الكتب

معجزات ربنا يسوع المسيح شفاء المرضى إقامة الموتى

معجزات ربنا يسوع المسيح(شفاء المرضي – إقامة الموتي) شفاء حماة بطرس وآخرين (مر 29:1-34) ولما خرجوا من المجمع جاءوا للوقت إلى بيت سمعان وأندراوس مع يعقوب ويوحنا. وكانت حماة سمعان مضطجعة محمومة، فللوقت أخبروه عنها. فتقدم وأقامها ماسكًا بيدها، فتركتها الحمى حالاً وصارت تخدمهم" (29-34) سبق لنا الحديث عن إبراء حماة سمعان في دراستنا لأنجيل متى (14:8-15) 11 ،وقد رأينا كلمات ( القديس أمبروسيوس ) أن حماة سمعان تمثل جسدنا الذي أصابته حمى الخطايا المختلفة فصار أسير الألم، مطروحاً بلاعمل، يحتاج إلى طبيب قادر أن يحله من رباطات المرض. ويلاحظ في هذا العمل الذي صنعه الرب الآتي: أولا : يرى (القديس يوحنا الذهبي الفم )أن السيد المسيح كان منطلقاً من المجمع في كفرناحوم إلى بيت سمعان بطرس ليأكل، مدللاً على ذلك بقوله الإنجيلي:

حياة ربنا يسوع في الأناجيل الأربعة

الميلاد منذ الأزل (1:1-13) مقدمة إنجیل یوحنا : - قدم إنجیل معلمنا یوحنا مقدمة في ١٣ عدد عبارة عن قطعة شعریة قدم فیھا ربنا یسوع بكونه الآتي ١- الكلمة الأزلي . ٢- ھو أقنوم متمایز عن الله الآب . ٣- ھو شریك مع الآب في أزلیته . ٤- خالق المسكونة . ٥- ھو مصدر كل حیاة ونور . ٦- یعلن ذاته للعالم الساقط . ٧- دخل إلى العالم وخاصته لم تقبله أما الذین قبلوه نالوا میلاد جدیداً .

مقدمة في الأناجيل الأربعة

معنى كلمة إنجيل : - كلمة إنجيل مشتقة من الكلمة اليونانية " ايفا نجيليون " وهى تعنى الآتى : - 1. فى العهد القديم : - الأخبار السارة : " الذى أخبرنى قائلاً هوذا قد مات شاول وكان فى عينى نفسه كمن يقدم لى أخبار سارة "ترجمة سبعينية . (2 صم 10:4) الأخبار الخاصة : بمجئ الممسوح من قبل الرب " على جبل عال اصعدى يامبشرة صهيون ....... " ( أش 9:40)، " ما أجمل على الجبال قدمى المبشر المخبر بالسلام المبشر بالخير المخبر بالخلاص القائل لصهيون قد ملك إلهك " (إش 7:52) 2. فى العهد الجديد : - الرسالة المسيحية فى مجملها (مر 1:1 ،كو15:1)

مدخل إلى الحياة في زمن العهد الجديد

فلسطين عند أيام ربنا يسوع المسيح ( الأرض والتقسيم السياسي ) عظم الحياة في إسرائيل : أ- الأرض تفيض لبنا وعسل :- ( الفاكهة – والعنزة ) حدث أن الرابي يوناثان كان جالس تحت شجرة تين يحيط به تلاميذه فلاحظ فجأة أن الفاكهة الناضجة من فوق قد تم تفتحها من فرط ما بها وكان يتساقط منها عصير ا ورحيقها على الأرض وكان على بعد قليل منه عنزة قد امتلأ ضرتها فلم يعد يستطيع احتواء اللبن فصرخ الرابي وقد رأى المجريين يختلطان , انظروا التحقييق الحرفي للوعد " أرض تفيض لبنا ًوعسل ." ب - إسرائيل بها كل أنواع المحاصيل وكل أنماط المناخ وكل أنواع الأسماك والطيور:- قال الرابي مائير :- إن أرض إسرائيل لا ينقصها أي محصول كما هو مكتوب " لا يعوز فيها شئ ."( تث 9:8) تفسر فلسطين كل أنماط المناخ وكل أنواع محاصيله :- فالمناخ البارد يمثله جبل حرمون وثلوجه .

سفر المكابيين الثاني

جاء سفر المكابين الأول يتحدث عن جهاد الأخوة المكابين الخمسة فى سبيل تنقية الأمة اليهودية من التأثير الوثنى العقيدى الذى وعه الحكام السلوقيين وإعادة الحياة الليتروجية من جديد بعد توقف العبادة فى الهيكل لفترة طويلة.

عصر المكابيين وسفر المكابيين الأول

إن الغرض من هذا الفصل دراسة آثار الأفكار الهللينستية في اليهود من ناحية قيام و مصير تلك الحركة التي دفعت العالم الإغريقي إلى الاتصال بالشعب الوحيد الذي أوتي القسو ة على مقاومة ثقافة الإغريق .  الاتصالات الأولى :- إن الإغريق من أبناء الحقبة الهللينستية لم يعرفوا الكثير عن اليهود .حيث أن الاسكندر شهد بعينه حضارات كثيرة مثل بابل و مصر و لكنه لم يزر أورشليم وليس من المستبعد أن هيئة أركان حربه ظنت أنها دولة كهنة أخرى من الطراز المألوف لهم بأسيا الصغرى و سورية . لم يكن ثيوفراستوس يعرف عن اليهود إلا أنهم المتفلسفين المتطلعين للنجوم وأنهم الذين ابتدعوا التضحية البشرية

تفسير سفر ملاخى

يعلن السفر أربعة أشياء:- 1- أن الله يحب شعبه بذات الحب الذى لكل البشرية فلا تعنى محبتة المجانية لهم أنه يميز شعب عن شعب . 2- رفضه التام لذبائحهم لأنهم يقدمونها بحرفية ويكسرون الوصية دون مشاعر دون شركة مع الله . 3- إذ أخطئوا على كل المستويات كقادة وشعب وكهنة فالحل الوحيد العودة إلى الله بالتوبة . 4- شروق شمس البرربنا يسوع حتى يمكن للجالسين فى الظلمة الشفاء مهما كانت جنسيتهم . وكأنه سفر المحبة الإلهية دون محاباة ،سفر الشركة مع الله ، سفر الرجوع إلى الله ، سفر الشفاء لمن يطلب الشفاء.

تفسير سفر زكريا

اسم زكريا النبى وشخصيته :- اسمه : يعنى يهوه يذكر ومعنى اسمة مناسب للسفر إذ يهدف هذا السفر إلى تشجيع النفس على الجهاد فيقوم الله ذاكرا ً للنفس جهادها وتعب محبتها ويبنى بنفسة هيكله فيها وبعمل روحه القدوس. حمل فى الكتاب المقدس 30 شخص اسم زكريا . ولد زكريا فى السبى ومات والده وهو طفل صغير فرباه جده عدو وهو ينحدر من عائلة كهنوتية معروفة ،وعاد مع الدفعة الأولى التى عادت مع عزرا وكان وقتها مع جده لأن والده مات فى شبابه.

تفسير سفر حجي

أسمة وشخصيته :- حجى : يعنى باللغة العبرية عيدى فربما ولد يوم عيد أو لتوقع أهله العودة من السبى . واسمه متناغم مع جوهر السفر الذى يعبر عن الفرح ببناء هيكل للرب وعن الحياة المفرحة المرتبطة بعبادة الرب بل يعبر عن الحياة المفرحة لبناء هيكل للرب فينا بالروح القدس وكأنه فرح بعودة وجود الله فى حياتنا وعمله معنا.

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل