الله قَائِد حَيَاتِي

Large image

يَقُول بُولِس الرَّسُول فِي رِسَالته الثَّانِية إِلَى أهل كُورنثُوس { وَلكِنْ شُكراً لِلهِ الَّذِي يَقُودُنَا فِي مَوْكِبِ نُصْرَتِهِ } ( 2كو 2 : 14 ) .. جَيِّد أنْ تشعُر أنَّ الله هُوَ قَائِد حَيَاتك .. كُون أنَّ لَكَ قَائِد يَقُودك فَهذَا يُعْطِيك سَلاَم وَاطمِئنان .. جَيِّد أنْ تَقُول مِنْ أعماق قلبك أنَّ الله قَائِد حَيَاتك يُرشِدك وَيُعَلِّمك وَيُوَجِهك .. وَمَا أجمل قُول الكِتاب { عَرَّفنِي يَاربُّ الطَرِيق } ( مز 142 – مِنْ مَزَامِير بَاكِر ) القِيَادة ثِقة وَتسلِيم .. فَمَا الَّذِي يجعل الإِنْسَان مُضطَرِب ؟ أنْ يشعُر أنَّهُ وحده وَيَرَى إِمكَانِياته المحدُودة فَيضطَرِب وَيَقُول { ضَاعَ المهرب مِنِّي ، وَلَيْسَ مَنْ يسَأل عَنْ نَفْسِي فَصَرختُ إِليكَ يَارَبُّ وَقُلتُ :أنْتَ هُوَ رَجَائِي وَحَظِّي فِي أرْض الأحياء } ( مز 141 – مِنْ مَزَامِير النُّوم )الله هُوَ قَائِد كُلَّ شِئ فَنَجِده :-

(1) المَسِيح هُوَ قَائِد التَارِيخ :-
مَنْ هُوَ صَانِع التَارِيخ وَمُدَبِّر الأحداث ؟ .. الله .. وَمَا أجمل قول أرمِيَا النَّبِي { مَنْ ذَا الَّذِي يَقُولُ فَيَكُونَ وَالرَّبُّ لَمْ يَأمُرْ } ( مرا 3 : 37 ) .. أرمِيَا عِنْده إِحْسَاس أنَّ كُلَّ شِئ يَتِمْ بِتدبِير إِلهِي الله هُوَ مُدَبِّر أمور شعبه وَأمور مملكته .. هُوَ ضَابِط الكُلَّ .. فَمَنْ ذَا الَّذِي قَادَ مُوسى النَّبِي كي يقُود الشَّعْب وَيُخرِجه مِنْ أرْض مِصر ؟ مُوسى مظهره أنَّهُ قَائِد الشَّعْب لكِنْ الله هُوَ الَّذِي كَانَ يَقُود مُوسى .. الله مُحَرِّك التَارِيخ هُوَ الَّذِي أهلك العالم بِالطُوفان مَنْ سَبب وجُود الخَلِيقة وَمَنْ جدَّدَهَا وَمَنْ أفنَاهَا ؟ الله هُوَ صَانِع التَارِيخ وَالأحداث وَإِنْ كَانِت الأحداث تَتِمْ عَنْ طَرِيق أشخاص إِلاَّ أنَّ الله هُوَ مُدَبِّر وَمُحَرِّك هؤلاء الأشخاص .. الله دَبَّر الخَلاَص فَكَان يِحَرَّك الأنبياء وَالظُرُوف .. فَمَنْ الَّذِي سَمح بِالسبي لِتأدِيب الشَّعْب ؟ وَمَنْ سَمح بِرِجُوعه مِنْ السَبي ؟ .. الله .. عِنْدَمَا وَجدهُمْ عَاجِزِين عَنْ الرِجُوع مِنْ السِبي حَرَّك الله قلب كُورش مَلِك فَارِس لِيُرجِعَهُمْ إِلَى أُورُشَلِيم .. الله غَيَّر قلب المَلِك كي يُتَمِّم قصده .. الله قَائِد الأحداث وَصَانِع التَارِيخ بُولِس الرَّسُول يَتَحَدَّث عَنْ تدبِير مِلء الأزمِنة أي الله يَرسِم خِطَّة حَتَّى يَأتِي الزمن الَّذِي يَتَجَسَّد فِيهِ يَسُوع .. { لِيَجمعَ كُلَّ شَيءٍ فِي المَسِيحِ مَا فِي السَّموَاتِ وَمَا عَلَى الأرْضِ } ( أف 1 : 10 ) .. الله صَانِع الأحداث وَالظُرُوف عِنْدَمَا أخرج الله شعبه مِنْ أرْض مِصر نَجِد فِرعُون يَقُول لِلشَّعْب أُخرُجُوا الآن بعد كُلَّ ضربة .. وَعِنْدَمَا تَزُول الضربة يرفُض خرُوج الشَّعْب وَيَقُول عَنْهُ الكِتاب { وَكَانَ لَمَّا تَقَسَّى فِرْعَوْنُ عَنْ إِطْلاَقِنَا } ( خر 13 : 15 ) ..مَنْ الَّذِي قَسَّى قلب فِرعُون ؟ .. الله .. لأِنَّهُ يُرِيد أنْ يُخرِج شَعْبه بِشِرُوط وَبِطَرِيقة مُعَيَّنة .. { فَسَمِعَ اللهُ أنِينَهُمْ فَتَذَكَّرَ اللهُ مِيثَاقَهُ } ( خر 2 : 24 ) .. وَعِنْدَمَا خَرَجَ الشَّعْب مِنْ أرْض مِصر تَاهُوا فِي البَرِّيَّة أربعِين سنة وَكَانَ الله يَقُودَهُمْ بِعَمُود سِحَاب وَعَمُود نُور إِنْ كَانَ الله يَقُودَهُمْ فَكَيْفَ يَتُوهوا ؟ يَقُول أنَا أُرِيد أنْ أُتِيهَهُمْ .. لِمَاذَا يَاربَّ ؟إِنَّ المَسَافة مِنْ البحر الأحمر حَتَّى فِلِسطِين تأخُذ حَوَالِي يومان بِالسَيَّارة وَعَلَى الأقدام حَوَالِي مِنْ 15 – 20 يوم .. الله جَعَلَهَا أربعِين سنة .. لِمَاذَا ؟ نَجِده فِي سِفر الخُرُوج يَقُول{ وَكَانَ لَمَّا أطلَقَ فِرعَوْنَ الشَّعْبَ أنَّ الله لَمْ يهدِهِمْ فِي طَرِيقِ أرْضِ الفِلِسطِينِيِّينَ مَعَْ أنَّهَا قَرِيبة . لأِنَّ الله قَالَ لِئلاَّ يَنْدَمَ الشَّعْبُ إِذَا رَأوْا حَرْباً وَيَرْجِعُوا إِلَى مِصْرَ } ( خر 13 : 17 )لَوْ المَسَافة عِشرُونَ يوماً وَالحَال فِي الطَرِيق لَمْ يُرِيح الشَّعْب قَدْ يِفَكَّر بعضهُمْ فِي العودة إِلَى مِصر مرَّة أُخرَى لأِنَّهُمْ لَنْ يخسرُوا شِئ لَوْ عَادُوا مَسَافِة العُشرُونَ يوماً مرَّة أُخرَى .. لكِنْ لَمَّا تَاهُوا إِنْ أرَادَ أحدهُمْ الرُجُوع مرَّة أُخرَى سَيُفَكِّر فِي أنَّهُ سَيَعُود فِي أربَعِين سَنة أُخرَى فَيرجع عَنْ فِكرِة رُجُوعه لِمِصر .. إِذاً الله أتَاهَهُمْ بِقصد إِلَهِي الله قَائِد التَارِيخ .. هُوَ صَانِعه وَصَانِع المَمَالِك وَمُحَرِّك الأزمِنة وَصَانِع الحُرُوب حَتَّى دَبَّر مِلء الزَمان فَأتَى لِيفدِينَا .
(2) المَسِيح هُوَ قَائِد الكِنِيسة :0
مِنْ أجمل المَوَاقِف أنَّ المَسِيح وَهُوَ فِي السَفِينة ( سَفِينة التَجَارُب ) كَانَ فِي وَسطهَا السَفِينة هِيَ الكِنِيسة وَهُوَ قَائِدهَا جَالِس فِي وَسطهَا .. مَنْ اختار التَلاَمِيذ وَالسَبعِين رَسُول ؟ المَسِيح .. مَنْ عَيَّن لَهُمْ أينَ يذهَبُون ؟المَسِيح هُوَ قَائِد الكِنِيسة .. مَنْ صَحَّح مَفَاهِيم التَلاَمِيذ ؟ المَسِيح أحد التَلاَمِيذ طَلب مِنْ يَسُوع أنْ يجلِس عَنْ يَمِينه وَآخر عَنْ شِمَاله فِي مجده ( مت 20 : 21 )فَقَالَ لَهُمَا أتشرَبَان الكأس الَّتِي أشربهَا وَتصطَبِغَان بِالصِبغة الَّتِي أصطَبِغ بِهَا ؟ ( مر 10 : 39 ) .. صَحَّح المَفَاهِيم .. أيضاً التَلاَمِيذ تَشَاجَرُوا فِيمَا بينهُمْ مَنْ مِنْهُمْ الأوَّل هَلْ بِحسب الخِدمة أمْ بِحسب القُرب مِنْ يَسُوع ؟ ( لو 22 : 24 ) قَالَ لَهُمْ يَسُوع مَنْ أرَادَ أنْ يَكُونْ فِيكُمْ أوَّلاً فَليَكُنْ خَادِم الكُلَّ وَيَكُون عبداً لِلكُلَّ ( مر 9 : 35 ) .. صَحَّح المَفَاهِيم حَتَّى الآن عِنْدَمَا نُخطِئ نَجِده مِنْ خِلاَل الإِنْجِيل يُصَحِّح لَنَا المَفَاهِيم أرسل لَنَا الرُّوح القُدُس كي يَقُودنَا { قَالَ الرُّوحُ القُدُسُ أفْرِزُوا لِي بَرْنَابَا وَشَاوُلَ }( أع 13 : 2 ) " وَمَنَعنَا الرُّوح " الرُّوح هُوَ القَائِد هُوَ النَاطِق فِي الأنبِياء مَنْ الَّذِي علَّمهُمْ الصَلاَة ؟ يَسُوع قَالَ لَهُمْ { مَتَى صَلَّيْتُمْ فَقُولُوا أبَانَا الَّذِي فِي السَّموَاتِ}( لو 11 : 2 ) هُوَ القَائِد يُعَلِّم كُلَّ شِئ لِذلِك الكِنِيسة تُعَلِّم الرُعاه كي يَقُودُوا لِذلِك مِنْ تشبِيهات المَسِيح أنَّهُ الرَّاعِي الصَّالِح ( يو 10 : 11 ) وَالرَّاعِي يَقُود هَكَذَا الرَّاعِي فِي الكِنِيسة يَقُود لِذلِك تَتَعَامل الكِنِيسة مَعَ الرُّوح القُدُس عَلَى أنَّهُ قَائِد البطريرك أوْ الأُسقُف يُقال عَنْهُ أنَّهُ وِعاء الرُّوح القُدُس هُوَ المصدرعِنْدَمَا يَرسِمْ الكَاهِن أثناء الرِسَامة يجعلهُ يَقُول { أنَا فَتحت فَمِي وَاجتذبت لِي رُوحاً } وَينفُخ فِي فَمِهِ إِذاً هُوَ حَمل نفخِة الرُّوح الأصلِيَّة وَهُوَ بِدوره ينفُخهَا فِي وُجُوهِنَا فِي الإِعتِرَاف مَنْ يعصِم الكِنِيسة مِنْ الأفكار الخَاطِئة ؟ رُوح الله .. إِنْ قَالَ أحد فِكر غَرِيب عَنْ فِكر الكِنِيسة سَنعتَرِض كُلِّنَا لأِنَّ بِنَا رُوح الله .. لِذلِك الرُّوح القُدُس هُوَ قَائِد الكِنِيسة فِي مجمع نِيقية عِنْدَمَا إِجتمع 318 أُسقُف لكِنْ عِنْدَمَا عَمَلُوا تِعدَاد لِلموجودِين فِي المجمع وجدُوا عَددهُمْ 319 وَلَيْسَ 318 فَعَرَفُوا أنَّ الرقم الزَائِد هُوَ المَسِيح الجَالِس فِي وَسَطهِمْ .. هُوَ قَائِد الكِنِيسة يَحمِيهَا مِنْ الذلل وَيَقُودهَا لِلخَلاَص فِي التعلِيم وَفِي إِختِيار الرُعاه وَيَقُودهَا لِكُلَّ صَلاَح .
(3) المَسِيح هُوَ قَائِدِي أنَا :-
جَيِّد أنْ تشعُر أنَّ قِيادة الله لِلتَارِيخ وَلِلكِنِيسة غِير مُنفَصِله عَنْ قِيادته لِي أنَا .. هُوَ يَقُودنِي هَلْ أشعُر أنَّ حَيَاتِي تَسِير بِقِيادته هُوَ أم بِفِكرِي الخَاص أم بِفِكر النَّاس ؟ هَلْ أشعُر أنَّهُ يَقُودنِي وَأشعُر أنَّهُ فِي كُلَّ عَمل وَفِي كُلَّ مَكان أمَامِي ؟ هَلْ أشعُر إِنِّي تحت سُلطَانه وَسُلطان كَلِمته وَأعمل مَا يُحِبَّه ؟الَّذِي قَادَ التَارِيخ وَقَادَ الكِنِيسة أيعجز عَنْ قِيادِة حَيَاتِي أنَا ؟ مَنْ يَقُود لِلتُوبة وَمَنْ يُبَكِتنَا عَلَى خَطَايَانَا ؟رُوح الله هُوَ المِنخَاس .. { الدَّاعِي الكُلَّ إِلَى الخَلاَص } ( مِنْ الطِلبة الَّتِي تُقال فِي أخِر كُلَّ سَاعة ) .. لِذلِك أجمل تُوبة هِيَ الَّتِي تأتِي مِنْ كَلِمة الله طُوبَى لِمَنْ يأخُذ آية لِقَدَاسِة الجَسَد وَيشعُر أنَّ الجَسَد لَيْسَ لِلزِنَا بَلْ هيكل لله وَأنَّ كُلَّ وَاحِد يقتنِي إِنائه بِكَرَامة وَقَدَاسة .. آية تِحرَّك قلب الإِنْسَان .. أحياناً أحَاوِل أنْ أحرَّك قلبِي لله بِفِكرِي أوْ بِفِكر النَّاس لكِنَّهُ لاَ يَتَحرَّك .. لأِنَّ المُحَرِّك هُوَ فِكر الله .. الله حرَّك القِدِيس أُوغُسطِينُوس وَمُوسَى الأسود وَمريم المَصرِيَّة و لِلتُوبة .. أنَا أيضاً يِحَرَّكنِي وَمَا أجمل أنْ أشعُر أنَّهُ يِحَرَّكنِي .. جَيِّد أنْ تشعُر أنَّهُ يَقُودك لِلتوبة .. { فَاللهُ الآنَ يَأمُرُ جَمِيعَ النَّاسِ فِي كُلِّ مَكَانٍ أنْ يَتُوبُوا مُتَغَاضِياً عَنْ أزْمِنَةِ الجَهْلِ } ( أع 17 : 30 ) وَإِنْ كَانِت التُوبة عَنْ طَرِيق أشخاص لاَبُد أْ أشعُر أنَّ الله هُوَ مُرسِلَهُمْ فَألغِي الأشخاص وَالظُرُوف وَأنظُر عَلَى أنَّهَا مِنْ الله .. كَمْ مرَّة كَلَّمَنِي الله وَأنَا أُغلِق قلبِي وَلاَ أُبَالِي ؟ كَثِيراً مَا نَتَعَالَى عَلَى كَلِمة الله وَبِذلِك نُعلِنْ رفضِنَا لِقِيادِة الله لِحَيَاتنَا .. لكِنْ إِنْ استجبنَا لَهُ نَكُون كَحَسَبِ مَشِيئتة جَيِّد أنْ تضع نَفْسك تحت آية وَالآية لَهَا سُلطان أقوى مِنْ أي مُعَلِّم هِيَ فِي ذَاتهَا قُوَّة قَوِيَّة .. قُوَّة مُحيِيَّة .. هِيَ كَلِمة مُغَطَّاه بِبِر المَسِيح فَلَهَا سُلطان تنفَِيذ .. كَلِمته تَحمِل سُلطَانه .. لِذلِك لاَبُد أنْ نشعُر بِقِيادِة الله لَنَا فِي التُوبة أيضاً يَقُودنَا لِمَشِيئتة .. جَيِّد أنْ تَعِيش بِحَسَب الخِطَّة الَّتِي وَضَعَهَا الله لِخَلاَصك .. أنْتَ تحيَا جُزء مِنْهَا وَجَيِّد أنْ تشعُر أنَّ المرحلة الَّتِي تَعِيشهَا الآن حَتَّى وَإِنْ كَانِت تجرُبة أوْ خَطِيَّة هِيَ جُزء مِنْ خِطَّة خَلاَصك .. لاَبُد أنْ تَثِق أنَّكَ تُقَاد مِنْ الله وَتُحَقِّق إِرَادِة الله فِي حَيَاتك .. رُبَمَا يَقُودك لِلخيرات عَنْ طَرِيق الضِيقات أوْ يَقُودك لِلبِرّ عَنْ طَرِيق الخَطِيَّة .. أنْتَ فِي مَحَطَّة مِنْ محطَّات طَرِيق المَلَكُوت نعم أنْتَ لَمْ تَصِل بعد لكِنَّك فِي الطَرِيق .. أنْتَ لَكَ خِطَّة لِلخَلاَص إِخضع لَهَا لِتَصِل إِلَى المَلَكُوت .. جَيِّد أنْ تشعُر أنَّ حَيَاتك تُحَقِّق إِرَادِة الله مَا أجمل أنْ تشعُر أنَّكَ رِيشة فِي يد فنَّان تُطِيعه .. { عَرِّفنِي يَاربُّ الطَرِيق }( مز 142 – مِنْ مَزَامِير بَاكِر ) .. { عَلِّمنِي أنْ أصنع مَشِيئتك } ( مز 142 – مِنْ مَزَامِير بَاكِر ) .. عِنْدَمَا يأتِيك أي مُتَغَيِّر فِي حياتك هَلْ تشعُر أنَّهُ مِنْ يد الله ؟ هَلْ تسكُب نَفْسك أمامه وَتَقُول لَهُ لاَ تترُكنِي وَمَشُورة نَفْسِي ؟ قُل لَهُ أنَا أُرِيد أنْ أتَأكد إِنِّي أسِير بِفِكرك .. أنْتَ قَائِد حَيَاتِي { هذَا يَقُولُهُ القُدُّوسُ الحَقُّ الَّذِي لَهُ مِفْتَاحُ دَاوُدَ الَّذِي يَفْتَحُ وَلاَ أحَدٌ يُغْلِقُ وَيُغْلِقُ وَلاَ أحدَدٌ يَفْتَحُ }( رؤ 3 : 7 ) .. يَقُول الله لَكَ أنَا أدَبَّر حَيَاتك بِحَسَب قصدِي فَثِق بِي .. جَيِّد أنْ تشعُر أنَّكَ فِي يد أمِينة وَغِيرك مسئول عَنْكَ .. قِس فِكرك عَلَى الإِنْجِيل وَفِكر الله وَاسَأله هَلْ يَلِيق أم لاَ ؟قِيلَ عَنْ القِدِيس أبو مقار أنْ أتاهُ فِكر أنْ يدخُل البَرِّيَّة لِيحيَا حَيَاة السُّواح وَخَافَ مِنْ الفِكر أنْ يَكُون مِنْ نَفْسه أوْ العدو أوْ النَّاس وَأرَادَ أنْ يمتَحِن الفِكر فَكَانَ الأمر موضِع صَلاَته ثَلاَثة سَنَوَات .. الَّذِي يَسِير بِحَسَب فِكره الشخصِي يَتَعَرَّض لِلهَوَى الشخصِي وَلِتأثِير النَّاس لأِنَّهُ لاَ يَسِير بِإِرَادة الله .. جَيِّد أنْ تشعُر أنَّ الله مسئُول عَنْكَ .. هذَا الأمر سَيُعطِيك ثِقة وَسَتنسَى التَردُّد وَالخوف لأِنَّهُ يِرَتِب لَكَ كُلَّ خِير .. جَيِّد أنْ تَعِيش بِرُوح الصَلاَة وَرُوح أب الإِعتِرَاف .. المُهِمْ مَاذَا يُرِيد الله وَلَيْسَ مَاذَا تُرِيد أنْتَ رَبِّنَا يِسنِد كُلَّ ضعف فِينَا بِنِعمِته لَهُ المجد دَائِماً أبَدِيّاً آمِين

عدد الزيارات 2487

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل