت وخلصتنا نسجد لك ايها المسيح اذا الكنيسة تريد ان تدخلنا مع شركة الثالوث ابونا فى القداس يقول محبة اللة الأب ونعمة الابن الوحيد شركة موهبة وعطية الروح القدس تكون مع جميعكم بيعطينا الثالوث القدوس كثيرا نصلى ايها الثالوث القدوس ارحمنا ايها الثالوث القدوس أرحمنا ايها الثالوث القدوس أرحمنا الكنيسة تريد ان تدخلنا داخل الثالوث القدوس لابد ان يكون الثالوث القدوس ليس فى حياتنا فكره ولا فلسفه ولا معرفه عقليه لكنها شركه حياتيه هذا الثالوث القدوس بالنسبة لنا الثالوث نفسه في شركه بيعلمنا ان نحيا نحن في شركه الثالوث في وحده بيعلمنا نحيا في واحده كل الكنائس تعمد بعيد الغطاس عيد المعموديه عيد الظهور الالهى بنفس الطقس ونفس الالحان نفس القراءات هكذا كل الايام تجد كل المؤمنين يصلون بنفس الصلاة مثل ما الثالوث في شركه واحده يجعلنا نحن جماعه المؤمنين في شركه واحده نصلي اجبية واحده نصلى قداس واحد نتناول من خبزة واحدة نقول الالحان واحدة تقرأ علينا قراءات واحدة حتى عندما تذهب للصلاة فى اى مكان فى العالم تجدها نفس القراءات شركاتنا نحن مع الثالوث نتعلم منها الوحدهوالقداسه نتعلم منها كيف اننا لنا قيمه كبيره توجد حادثة في العهد القديم مفرحه ابونا ابراهيم عندما حب ان يخطب لابنه اسحق ارسل انسان اسمه لعازر الدمشقي معه خير كثير جدا لكي يخطب العروسه رفقه اربعه في هذه القصه ابراهيم اسحق لعازر الدمشقي رفقة من ابراهيم فى هذة القصة ؟! هوربنا الله الاب من اسحق ابنه حبيبه من لعاز الدمشقي هو الروح القدس من رفقة هي نحن نحن رفقة نحن الكنيسه الاب ارسل الروح القدس يخطب لابنه عروسه حلوه و مع المرسل خير كثير عشان يخطب بها ابنه عشان يجيبها عروسه لاسحق اللي هي احنا نحن ربنا بيعطينا الروح القدس كأنه نهر كانه عطيه كأنه شبكه كأنه شيء صالح تعالوا تعرفوا على العريس بتاعكم الاب ابراهيم الابن اسحق لعازر الدمشقي الروح القدس محمل بخيرات ابية عندما تقرت هذا الكلام في سفر التكوين يقول لك ارسله ب 10 جمال محمله بكل خيرات ابيه مستحيل 10 جمال تشيل كل خيرابراهيم لكنة تعبير لكى ينقل لنا كل خيرات الاب لكى ياخذنا عروس له ويقول لنا اسحق جميل يستاهل ان احنا نتغرب رفقة اسحق يستحق انكى تتركى بيت ابيكى وجميل ان رفقه كانت لم تكن رأت اسحق قبل ذلك ووفقت هذا الذي قال عنه معلمنا بطرس الرسول ذاك الذي وان لم تروا تحبونه اختم كلامي نحن لنا شركه مع الثالوث ثلاث كلمات ما علاقتنا نحن بالاب نحن ابناء ما علاقتنا نحن بالابن نحن اعضاء ما علاقتنا نحن بالروح القدس نحن مسكن ما علاقتنا نحن بالاب ابناء الابن نحن اعضاء في جسمه علاقتنا بالروح القدس مسكن له انتم هياكل الله وروح الله ساكن فيكم اذا الثالوث ليس بعيدا عنا الله ابونا علاقتنا بالأب انه ابونا علاقتنا بالابن نحن اعضاء علاقتنا بالروح القدس نحن مسكن جواب جميل ممكن تاخذه بركه دير مارمينا تجد البابا كيرلس كتب خطابا للانبا افا مينا اللة ينيح نفسة لكى يجعلة رئيس للدير مقدمة الجواب يقول له جناب الاب الورع محبه ورحمه من الله ابونا ونعمه ومحبه من ابنه الوحيد مخلصنا وفادينا ومن الروح القدس مرشدنا ومعزينا من الله ابونا ابنه فادينا الروح القدس مرشدنا ومعزينا تكلمنا في اربع نقاط اولا الثالوث اعلان ثالثا طبيعه الثالوث به ثلاث كلمات به تمايز وبها مساواه وبه شركه تكلمنا عن ضعف اللغه ممكن تجعلنا نشوف ان كلمه اب اكبر اقدم منفصل لكن في الاخر تكلمنا عن شركتنا في الثالوث ربنا يعطينا شركة مفرحة مع الثالوث ونحن نعيد فى عيد الظهور الالهى ان يجعل ظهورة فينا جاريا ويكون لنا شركة حقيقىة مع الثالوث يكمل نقائصنا ويسند كل ضعف فينا بنعمته ولربنا المجد الدائم الى الابد امين.

اتحبنى - أتريد أن تبرأ - ما هذا الذى أسمع عنك؟

بسم الآب والابن والروح القدس إله واحد آمين تحل علينا نعمته ورحمته وبركته الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور كلها آمين. تقرأعلينا الكنيسة يا أحبائي فصل من بشارة معلمنا يوحنا الإصحاح (٢١) حديث لربنا يسوع مع معلمنا بطرس الرسول يسأله سؤال مهم جداً ويقول له أتحبني؟ في الحقيقة كان من أساليب ربنا يسوع الجميلة لكي يصل بنا لحقيقة معينة أنه كان يستخدم السؤال سوف أتحدث معكم في ثلاثة أسئلة بسرعة جداً لتكشف لنا أمور خاصة ونحن في بداية السنة. ربنا يسوع يسألني نفس السؤال ويقول لي أتحبني؟ اعتقد أن الذي يسأل شخص ما ويقول له أتحبني أنه يكون لديه شك في محبته فلا أحد يسأل الآخر هل تحبني وهو متأكد أنه يحبه وتخيل أنه يقول له ثلاثة مرات فما معناها؟ معناها أن محبتك ضعيفة جداً لكن ربنا يسوع لطيف. السؤال الثاني كان مع الرجل المخلع وتقرأ عنه في يوحنا (٥) عندما قال له أتريد أن تبرأ؟ رجل مقعد وطريح الفراش فهل من المعقول أنه لا يريد أن يبرأ؟! لكن ربنا يسوع سأله أتريد أن تبرأ؟ السؤال الثالث عجيب جداً تجده في لوقا (١٦) ربنا يسوع قاله للرجل وكيل الظلم وهو ما هذا الذي أسمعه عنك؟ ثلاثة أسئلة وكأن ربنا يسوع يسألهم لي اليوم: أولا أتحبني؟ هل أنت تحبني حقا من قلبك وتحب وصاياي وتحب أن تجلس معي وتحب أن تسهر معي سهرة تحب إنجيلي تحب أن تقرأ كلمتي فالذي يحب أحد يحب كلامه تحب الصلاة فهل أنت شغوف أنك تعود لمنزلك لكي تصلي ليلا تخيل أنت عندما يكون شخص يعود إلى منزله ليلا وبداخله شهوة صلاة فهذه علامة حب ولكن إذا لم يوجد هذا الشغف فذلك يعني أن الحب ضعيف لذلك يسألنا ثلاث مرات هل تحبني؟ هل تحبني؟ هل تحبني؟ قال لك أنا أحبك لماذا أنت لا تبادلني هذا الحب؟ عندما تقرأ في سفر ملاخي تجد في (ملاخي١:١)أي سفر ملاخي الإصحاح الأول والعدد الأول يقول فيه "أحببتكم قال الرب" أنا أحبكم فلماذا لا تبادلوني هذا الحب؟! يقول لك القديسين أنظر إلى الحب الذي في داخلك وأنت ستعرف إلى أي مدينة تنتمي الحب الذي داخلك هو الذي يوجهك الحب الذي داخلك هو الذي يحدد تصرفاتك وأفعالك الحب الذي داخلك يقيم أشياء كثيرة داخلك الحب الذي داخلك الذي يحب شيء يفعله الذي يحب شيء يهتم به الذي يحب شيء يفرغ له وقت تخيل أن نجد أنفسنا في نهاية الأمر لا نحب الله أو نحبه بالكلام لا بل قال لك المحبة لا تكن بالكلام ولا باللسان بل بالعمل والحق إذا كنت تحبني أحفظ وصاياي أطعني اشتاق أنك تكون معي حاول أنك تفرغ لي مكان في حياتك لكن لكي تقول تحبني بالكلام لا فهذا يكون باللسان فقط فإنه قال ذلك هذا الشعب يعبدني بشفتاه لكن قلبه مبتعد عني بعيداً أنت يارب قال لك أنا أحبكم وأظل أطيل بالي عليكم أظل أعطيكم عمر جديد وسنة جديدة وأيام جديدة لماذا؟ لكي تعبروا لي عن حبكم أنا أنتظر أتحبني يا بطرس؟! لدرجة أن بطرس حزن لأنه قال له ثلاثة مرات أتحبني نحن أيضاً الله يظل يكرر علينا نفس السؤال أتحبني؟ أتحبني؟ فأنا أحبك حتى وأنت لديك أخطاء كثيرة ومبتعد عني أنا أطيل بالي عليك في سفر صفنيا آية جميلة جداً تقول "يسكت في محبتي" ما معنى يسكت؟ تعني كأنه يقول لك أنا سأترك لك ما فعلته وأصمت عنه ماذا يفعل؟ "يسكت في محبتي" أي أن محبته تجعله يصمت ولا يتكلم وأنه يتأنى علينا فإن الله يظل يعطينا سنين جديدة سنين جديدة يسكت في محبته لكن انتبه!. ثانياً أتريد أن تبرأ؟: يبدو أن الرجل مع طول مدة مرضه وطول مدة أنه لا يتحرك بدأ يستسلم للأمروبدأ يكون هذا واقع في حياته بمعنى أنه شيء معتاد وليست هناك مشكلة كبيرة أصبح غير متضايق وهذا أمر خطر جداً في حياتنا مع الله وهو تكرار الخطايا والاعتياد عليها إلى أن تصل في حياتنا إلى أن تصبح واقع لدرجة أن ربنا يسوع يقول لنا هل أنت تريد أن تشفى؟!في الحقيقة هو بالتأكيد يريد أن يشفى لا بل تصور أن الله يسألنا اليوم أنت تريد أن تشفي حقا! تريد أن تتوب! بأمانة تريد أن تكون حسنا! تريد أن تذهب للسماء،وتريد أن تعيش الفضيلة وتريد أن تعيش البر، أتريد أن تبرأ!، أنا أعلم أنه هناك خطايا كثيرة وضعفات كثيرة وأمراض كثيرة أعرف أنك مربوط بربطات كثيرة وثقيلة لكن أنت تريد كل نعم الله وكل قوة الله وكل محبة الله لمن يريد أن يبرأ، لكن الذي لا يريد ماذا يفعل له؟ ماذا يفعل للشخص الساعي للخطايا؟ الشخص المتلذذ بالخطايا ماذا يفعل له؟ الذي يصر علي الخطايا ماذا يفعل له؟ والخطايا تأخذ مراحل مع الإنسان دعني أقول لك على أربعة مراحل سريعًا: ١- المرحلة الأولي : الخطية. ٢- المرحلة الثانية : تكرارها. ٣- المرحلة الثالثة : تصبح عادة. ٤- المرحلة الرابعة : تصبح طبع. شخص يقول لك أنا طبعي هكذا أنا عصبي فهو قد سلم لنفسه الفكرة أقول لك انتبه أتريد أن تبرأ هذا سؤال يسأله لنا الله أقرأه في يوحنا (٥) هل أنت تريد أن تشفى من خطاياك الكثيرة وماضيك تريد أن تكون أفضل تريد أن تقترب لي أتريد؟!الله يريد أن يعطينا لذلك القديس أوغسطينوس كان يقول أن الذي خلقك بدونك لا يخلصك بدونك أي لابد أن تكون أنت تريد معلمنا بولس قال "الله هو العامل فيكم أن تريدوا أن تعملوا" هو يحرك إرادتنا لكي نريد أتريد أن تبرأ؟ قل له أريد يارب أتحبني؟ قل له أنت تعلم كل شيء يارب أنت تعلم أني أحبك أنا أحبك وأنت تعلم. ثالثاً ما هذا الذي أسمعه عنك؟: قاله لوكيل الظلم اعط حساب وكالتك من الآن سوف لا تكون لي وكيل بعد هذه جملة صعبة جداً ما هذا الذي أسمعه عنك؟ ما الذي تسمعه عني يارب؟ يقول لك أتظن أني لا أعلم فأنت خفاياك أنا أعرفها فأنت تصوراتك الداخلية أنا أعرفها أنا فاحص القلوب والكلى هل أنت تظن أني لا أعرف ما الذي تفكر فيه وأنت إلي أين تذهب وإلي أين تأتي أنا أعرف أنت فكرك كله أرضي شهواني زمني ترابي عالمي أنا أعرف لذلك يقول لك ما هذا الذي اسمعه عنك ملائكتي يخبروني عنك وأنا فاحص القلوب وأنا أعرف أفكارك فنحن في تسابيح كيهك نقول له أنت تعرف قلبي وتفحص كليتي الكلى هذه هي أكثر الأعضاء الحساسة جداً جداً فهي رفيعة جداً وحساسة جداً وممتلئة شعيرات دموية كثيرة فالله خبئها داخل الجسم وقام بتغطيتها بعدة أعضاء من الداخل فيقول لك القطعة التي من الداخل مختبئة أنا أعرفها أنا أفحص كليتك ما هذا الذي اسمعه عنك؟ إذا أردنا أن نرى التقرير الذي يصل عنا عند الله عن حياة الشخص وظروفه واتجاهاته وأفكاره وتصوراته وما الذي يريده ولماذا يعيش وماذا يفعل وما هي علاقته بالآخرين كل هذا تعرفه عني يارب!قال لك ما هذا الذي اسمعه عنك؟ اسمع عنك كلام سيء أسمع عنك أنك تسير في طريق الهلاك أنك تخطط لأمور سيئة نوايا قلبك ليست جيدة آخاب الملك عندما كان يتعظم وظل يفعل شرور وقالوا له ايليا النبي هذا رجل جبار قال لهم وماذا يستطيع أن يفعل لي؟ قالوا له لا بل انتبه منه هو رجل ليس سهل قال لهم كيف ليس سهل! هل لديه جيش قالوا له لا ليس لديه جيش لكن لديه الأكثر من الجيش قالوا له انتبه فهو يعرف عنك تصورات مخادعك أي يعرف عنك ما تحلم به ليلا في بيتكم وبالفعل هو وجد ذلك في ايليا لذلك يقول لك الله يعلم عنا أشياء كثيرة الأب الكاهن عندما يعمد طفل فإنه يصلي صلاة سرية صلاة جميلة جداً لكن يقول لله كلمة حلوة يقول أنت تعرف الأشياء الأخرى التي لي أنت تعرف يارب أني ضعيف أنت تعرف بدلاً من أن الله يقول لي ماهذا الذي اسمعه عنك أنا أقول له أنا لا أريد أحد يتكلم عني أنا آتي لأتحدث معك وأقول لك أنا أول الخطاة أنا ضعيف أنا خاطئ اشتكي نفسك أمامه ضع كل طلباتك وضعفك أمامه لا تجعله يقول ما هذا الذي اسمعه عنك قل له لا بل أنا لن أجعلك تسمع عني أنا الذي أقول لك ارحمني أنا الخاطئ أقول لك أنا أول الخطاة أقول لك كرحمتك يارب وليس كخطايانا وهذه أكثر كلمات تقولها الكنيسة أكثر كلمة تقولها الكنيسة يارب ارحم تريد أن يكون أولادها دائمًا متضرعين لله طالبين الرحمة طالبين الغفران قال له أعط حساب وكالتك هيا قدمها تخيل أنت عندما يقول الله لي صفي حساباتك اصفي حساباتي! وماذا أفعل الآن في كل ما صنعت؟! تعال إذن لأنه من اليوم سوف لا تكون لي وكيل بعد عندما يعرف الشخص هذا ماذا يفعل؟ يحاول أن يأمن حياته القادمة يبدأ يدخل داخل قلبه مخافة. من أكثر الأشياء يا أحبائي التي تجعلنا نستهتر هو أننا نتكل على أن الله حلو وجميل نعم هو بالفعل حلو وجميل لكن في النهاية يقول لك تعالى قال لك ليست رحمة في الدينونة لمن لم يستعمل الرحمة هيا نستعمل الرحمة الآن نطلب الرحمة كثيراً نطلب التوبة كثيراً لا تترك نفسك لا تجعل العمر يأخذك والدنيا تأخذك كل الناس تشكو من سرعة الحياة ومن المادية ومن الميديا لا فكل هذا في يدك أنت في يدك تترك كل هذا وتركع في البيت هذه أجمل لحظة لك اللحظات التي قضيتها في الهم والتفكير والجري ماذا أخذت منها؟! لكن اجعلنا نكون حكماء قال له ما هذا الذي اسمعه عنك اعط حساب وكالتك. ثلاثة أسئلة أتمنى أن تتذكرهم وتضع عليهم إجابة صغيرة وهم:- ١ـ أتحبني؟ ٢- أتريد أن تبرأ؟ ٣- ما هذا الذي اسمعه عنك؟ ربنا يعطينا أن نعبر له عن محبتنا وعن رغبتنا أننا نبرأ وعن أننا نقول له أننا نعطيك حساب وكالتنا من الآن ونقول لك أن كل ضعفانتا نضعها بين يديك واثقين في رحمتك وتحننك يكمل نقائصنا ويسند كل ضعف فينا بنعمته لإلهنا المجد دائمًا أبديا آمين.

إخلاء الذات

بسم الآب والابن والروح القدس إله واحد آمين تحل علينا نعمته ورحمته وبركته الآن وكل أوان وإلى دهرالدهور كلها آمين. سوف أقرأ عليكم جزء صغير من رسالة معلمنا بولس الرسول إلى أهل فيلبي الإصحاح الثاني بركاته على جميعنا آمين حيث كان لديهم مشكلة بين مجموعات وبعضها وكأنه اصراع فمعلمنا بولس يقول لهم إذا سمحتم تواضعوا يريد أن يقول لهم كونوا لطفاء مع بعضكم البعض فقال لهم هذه الآيات في (فيلبي2: ٤) وهي"لا تنظروا كل واحد إلى ما هو لنفسه بل إلى ما هو للآخرين أيضاً فليكن فيكم هذا الفكر الذي في المسيح يسوع أيضاً الذي إذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة أن يكون معادلاً لله" فهو لم يسرق شيء في أنه يكون معادلاً لله لا فهي طبيعته مثلما نقول أن شخص ابن شخص فهو لم يسرق أنه ابنه لا هو بالفعل ابنه كذلك هو لم يحسب خلسة أن يكون مساوياً لله أي معناها أنه مساوي لله وهي صفة من حقه وهي طبيعته لكنه أخلى نفسه فنحن الآن في أيام التجسد والمسيح ولد في مذود"لكنه أخلى نفسه آخذاً صورة عبد صائراً في شبه الناس وإذ وجد في الهيئة كإنسان وضع نفسه (بمعنى تواضع) وأطاع حتّى الموت موت الصليب لذلك رفعه الله وأعطاه اسما فوق كل اسم لكي تجثو لاسم يسوع كل ركبة ما في السماء وما على الأرض وما تحت الأرض ويعترف كل لسان أن يسوع المسيح هو رب لمجد الله الآب" نعمة الله الآب تحل على أرواحنا جميعاً آمين. نحن في أيام التجسد الإلهي التي نعيشها الآن نتذكر صفة اسمها إخلاء الذات الله مالك السماء والأرض مالئ السماء والأرض ضابط الكل سيد ممالك الأرض ما يرى وما لا يرى الله أخذ شكل الإنسان لا فهو لم يأخذ شكل الإنسان فقط بل أخذ شكل العبد ربنا يسوع عندما جاء حتّى لم يأخذ شكل حياتنا الطبيعية فقط لا فهو وقف خلف منها أيضاً بمعنى على سبيل المثال أنتم تعرفون أن الناصرة كانت بلد حقيرة جداً لدرجة أنه كان يقال "أمن الناصرة يخرج شيء صالح؟!" فهي معروف عنها أنها بلد لا صيت لها فربنا يسوع جاء من الناصرة جاء من قرية بيت لحم لذلك هناك نبي من أنبياء العهد القديم اسمه ميخا النبي قال "أما أنت يا بيت لحم أفراتة لست الصغرى بين مدن يهوذا" لأنها كانت مدينة قليلة الشأن وليس فقط صغيرة الحجم انتبهوا معي ليست فقط صغيرة الحجم لكن أيضاً قليلة الشأن لست الصغرى بين مدن يهوذا فمنك يخرج مدبر يرعى شعبه فالمسيح أخلى ذاته أحد قديسي الكنيسة وهو قديس كبير جداً اسمه القديس مار اسحق يقول لك إذا أردت التحدث عن التواضع فلنتحدث عن المسيح وإذا أردنا نفهم معنى التواضع نفهم المسيح الإله الذي صار إنسان فقال لك أن التواضع هي الحلة التي لبسها اللاهوت لكي ما يأتي إلينا نحن جميعاً في قانون الإيمان نقول هذا الذي من أجلنا نحن البشر ومن أجل خلاصنا ماذا فعل؟ نزل من السماء هل هو الله؟ نعم هو الله لكن هل أقل منه وحول نفسه ليكون مثل الله؟ لا لم يحسب خلسة أن يكون مساوياً لله أي هو لا يخطف شيء ليس من حقه فمثلاً أنتم تعرفون أنه يمكن أن طبيب يدخل الكلية الحربية ويتخرج منها بعد ستة أشهر ضابط وطبيب فهل هو ضابط أم طبيب؟!هو الإثنين معا فهل هو بذلك يخطف أنه طبيب أم يختلس أنه طبيب أو أنه شيء ليس من حقه؟! لا هو طبيب فهل هو يخطف أنه ضابط؟ لا هو حقه أنه يكون ضابط بداخل مستشفى القوات المسلحة يقولون له سيادة الضابط وفي عيادته الخاصة يقولون له يا دكتور هو كذلك فالابن عندما جاء إلينا هو نفسه الآب لم يحسب خلسة أن يكون مساوياً للآب لكنه أخلى ذاته صائراً في شبه إنسان آخذاً شكل العبد وإذ وجد في الهيئة كإنسان ليس ذلك فقط لكن أطاع حتّى الموت موت الصليب إخلاء المسيح أخلى ذاته لكي يخلصنا ولكي يفدينا فهو أخذ شكل الإنسان بكل ما فيه ما عدا الخطية فيأتي شخص ويقول لك هل يصح أن نقول على الله أنه يجوع؟! يا أبي هذه كلمة صعبة جدًا أو أنه يتعب حيث يقول لك وعندما تعب جلس عند البئر وهذا الكلام نقرأه في قصة السامرية تعب! فهل يسوع يتعب؟! نعم جاع؟! نعم عطش؟! نعم بكى؟! نعم ليس فقط ذلك لكن مرة أخرى يقول لك أنه اكتئب في بستان جثيماني وصارعرقه كقطرات دم قطرات الدم يقول لك عنها علمياً أنه يمكن أن الإنسان مع كثرة الانفعال شعيراته الدموية تنفجر فينزل دم تصوروا أن يسوع اجتاز هذه التجربة المؤلمة! ما كل هذا؟!لأنه إنسان نقول أن هناك أشياء لا يصح أن يخوضها يسوع أقول لك لا أبداً "إذ تشارك الأولاد في اللحم والدم اشترك هو أيضاً فيهما" أخذ كل ما لنا ليعطينا كل ما له ماعدا الخطية لدرجة أنهناك أحد القديسين اسمه القديس كيرلس الكبير يقول كلمة خطيرة جداً قال "ما لم يؤخذ لم يخلص" أي أنه إذا لم يأخذ بشريتنا فبشريتنا لن تخلص أو إذا لم يأخذ مشاعرنا فمشاعرنا لن تخلص أوإذا لم يأخذ ضعفاتنا الجسدية أنه يجوع ويعطش وهكذا بالنسبة لكل صفاتنا الجسدية فإنها لن تخلص ما لم يؤخذ لم يخلص لذلك أخذ كل شيء، فهو لم يأخذ الخطية ولكنه حملها بمعنى أنه لا يوجد داخله خطية لكنه حملها على كتفه ما أجملك يارب يسوع أخليت ذاتك من أجلنا إلى هذه الدرجة! أخلى ذاته آخذاً شكل العبد وإذ وجد في الهيئة كإنسان أطاع حتّى الموت موت الصليب ربنا يسوع قيل عنه كلام عندما نأتي لنقوله الآن نقول عليه أنه لا يصح مطلقاً تصوروا قيل عنه أنه مختل! يسوع قيل عنه كلام سيء جداً حيث قيل عنه أن به شيطان قيل عنه أنه محب للعشارين والزناة وهذه الكلمة تعني أنه من ضمنهم طالما أنت تحبهم وتجلس تأكل معهم فأنت مثلهم أنظروا مدى الإهانة! قالوا أليس هذا هو الولد ابن النجار؟! وكان في العهد القديم مهنة النجارة مهنة ينظروا إليها أنها مهنة قليلة الشأن لماذا؟ لأن حدث في أيام موسى النبي في سفر العدد أنه كان هناك رجل يقطع خشب في يوم السبت فماذا فعلوا به؟رجموه فاعتبروا أن مهنة النجارة مهنة ليست جيدة فلذلك هم من باب الاحتقار قالوا عن يسوع أنه ابن النجار وقالوا أمن الناصرة يخرج شيء صالح؟! وقالوا عنه أنه مختل وعلى الصليب قالوا له إن كنت أنت ابن الله انزل وخلص نفسك أنت تقول انك تستطيع أن تفعل وصنعت معجزات كثيرة فافعل شيء احتمل الظلم والتعيير والإهانة والألم واللطم آخذاً شكل العبد صائراً في الهيئة كإنسان أطاع حتّى الموت موت الصليب إذاً أريد أن أقول لك أن جسد ربنا يسوع المسيح هل هو جسد يشبه جسدنا؟ أقول لك نعم فهل يسوع كان يشعر؟ بمعنى إذا كان الجو بارد فإنه يشعر بالبرد أم لا يهمه ذلك وعندما يأتوا ويدقوا المسمار في يده هل كان يتألم أم كان يقول اضربوا مثلما تريدون وأنا لا أشعر أم كانوا يضربوه فيضحك؟! لا فهم يضربوه وهو يتألم كثيراً أخلى ذاته آخذاً شكل العبد هل ترون إخلاء ربنا يسوع ما شكله! إخلاء عجيب! فأنت الله وأنت ضابط الكل وأنت خالق السماء والأرض ما يرى وما لا يرى أنت كل الخليقة تخضع لك أنت كيف تضع نفسك تحت هذه المذلة؟!هي مذلة لكن هذا من أجلنا ومن أجل خلاصنا نزل من السماء ويأتي حتّى لم يعيش كطفل عادي لا بل أقل من العادي لم يعيش في مستوي اجتماعي عادي لا بل أقل من العادي ذات مرة كنت أتحدث مع أولاد وقلت لهم إذا كنت أنا أحد المجوس وذهبت خلف النجم وظللت أذهب وأذهب وانتبهوا أن النجم كان ينخفض مع مرور الوقت فهو كلما كان ينخفض كلما كانوا يطمئنوا أنهم يسيرون بطريقة صحيحة فهم ساروا كثيراً لكن كان يقول لهم لا تقلقوا ولا تيأسوا وظل ينخفض حتّى أن جاء عند المذود ووقف فتعال لنرى المجوس يدخلوا فهل أنتم ترون أنهم عندما يدخلوا يصدقوا أن هذا هو الملك المولود؟ أم أنهم يقولون لا العنوان خطأ؟ فمن المؤكد أن النجم أخطأ فما هذا؟! أهذا ملك؟! وعندما يفتحوا كنوزهم لبان ومر حسناً ولكن الذهب هل يقدموه لهذا الولد أم أنه بذلك العنوان خطأ؟! لا بل قدموا له فهم شعروا بالروح أن هذا هو المولود ملك اليهود أخلى ذاته آخذاً شكل العبد هذا هوالمسيح سوف أعطيكم ثلاثة تطبيقات علينا فعلهم وهم: ١ـ لابد أن أخلي نفسي أمام نفسي. ٢ـ مع عائلتي. ٣ـ مع بقية علاقاتي. أولاًأخلي نفسي مع نفسي:- بمعنى أنه أحياناً أعيش من أجلى أنا حياتي كلها إرضاء لذاتي أنام وأكل وأستريح وأقتني مقتنيات وأكون أعلى من الناس أنا ثم أنا ثم أنا أقول لك لا انتبه! نحن لابد أن نعيش إخلاء الذات إذا قمنا برسم دائرة يكون هناك نقطة في المنتصف يكون اسمها المركز عندما يرسمون الدائرة بالبرجل يكون هناك نقطة اسمها المركز يضعوا فيها سن البرجل ويرسم الدائرة هذا المركز لابد أن يكون المسيح وأنا نقطة فوق على محيط الدائرة أحياناً سامحوني نفعل العكس أكون أنا المركز والمسيح نقطة على المحيط عندما أتذكره أو عندما أحتاجه من المركز في حين أن معلمنا بولس الرسول يعلمنا شيء ويقول "أحيا لا أنا بل المسيح يحيا فيّ" إخلاء الذات أول شيء يحتاج إخلاء الذات أنا من نفسي يارب ساعدني أتواضع وساعدني أتخلص من حبي لنفسي وساعدني أتخلص من مركزيتي حول نفسي وساعدني أنني أحيا لا أنا مركز الذات محبة الشهوات من الذات محبة العالم من الذات محبة السلطة من الذات الغيرة الذات الكراهية من الذات حب المال من الذات حب المظهر من الذات كل هذا من الذات! قال لك الإنسان يعيش من أجل أمرين الذات واللذات وليس الذات أو اللذات تشبع تعال لشخص وأطعمه أغلى الطعام تجده بعد قليل يجوع أليس كذلك؟! أحد القديسين يقول لك البطن لا تستطيع أن تحتفظ بالأطعمة فإذا أكلت أكلة غالية جداً هل تستطيع هذه الأكلة أن تشبعني يومين؟! أبداً بل إذا أكلتها ظهراً أجد نفسي ليلاً أبحث عن طعام آخر لذلك نجد أن الله فعل في الجسم نظام طبيعي نجد أن الشخص الذي يأكل زيادة ولا يستفيد من الأكل نجده في النهاية تحول في جسده لدهون فيكون ثقل على الجسم ويجلب له أمراض لذلك يقول أول شيء أتخلى عن ذاتي أنا أكثر صفة يحتاجها الإنسان أن يغلب نفسه أحد القديسين كان يقول هذه الكلمة وهي كلمة جميلة كمنهج حياة وهي "ليس لي عدو إلا ذاتي ولا أكره إلا خطاياي" لا يوجد عدو لي أنا عدو نفسي إذاً أقول له يارب كيف أتخلص من محبتي لذاتي ذاتي غلبتني وأتعبتني لذلك يقول إن الإنسان لكي يتواضع لا ينزل من مرتبته بل ينزل إلى مرتبته أي أنا لست قامة مرتفعة وأنزل لا بل أنا من الأساس في الأسفل لماذا أسفل؟ لأن الله يوم أن خلقني فهو خلقني من الطين كان أبونا لوقا سيداروس - الله ينيح نفسه -كان يقول كلمة جميلة جداً يقول نحن تراب فإذا قمت برفع جزء من التراب يصنع عفرة يصبح شكلنا رديء كذلك عندما نتكبر يكون شكلنا رديء لا يليق علينا لأننا في الأصل من أسفل لذلك أول نقطة هي أن أخلي ذاتي من ذاتي. ثانياً: فوق ذاتي(مع عائلتي):- مع بيتي مع أخوتي مع أولادي مع زوجي مع أحباء ما سر صراع الناس؟ الذات ما سر سباق الناس؟ الذات إذاً ماذا أفعل؟ يقول لك حاول ألا تتعامل مع الناس بذاتك لكن تعامل معهم بالمسيح تعامل معهم بالوصية تقول لي معذرة يا أبي أنت بذلك تكون لا تعيش معنا في هذه الدنيا التي نحن نعيش بها فالناس بذلك يغلبونا ويسحقونا أقول لك عذراً صدقني عندما تطيع الوصية تكون في سعادة عندما تطيع الوصية تكون في سلام وفي فرح وفي هدوء وفي اطمئنان عندما تطيع الوصية تكسب ولا تخسر أبداً صدقني لن تخسر أبداًعندما تطيع الوصية تمتلئ بالفرح احذر أن تتحول علاقاتك مع كل من حولك وتحديداً أهل بيتك إلى كرامات إلى صراعات ومن الذي سيربح ومن كلمته تتفوق أكثر ومن يأخذ حقه بالأكثر ومن الذي يغلب لا بل الذي كان في صورة الله ولم يحسب خلسة أن يكون مساوياً لله أخلى ذاته آخذاً شكل العبد صائراً في الهيئة كإنسان وأطاع حتّى الموت موت الصليب مبارك أنت يارب الذي أعطيتنا درس وعلمتنا ليس بآيات ولكن بذاتك وبحياتك ورأيناك وأنت تقول لتلاميذك أن الناس تتصارع على الكرامة أما أنتم فالكبير فيكم فليكن كالأصغر إذاً في معاملتنا مع من حولنا تخيلوا عندما تكون مشكلتنا في البيت هي مشكلة من كرامته أعلى من الذي يأخذ حقه أكثر من الذي ينتصر من الذي ينفذ كلمته وإذا من حولي لم ينفذوا كلامي فإني أخاصم وأفارق وأغضب وأعاقب فيقول لك معلمنا بولس الرسول هنا قال لهم "لا ينظر كل واحد منكم إلى ما هو لنفسه بل إلى ما هو للآخر" نحن قرأنا (فيلبي٢: ٤)وفي (فيلبي٢: ٣) يقول لك "حاسبين بعضكم البعض أفضل من أنفسهم" أي أنتم قدموهم على أنفسكم أنظروا إلى غيركم بمنظار أحلى مما هم يروا أنفسهم بمعنى أن الناس في عيني لهم كرامة أكثر من الكرامة التي تعطيها لأنفسهم أنا أعطيهم كرامة أكثر مما أعطوها هم لأنفسهم في عيني هم أعلى أنظروا الجمال لاحظوا العلاقة عندما تكون حلوة كثيراً ما نسمع عن نزاعات في البيوت أساسها الذات أساسها من الذي يغلب ومن الذي ينتصر. ثالثاً مع بقية علاقاتي عموماً:- الذي يريد أن يكون مظهره أعلى الذي يريد أن عائلته تكون متقدمة أكثر الذي يريد أن أولاده يكونوا أعلى وأعلى الذي يريد أن يشتري أشياء في البيت أغلى وأعلى الذي يريد أن يكون دخله أعلى لكي يشتري أشياء ويكون أعلى من غيره انتبه إذا وضعنا في قلبنا فكرة إخلاء الذات سوف نكتشف أجمل ما بداخلنا هل تعرفوا من هو؟هو المسيح المسيح مختبئ فينا لأننا نغطي عليه بأنفسنا تعرف الذي يقف لك أمام شيء ما وكأنه يبعده عنك فيجعلك أنت لا ترى من خلفه هكذا نحن خبأنا المسيح بأنفسنا ما أجمل أن تتعامل مع كل أحد وتقول فيه كلمة حلوة هكذا تقول له نحن لا ننسى محبتك فأنت عملت معنا أو أحضرت لنا أو قلت لنا إلخ فإنك بهذا تجد الناس ترتاح لك جداً وتحبك جداً كلما أخليت ذاتك كلما أصبحت مع الآخرين مثل المغناطيس الذين تعاملوا مع البابا كيرلس كانوا يخجلوا من تواضعه ما أجمل اللسان الحلو عندما يقول كلام حلو للآخرين وكلام تشجيع وكلام بركة ما أجمل المشاعرعندما يكون الإنسان مفرح لمن حوله أوعندما يفكر الإنسان كيف يبذل وكيف يعطي وكيف يقدم "أخلى ذاته آخذاً شكل العبد" ولكن أنت يارب ما الذي يجبرك على ذلك؟ قال أحببتكم فهو يريد خلاصنا ويريد أن يحلنا هو يربط ونحن نحل هو ينزل ونحن نرتفع هو يجوع ونحن نشبع هو يعطش ونحن نرتوي هو يتألم ونحن نرتاح ما هذا يارب؟! هذا فضل كبير علينا يقول نعم أنا كذلك أما نحن فماذا نفعل مع الآخرين؟ هل نفكر في الآخرين؟ هل نفكر كيف نفتقد الآخرين؟ كيف نسأل على الآخرين أم مشغولين جداً بأنفسنا؟ ومشغولين جداً بتفاصيل حياتنا الصغيرة جداً ولانهتم بالآخرين تخيل أنت عندما تظل تصلي لكل مريض وكل متألم وكل محتاج أنا لا أقول لك أعطيني أموال ولا أقول لك أذهب لهم ولكن صلي لهم أو اتصل بهم ولو بمكالمة تليفونية أخلي ذاتك اخرج من سلطانك لكي ترتاح أنت نفسك هل تظنوا أن الإنسان يرتاح عندما يأخذ؟!صدقوني الإنسان يرتاح عندما يعطي حتّى في علم الفيزياء وفي علم الذرة يقول لك أن الذرة إذا لم تخرج الطاقة التي بداخلها تنفجر ولكي ترتاح لابد أن تخرج الطاقة نحن كذلك لكي نرتاح لابد أن نخرج الحب الذي داخلنا والعطاء الذي داخلنا والذات التي داخلنا والقدرات التي داخلنا وإذا كنتم مثلي لا تتذكرون أقول لكم اكتبوا أي تكتب أريد أن أسأل على (فلان وفلان) للأسف قد نسيت اليوم أو أن اليوم قد مضى مني لكن يكون هناك ورقة بجانبي نكتب فيها الاسم وكيف حالك وما أخبار صحتك وماذا عن ابنك الذي يمتحن والدواء الذي تأخذه والتحليل الذي فعلته والمنظار .... إلخ فنحن الآن أصبحت الأمراض كثيرة وتقريباً لا يوجد أحد سليم تماماً فماذا تحتاجوا؟ صدقوني لسنا نحتاج لدواء بقدر ما نحتاج لحب والحب يأتي من إخلاء الذات لا أحد يستطيع أن يحب دون أن يخرج من ذاته لذلك أقول لكم اليوم أن المسيح تجسد لكي يقول لنا أنا أتيت إليكم "الكائن في حضنه الأبوي كل حين أتى وحل في الحشا البتول الغير الدنس" هل الكائن في حضنه الأبوي كل حين جاء؟ نعم جاء إلى أين جاء؟! جاء للعالم جاء للطين جاء في مذود حيوانات نعم جاء جاء لكي يفتقدنا نحن نخلي نفسنا ونعيش الإخلاء. أنا تحدثت معكم في أربعة نقاط: ١ـ إخلاء المسيح. ٢- إخلاء ذاتي من: - نفسي أنا. - أسرتي. - معاملاتي. ربنا يعطينا أن نتشبه بالمسيح الذي أخلى ذاته آخذاً شكل العبد ربنا يعطينا كلنا بركات الظهور الإلهي في حياتنا لإلهنا المجد دائمًا أبديا آمين.

اصنعوا أثمار تليق بالتوبة

بسم الآب والابن والروح القدس إله واحد آمين تحل علينا نعمته ورحمته وبركته الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور كلها آمين. الكنيسة تهيئنا لعيد الغطاس عيد الظهور الإلهي ولأن الكنيسة طريقة احتفالها بالأمور الروحية تكون بأمور روحية فتحتفل بها مسبقاً بالصوم لئلا يظن أحد أننا طريقة أعيادنا تكون بالطعام والشراب والمظاهر والجسديات فالكنيسة تهيئنا لعيد الميلاد وعيد الغطاس بأصوام اسمها البرامون الذي هوالاستعداد للعيد ولابد أن يكون به صوم انقطاعي فلكي يكون فيه صوم انقطاعي فلابد أن يكون يوم من أيام منتصف الأسبوع لكن هذه السنة عيد الغطاس سيكون يوم الإثنين القادم فيكون يوم الأحد لا يمكن أن نصوم فيه انقطاعي ويوم السبت أيضاً لا يصح فيه الانقطاع فيكون البرامون أيام الجمعة والسبت والأحد لكي يصام يوم الجمعة انقطاعي والسبت والأحد فيهم صوم لكن دون انقطاع وكأن الكنيسة تريد أن تقول لنا يا أبنائي أنا أعلمكم كيف يكون فكركم فكر روحي وكيف تكون أعيادكم أعياد روحية وكيف تكون مناسباتكم مناسبات روحية الكنيسة قرأت علينا إنجيل خدمة يوحنا المعمدان قبل ربنا يسوع المسيح فهو جاء لكي يفعل ذلك "صوت صارخ في البرية يعد طريق الرب" يوحنا لديه مهمة كبيرة جدًا وهي أن ينقل الشعب من مرحلة لمرحلة من مرحلة العهد القديم لمرحلة العهد الجديد من مرحلة ما قبل المسيح لمرحلة مجيء المسيح فلكي لا تكون المرحلة بها صدمة بالنسبة للناس ومفاجأة كبيرة وتحول كبير جاء يوحنا ينادي بأمور مهمة جداً بالنسبة لهم وهي التوبة قال لهم يا أيها الشعب المسيا قادم العريس قادم المسيح قادم فلا يصح أن يأتي وأنتم بهذه الحالة فما هي الحالة التي نحن فيها؟ مثلما تعرفون أنتم في حالة ظلم وحالة مادية وحالة فريسية فأنتم في حالة غيرمهيئة أبدا لاستقبال المسيح فكان في الحقيقة "صوت صارخ في البرية أعدوا طريق الرب اصنعوا سبله مستقيمة" كان صوته صوت جبار مخيف وحتى مظهره كان بمفرده عظة فأصبحت الناس تتزاحم عليه لكن الناس أصبحت في حيرة وخوف فكل فئة أصبحت تقول له إذن ماذا نفعل؟! ففي الحقيقة كان لديه كلمة جميلة نريد أن نقف لحظات عندها اليوم قال لهم "اصنعوا أثمارا تليق بالتوبة" أصبحوا أيضاً لا يفهمون ما يقوله يوحنا المعمدان فقالوا له ماذا نفعل؟! قال من له ثوبين فليعطي من ليس له لابد أن يكون إيمانك هذا له ثمر لابد أن يكون استعدادك وتوبتك لهم ثمر لابد أن يكون هناك تغيير العشارين قالوا له ماذا نفعل؟ قال لهم أنتم يجب عليكم أنكم لا تستوفوا أكثر مما فرض لكم فكان معروف عن العشارين الظلم وأنهم يأخذوا أكثر من حقوقهم وكذلك الجنود ذهبوا له وقالوا ونحن ماذا نفعل؟ قال لهم لا تظلموا أحد كل فئة كان يقول لهم الأمور التي يجب عليهم أن يفعلوها وتكون تطبيق عملي في حياتهم تعالوا نذهب نحن اليوم لنسأل يوحنا ونقول له ماذا نفعل يقول لنا ماذا تفعلوا؟! أنتم جاء لكم المسيح فكيف تسألوني أنا؟! قالوا له عذراً قل لنا أيضاً فقال لهم لا أنا كنت أقول هذا الكلام قبل مجيء المسيح لكن أنتم الآن لديكم كل المعرفة لابد أن تكون حياتك في المسيح بها ثمر اصنع اثمارا تليق بالتوبة تخيل عندما يكون أنا لدي إيمان بالتواضع والمحبة والطهارة والعطاء والصلاة والصوم والغفران والفضيلة كلها لكن لا أفعلها فماذا يكون هذا؟ هل يمكن أن نقول على شجرة أنها شجرة برتقال وتكون لا تثمر برتقال! فلا يكون اسمها شجرة برتقال نحن أيضاً لابد أن نصنع أثمار تليق بالتوبة أي لابد أن يكون بداخلنا ثمر الفضيلة ماذا تعني الفضيلة؟ الفضيلة جاءت من كلمة يفضل الفضيلة تبدأ من الداخل وتظهر في الخارج محبة ربنا تملأ قلبك جداً وتخرج في شكل محبة الآخرين تتمتع بغفران الله جداً داخلك فتغفر للأخرين تتمتع برحمة ربنا عليك جداً ورحمة ربنا تغطيك داخلك فترحم الآخرين تتمتع ببر وبطهارة وبقداسة ربنا داخلك جداً فتخرج في شكل طهارة لذلك مثلاً التواضع الداخلي لابد أن يظهر خارجاً في شكل فضيلة فما هو اسم التواضع خارجاً؟ اسمه الوادعة الطهارة داخلك تخرج خارجاً في شكل عفة الرحمة داخلك تخرج في شكل عطاء العلاقة الحلوة ومحبة الله داخلك تخرج في شكل صلاة أي أن كل شيء في الداخل يخرج للخارج لا يصح أن شكل يظهر للخارج وليس له أصل في الداخل وإلا تكون اسمها رياء أي شيء نقوم به من كل هذه الأفعال التي ذكرناها دون أن يكون له خيط من الداخل تكون مظاهر شكلية فمثلاً لنفترض أنني أجعل نفسي وديع لكن لا يوجد داخلي تواضع فيكون هذا رياء أنا أمارس العطاء وأعطي الفقراء لكن لا يوجد داخلي رحمة ولست أتمتع برحمة ربنا يكون هذا مظهرة وافتخار، ماهذا؟! نعملذلك يقول لك اصنعوا اثمارا تليق بالتوبة، هيا بنا يوحنا يشجعنا ويقول لنا انتبهوا فأنتم مقدمين على كرازة المسيا، الكنيسة لديها دورة يطلقون عليها الدورة الليتورجياالسنوية بأن المسيح ولد حسنا وبعدما ولد المسيح ماذا حدث؟ ختن وقد سبق وعيدنا بعيد الختان ثم اعتمد فنعتمد معه ثمحل عليه الروح القدس وفتحت له السماء تفتح علينا السماء بعد ذلك يقول لك هيا ندخل في دورتنا ماذا نفعل؟ قال لك قليلاً ونصوم الصوم الكبير لماذا؟ لأنه صعد بالروح إلى البرية ليجرب من ابليس ثم بعدها ندخل على الصلب ثم القيامة ثم الصعود ثم حلول الروح القدس فإنها دورة نعيشها مع المسيح لكن نحن الآن في أي مرحلة؟ أن المسيح ولد وسيبدأ كرازته العالمية ما هدف كرازته العالمية في الأصل؟ التوبة والخلاص فلابد أن نكون نحن مهيئين لاستعداد التوبة والخلاص أي لابد أن معرفتنا بالمسيح تترجم عمليا من المؤسف جداً عندما تسمع مشاكل كثيرة فيها أطراف مسيحيين من المؤسف جداً عندما تسمع أن هناك شخص مسيحي قاسي أو ظالم أو شتام يا للأسف!، كان من المميزات في الكنيسة الأولى المضطهدة عندما كانوا يعذبوا المسيحيين ظهرت فئة اسمها الآباء المدافعين ولكن ليس أن المسيحيين يدافعون بالضرب أو ما شابه ذلك لا بل هم مدافعين بالمنطق والكلام وكانوا دارسين وفلاسفة فكان من ضمن الآباء المدافعين في المسيحية كانوا يدافعوا بسلوك المسيحيين ثمار تليق بالتوبة كانوا يقولون للولاة هكذا قولوا لي من منهم زاني؟ أو من منهم كاذب؟ أومن منهم سارق؟ لدرجة كان يقول له فتش في السجون لديك وأحضر لي مسيحي موجود فيها فيراجع الرجل نفسه ويقول هذا كلام صحيح فلماذا نحن نضطهد هؤلاء الناس؟ فهم ناس عالية جداً في الأخلاق وفي الأدب وفي السلوك فلماذا نحن نتضايق منهم؟ فكانوا يجدوا أنفسهم ليس لهم منطق في أن يضطهدونهم غير أنهم يهددوا حكمهم نفسه لأنهم كانوا يجدوا أعداد كبيرة تدخل للمسيح هو أهم شيء لديه السياسة ما السياسة؟ يقول لك سيأخذون الحكم مننا فهم سيصبحون أغلبية فهم سيكونون تكتل فكانت أسباب أكثر ما منها دينية هي أسباب سياسية فكانوا الآباء المدافعين يقولون لهم أن المسيحين ثمارهم جميلة وحياتهم حلوة فلماذا تضايقوهم؟! فهم أناس لا يوجد بينهم زعيم تمرد ولا يوجد أحد جاء منهم إلا بالخضوع وإلا بالحب وإلا بالطهارة اصنعوا أثمارا تليق بالتوبة فنحن على سبيل المثال إذا سلكت المجموعة التي أمامي هذه فقط كمسيحيين حقيقيين فإننا نجلب للمسيح الآلاف بسيرتنا وبفضائلنا وبحياتنا يقولون لي لكن يا أبي معذرة فإن الفرد يعيش في المجتمع ولابد أن يأخذ حقه أقول لك نعم خذ حقك لكن احذر أن تنسى أنك مسيحي لا تنسى أنك لست من هذا العالم لا تصبح ترى الدنيا كلها على أنها الأرض فبذلك أنت غير مسيحي لا تنسى ذلك أن ربنا يسوع المسيح قال لك إن كانوا قد فعلوا هذا بالعود الرطب فكم يكون باليابس ربنا يسوع جاء وقال لنا أنا لست مؤسس مملكة للعالم فهو قال مملكتي ليست من هذا العالم أنا ليست كل طموحاتي أنني آتي هنا واصنع غزوات وافتح بلاد مثلما حدث مع ملوك وأباطرة قبل ذلك أن كل عملهم مملكة تنتصر على مملكة تقرأ العهد القديم يقول لك أول شيء المملكة الفارسية ثم المملكة البابلية ثم الفارسية ثم المملكة اليونانية ثم عصر المكابيين ثم المملكة الرومانية ممالك تطغي على ممالك المسيح جاء يقول لك أنا لا أدخل في هذا الموضوع تماماً أنا لم آتي لأطغي على مملكة أنا سوف يكون لي ممالك لكن ليس بالسلاح وليس بالغزوبل أنا سوف أغزوا القلوب أنا سوف أملك على النفوس أنا سوف يكون لي مملكة ولكن مملكة سماوية وقد كان بالفعل لذلك يقول لك ثمار تليق بالتوبة تعيش الطهارة داخلك أي من داخلك ومن قلبك يقول لك من أحب طهارة القلب يكون الملك صديقه وننتبه من أعيننا وأفكارنا وخاصة في الميديا والأشياء المنتشرة التي بها القبح والرذائل الكثيرة التي قال لنا عنها معلمنا بولس الرسول منذ قديم الزمان"الخطية المحيطة بنا بسهولة"إذن ماذا نفعل تجاه كل ما هو نجس ودنس؟ هل نهرب؟ هل نقاوم؟ هل نتألم؟ هل نطلب الطهارة حقا؟ الطهارة الداخلية وطهارة الفكر والحواس والقلب قديس من القديسين اسمه القديس مار إسحق كان يقول لك إذا أتت إليك فقط مجرد فكرة من بعيد اطردها فكان يعطي تدريب لأولاده اسمه هدم لمح الفكر كأن شخص تقف عليه ذبابة فقبل أن تأتي يبعدها عنه هدم لمح الفكر فهل لدينا ثمر طهارة في حياتنا وهل لدينا ثمر محبة ما أجمل تعاليم المسيحية في المحبة "أن أحببتم الذين يحبونكم فأي أجر لكم""تحب قريبك كنفسك" "المحبة تحتمل كل شيء وتصبر على كل شيء وترجو كل شيء" "المحبة قوية كالموت" "المحبة لا تسقط أبدا" كثيراً جداً سلوكيات عن المحبة القديس يوحنا الحبيب قال لك "إن كنت لا تحب أخاك الذي تراه كيف تحب الله الذي لا تراه" لكن هيا بنا نقيس المحبة العملية هل تحب من حولك؟ وهل تتمنى لهم الخير؟ وهل تحب من حولك بالفعل من قلبك وإذا وجدت أحد في ضيقة تصلي لهمن قلبك؟ وهل المحبة داخلك مفعلة وعاملة تقدمها في بيتك ولأولادك وأقاربك وجيرانك وفي عملك؟ المسيحي الحقيقي نور في وسط الظلام كذلك الرحمة هل بداخلك رحمة ربنا وتمتعت بها جداً من داخلك؟ فهو يرحمك وأنا وأنت غير مستحقين أن نرحم أنا أرحم وأنا غير مستحق فهل أنا أرحم الآخرين؟ هل أنا مترفق على الآخرين؟ هذا هو المسيحي اصنعوا اثمارا تليق بالتوبة معلمنا بطرس الرسول يقول قدموا في إيمانكم فضيلة أي لا يمكن أن أكون مؤمن فقط بل لابد أن هذا الإيمان يترجم "قدموا في إيمانكم فضيلة وفي الفضيلة معرفة وفي المعرفة صبر وفي الصبر تقوى وفي التقوى مودة أخوية" سلسلة هي تجلب بعضها لماذا؟ لأن الذي يدخل المسيح داخل قلبه يتغير عمليا وفعلياً ما أجمل من أن يكون عندنا تواضع المسيح الذي قال عنه معلمنا بولس في (فيلبي٢) "الذي كان مساوياً للآب ولكنه أخذ شكل العبد صائرا في الهيئة كإنسان أطاع حتّى الموت موت الصليب" شكل العبد! قال لك نعم تعال لترى مكانه وهو يولد تعال لترى حياته فهل هناك تواضع أكثر من ذلك؟!، فكيف أنا أسلك بكبرياء؟!إذا كان سيدي فعل ذلك فكيف أنا أسلك بافتخار وتعالي كيف؟! قال لك لذلك رفعه الله وأعطاه اسما فوق كل اسم لماذا؟ لأنه قد يكون شخص لديه فكر فيقول لي يا أبي الكاهن إذا أناعشت وسط الناس هكذا فإن الناس ستأكل حقوقي أقول لك انتبه فهو قال لك "لذلك رفعه الله واعطاه اسما فوق كل اسم لكي تجثو لاسم يسوع كل ركبة ما في السماء وما على الأرض وما تحت الأرض ويعترف به كل لسان إن المسيح هو رب لمجد الله الآب" ما هذا؟ يقول لك نعم هو جاء بالفعل في شكل العبد لكن ماذا بعد ذلك؟ رفعه الله فإذا سلكنا نحن اليوم بالتواضع حتّى وإذا كنا وسط مجتمع من الناس لا تعطينا الكرامة اللائقة بنا صدقني ستجد الله أعطاك نعمة في أعينهم الله يرفعك لكن أنت أين نصيبك؟ إلى أين عينك؟ وأين أجرك؟ هذا هو الذي أنت تسعى له فالناس التي تعطي أي شيء قد تحسبها أنها خسارة لكن الرجل الواعي يفهم جيداً أن الذي يعطيه هذا ليس خسارة فأنا أدخر لي رصيد أنا أجعل لي خزين لذلك يا أحبائي يوحنا المعمدان اليوم كصوت صارخ يقول لنا "اصنعوا أثمارا تليق بالتوبة" أي فرد فينا يريد أن يرى حياته فعلياً يرى الفضيلة فيه منتصرة إلى أي درجة وكم تمتلكه وإلى أي درجة هو يسعى لها وكم يحبها وهل هو من أجل الله أم من أجل الناس فهنا الجدر الداخل فالجدر الذي من الداخل كلما كان جدر أصيل تجد الثمرة هي أيضاً ثمرة أصيلة فهذا ماذا يجعلنا؟ عندما يأتي ربنا يسوع المسيح نكون نحن مهيئين هذا هو أعدوا طريق الرب صوت صارخ هذا هو يوحنا الذي الآن يشغل قلوبنا وفي فكرنا كرازة يوحنا لماذا؟ لأننا متبقي لنا أيام ونجد ربنا يسوع المسيح يعلن بمجده وهو في نهر الأردن نجد السماء تنفتح ونجد الآب يقول "هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت" وحمامة تأتي تستقر عليه من هذا؟! نعم هذا الذي قال عنه الأنبياء وهو محور الخليقة كلها ومحور الكرازة كلها فنكون مهيئين له ربنا يعطينا في هذه الأيام يا أحبائي أن نصنع ثمار تليق بالتوبة حتّى إذا رأينا ربنا وسيدنا ومخلصنا يسوع المسيح يعتمد في نهر الأردن تحل علينا الروح ويعطينا كل نعمة وكل تغيير وكل بركة يكمل نقائصنا ويسند كل ضعف فينا بنعمته لإلهنا المجد دائمًا أبديا آمين.

خبز الحياة

بسم الاب والابن والروح القدس واحد امين فلتحل علينا نعمته ورحمه وبركته الان وكل اوان والى دهر الدهور كلها امين الاحد الثاني من الخماسين المقدسه يدور حول ان المسيح خبز الحياه .رحله الخماسين هي رحله سماويه .تبدا بالقيامه وتنتهي بحلول الروح القدس. الاحد الاول احد الايمان ..احد توما عندما قال ..طوبى لمن آمن ولم يرى هذا الاحد احد الخبز السماوي كأن يريد ان يقول لنا لكي تتمتع بالقيامه لابد ان يكون لديك ايمان ..محتاج اتلامس مع القيامه عمليا.. لكى تتلامس مع القيامه الان .لابد ان تتناول ..التناول هو خبز الحياه ..عندما يدخل بداخلك وانت بعيد عن الحياه..او وانت بك موت وبك خطيه . التناول يقيمك ..التناول يعطيك الحياه الابديه ..وهذه الكلمه التى يقولها ابونا في القداس يعطي عنا خلاص وغفران للخطايا . ..ثانيا حياه ابديه لكل من يتناول منه ...هنا يكلمنا عن انه خبز الحياه . قال لهم يسوع انا هو خبز الحياه من يقبل لى ...فلا يجوع .. والذي يؤمن بى .فلا يعطش الى الابد.. هذا الكلام كان بالنسبه لهم كان صعب وخصوصا عندما تقرا يوحنا سته ظاصحاح يوحنا سته اصحاح لأفخارستيا..ظل يتدرج معهم على انه خبز الحياه وبعد ذلك كلمهم عن المن النازل من السماء ..فقال لهم انا المن النازل من السماء ..انا هو خبز الله النازل من السماء المعطي حياه للعالم وقال من يأكل جسدي ويشرب دمي يثبت فيه وانا فيه ان لم تاكلوا جسد ابن الانسان وتشربوا دمه ليس لكم حياه هذا الكلام كان صعب لدرجه عندما تقرا يوحنا سته يقول وللوقت رجع كثيرين من تلاميذه الى الوراء.. عندما سمعوا هذا الكلام.. كلام فوق الادراج ...ربنا يسوع المسيح نظر.الى الوراء وقال العلكم انتم ايضا تريدون ان تمضوا.. ربما كان ماشي وراه 500 او 1000 وجد في الاخر 50 او 60 من ضمنهم التلاميذ.. بيقول لهم لعلكم انتم ايضا تريدون ان تذهبوا ..رد علية معلمنا بطرس الرد الجميل ..الى من نذهب يا رب وكلام الحياه الابديه عندك ...كلام صعب لانه في الحقيقه فوق ادراك البشر واحد يقول لك كول جسدي وانهم الجسد بتاعه مش من الارض نزل من السماء .فكلمهم عن المن قال لهم اباكم عندما جاعو ..كان يوجد طعام ينزل من السماء ..هذا هو المن السماوي ...لكن الذي كان ياكله ابائكم النازل من السماء لكن الذي كان ياكله كان ممكن ان يموت لكن انا اقول لكم الذي ياكل جسدي لا يموت ياخذ حياه ابديه ..في الحقيقه احبائي عندما نتمتع بالقيامه وناخذ بركتها وقوتها ومفعولها التناول هو اقرب وسيله لانه هو الذي يدخل داخل جسم الميت ويحيية ..يدخل بداخلي يعطيني حياه ابديه القيامه عمليا بالنسبه لي هي التوبه القيامه عمليا بالنسبه لي هي التناول ..التوبة والتناول هما المفاعيل الحيه الملموسه التي تعطيها لك لكى تعلم ما هي القيامه..يابختنا اننا ربنا يسوع المسيح بيقدم لنا جسده لكي يقول لنا تعالوا خذوا القيامه خذوا الحياه الابديه بلاش تعيشوا في الموت والظلام...هلما خدوا كلوا منه كلكم بدون استثناء..طالما انتم معمدين ..وانتم اولادي من حقكم.. تاخذوا من هذه الوليمه الاله يعطا مأكلنا بالحقيقه..ادراكنا لسر التناول في الحقيقه محتاج ان يعلى جدا..هل فعلا الادراك وصل بي لدرجه اني هذا جسد ودم حقيقي هل ادراكي يدخل بداخلى يحينى هل ادراكى الذى بداخلى يحينى..هل ادركى لقيمتة ان انه الميراث بتاعي وهو الفرح السماوي بتاعي وهو وسيلة دخولى للسماء هل انا مدرك بذالك..احد القديسين .كان يقول عايز اتخيل ان جسد ودم ربنا يسوع المسيح لكل مسيحي العالم يقدم في مكان واحد.. يقدم على مذبح واحد ...نفرض ان هذا المذبح في اورشليم ..تخيل كم الشغف لدينا لكى نذهب و نتناول جسد ودم حقيقي.. احنا عندنا شغف ان احنا نروح لكي ناخذ بركة قبر السيد المسيح....التناول يعدى القبر بكثير.. انت هتاخذ الجسد المحيي هتاخد جسد حقيقي جسد ودم عمانو الهنا هذا هو بالحقيقه ..تلاحظ ان كتير جدا في اثناء القداس ابونا يقول هذا الكلام ونحن نقول امين لحين اخر لحظه في القداس ابونا يقول امين امين امين اؤمن اؤمن اؤمن ..واعترف للنفس الاخير ان هذا هو الجسد المحيي الذي اخذه من سيدتنا ملكتنا كلنا ...جعله واحد مع لاهوتة ..هذا هو بالحقيقه يرد عليه الشماس يقول امين امين امين اؤمن اؤمن اؤمن لو كان موجود في مكان واحد في العالم كنا هنسافر نتحمل ما نتحمله ..من زمن ومادة ومن مسافات وصعوبه .. ولكن اللة سمح لنا وجعل جسدة ودمة أمامنا دائما ..عطيه عظيمه.. ادركنا لحقيقه اللي احنا بناخذه ممكن يكون السهوله قللت شويه ممكن يكون القداسات اصبحت كثيره قلل شويه.. احد الاباء كان في كنيسه خارج مصر الناس متعودين يعملوا اغاني لان الناس كانت تأتى من اماكن بعيدة..فوجد الناس كلها يتكلمون ويضحكون ويروا الاحداديث... فقال ملحوظه كل الناس بعد التناول بتتكلم في كل المواضيع الا الذي اخذوه ...وهذا يعنى اننى ليس مشغولا بالذى اخذتة وبالبركه ... . نحن لم نكن مشغول بالبركة لانها متاحة لدينا. .الادراك مهم جدا.. ربنا يسوع يريد ان يقول لنا خذ جسدي ودم حقيقي وافرح وتهلل به.. عندما تجد صلاه التناول صليها بتأني كلمه كلمه.. قبل وبعد يا على روح الانسحاق والتوبه والتذلل..التى تحب الكنيسة ان تضعها فينا. قبل التناول.. اقرا صلاه قبل تناول احذر ان لا تصلي هذه الصلاه وبعد التناول لابد ان تقرأ صلاه بعد التناول وقول له فمنا امتلا فرحا ولساننا تهليلا انك اخذت جسد ودم حقيقي... الادراك لان ربنا يسوع المسيح يريد ان يعطينا جسده ودمه لكى يسكن بداخلنا ويثبت بداخلنا المسيح اصبح بداخلنا اتحد بجسمي جسد ودمه اصبحوا في اعضائي عندما تنظر في اعضائي وجسدي تجد المسيح بداخلي ..الاله يعطى ماكلا بالحقيقه هذه نعمه عظيمه يا الله..و عندما اخذة بتحول الية . يصبح المسيح بداخلى..ينطبع هذا على تفكيري ومشاعري وعلى كلامي وعلى سلوكياتي اخذت جسد ودم حقيقي الاكل دائما يعبر عن الشخص او الاكل دائما يؤثر في الشخص... الاسد حيوان مفترس هات له اي اعشاب ياكلها ما يرضاش ياكل حيوان.. يصطاد غزاله ويأكلها ..ا الشرس يأكل شيء مثل هذا فتجعله ازيد شراسه ..وعندما ناتي بعصفوره تأكل حبيت قمح الاكل يؤثر عندما تأتي ب ارنب ياكل جزر ..تنظر الى الحيوان دائما حسب ما ياكل ..يصبح اليف او عنيف.. لانه اتحد بجسمه واصبح مثله .. طيور في المحيطات تتغذى على الاسماك عندما تأكل هذا الطير وتذبحه مثل طائر النورس عندما تذبحه تجد لحمه به زفاره السمك.. نحن لحمنا به ريحه المسيح به جسم المسيح نحن اصبحنا رائحه المسيح وحياه المسيح انتقلت الينا اذا التناول له فعل كبير جدا حياه المسيح انتقلت الينا ...كلامك يكون كلام المسيح افكارك افكار المسيح مشاعرك مشاعر المسيح اعمالك اعمال المسيح لانك تاخذة وتتحد بى.. خبز الحياه اليوم الانجيل يقصد به الذي ياكله يقيمة في اليوم الاخير ويعطي حياه ابديه.. هندخل السماء ندخل السماء على حساب جسده ودم الذي بداخلنا هذه علامه الخلاص التي بداخلنا. وكأننا جماهير الشعوب وجماهير البشر اللي فيهم المسيح يشاور عليهم ...مفرزين نكون اسمنا شعبة خاصته ابناء ملكوتة ... انتم اسماءكم ابناء الملكوت بالتناول.. كأنه هو الختم على الباسبور الذي يعطي الشخص الحق انه يدخل بلد.. نحن في نعمه كبيره جدا نحن نقول له يا رب كيف ان نشكرك ما هذه النعمه ..اجعل عندك ادراك ماذا انت تاخذ ..ربنا يسوع المسيح طالب مننا ان لا نسلك مثل باقي الناس.. يكون جسدك له كرامه مشاعرك واعمالك تكون ليس مثل باقي الناس بداخلك المسيح ساكن بداخلك لا تتكلم مثل الناس لا تفكر مثل الناس من اجل هذا تجد في وصايا تكلمك ان انت تحب الكل وتحب عدوك وتبارك الذي يلعنك يقول لك ايضا لا تهتم بالغد يقول لك ايضا اغفروا يغفر لكم لابد ان تعطي من سخرك ميل امشي معه ميلين بدا يعطينا وصايا ويعطينا منهج وناموس اعلى من باقي الناس بكثير لانك واخذ الامكانيه انت تفعله بالمسيح الذي بداخلك وليس بك انت انت اضعف بكثير من انك تسامح اضعف من انك تهتم بالسمائيات اضععف كثير من انك تعطي من اعوازك.. انت ضعيف كل هذا بالمسيح الذي بداخلك هو الذي اعطانا الامكانيه لم يعطينا وصايا صعبه وتركنا..لكى ترى شطارتنا.. الله يريد ان جميعنا ننجح ويعطينا الامكانيه بزياده اعطانا ثلاث اشياء..اعطانا جسده ودمة. وكلمتة والروح القدس. .انت بداخلك أشياء ليست عند الناس. .. السلام اللي بداخل الانسان والناس كلها بتتخانق ازاي هذا الراجل يحب كل الناس رغم ان كل الناس مش طايقه بعضهما ..وكيف ان هذا الرجل يغفر لشخص مش حلو .وكيف ان هذا الرجل يأتى أمام عينة منظر لا يليق ويفوتة ...وكيف ان هذا الراجل ما يخرجش من فمه كلمه مش كويسه ..كيف يحب وكيف انة مرتفع فوق امور العالم... لانه به سر هو كلمه الله عايش بوعود الهيه ليس بكلام الناس .. هو قال لي لا تهتم بالغد وانا مصدق ملكين كل همكم عليه لانه هو يعتني بكم قال لي كثيرا لا تخف انا مطمن ..لان بداخلة كلمة الله..وكلمة المسيح.. والشى الذى لا اقدر ان اعمله اجد المسيح يفعله والروح القدس عندما اغضب تقول لي روح القدس محبه فرح سلام طول اناة لطف. وداعة...انت ابني لابد ان الشجره تثمر بثماري اجد الروح القدس تشتغل بداخلي..ثلاث اشياء جعلتنى مختلف. كلمته والتناول والروح القدس .هذا يجعل اسمنا جنس مختار ..كهنوت ملوكي. شعب مبرر امه مقدسه يا بختنا في فتره الخماسين ..لاننا لا نحتفل بالقيامه يوم بال 50 يوم بهجه 50 يوم انتصار 50 يوم فرح بالمسيح القائم بداخلنا 50 يوم بالمسيح المنتصر ربنا يعطينا بركه هذه الايام المقدسة يكمل نقائصنا ويسند كل ضعف فينا بنعمته ولالهنا المجد الى الابد امين.

مدينة أورشليم

بسم الاب والابن والروح القدس اله واحد امين فلتحل علينا نعمته ورحمته وبركته الان وكل اوان والى دهر الدهور كلها امين. عيد سيدي له معاني كبيره جدا في اذهاننا وقلوبنا وقلب الكنيسه كلها دخول ربنا يسوع المسيح بانتصار وعظمه وموكب عظيم مليئء بهاء وجمال الى مدينه اوروشليم يقول ارتجت المدينه كان يوجد في اورشليم فهذا اليوم ما يقرب من 3 مليون شخص قادمين ليعيدوا الفصح في مدينه اورشليم اورشليم اسمها مدينه الملك العظيم اربع نقاط مهمه خاصه بمدينه اورشليم:- اولاهي القلب. ثانيا هي الكنيسه. ثالثاهي الجهاد. رابعاهي السماء. اولا القلب:- المسيح اليوم ليس داخل اورشليم المدينه بل داخل قلوبنا وعندما يدخل قلوبنا نحن في قمه الفرح اعلى نغمات الفرح في الكنيسه تسمعها اليوم اعلى نغمات الفرح يقولوا عليها شعانينى بمعنى نقول اوصانا بمعنى خلصنا ويقولوها بهتاف وقلب طالع منه صرخه كبيره جدا اورشليم هي القلب مركز الوجدان المشاعر التفاعل نحن قلبنا اليوم مركز الوجدان والقلب والوجدان والمشاعر والتفاعل بيصرخ لربنا يسوع المسيح اوصانا خلصنا يا ابن داود الموكب كان موكب عفوى لا احد نظمه ولا احد قال لهم ماذا تفعلوا لا احد رتب هذا الامر ولا احد رتب لهم ماذا تقولون بل هتاف قلبي من الكل بيقول مبارك الاتي باسم الرب وهذة كلمه اتوة بها من المزمور مزمور 118 بنصلي في صلاه الغروب اعترفوا للرب لانه صالح يوجد فيه ايه تقول مبارك باسم الرب باركناكم باسم الله رتلوا عيدا بموكب فهموا بالروح انه هو العيد الذي يرتب بموكب هو اللي يقول في مبارك الاتي باسم الرب هذا الذي اقام العازر وفتح عين الاعمى هذا هو المسيا نهتفله ونقول له هذا ملك اسرائيل ونفرش له ثيابنا وقطعوا اغصان لانها علامه انتصار الملوك وهذا كان يوم عظيم الكنيسه تعيد له بهتاف ايضا لكنهم هم كانوا بيهتفوا بطريقه انه مخلص اسرائيل وليس مخلصنا نحن كانوا يقصدون الذى يخلصهم من حكم الاستعمار الذى يخلصهم من الرومان اعتبره ان دخول ربنا يسوع المسيح دخول ملك سياسي جاء ليحررهم فبيصرخوا لهم لكن كنيسه العهد الجديد ليس كذلك نحن اليوم بنصرخ لربنا يسوع المسيح خلصنا من خطايانا خلصنا من الزمن خلصنا من الضيقه خلصنا من ضعفتنا أوصانا يا ابن داود احنا مشتاقين ان احنا نعيش حياه فوق الجسد وفوق الزمن مشتاقين نعيش حياه ابديه تعالى خلصنا نحن تمسكنا جدا تعالى اعنا وخلصنا فكنا وخرجنا داود النبي كان يقول اقترب الى نفسي فكها دخول ربنا يسوع المسيح الى اورشليم عندما ارتجت المدينه كان دخول جوه القلب عندما يأتى المسيح يدخل جوه قلبك احذر ان يكون هذا اليوم روتيني بالنسبه لك او بداخلك عدم فرحه لاستقباله احذر ان يكون دخول المسيح اورشليم لكن ليس دخول اورشليم لك انت والذي يهتف هو انت والكنيسه بتقول اوصانا وتقول خلصنا ده انت بتقول خلصني انا هذه الصرخه تخرج منك انت الهتاف يخرج منك الانتصار يخرج منك انت الانسان احبائي قلبة مهم جدا فحصه مهم جدا مراقبه مشاعره واتجاهاته مهم جدا يكون قلبك متهلل بقدوم ربنا يسوع المسيح احبائي الاحتفال في الكنيسه بالاعياد ليس مجرد احتفال بمناسبه هي ليست مناسبات ولكنها افعال هو ليس ماضي ولكنه حاضر المسيح اليوم بيدخل حقيقي اورشليم اورشليم في المعنى الروحي هي قلبك اورشليم في المعنى الروحي هي نفوسنا التي جاءت لتهيئ استقبال المسيح وتعلنة كملك وتعلنوا كسيد انت سيد حياتي انت التى كلمتك تطاع انا ما ليش غيرك انت القوى العظمى في حياتي انت ملكي والهى يسوع المسيح رجائي وعندما ندخل على اسبوع الالام ايضا تجدنا نصرخ له ونقول لك القوه والمجد نقول عمانوئيل الهنا هو ملكنا هو مخلصنا قوتي وتسبيحتي هو الرب وقد صار لي خلاصا هذا هو خلاصناعشان كده احبائي اليوم ليس احتفال بدخول اورشليم المسيح الذي مضى لكن الدخوداخل قلوبنا الان هى ليست مناسبات وليست ماضى وليس تذكارات ولكنها افعال عندما نعيد لعيد القيامه هذا فعل القيامه وعندما نعيد للميلاد هذا فعل الميلاد وليست تذكار الميلاد. ثانيا اورشليم هي الكنيسه:- لما يقول لك المسيح كان في الموكب فاعتبره في المنتصف في ناس مسابقه قدام وناس بجانبة واخرين وراءة الذين تقدموا والذين تبعوا وهذة اشاره للكنيستين كنيسه العهد القديم وكنيسه العهد الجديد ورا نحن ليس الذين تقدموا نحن الذين تبعوا لكن احذر لان الذين تقدموا كنيسة العهد القديم لم يروا شئ ولا المسيح لكن الذين فى الوراء ناظرين للمسيح لكن نحن الذين تبعوا ناظرين المسيح ذاهب امامنا لكن الاخرين مساكين اعطوا للمسيح ضهرهم اصبح الذين تمتعوا بالمسيح اكثر الذين تابعوه اللي هو نحن كنيسه العهد القديم لم يكن مدركين ماهى الحية النحاسيه ماهو خروف الفصح ماهو عبور البحر الاحمر مامعنى انهم ياكلوا من المن المن هو خبز الله النازل من السماء هو الافتخارستيا الحية النحاسية ليست حيه ولانحاس بل هو الصليب عبور البحر الاحمرهو الصليب المعموديه الحياه الجديده نحن الذين تبعوا كنيسه العهد الجديد اليوم فرحانه بمخلصها الحقيقي اورشليم هي الكنيسه هي العيد الحقيقي لان اورشليم في الحقيقه هي العباده الحقيقيه كان لا يوجد عباده في اي مكان الا تكون العباده في اورشليم حيث الهيكل اي مكان تاني ما فيش ذبيحه تقدم ولا عباده تقدم عشان كده اورشليم بتاعتنا اليوم هي مركز العباده بتاعنا اللي اتقال عنها فرحت بالقائلين لي الى بيت الرب نذهب كل مره تيجي الكنيسه انت جاي اورشليم وتقول وقفت ارجلنا في ديار اورشليم اورشليم هى مدينه الملك العظيم هي اللي بيقدم فيها بخور وقرابين وصعائد وتسابيح وشكر وطالبات للرب صاحبها وعريسها هي دي الكنيسه عندما اجي الكنيسه لابد ان اكون حاسس بالروح اني جاي اورشليم لما كانوا بيطلعوا اورشليم في العهد وهم طالعين لاورشليم كان يوجد مزامير تسمى مزامير المصاعد لابد ان يصلوها كلها فرح من مزمور 120 لمزمور 134 14 مزمور اسمهم مزامير المصاعد وهم طالعين لان اورشليم مدينه كائنه على جبل وهم ماشيين يطلع لهم حته تبان من اورشليم كانوا بتهللون جدا بعدين يقرب شويه يصلوا هذه المزامير يصلوا مزامير بيقول رفعت عيني الى الجبال من حيث ياتوا عونى معونتى من عند الرب فرحت بالقائلين لي الى بيت الرب نذهب هوذا ما احلى ان يسكن الاخوه معنا ها باركوا الرب يا عبيد الرب القائمين في بيت ديار الرب فرحانين وهم رحيم اورشليم انت لابد وانت ذاهب الى الكنيسه احذر ان يكون في اشياء تتحول في حياتنا تو عادات دون روح او ممارسات شكليه لابد ان تقبل اعتابها وترابها وابوابها ونفسك حنه اليها وانت تقول انا مضغوط في هذه الدنيا انا تعبان فيها جدا فين مكان الراحه فين مكان الخلاص ..ميناء الخلاص مكان الرجاء مكان الذي اتقابل فيه مع الله المكان الذي اهدا فيه المكان الذي ارفع قلبي هذه هي اورشليم لكل مره تيجي وانت متهلل جدا احذر ان تاتي هنا وتفكر في هم الدنيا او تفتكر ان الموضوع مجرد عباده شكليه او شويه اشخاص المسيح احنا بنغني ونرنم ونقول عما نقول الهنا في وسطنا الان بمجد ابيه والروح القدس يباركنا كلنا ويطهر قلوبنا هو جالس معنا ما هي اورشليم هي الكنيسه اورشليم هي العباده المذبح الذبيحه الغفران بيت الملائكه التسبيح والصلوات افرح بوجودك في الكنيسه بلاش تبقى قاعد في الكنيسه غير منتبه لابد انك تكون مشغول بفكرك وقلبك بالمسيح ملكش دعوه باي انسان على الارض اورشليم بتاعتك هي الكنيسه مساكين الذين كانوا لم يعبدوا ربنا الا في اورشليم فقط كانوا مساكين موضوع كان صعب جدا كانوا يذهبون مره في السنه لكن نحن نشكر الله نقول له اجعل باب بيعتك مفتوح امامنا اجعل اورشليم مفتوحه السامريه سالته اين مكان السجود قال لها الله روح والذين يسجدون له بالروح والحق الله موجود في كل مكان. اولا القلب ..ثانيا الكنيسه ثالثا الجهاد:- اورشليم في الحقيقه رأت كل مجد وكل اهانه طلعت فوق ونزلت تحت اورشليم ايام داود وسليمان ياعلى العظمة ومجد بهاء البيت ايام سليمان وعظمة اورشليم ذهب وذبائح وعبادة وفرق كهنة وفرق لاويين شىء فى منتهى البهاء والنظام تقرا في سفر الملوك عن عظمه سليمان وعظمه الهيكل تقرا عن طعام سليمان في يوم واحد عجيب الكتاب المقدس كان يقول كم عدد الذبائح التى كانت تذبح يوميا كم من العجول ولا الثيران التي كان يذبحها كان طعام سليمان في يوم واحد يراك غنى المملكه اورشليم رات ايام عظيمه جدا وبدات تنحدر وانقسمت المملكة وحدث لهم فتور وابتعاد عن الله فسمح الله بسبيهم وظل ينذرهم اعتبروا ان اورشليم حصن ليس احد ان يقدر عليها حتى وان كنا نحن وحشين مش هترضى ان بيتك يهان فقال لهم حتى بيتى ممكن ان يهان بيتي ليس الحجاره بيتي هو انتم اى نبي كان يأتي لهم بخصوص هذا الموضوع كان لا يسمعون له ارميا اشعياء لحين ان حدث السبى وهدمت اورشليم وتخربت ابوابها وتحركت ابوابها واخذت الاواني المقدسه فنزلت اورشليم الى تحت في سفر دانيال تقرا عن ابن نبوخذ نصر طلب ان يشرب خمر في اواني الهيكل اهانات رهيبه جدا جدا ربنا لم يسمح بهذا السبي مره اخرى وارجعهم مره اخرى وبناء ايضا اورشليم ايام عزرا ونحميا رجع المجد لكنه كان مختلفا ليس بنفس البهاء ولكن الله قال لهم البهاء الاول كان شكل افضل لكن هذا مجد افضل من الاول المره الاولى دماغكم ذهبت فى الذهب والمظهر ولكن في سفر حجي قال لى الفضة والذهب هذا تراب وبعد ذلك طلعت الى فوق نزلت الى تحت مره اخرى جهاد رهيب جدا وصل بعد بناءها فتره المظلمه 400 سنه اللي قبل مجيء المسيح حكم البطالمه جاء ناس حكام عملوا فيها عبادات اوثان في الهيكل وفي شخص من الملوك قدم ذبيحه وثنيه على مذبح الهيكل عشان كده حصل ثوره المكابيين وحدث اضهاط شديد جدا عليهم ذبحه ودم وقتل رهيبه اورشليم رأت فوق وتحت كتير جدامعلمنا بولس الرسول في العبرانيين قال تائهين في الجبال والمغاير وشقوق الارض عذبوا قتلوا بحد السيف وكانزا معوزين كل هذا الكلام نحن نقرؤوا وفكرنا في الانبا انطونيوس والانبا بولا ومارجرجس والست دميانة لكنهم لم يكن قد اتوا لكن الذين سكنوا في الجبال وعذبوا ونشروا؟! بل هم الذين كانوا ايام المكابين بولس تكلم على هذا العصر كيف ان يهربون وتائهين في الجبال وشقوق الارض اورشليم راوا ايام مريره جاءت ممالك متعاقبة اول مملكة مملكة آشور وعملت السبي وبعد ذلك مملكة بابل وعملت سبى بعد ذلك المملكة الفارسية ارجعتهم مره اخرى بعد ذلك المملكة اليونانيه وهنا حصل تدنيس الهيكل بعد ذلك المملكه الرومانيه كانت محايدة وكان تقول الجزء الديني لم ادخل فيه ولاجل ذلك عندما اتوا ليصلبوا المسيح لم يوافقوا على صلبة رؤساء الكهنه حولوهم لهم لم يكن لهم موقف واضح لم يكن لهم الكلمة فى الامور في الامور الدينيه كان كل الذي يهمهمة سلام البلد فى ذلك الوقت فجاء ربنا يسوع المسيح دخل الهيكل واورشليم هترجع لمجدها ولكن ليست اورشليم الزمنيه اورشليم اللي في دماغكم هتخرب مره اخرى ويكون ما فيش فيها حجر على حجر والهيكل هيهدم وفعلا حصل بعد ربنا يسوع المسيح سنه 70 خراب مره اخرى للهيكل لان ربنا يسوع المسيح يريد ان يحول انظارنا الى هيكل جديد ومختلف اورشليم مدينه الجهاد انا وانت عاملين زي اورشليم فترة فوق وفترة تحت فترة بها مجد وجهاد مدينه جهاد احذر ان تكون دايما سهران على اورشليم على اسوارك يا اورشليم اقمت حراسا اوصيتهم لابد ان يكون لدي حراس يتوسوا على اورشليم بتاعتي لانها من اكثر الاماكن المعرضه للخطر لانها خطيره قلبك لانه خطير معرض جدا تدخل في نزوات العالم ويستاثر ويسبى ويهد ومراكز العابده تهدم وبدل ما تتقدم في ذبائح للة تقدم في ارضاءات لالهه وثنية ممكن اكون بعبد المال بعبد شهوات ممكن اكون بخضع لامور اخرى غير الهى لابد ان نجاهد هلم نبني اسوار اورشليم ولم يكون بعد عارا اورشليم لابد ان تكون مدينه بهيه المدينه المتصله بعضها ببعض بها وحده في التفكير مع القلب مع الاعمال متصله بمعنى ليست منشقه ولا منقسمه انت قلبك لابد ان يكون قلبك متصل للة ما تفكر فيه تحبة وما تفكر فيه وتحبة تفعله انت مش مقسوم مش بتفكر في حاجه شويه مع ربنا وشويه مش مع ربنا مدينه متصله بعضها ببعض وقفت ارجلنا في ديار اورشليم اورشليم مدينه جهاد حاربت كثيرا لابد انك انت ايضا جهادك يزكيك جهادك انك مش موافق على اي ضعف في حياتك. اورشليم هي السماء:- اورشليم في سفر الرؤيه جاءت ايضا مره اخرى مدينه الله هذه قلبك الكنيسه اورشليم المدينه النازله من السماء مثل عروس مزينه لعريسها هذه هي السماء فرحه السماء وبهجه السماء وصلنا في السماء لها وضع اخر لاننا لا نقول خلصنا نقول خلصتنا نمجد خلاصه الذي فعله لنا المجد والكرامه والشكر والسجود لانك ذبحت واشتريتنا من كل امه من كل قبيله ومن كل لسان انت فديتنا انت اعطيتنا نصيب نكون في اورشليم يالبهجتى وفرحى لابد ان تأتى الى الكنيسه وانت شاعر انك وقفت في السماء وجلست في السماء كلنا هنتجمع في اورشليم وعندما نتجمع في اورشليم هيكون لنا فرحه اكبر بكثير من هذه الفرحه ونردد مزامير ولم نعد نسرح لم يكن هم بل عندنا يسبحون ترنيمه البهجه والخلاص الذي لنا اذا اجعل الكنيسه في قلبك باستمرار لكي تتدرب على السماء لكي لا تكون غريب عن السماء كل ما جلست اوقات طويله في الكنيسه كل ما بقيت انت قريب للسماء اورشليم اليوم فرحة بقدوم المسيح انت ايضا لابد ان تكون فرحان فرحة ليست زمنيه ومش بشريه فرحه روحيه بان المسيح بالحقيقه جاء يدخل جوه قلبك يسكن فيه ويملك عليه وانت تقول له املك على القلب والمشاعر والاهتمامات وغيرني واعطيني ان انا اتمتع بك كملك انت ملكى والهي انت يسوع المسيح رجائي ربنا يكمل نقائصنا ويسند كل ضعف فينا بنعمته ولا الهنا المجد الى الابد امين.

شهوه قلب الله ان نكون معه

بسم الاب والابن والروح القدس اله واحد امين فلتحل علينا نعمته ورحمته وبركتة الان وكل اوان والى دهر الدهور كلها امين. شهوه قلب الله نكون معه ليكونوا واحدا كما اننا نحن واحد يريد ان نكون واحد معه كما هو واحد مع الاب كم هى مقدار الوحده التى يريدها لنا اللة ؟! يريدينا نحن نكون واحد معة مثل ما هو واحد مع الاب طالما نحن واحد معه وهو واحد مع الاب اصبحنا نحن واحد مع الاب انظروا الى شهوة قلب الله ما هي قال انا فيهم وانتم فيا ليكونوا مكملين الى واحد ليعلم الجميع انك ارسلتني وانني احببتهم كما احببتني ايها الاب ما هي غايتك يارب لنا ما امنيتك لينا وما هى طلبنك لنا ايها الاب اريد ان هؤلاء الذين اعطيتني يكونون معي حيث اكون انا هو يريد اننا نكون معه وانت في السماء واريد ان ينظروا مجدي الذي اعطيتني لانك احببتني قبل انشاء العالم اذا ربنا عايزنا نكون معه ونشوف المجد اللي هو في والمجد هو فيه نتيجه انه هو والاب واحد غايه ربنا احبائي ان نكون واحد معه كما انه واحد مع الاب ان نكون معه في المجد اب ساعي ان اولاده يكونوا متمتعين بغناة ومتمتعين معه بمكانه وبالمجد الذى هو فيه واولاده يكونوا مش حابين كده قد ايه هذا الامر فى مراره قد ايه في تعب وقسوه قد ايه الحب اللي ربنا عايز يعطية لنا حب كبير جدا نحن احيانا نكون غير مدركين لهذا الحب الكبير جدا يريدنا نكون معاه عاوزنا نكون واحد معاه تخيل اننا لا نطول ومع ذلك نحن رافضينة غايه الحياه المسيحيه هي ان نكون معه انا في السماء انا ممجد في الاب انا عندما جئت الى العالم جئت من اجلكم لم اتى لى بل اخذكم معي الكنيسه بتجهزنا لكي الكنيسه تهيئ اولادها ان احنا داخلين على عيد الصعود والصعود معناه اننا سكنانا يكون في السماء واستقرارنا في السماء قد كده يا رب انت مشغول بينا كدة هل نحن نستاهل هذا الحب قد كده يا رب هذه شهوتك ان نكون معك تخيلوا احبائي لما تكون السماء ليست فى فكرنا ولا قلبنا مشغولين جدا جدا بالارض والارض وهمومها خنقانه ومخليانا مش عارفين نرفع راسنا لفوق ومشغولين بزواتنا ومشغولين بالجسد ومشغولين بالماديات ومشغولين بالارضيين ومهمومين بالزمانيات الله يريد ان يفكنا من كل هذا ويأخذنا معه انتم في رحله لحين اخذكم معي احيانا تسمع عن واحد يكون اسرته فى مكان وهو هاجر وقال هنتظر لحين ارتب لكم اموركم ارتب الشغل والبيت والدنيا وارتب للولاد مدارس وسوف اجى لكى اخذكم تخيل عندما يرسل هذا الرجل لاولاده ويقول لهم سوف اخذكم عايزه اخذكم والاولاد يقولوا لم نريد ان ناتى معك يوسف الصديق عندما اخواته ذهبوا له اثناء المجاعه قال لهم تعالوا وتعيشوا معايا هنا فقال لهم لا تحزنوا على الاساس تعالوا الخير هنا الغنى هنا المجد هنا السرور هنا اننا نكون مع بعض كل هذا انتم تكونوا معي فيه وتكونوا شركاء معايا فنجح ان يأتى باخوتة كلهم عندة ربنا فعل معانا كذلك انا ذاهب لاعد لكم مكانا حيث امضى انا تمضون انتم ايضا حيث اكون انا تكونون انتم ايضا الانسان الذى لم يفكر في السماء كنة بيقول لربنا كل هذا العمل لا يخصني الانسان اللي مش مشغول بمكانه في السماء وهم الارض واكله وهم الحياه خنقاه هذا انسان مش عارف قيمه اللي ربنا عمله عشانه هو قال لنا انتم لستم من اسفل تعالوا اكون انا تكونون انتم وانا اكون في الاب طالما انا في الاب كذلك تكونوا انتم فى الابن تشبيه بسيط القربانه التى على المذبح هذه جسد المسيح نحن فين من جسد المسيح نحن كل واحد فينا جزء من القربانة التى على المذبح لحين ان يخلص القداس القربانه تدخل داخلنا اصبحت القربانه داخلنا حبات الدقيق التى تجمعت بالماء كل نفس مؤمنه في الكنيسه اتجمعنا فيها دلوقتي على المذبح بعد ذلك هتكون فينا نحن كلنا وتدخل جوانا وعندما تدخل داخلنا انا فيكم عندما تدخل داخلنا فيها الابن فقط لا بل فيها الاب ايضا وسوف ناخذ الاب ايضا لاننا بناخذ الاب والابن والروح القدس جعلة واحد مع لاهوتة بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير القربانة هى الاب والابن والروح القدس سوف يدخلوا داخلنا ويسكن داخلنا وهنتحد بيه ليكون الجميع واحد فينا ما هو المجد الذي الله يريد ان يعطي لنا تخيل لما يبقى ان شخص يريد ان يعطينا كل هذا واحنا لا نبالى او نحن مش مقدرين القيمه الحقيقيه للذى ناخدة احد الاباء القديسين قال قال من فرط عطاياة سرنا لا نصدق هجعلك واحد معى انت مكانك السماء مكانك فيا مكانك داخلي اريد ان ترى المجد الذى انا فيه انت شفتني وانا في حاله التجسد حاله صعبه ولد صغير مولود في مذود شفتني عايش بسيطه وشفتني وانا ضعيف وبتعري ورايتنى وانا مصلوب على الصليب وقليل جدا الذى راني بقيم ميت وقليل الذى راى قيامتى لكن انا بقول لكم تعالوا وانظروا الى المجد الحقيقي كنيسه المسيح كنيسه ربنا يسوع المسيح مدعوة تكون معه في المجد بيعطيك التذكره بتاعه الحضور المجد السماوي ما تنشغلش بغيره ما تخليهوش اخر اهتماماتك هي السماء بلاش تكون مشغول بمكان ارضي عندما يكون لك مكان سماوي افرح بربنا ستجد أن اشياء كثيره في الدنيا بدأت تقل من داخلك وكل الانسان يعلى الى فوق الاشياء التى تحت تصغر جدا ربنا يعطينا احبائي ان نجهز انفسنا لعيد الصعود وكيف وهو طالع ياخد قلبي معاه وياخذ فكري معاه ياخد كياني معاه وكانى بقول له خذني معك ربنا يعطينا ان نكون معة باستمرار يمكل نقائصنا ويسند كل ضعف فينا بنعمته ولربنا المجد الدائم الى الابد امين.

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل