المسيح وتلميذى عمواس

Large image

قِصَّة حَصَلِت بَعْد القِيَامة .. مَوقِف نِحِب إِنْ إِحنَا نِرَكِّز عَلِيه شِوية .. نِقرَاه لكِنْ تركِيزنَا عَلَى 7 كِلمَات .. { وَإِذَا اثْنَانِ مِنْهُمْ كَانَا مُنْطَلِقَيْنِ فِي ذلِكَ اليَوْمِ إِلَى قَرْيَةٍ بَعِيدَةٍ عَنْ أُورُشَلِيمَ سِتِّينَ غَلْوَةً اسْمُهَا عِمْوَاسُ . وَكَانَا يَتَكَلَّمَانِ بَعْضُهُمَا مَعَْ بَعْضٍ عَنْ جَمِيعِ هذِهِ الحَوَادِثِ ( حَوَادِث الصَلِيب وَالموت وَالدفن وَالقِيَامة لكِنْ كَحَادِثة مشكُوك فِيهَا ) وَفِيمَا هُمَا يَتَكَلَّمَانِ وَيَتَحَاوَرَانِ اقْتَرَبَ إِليْهِمَا يَسُوعُ نَفْسُهُ وَكَانَ يَمْشِي مَعَهُمَا ( وَدِي أوِّل كَلِمة نُقف عَنْدَهَا شِوية " اقْتَرَبَ إِليْهِمَا " وَلكِنْ أُمْسِكَتْ أعْيُنُهُمَا عَنْ مَعْرِفَتِهِ ( وَدِي نِمرة 2 ) " إنْ يَسُوع إِقترب مِنْهُمْ لكِنْ هُمَّا لَمْ يَعْرِفُوه " فَقَالَ لَهُمَا " يَسُوع لَقَى إِتنِين مَاشيين إِقترب مِنْهُمْ .. لَقَاهُمْ مَاشيين مِكَشَرِين قَالَ لَهُمْ مَالكُمْ فِيه إِيه ؟ " مَا هذَا الكَلاَمُ الَّذِي تَتَطَارَحَانِ بِهِ وَأنْتُمَا مَاشِيَانِ عَابِسَيْنِ ( " عَابِسَيْنِ " وَدِي الكِلمة نِمرة 3 ) فَأجَابَ أحَدُهُمَا الَّذِي اسْمُهُ كِلْيُوبَاسُ( هُناك قَاعِدة فِي الإِنْجِيل كَاتِب الحَدث لاَ يَذْكُر إِسمه .. أجَابَ أحَدُهُمَا الَّذِي اسْمُهُ كِلْيُوبَاسُ .. الثَّانِي لُوقَا صَاحِب الإِنْجِيل الَّلِي بِنِقرَاه .. إِتِضَاع مِنَّه لاَ يَذْكُر إِسمه ) وَقَالَ لَهُ هَلْ أنْتَ مُتَغَرِّبٌ وَحْدَكَ فِي أُورُشَلِيمَ وَلَمْ تَعْلَمِ الأُمُورَ الَّتِي حَدَثَتْ فِيهَا فِي هذِهِ الأيَّامِ ( هُوَ إِنْتَ مِتغرَّب هِنَا .. إِنْتَ غَرِيب ؟!! كُلَّ الَّلِي بِنقُوله إِنْتَ مِش فهمه ؟!! ) فَقَالَ لَهُمَا وَمَا هِيَ ( حَب يِسْمع مِنْهُمْ ) . فَقَالاَ المُخْتَصَّةُ بِيَسُوعَ النَّاصِرِيِّ الَّذِي كَانَ إِنْسَاناً نَبِيّاً مُقْتَدِراً فِي الفِعْلِ وَالقَوْلِ أمَامَ اللهِ وَجَمِيعِ الشَّعْبِ ( وَهِنَا نَاخُد كِلمِتِين .. أوِّل كِلمة " الَّذِي كَانَ " .. " الَّذِي كَانَ " معنَاهَا مَاضِي .. " إِنْسَاناً نَبِيّاً مُقْتَدِراً فِي الفِعْلِ وَالقَوْلِ أمَامَ اللهِ وَجَمِيعِ الشَّعْبِ " ) كَيْفَ أسْلَمَهُ رُؤسَاءُ الكَهَنَةِ وَحُكَّامُنَا لِقَضَاءِ المَوْتِ وَصَلَبُوهُ . وَنَحْنُ كُنَّا نَرْجُو أنَّهُ هُوَ المُزْمِعُ أنْ يَفْدِي إِسْرَائِيلَ ( وَدِي الكِلمة نِمرة 6 " كُنَّا نَرْجُو " كَانْ نِفْسِينَا يِطلع هُوَ .. كَانْ نِفْسِينَا يُبقَى هُوَ الَّلِي فِي دِمَاغنَا .. كَانْ نِفْسِينَا يُبقَى هُوَ الَّلِي فِي خَيَالنَا .. " كُُنَّا نَرْجُو أنَّهُ هُوَ المُزْمِعُ أنْ يَفْدِي إِسْرَائِيلَ " .. ولكِنْ مَعَْ هذَا كُلِّهِ ( مَعَ كُلَّ الكَلاَم وَكُلَّ الأحدَاث الَّلِي عِشنَاهَا ) اليَوْمَ لَهُ ثَلاَثَةُ أيَّامٍ مُنْذُ حَدَثَ ذلِكَ . بَلْ بَعْضُ النِّسَاءِ مِنَّا حَيَّرْنَنَا ( يعنِي بَعْض النِّسَاء مِنَّا مِنْ زُمَلاَئنَا .. مِنْ المُجتمع بِتَاعنَا مِنْ النَّاس القَرِيبِين مِنِّنَا حَيَّرُونَا .. لِيه ؟ ) .. إِذْ كُنَّ بَاكِراً عِنْدَ القَبْرِ . وَلَمَّا لَمْ يَجِدْنَ جَسَدَهُ أتَيْنَ قَائِلاَتٍ إِنَّهُنَّ رَأيْنَ مَنْظَرَ مَلاَئِكَةٍ قَالُوا إِنَّهُ حَيٌّ( قَالَّك فِي بَعْض سِتَّات رَاحُوا وَلَقُوا القبر فَاضِي وَلَمْ يَجِدُوا جَسَدَهُ وَشَافُوا مَلاَك وَالمَلاَك قَالَ لَهُمْ إِنْ هُوَ حَيٌّ ) وَمَضَى قَوْمٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَنَا إِلَى القَبْرِ ( قَالَّك غِير السِتَّات مَضَى قَوم مِنْ الَّذِينَ مَعَنَا .. هُمَّا بِيَكَلِّمُوا يَسُوع عَلَى أسَاس إِنْ هُوَ مِش عَارِف أسماء .. المفرُوض يِقُولُوا له مَثَلاً بُطرُس وَيُوحَنَّا .. هُمَّا مِش عَاوزِين يِوجَعُوا دِمَاغه بِأسمَاء .. قَالُوا فِيه نَاس مِنْ طَرَفنَا رَاحُوا ) .. فَوَجَدُوا هكَذَا كَمَا قَالَتْ أيْضاً النِّسَاء( يعنِي الخبر جَالهُمْ عَنْ طَرِيق نِسَاء وَاتأكِّد عَنْ طَرِيق قَوم مِنْ الَّذِينَ كَانُوا مَعَنَا ) .. " فَوَجَدُوا هكَذَا كَمَا قَالَتْ أيْضاً النِّسَاءُ " ) .. وَأمَّا هُوَ فَلَمْ يَرَوْهُ ( يعنِي هُمَّا لَمَّا رَاحُوا هُناك كَانُوا مِسْتَنِيين يِشُوفُوه قَايِمْ .. فَاهُمَّا بِيشَكِّكُوا فِي خبر القِيَامة لأِنْ هُمَّا لَمْ يَرُوا يَسُوع .. يَسُوع فِي كُلَّ الحَدِيث ده كَانْ سَاكِت أوِّل لَمَّا قَالُوا له " وَأمَّا هُوَ فَلَمْ يَرَوْهُ " لَقِينَا يَسُوع طَلَّع ) .. فَقَالَ لَهُمَا أيُّهَا الغَبِيَّانِ وَالبَطِيئَا القُلُوبِ فِي الإِيمَانِ بِجَمِيعِ مَا تَكَلَّمَ بِهِ الأنْبِيَاءُ ( كَلِمة أغبِيَاء هِنَا مِش شِتِيمة مِش stupid .. لاَ .. " الغَبِيَّان "هِنَا معنَاهَا " بَطِيئَا الفهم " .. زَي مَا بِيقُول لُهُمْ " وَالبَطِيئَا القُلُوب " هُوَ بِيقُول لُهُمْ " بَطِيئَا الفهمْ " – إِنْتُمْ هِنَا – يَسُوع بِيقُول ملحُوظتِين إِنْتُمْ " بَطِيئَا الذِّهن وَبَطِيئَا القلب " وَده صح .. فَقَالَ لَهُمَا أيُّهَا الغَبِيَّانِ وَالبَطِيئَا القُلُوبِ فِي الإِيمَانِ بِجَمِيعِ مَا تَكَلَّمَ بِهِ الأنْبِيَاءُ . أمَا كَانَ يَنْبَغِي أنَّ المَسِيحَ يَتَألَّمُ بِهذَا وَيَدْخُلُ إِلَى مَجْدِهِ . ثُمَّ ابْتَدَأَ مِنْ مُوسَى وَمِنْ جَمِيعِ الأنْبِيَاءِ يُفَسِّرُ لَهُمَا الأُمُورَ المُخْتَصَّةَ بِهِ فِي جَمِيعِ الكُتُبِ . ( وَهُوَ مَاشِي معَاهُمْ بِيِشرح .. بِيِشرح عَنْ نُبُّوات الموت وَنُبُّوات الصلب وَنُبُّوات القِيَامة يَا جَمَال هذَا الشرح عِنْدَمَا يَكُون مِنْ فَمْ يَسُوع .. كَانْ مَرَّة سَيِّدنَا البَابَا بِيقُول " أنَا لِيَّ عِتاب عَلَى القِدِيس لُوقَا .. لِيه مَا كَتبش الكَلاَم الَّلِي طِلع مِنْ فَمْ يَسُوع عَنْ شرحه عَنْ مُوسَى وَالأنْبِيَاء لِيه مَا قَلش كَانْ بِالمَرَّة كَتْب ؟ " .. هُوَ قَالَ لَهُمْ لأِنْ هُوَ سِمْع .. " ثُمَّ ابْتَدَأَ مِنْ مُوسَى وَمِنْ جَمِيعِ الأنْبِيَاءِ يُفَسِّرُ لَهُمَا " يعنِي هُوَ كَانْ حَاضِر – كَانْ قَال – ) .. ثُمَّ اقْتَرَبُوا إِلَى القَرْيَةِ الَّتِي كَانَا مُنْطَلِقِينَ إِليْهَا( دَخَلُوا المفرق بِتَاع عَمْوَاس ) وَهُوَ تَظَاهَرَ كَأنَّهُ مُنْطَلِقٌ إِلَى مَكَانٍ أبْعَدَ . فَألْزَمَاهُ قَائِلِيْنِ امْكُثْ مَعَنَا لأِنَّهُ نَحْوُ المَسَاءِ وَقَدْ مَالَ النَّهَارُ ( " ألْزَمَاه " يعنِي بِالعَافية .. يعنِي لَيْسَ عِنْدك إِختِيَار ) فَدَخَلَ لِيَمْكُثَ مَعَهُمَا . فَلَمَّا اتَّكَأَ مَعَهُمَا أخَذَ خُبْزاً وَبَارَكَ وَكَسَّرَ وَنَاوَلَهُمَا . فَانْفَتَحَتْ أعْيُنُهُمَا وَعَرَفَاهُ ثُمَّ اخْتَفَى عَنْهُمَا فَقَالَ بَعْضُهُمَا لِبَعْضٍ ألَمْ يَكُنْ قَلْبُنَا مُلْتَهِباً فِينَا إِذْ كَانَ يُكَلِّمُنَا فِي الطَّرِيقِ وَيُوضِحُ لَنَا الكُتُبَ . فَقَامَا فِي تِلْكَ السَّاعَةِ وَرَجَعَا إِلَى أُورُشَلِيمَ } .. وَلِرَبِّنَا المجد دَائِماً أبَدِيّاً آمِين .

الكَلِمة الأُولَى : اقْتَرَبَ إِلَيْهُمَا :-
يَسُوع الَّلِي بِيفتَقِد كُلَّ نَفْس .. يَسُوع الَّلِي بِيثَّبِت كِنِيسته .. يَسُوع الحَزَانَى يَسُوع فَاقِدِي الرَّجَاء .. مَسِيح الضُعَفَاء .. مَسِيح كُلَّ نَفْس غَلِبهَا اليأس وَالحُزن وَالموت وَعَايزه تُترُك الطَرِيق وَتُترُك أُورُشَلِيم وَتِرجع إِلَى عَمْوَاس .. كُلَّ نَفْس تُرِيد أنْ ترتَد عَنْ الطَرِيق المَسِيح يفتَقِدهَا .. يفتَقِدهَا إِزَاي إِذَا كَانِت هِيَّ أخَذِت القَرَار خَلاَص ؟ هُمَّا لِسَّه بِيفَكَّرُوا يُرُوحُوا عَمْوَاس وَلاَّ فِي طَرِيقهُمْ لِعَمْوَاس ؟ فِي طَرِيقهُمْ لِعَمْوَاس .. يَارَبَّ هَا تِعمِل إِيه .. إِنْتَ خَالِق الإِنْسَان حُر .. مَا تجِيبش حد غصب عَنَّه .. قَالَّك أنَا بِلُطف هَا أقتَرِب إِليهُمْ تَخَيَّل نَفْسك مَاشِي مَعَ وَاحِد صاحبك وَتِلاَقِي وَاحِد جِه مِشي جنبُكُمْ .. مُمكِنْ تِقُول" إِنْتَ بِتِفرِض نَفْسك لِيه ؟ " .. ده موقِف يَسُوع مِنِّي خُصُوصاً لَمَّا أكُون بِعِيد عَنَّه أوْ رَفضه بِيِعمِل إِيه ؟ بِيقتَرِب مِنِّي .. يَسُوع يقتَرِب إِلَى كُلَّ نَفْس حَتَّى وَلَوْ كَانِت رَفضَاه .. هُوَ الدَّاعِي الكُلَّ لِلخَلاَص ( مِنْ الطِلبة الَّتِي تُقَال آخِر كُلَّ سَاعة ) .. هُوَ رَجَاء مَنْ لاَ رَجَاءَ لَهُ ( أُوشِية المرضَى )هُوَ جَاي يقتَرِب مِنْ فقرِنَا .. مِنْ يأسِنَا .. مِنْ عُبُوسِتنَا .. هُوَ رَجَاء الضُعَفَاء .. سَنْد عَدِيمِي الإِيمَان هُوَ يُنَادِي عَلَى كُلَّ أحد تَعَالَ .. تَعَالَ .. مَفِيش عَلِيك غِير إِنْ إِنْتَ تِيجِي .. مَا أجمل لَمَّا يِكُون هُوَ عَايِز يقتَرِب مِنِّي وَأنَا كَمَان أقُولَّه تَعَالَ عَشَان كِده الكِتَاب المُقَدَّس إِبتَدَى سِفر التَكْوِين بِهُرُوب الإِنْسَان مِنْ الله – آدم هِرِب – { وَقَالَ لَهُ أيْنَ أنْتَ . فَقَالَ سَمِعْتُ صَوْتَكَ فِي الجَنَّةِ فَخَشِيتُ } ( تك 3 : 9 – 10 ) .. وَلكِنْ إِنْتَهَى الإِنْجِيل بِـ { آمِينَ . تَعَالَ أيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ } ( رؤ 22 : 20 ) .. البِدَاية غِير النِهَاية لكِنْ فِي النُص رَبِّنَا بِيِعمِل إِيه ؟ قَالَّك أنَا هَا أقتْرِِب .. هَا أقتْرِب لِغَايِة لَمَّا نِفْسِي وَأنَا بَاقتْرِب إِنْتَ كَمَان تِقُولِّي تَعَالَ .. إِحنَا نقُولَّه " تَعَالَ وَاقتْرِب مِنِّي لِكَي أتَبَرَّر مِنْ خَطَايَاي "( قِسمة لِلإِبن سَنَوِي – أيُّهَا الكَائِنْ ) مَا أجمل مُعَلِّمنَا دَاوُد لَمَّا يُصرُخ لِرَبِّنَا { اقْتَرِبْ إِلَى نَفْسِي . فُكَّهَا } ( مز 69 : 18) رَبِّنَا يَسُوع المَسِيح بِيقتَرِب إِلِينَا وَمَا تَجَسُّده عَلَى الأرْض وَتركه لِعرشه السَّمَاوِي إِلاَّ لُون مِنْ ألوان الإِقْتِرَاب .. هُوَ لَمَّا تَجَسَّد أصبح قَرِيب مِنّا جِدّاً .. رَبِّنَا يَسُوع يِهمِس لِكُلَّ وَاحِد فِينَا وَيِقُول" عَايِز أقْترِب " .. أجمل حَاجة إِنْ أنَا أرَّحب بِهذَا الإِقتِرَاب وَأدعُو إِلِيه .. هُنَا تَتَلاَقَى الإِرَادة الإِنْسَانِيَّة البَشَرِيَّة الضَعِيفة مَعَ الإِرَادة الإِلَهِيَّة تَخَيَّل لَمَّا رَبِّنَا عَايِز يُعْطِيك الطَّهَارة وَإِنْتَ كَمَان نِفْسك تَاخُدهَا .. إِيه الَّلِي يِحْصل ؟ أنَا أقُول لَهُ إِقْترِب مِنِّي وَهُوَ يِقُولِّي أنَا هَا اجِي لك وَأسكُنْ عِنْدك – اقْتَرَبَ إِلَيْهِمَا – حَال الإِنْسَان الضَعِيف البَائِس الفَقِير الشَقِي .. حَال الإِنْسَان النَادِم .. أكِيد الإِتنِين دُول مَاشيين مِضَّايقِين وَلِسَان حَالهُمْ يِقُول" مَاشِينَا وَرَا مِنَّه 3 سِنِين .. ضَيَّعنَا الوقت .. طِلِع مِش هُوَ .. ندمَانِين .. يَسُوع يِيجِي يِرُد لك الرَّجَاء المفقُود وَيُعْطِيك نِعْمة أزيد مِمَّا كَانْ .
الكَلِمة الثَّانِية : أُمْسِكَتْ أعْيُنُهُمَا عَنْ مَعْرِفَتِهِ :-
" أُمْسِكَتْ أعْيُنُهُمَا " يعنِي إِيه ؟ تَخَيَّل لَمَّا أغَمِّي لِك عِينْك ؟ فِيه المبدأ ده ؟!! أقُولَّك آه كِتِير رَبِّنَا يِكُون جنب مِنِّي وَمُعلن جِدّاً وَكِتِير رَبِّنَا بِيُعلِنْ نَفْسه بِطُرُق عَدِيدة وَأنَا عِينِي أُمْسِكَت عَنْ أنْ تَعْرِفه .. أسألك سؤال مَا هِيَ الحَاجَات الَّلِي تخلِّي الإِنْسَان عِينْه تُمْسك عَنْ أنْ تعرِفه ؟
(1) الخَطِيَّة :-
الخَطِيَّة عَمَى .. الخَطِيَّة خَاطِئة جِدّاً ( رو 7 : 13) .. تِعمِي الإِنْسَان .. تخلِّي الإِنْسَان غِير مُدرِك لِوُجُود الله وَلاَ لأِحْسَانَات الله وَلاَ لِمَرَاحِمْ الله .
(2) اليأس :-
اليأس يخلِّينِي أفقِد رَجَائِي فِي نِعمِة وَرحمِة رَبِّنَا .. يَامَا إِعلاَن الله لِحَيَاتِي غِير وَاضِح هَلْ الله غِير موجُود ؟ موجُود .. لِيه مِش شَايفه ؟ أُمْسِكَت أعيُنِي عَنْ أنْ تَعرِفه تَخَيَّل يَسُوع إِقترب مِنَّك وَمَاشِي جنبك وَيكلِّمك وَإِنْتَ مِش عَارفه ؟!! يَامَا يِبعت لك موقِف وَلاَ تفهمْ إِنْ هُوَ .. يَامَا يِبعت لك آية وَلاَ تَتَجَاوب معهَا .. يَامَا يِبعت لك أُمور فِي الطَبِيعة .. يَامَا يِبعت لك حَوَادِث .. يَامَا يِبعت لك عِظَات وَتُمْسك أعيُنْك عَنْ أنْ تعرِفه .. لِيه ؟ الحَاجَات الَّلِي تخلِّي عِينْك تِتمِسِك :-
الخَطِيَّة ضعف الإِيمَان فقد الرَّجَاء الحُزن الشِدِيد ضعف الإِشتِيَاقَات عدم فهم الكُتُب الإِنْحِصَار فِي الذَّات
كُلَّ دِي أُمور تِخَلِّيك تُمْسك عَنْ أنْ تَرَاه .. مُعَلِّمنَا دَاوُد يِقُولَّه { اكْشِفْ عَنْ عَيْنَيَّ فَأُبصِر عَجَائِب مِنْ نَامُوسك } ( مز 118مِنْ الخِدمة الأُولَى مِنْ صَلاَة نِصف الَّلِيل – القِطعة الثَّالِثة ) .. أصل عِينِي مُمكِنْ تِكُون مِش مكشُوفه .. لِذلِك رَبِّنَا سَمْح لِمُعَلِّمنَا بُولِس فِي بِدَايِة معرِفَته بِه قَالَّه رُوح عَشَان لاَزِم نِشِيل لك القُشُور الَّلِي عَلَى عِينْك .. إِحنَا مِحتَاجِين القُشُور تُزَال .. مِحتَاجِين فِعل الإِستِنَارة .. الَّلِي خدنَاه فِي المعمُودِيَّة يِتجَدِّد بِالتُوبة وَالتَنَاوُل .. أخُد النُّور الإِلَهِي .. أُمْسِكَت أعْيُنَهُمَا عَنْ أنْ تَرَاه يَامَا إِنْتَ يَارَبِّي بِتكَلِّمنِي .. يَامَا إِنْتَ يَارَبِّي بِتَتَجَلَّى فِي حَيَاتِي وَأنَا كَمَا قَالَ دَاوُد النَّبِي { وَأنَا بَلِيدٌ وَلاَ أعَرِفُ } ( مز 73 : 22 ) .
الكَلِمة الثَّالِثة : مَاشِيَانِ عَابِسَيْنِ :-
نَتِيجِة إِنْ هُمَّا يَائِسِين .. حَزَانَى .. أُمْسِكَت أعْيُنَهُمَا عَنْ أنْ تعرِفه .. رَبِّنَا يَسُوع المَسِيح إِقترب بِيقُول لَهُمْ .. لِيه مَاشيين عَابِسِين ؟ " العُبُوسة " .. " مكَشَّرِين " .. ده المَسِيح قَام .. أنَا صَنْعت كُلَّ هذَا التدبِير عَشَان تِكُونُوا فرحَانِين وَإِنْتُمْ مَاشيين عَابِسِين .. تِزَعَلُونِي لِيه ؟ رَبِّنَا يَسُوع مِش عَايِز يِشُوف وَلاَ وَاحِد فِينَا عَابِس .. لِيه ؟ يِقُولَّك قُولِّي مَاذَا تحتَاج وَأنَا لَمْ أعمِله لك ؟ مِحتَاج إِيه ؟ " أنَا لَمْ أدَعك مُعوَزاً لِشَيءٍ " ( جُزء قُدُّوس – مِنْ القُدَّاس الغِرِيغُورِي ) .. خَطِيِّتك غُفِرت .. أعْطيتك بِرِّي أعْطيتك جَسَدِي وَدَمِي .. أعْطيتك كِنِيسة تُطَهِرك .. أعْطيتك وعد بِالحَيَاة الأبَدِيَّة .. كُلَّ هذَا مُفرِح وَمُسَر .. رَبِّنَا يَسُوع المَسِيح أعْطَاه لَنَا تَخَيَّل لَمَّا أنَا أخُد كُلَّ الأُمور دِي بِاستخفَاف وَعَايش فِي حُزن وَيأس ؟!!!! يِقُولَّك { مَاذَا يُصْنَعُ أيْضاً لِكَرْمِي } ( أش 5 : 4 ) .. كَانِ مُمكِنْ أعمِل لك إِيه تَانِي عَشَان أفَرَّحك ؟ هَلْ الفَرح بِالنِسبة لك أُمور أرْضِيَّة أكل .. شُرب .. لِبس ؟ يَامَا أكلت وَلبِست وَشَرَبت .. فِرِحت ؟ الفرح فِي النَّفْس مِنْ الدَّاخِل .. الفرح فِي الرُّوح .. الفرح فِي إِرْضَاء الله .. الفرح فِي المجد الأبَدِي .. عَشَان كِده يِقُولّك إِنْتُمْ مَاشيين عَابِسِين لِيه ؟ يِقُولَّك { فَرَحَ الرَّبِّ هُوَ قُوَّتُكُمْ } ( نح 8 : 10){ لاَ تَحْزَنُوا كَالبَاقِينَ } ( 1تس 4 : 13) مَا أجمل مُعَلِّمنَا بُولِس الرَّسُول لَمَّا نِسَمِّيه " رَسُول الفرح " .. لَمَّا يِكُون جُوَّه السِجن وَيكَلِّمك عَنْ الفرح .. فِيه حد جُوَّه السِجن يِكَلِّم عَلَى فرح ؟!!!! .. { اِفْرَحُوا فِي الرَّبِّ كُلَّ حِينٍ وَأقُولُ أيْضاً افْرَحُوا } ( في 4 : 4 ) .. لِدَرَجِة رَبِّنَا فِي العهد القَدِيم يِقُولُّهُمْ " لاَ أرَاكَ إِلاَّ فَرِحاً "( تث 16 : 15) .. مِش عَاوِز أشُوفك إِلاَّ فرحَان .. عَشَان كِده كَتَّر لُهُمْ مِنْ الأعيَاد وَالمُنَاسَبَات لَقَى النَّاس بِتِفرح فَخَلَّى كُلَّ يُوم سبت عِيد .. وَخَلَّى كُلَّ شهر فِيه رأس شهر .. وَخَلَّى فِيه أعيَاد عِيد لِلمَظَال وَعِيد لِلفَطِير .. وَعِيد لِلفِصح .. وَعِيد لِلكَفَّارة .. كُلَّ مُنَاسَبَات أيَّامك تِكُون أعيَاد فِي أعيَاد لِيه ؟ عَشَان يفرَّحك .. رَبِّنَا عَايزك فرحَان .. عَلَى رَأي القِدِيس يُوحَنَّا ذَهَبِيَّ الفَمْ { أُترُكُوا العُبُوسة لِلأشرَار }العُبُوسة المفرُوض تِكُون مَعَ الأشرَار لكِنْ إِنْتُمْ الَّلِي إِغْتَسَلتُمْ وَتَقَدَّستُمْ وَتَبَرَّرتُم ( 1كو 6 : 11) .. إِنْتُمْ تِكُونُوا فرحَانِين .. لاَ .. العُبُوسة مِش لِيكُمْ طب أنَا خَاطِي لكِنْ عَاطِينِي الطَرِيق لِلتَطهِير .. خَاطِي ؟ المَسِيح رَفع خَطَايَاك .. إِقْترِب مِنْهُ ضَعْ خَطَايَاك عَلِيه .. قَالَ لَهُ إِنْتَ مِتغرَّب .. إِنْتَ مِش مِنْ هِنَا .. إِنْتَ مِش عَارِف الأُمور دِي ؟قَالَّه كِده .. " فَقَالاَ الأُمور المُخْتَصَّة " .. لَمَّا قَالُهُمْ إِيه هِيَ الأُمور الَّلِي بِتِكَلِّمُوا فِيهَا ؟ مِش عَارِف قَالُوا له " الأُمور المُخْتَصَّة بِيَسُوعَ النَّاصِرِيِّ الَّذِي كَانَ " .
الكَلِمة الرَّابِعة : الَّذِي كَانَ :-
معنَى كَلِمة " الَّذِي كَانَ " إِنْ يَسُوع هذَا مَاضِي .. إِنْ يَسُوع هذَا إِنْتَهَى .. زَي لَمَّا وَاحِد يِتوفَّى تِقُول " كَانْ رَاجِل طَيِّب .. الله يِرْحَمه .. كَانْ بِيِعمِل " .. تَخَيَّل ذِهنْ تِلْمِيذَي عَمْوَاس عَنْ يَسُوع إِنَّه " كَانَ " .. الكِنِيسة لاَ تَتَعَامل مَعَ المَسِيح " الَّذِي كَانَ " وَلكِنْ " الكَائِنْ " .. هُناك فرق" الكَائِنْ " غِير " الَّذِي كَانَ " .. يعنِي إِيه " الكَائِنْ " ؟ " الكَائِنْ " يعنِي الموجُود بِذَاته الآن{ يَسُوعُ المَسِيحُ هُوَ هُوَ أمْساً وَاليَوْمَ وَإِلَى الأبَدِ } ( عب 13 : 8 ) .. مِش خَلاَص قِصَّة إِنْتَهِت عَايِز تِتعرَّف عَلَى يَسُوع إِقرَا التَّارِيخ .. التَّارِيخ الَّذِي عَبْر إِنَّه كَانْ رَاجِل طَيِّب .. إِتولد فِي بِيْت لحم .. دُعِيَ نَاصِرِي .. قِصَّة .. يَسُوع مِش كِده .. هَلْ إِنْتَ فِي حَيَاتك الشخصِيَّة يَسُوع هُوَ " الكَائِنْ " وَلاَّ " الَّذِي كَانَ " ؟ .. سؤال مُهِمْ .. هَلْ تَعَامُلك مَعَ المَسِيح تَعَامُل حَيٌّ إِنَّه موجُود فِعلاً .. إِنَّه كَائِنْ فِعلاً أم إِنَّه مَاضِي وَعَبَر ؟ إِنْتَ فِي إِيمانك وَفِي ضَمِيرك وَفِي كَيَانك المَسِيح بِالنِسبة لك إِيه " الَّذِي كَانَ " ؟ .. مَا أخطر مُعَاملتِي وَإِيمَانِي فِي يَسُوع " الَّذِي كَانَ " .. خَطْر إِعلم أنَّ المَسِيح لَيْسَ مَسِيح التَّارِيخ المَاضِي وَلكِنْ هُوَ مَسِيح تَارِيخ حَيٌّ مُتَجَدِّد .. القِدِيس أُوغُسْطِينُوس كَانْ يِقُولَّه { أنْتَ دَائِماً جَدِيداً مُتَجَدِّداً إِلَى الأبد } .. جَدِيد مُتَجَدِّد إِلَى الأبد .. مَا أجمل لَمَّا تدخُل الكِنِيسة وَتِلاَقِي شُبَّان صِغَار فِي قلبُهُمْ مَخَافِة رَبِّنَا .. مَا أجمل لَمَّا تدخُل دِير تِلاَقِي عَذَارَى صِغَار فِي السِن قَدِّمُوا نْفسُهُمْ كَنَذِيرات لله .. مَِا أجمل لَمَّا ترُوح دِير وَتِلاَقِي نَفْس عَايزه تِدِّي نَفْسَهَا لِرَبِّنَا .. دَايماً أقُول فِي الأديُرة أكتر حَاجة تِفَرَّحنِي مِش الشُيُوخ وَالرُهبَان .. أكتر حَاجة تِفَرَّحنِي الَّلِي لِسَّه دَاخلِين الرهبنة جِدِيد .. لِيه ؟ أصل ده معنَاهَا إِنْ الكِنِيسة لاَزَالِت تنبُض بِحَيَاة وَبِمَحَبِّة لِرَبِّنَا يَسُوع المَسِيح وَتُخرِج لَهُ قُلُوب جَدِيدة تِبحث عَنَّه وَتِجرِي وَراءه وَتِجرِي وَرَا عِشقه لأِنَّه مَسِيح مُتَجَدِّد مِش بِتَاع التَّارِيخ – خَلاَص إِنْتَهَى –عَشَان كِده فِي رهبَانِيَات فِي العَالم تندَثِر .. تِلاَقِي الرَّاهبة الصَغِيرة فِيهُمْ عَنْدَهَا 65 سَنْة مَفِيش وَاحدة جِدِيدة .. لِيه ؟ معنَاهَا كِنِيسة ضَعِيفة مَا جَبِيتش جِدِيد .. إِنْتَ .. لاَ كِنِيستك حَيَّة .. لِيه ؟ لأِنْ المَسِيح بِتاعهَا مِش المَسِيح " الَّذِي كَانَ " بَلْ " الكَائِنْ " عَشَان كِده لاَ تقرأ الإِنْجِيل عَلَى إِنْ ده زَمن مَضَى وَإِنْتَ مَالكش دعوة بِه .. لاَ .. كُلَّ حَدْث فِي الإِنْجِيل هُوَ حَدْث الآن .. كُلَّ حَدْث فِي الإِنْجِيل أخد صِفة الأزَلِيَّة وَالأبَدِيَّة .. كُلَّ حَدْث فِي الإِنْجِيل أخد صِفة الإِرْتِفَاع فوق مُستوى الزَمن حَدْث سُقُوط أبُونَا آدم مقدرش أقُول عَلِيهَا إِنْ دِي حَدْث عَبَرِت .. لاَ .. سُقُوط أبُونَا آدم هِيَّ حَادِثة جَدِيدة مُتَجَدِّده وَبِتِحصل مَعَ كُلَّ وَاحِد فِينَا – وَأنَا أوِلكُمْ – وَهيَ حَادِثة المعصِية .. هِيَ حَادِثة الشَّهوَة .. هِيَ حَادِثة المُخالفة لِكَلاَم الله .. هَلْ هِيَّ موجُودة وَلاَّ أيَّام آدم وَخِلصِت ؟ موجُودة .. الوعد بِالخَلاَص لأدم وَلاَّ لِغَايِة دِلوقتِي ؟ لِغَايِة دِلوقتِي .. سُترِة عُري آدم دِي كَانِت وَلاَّ لاَزَالِت ؟ لاَزَالَ الله يستُرنَا مِنْ جَرَّاء عُري خَطَايَانَا .. يستُرنَا بِإِيه ؟ يستُرنَا بِجِلد ذَبِيحته المُقَدَّسة .. أُشعُر إِنْ الحَدْث مِش مَضَى .. لاَ .. عُبُور البحر الأحمر مِش مَعَ بَنِي إِسْرَائِيل الَّلِي كَانْ مِنْ حَوَالِي 4000 سَنْة .. لاَ .. ده عُبُورنَا الآن هُوَ مُقَاوَمة فِرعُون الَّلِي هُوَ رَئِيس سُلطَان الظَّلاَم وَلاَزِالنَا نخرُج مِنْ قبضِة فِرعُون وَلاَزِلنَا نَعْبُر إِلَى أنْ نَصِل إِلَى أرْض المِيعَاد .. أدِي الإِنْجِيل وَأدِي التَّارِيخ .
الكَلِمة الخَامِسة : إِنْسَاناً نَبِيّاً مُقْتَدِراً فِي الفِعْلِ وَالقَوْلِ أمَامَ اللهِ وَجَمِيعِ الشَّعْبِ :-
دِي فِكرِتك يَا لُوقَا وَفِكرِتك يَا كِلْيُوبَاسُ عَنْ رَبِّنَا يَسُوع إِنَّه " إِنْسَاناً نَبِيَّاً مُقْتَدِراً فِي القُول وَالفِعل عِنْدَ الله وَالنَّاس " إِيه رَأيك فِي الإِعتِرَاف ده ؟ لِيه الإِعتِرَاف ده مِش معقُول ؟ إِيه الَّلِي نَقْصه ؟ جَايبِين صِفَات حِلوة فِي يَسُوع إِنَّه مُقْتَدِر فِي القُول وَالفِعل عِنْدَ الله وَالنَّاس .. لكِنْ لَمْ يُقِر وَلَمْ يعترِف بِإِلُوهِيِته وَلِرُبُوبِيِته – هُوَ إِنْسَان – لَوْ جِينَا نِبُص مَثَلاً لِلدِيَانَات الأُخرَى بِتقَدَّر يَسُوع وَلاَّ .. لا .. ؟تِقَدَّره .. بِتقُول إِنَّه مُقْتَدِر فِي القَول وَالفِعل وَلاَّ .. لا .. ؟ مُقْتَدِر .. يِقُولَّك { يُحِيي العِظَام وَهيَ رَمِيمْ } .. يِقُولَّك { إِنَّه هَا يِشتِرِك فِي الدينُونة } .. { كُلَّ مولُود إِمرأة منخُوس مِنْ الشَّيطَان إِلاَّ عِيسَى بن مَريم } .. يعنِي مِنْ جِهة التقدِير الشَّخصِي يَسُوع موجُود لكِنْ فِي الآخر هُوَ إِنْسَاناً نَبِيَّاً .. يِقُولَّك ده إِعتِرَاف نَاقِص .. المفرُوض إِعتِرَافنَا إِحنَا بِالمَسِيح { أنْتَ هُوَ المَسِيحُ ابْنُ اللهِ الحَيِّ }( مت 16 : 16 ) .. إِعتِرافنَا بِالمَسِيح {بِالحَقِيقة نؤمِنْ بِإِله وَاحِد مولُود غِير مخلُوق } ( قَانُون الإِيمَان ) .. ده إِعْتِرَاف الكِنِيسة بِالمَسِيح مِش الكَلاَم ده .. لاَ .. بِتُقِر بِإِلُوهِيِته خَلِّي بَالك يِكُون يَسُوع بِالنِسبة لك عَلَى مُستوى " إِنْسَاناً نَبِيّاً مُقْتَدِراً فِي القَول وَالفِعل "وَلَيْسَ هُوَ المَسِيح إِبن الله الحَيٌّ .. لاَ .. خَلِّي بَالك يِكُون مُستوى إِيمانك غِير المَسِيحيين عَنْ المَسِيح لاَ .. إِنْتَ الَّلِي يِمَيِّزك إِيمانك بِالمَسِيح وَبِشخصه القُدُّوس المُبارك .. إِبن الله الكَلِمة بِالحَقِيقة .
الكَلِمة السَّادِسة : كُنَّا نَرْجُو :-
كَانْ نِفْسِينَا إِنْ هُوَ يِحَقَّق لِينَا تَوَقُعاتنَا لكِنْ لِلأسف لَمْ يُحَقِقهَا .. كُنَّا نَرٍْجُو .. أخطر شِئ إِنْ يَسُوع فِي حَيَاتِي لاَ يُحَقِّق الَّلِي أنَا عَايزه فَأشُك فِيه فَأقُول أنَا كُنْت أرجُو إِنْ إِنْتَ تِغفِر لِي خَطَايَاي .. كُنْت أرجُو إِنْ إِنْتَ تِفَرَّحنِي .. آه .. يُبقَى أنَا فِي حَيَاتك مِش إِله .. إِوعَى عِلاَقتك بِرَبِّنَا يَسُوع المَسِيح تُبقَى عَلَى مُستوى إِنْ أنَا كُنْت أرجُو .. لاَ .. أقُول لَهُ { أُومِنُ يَا سَيِّدُ } ( مر 9 : 24 ) نِفرِض إِنْ هُوَ لَمْ يُعْطِينِي .. أقُول له أُومِن أنَّكَ لَمْ تُعْطِينِي .. أنَا أعلم أنَّكَ تعلم الصَّالِح لِي أكثر مِنِّي .. أنَا أُومِن إِنْ إِنْتَ الإِله الحَقِيقِي .. أنَا أُومِن إِنْ إِنْتَ غَافِر خَطَايَاي وَإِنْ إِنْتَ سِر فَرَحِي إِنْ كَانْ فِيه عِيب فَالعِيب مِنِّي .. إِنْ كَانْ فِيه تقصِير فَالتقصِير مِنِّي فَاكِر الحِوار الَّلِي دَار بِيْن أيُّوب وَرَبِّنَا .. أيُّوب قال لِرَبِّنَا إِيه ؟ { لاَ تَسْتَذْنِبْنِي ..... }( أي 10 : 2 ) .. إِنْتَ عَايِز تِرمِي الذَّنْب عَلَيَّ لِكَي تَتَبَرَّر إِنْتَ !!!! إِحنَا أحياناً نِرمِي المَلاَمة عَلَى رَبِّنَا وَنقُولَّه " كُنَّا نَرْجُو " إِنْ إِنْتَ تِعمِل وَتِعْمِل .. أنَا عَايِز أعمِل لكِنْ إِنْتَ الَّلِي مَنِعنِي إِنْ أنَا أعمِل أنَا عَايِز أعبُر بِكَ .. أنَا عَايِز أدِّيك عَطَايَا غَنِيَّة وَسَخِيَّة .. إِنْتَ الَّلِي بِشَهَوَاتك وَبِاستِهتَارك بِتفرَّط فِي أغلَى شِئ فِي لَحْظة تَخَيَّل لَمَّا وَاحِد يِصُوم الصِيَام الكِبِير وَيِحضر قُدَّاسَات وَيِجَاهِد وَكُلَّ ده مُمكِنْ يفقِده فِي لَحْظة .. إِيه ده ؟ يِقُولَّك أصل خَلاَص الصُوم خِلِص كُلَّ سَنْة وَإِنْتَ طَيِّب .. أقُولَّك ده عَلَى مُستوى الشخص الَّلِي عَايِش مَعَ المَسِيح إِنْ هُوَ " كَانَ يَرْجُو " يِقُولَّك .. لاَ .. فِين دُورك إِنْتَ .. فِين جِهَادك إِنْتَ ؟يَامَا رَبِّنَا يِبعت لِي حَاجَات تِأكِّد لِي طَبِيعته وَأحياناً أنَا كَمَان بَخِيب مِنْ هذِهِ الوُعُود – كُنَّا نَرْجُو – رَبِّنَا بَعْت لِيهُمْ النِسوة لَمْ يُصَدِّقُوا .. بَعْت لِيهُمْ نَاس مِنْ الَّلِي كَانُوا معاهُمْ .. لَمْ يُصَدِّقُوا .. يِقُولَّك أصل هُمَّا لَمْ يَروه .. كُنَّا نَرْجُو .. إِوعَى يِكُون إِيمانك عَلَى مُستوى " كُنَّا نَرْجُو " يُبقَى فِيه 3 نِقَاط هُمَّا قَالُوهُمْ :-
1/ الَّذِي كَانَ
2/ إِنْسَاناً نَبِيّاً
3/ كُنَّا نَرْجُو
وَفِيه 3 حِاجَات تِوصِف الحَالة بِتَاعِتهُمْ :-
1/ يَسُوع إِقْتَرْب إِليْهُمَا
2/ مَاشِيين عَابِسين
3/ أُمْسِكت أعْيُنَهُمَا عَنْ أنْ تعرِفه
الكَلِمة السَّابِعة : المَسِيح هُوَ الرَّجَاء :-
المَسِيح هُوَ الَّلِي جَاي يِرْفع كُلَّ ده .. العُبُوسة .. وَالحِيرة وَاليأس كُلَّ ده حَلَّه فِي المَسِيح يَسُوع .. هُوَ الَّلِي إِقْترْب إِليهُمْ .. هُوَ الَّلِي فَسَّر لُهُمْ .. هُوَ الَّلِي شَرْح لُهُمْ .. هُوَ الَّلِي فَتح صدره وَعَلِّمهُمْ .. رَجَاء مَنْ لَيْسَ لَهُ رَجَاء ( أوشِية المرضَى ) .. يِمكِنْ يِكُون عَاتِبهُمْ لكِنْ " ابْتَدَأَ مِنْ مُوسَى وَمِنْ جَمِيعِ الأنْبِيَاءِ يُفَسِّرُ لَهُمَا الأُمُورَ المُخْتَصَّةَ بِهِ فِي جَمِيعِ الكُتُبِ " .. إِبتدَى يِوَضح لَهُمْ .. لكِنْ رَبِّنَا يَسُوع المَسِيح فِي لَحْظَةٍ مَا " تَظَاهَرَ كَأنَّهُ مُنْطَلِقٌ إِلَى مَكَانٍ أبْعَدَ " فِي حِين فِي الأوِّل خَالِص قَالَّك " اقْتَرَبَ إِليْهِمَا " .. حد يِقُولِّي تعلِيق عَلَى الحَاجتِين دُول ؟ فِي الأوِّل إِقْتَرْب بعد مَا شَرح وَفَسَّر تَظَاهَرَ كَأنَّهُ مُنْطَلِقٌ إِلَى مَكَانٍ أبْعَدَ .. لِيه يَسُوع عَمْل كِده ؟أحياناً رَبِّنَا يِقرَّب لك وَيكَلِّمك بس مِش هَا يِقدر يِستَمِر معاك فِي الطَرِيق ده كُلَّه وَهُوَ فَارِض نَفْسه عَلِيك .. مَا يِقدرش .. لاَزِم يِمتِحنْ صِدق رغبِتك وَلاَزِم الَّلِي إِقْتَرْب مِنَّك الأوِّل يِغَيَّر إِرادتك .. يِكَمِّل مَعَاك لكِنْ بِإِرادتك .. لاَزِم .. لاَزِم تِظهر مِنَّك رغبة قَوِيَّة فِي إِنْ هُوَ يِكَمِّل مَعَاك .. عَشَان كِده رَبِّنَا يِخَبَّط عَلَى بَاب قلبك وَفِكرك يِقُولَّك تُوب .. رَبِّنَا بِيقُول كَذَا وَالآية بِتقُول كَذَالَوْ إِنْت تَجَاوبت يِدخُل لأِنْ هُوَ فِي اللحظة دِي هَا يفكَّرك وَيُوقِظ قلبك وَضَمِيرك لكِنْ يَتَظَاهر إِنْ هُوَ مَاشِي لِمَكانٍ أبعد .. لَوْ إِنْتَ ألزمته يِكَمِّل مَعَاك الطَرِيق إِتفرَّج عَلَى النِعمْ الَّلِي هَا تَخُدهَا بعد كِده .. إِنْتَ خدت نِعمْة إِنْ هُوَ فَكَّرك بِذِهنك النِّعمْة التانية أجمل يِقُولَّك هُمَّا " ألزَمَاه " .. أوِّل حَاجة رَبِّنَا بِيقَرَّب مِنِّي .. تانِي حَاجة يِبعِد شِوية عَشَان يِشُوف رغبِتِي .. أنَا أرُوح ألزِمه .. لَمَّا أنَا ألزِمه يِعمِل إِيه ؟ مِش بس هَا يِفضل مَاشِي مَعَايَا .. لاَ .. يُدخُل مَعَايَا فِي مرحلة أجمل .. كُلَّ الَّلِي تَمْ ده كَانْ فِي السِكَّة لكِنْ تَخَيَّل لَمَّا يُدخُل بِيتِي إِذَا كَانْ الحَدِيث فِي السِكَّة كَانَ جَمِيل .. الحَدِيث فِي بِيتِي هَا يُبقَى شكله إِيه ؟ إِذَا كَانَ الكَلاَم الَّلِي فِي الطَرِيق أثَّر فِيهُمْ إِلَى هذِهِ الدَرَجة لَمَّا يُدخُل وَيُقعُد هَا يقُول إِيه ؟ دَخل .. لَمَّا دَخل قَالُوا له لاَزِم نَاكُل لُقمة مَعَ بَعْض .. بَارَكَ وَكَسَّرَ وَأعْطَاهُمْ .. أوِّل لَمَّا أعْطَاهُمْ إِيه الَّلِي حَصل ؟ إِنْفَتَحِت أعْيُنُهُمَا وَعَرَفَاهُ .. الأوِّل إِقْتَرْب مِنْهُمْ وَكَانِت عِينهُمْ ممسُوكة وَكَانْ فِي حَالِة عُبُوسة .. دلوقتِي إِنْفِتاح أعْيُنَهُمْ .. معرِفة .. إِبتِهَاج .. مَسَرَّة .. عَشَان كِده قَالُوا { ألَمْ يَكُنْ قَلْبُنَا مُلْتَهِباً فِينَا } شُوف الفرق بِيْن البِدَاية وَالنِهَاية .. البِدَاية نَاس مَاشية عَابِسة .. دِلوقتِي نَاس قُلُوبهَا مُلْتَهِبة نَاس عِينهَا أُمْسِكَت .. دِلوقتِي عِين مفتُوحة .. إِنْفَتَحِت أعْيُنهُمَا .. نَاس مِش عَارْفه .. النَّاس دِلوقتِي عِرْفِت .. نَاس بِيتكَلِّمُوا عَنْ القِيَامة إِنْ هِيَّ شك .. مِين الحل بِتَاع الأُمور دِي ؟ هُوَ رَبِّنَا يَسُوع عَايِز إِيمَانك يِقوَى نَمِّي عِشرِتك مَعَاه عَايِز عِينْك تِنْفِتِح شَاركه عَشَان كِده رَبِّنَا يَسُوع المَسِيح عِرفُوه عَنْ طَرِيق حَاجتِين :-
(1) الكَلِمة الَّلِي كَلِّمهَا لهُمْ .. الشرح بِتَاع مِنْ مُوسَى إِلَى جَمِيع الأنبِيَاء .
(2) كَسر الخُبْز .
الكِنِيسة بِتِعمِل مَعَانَا إِيه عَشَان تِعَرَّفنَا المَسِيح ؟ نَفْس الحَاجتِين تِدِّيك قِرَايَات وَتِدِّيك الجَسَد وَالدَّم :0
(1) الكَلِمة المقرؤة .
(2) الكَلِمة الحَقِيقِيَّة .
الإِنْجِيل يِتقِرَا عَلِيك فِي القُدَّاس فَقلبك يِلْتِهِب شوقاً إِلَى الله فَتشتَاق أكثر إِلَى كَسر الخُبْز فَتَتَقَدَّم إِلَى المَائِدة فَتأكُل وَتشبع .. نَفْس المنهج الكِنِيسة بِتِعمِله .. حَاجتِين .. الكِنِيسة تِمَهِّد قلبك لِلمذبح بِالكَلِمة وَتِعْمِل الفرش وَالإِستِعدَاد .. بَعْد كِده تِقُولَّك خَلاَص مِش هَا تَاخُد الكَلِمة المقرؤة إِنْتَ تَاكُل الكَلِمة الحَيَّة المُحيِيَّة عَشَان كِده الَّلِي مِنْكُمْ شَمَّاس .. الشَّمَّاس يِفضل يِستخدِم البِشَارة طُول رَفع بُخُور عَشِية وَبَاكِر وَفِي بِدَايِة القُدَّاس لِغَايِة صَلاَة الصُلح .. تِلاَقِي الشَّمَّاس يِلِف مَعَ أبُونَا بِالبِشَارة وَأبُونَا يِمْسِك البِشَارة .. بَعْد صَلاَة الصُلح تِلاَقِي البِشَارة إِختَفِت .. رَاحِت فِين ؟فِيه مَكَان نَضعهَا فِيه .. فِين ؟ عَارِف كُرْسِي المذبح .. أبُونَا يِرفع الأبرُوسفَارِين مِنْ عَلَى كُرْسِي المذبح وَالأبرُوسفَارِين يِطَبَّق وَيُوضع خَلْف الكَأس .. يِرُوح الشَّمَّاس الَّلِي بِيِفهمْ طقس يِجِيب البِشَارة يِحُطَّهَا وَرَا الكُرْسِي فوق الأبرُوسفَارِين بِحِيث إِنْ إِحنَا كُلِّنَا نُبقَى وَاقفِين مِش شايفِين البِشَارة دِي .. مِين الَّلِي مدارِي عَلِيهَا ؟ الكأس وَالصِينِيَّة لأِنَّ الكَلِمة المسمُوعة كَانَ لَهَا مرحلة إِنْتَهِت إِتحَطِّت وَرَا الكأس .. مِين الَّلِي ظَهر دِلوقتِي ؟ الكَلِمة الحَيَّة المُحيِيَّة .. الجَسَد وَالدَّم عَشَان كِده رَبِّنَا يَسُوع المَسِيح :-
(1) كَلِّمهُمْ ألهب قُلُوبَهُمْ .
(2) كَسَر الخُبْزفَإِنْفَتَحِت أعْيُنْهُمَا وَعَرِفَاه .
يَا لِلبهجة .. أدِي عَمْل رَبِّنَا يَسُوع المَسِيح .. عَمْل رَبِّنَا يَسُوع المَسِيح إِيه ؟ رَجَاء .. رَجَاء الضُعَفَاء .. النَّاس فَاقِدِي الرَّجَاء .. النَّاس الَّلِي عَايشِين فِي وَهمْ وَيأس وَحُزن وَحِيرة وَتَرَدُّد .. النَّاس الَّلِي ندمَانِين عَلَى معرِفَته .. أدِي تِلْمِيذَي عَمْوَاس .. النَّاس الَّلِي قلبُهُمْ إِرْتد .. النَّاس الَّلِي قلبُهُمْ رِجع تَانِي لِلحَيَاة الأُولَى .. النَّاس الَّلِي فَقَدِت طَرِيق تكرِيسهَا .. النَّاس الَّلِي فَقَدِت هَدْفهَا فِي الحَيَاة رَبِّنَا يَسُوع المَسِيح بِيَقْتَرِب إِليِهَا .. بِيَقْتَرِب إِليهُمْ عَشَان خَاطِر يُعْطِيهُمْ النِّعمَة عَشَان كِده قَالَّك أنَا فِي الرِحلة دِي مِش هَا أقدر أفرِض نَفْسِي عَلِيك كِتِير .. لاَزِم إِنْتَ تِتَجَاوِب مَعَايَا .. يِقُولَّك { فَألْزَمَاهُ } .. دِي تَجَاوُب الإِنْسَان مَعَ عَمْل النِّعمَة .. دِي تَجَاوُب إِرَادَتِي مَعَ الإِرَادة الإِلَهِيَّة .. لاَزِم أنَا ألزِمه عَشَان كِده الكِنِيسة فِي صَلاَة بعد التَنَاوُل تِلاَقِينِي بَقُول لِرَبِّنَا عِبَارة بِمَا معنَاه كَلِمة " ألْزَمَاهُ " بَقُولَّه { أُمكُث مَعِي لأِنَّ النَّهَار قَدْ مَال . وَرَافِقنِي إِلَى أنْ يَنْسم النَّهَار } .. أُمكُث مَعَايَا .. أنَا يَارَبَّ بَعمِل مَعَاك زَي تِلْمِيذَي عَمْوَاس بَلْزِمك إِنْ إِنْتَ تمكُث مَعِي .. تمكُث مَعِي لِيه ؟ لأِنْ النَّهَار قَدْ مَال .. العُمر بِتَاعِي ده عُمر ضَعِيف بِينْتِهِي رَافِقنِي إِلَى أنْ يَنْسم النَّهَار .. يَنْسَم النَّهَار الَّلِي هُوَ إِيه ؟ إِنْتِهَاء العُمر .. الحَيَاة الجَدِيدة .. رَافِقنِي إِلَى أنْ يَنْسَم النَّهَار يعنِي رَافِقنِي إِلَى أنْ أحيَا الدَّهر الآتِي .. رَافِقنِي إِلَى أنْ يَنْتَهِي هذَا العُمر وَيَنْسَم عَلَيَّ نَهَار الأبَدِيَّة .. رَافِقنِي طُول مَا أنَا فِي الغُربة دِي لأِنْ النَّهَار قَدْ مَال هِنَا قَالَّك كِده " ألْزَمَاهُ أنْ يَدْخُل " وَقَالُوا له { امْكُثْ مَعَنَا لأِنَّهُ نَحْوُ المَسَاءِ وَقَدْ مَالَ النَّهَارُ } .. نَفْس الكَلِمة بِنقُولهَا لِرَبِّنَا { أُمكُث مَعِي لأِنَّ النَّهَار قَدْ مَال } .
3 وَصف لِحَالِتهُمْ وَهُمَّا مَاشيين .
3 الكَلاَم الَّلِي قَالوه .
1 يَسُوع هُوَ الرَّجَاء .
(1) يَسُوع إِقْتَرْب إِليهُمَا
(2) أُمْسِكَت أعْيُنْهُمَا . " ده الوصف بِتَاعهُمْ "
(3) مَاشيين عَابِسِين .
(1) الَّذِي كَانَ .
(2) إِنْسَاناً نَبِيّاً . " ده الكَلاَم الَّلِي قَالوه "
(3) كُنَّا نَرْجُو .
السِت حَاجَات دُول الحل بِتَاعهُمْ إِيه ؟ هُوَ المَسِيح .. هُوَ الرَّجَاء .. رَبِّنَا يَقْتَرِب مِنِّنَا وَيخَلَّصنَا مِنْ إِمْسَاك أعْيُنَنَا عَنْ أنْ تَعْرِفه بَلْ تَنْفَتِح أعْيُنَنَا وَتَعْرِفه .. يِخَلَّصنَا مِنْ العُبُوسة .. يِدِّينَا فَرْح .. مَا يُبقَاش " الَّذِي كَانَ " فِي حَيَاتنَا وَلكِنْ هُوَ " الكَائِنْ " .. مَا يُبقَاش " إِنْسَاناً نَبِيّاً " بَلْ هُوَ" المَسِيح إِبن الله الحَيٌّ " .. مَا يُبقَاش " كُنَّا نَرْجُو " وَلكِنْ هُوَ بِيِدِّينَا أكثر مِمَّا نَسأل وَأكثر مِمَّا نَطْلُب رَبِّنَا يِسنِد كُلَّ ضعف فِينَا بِنِعمِته وَلإِلهنَا المجد دَائِماً أبَدِيّاً آمِين

عدد الزيارات 3620

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل