القيمة الثالثة الخدمة :-
ما معنى الخدمة ؟ الواقع الخدمة في مفهومها الجوهري هو شيء يسديه الإنسان لآخر عندما يكون في حاجة إلى هذا الشيء . أي واحد محتاج لأمر أيا كان هذا الأمر سواء كان شيء مادى أو شيء معنوى . ثم تنبرى أنت لتقديم هذا الشيء لهذا الأخ المحتاج إليه ، هذه تعد خدمة . مثلا أعمى رأيته يتخبط في الطريق ، فتلحق به وتمسك يده وتعبر به الطريق هذه خدمة ، لأن هذا الإنسان في حاجة إلى أحد يمسك يده . إنسان مريض يتلوى من الألم ، كونك لا تتركه وتبحث عما يخفف عنه الألم ، ولو استدعى الأمر أن تدعو له طبيب أو تحضر له دواء ، أي شيء يخفف عنه الألم هذه خدمة ، واحد يغرق في النيل أو في الترعة أو يستغيث وأنت تعرف السباحة ، وتنزل مباشرة وتنقذ هذا الإنسان هذه خدمة نوع آخر من الخدمة ، واحد محتاج لأى نوع ، ينقصه شيء ، وأنت تقدر أن تحضره ، أي شيء مادي أو معنوی ، افرض أنك أنت في مستوى دراسي أعلى ، ويوجد تلميذ محتاج إلى مساعدتك ، و انبريت لخدمته بأن شرحت له درس بلا شك أن هذه خدمة ، فالخدمة ليس لها باب واحد ، وليس لها طريق واحد ، القاعدة العامة هي أنك تسدى خيراً لإنسان هو في حاجة إليه ، لكن لو لم يكن في حاجة إليه لا تكون خدمة . لأن في بعض الأحيان الإنسان لو عمل ذلك قد يتلف الشخص الآخر ، مثل واحد فقير محتاج إلى شيء فيمد يده فأنت تعطيه ، في هذه الحالة أنت تخدمه ، لكن لو رأيت إنسان قادر على العمل ومع ذلك يمد يده ، واستمر على ذلك أنت تشعر أنك لو أعطيته تتلفه وتفسده ، لأنه سيأخذ على ذلك وهذا يضره ، في هذه الحالة لاتعتبر أن هذه خدمة ، إنما إذا استطعت أن توجهه أن يعمل أو تعطيه فرصة عمل ، أو تسعى أن تلحقه بعمل ، أو في بعض الأحيان واحد يعطى لآخر مبلغ لكي يفتح به محل ، أو يبدأ به مشروع هنا خدمة ، كنت أرى من زمن شاب يلبس جلباب أبيض ، أنيق وحالق ذقنه ، وحذائه نظيف لامع ، ويقف على باب الكنيسة أو على باب الجمعية ويمد يده وعليها منديل الحقيقة قد تعطى له مرة أو إثنين ، ثم يأتي وقت من الأوقات قلبك يتقسى ، لأنك تشعر أعطيت هذا الإنسان كأنك تتلفه ، إنما عندما يكون واحد في حاجة تعطيه هذا واجب عليك أن تساعده ، كل شيء لابد أن يكون بحكمة ، لذلك الآن في المجتمعات الحديثة التنظيم الحالي للعطاء ، نحن نعطى الكنيسة والكنيسة تعرف إحتياجات شعبها ، والأصل في ذلك أن الآباء الرسل أقاموا الشمامسة للخدمة الإجتماعية ، فهذا إختصاص الشماس الأول الخدمة الإجتماعية أي خدمة الفقراء ، عندما تقرأ في أعمال الرسل أصحاح 6 تجد أن الشمامسة الذين رسموا كان إختصاصهم الأول الخدمة الإجتماعية ، وهي أعمال التوزيع على الأيتام والمساكين والفقراء ، هذا عمل مهم جداً من أعمال الخدمة الإجتماعية للآخرين ، إنما مبنية على أساس الإحتياج ، لذلك يقول : " إن كانت أرملة لها أولاد أو حفدة فليتعلموا أولا أن يوقروا أهل بيتهم ويوفوا والديهم المكافأة " ( 1 . تيموه : 3 -5 ) ، لكي لايثقل على الكنيسة ، أما الأرملة " التي هي بالحقيقة أرملة " وهنا يفرق بين الأرملة التي هي بالحقيقة أرملة أي المحتاجة فعلا ، إنما الشخص القادر لماذا يترك أمه للكنيسة ؟ هذا واجبه أولا نحو أمه ونحو جدته لكى لا يثقل على الكنيسة ، إنما الكنيسة تعطى للأشخاص الذين ليس لهم أحد عائل فكرة الخدمة أساساً أنك أنت تسدى الخير لإنسان هو في حاجة إليه ، إنما إذا كان ليس في حاجة إليه أنت تتلفه بذلك ، اخدمه بشيء آخر ، محتاج يتعلم ، محتاج مهنة أو حرفة ، ولذلك شيء جميل جدا في مجتمعاتنا الحديثة وفي كنائسنا ، أجد مثلا بالنسبة للبنات ، يقيموا فصول أعمال التطريز والخياطة وما إليها ، خدمة كبيرة أن تخرج الفتاة ذات حرفة أو قادرة على أن تعمل ، فيما بعد تقدر أن تعول نفسها أوتعول أسرتها حينما تكون في حاجة إلى ذلك ، وكذلك بالنسبة للأولاد ، في المجتمع الحديث العطاء لا يكون بغير حساب ، إنما لابد أن يكون هناك عملية تنظيمية ، الناس الذين لا يعرفون أن يوزعوا عشورهم ، الأفضل أن يحضروها للكنيسة ، والكنيسة هي التي تتولى هذه العملية . ولذلك لابد أن يكون في الكنيسة بإستمرار لجنة تختص بهذا الأمر ، وهي لجنة إجتماعية سواء من الشمامسة أو من بعض أراخنة الشعب لكي يقوموا بهذه العملية ، ليبحثوا عن المحتاج فعلا ، وهناك ناس يذهبوا إلى البيوت ويقدروا مدى إحتياج هذا الشخص ، حتى لا يكون العطاء مجرد عملية مجنونة من غير عقل ومن غير حساب ، لابد أن تكون محسوبة لتأتى بالفوائد الأعظم .نعود مرة أخرى لفكرة غسل الأرجل ، فهي تحمل إلى جوار معنى التواضع معنى الخدمة والخدمة معناها أن تسدى الخير لإنسان في حاجة إليه ، حينما تشعر أن إنسان محتاج لشيء لابد أن ضميرك يحركك أن تصنع معه شيء ، مادمت تقدر أن تخدمه لابد أن تتحرك ، وإن لم تصنع ذلك فأنت لم تستفد من هذا الدرس الذي أعطاه المسيح ، وهو غسل الأرجل لكي يعطينا شرف خدمة الآخرين ، وهذا الشرف معناه أنه أنا كإنسان أعمل عمل سیدی ، من سیدی ؟ سيد الكون . الله صانع الخيرات ، إحدى صفات الله أنه صانع الخيرات ، فالإنسان منا مدعو يشارك سيده في أن يصنع الخير ، ويمد آفاق الملكوت ويمد آفاق الخير ، ولذلك هذا التعبير هو الذي استخدمه بولس " نحن عاملان مع الله " ، أنت عامل مع الله لأن الله هو الخير الأعظم وهو صانع الخيرات ، فأنت عندما تعمل الخير تكون عامل مع الله ، والمحصلة بعد ذلك أن الخير يمتد ، لأنه لماذا خلق الله الإنسان ؟ هل الله في حاجة إليه ؟ لا .. هذا شرف أعطاه الله للإنسان أن يخلقه لمهمة ليعمل ، الله عندما خلق آدم الأول خلقه بعد أن خلق له كل شيء ، خلقه في آخر الحقبة الثالثة ، بعد أن خلق الحيوان والطيور والزحافات إلى آخره ، ثم خلق له الجنة ، ووضعه في الجنة ليحرسها ويفلحها ، لابد أن يكون له مهمة ، حقا أن الجنة خلقت قبله ، لكنه له مهمة وهذه المهمة مهمة شريفة ، وهي أن يكمل عمل الله أو يمد عمل الله . " ليفلحها " ولذلك يعد آدم هو الفلاح الأول ، وهذا شرف له أن يفلحها ويحرسها من إعتداءات الحيوانات ، أو مما يسموه عوامل التعرية ، ويحتاج الشجر إلى مايسمى بالتشذيب ، وهي قص الفروع الجافة التي تمنع إمتداد ونمو الفروع والأوراق ، فالفلاح يشذب ويهذب الأطراف ، فأدم كان له مهمة ، على الرغم من أن الله أعطاه كل شيء ، مهمة أن يفلح الأرض ، يحرثها ويعطى فرصة للهواء وللماء أنها تدخل في التربة ، وأعطاه الله أيضا مهمة الحراسة ، وهي مهمة الكاروبيم ، الذين هم أرقى أنواع الملائكة ، هؤلاء حراس العرش الجالس عليه الله ، أنت الجالس فوق الكاروبيم ، وهل الله محتاج لحراسة ، من ماذا يحرسوا العرش ؟ ! ، لاشيء لكنه شرف أضفاه الله على كائنات خلقها وخلق لها وظيفة وهو في غنى عنها ، إنما الكائن يشعر أنه موجود وأن وجوده له معنى ، عندما أن له وظيفة وله إختصاص ، أحيانا عندما ينتقموا من إنسان ينقلوه من وظيفته إلى مكان بلا وظيفة وبلا مكتب وبلا مسئولية ، .. ورغم أنه يستلم مرتبه لكنه يشعر بالمهانة ، وتجرحه كرامته الإنسانية من هذا الإهمال ، لأنه في مكان ولا عمل له ، على الرغم من أنه يأخذ مرتبه لكنه يحس بعدم كرامة أمام نفسه ، لكن متى يشعر الإنسان أن له قيمة ؟ عندما يحس أنه معين في عمل مطلوب منه ، فيحس أن له معنى . يشعر الملائكة الكاروبيم يسموهم حراس العرش ، ولو أنهم هم حملة العرش ، ويحرسه من من ؟ الله غير محتاج لحراسة ، حاشا !! إنما الحراسة من كائنات أخرى تتعدى حدودها ، فتقوم هؤلاء الملائكة بإيقاف هذا الكائن عند حده . مثلا سطانائيل وهو الشيطان عندما تجاوز حدوده ، " .ووقع فيما يسمى بخطيئة الكبرياء ، والكبرياء معناها أنه أعطى لنفسه حجماً أكثر من حجمه ، ومعناه أن الشيطان ارتأى في نفسه أنه أذكى من الله ، ورأى أن الله يصنع أشياء فانتقدها ، كما يحدث أن إنسان ينتقد أبوه أحيانا أو تلميذ ينتقد المعلم ، فما حدث أن الشيطان لم تعجبه حكمة الله ، هذا هو الكبرياء بالنسبة للشيطان ، ما معنى يتكبر ؟ هو يعرف نفسه أنه مخلوق ، لكن نوع الكبرياء أنه انتقد الفكر الإلهي ، وهذه الخطيئة نقع فيها كلنا ، عندما الصغير ينتقد الكبير ، مثلا الإبن يحتقر فكر أبوه ، أو التلميذ يحتقر فكر المعلم ، يحتقره في قلبه ، هذا الإنتقاد كثير ما نقع فيه ، الناس تقول أين الله ؟ لماذا يترك هذا الشرير ؟ لماذا لم يعمل كذا .. ؟ وهذا معناه أنه يرى أن الله مقصر ، وأنه يفهم أشياء أكثر من الله ، هذه هي خطيئة الشيطان ، الكبرياء كانت من هذا النوع ، الله أعلن للملائكة تدبير معين ، هذا التدبير الغالب هو موضوع التجسد ، لأنه يقول : " دم المسيح معروفاً سابقاً قبل تأسيس العالم " ( 1 . بط ۱ : ۲۰ ) . فمعلومة منذ الأزل تدبيرات الله ، فقبل أن يخلق الإنسان ، أعلن للملائكة أنه سيخلق إنساناً من تراب ، ويعطيه وصية ثم يخالف هذه الوصية ، ويقتضى الأمر أن الله يأخذ صورة الإنسان ويتجسد ، ويأخذ الطبيعة الترابية للإنسان ويخلصه . فكر من هذا القبيل لم يعجب الشيطان كيف يأخذ الله طبيعة ترابية ، هذا الفكر احتقره الشيطان ، احتقر فكر الله ، من هنا جاءت كلمة الحراسة ، ميخائيل رئيس الملائكة ، . معنى " ميخائيل " " من مثل الله " . فعندما يأتى إنسان يدعى لنفسه شيئا وهو من حق الله ، أول من ينبرى له ميخائيل ليوقفه عند حده ، وهذه المهمة هي التي قام بها ميخائيل في حربه مع الشيطان وأسقطه ، يقول : " حدثت حرب في السماء ميخائيل وملائكته حاربوا التنين وملائكته ، ولم يقووا فلم يوجد مكانهم بعد ذلك في السماء " ( رؤ ۱۲ : ۷ ) ، ويقول : " لأنه إذا كان الله لم يشفق على ملائكة قد أخطأوا ، بل في سلاسل الظلام طرحهم في أعماق الجحيم ، بقيود أبدية تحت الظلمة محروسين ليوم القضاء " ( ۲. بط ٢ : ٤ ) ، هذه مهمة ميخائيل لأن سطانائیل تعدى حدوده ،ولم يحترم فكر الله ولم يخضع ، ولكن إرتأى فوق ما ينبغي أن يرتأى وكانت هذه الكبرياء . فكلمة الحراسة هنا ليس بمعنى أن الله محتاج للحراسة ، المعنى الأولى أو البسيط أو السطحى من كلمة الحراسة ، مثل العسكري الواقف على الباب لكى يحرس البيت من اللصوص ، وإنما الحراسة بمعنى أنهم يكونوا يقظين ، ولذلك هم مملوئين أعينا لترمز إلى الصحو وإلى اليقظة المستمرة وأنه حارس ، وهذا رأيناه عندما سقط آدم في الخطيئة ، وكان الله قد أظهر له شجرة الحياة ، ووعده أن يأكل من شجرة الحياة لو لم يخطىء . فلما رسب في الإمتحان يقول الكتاب : " أقام شرقى جنة عدن الكاروبيم ولهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة " ( تك 3 : ٢٤ ) ، ليمنع الإنسان من أن يقترب لشجرة الحياة ، هذه مهمة الكاروبيم ، حراسة شجرة الحياة لأن هذا الإنسان غير أهلا ، حتى لا يتجاسر ويأكل من شجرة الحياة . "فالحراسة وظيفة ، فعندما خلقنا الله خلق لنا وظيفة ، وظيفتنا أننا نعمل مع الله ، الله إله الخير وصانع الخيرات ، فلنا شرف أن نعمل مع سيدنا بأن ننشر الخير ، وماهو الخير ؟ أن تسدى للإنسان الخير الذي في حاجة إليه ، ولذلك مهمة التعليم في مدارس التربية الكنسية ، والتعليم والوعظ في الكنيسة تعد خدمة ؟ لأن هناك أشخاص محتاجين إليها ، قد يكون طفل أو شاب أو شابة أو شخص كبير محتاج لشيء من التعليم والفهم والمعرفة ، فكونك تقدم له هذه المعرفة التي هو في حاجة إليها ، أنت تسدى إليه خير وهذه خدمة الخلاصة أن كلمة الخدمة ليست قاصرة فقط على الدروس التي نعطيها للأطفال أو لصغار الشباب ، الخدمة هي كل خير أنت تسديه لإنسان هو في حاجة إليه ، أيا كان هذا الخير ، لو كان خير مادى أو خير معنوی .
نيافة مثلث الرحمات الأنبا غريغوريوس أسقف عـام للدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمى
عن كتاب الخدمة والخدام المفاهيم والمجالات والمؤهلات والمعوقات
وللحديث بقية
القيم التي تنبع من غسل الأرجل ج٣
15 يوليو 2022
عدد الزيارات 390