التداريب الروحية

Large image

وَاحْنَا فِي فِترِة الصُوم المُقَدَّس يَلِذ لَنَا الحَدِيث عَنْ التَدَارِيب الرُّوحِيَّة وَفَوَائِدْهَا وَخِبْرَاتهَا الرُّوحِيَّة لَنَا بِنِعْمِة رَبِّنَا .. جَمِيل جِدّاً أنْ تُدَرَّب النَّفْس عَلَى الفَضِيلة وَكُلَّمَا كَانَ التَدرِيب مُتقِن تَكُون المُمَارسة مُتقِنة .. يَقُول مُعَلِّمنَا بُولِس الرَّسُول فِي أعمَال الرُّسُل الأصْحَاح 24 : 16{ أُدَرِّبُ نَفْسِي لِيَكُونَ لِي دَائِماً ضَمِيرٌ بِلاَ عَثْرَةٍ مِنْ نَحْوِ اللهِ وَالنَّاسِ } جَمِيل جِدّاً أنْ تَتَدَرَّب النَّفْس عَلَى مُمَارَسَات رُوحِيَّة لِتَتَحَوَّل المَعرِفة الرُّوحِيَّة فِي حَيَاتهَاإِلَى سُلُوكِيَات تَثْبُت فِيهَا لِتُصبِح جُزء مِنْ حَيَاتهَا .. مِنْ طَبعَهَا أي يُسَهِّل فِعل الفَضِيلة وَتُصبِح الفَضِيلة تَعِيش دَاخِل هذِهِ النَّفْس .. مَا أجمل قَول مُعَلِّمنَا دَاوُد النَّبِي بَعْد تَدَرُّبه عَلَى فَضِيلِة الصَلاَة أنْ يَقُول{ أَمَّا أَنَا فَصَلاَة } ( مز 109 : 4 ) وَذلِك مِنْ كَثرِة تَدرِيب نَفْسه عَلَى الصَلاَة أصبَحِت هِيَ حَيَاته .. كَمْ هذَا رَائِع يَا أحِبَّائِي يَقُول مُعَلِّمنَا بُولِس الرَّسُول فِي رِسَالته إِلَى الْعِبْرَانِييِّنَ { وَأَمَّا الطَّعَامُ الْقَوِيُّ فَلِلْبَالِغِينَ الَّذِينَ بِسَبَبِ التَّمَرُّنِ قَدْ صَارَتْ لَهُمُ الْحَوَاسُّ مُدَرَّبَةً عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ } ( عب 5 : 14)مُؤكِّداً عَلَى أهمِيِة التَدرِيب لِلحُصُول عَلَى حَوَاس مُقَدَّسة فِي الرَّبَّ .. فَمَثَلاً العِين تَحْتَاج إِلَى تَدرِيب عَلَى العِفَّة وَعَدم الشَّهوة .. الضَمِير يُدَرَّب لِيُصبِح بَعِيد عَنْ الإِدَانة وَعَدم التَفَكُّر بِالشُّرُور وَهَكذَا بَقِيِة الحَوَاس .. مُعَلِّمنَا دَاوُد النَّبِي فِي مَزْمُور 25 يِقُول لِرَبِّنَا { دَرِّبْنِي فِي حَقِّكَ وَعَلِّمْنِي }( مز 25 : 5 ) .. " دَرِّبْنِي يَارْب " أنَا عَايِز أدَّرَّب .. التَدرِيب يَا أحِبَّائِي يُمكِنْ أنْ يُحَوِّل الوَحش الشَرِس إِلَى حَيَوَان مُطِيع لِلأوَامِر الَّتِي تُمْلَى عَلِيه كَمَا نَرَى فِي الأُسُود المُدَرَّبة كَيْفَ إِنَّهَا تُطِيع مُدَرِبهَا فِي كُلَّ مَا يَقُول .. هذَا مَا يَفعله التَدرِيب المُستَمِر مُعَلِّمنَا بُولِس الرَّسُول يَقُول فِي رِسَالِة فِيلِبِّي { تَعَلَّمْتُ أَنْ أَكُونَ مُكْتَفِياً بِمَا أَنَا فِيهِ }( في 4 : 11) .. إِدَّرَّبت مُمْكِنْ أجُوع .. مُمْكِنْ أعْطَش .. إِدَّرَّبت .. الحِكَايَة بِالنِسْبَة لِيَّ مِش صَعْبَة .. إِدَّرَّبت .. الإِنْسَان مُحْتَاج جِدّاً عَلَى التَدْرِيب فِي الفَضِيلَة لِغَايِة لَمَّا تُبْقَى الفَضِيلَة دِي جُزء مِنْ الحَيَاة وَجُزء مِنْ السُلُوك وَالإِنْسَان يَتَعَوَّدْهَا مَعَ الزَمَن وَيَسْهُل فِعْلَهَا .

ما هى فوائد التداريب:-
1/ التَدرِيب يُسَاعِد عَلَى النُمو الرُّوحِي المُسَتَمِر .. يُسَاعِد عَلَى التَرَقِّي فِي سُلَّم الفَضَائِل وَاحِد يِدَّرَّب عَلَى المَحَبَّة عَلَى العَطَاء .. تِحِس إِنْ إِنْتَ لِسَّه بَدْرِي عَلَى المَحَبَّة بِتَاعْتَك .. مِحْتَاج مَحَبَّة .. مِحْتَاج فَضِيلَة .. مِحْتَاج نُمو ..بِيِحْصَل لَك إِيه ؟ بِيِحْصَل لَك تَدْرِيب هَادِئ مُسْتَمِر مُتَوَاصِل إِبْتَدِيت إِنْتَ تِدَّرَّب عَلَى إِقْتِنَاء فَضِيلَة مُعَيَنَة .. يِسَاعِد عَلَى زِيَادِة نَقَاوِة الإِنْسَان يَوْماً بَعْدَ يَوْم .
2/ التَدرِيب يُسَاعِد النَّفْس عَلَى التَعَرُّف عَلَى نِقَاط القُوَّة بِهَا وَأيضاً نِقَاط الضَعف .. تِدِّينِي مَعْرِفَة حَقِيقِيَّة لِنَفْسِي .. أشْعُر إِنْ أنَا فِي المَوَازِين إِلَى فُوْق( مز 62 : 9 ) .. دَه أنَا بَكَلِّم عَنْ المَحَبَّة وَأنَا فِعلاً مَعَنْدِيش مَحَبَّة .. بَكَلِّم عَنْ العَطَاء وَأنَا بَخِيل بَكَلِّم عَنْ الطَّهَارَة وَأنَا مُلَوَث الحَوَاس .. التَدْرِيب يِخَلِيك تِعْرَف نَفْسَك إِنْتَ فِين بِالظَبْط مِنْ الفَضِيلَة .. إِيه نُقَط الضَعْف وَإِيه نُقَط القُوَّة ؟ تِعْرَف إِيه النُقَط الخَفِيَّة .. الأمرَاض الظَّاهِرَة وَالخَفِيَّة جُوَّاك .. تِعْرَف الفَرْق بِين الرَغْبَة فِي عَمَل الخِير وَالقُدْرَة عَلَى فِعْله .. مُمْكِنْ أكُون عَارِف إِنْ العَطَاء دَه جَمِيل بَسْ مِش قَادِر أدِّي .. مِين فِينَا لاَ يَعْرِف إِنْ الصَّلاَة هِيَّ حَدِيث مَعَ الله .. كُلِّنَا عَارْفِين لَكِنْ مِش بِنِقدَر نِصَلِّي .. التَدْرِيب يِخَلِّيك تِعْرَف نُقَطْ الضَعْف وَنُقَطْ القُوَّة .. لَمَّا أدَّرَب وَأشُوف إِيه هِيَّ الحَاجَات الَّلِي بِتِمْنَعْنِي مِنْ الصَّلاَة ؟
1/ الكَسَل 2/ كَثْرِة الإِنْشِغَالاَت 3/ ضَعْف الإِشْتِيَاقَات 4/ عَدَم مَعْرِفَة الصَّلاَة
الإِنْسَان الَّلِي بِيِدَّرَّب نَفْسه فِي كُلَّ شِئ يِحْصَل له إِنْ هُوَ دَائِماً بِيكُون { بِضَمِيرٌ بِلاَ عَثْرَةٍ مِنْ نَحْوِ اللهِ وَالنَّاسِ } .. يُبْقَى لاَزِم أعْرَف إِيه هِيَّ نُقَطْ الضَعْف وَالقُوَّة وَأعْرَف نَفْسِي وَإِيه هِيَّ المُؤثِرَات الَّلِي بِتِخْضَع لَهَا نَفْسِي ؟ وَإِمْتَى الإِنْسَان يِعْرَف إِيه هِيَّ طَاقته الرُّوحِيَّة فِي أمرٍ مُعَيَّن ؟ إِمْتَى يِهْرَب ؟ إِمْتَى يِوَاجِه ؟
3/ التَدرِيب يُعْطِي المُثَابَرة وَالإِجتِهَاد وَالصبر .. الوَاحِد لَمَّا يِدَّرَّب وَيِلاَقِي مَفِيش ثَمَر نِقُولَّه لِسَّه بَدْرِي بَسْ إِنْتَ إِثبَت .. كُلَّ مَا تِتمَرَن كِتِير كُلَّ مَا تُتقِنْ الشِئ .. التَدْرِيب يِخَلِّيك تُتقِن الفَضِيلَة مَرَّة بَعْد مَرَّة .. التَدْرِيب يِخَلِّيك تَسْلُك فِي الجِهَاد وَتُدْرِك حُرُوب العَدُو وَتِعْرَف مَرَاحِل الضَعْف وَمَرَاحِل القُوَّة .. تِعْرَف خِبْرِتَك الرُّوحِيَّة تَزْدَاد .. تِعْرَف الفُتُور الرُّوحِي يَعْنِي إِيه ؟ تِعْرَف يَعْنِي إِيه تَخَلِّي النِّعْمَة ؟ مِنْ هِنَا إِنْتَ يَبْقَى لَك خِبْرَة بِالطَّرِيق الرُّوحِي وَلَمَّا يِدِّيلَك خِبْرَة تِعْرَف حَاجَة مُهِمَّة جِدّاً إِنْ الفَضْل فِي الحَيَاة الرُّوحِيَّة هُوَ لِنِعْمِة الله وَلَيْسَ لِجِهَادَك وَلاَ لِتَدَارِيبَك وَمِنْ هِنَا لأِنْ إِنْتَ بِتِدَّرَب إِلاَّ إِنْ فِيه مَرَاحِل ضَعْف بِنَجْتَازْهَا مِنْ هِنَا تَزْدَاد حُنو وَشَفَقَة عَلَى النَّاس الَّلِي هُمَّ مُمْكِنْ يِكُون عَنْدُهُمْ نُقَطْ ضَعْف .. يَزْدَاد إِحْتِمَالَك لِلغِيريَزْدَاد إِتِسَاعَك لِقَلْبَك لِلغِير .. لاَ تَنْظُر لِمَنْ حَوْلَك بِنَظْرِة إِدَانَة لَكِنْ بِنَظْرِة رَحْمَة وَشَفَقَة الإِنْسَان المُدَرَب لاَ يَدِين السَّاقِطِين وَيِعْرَف إِيه هِيَّ أمْرَاض نَفْسه الحَقِيقِيَّة .
مجالات للتداريب:-
فِي حَاجْتِين لاَزِم تِفَكَّر فِيهُمْ فِي التَدْرِيب
1/ تَدْرِيب عَلَى فَضَايِل
2/ تَدْرِيب عَلَى توبَة عَنْ رَذَايِل
يَعْنِي فَضَايِل أقْتَنِيهَا وَرَذََايِل أكُفْ عَنْهَا
تَدْرِيب عَلَى فَضَايِل:-
1- تدريب فى الصوم :-
أوِّل حَاجَة فِي الصُوْم لاَزِم يِكُون لِك إِمْتِنَاع عَنْ الطَّعَام .. أوِّل حَاجَة فِي الصُوْم عَشَان تَشْعُر إِنْ الصُوْم عَمَل فِي نَفْسَك وَفِي قَلْبَك فِعْل رُوحَانِي أنْ تَجُوع بِالجَسَد .. صُوْم مِنْ غِير جُوع يُبْقَى إِنْتَ مَا صُوْمتِش .. الصُوْم لاَزِم يِكُون فِيه ضَبْط .. لاَزِم يِكُون فِيه جُوْع .. لاَزِم يِكُون فِيه إِنْسَان بِيَكُف عَنْ طَعَام الجَسَد عَشَان يِشْبَع بِطَعَام الرُّوح .. إِيه رَأيَك لَوْ أخَدْت خِبْرِة الجُوع دِي فِي الصُوْم إِيه رَأيَك لَوْ إِتَفَقْت مَعَ أب إِعْتِرَافَك وَتقُولَّه " مُمْكِنْ يَا بُونَا يَعْنِي لَوْ مَا أكُولش إِلاَّ لَمَّ أشْعُرإِنْ أنَا جُوْعت ؟ " ..مُمْكِنْ أحْضَر قُدَّاس وَأرَوَّح أوْ مُمْكِنْ السَّاعَة 3 الَّلِي الكِنِيسَة بِتقُولِّي أصُوْم لِغَايِة السَّاعَة 3 مُمْكِنْ أكُون مِش جَعَان .. أنَا نِفْسِي أشْعُر بِجُوع مُمْكِنْ أزَوِّد شِوَيَة ؟شُوف أب إِعْتِرَافَك يِقُولَّك إِيه .. مُمْكِنْ يِقُولَّك .. آه .. وَمُمْكِنْ يِقُولَّك .. لأ .. لَكِنْ خَلِّي عَنْدَك إِشْتِيَاق الجُوع .. رَبِّنَا يَسُوع الْمَسِيح جَاع وَلَمَّا جَاع عَايِز يِقُولَّك إِنْتَ كَمَان لاَزِم تِجُوع لأِنْ إِنْتَ حِتَّة فِيَّ .. أنَا حِتَّة فِي الْمَسِيح لاَزِم هُوَ يِجُوع أنَا كَمَان أجُوع تَدْرِيب الإِبْتِعَاد عَنْ الأطْعِمَة الشَهِيَّة بِالنِسْبَة لَك .. مُمْكِنْ تِقُول إِيه فَايدِة الصُوْم وَأنَا بَحِب قَوِي أكَلاَت مُعَيَّنَة وَبَاكُلْهَا بِلَذَّة فِي الصُوْم .. أنَا مِش هَاكُلْ أكَلاَت بِلَذَّة .. صُوْم مِش وَاحِد عَايِز يُضْبُط نَفْسه وَأنَا مِش عَايِز أُدَرَّب نَفْسِي .. مِش عَايِز إِنْ أنَا الإِنْسَان الجِسْدَانِي الشَهْوَانِي دَه يِفْنَى وَالإِنْسَان الرُّوحَانِي يَنْمو .. مِش عَايِز الجَسَد يَذْبُل وَالرُّوح يِنْشَط .. حَاوِل إِنْ إِنْتَ تَكُف عَنْ بَعْض الأطْعِمَة الشَهِيَّة الَّلِي مُمْكِنْ تُبْقَى لَذِيذَة بِالنِسْبَة لَك .. طَالَمَا إِنْتَ بِتَاكُل بِلَذَّة وَشَهْوَة يُبْقَى إِنْتَ لَمْ تَصِل لِمَعْنَى الصُوْم .. مُمْكِنْ وَاحِد يِقُول " يَعْنِي كَمَان صَايمِين وَكَمَان " أقُولَّك .. لأ دَه تَرَقِّي .. دَه وَاحِد عَايِز يُضْبُط نَفْسه .. { كُلُّ مَنْ يُجَاهِدُ يَضْبُطُ نَفْسَهُ فِي كُلِّ شَيءٍ }( 1كو 9 : 25 ) .. مَا أجْمَل إِنْ أنَا يِكُون عَنْدِي ضَبْط لِلجُوع .. لِلشَهْوَة .. أمنَع نَفْسِي جُزْئِيّاً أوْ كُلِّيّاً مِنْ بَعْض الحَلَوِيَات .. مِنْ بَعْض الكَمَالِيَات .. أمنَع نَفْسِي عَنْ الأكل بَيْنَ الوَجَبَات كِدَه ألاَقِي الصُوْم أصْبَح لَهُ فِكر رُوحِي مَرَّة وَاحِد شَاب كَانْ مِسْتَضِيف شَاب مِنْ الكِنِيسَة الرُوسِيَّة وَالشَاب دَه قَضَّى مَعَانَا يُوْم العِيد .. أكَلْنَا مَعَ بَعْض يُوْم عِيد القِيَامَة .. أخَدْنَاه نِمَشِّيه شِوَيَة لَقِينَاه كِدَه مِتضَايِق شِوَيَة الشَاب المَصْرِي الَّلِي مَعَانَا هُوَ الَّلِي إِتكَلِّم مَعَاه لأنَّهُ يِعْرَف يِتكَلِّم رُوسِي سَألَهُ مِتضَايِق لِيه ؟ قَالَّه مَفِيش حَاجَة .. بَعْد إِلْحَاح قَال لأنَّهُ أكَل كِتِير .. دَه يُوْم عِيد .. وَاحِد صَايِم مُدِّة طَوِيلَة مَفِيش مُشْكِلَة لَوْ أكَل .. لأ .. حَتَّى يُوْم العِيد بَعْد مَا كَانْ صَايِمْ وَضَابِط نَفْسه يِقُولَّك هُوَ أنَا ضَابِط نَفْسِي عَشَان فِي الآخِر أتفِلِت .. لأ .. دَه أنَا ضَابِط نَفْسِي عَشَان أتَعَوِّد الإِنْضِبَاط .. شُوفوا الفِكر الرُّوحِي مُمْكِنْ يِوصَل لِشَخْص بِإِيه .. مِنْ نَاحْيِة الصُوْم المَفْرُوض الصُوْم بِيدَرَّبْنِي إِنْ أنَا الأكل بِالنِسْبَة لِيَّ مَا يَكُونْش شَهْوَة وَيُبْقَى تَسَيُّب وَبِلاَ ضَابِط .. لأ .. القِدِّيسِين يِقُولُوا { عَوِّد نَفْسَك أنْ تَأكُل مَا تَحْتَاجه وَلَيْسَ مَا تَشْتَهِيه } .. وَمَا أجْمَل الصُوْم الَّلِي يِكُون مَصْحُوب بِأعْمَال رُوحِيَّة كَثِيرَة .
2- تدريب الخلوة أو الإعتكاف:-
تَدْرِيب آخَر خَاص بِالخُلْوَة أوْ الإِعْتِكَاف أوْ الإِغْلاَق عَلَى النَّفْس أوْ الجُلُوس مَعَ النَّفْس فِي فِتْرِة الصُوْم أوْ فِي حَيَاتَك جَمِيل جِدّاً إِنْ إِنْتَ تِتدَرَّب عَلَى الجُلُوس مَعَ النَّفْس .. مَا أجْمَل أنْ يَكُون لَك جَلَسَات هَادِئَة جِدّاً تَخْلو بِهَا مَعَ إِلهَك وَتَدْخُل إِلَى دَاخِل مَخَادِع نَفْسَك وَتَدْخُل إِلَى حِجَال المَلِك الخَفِي بِينَك وَبِينه إِنْتَ وَهُوَ فَقَطْ مَا أجْمَل أنْ تَنْقَطِع مِنْ الحَدِيث مَعَ الآخَرِين لِيَكُون لَك حَدِيث مَعَهُ .. مَا أجْمَل أنْ يَكُون لَك صَمْت مَعَ نَفْسَك زَي مَا يقُول سِفر مَرَاثِي أرْمِيَا { يَجْلِسُ وَحْدَهُ وَيَسْكُتُ }( مرا 3 : 28 ) خُدْ خِلْوَة فِي بِيتَك شِوَيَة وَقْت أُأقعُدْهُمْ سَاكِت .. القِدِيس مَارِإِسْحَق يِقُول{ إِنَّ اليَوْم الَّذِي لاَ تَجْلِس فِيهِ مَعَ نَفْسَك وَلَوْ إِلَى سَاعَة لاَ تَحْسِبه مِنْ عِدَاد أيَّام عُمْرَك } لاَزِم تُقْعُد مَعَ نَفْسَك وَتَكُون مُنْقَطِع عَنْ الآخَرِين .. أُطْلُب التُوْبَة .. أُطْلُب النِّعْمَة إِقرَا الكِتَاب المُقَدَّس بِتَأنِّي .. إِقرَا فِي سِير أقوَال القِدِّيسِين .. حَاسِب نَفْسَك وَإِنْتَ قَاعِد مَعَ نَفْسَك .. إِسْأل نَفْسَك شِوَيِة الأسْئِلَة دِي :-
1) أنَا بَتقَدِّم فِي حَيَاتِي مَعَ رَبِّنَا وَالاَّ بَتأخَّر ؟
2) لِيه بَتأخَّر .. لِيه بتقَدِّم ؟
3) مَنْ هُمْ مَنْ حَوْلِي .. وَمَا هُوَ مَدَى تَأثُّرِي بِهُمْ ؟ مُمْكِنْ تَنْحَدِر .. تَنْحَدِر دُونَ أنْ تَدْرِي .
4) مَا هِيَ أهْدَافِي ؟
رَاجِع نَفْسَك .. صَدَّقنِي لَوْ مَا قَعَتِش مَعَ نَفْسَك وَترَاجِع الحَاجَات دِي تِلاَقِي الحَاجَات دِي كُلَّهَا تُبْتَلَع وَإِنْتَ نَفْسَك تِتوه .. إِيه هُوَ هَدَفِي ؟ مَا أرْجوه .
 لِنَفْرِض إِنْ حِكَايِة الخِلْوَات دِي وَأرُوح دِير وَأأقعُد فِي البِيت مَعَنْدِيش وَقْت لِلكَلاَم دَه .. أقُولَّك خُدْ تَدْرِيب تَانِي تَدْرِيب إِسْمه " إِرْفَعُوا الكِسَر " .. صَدَّقنِي لَوْ رَفَعْت الكِسَر الَّلِي فِي حَيَاتَك تِدِّيك إِثْنَتَي عَشَرَة قُفَّة مَمْلُوءَة .. يَعْنِي إِيه ؟ شُوْف الوَقْت الَّلِي مُمْكِنْ تِقْضِيه فِي أحَادِيث مَالهَاش لاَزْمَة .. شُوْف الوَقْت الَّلِي مُمْكِنْ تِكَلِّم فِيه فِي التِلِيفُون وَتِطَوِل فِي أحَادِيث مَالهَاش لاَزْمَة .. شُوْف الوَقْت الَّلِي مُمْكِنْ تُقَفْ فِيه مَعَ صحَابَك بِدُون دَاعِي .. شُوْف الوَقْت الَّلِي مُمْكِنْ تِضَيَّعه قُدَّام التِلِيفِزْيُون بِالسَّاعَات .. شُوْف الوَقْت المُهْدَر .. الوَقْت الفَاقِد .. شُوْف الوَقْت الَّلِي بتَقَضِّيه فِي النُوْم الزَائِد عَنْ إِحْتِيَاجَات الجِسْم 12 قُفَّة وَالاَّ أكْتَر ؟ .. أنَا بَقُول أكْتَر مِنْ 12 قُفَّة .
 صَدَّقنِي لَوْ رَفَعْت الكِسَر مِنْ وَقْتَك هَا تلاَقِي عُمر تَانِي غِير عُمْرَك .. خِسَارَة .. طَيِّب الوَقْت دَه إِنْتَ لَمَّا جَمَعْت الكِسَر دِي تِعْمِل إِيه ؟ قُعُد مَعَ نَفْسَك وَاقرَا وَاهْدَى وَأُسْكُنْ وَحَاوِل إِنْ إِنْتَ تِحَاوِل تِقَلِّل الحَدِيث مَعَ النَّاس .. وَفَّر الوَقْت الضَايِع .. يِصْعَب عَلِينَا لَمَّا يِكُون عَنْدِنَا لاَ مُبَالاَة بِالوَقْت .. الوَاحِد يِسْهَر قُدَّام التِلِيفِزيُون .. طَيِّب فِي الآخَر تِعْرَف تِصْحَى ؟ حَتَّى لَوْ صِحِيت لَمَّا تِصْحَى هَا تكُون فَايِق ؟ لاَزِم يِكُون فِيه تَدْبِير .. العُمْر لِرَبِّنَا .. الوَقْت لِرَبِّنَا .. المَفْرُوض يِكُون عَنْدِي حِكْمَة فِي تَدْبِيره .
3- تدريب على الصلاة :-
الصَّلاَة هِيَ حَالَة مِنْ الإِنْشِغَال القَلْبِي وَالإِلْتِهَاب القَلْبِي بِالله .. لَوْ لَمْ تَتَدَرَّب إِنْ قَلْبَك يِكُون مَشْغُول بِرَبِّنَا أثْنَاء النَّهَار صَعْب جِدّاً وَإِنْتَ وَاقِف تِصَلِّي يِكُون لِك وَقْفَة حِلْوَة قُدَّام رَبِّنَا وَاحِد مُشَتَّت .. وَاحِد مُبَعْثَر .. وَاحِد عَقْله رَايِح فِي 100 حَاجَة شِمَال وَيِمِين .. طَيِّب لَوْ قُلْنَا له تَعَالَ عَشَان تُدْخُل الصَّلاَة – عَارِف الحِكَايَة دِي أنَا بَشَبِّهَا بِإِيه ؟ – زَي جِبْنَا وَاحِد مِنْ الشَّارِع وَقُلْنَا له أُدْخُل الإِمتِحَان .. أُدْخُل جَاوِب كِلْمِتِين .. إِحْنَا كِدَه الَّلِي عَايِش مُشَتَّت طُول النَّهَار وَندَخَّله الصَّلاَة يُدْخُل يِعْمِل إِيه ؟ .. حَرَام .. دَه إِحْنَا بِنِجْلِده .. دَه إِحْنَا بنعَذِّبه .. دَه إِحْنَا كِدَه بِنثبِت له فَشَله لاَزِم الشَّخْص الَّلِي يُدْخُل الإِمتِحَان يِكُون مِذَاكِر .. المُذَاكرَة دِي هِيَّ جَمْع العَقْل وَالقَلْب أثْنَاء النَّهَار .. طُول مَا أنَا بَشْتَغَل .. طُول مَا أنَا رَايِح طُول مَا أنَا جَاي أرَدِّد بَعْض كَلِمَات .. مُمْكِنْ يُبْقَى لِيَّ طِلْبَة أقُول{ يَارَب يَسُوع الْمَسِيح إِرْحَمْنِي .. يَارَب نَجِّنِي مِنْ ضَعَفَاتِي .. يَارَب إِمْلاَنِي مِنْ مَحَبِّتَك يَارَب إِدِّينِي عِفَّة .. يَارَب إِبْعِد عَنِّي كُلَّ شَر وَكُلَّ شِبه شَر .. يَارَب يَسُوع الْمَسِيح إِشْفِي كُلَّ حَوَاسِي .. يَارَب إِجْعَلْنِي إِنْ أنَا أعْمِل العَمَل مِنْ أجْلَك وَأبَارْكَك .. يَارَب إِشْتِرِك فِي العَمَل مَعَايَا يَارَب أنَا إِشْتَقْت إِلِيك .. يَارَب إِدِّينِي حِكْمَة .. يَارَب وَحَّد قَلْبِي فِي خُوْفَك } .. فِي كُلَّ وَقْت يِكُون لِيَّ لَهَج قَلْب .. القَلْب دَه يِكُون أثْنَاء الصَّلاَة حِلْو يِعْرَف يِتكَلِّم مَعَ رَبِّنَا أصْله مِذَاكِرغِير الَّلِي طُول النَّهَار عَقْل مُشَتَّت .. حَوَاس غِير مُنْضَبِطَة .. أفْكَار سَيِئَة وَبَاطِلَة .. أحَادِيث إِدَانَة وَبُغْضَة وَكُرْه وَنَمِيمَة .. عَاوزه يِصَلِّي يِقُول إِيه ؟ دَه إِنْ وَقَفْ وَلاَ هُوَ هِنَا .. حَاوِل يِكُون لِك طِلْبَات مُسْتَمِرَة أثْنَاء اليُوْم .. حَاوِل يِكُون لِك رَفع قَلْب .
بعض التداريب الخاصة بالصلاة نفسها :-
(1) الصَّلاَة لاَبُد أنْ يَسْبِقْهَا قَلْب مُنْشَغِل بِالله .. لاَزِم يِكُون لِيَّ قَلْب مُنْشَغِل بِرَبِّنَا عَشَان أعْرَف أصَلِّي كُوَيِس أثْنَاء النَّهَار .
(2) لَمَّا تُقَفْ تِصَلِّي لاَبُد يِكُون لِك فَاصِل ذِهْنِي .. يَعْنِي إِيه ؟ يَعْنِي مِش فَجْأة تُخْرُج مِنْ الحَدِيث مَعَانَا وَتِصَلِّي .. لأ .. تُقَفْ سَاكِت 3 أوْ 4 دَقَايِق .. مُمْكِنْ تِعْمِل عِدِّة مِيطَانيَات 3 مِيطَانيَات مَثَلاً لِلثَّالُوث القُدُّوس الآب وَالإِبن وَالرُّوح القُدُس .. مُمْكِنْ تِعْمِل كَمَان مِيطَانيَة لِلسِت العَدْرَا .. مُمْكِنْ تِعْمِل مِيطَانيَة لِلآبَاء الرُّسُل .. مُمْكِنْ تِعْمِل مِيطَانيَة لِلمَلاَك مِيخَائِيل مُمْكِنْ تِعْمِل مِيطَانيَة لِمَلاَكَك الحَارس .. مُمْكِنْ تِعْمِل مِيطَانيَة لِشَفِيعَك.. 7 – 8 مِيطَانيَات لَكِنْ كُلَّ مِيطَانيَة بِإِسم حَدْ يِكُون لَهُ ثِقَل فِي الجِهَاد الرُّوحِي .. هَا يِسْنِدَك هَا يِتشَفَّع لِك .. عَارِف قَبْل مَا تُدْخُل لِوَاحِد يِكُون مُهِمْ وَتكُون جَايِب مَعَاك شِوَيِة وَسَايِط إِنْتَ جِيبت السِت العَدْرَا وَجِيبت المَلاَك مِيخَائِيل وَجِيبت المَلاَك الحَارِس .. جِيبت لِك شِوَيَة لُهُمْ دَالَّة عَلَى المَلِك .. عَمَلْت لهُمْ مِيطَانيَات وَفِي الأوِّل عَمَلْت 3 مِيطَانيَات لِلثَّالُوث القُدُّوس .. كِدَه تِقدَر تُقَفْ كِدَه طِلْبِتَك زَي مَا تقُول { لِتَدْخُلْ طِلْبَتِي إِلَى حَضْرَتِكَ } ( مز 119 : 170) .
(3) مُمْكِنْ تِرَتِلْ تَرْتِيلَة صَغِيرَة أوْ لَحْن بِحِيث يِعْمِل فِيك فِعْل رُوحِي مُهِمْ جِدّاً .
(4) مُهِمْ جِدّاً الوَضْع الجَسَدِي .. لَمَّا تُقَف تِصَلِّي قِف بِنَشَاط .. تُقَف مَعْدُول .. الآبَاء يِعَلِّمُونَا تِكُون رَافِع إِيِدِيك زَي مَا يقُول { رَافِعِينَ أَيَادِي طَاهِرَةً } ( 1تي 2 : 8 ) .. { لِيَكُنْ رَفْعُ يَدَيَّ كَذَبِيحَةٍ مَسَائِيَّةٍ } ( مز 141 : 2 ) .. اليَدْ المَرْفُوعَة تُمَثِّل الصَّلِيب تُمَثِّل اليَدْ المَبْسُوطَة لِرَبِّنَا .. تُمَثِّل رَفْع النَّفْس وَالقَلْب .. تُمَثِّل الجِدِّيَّة .. تُمَثِّل ضَبْط الجَسَد .. تُمَثِّل الإِشْتِيَاق لِرَبِّنَا .
(5) مُمْكِنْ تِمْسِك صَلِيب فِي إِيدَك وَتحَاوِل تِرْشِم بِه نَفْسَك كِتِير وَإِنْتَ بِتصَلِّي وَمُمْكِنْ تِقَبِّله وَمُمْكِنْ إِنْ إِنْتَ تَقْرَع صَدْرَك .. الكَلاَم دَه يِسَاعِد الإِنْسَان عَلَى تَقْدِيم التُوْبَة وَطَلَب الرَّحْمَة وَيِسَاعِد عَلَى إِنْسِحَاق القَلْب وَيِسَاعِد عَلَى تَجْمِيع العَقْل .. العَقْل دَه مُمْكِنْ يِتشَتِّت فِي 100 ألف حَاجَة لَكِنْ أنَا بَحَاوِل أجَمَّع نَفْسِي فَأقَفْ مُنْتَبِه .
(6) بَعْض العِبَارَات الَّلِي تَشْعُر أنَّ لَكَ فِيهَا خَفَاء وَبَرَكَة وَرِسَالَة مُعَيَنَة مِنْ الله أرْجُوك لاَ تُفَوِتهَا .. لَمَّا تِعَدِّي عَلِيك عِبَارَات فِي مَزْمُور وَلاَّ فِي صَلْوَة حَاوِل إِنْ إِنْتَ تُكْثِر مِنْ تَرْدِدهَا عَلَى رَأي القِدِيس أثَنَاسيُوس الرَّسُولِي { إِذَا إِسْتوقَفِتَك كَلِمَة فِي الصَّلاَة إِعْلَم أنَّ لَكَ فِيهَا كَنْزَ مَخْفِي فَلاَ تَتْرُكهَا } .. إِمْسِك فِي الكَلِمَة دِي .. أحْيَاناً نَفْسَك تَسْتَرِيح لِكَلِمَة وَتُنَاسِب حَالْتَك أثْنَاء الصَّلاَة .. قُعُد رَدِّدهَا .. مَثَلاً عِبَارِة { لَكَ أَنَا فَخَلِّصْنِي } ( مز 119 : 94 ) .. كِلْمَة حِلْوَة وَقَّفْ الصَّلاَة وَقُولهَا 10 مَرَّات لَوْ صَلِّينَا مَزْمُورِين .. ثَلاَثَة أفضَل مَا نصَلِّي 10 بِتَرْدِيد كَلِمَات مُعَلِّمنَا بُولِس يِقُول { أُصَلِّي بِالرُّوحِ وَأُصَلِّي بِالذِّهْنِ أيْضاً } ( 1كو 14 : 15) .. { أُرِيدُ أَنْ أَتَكَلَّمَ خَمْسَ كَلِمَاتٍ بِذِهْنِي لِكَيْ أُعَلِّمَ آخَرِينَ أيْضاً أَكْثَرَ مِنْ عَشْرَةِ آلاَفِ كَلِمَةٍ بِلِسَانٍ } ( 1كو 14 : 19) ..{ أُحِبُّكَ يَارَبُّ يَا قُوَّتِي } ( مز 18 : 1) .. { إِلَيْكَ يَارَبُّ رَفَعْتُ نَفْسِي } ( مز 25 : 1 ){ يَا إِلهِي عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ } ( مز 25 : 2 ) .. وَكُلَّ يُوْم إِنْتَ حَالْتَك بِتِخْتِلِف عَنْ التَّانِي وَضَعْفَك وَاشْتِيَاقك وَخَطِيِتَك وَاشْتِيَاقك الرُّوحِي كُلَّ يُوْم إِنْتَ فِي حَالَة مُخْتَلِفَة .. المَزَامِير وَعِبَارَات الصَّلاَة فِيهَا كُلَّ مَا يُنَاسِبَك فِي جَمِيع الحَالاَت .. فَرْحَان .. حَزِين .. مُكْتَئِب .. خَاطِي .. قَائِم أي حَالَة إِنْتَ فِيهَا هَا تلاَقِي الرِسَالَة الَّلِي مَبْعُوتَه بَسْ الشَّاطِر الَّلِي يَجِد الكِنْز دَه وَيِتمَسِّك بِه الآبَاء القِدِّيسِين يِقُولُوا زَي وَاحِد فِي فَمه حَاجَة حِلْوَة مَا يحِبِش يُمْضُغْهَا بِسُرعَة يِخَلِّيهَا تَذُوب فِي فَمه عَشَان يِخَلِّي طَعْم الحَلاَوَة فِي فَمه أطوَل وَقْت مُمْكِنْ .. الآيَات كِدَه .. إِتعَامِل مَعَ الآيَة إِنْ هِيَّ حَاجَة حِلْوَة خَلِّيهَا تُبْقَى فِيك أكبَر فِتْرَة مُمْكِنَة .. الكَلاَم دَه يِوَلِّد الحَرَارَة فِي القَلْب عَشَان كِدَه يِقُولَّك { لاَ تَسْتَعْجِلْ فَمَكَ وَلاَ يُسْرِعْ قَلْبُكَ إِلَى نُطْقِ كَلاَمٍ قُدَّامَ اللهِ } ( جا 5 : 2 ) .
(7) تَدْرِيب تَانِي أثْنَاء الصَّلاَة مُهِمْ قَوِي .. الآبَاء يِعَلِّمُونَا حَاجَة حِلْوَة .. كُلَّ المَزَامِير أوِّل لَمَّا تِيجِي فِيهَا عِبَارِة " يَارَب " ضَعْ مَعَهَا " يَسُوع الْمَسِيح " .. مَثَلاً { عَرِّفْنِي الطَّرِيقَ الَّتِي أَسْلُكُ فِيهَا }( مز 143 : 8 ) .. { عَرِّفنِي يَارَب يَسُوع الْمَسِيح الطَّرِيق الَّتِي أسْلُك فِيهَا }{ مَعُونَتِي مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ } ( مز 121 : 2 ) .. { مَعُونَتِي مِنْ عِنْد الرَّبَّ يَسُوع الْمَسِيح }كُلَّ عِبَارَة فِيهَا " الرَّبَّ " ضَعْ كَلِمَة " يَسُوع الْمَسِيح " ..{ أُذْكُر يَارَبُّ دَاوُد وَكُلُّ دِعَته }( مز 132: 1) .. { أُذْكُر يَارَبُّ يَسُوع الْمَسِيح دَاوُد وَكُلَّ دِعَته } .. { إِنْ كُنْتَ لِلآثَام رَاصِداً يَارَبُّ يَارَبُّ مَنْ يَثْبُت } ( مز 130 : 3 ) .. { إِنْ كُنْتَ لِلآثَام رَاصِداً يَارَبُّ يَسُوع الْمَسِيح يَارَبُّ يَسُوع الْمَسِيح مَنْ يَثْبُت } .. التَشَفُع بِإِسم رَبِّنَا يَسُوع الْمَسِيح الَّلِي القِدِّيسِين يِقُولُوا عَنَّه { الإِسم الحُلو المَمْلُوء مَجْد } .. يِقُولَّك { إِسْتِدْعَاء إِسم يَسُوع يُرْسِل إِثْنَتَي عَشَرَة جَوْقَة مِنْ المَلاَئِكَة } .. إِسم يَسُوع إِسم مُخَلِّص لَهُ قُوَّة .. لَهُ جَبَرُوت فَإِنْتَ رَدِّده كِتِير فِي صَلاَتَك .
(8) تَدْرِيب تَانِي أثْنَاء الصَّلاَة .. إِكثِر مِنْ السُجُود أثْنَاء الصَّلاَة .. كُلَّ مَا يُذْكَر إِسم رَبِّنَا يَسُوع مُمْكِنْ تُسْجُد .. كُلَّ مَا يُذْكَر سِيرِة تَقْدِيس أُسْجُد .. كُلَّ مَا يُذْكَر طَلَب تُوْبَة أُسْجُد .. كُلَّ مَا يُذْكَرمَجْد لِرَبِّنَا أُسْجُد .. كُلَّ مَا يُذْكَر طَلَب رَحْمَة أُسْجُد .. أثْنَاء كِيريَاليصُون مُمْكِنْ إِنْتَ تُسْجُد وَتَذَكَّر إِنْ كِيريَاليصُون دِي إِشَارَة إِلَى الجَلَدَات وَالجِرَاحَات بِتَاعِت رَبِّنَا يَسُوع الْمَسِيح مُعَلِّمنَا بُطْرُس الرَّسُول يِقُول { الَّذِي بِجَلْدَتِهِ شُفِيتُمْ } ( 1بط 2 : 24 ) .. إِحْنَا شُفِينَا بِالجَلَدَات دِي .. عَشَان كِدَه الكِنِيسَة وَاخْدَه الجَلَدَات دِي مَصْدَر قُوَّة لِحَيَاتنَا الرُّوحِيَّة وَتَقُول كِيريَاليصُون 41 مَرَّة .. 39 مَرَّة لِلجَلَدَات وَإِكْلِيل الشُوك وَالحَرْبَة .. بِتَتَذَكَّرْهُمْ .. مُمْكِنْ وَاحْنَا بِنقُول كِيريَاليصُون كَإِنَّك بتقُول " يَارْب يَا مَنْ جُلِدْت مِنْ أجْلِي إِرْحَمْنِي .. يَارْب يَا مَنْ جُرِحْتَ مِنْ أجْلِي إِرْحَمْنِي "عَارِف نَفْسِي إِنْ أنَا بَلِيد .. عَارِف نَفْسِي إِنْ أنَا مُشَتَّت .. عَارِف نَفْسِي إِنْ أنَا مِش عَارِف أكَلِّم مَعَاه فَبَحَاوِل أنَشَّط نَفْسِي .
(9) ضَعْ أمَا عَيْنيكَ صُوْرَة حِلْوَة لِرَبِّنَا يَسُوع الْمَسِيح وَيُفَضَّل صُوْرَة لِلصَّلِيب عَشَان عِينِيك تِكُون مُثَبَّتَة نَحْوه .. زَي مَا نقُول فِي الكِنِيسَة { إِرْسِمِي جُرْحه أمَامِك ، وَاحْتَمِي فِيهِ عِنْدَمَا يَهِيجُ عَلَيْكِ العَدُو } ( جُزء مِنْ قِسْمِة " أيُّهَا الإِبن الوَحِيد " ) الله يِنَيِّح نَفْسه أبُونَا بِيشُوي كَانْ يِحِب قَوِي صُورَة لِيَسُوع المَصْلُوب الَّلِي تَحْت مِنَّه مَرْيَم المَجْدَلِيَّة وَهِيَّ رَاكْعَة بِتِبْكِي .. كَانْ يِنْصَح كُلَّ وِلاَده يَضَعُوا الصُوْرَة دِي بِالذَّات عَنْد الصَّلاَة وَيقُولَّك بُص شِوَيَة لِيَسُوع وَشِوَيَة لِلمَجْدَلِيَّة وَقُول أنَا نِفْسِي يَارْب أكُون زَي المَجْدَلِيَّة دِي الَّلِي رَاكْعَة تَحْت أقدَامَك لِتَتَذَكَّر إِحْسَانَاتَك وَمَرَاحِمَك مَعَاهَا .. الَّلِي قَاعْدَه تَحْت صَلِيبَك وَنَزِيف الدَّم نَازِل عَلِيهَا وَمَرْشُوشَة بِدَّمَك .. كَلاَم يِتَوِب .. يِغَيَّر .. يِقَدِّس الإِنْسَان مِنِّنَا فِي الجَسَد فَلاَزِم له حَاجَات تِنَشَّط طَبْعه الضَعِيف دَه .. شُوْف عُرْي يَسُوع شُوْف جِرَاحَاته .. شُوْف إِكْلِيل الشُوك بِتَاعه .. شُوْف المَسَامِير .. شُوْف الحَرْبَة شُوْف العَار الَّلِي هُوَ فِيه .. إِلهِب قَلْبَك بِمَحَبِّة رَبِّنَا .
تدريب الوسائط الروحية:-
إِكْثِر مِنْ حُضُور القُدَّاسَات .. سَنَد لِك .. قُوَّة لِك .. إِكْثِر مِنْ الإِعْتِرَاف لأِنَّ دَه هَا يخَلِّيك تِحَاسِب نَفْسَك أوِّل بِأوَّل وَتِفْضَح نَفْسَك أوِّل بِأوَّل .. صَعْب جِدّاً إِنْ فَتَرَات الإِعْتِرَاف تِكُون بَعِيدَة .. صَعْب جِدّاً عَلَى تَاجِر يِكُون عَايِز يِرْبَح وَفِي نَفْس الوَقْت مِش بِيِعْمِل جَرْد لِبضاعته مَاشيَة إِزَاي .. بِيِكْسَب وَلاَّ بِيِخْسَر وَلاَّ بِيِتسِرِق .. لاَ .. حَاوِل أنْ تُكْثِر مِنْ مُمَارَسَات وَسَائِط النِّعْمَة لاَزِم يِكُون لِك قِرَاءَة رُوحِيَّة .. أدِّيك تَدْرِيب بَسِيط .. المَكَان الَّلِي إِنْتَ بِتَتَوَاجَد فِيه فِي البِيت فِين ؟ .. لِنَفْرِض فِي حُجْرِة بِتذَاكِر فِيهَا .. خَلِّي فِي المَكَان دَه 3 – 4 كُتُب تِكُون إِنْتَ مِخْتَارْهُمْ .. تِكُون أسْمَائهُمْ جَذَبِتَك .. وَضَعْ فَوْق مِنْهُمْ بُلُوك نُوْت وَقَلَمْ وَاقرَا وَطَلَّع paragraph أوْ فَقْرَة حِلْوَة وَلاَّ آيَة حِلْوَة تِجْذِبَك .. إِقرَا أكِّنَك بِتذَاكِر .. النَّهَارْدَة قَرَأت 3 – 4 صَفَحَات .. حِلْو صَدَّقنِي الإِهْتِمَامَات الرُّوحِيَّة دِي هَا تُفْطُمَك عَنْ أُمور كِتِيرَة .. دَه هَا يخَلِّي عَنْدَك إِحْتِرَام لِوَقتَك وَإِحْتِرَام لِنَفْسَك وَفِكْرَك يَتَقَدَّس وَمُسْتودَعَك يَمْتَلِئ صَلاَح .. لِيه ؟ أصل إِنْت أشْبَعْت نَفْسَك بِأُمور مُقَدَّسَة .. عَلَى رَأي الأنْبَا أنْطُونيُوس { إِنَّ كَثْرِة القِرَاءَة تُخَلِّص النَّفْس مِنْ أفْكَار الدَنَس } .. إِتعِب نَفْسَك فِي القِرَاءَة .. هَات كُتُب تِنَاسْبَك .. كُلَّ وَاحِد فِينَا لَهُ أوْتَار مُعَيَنَة لَوْ كِتَاب عَنْ التُوْبَة .. كِتَاب عَنْ الصَّلاَة .. كِتَاب عَنْ الصُوْم .. وَمَا أجْمَل كِنِيسِتنَا وَمَا أغْنَى كِنِيسِتنَا مَلْيَانَة كُنُوز وَكُلَّ مَا تُدْخُل فِي الكِنْز كُلَّ مَا تحِب تَقْتَنِيه أكْتَر وَتِتمَسِّك بِه أكْتَر .. عَشَان كِدَه تِلاَقِي وَاحِد يَا مُحِب جِدّاً لِلقِرَاءَة يَا مُنْصَرِف تَمَاماً عَنْهَا .. لِيه ؟ أصل لَوْ وَاحِد دَخَل فِيهَا يِحِبَّهَا يُكْثِر مِنْهَا جِدّاً .. لِيه ؟ لإِنْ حَاجَة تِغْنِي الإِنْسَان جِدّاً وَلِلأسَف كِتِير مِنِّنَا مَالهُوش فِي القِرَاءَة دِلْوَقتِي وَدَه سِر السَطْحِيَّة بِتَاعْنَا مَفِيش تَعَمُّق فِي أي شِئ .. مُمْكِنْ أقُولَّك عِظَة سَاعَة تِتقِرِا فِي 5 دَقَايِق سَاعَة قِرَاءَة أكِّنَك سِمِعْت 10 عِظَات .. حَاوِل يِكُون لِك قِرَاءَة رُوحِيَّة .. حَاوِل يِكُون لِك إِشْتِيَاقَات .. إِسْتخْرِج أجْزَاء .. طَلَّع جُزء يِنَاسْبَك .
تدريب لبعض الفضائل :-
1- الصمت :-
حَاوِل إِنْ إِنْتَ تُتقِنْ الصَمْت بِالتَمْرَِين .. الصَمْت دَه عَايِز تَمْرِين إِزَاي أدَّرَّب عَلَى الصَمْت ؟ أوِّل حَاجَة لاَ تَتَكَلَّم مِنْ غِير لاَزْمَة .. إِنْ لَمْ تُدْعَى لِلكَلاَم وَتَشْعُر إِنْ الكَلاَم دِلْوَقتِي مُهِمْ لاَ تَتَكَلَّم .. الكَلاَم عِنْدَ الضَرُورَة .. وَلَوْ إِتكَلِّمت يِكُون بِتَدْقِيق وَبِحِرْص .. وَلَوْ إِتكَلِّمت بِتَدْقِيق وَحِرْص – فِي شَرْط ثَالِث لِلكَلاَم يِكُون – مُخْتَصَر .. وَلَوْ مُخْتَصَر يِكُون لِلبُنْيَان .. الإِنْسَان لَمَّا يِكُون مُنْشَغِل بِفِكر رُوحِي حِلْو { مِنْ فَضْلَةِ الْقَلْبِ يَتَكَلَّمُ الْفَمُ }( مت 12 : 34 ) .. يِقُول القِدِيس العَظِيم الأنْبَا أرْسَانيُوس مُعَلِّم أوْلاَد المُلُوك{ كَثِيراً مَا تَكَلَّمت فَنَدِمت وَأمَّا عَنْ السُكُوت فَلَمْ أندَم قَط } مِنْ ضِمن التَدَارِيب الجَمِيلَة فِي إِقتِنَاء الفَضَائِل وَتَجَنُّب الرَذَائِل التَدْرِيب دَه .. جَمَّع آيَات عَنْ الفَضِيلَة وَِآيَات عَنْ الرَذِيلَة .. مَثَلاً لِنَفْرِض السُكُوت { لاَ تَخْرُجْ كَلِمَةٌ رَدِيَّةٌ مِنْ أَفْوَاهِكُمْ بَلْ كُلُّ مَا كَانَ صَالِحاً لِلْبُنْيَانِ } ( أف 4 : 29 ) .. جَمَّع آيَات عَنْ الصَمْت { كَثْرَةُ الْكَلاَمِ لاَ تَخْلُو مِنْ مَعْصِيَةٍ } ( أم 10 : 19) .. الآيَة لَهَا سُلْطَانهَا أقوَى مِنْ أي عِظَة .. المَحَبَّة مَثَلاً تِقُول الآيَة{ الْمَحَبَّةُ وَتَحْتَمِلُ كُلَّ شَيءٍ } ( 1كو 13 : 7 ) .. { الْمَحَبَّةُ وَلاَ تَطْلُبُ مَا لِنَفْسِهَا } ( 1كو 13 : 5 ) .. مَثَلاً العِين .. جَمَّع عَنْ العِين آيَات العِفَّة { احْفَظْ نَفْسَكَ طَاهِراً } ( 1تي 5 : 22 ) .. { أَنْ يَعْرِفَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ أَنْ يَقْتَنِي إِنَاءَهُ بِقَدَاسَةٍ وَكَرَامَةٍ } ( 1تس 4 : 4 ) .. { إِنْ كَانَ أَحَدٌ يُفْسِدُ هَيْكَلَ اللهِ فَسَيُفْسِدُهُ اللهُ }( 1كو 3 : 17) .. { أنَّكُمْ هَيْكَلُ اللهِ وَرُوحُ اللهِ يَسْكُنُ فِيكُمْ } ( 1كو 3 : 16){ إِنْ عِشْتُمْ حَسَبَ الْجَسَدِ فَسَتَمُوتُونَ } ( رو 8 : 13) .. الآيَة خَيْر سَنَد لِك لاَ تُجَاهِد خَارِج نِطَاق الإِنْجِيل وَخَارِج نِطَاق قُوَّة الإِنْجِيل .. هِيَّ الحَقٌّ { وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ وَالْحَقُّ يُحَرِّرُكُمْ } ( يو 8 : 32 ){ أَنْتُمُ الآنَ أَنْقِيَاءُ لِسَبَبِ الْكَلاَمِ الَّذِي كَلَّمْتُكُمْ بِهِ } ( يو 15 : 3 ) .. مِش مُمْكِنْ تِعْرَف فِعلاً حَيَاتَك تَنمو بِدُون مُسَانَدَة نِعْمَة كَلِمَة الإِنْجِيل .. حَتَّى فِي مَعْرِفَتَك لِخَطَايَاك الَّلِي يِعَرَّفَك خَطَايَاك صَحْ الإِنْجِيل .. زَي كَشَّاف قَوِي جِدّاً سَلَّطه عَلَى شِئ يِبَيِّن لَك الأخْطَاء الَّلِي فِيه الكَلِمَة هِيَّ الشَمْس الَّلِي تِكْشِف لِيَّ القَذَارَة الَّلِي جُوَايَا .. إِحْذَر أنْ يَكُون هُنَاكَ خَلْط عِنْدَك مَا بَيْنَ الأُمور العَقْلاَنِيَّة وَالأُمور الرُّوحَانِيَّة .. يَعْنِي مُمْكِنْ مَعْرِفَتَك لِخَطَايَاك تِكُون أُمور عَقْلاَنِيَّة فَقَطْ .. لَمَّا تِيجِي تِعْتِرِف إِحْذَر مِنْ إِنْ يِكُون إِعْتِرَافَك مُجَرَّد كَشْف عَقْل وَفِكروَلَيْسَ كَشْف نَفْس وَرُوح .. يَعْنِي مَثَلاً لَوْ جِيبت وَلَد مِنْ الشَّارِع غِير مَسِيحِي وَسَألته إِنْتَ بِتِعْمِل إِيه غَلَط ؟ يِسْرِد عَدَد مِنْ الخَطَايَا .. هَلْ دِي تُوْبَة ؟ .. لأ .. دَه كَشْف عَقْل .. أنَا إِيه ؟ أنَا الإِنْجِيل وَبَّخْنِي .. ضَرَبْنِي .. أكِنْ سَلَّط عَلَيَّ سِيف { كَلِمَةَ اللهِ حَيَّةٌ وَفَعَّالَةٌ وَأَمْضَى مِنْ كُلِّ سَيْفٍ ذِي حَدَّيْنِ } ( عب 4 : 12) .. كَلِمَة تِجْلِدَك .. تِطَارْدَك .. تِكُون زَي خِصْم لِك .. يُؤرِق رَاحَتَك إِلَى أنْ تَرْجَع إِسْتَخْدِم فِي إِقتِنَاء الفَضِيلَة وَمُقَاوَمَة الرَذِيلَة سُلْطَان الآيَة .
2- الوداعة :-
بَلاَش الصُوْت العَالِي .. خَلِّي مَشْيَك هَادِي .. خَلِّي نَبْرِتَك هَادْيَة بَلاَش تِزَعَل حَدْ خَلِّي عَنْدَك هُدوء فِي كُلَّ أعْمَالَك .. حَاوِل لاَ تَتَكَلَّم بِسُلْطَان .. خَلِّيك هَادِي فِي طَبْعَك لأِنْ إِحْنَا كُلِّنَا تُرَاب .. إِعْرَف قِيمَة نَفْسَك .. خَلِّي عَنْدَك رِقَّة فِي مُعَامَلَة الآخَرِين إِحْتِرِم مَشَاعِر الآخَرِين لاَ تَتَدَخَّل فِي شُئُون الغِير .. لاَ تَكُون كَثِير التَذَمُر وَكَثِير الشَكْوَى .. إِحْتَمِل الآخَرِين حَاوِل يِكُون عِنْدَك بَشَاشَة وَابتِسَامَة مَعَ الآخَرِين .. مِش عِيب أكُون غَلَط العِيب أستَمِر فِي الغَلَط .
3- تدريب الإدانة :-
بَلاَش تِحَلِّل شَخْصِيَات الَّلِي قُدَّامَك كُلُّهُمْ .. بَلاَش تِطَّلَع كُلَّ النَّاس غَلْطَانِين وَإِنْتَ الَّلِي صَحْ .. بَلاَش تِسَلَّط نَفْسَك عَلَى أخْطَاء الآخَرِين .. بَلاَش تِحَلِّل شَخْصِيَات بَلاَش تِطْرَح الشُكُوك فِي النَّاس .. أُترُك الإِدَانَة .. حِب الجَمِيع .. شُوْف أخْطَاءَك إِنْتَ وَقَاوِمْهَا مَا أجْمَل عِبَارِة " هُوَ أَبَرُّ مِنِّي " .. عِبَارَة جَمِيلَة تَتَخَلَّص بِهَا مِنْ الإِدَانَة .. فَاكِر قِصِّة ثَامَار وَيَهُوذَا .. يَهُوذَا كَانْ عِنْده ولاَد .. وَلَد إِتجَوِز وَاحْدَة وَمَا خَلِفْش فَالشَرِيعَة تَقُول وِلاَده المَفْرُوض يَقْتَرِنُوا بِهَا عَشَان يِجِيبُوا نَسْل .. الولاَد مِش رَاضيِين يَقْتَرِنُوا بِهَا السِت خَايْفَة تِكُون بِلاَ نَسْل عَمَلِت حِيلَة مِش حِلْوَة لِبْسِت ثِيَاب زَانِيَات شَافِت يَهُوذَا الأب مَاشِي .. رَغَب إِنْ هُوَ يِصْنَع خَطِيَة مَعَاهَا فَعَمَل خَطِيَة مَعَاهَا .. طَلَبِت مِنَّه حَاجَة تخْلِيهَا مَعَاهَا فَتَرَك لَهَا ثُوْبه وَعَصَايْته .. بَعْد كِدَه بَعَتُوا لِيَهُوذَا وَقَالُوا له مِرَات إِبنَك الَّلِي مَات زَانِت وَهِيَّ حَامِل قَالُّهُمْ تِتحِرِق بِالنَّار قَالِت أنَا فِعْلاً زَانِت لَكِنْ الَّلِي زَنَى مَعَايَا صَاحِب العَكَّاز دَه وَالجَلاَبِيَة دِي الَّلِي هُوَ مِين ؟ هُوَ إِتكَسَف قَال { هِيَ أَبَرُّ مِنِّي }( تك 38 : 26 ) .. هيَّ إِنْ عَمَلِت خَطِيَة مِنْ أجْل النَسْل وَإِبقَاء نَسْل .. أنَا عَمَلْت خَطِيَة لِلزِنَى .. لِلشَهوَة فَهيَ أبَر مِنِّي أنَا بَعْمِل نَفْس الَّلِي بِيِعْمِله بَس بِدَوَافِع أوْحَش .
تدريب الحفظ:-
الأجْبِيَة مَلْيَانَة حَاجَات تِتحِفِظ .. لَوْ سَألت سؤال .. الأجْبِيَة فِيهَا كَام قِطْعَة ؟ 36 قِطْعَة .. لِيه ؟ بَاكِر وَالغُرُوب وَالنُوم فِيهُمْ 3 قِطَع .. الثَّالِثَة وَالسَّادِسَة وَالتَّاسِعَة فِيهُمْ 6( 3  3 = 9 & 3  6 = 18 & 18 + 9 = 27 & 3 خَدَمَات نِصْف الَّلِيل 3  3 = 9 & 27 + 9 = 36 قِطْعَة ) .. فِيه كَام تَحْلِيل ؟ .. 9 .. ( سَبَع صَلَوَات بِسَبَع تَحَالِيل & تَحْلِيل السِتَار & بَاكِر فِيهَا تَحْلِيلِين ) .. مُمْكِنْ أنَاجِيل لِلسَوَاعِي .. مُمْكِنْ مَزَامِير بَعْض السَوَاعِي دَه مُمْكِنْ بَعْض فُصُول مِنْ الكِتَاب المُقَدَّس نِحْفَظهَا .. فِي فُصُول تِسْنِدَك جِدّاً فِي جِهَادَك الرُّوحِي .. فِي بَعْض آبَاء يُعْطُوا تَدْرِيب حِفْظ لِحَاجَات مُعَيَنَة مِثْل :-
حِفْظ المَوْعِظَة عَلَى الجَبَل كُلَّهَا ( مت 5 ، 6 ، 7 ) .. دُسْتُور المَسِيحِيَّة
حِفْظ 1كو 13 ( أصْحَاح المَحَبَّة )
رو 12
1تس 5
في 3
أف 6 ( المُحَارَبَات الرُّوحِيَّة )
كِدَه يِكُون عَنْدَك زَاد رُوحِي .. حِفْظ التَرَانِيم وَالألْحَان الكَنَسِيَّة تِقَدِّس عَقْلَك وَتِشْغِله .
تدريب التوبة :-
رَكِّز عَلَى نُقْطِة ضَعْف مُعَيَنَة وَاطْلُب مِنْ رَبِّنَا يِرْفَعْهَا عَنَّك .. حَاوِل نُقْطِة الضَعْف تحَوِلهَا بِنِعْمِة رَبِّنَا لِنُقْطِة قُوَّة .. أُطْلُب نِعْمِته .. أُطْلُب قُوِّته وَقُولَّه إِرْحَم ضَعْفِي .. جَمَّع آيَات خَاصَّة لِلأمر دَه وَرَكِّز عَلَى نُقْطِة ضَعْف مُعَيَنَة .. خَطِيَة مَحْبُوبَة .. خَطِيَة مُتَكَرِرَة حَاوِل تِقَدِّم عَنْهَا تُوْبَة { أُدَرِّبُ نَفْسِي لِيَكُونَ لِي دَائِماً ضَمِيرٌ بِلاَ عَثْرَةٍ مِنْ نَحْوِ اللهِ وَالنَّاسِ } .. تَدْرِيب لِلهُرُوب مِنْ الخَطِيَة .. { أَمَّا الشَّهَوَاتُ الشَّبَابِيَّةُ فَاهْرُبْ مِنْهَا } ( 2تي 2 : 22 ) .. مِش أي نَفْس تِقدَر تِهْرَب عَايْزه نَفْس مُدَرَبَة .. عَايْزَه حَوَاس مُدَرَبَة .. العِين المُدَرَبَة صَحْ تِعْرَف إِزَاي تِهْرَب وَإِزَاي تِنَفِّذ العَهد الَّلِي قَاله أيُّوب الصِّدِّيق { عَهْداً قَطَعْتُ لِعَيْنَيَّ فَكَيْفَ أَتَطَلَّعُ فِي عَذْرَاءَ } ( أي 31 : 1) إِزَاي أنْظُر لِنَظْرَة شِرِّيرَة وَأحَوِّل عِينِي عَنْهَا .. إِزَاي وِدَانِي لَمَّا تِسْمَع أُمور غِير لاَئِقَة لاَ تَتَجَاوَب مَعَ مَا تَسْمَعه دَرِّب نَفْسَك .. قُول فِيه خَطِيَة مَحْبُوبَة مُتَكَرِرَة عَاوِز أقَدِّم عَنْهَا تُوْبَة .. إِعْمِل مِيطَانيَات مِنْ أجْل الخَطِيَّة دِي .. رَدِّد آيَات مِنْ أجْل التُوْبَة عَنْ الخَطِيَّة دِي .. أُطْلُب صَلَوَات الآخَرِين مِنْ أجْل الخَطِيَة دِي .. ضَعْهَا فِي كُلَّ صَلاَة وَكُلَّ قُدَّاس .. حَاوِل يِكُون لِك تَدْرِيب لِنَفْسَك عَلَشَان يُبْقَى زَي مُعَلِّمنَا بُولِس الرَّسُول { بِسَبَبِ التَّمَرُّنِ قَدْ صَارَتْ لَهُمُ الْحَوَاسُّ مُدَرَّبَةً عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ } ( عب 5 : 14) رَبِّنَا يِدِّينَا نِعْمَة وَيِسْنِد كُلَّ جِهَاد وَيِقبَل كُلَّ تَدْرِيب وَيِكْفِي إِنْ أنَا أكُون بَحَاوِل أدَّرَّب عَلَشَان أقُولَّه أنَا مُشْتَاق يَارْب أقتَنِي هذِهِ الفَضِيلَة الله يَعْلَم الإِشْتِيَاق وَيُكَمِّل النَقَائِص لأِنَّهُ لَمَّا يِلاَقِي فِي رَغْبَة فِي أمر مِش مُمْكِنْ إِنْ هُوَ يِبخَل عَلِينَا لأِنَّ الرَّبَّ لاَ يَمْنَع الخَيْرَات عَنْ السَّالِكِينَ بِالدِعَة ( مز 84 : 11 ) رَبِّنَا يِسْنِد كُلَّ ضَعْف فِينَا بِنِعْمِته وَلإِلهنَا المَجْد دَائِماً أبَدِيّاً آمِين

عدد الزيارات 6061

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل