المقالات

11 مايو 2026

وداعاً أيها الموت

أيها الموت متى ولدت ؟! ومتى فارقتك الحياة؟! من من الناس لا يسمع عنك ؟! بالتأكيد الكل يعرفك ينزعج من حضورك يرتعب من قساوتك لما تصنعه في البشر أنت تكسر قلب البشرية بالحزن عندما تخطف من تريد وبلا تفاهم أنت الذي تأتي لمن على السطح فلا ينزل ليأخذ من بيته شيئاً أنت الذي تأتى لمن في الحقل فلا يرجع ورائه ليأخذ ثيابه أيها الموت هل أنت ولدت يوم سقط آدم الأول في الخطية ؟! "لأنه بإنسان واحد دخلت الخطية إلى العالم وبالخطية الموت وهكذا اجتاز الموت إلى جميع الناس إذ أخطأ الجميع (روه: 12) أيها الموت كم من العمر استمر سلطانك على آدم وعلى كل نسله هذا هو تاريخك متى ولدت ؟! ماذا عملت ؟! ومتى مت؟! تاريخ ميلادك يوم سقط أبونا آدم وفارقتك الحياة يوم صلب ومات وقام المسيح آدم الثاني لأنه كما بمعصية الإنسان الواحد جعل الكثيرون خطاة هكذا أيضاً بإطاعة الواحد سيجعل كثيرون أبراراً (روه :۱۹) أيها الموت لقد فارقتك الحياة يوم قام المسيح وقال أين شوكتك يا موت أين غلبتك يا هاوية (اكو ١٥ :٥٥) أيها الموت لقد قام المسيح بسلطانه وحده من ديارك وأماتك أنت بقيود أبدية تحت الظلام قبل أن يدخل إليك المسيح في ديارك سبق وأخبر التلاميذ الأطهار مطمئنا إياهم قائلاً لهم انظروا لا ترتاعوا لأنه لابد أن تكون هذه كلها ولكن ليس المنتهى بعد الموت ليس المنتهي بعد القيامة هي المنتهى الذي لا ينتهى حيث جميع قبائل الأرض يبصرون آدم الثاني المسيح ابن الإنسان آتياً على سحاب السماء بقوة ومجد عظيم (مت ٢٤ :٣0). أيها الموت كنا لا نقدر أن نتكلم معك ولكن بعد قيامة المسيح أقدر أن أسألك ؟! قل لي ماذا تبقى لك بعدما غلبك المسيح ؟! أنا الموت وبعدما صارعتنى القيامة وغلبتني أريد أن أطمئن قلوب البشرية أريد أن أتكلم مع اليتيم ومع الأرملة مع كل الذين فارقهم أعز وأغلى وأحن وأرق الناس لهم أريد أن أقول للكل أنا الموت ولم يعد لي سلطان كما كنت قبل قيامة المسيح تبقت لى ديار فقط ولكن ليس لي سلطان على العابرين فيها كل البشر يدخلون إلى دياري لأنهم من تراب الأرض وإلى التراب يعودون دیاری تحولت وأصبحت مكان لتغيير الثياب فالموتى المنتقلين من عالمكم يخلعون في مسكني الترابي كل ثيابهم الزائلة وينتظرون الجديد الفاخر لأن الجسد يزرع في فساد ويقام في عدم فساد انظروا واسمعوا ما قاله لكم الرسول بولس الإنسان الأول من الأرض ترابي والإنسان الثاني الرب من السماء وكما لبست البشرية صورة الترابي سوف تلبس أيضاً صورة السماوي (١ كو ١٥: ٤٧ ) أنا الموت ولا أكون فيما بعد أنا الموت الأول" وفي مسكني تخلع البشرية الثوب التي لبسته عندما خلقت أود أن أقول لكل من يريد أن يسمع بالحقيقة القيامة مبهجة ولا مقياس لوصف جمالها المسيح أقام مفاهيم جديدة عندي لذا أشتاق أن يستيقظ ويجاهد كل أحد حتى لا يؤذيه موت أخي الأكبر الموت الثاني الذي يأتي بعد قيامة الأموات إلى حياة الدهر الآتي جاهد لكى تغلب الموت الثاني باتضاعك ومحبتك الصادقة ورحمتك بالحق فلا يكون في قلبك حزن ولا صراخ ولا وجع (رؤ ٤:٢١) أيها الموت ترى ماذا قلت للقيامة بعدما غلبتك ؟! أنا الموت الأول الذي أتى من الخطية وبي صارت ينابيع دموع كثيرة ولكن بالقيامة التي في المسيح تمسح كل دمعة أنا الموت الأول كنت قاسي القلب وقبضة يدى مزعجة ونورى ظلام وصمتى عنف ورعب وأحكامي قيود وقيودي أحكام لكن أنت أيتها القيامة ما أطيب قلبك وأعذب صوتك وفرحة حضورك وضياء استقبالك وجمال ثيابك وأحلى مساكنك وحلاوة ونقاوة سكانك وشمسك لا تغرب أبداً وحرية مجد أولادك وحقا طوبى لمن يسكن في ديارك أيتها القيامة إلى الأبد. نيافة المتنيح مثلث الرحمات الحبر الجليل الأنبا كيرلس أسقف ميلانو
المزيد
24 مايو 2026

انجيل الأحد السادس من الخماسين المقدسة يو ١٦ : ٢٣ - ٣٣

وفي ذلك اليوم لا تسألونني شيئا الحق الحق أقول لكم إن كل ما طلبتم من الآب باسمى يعطيكم إلى الآن لم تطلبوا شيدا باسمى اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا قد كلمتكم بهذا بأمثال ولكن تأتى ساعة حين لا أكلمكم أيضا بأمثال بل أخبركم عن الآب علانية في ذلك اليوم تطلبون بأسمى ولست أقول لكم إنى أنا أسأل الآب من أجلكم لأن الأب نفسه يحبكم لأنكم قد أحببتموني وآمنتم أني من عند الله خرجت خرجت من عند الآب وقد أتيت إلى العالم وأيضا أترك العالم وأذهب إلى الآب قال له تلاميذه هوذا الآن تتكلم علانية ولست تقول مثلاً واحداً الآن تعلم أنك عالم بكل شئ ولست تحتاج أن يسألك أحد لهذا نؤمن أنك من الله خرجت أجابهم يسوع الآن تؤمنون هوذا تأتي ساعة وقد أنت الآن تتفرقون فيها كل واحد إلى خاصته وتتركونى وحدى وأنا لست وحدى لأن الآب معى قد كلمتكم بهذا ليكون لكم في سلام في العالم سيكون لكم ضيق ولكن فقوا أنا قد غلبت العالم. في انتظار الروح القدس رجع التلاميذ من جبل الصعود بفرح عظيم وقد أوصاهم الرب قبل صعوده قائلاً لا تبرحوا أورشليم إلى أن تلبسوا قوة من الأعالي لكى لا تكون حركة الكرازة من قوة بشرية بل بقوة روح الله الذى يملأهم ويحركهم ويقودهم ويتكلم فيهم لكي يكون فضل القوة والعمل لله وليس لانسان وصعد التلاميذ إلى العلية التي هي الكنيسة الأولى وظلوا مدة العشرة أيام يواظبون على الصلاة والطلبة مع القديسة العذراء مريم إلى أن حل الروح القدس عليهم في يوم الخمسين وملأهم من كل حكمة وكل فهم كوعد الله والكنيسة في هذه الأيام تعيش بروح التلاميذ تسترجع حرارة الصلاة والسؤال والطلبة إلى الآب وتطلب وتجتمع بروحواحد ونفس واحدة ليتمجد فيها عمل الروح القدس الساكن فيها الرب يسوع في فصل الإنجيل اليوم بوجه نظرنا نحو الآب للصلاة قائلاً كل ما طلبتم من الآب باسمى يعطيكم ) لقد كان الرب مزمعاً أن يسكب الروح القدس على التلاميذ فما فائدة الصلاة والسؤال إذن ؟ بالصلاة تؤهل لنعمة الروح القدس ونظهر استعدادنا القلبى لقبوله ونهنئ نفوسنا لحلوله فينا بدون صلاة قلبية وتوسل إلى الآب لا ننال قوة ولا مؤازرة الروح في حياتنا إن سبب ضعفنا الشديد هو فتورنا في الصلاة وإهمالنا في الطلبة إن الروح القدس نار تتأجج داخلنا بالصلاة لذلك تصلى الكنيسة كل يوم في ساعة حلول الروح القدس (۹ صباحاً) هكذا روحك القدوس يارب الذي أرسلته على التلاميذ الأطهار هذا لا تنزعه منا لكن جدده في أحشائنا فالروح الذي انسكب على التلاميذ وهم في حالة صلاة يتجدد داخلنا كل يوم بالصلاة القديس العظيم الأنبا أنطونيوس يوصى أولاده هكذا اطلبوا باستقامة قلب أن ينعم عليكم بإتيان ناره غير المادية عليكم من الصلاة لتحرق كل أفكاركم ومشوراتكم الردية. اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملاً : كثيراً ما طلبنا من الله ولم نأخذ كما يقول يعقوب الرسول تطلبون ولا تأخذون لأنكم تطلبون ردياً فهل لنا في هذه الأيام أن نوجه طلبتنا إلى الآب من جديد ؟ وعندما تطلب لابد أن تنال لأن الآب يهب الروح القدس للذين يسألونه وعندما يتجدد الروح فينا سيصير فينا الفرح الكامل الذي لا يعرفه العالم فالروح المعزى هو المصدر الوحيد للفرح في وسط ضيقات هذا العالم . تطلبون باسمى : والمسيح المبارك في فصل الإنجيل يركز فكرنا في اسمه فكل طلبة بدون اسم يسوع لا موضع لها عند الآب وكل صلاة وتوسل بدون اسم يسوع تصير بلا قيمة لقد عرف التلاميذ قوة هذا الاسم في القوات والآيات والعجائب وفي قوة الخلاص الكائنة لنا فيه ليس اسم آخر تحت السماء قد أعطى بين الناس به ينبغي أن تخلص ليتنا نختبر كيف نردد الاسم المقدس الذي لزبنا يسوع بلا انقطاع حزقيال النبي رأى الروح رؤيا عجيبة ، عظام كثيرة يابسة جداً وملقاة على الأرض متفرقة وقال له الرب تنبأ على هذه العظام وقل لها أيتها العظام اسمعي كلمة الرب فتنبأ كما أمره الرب فرأى حزقيال العظام ترتعش فتقاربت كل عظمة إلى عظمة إذا العصب كساها وبسط عليها جلداً وليس فيها روح ثم قال له الرب تنبأ على الروح وقل هلم يا روح هب على هؤلاء القتلى فيحيون فتنباً فدخل فيهم الروح فحيوا وقاموا على أقدامهم جيش عظيم جدا ثم قال الرب هذه العظام هي كل بيت اسرائيل قبل حلول الروح لابد من حركة تقارب بين العظام وتهيئة عجيبة لحلول الروح وهذه الأيام العشرة التي تسبق حلول الروح القدس هي أيام المصالحة والوحدانية بين العظام اليابسة لكى تقوم بعمل الروح القدس بقوة هكذا عاش التلاميذ هذه الأيام بنفس واحدة مواظبة على الصلاة والطلبة هذه الأيام هي فرصة للكنيسة لكي تتجمع قتلاها من جديد وتسهم لعمل الروح القدس ليقبلهم ويجعلهم ضمن جيش الحياة الأبدية هذه الأيام هي فرصة لجمع المتفرقين والمشتتين فى موت اللأنانية والانفراد بالرأي والاعتداد بالذات المقتولين بكل أنواع الشهوات والمنفصلين عن مصدر الحياة وينبوع النعمة هل لنا أن نجمع شتاتنا وتجتمع بنفس واحدة للصلاة والطلبة فتتقارب عظامنا برعش الصلاة ويجتمع كل عظم إلى عظمه ويكسينا عصب المحبة القلبية ثم يكسينا جلد الجسد الواحد ويعطينا بر المسيح إن أكبر ضربة يوجهها العدو الشيطان إلى الكنيسة توجه دائماً ضد الروح الواحد والقلب الواحد أكبر ضربة يوجهها ضد المحبة في الكنيسة كل بيت ينقسم على ذاته يخرب وكل مدينة منقسمة على ذاتها تخرب هذه الأيام فرصة لكل بيت أن يأخذ بركة الروح الواحد في الصلاة والروح الواحد في المحبة الروح القدس لا يحل ولا يرتاح طالما هناك انقسام أو شقاق . عمل الصلاة : يبدو أن الصلاة بنفس واحدة لها عمل خطير جداً فالتلاميذ عندما واظبوا على الصلاة بنفس واحدة تهيأوا لقبول الروح القدس ومرة أخرى عندما كان بطرس الرسول في داخل السجن صلت الكنيسة بنفس واحدة فتزعزع المكان وانفتحت أبواب السجن وخرج بطرس بيد ملاك الرب الآن يا أخوة للكنيسة نفوس كثيرة في سجون مختلفة والشيطان أغلق عليها في سلاسل رهبته وأحكم حراسته عليها فهل للكنيسة أن تعود إلى الصلاة بنفس واحدة مرة أخرى لتخرج المحبوسين ؟ . تداريب تصلح لهذه الأيام : الأسرة لتى تجتمع للصلاة بنفس واحدة كل يوم تؤهل لنعمة الروح القدس وشركة الحياة مع الله. الاختلاء عشرة أيام يسبق الامتلاء من الروح القدس ليتنا ندرب أنفسنا أن يكون لنا خلوات مقدسة كل يوم وبالذات في هذه الأيام ليكن لنا خلوة مع الله قبل كل خدمة لئلا تكون أعمالنا اندفاعاً بشرياً من يتكلم فكأقوال ومن يخدم فمن قوة يمنحها الله هذه الأيام فرصة لعمل المصالحة على مستوى الأفراد والجماعات ليتنا ننتهز هذه الأيام للسعى المتواصل اسعوا في أثر الصلح طوبى لصانعي السلام مواعيد الله كلها بلا ندامة هو وعد أن يعطى الروح القدس وهكذا سكبه على التلاميذ تمسك بمواعيد الله في الصلاة ولا تمل حتى تأخذ صلوا ولا تملوا. المتنيح القمص لوقا سيدراوس عن كتاب تأملات روحية فى قراءات أناجيل آحاد السنة القبطية
المزيد
20 مايو 2026

وصعد إلى السموات

المقصود طبعًا أنه صعد بالجسد. ذلك لأن اللاھوت لا یصعد ولا ینزل اللاھوت موجود فوق وتحت وما بین الفوق والتحت موجود في السماء وعلى الأرض وما بینھما لذلك فھو لا یصعد ولا ینزل، لأنه مالئ الكل وھو في كل مكان إنما السید المسیح صعد إلى السماء جسدیًا حسبما نقول له في القداس الغریغوري: "وعند صعودك إلى السماء جسدیًا" لقد رآه التلامیذ صاعدًا بالجسد إلى فوق "ارْتَفَعَ وَھُمْ یَنْظُرُونَ وَأَخَذَتْه سَحَابَةٌ عَنْ أَعْیُنِھِمْ" (أع ۱: 9) وطبعًا رأوه صاعدًا بالجسد لأنھم لا یمكن أن یروا اللاھوت وكان صعود السید إلى السماء بالجسد الروحاني الممجد. ھذا الجسد الروحاني الذي سنقوم به أیضًا حسبما قال الرسول في رسالته إلى أھل كورنثوس عن قیامة جسدنا "یزْرَعُ جِسْمًا حَیَوَانِیًّا وَیُقَامُ جِسْمًا رُوحَانِیًّا كَمَا لَبِسْنَا صُورَةَ التُّرَابِيِّ سَنَلْبَسُ أَیْضًا صُورَةَ السَّمَاوِيِّ"( ۱كو ۱٥: 44 ,49) وھذا الجسد الروحاني السماوي الذي سنقوم به ھو على شبه جسد الرب یسوع في قیامته "الَّذِي سَیُغَیِّرُ شَكْلَ جَسَدِ تَوَاضُعِنَا لِیَكُونَ عَلَى صُورَةِ جَسَدِ مَجْدِهِ" (في ۳: 21). إن معجزة الصعود لیست تحدیًا للجاذبیة الأرضیة: بل ھي معجزة الجسد الروحاني الممجد الذي لا یدخل في نطاق الجاذبیة الأرضیة إنما یخضع للجاذبیة الأرضیة الجسد المادي أما صعود الرب إلى السماء فكان بجسد روحاني سماوي ممجد لا علاقة له بجاذبیة الأرض إذن فلم یكن ھناك أي تحد لجاذبیة الأرض وھكذا نحن في القیامة العامة حینما "سَنُخْطَفُ جَمِیعًا مَعَھُمْ فِي السُّحُبِ لِمُلاَقَاةِ الرَّبِّ فِي الْھَوَاءِ وَھكَذَا نَكُونُ كُلَّ حِینٍ مَعَ الرَّبِّ" ( ۱تس ٤: 17) سوف لا یكون اختطافنا في السحب تحدیًا للجاذبیة الأرضیة ولا تكون ملاقتنا للرب في الھواء تحدیًا للجاذبیة الأرضیة لأن الأجسام الروحانیة السماویة التي نقوم بھا لا تدخل في نطاق ھذه الجاذبیة ولا سلطان للجاذبیة الأرضیة علیھا كم بالأكثر صعود السید المسیح بعد قیامته. وعبارة "صَعِدَ إِلَى السَّمَاوَاتِ" تعني سماء السموات. سماء السموات ھذه التي لم یصعد إلیھا أحد من قبل لا إیلیا ولا أخنوخ ولا أحد آخر كما قال الرب لنیقودیموس "لَیْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي ھُوَ فِي السَّمَاءِ" (یو ۳: 13) عبارة "سَمَاءَ السَّمَاوَاتِ" وردت في صلاة سلیمان یوم تدشین الھیكل حینما قال للرب "ھُوَذَا السَّمَاوَاتُ وَسَمَاءُ السَّمَاوَاتِ لاَ تَسَعُكَ فَكَمْ بِالأَقَلِّ ھذَا الْبَیْتُ الَّذِي بَنَیْتُ" ( ۱مل ۸: 27) وردت أیضًا من قبل ذلك في سفر المزامیر إذ یقول المرتل "سَبِّحُوا الرَّبَّ مِنَ السَّمَاوَاتِ سَبِّحُوهُ فِي الأَعَالِي سَبِّحِیه یَا سَمَاءَ السَّمَاوَاتِ" (مز ۱٤۸: 1, 4) سماء السموات ھي أعلى علو أي لو اعتبرت كل السموات كأنھا أرض لكانت ھذه سماءھا ھي الخاصة بعرش لله ومجده (مت 5: 34). قداسة مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث
المزيد
18 مايو 2026

"قد سمعت صلاتك،واخترت هذا المَكان لي بيت ذبيحة" (2أخ 12:7)

بعد السقوط وطرد آدم من الجنة صارت ھناك عداوة بین الله والإنسان ولم یستطع الإنسان أن یقترب من الله إلا من خلال وسیط فكان الله یكلم البشر عن طریق الأنبیاء وكان البشر یتواصلون مع الله من خلال الكھنة الذین كانوا یرفعون الذبائح التي یقدمھا البشر وحیث أن جنة عدن كانت في الشرق (تك ۲: 8) لذا صارت العبادة في العھد القدیم ناحیة الغرب علامة على العداوة بین الإنسان والله. وفي خیمة الاجتماع نجد أن الكاھن لكي یصل إلى مذبح البخور لابد أن یجتاز أولاً بمذبح المحرقة ثم المرحضة النحاسیة إلى أن یدخل القدس أمام مذبح البخور وھو مذبح الصلاة لأن البخور ھو صلوات القدیسین (رؤ٥: 8) وھكذا كان لابد من تقدیم ذبائح للتكفیر ثم الاغتسال للتطھیر قبل أن یستطیع الكاھن في العھد القدیم أن یرفع بخورًا ویصلي ونرى أنه عندما تراءى الرب لسلیمان وقت تدشین الھیكل قال "قَدْ سَمِعْتُ صَلاَتَكَ وَاخْتَرْتُ ھذَا الْمَكَانَ لِي بَیْتَ ذَبِیحَةٍ" ( ۲ أخ ۷: 12) فالھیكل في العھد القدیم سُميَّ بیت ذبیحة لأنه بدون الذبائح لا یستطیع الكاھن أن یقترب أمام الله للصلاة. أما في العھد الجدید وقد قدَّم السید المسیح ذاته ذبیحة كفاریة عن خطایا كل العالم وتطھرنا بدمه الكریم فلا یوجد احتیاج الآن لتقدیم أیة ذبائح بعد أن قدم السید المسیح نفسه كذبیحة واحدة إلى الأبد. وبھذا قد تصالحنا مع الله ورجعنا ننظر إلى الشرق في عبادتنا مرة أخرى وفي دورة البخور یتذكر الكاھن العمل الخلاصي والكفاري لرب المجد ففي الأرباع الخشوعیة التي یصلیھا الكاھن في الخورس الثاني (مكان صلوات البصخة) عندما ینظر غربًا تجاه أبواب الكنیسة التي فتحت لنا بعد أن طُردنا من الجنة یقول "فتح باب الفردوس ورد آدم إلى رئاسته مرة أخرى"وفي العھد الجدید لم تعد الكنیسة تُسَمى "بیت ذبیحة" بل "بیت صلاة" "آتِي بِھِمْ إِلَى جَبَلِ قُدْسِي وَأُفَرِّحُھُمْ فِي بَیْتِ صَلاَتِي وَتَكُونُ مُحْرَقَاتُھُمْ وَذَبَائِحُھُمْ مَقْبُولَةً عَلَى مَذْبَحِي لأَنَّ بَیْتِي بَیْتَ الصَّلاَةِ یُدْعَى لِكُلِّ الشُّعُوبِ"(إش ٥6: 7) ونحن نعلم أن الھیكل في العھد القدیم لم یكن لكل الشعوب بل للیھود فقط ولذا ھذه الآیة ھي نبوة عن كنیسة العھد الجدید ونلاحظ أن الرب عندما طھر الھیكل في المرة الثانیة في یوم إثنین البصخة قال لھم "أَلَیْسَ مَكْتُوبًا بَیْتِي بَیْتَ صَلاَةٍ یُدْعَى لِجَمِیعِ الأُمَمِ؟ وَأَنْتُمْ جَعَلْتُمُوهُ مَغَارَةَ لُصُوصٍ" (مر ۱۱: 16) وأخرج السید المسیح الذین یبیعون ویشترون في الھیكل لأنه لا یوجد احتیاج بعد للذبائح الحیوانیة لأن الذبیحة الحقیقیة حلت محل كل ھذه الذبائح وأعلن السید المسیح أنه من الآن لن یُسمى بیت الله "بیت ذبیحة" بل "بیت صلاة"ولن یكون للیھود فقط بل لجمیع الأمم أما في تطھیره للھیكل في المرة الأولى في بدایة خدمته لم یقل عبارة "بیتي بیت الصلاة یدعى" لأنه لم یأت وقت الصلیب بعد ولكنه قال "لاَ تَجْعَلُوا بَیْتَ أَبِي بَیْتَ تِجَارَةٍ!" (یو ۲: 16) وفي أوشیة الاجتماعات یتھلل الكاھن بالعمل الخلاصي الذي حوَّل بیت الذبیحة إلى بیت صلاة رافعاً البخور على المذبح قائلاً "بیوت صلاة بیوت طھارة بیوت بركة" نشكرك یا الله لأنه بصلیب ابنك صار لنا قبولاً أمامك ولا نحتاج لتقدیم ذبائح یومیة قبل أن نصلي لأن ابنك الوحید قدم ذاته ذبیحة عنا مرة واحدة إلى الأبد. نيافة الحبر الجليل الانبا يوسف مطران جنوب الولايات المتحدة الأمريكية
المزيد
28 مايو 2026

نساء فى سفر التكوين دينة

المرأة التي سبب جمالها نتائج مهلكة ومميتة المرجع الكتابي : ( تك ٣٤ ) . معنى الاسم : دينة اسم عبرى معناه دينونة هذا الاسم تعبيراً عن إيمان والديها بالله ديان البشر في اليوم الأخير. الروابط العائلية : دينة إبنة يعقوب من ليئة ولم يكن ليعقوب بنات سواها لقد تعلمت من والدها عهد البركة الذي قطعه الله مع إبراهيم وإسحق والعهد الذي قطعه إبراهيم مع اليعازر الدمشقي بأن لا يأخذ من الكنعانيات زوجة الإسحق يبدو أنها لم تدقق في تصرفها وترع تقاليد العائلة التي تتفق مع العهد المقدس وتحافظ على كرامة العائلة وعشيرتها رجع يعقوب من فدان آرام وإرتحل إلى أرض كنعان ومر على سالم ونزل أمام المدينة إبتاع قطعة الحقل التي نصب فيها خيمته من يد بني حمور أبي شكيم وأقام هناك مذبحاً ودعاه إيل إله إسرائيل ذكر الكتاب المقدس أن دينة إبنة ليئة خرجت لتنظر بنات الأرض ومعنى ذلك أن دينة بالرغم من صغر سنها إلا أنها كانت جريئة وفضولها ملفت فخرجت للجولان في الأرض ومعرفة شيئاً عن العالم الذي حولها إنسحبت بهدوء من خيام أبيها ولم تقل لذويها ذهبت خارجاً لترى الحلى والزخارف الفائقة الجمال والملابس المزركشة بالأسلاك الذهبية والفضية التي تتزين بها البنات الكنعانيات في شكيم وفيما هي تطوف وتجول رآها شكيم بن حمور الحوى رئيس الأرض وأخذها واضطجع معها ومعنى رآها تطلع إليها واشتهاها إن سحر وجمال دينة أبهر شكيم لذلك جذبها إلى بيته أى أخذها قهراً وغدر بها بالقوة قد تكون دينة عارضت إتجاهه وقاومته لكى لا يكمل فعله ولكن مقاومتها كانت غير ذي جدوي ولا طائل لها يوسيفوس المؤرخ يذكر أن دينة ذهبت لتحضر إحتفالاً سنوياً يقام لإله من آلهة الكنعانيين الوثنيين أي أنها رغبت أن تتعامل مع رفاق محظور من الله التعامل معهم ومحرم عند الإسرائيليين من قبل الله أليس هذا هو ما حدث في شطيم عندما زني الشعب مع بنات مؤاب وسجدوا لآلهتهن حمى غضب الرب على إسرائيل وأمر موسى قضاة إسرائيل اقتلوا كل واحد قومه المتعلقين ببعل فغور» (عد ٢٥ : ١-٥). ماذا كانت نتيجة تصرف دينة الطائش وخروجها لتنظر بنات الأرض ؟ 1- سقطت دينة في خطيئة الزنى مع شكيم ، ونالها الخزي والعار والموت الأدبي . 2- أراد شكيم ووالده حمور أن يعالجا الخطأ الذي حدث فقال حمور ليعقوب وأولاده شكيم ابني قد تعلقت نفسه بابنتكم أعطوها إياه زوجة وصاهرونا ثم قال شكيم دعوني أجد نعمة في أعينكم فالذي تقولونه لي أعطى واعطوني الفتاة زوجة . 3-غضب أبناء يعقوب للعار الذي لحق بأختهم وعشيرتهم وقالوا «صنع قباحة في إسرائيل بمضاجعة إبنة يعقوب وهكذا لا يصح » ( تك ٧:٣٤ ) . 4- تكلم بنو يعقوب شكيم وحمور أباه بمكر وقالوا لهما لا تستطيع أن تفعل هذا الأمر أن تعطى أختنا لرجل أغلف غير أننا بهذا نواتيكم إن صرتم مثلنا بختنكم كل ذكر فاختتن كل ذكر في المدينة . 5- حدث في اليوم الثالث إذ كان رجال شكيم متوجعين أن إبني يعقوب شمعون ولاوى أخوى دينة أخذ كل واحد سيفه وأتيا إلى المدينة بأمن وقتلا كل ذكر وقتلا حمور وشكيم بحد السيف وأخذا دينة من بيت شكيم وخرجا . 6- من جراء هذا العمل نال شمعون ولاوى لعنات من أبيهما عند موته بدلاً من البركة . 7- لقد صارت دينة زانية وحل العار على أبيها وصغر وسط شعوب الأرض . 8- أمر الله يعقوب أن يرحل عن المدينة ويذهب إلى بيت إيل . لو لزمت دينة بيتها وتعقلت الأمر قبل أن تقدم إليه (تي ٢: ٥) لأمكن لها تفادي وتجنب هذه المذبحة الرهيبة ولكن رغبتها في رؤية بنات الكنعانيات أدى إلى كارثة لها ولبيتها من هذه الفاجعة نتعلم الآتي : أولاً - لقد خالف يعقوب أمر الله فلم يذهب إلى بيت إيل و يبنى مذبحاً للرب هناك ولم يتمسك بنصيحة جده إبراهيم أن لا يكون له شركة مع الأهم خصوصاً الكنعانيين واختصر المشوار وذهب إلى سالم في أرض كنعان ونزل أمام المدينة وابتاع قطعة أرض التي نصب فيها خيمته من يد حمور وأقام للرب مذبحاً في أرض غريبة ولم يبنه في بيت إيل ( تك ۳۳ : ۱۷ -۲۰ ) لذلك فقد قيادة الله له ولعشيرته وحدثت كارثتي الزني والقتل وعندما عزم الرحيل من أرض الكنعانيين ظهر له الرب وقال له قم إصعد إلى بيت إيل وأقم هناك واصنع هناك مذبحاً لله الذي ظهر لك حين هربت من وجه عيسو أخيك هذا يعلمنا أن ندقق في تصرفاتنا وحياتنا وحركاتنا ولنتمسك بالمبادىء الإلهية المقدسة ولا نحيد عنها والله القدوس قادر أن يكمل ضعفاتنا بروحه ورحمته كما تدقق في تنفيذ الوصايا الإلهية الآتية : أ-لا تكونوا تحت نير مع غير المؤمنين لأنه أية خلطة للبر والإثم وأية شركة للنور مع الظلمة وأى نصيب للمؤمن مع غير المؤمن . ب- لذلك أخرجوا من وسطهم واعتزلوا يقول الرب ولا تمسوا نجساً فأقبلكم (۲کو ٦: ١٤-١٨). ثانياً - تعطى دينة لجميع الشابات المسيحيات اليوم درساً وهو أن لا تأسرهن مباهج العالم وزينتها وطرق الحرية التي ينادى بها زعماء الوجودية وفلاسفة التحرر عن المنزل ونصائح الوالدين والكنيسة لقد خرجت دينة لتنظر بنات الكنعانيات مخالفة بذلك تقاليد أسرتها لذلك حدث الدمار والهوان والعار لها ولأسرتها وعشيرتها . المتنيح القس يوحنا حنين كاهن كنيسة مارمينا فلمنج عن كتاب الشخصيات النسائية فى الكتاب المقدس
المزيد
21 مايو 2026

نساء فى سفر التكوين زلفة

المرجع الكتابي : ( تك ٢٩ : ٢٤ , ۳۰ : ۹ ، ۱۰ , ۳۵ : ۲6 , ۳۷ : 2, ١٨:٤٦). معنى الاسم : زلفة اسم عبرى معناه « غير جديرة بالثقة » أو « غامضة » أو « قصيرة الأنف » . زلفة جارية أعطاها لايان لابنته ليئة عندما تزوجها يعقوب (تك ٢٩: ٢٤) . لما توقفت ليئة فترة عن الحمل، قدمت زلفة جاريتها سرية ليعقوب الرغبة ليئة في زيادة النسل التابع لها . فأنجبت جاد وأشير ( تك ۳٠: ۹-۱۳) وصارا سبطين من أسباط بنى إسرائيل . بتصرف ليئة إشتركت زلفة في تنمية إسرائيل كشعب . قد يستخدم الله في يوم ما الأواني الحرفية المحتقرة أوانى للمجد والكرامة، لكي يبين غنى مجده على آنية رحمة قد سبق فأعدها للمجد. كما يقول في هوشع أيضاً : « سأدعو الذين ليس شعبی شعبي والتي ليست محبوبة محبوبة » ( رو ۹ : ٢٣-٢٥ ) . المتنيح القس يوحنا حنين كاهن كنيسة مارمينا فلمنج عن كتاب الشخصيات النسائية فى الكتاب المقدس
المزيد
13 مايو 2026

القيامة انتصار على الموت

عندما خلق الله الإنسان خلقه للحياة نفخ فيه نسمة حياة، فصار نفسا حية وأراد الله له الحياة والخلود ولكن حرية الإنسان انحرفت إلى الخطيئة فجلب لنفسه الموت كنتيجة لخطيئته لأن أُجْرَةَ الْخَطِيَّةِ هِيَ مَوْتٌ" (رو ٦: ٢٣) وهكذا دخل الموت إلى العالم وساد على الجميع لذلك نحن نفرح بالقيامة لأنها انتصار على الموت وعودة بطبيعة الإنسان إلى الحياة. وقيامة المسيح هي عربون لقيامتنا جميعًا، لذلك وصفه القديس - بولس الرسول بأنه "باكورَةَ الرَّاقِدِينَ (١کو ۱٥ : ۲۰) هو الباكورة ونحن من بعده. لأن قيامة المسيح هي القيامة التي لا موت بعدها، وهي الشهوة التي يشتهيها كل مؤمن بحب الخلود القيامة هي الطريق إلى الأبدية التي لا نهاية لها. ونحن نعلم أن قصة حياة الإنسان على الأرض هي قصة قصيرة جدا، وإذا ما قيست بالأبدية تعتبر كأنها لا شيء. والخلود هو الحلم الجميل الذي تحلم به البشرية. إن القيامة ترفع من قيمة الإنسان، وتؤكد أن حياته لا تنتهي بموته. القيامة تؤكد أن هناك حياة أخرى غير هذه الحياة الأرضية، فنقول - في "قانون الإيمان" الذي نتلوه كل يوم في صلواتنا: "وننتظر قيامة الأموات، وحياة الدهر الآتي. آمين". إذن لعلنا نقول: إن أهم ما في القيامة. هو ما بعد القيامة. فالقيامة تدل على أن لحياة الإنسان امتدادًا في العالم الآخر، وأن - الموت هو مجرد مرحلة في حياة الإنسان، أو هو مجرد جسر بين حياتين إحداهما أرضية والأخرى سمائية ولا شك أن الحياة الأخرى أفضل بكثير، لأنها حياة في السماء، مرتفعة عن مستوى المادة، كما أنها حياة نقية، لا توجد فيها أية خطية. وفوق كل ذلك هي عشرة مع الله وملائكته وقديسيه عبر عنها الكتاب بقوله "ما لَمْ تَرَ عَيْنٌ، وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ، وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى بَالِ إِنْسَانٍ: مَا أَعَدَّهُ اللَّهُ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَهُ (۱کو ۲ : ۹). ولهذا قال مار إسحق : " إن مخافة الموت تزعج قلب الرجل الجاهل. أما الإنسان البار فيشتهي الموت مثلما يشتهي الحياة". ولهذا قال القديس بولس الرسول لِي اشْتِهَاءُ أَنْ أَنْطَلِقَ وَأَكُونَ مَعَ الْمَسِيحِ، ذَاكَ أَفْضَلُ جِدًا" (في ۱ : ۲۳). حقًا إن الموت يصبح شهوة للذين يحبون الله ويحبون الحياة الأخرى، ويرون أنها أفضل جدا من عالمنا هذا الذي فقد نقاوته. هؤلاء لإيمانهم بالقيامة لا يرون الموت نهاية حياة، إنما هو انتقال لحياة أخرى.... إن القيامة غيرت نظرة الناس للموت، فأصبح مجرد انتقال، أو قل هو عملية ارتقاء، لذلك صار شهوة للأبرار. لما داس المسيح الموت بقيامته، سقطت هيبة الموت إلى الأبد، ولم يعد القديسون يخافون الموت إطلاقا، كما أصبحوا لا يخافون مسبباته، كالمرض مثلاً، أو مؤامرات الناس الأشرار واعتداءاتهم. إنما يخاف الموت الإنسان الخاطئ، الذي لم يتب، فيخشى مصيره بعد الموت والوقوف أمام دينونة الله العادلة أو يخاف الموت الذي له شهوات يمارسها في هذا العالم، ويخشى أن يحرمه الموت منها. قداسة مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث
المزيد
29 مايو 2026

«تَأْنَوْا عَلَى الْجَمِيعِ»(١ تس ١٤:٥)

فعل "يتأنى" هو أحد الأفعال الإنسانية الراقية فطول الأناة تعني طول الروح أو طول البال وسعة الصدر والصبر والإنسان طويل الأناة لا يتضايق بسرعة ولا ييأس بسرعة ويفشل ولا يفقد الأمل مع الناس. طول الأناة تعني: ضبط النفس حتى لا يُسرع الإنسان إلى مقابلة الخطأ بالخطا، فلا يقابل الغضب بالغضب أو بالانتقام وهذا الفعل الإنساني يتعلمه الإنسان من الطبيعة قبل أن يتعلمه من الله، ومن قصة علاقة الله بالبشرية كلها إن الله هو صاحب طول الأناة الأول، وصاحب سعة الصدر وضبط النفس وقد علمنا هذا من خلال أمثلة عديدة في الكتاب المقدس، فيقول: «الرَّبُّ طَوِيلُ الرُّوحِ كَثِيرُ الإحسان» (عد ١٤: ١٨) ليتعلم الإنسان طول الأناة من طول أناة الله مع البشر؛ مثلما أظهر طول أناته مع: اليهود، وشعب نينوى، وفرعون مصر وشاول الطرسوسي، وغيرهم يقول القديس مقاريوس الكبير : طول الروح هو الصبر، والصبر هو الغلبة" يقول القديس يوحنا الأسيوطي: "الذي ليس له طول روح، يتضايق". بركات طول الأناة: طول الأناة تجعل الإنسان يقتني ثمارًا كثيرة، ويكسب الآخرين، وأيضا يقتني بعض الفضائل الروحية في حياته. (۱) بطول الأناة نجني الثمار كما في مثل التينة غير المثمرة (لوقا ۱۳ : ۸) إن العلماء الذين يحصدون الجوائز العالمية على اختراع ما أو على اكتشاف، لم يصلوا إلى ذلك من فراغ بل صبروا سنوات في تجارب بطول أناة، قد تصل لعشرات ومئات المرات حتى يصلوا إلى المطلوب الأثرياء والأغنياء والشرفاء لم يصلوا إلى ثرواتهم هذه إلا بعد سنوات من العمل الشاق ويطول أناة وإصرار حتى يصلوا إلى مكانتهم هذه القادة وأصحاب الشهادات العلمية، لم يحصلوا عليها إلا بعد طول أناة من الدراسة والبحث على مدى سنوات طويلة. (۲) بطول الأناة نكسب الآخرين يقول الكتاب: «فأطلب إلَيْكُم، أنا الأسير في الرب أن تسلُكُوا كَمَا يَحِقُ لِلدَّعْوَةِ الَّتِي دُعِيتُمْ بِهَا بِكُلِّ تَوَاضُع، وَوَدَاعَةٍ، وبطول أناةٍ، مُحْتَمِلِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فِي الْمَحَبَّةِ» (أَف ٢٠١٤). فالكتاب يدعونا كل يوم أن نسلك بكل تواضع ووداعة وطول أناة. وتلاحظ هنا أن الفضائل تكون متداخلة ولا يمكن فصلها يقول القديس برصنوفيوس هذا القول الجميل: "إن لم يكن الإنسان صبورا، فلن يستطيع أن يعيش مع الناس في سلام". مثال على ذلك: داود مع شاول، والغيرة والعداوة التي نشأت بينهما: فداود مردم إسرائيل الحلو، كان رجلا قلبه حسب قلب الله كما يقول الكتاب: «وجدت داود بن نيتى رَجُلًا حَسَب قلبي (أع ۱۳ :۲۲). لذلك عندما أتيحت له فرصة التخلص من شاول (الملك) وقتله، رفض، لأنه بحق رجل الله فقام بتوبيخ رجاله وقال لهم: «حاشا لي مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ أَنْ أَعْمَلَ هذا الأمر بسيدي، بمسيح الرَّبِّ، فَأَمدَّ يَدِي إِلَيْهِ، لأَنَّهُ مَسِيحُ الرَّبِّ هو» (١صم ٢٤: ٦) ، ثم قام بقطع جزء من رداء شاول الخارجي (جبته)، وذلك لكي يثبت له أنه كان في يده، وكان في استطاعته أن يقتله، ولكنه لم يمد يده بالسوء إليه وهنا رفع شاول صوته وبكي وقال لداود: «أنت أبر مِنِّي، لأَنَّكَ جَازَيْتَنِي خَيْرًا وَأَنَا جازيتك شراء (١ صم ١٧:٢٤). (۳) بطول الأناة نقتني الفضائل جميع الفضائل يمكن أن نقتنيها بطول الروح، فالأمر يحتاج إلى جهاد وصبر. مثال: الأم سارة: قيل عنها إنها مكثت ثلاث عشرة سنة تقاتل قتالا شديدًا من شيطان الزنا، وبطول الأناة انتصرت عليه لتنال فضيلة الطهارة، حتى أنها صعدت مرة للسطح لتصلي، فرأت روح الزنا متجسمًا، وقال لها: "لقد غلبتني يا سارة". فأجابته: "إني لم أغلبك، لكنه سيدي يسوع المسيح". فانصرف عنها القتال بطول الأناة، وبمعونة السيد المسيح، انتصرت الأم سارة على قتال الزنا، لتنال الطهارة. (٤) بطول الأناة نهزم الشياطين : طول الأناة تجعلنا تقابل غلطات وإساءات الآخرين، لا بروح التشفي والانتقام، بل بالعطف. وهناك قصة مشهورة من قصص آباء البرية عن أب ناسك جاءه الشيطان في أحد الأيام وقال له: "افرح واسترح ، لقد علمت اليوم أنه ما زال أمامك على الأرض خمسين عاما !! فرد عليه هذا الناسك الحكيم قائلا: "حسنا، سأضاعف جهادي من اليوم، لأني كنت أظن أنه أمامي مائة عام، فخزي الشيطان وهرب. (٥) بطول الأناة تعالج التسرع والاندفاع : خطية الاندفاع والتسرع أصبحت منتشرة كثيرًا في عالمنا الآن. فقد أصبحنا في عالم السرعة، وذلك بسبب الأجهزة الحديثة الموجودة في أيدينا فهناك مرض يسمي NOWNESS، بمعني أن الإنسان يريد أن يتحقق له كل شيء فوزاء لكن طول أناة الإنسان تحفظه من الاندفاع في تصرف ما، قد يندم عليه فيما بعد. وهكذا الطالب إن تسرع أثناء أدائه الامتحان، فإن هذا قد يتسبب له في نقل رقم خطأ، أو نسيان خطوة معينة أثناء الإجابة على الأسئلة إذن، طول الأناة هي أفضل علاج لمن يتميز بالتسرع والاندفاع في العمل، وإبداء الرأي والحكم على الأشياء، واتخاذ القرارات السريعة في المواقف التي تحتاج لحكمة في التصرف. مجالات التالي وطول الأناة: الوصية التي قالها القديس بولس الرسول: «تانوا على الجميع»، هل يقصد بكلمة "الجميع" ، الكبار أم الصغار؟ هل هم الرجال، أم النساء، أم الأطفال، أم ماذا؟ وللإجابة عن هذا السؤال، سنتكلم هنا عن خمسة مجالات نستطيع من خلالها أن نستخدم هذه الفضيلة أو اللؤلؤة. أولا: في مجال الحياة الروحية: عندما يريد الإنسان أن يطرد الخطية من حياته، فإنه يحتاج إلى الصبر ووضع برنامج روحي بمشورة أب الاعتراف يتضمن هذا البرنامج بعض التداريب الروحية، وممارسة العبادة والأصوام والصلوات، وحياة التأمل ويقول الآباء: إن الإنسان دائما في بداية ممارساته الروحية يكون وكأنه يأخذ دواء بمعني أنه يكون في حالة من التغصب. وبعد أن يتقدم تدريجيا في حياته الروحية، فإن هذا الدواء يتحول إلى نوع من البقول. بمعني أنه يتحول إلى طعام يبني باعتبار أن البقول من المواد التي تساعد في بناء الجسم. وإن عاش فترة في هذه المرحلة من التعود على ممارسة حياته الروحية، فإن البقول تتحول إلى الفاكهة، بمعني أنه يبدأ في الاستمتاع والفرح بهذه الممارسات الروحية وبالتالي تصير الحياة الروحية بالنسبة له حلوة المذاق. فالحياة الروحية تبدأ بمرحلة الدواء، ثم مرحلة البقول، وأخيرا تصل إلى مرحلة الفرحوالسعادة. لذلك نقول في مديحة الصوم الكبير: "يدوبك خمسة وخمسين يوما". ثانيا: في مجال الحياة الجسدية أحيانا قد يعاني الإنسان من ألم أو مرض معين، ولتخفيف حدة هذا الألم أو المرض، تنصح مثل هذا الإنسان باقتناء فضيلة طول الأناة والصبر وأتذكر أنني قرأت قصة للأب تادرس يعقوب، ذكر فيها أنه ذهب لافتقاد إنسان ما كان مصابا بأمراض كثيرة جدا، بحيث إنه كان لا يتحرك من كل جسده سوى لسانه!! فسأله أبونا: "كيف استطيع أن أقدم لك المساعدة "؟ "لقد كنت أود أن أحضر لك إنجيلا، ولكن كيف ستقرأه"؟ فأجاب هذا الإنسان قائلا: "شكرا، يا أبي، لقد قرأت الإنجيل". فتعجب أبونا وسأله: "كيف تمكنت من قراءته" ؟ فأجاب: "لقد قرأنه بلساني !! وقد ذكر هذه العبارة وهو متهلل بالروح إن سبب فرح هذا الإنسان أنه كان يتمتع بقدر كبير من طول الأناة والصبر. وتلاحظ أنه حتى في تناولنا لطعامنا اليومي أن من يأكل طعامه بسرعة، فإنه لا يأخذ الفائدة المرجوة من هذا الطعام؛ أما من يعطي الطعام وقتا كافيًا للمضغ، فإنه يتيح الفرصة للعاب لكي ما يختلط به، وبذلك يصل إلى المعدة بصورة جيدة تمكن الجسد من الاستفادة منه. ثالثا: في مجال الحياة الأسرية: الكتاب المقدس في أنشودة المحبة يُخبرنا: «المحبة تَتَأَنَّى وَتَرْفُق» (١کو ١٣: ٤). وهذا التأني وهذا الترفق يتضح جدا في مجال الحياة الأسرية، فأحيانا في بداية الحياة الزوجية يكون هناك عدم تفاهم بين الزوجين، وهذا أمر طبيعي ولكن طول الأناة للطرفين يحقق ثبات هذه الزيجة ويعطي نوعا من التكيف، حيث إن كلا من الزوجين عليه أن يتحمل الطرف الآخر قليلا، وأتذكر قصة لطيفة عن زوجين (هو وهي)، لم يعطهما الله نسلا إلا بعد مرور عدة سنوات، وخلال هذه الفترة كنت أتقابل معهما من حين لآخر، وأطمئنهما أن الله سيرزقهما بالنسل الصالح في الوقت المناسب. وبالفعل رزقهما الله بنسل، وهنا قالت لي الزوجة: "إن الله لم يعطنا نسلا في السنين الأولي لأننا لم نكن قد فهمنا بعضنا بعضا بعد، فالله انتظر وأطال أناته علينا حتى استطعنا أن نفهم بعضنا بعضا جيدا، ثم رزقنا بهذا المولود حتى نتمكن من تربيته تربية جيدة" والعامل الرئيسي أيضًا في تربية أولادنا وبناتنا، هو طول الأناة. فإذا استخدم الوالدان الكلمات الحادة أو العنف والضرب أو الإهمال في تربية أولادهما، فستكون النتيجة غير مرضية بالمرة بل وسيئة كذلك مرحلة المراهقة تحتاج إلى طول أناة من المرتيين والآباء، حتى يستطيع أولادنا أن يجتازوا هذه المرحلة بسلام. وهي من سن (۱۳ - ۱۹) سنة. ففي هذه المرحلة يوجد كثير من التغيرات والثورات داخل المراهق وإن لم يحتضن المدرس والأب والخادم والكاهن والمربي المراهق في هذ المرحلة، فلن تمر بسلام، ولن ينجح أولادنا في حياتهم العملية، والدراسية، والاجتماعية، والأسرية ... إلخ، لأن طول الأناة تحفظ الإنسان من الفشل وعندما نقرأ قصة إديسون مخترع المصباح الكهربائي، نرى كيف أنه طرد من المدرسة لعدم استيعابه لدروسه ولكن بسبب طول أناة أمه عليه، ساعدته أن يقرأ ويعلم نفسه. ولذلك أثناء عمله كبائع للجرائد في القطارات، ومع مرور الوقت؛ صار إديسون عالما عظيمًا يُجله العالم كله ويحترمه. رابعا في مجال الحياة الاجتماعية في الصداقة والعلاقات الإنسانية دائمًا ما تتعرض لبعض المواقف التي تضايقنا، سواء كان ذلك من صديق أو زميل أو جار.... إلخ، وللحفاظ على هذه العلاقات يحتاج الأمر لطول الأناة. فالبشر لهم نوعان من العلاقات (۱) علاقة إنسانية غير رسمية تسمي الصداقة؛ (۲) علاقات إنسانية تسمي الزواج. والصداقة في محيط الحياة الاجتماعية تحتاج إلى طول الأناة، لكي ما نستطيع أن نكسب الرفيق الذي معنا. وهناك عبارة لطيفة تقول: "الصداقة تحمي كل علاقة؛ بمعنى أنها تحمي علاقة زوجين إن كانا صديقين، وعلاقة أختين إن كانا أيضا صديقين. فالحياة الاجتماعية تحتاج إلى المحبة التي تتأنى وترفق. خامسا في محيط الحياة الكنسية: في الحياة الكنسية، سواء في الخدمة أو في الكنيسة كمجتمع، من المهم أن نتحلى بطول الأناة، سواء مع من تخدمهم أو مع من تخدم معهم، وأن يكون لنا الثقة التامة أن الله يستطيع أن يُغير ويُعدل في النفوس. فهذا شيء هام جدا في علاقات الإنسان داخل الكنيسة واحذر أن تصف إنسانًا بأنه سيء طوال الوقت، وثق أنك إن رفعت الصلاة من أجله وأطلت أناتك في تعاملك معه، فستأتي بثمر وفير، وقد يُغير الله قلبه ويُعدل من حياته من أجل صلاتك عنه إن طول الأناة مطلوبة من الأب الأسقف أو الكاهن، ومن الخادم، ومن أمين الخدمة ومع كل من يعمل في حقل الخدمة. فأحد عوامل النجاح، هي الإدارة بطول أناة، وهذا يأتي بثمر كثير جدا. قداسة البابا تواضروس الثاني
المزيد
01 يونيو 2026

مجئ السيد المسيح أرض مصر

مبارك شعبى مصر... تحتفل كنيستنا القبطية فى الرابع والعشرين من شهر بشنس القبطى الموافق الاول من شهر يونيو بعيد دخول السيد المسيح له المجد الى أرض مصر مع القديسة العذراء مريم ويوسف النجار وسالومى ونسبح الله فى ذلك اليوم قائلين " إفرحى وتهللى يا مصر وكل بنيها وكل تخومها فإنه اتى إليك محب البشر الكائن قبل كل الدهور" انها بركة السماء لبلادنا المصرية ان يزورها ملك السلام عاشاً بين ربوعها شاربا من نيلها متجولاً فى مدنها وقراها مباركاً واديها وصحاريها محققا النبؤات التى جاءت عن زيارته لها قبل أكثر من سبعة قرون من ميلاد المخلص لقد ظهر الملاك ليوسف وأمره بالمجئ الى مصر { اذا ملاك الرب قد ظهر ليوسف في حلم قائلا قم و خذ الصبي و امه و اهرب الى مصر و كن هناك حتى اقول لك لان هيرودس مزمع ان يطلب الصبي ليهلكه فقام واخذ الصبي وامه ليلا وانصرف الى مصر وكان هناك الى وفاة هيرودس لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل من مصر دعوت ابني } (مت 13:2-15) لقد دشن السيد الرب كنيسته في مصر وأقام له عموداً عريقاً عند تخومها هو هو كرسى مارمرقص الرسول فى مدينة الأسكندرية الذى كان وسيبقى له دور وشأناً فى نشر الكرازة بالإنجيل لا على مستوى مصر والشرق بل والعالم كله {في ذلك اليوم يكون مذبح للرب في وسط ارض مصر و عمود للرب عند تخمها}( أش 19:19). ان عيد دخول السيد المسيح يجب ان يكون عيداً وطنياً لكل المصريين ويجب ان يأخذ مكانته بين أعيادنا فلم يزور المخلص فى حياته على الارض بلادنا غير فلسطين الا بلادنا المصرية وفيها وجد الأمان من بطش هيرودس الملك كما كانت الاراضى المصرية ملجأ وملاذ فى وقت الجوع والقحط لابائنا القديسين أبراهيم ويعقوب واليها جاء يوسف كعبداً مباع ووصل الى قمة المجد وخلص مصر وابيه واخوته من المجاعة والي مصر دخل ابناء يعقوب لايتعدوا المئة وعاشوا فيها الى ان خرجوا أمة عظيمة وفي بلادنا ولد وتربى موسى النبى وتعلم { فتهذب موسى بكل حكمة المصريين و كان مقتدرا في الاقوال و الاعمال} (اع 7 : 22) وهكذا كانت وستبقى مصرنا بلاد الكرم والعطاء والإيمان ولدينا ثقة ورجاء فى الله ان تظل مصر واحة الإمان الإيمان الى ان يرث الرب الإرض وما عليه. اذ نفخر بمجئ العائلة المقدسة الى بلادنا منذ الفي عام فاننا نصلى لينظر الرب الى مصرنا الحبيبة ويفتقدها بمراحمة وعنايته ويحفظ شعبها وكنيستها قوية مقدسة ويشفى جرحات نفوسنا وبلادنا بنعمته تتميماً لوعده {و يضرب الرب مصر ضاربا فشافيا فيرجعون الى الرب فيستجيب لهم و يشفيهم} (اش 22:19) محققا الوعد الالهى الصادق { مبارك شعبى مصر}(أش 25:19) وكما وجد السيد المسيح الأمان فى ربوع مصر نسأله ان ينعم على شعبه فيها بالأمن والأمان والاستقرار والسلام والازدهار. لماذا الرحلة الى مصر... كانت مصر رائدة العالم كانت بخصوبة أرضها تُشير إلى حياة الترف ومحبّة العالم كانت الاسكندرية مدينة الفكر والفلسفة الهلينية فصارت مركزاً للفكر المسيحى والإيمان الحى بالله بكنيستها و بمدرسة الأسكندرية اللإهوتية التى تتلمذ فيها كبار لاهوتيي العالم كان يمكن للسيّد أن يلتجئ إلى اى بلد أخر لكنّه أراد تقدّيس أرض مصر ليقيم في وسط الأرض الأمميّة مذبحًا له في هذا يقول إشعياء النبي "هوذا الرب راكب على سحابة خفيفة سريعة وقادم إلى مصر فترتجف أوثان مصر من وجهه ويذوب قلب مصر داخلها في ذلك اليوم يكون مذبح للرب في وسط أرض مصر وعمود للرب عند تُخُمها فيكون علامة وشهادة لرب الجنود في أرض مصر فيُعرف الرب في مصر ويَعرف المصريّون الرب في ذلك اليوم ويقدّمون ذبيحة وتقدمة وينذرون للرب نذرًا ويوفون به مبارك شعبي مصر" (إش 19) واهتم الوحي بهذه الزيارة الفريدة وبارك الله بلادنا فصارت مصر مركز إشعاع إيماني حيّ قدّم السيّد المسيح فيض نعم في مصر لتكون سرّ بركة للعالم كله ظهر ذلك بوضوح خلال عمل مدرسة الإسكندريّة وظهور الحركات الرهبانيّة والعمل الكرازي كما يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم فى القرن الرابع "هلمّوا إلى برّيّة مصر لتروها أفضل من كل فردوس ربوات من الطغمات الملائكيّة في شكل بشري وشعوب من الشهداء وجماعات من البتوليّين لقد تهدّم طغيان الشيطان وأشرق ملكوت المسيح ببهائه مصر هذه أم الشعراء والحكماء والسحرة حصّنت نفسها بالصليب السماء بكواكبها ليست في بهاء برّيّة مصر الممتلئة من قلالي النُسّاك" وكانت مصر مركزاً للعبادات الوثنية رغم بحثها عن الله واهتمامها بالدين فجاء الرب ليعرفها بالايمان الحقيقى ويعلن لها الحق لقد إرتجفت اوثان مصر من هيبة الرب يسوع وجلال إلوهيته وقوته عند دخوله اليها ومالت بثقلها الحجرى فتحطمت وتكسرت أمام الصبى القادم اليها وقد روى المؤرخون هذه الحادثة فقالوا " أن الأصنام كانت تتكسر لدى ظهوره أمامها والبرابى أقفرت من شياطينها "وذاب قلوب كهنة الأصنام خوفاً وهلعاً فهرعوا إلى حكام مصر لينصرهم على القادم الصغير ولكنه لم يكن سلطان الظلمة له سيطرة عليه وفى أثناء هروب العائلة المقدسة من بلدة إلى أخرى كان يؤمن بعض المصريين بالرب يسوع و ولكنه كان يجد الكره والعداوة من بعضهم ألاخر ومن كهنة الأوثان وخدامها لفقدهم أرزاقهم فحلت على الأولين بركته وعلى الآخرين هيبته وفى تعليق دينيس على نبؤة أشعياء النبى عن مصر قال " كما تحطم تمثال داجون أمام التابوت المقدس هكذا سقطت تماثيل مصر عند مجئ يسوع إذ لم تقوى على مواجهة حضوره أما المؤرخ بلاديوس وهو من رجال القرن الرابع الميلادى ذهب بنفسه إلى إقليم الصعيد إلى " منطقة الأشمونيين " حيث ذهب الرب يسوع مع مريم ويوسف النجار ان مجئ السيد المسيح الى مصر أبتعاداً عن الشر الذى يمثله هيرودس وطغيانه يقد لنا منهجاً روحيا للهروب من وجه الشر فالصديق يرى الشر فيتوارئ كما انه يقدّم لنا منهجًا روحيًا أساسه عدم مقاومة الشرّ بالشرّ وكما يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم أن النار لا تطفأ بالنار بل بالماء وإذ كانت مصر وبابل هما أكثر بلاد العالم ملتهبتين بنار الشرّأعلن الرب منذ البداية أنه يرغب في إصلاح المنطقتين لحسابه ليأتي بهما إلى ما هو أفضل، وفي نفس الوقت تمتثل بهما كل الأرض فتطلب معرفته وعبادته لهذا جاء المجوس من الشرق طلباً لله وجاء المخلص الى مصر بنفسه مع أمه وما الظهورات المتكرره للسيدة العذراء القديسة مريم فى مصر الا تأكيد ومباركةً لبلادنا التى نصلى من أجلها بكل قلوبنا ونعمل على رفعتها فى كل مكان. مبارك شعبى مصر.... ايها الرب الإله الذى بارك بلادنا بقدومه اليها ووجد فيها الأمان ها نحن نلتجأ اليك ان تهب الأمن والسلام لبلادنا وتقود حكامها ومسئوليها وشعبها ورعاتها ورعيتها الى النور والحق والحكمة أنعم على بلادنا بالسلام والامن فى ربوعها ليجد اهلها وزائريها فيها فرحا وبركة ليشتموا فى هوائها عبق التاريخ ونعمة الإيمان وجمال الطبيعة واشراقة شمس البر والشفاء فى أجنحتها نصلى من اجل سلام وبنيان كنيستنا القبطية التى أسستها ايها المسيح الهنا وباركتها بزيارتك التاريخية وفديتها بدمك الإلهى وارسلت لها القديس مارمرقص الرسول ليقيم عمودا ومناراً للدين فى الأسكندرية وينشر فيها الإيمان المسيحى الذى ارتوى بدماء أجدادنا الشهداء وعرق وجهاد ابائنا الرهبان وجهاد ابائنا البطاركة العظماء وشهداء وقديسي كنيستنا علي مدى الأجيال عمانوئيل الهنا يا من يجول يصنع خيراً هب خيراً ورخاءاً لاهلنا وشعبنا علمنا ان نعطى قبل ان نطالب بالأخذ وان نواجه الشر بالخير والكراهية بالمحبة والجحود بالوفاء علمنا ان نضئ شمعة الايمان بدلا من ظلمة الإلحاد وشعلة الرجاء بدلاً من روح اليأس وان نزرع أشجار المحبة التى تقتلع اشواك الكراهية أيها الرب الإله اصنع لك منزلاً فى قلوبنا وبارك بيوتنا وقدس بلادنا لكى ما يعلن مجدك فى الإرض كلها ويراه كل بشر . القمص أفرايم الأنبا بيشوى
المزيد

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل