مَنْ يَقُولُ النَّاسُ إِنِّي أنَا ابْنُ الإِنْسَانِ

Large image

مِنْ إِنْجِيل مُعَلِّمنَا مَارِ مَتَّى 16 : 13 – 19 { وَلَمَّا جَاءَ يَسُوعُ إِلَى نَوَاحِي قَيْصَرِيَّةِ فِيلُبُّسَ سَألَ تَلاَمِيذَهُ قَائِلاً مَنْ يَقُولُ النَّاسُ إِنِّي أنَا ابْنُ الإِنْسَانِ . فَقَالُوا . قَوْمٌ يُوحَنَّا المَعْمَدَانُ . وَآخَرُونَ إِيلِيَّا . وَآخَرُونَ إِرْمِيَا أوْ وَاحِدٌ مِنَ الأنْبِيَاءِ . قَالَ لَهُمْ وَأنْتُمْ مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أنَا . فَأجَابَ سِمْعَانُ بُطرُسُ وَقَالَ أنْتَ هُوَ المَسِيحُ ابْنُ اللهِ الحَيِّ . فَأجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانَُ بْنَ يُونَا . إِنَّ لَحْماً وَدَماً لَمْ يُعْلِنْ لَكَ لكِنَّ أبِي الَّذِي فِي السَّموَاتِ .وَأنَا أقُولُ لَكَ أيْضاً أنْتَ بُطْرُسُ وَعَلَى هذِهِ الصَّخْرَةِ أبْنِي كَنِيسَتِي وَأبْوَابُ الجَحِيمِ لَنْ تَقْوَى عَلَيْهَا . وَأُعْطِيكَ مَفَاتِيحَ مَلَكُوتِ السَّموَاتِ . فَكُلُّ مَا تَرْبُطُهُ عَلَى الأرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطاً فِي السَّموَاتِ . وَكُلُّ مَا تَحُلُّهُ عَلَى الأرْضِ يَكُونُ مَحْلُولاً فِي السَّموَاتِ حِينَئِذٍ أوْصَى تَلاَمِيذَهُ أنْ لاَ يَقُولُوا لأِحَدٍ إِنَّهُ يَسُوعُ المَسِيحُ } حِوار دَارَ بَيْنَ رَبِّنَا يَسُوع المَسِيح وَتَلاَمِيذه .. بِيقُولُهُمْ مَاذَا يَقُول النَّاس عَنْ إِبن البَشْر مَنْ هُوَ ؟ سؤال يَبْدُو إِنَّهُ غَرِيب .. تَخَيَّل إِنْتَ لَمَّا وَاحِد يِقُولَّك " إِيه رَأي النَّاس فِيَّ ؟ " .. تِقُول إِيه ده عَايِز يِسْمَع مَدِيح وَلاَّ إِيه ؟ فَهَا تقُول " بِيقُولُوا إِنَّك كُوَيِس " .. رَبِّنَا يَسُوع عَايِز يِعْرف إِيمانهُمْ إِيه عَقِيدِتهُمْ إِيه ؟ رَغمْ بَسَاطِة هذَا السؤال لكِنَّهُ سؤال يُمَثِّل المَسِيحِيَّة كُلَّهَا لأِنَّهُ يُعَبِّر عَنْ إِيمانُنَا بِالمَسِيح ده إِيه .. إِيه المَسِيح بِالنِسبة لَنَا ؟!!فَالتَلاَمِيذ نَفْسُهُمْ كُلَّ وَاحِد قَالَ رَأي .. { فَقَالُوا . قَوْمٌ يُوحَنَّا المَعْمَدَانُ } .. مِش بس بِيْبَلَّغُوا رَأي النَّاس دَه رُبَّمَا يِكُون دَه رَأيُهُمْ هُمَّ كَمَان لأِنْ دَايماً الإِنْسَان يِنْقِل الرَأي القَرِيب إِليْه هُوَ شَخْصِيّاً فَقَالُوا فِي نَاس بِتقُول يُوَحَنَّا وَفِي نَاس بِتقُول إِيلِيَّا وَفِي نَاس بِتقُول أرْمِيَا أوْ وَاحِد مِنْ الأنْبِيَاء .. فَالإِجَابَات تَدُل عَلَى مَدَى التَخَبُّط فَرَبِّنَا يَسُوع المَسِيح سَأل سؤال مُبَاشِر قَالُهُمْ { وَأنْتُمْ مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أنَا } .. فَحَدْث لَحْظِة صَمْت مِش قَادْرِين يِتَكَلِّمُوا .. الأوِّل كَانْ وَاحِد بِيجِيبهَا فِي النَّاس فَمُمكِنْ تِعَدِّي .. فَخَرْج أحسن تصْرِيح مِنْ فَمْ مُعَلِّمنَا بُطرُس الرَّسُول { أنْتَ هُوَ المَسِيحُ ابْنُ اللهِ الحَيِّ } .. إِجَابة رَبِّنَا يَسُوع مُشْتَاق جِدّاً أنْ يَسْمعهَا .. عَايِز إِيمانهُمْ يِوصل لِهذَا .. لِذلِك فَرْح رَبِّنَا يَسُوع المَسِيح لَمَّا سَمْع كِده وَقَالَ لَهُ { طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانَُ بْنَ يُونَا . إِنَّ لَحْماً وَدَماً لَمْ يُعْلِنْ لَكَ } .. مَفِيش حد قَعْد فَسَّر لَهُ أوْ شَرْح لَهُ .. لاَ .. دَه إِنْتَ .. إِعْلاَن إِلهِي .. وَصْل إِيمانك لِدَرَجِة إِنَّك تِقُول أنَّ هذَا هُوَ المَسِيحُ ابْنُ اللهِ الحَيِّ أنَا إِيه المَسِيح بِالنِسبة لِيَّ ؟ هَلْ مُجْرَّد نَبِي ؟ هَلْ مُجْرَّد مُصْلِح ؟ هَلْ مُجْرَّد شَخْص طَيِّب تَقِي ؟ هَلْ مُجْرَّد شَخْص مُقْتَدِر ؟ إِيه المَسِيح بِالنِسبة لِيَّ ؟ أوِّل لَمَّا الإِنْسَان يُؤمِنْ أنَّ المَسِيح هُوَ الله الآتِي مِنْ السَّمَاء لأِجل خَلاَص العَالم .. أوِّل لَمَّا الإِنْسَان يُؤمِنْ أنَّ المَسِيح دَه إِله صَارَ إِنْسَان أخْذ شَكْل العبد وَصَارَ فِي الهيئة كَإِنْسَان ( في 2 : 8 ) وَإِنَّه أتَى وَصُلِبَ وَقُبِرَ وَقَامَ وَصَعَدَ إِلَى السَّمَاء عَلَى هذِهِ الصَّخْرة يُبْنَى الإِيمان المَسِيحِي .. فَقَالَ لَهُ { إِنَّ لَحْماً وَدَماً لَمْ يُعْلِنْ لَكَ } لِكْي أُؤمِنْ أنَّ المَسِيح هُوَ الله مِحْتَاج إِعلاَن رُوحِي .. كُلَّ مَا الإِنْسَان قَرَّب مِنْ الصَّلاَة وَقَلْبه وَعَقْله وَعَى الإِنْجِيل كُلَّ مَا إِيمَانه بِالمَسِيح هُوَ إِبن الله يِزِيد وِيِقوى .. كُلَّ مَا يُمْكِنْ أنْ يُقال فِي مدح المَسِيح قِيلَ عَنْهُ فِي الدِيَانَات الأُخْرَى .. كُونه إِنَّه يِعْمِل مُعْجِزات وَالشَّيْطَان لَيْسَ لَهُ سُلْطَان عَلِيه وَوُلِدَ مِنْ عذراء وَكُونه إِنَّه لَيْسَ لَهُ أعداء .. كُلَّ الكَلاَم ده وَأكثر مِنْهُ قِيلَ عَنْهُ لكِنْ لَمَّا تقُول إِنَّه إِبن الله هِنَا نِخْتِلِف .. يَصِل الحد إِلَى أنْ يِقُولَّك .. لاَ .. مَوَصَلِتش لِكِده .. يِقُول إِزَاي ؟ حَاشَا لله .. إِزَاي الله يُبْقَى لَه إِبن ؟ إِزَاي الله يَتَزَوَّج وَيَتَنَاسل .. أحِب أوَّضح 3 كَلِمات فِي إِنَّه إِبن لله :-

(1) هِيَ بُنُوَّة رُوحِيَّة :-
يَعْنِي إِحنَا لاَ نُؤمِن أنَّ الله تَزَوَّج إِمرَأة وَأنْجب إِنْسَان .. إِحنَا عَلَشَان بَشْر يِسْيطر عَلِينَا الفِكر البَشَرِي وَلكِنْ كَيْفَ نَتَعَلَّم الإِلهِيَات ؟ لاَ توجد وَسِيلة أنْ نَتَعَلَّم الإِلهِيَات إِلاَّ بِالبَشَرِيَات لِذلِك يِكَلِّمك عَنْ إِنْ رَبِّنَا لَهُ مَشَاعِر بِيِزعل وَبِيِحزن وَبِيِفرح وَلَهُ إِيد وَأُذُنَان وَيِسْمع صعب أقُول لَك أنَّ الله حِزِن وَنِدْم .. دَه مُجَرَّد وَسِيلة باقرَّب بِه حَقِيقة .. مُجْرَّد شِئ تِقدر تِفْهمه .. فَلَمَّا يِيجِي رَبِّنَا يَسُوع المَسِيح يِفَسَّر لِينَا إِيه العِلاَقة بِيْن الآب وَبِيْن يَسُوع فَلَمْ يَجِد أعمق وَلاَ أشبه إِلاَّ إِنَّه إِبن لكِنْ لَيْسَ بِمفهُومنَا لِذلِك هِيَّ بُنُوَّة رُوحِيَّة وَلَيْست جَسَدِيَّة .. زَي مَا يقُول نُور مِنْ نُور .. شِئ خَرْج مِنْ شِئ .. وِلاَدِه فِكر مِنْ عقل .. عقل عَمَّال يِفَكَّر فِكره فَعَبَّرت عَنْهَا بِكِلْمة .. مُمكِنْ أقُول عَنْ هذِهِ الكَلِمة إِنَّهَا مِنْ بَنَات أفكارِي .. كَانِت موجُودة فِي عَقْلِي فِي الأوِّل الإِبن كَائِن فِي حِضن أبِيهِ مُنْذُ الأزل وَلَمَّا تَجَسَّد وَخَرَجَ مِنْهُ لَكِنَّه فِضل أيْضاً فِي حِضن الآب فَهيَ بُنُوَّة رُوحِيَّة وَلَيْست جَسَدِيَّة .. زَي مَا الشَّمْس يِتوِلِد مِنْهَا حَرَارة .. إِذَا كَانَ هُناك إِعتِرَاض أنَّ الله لَمْ يَلِد وَلَمْ يُولد وَإِحنَا كَمَان منقُولش إِنَّهُ وُلِد .. لَيْسَ كُلَّ لفظ بُنُوَّة يِكُون ثَمَرِة زَوَاج زَي مَا وَاحِد يِقُول أنَا إِبن الكِنِيسة .. إِبن الحَي .. إِبن البلد .
(2) بُنُوَّة أزَلِيَّة :-
شِئ مَنْطِقِي جِدّاً إِنْ الولد أبوه أكبر مِنْهُ .. لاَ .. زَي مَا قُلْنَا إِنَّهَا وِلاَدة رُوحِيَّة فَهيَ أزَلِيَّة الآب وُجِد وُجِدَ مَعَهُ الإِبن وَلَمْ يَأخُذ فِترة مِنْ الزَّمَان لِكي يُوجِد الإِبن .. كَانَ فِي فِترة مِنْ الزَّمَان لِكي يَتَجَسَّد وَلَيْسَ تَجَسُّدِهِ مِنْ السِت العذراء هِيَ بِدَايته لكِنْ بِدَايته أزَلِيَّة مِنْ زَمَان .. زَمَان .. إِمتَى ؟هَلْ كَان فِي زَمن موجُود فِيهِ الآب وَلَيْسَ الإِبن ؟ .. لاَ هَلْ وَاحِد لَمْ يَتَزَوَّج تِقُولَّه إِنْتَ أب فُلاَن ؟ يِقُولَّك إِزَاي ؟ فَالآب آب مُنْذُ الأزل وَالإِبن إِبن مُنْذُ الأزل فَهُوَ كَائِنْ فِي حِضْنِهِ الأبوِيّ كُلَّ حِين بِحَسْب تعبِير الكِنِيسة ( جُزء مِنْ قِسْمة لِلآب تُقال فِي صُوم المِيلاَد وَعِيد المِيلاَد ) ..{ مَخَارِجهُ مُنْذُ القَدِيمِ مُنْذُ أيَّامِ الأزَلِ } ( مي 5 : 2 ) حَسْب تعبِير مِيخَا النَّبِي الدِيَانَات الأُخْرَى تِقولَّك عَنْ المَسِيح دَه هُوَ رَسُول الله .. وَكَلِمة مِنْهُ .. وَرُوح مِنْهُ .. طَيِّب .. لَمَّا نقُول إِنَّه رُوح مِنْ الله .. وَلَمَّا نقُول إِنَّه كَلِمة الله .. طَيِّب هَلْ الله كَانَ موجُود بِدُون الكَلِمة ؟ لِذلِك لَمَّا نِقرأ الكِتاب المُقَدَّس يِقُول { فِي البَدْءِ كَانَ الكَلِمَةُ } ( يو 1 : 1 ) .. فَلَمَّا تَكَلَّم عَنْ الله وَالكَلِمة وَالرُّوح تَكَلَّم عَنْ الثَّالُوث فَهُوَ كَلِمة الله معناه أنَّ الكَلِمة دِي ظَهَرِت فِي وَقت لكِنْ كَانِت موجُودة مُنْذُ الأزَل فَهيَ وِلاَدة أزَلِيَّة .
(3) وِلاَدة مُتَصِلْة :-
يَعْنِي أي أب بِيولِد إِبن بِيُبْقَى الأب أب وَالإِبن إِبن .. مُمكِنْ رَبِّنَا يِسْمح إِنْ الأب يِمُوت وَالإِبن يِعِيش .. الإِبن يِسَافِر وَالأب يُقْعُد .. لكِنْ وِلاَدِة الإِبن مِنْ الآب مُتَصِلْة .. مَنِقدرش نِقُول لَمَّا أسلم رُوحه يُبْقَى هُوَ مَات وَالآب عَايِش .. لاَ .. الآب موجُود وَالإِبن موجُود .. وَإِنْ كَانْ الإِبن جَاءَ لِلعَالم أيْضاً لَمْ يَنْفَصِل عَنْ الآب حَتَّى فِي وُجُوده عَلَى الأرْض .. لاَ .. ده الآب فِي الإِبن وَالإِبن فِي الآب .. زَي مَا تكُون عَنْدِنَا لَمبة طَالَمَا هِيَ مِتوَصَلة بِالكهربَاء هَتنوَّر حَتَّى لَوْ طَفِينَاهَا مَنِقدرش نِقُول إِنَّهَا مُنْفَصِلْة عَنْ الكهربَاء بِدَلِيل لَمَّا أحِب أولَّع النُّور بِتولَّع .. آدِي الآب وَالإِبن وَإِنْ كَانْ الإِبن خَرْج وَأتَى إِلَى العَالم إِلاَّ أنَّهُ مُتَصِل بِهِ .. كُلَّ ده يَدُل عَلَى إِنَّهَا بُنُوَّة غَرِيبة مَفِيش بُنُوَّة أزَلِيَّة وَمُتَصِلْة .. البُنُوَّة فِي فِكر اللاهُوت المَسِيحِي رُوحِيَّة أزَلِيَّة مُتَصِلْة .. صِفات كَثِيرة لِذلِك يَا أحِبَّائِي اللُغة البَشَرِيَّة عَاجِزة جِدّاً عَنْ أنْ تُعَبِّر عَنْ الإِلهِيَات .. رَبِّنَا خَلاَّهَا لِكي نِفْهمْ بعض لكِنَّهَا تُبْقَى عَاجزة تَمَاماً عَنْ التَعْبِير عَنْ الإِلهِيَات .. لَمَّا جِه مُعَلِّمنَا بُولِس الرَّسُول يِحِب يِوصِف السَّمَاء مَفِيش كَلِمات تِوصِفهَا .. ده رُبَّمَا فِي حَيَاتنَا فِي أُمور يِقولَّك مِش عَارِف أقُول إِيه عَنْهَا مُمكِنْ إِنْسَان مِنْ فِيض مَشَاعره نَحْو الآخر يِقُول مِش عَارِف أقُولَّك عَنَّه إِيه لِذلِك يَقُول الكِتاب { قَارِنِينَ الرُّوحِيَّاتِ بِالرُّوحِيَّاتِ } ( 1كو 2 : 13 ) .. الإِلهِيَات تِرْفع العقل لِفُوق وَتقُولَّه خَلاَص إِحنَا رَفعنَاك فُوق لُغة البَشْر .. إِحنَا محصُورِين بِجهل الطَبِيعة البَشَرِيَّة .. لِذلِك لَمَّا نَطْق مُعَلِّمنَا بُطرُس الرَّسُول نَطْق وَقَالَ { أنْتَ هُوَ المَسِيحُ ابْنُ اللهِ الحَيِّ } .. تَهَلَّل رَبِّنَا يَسُوع وَقَالَ لَهُ{ طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانَُ بْنَ يُونَا } لِذلِك لَمَّا تَتلُو قَانُون الإِيمان إِتلُوه بِفهم وَحَتَّى لَمَّا تنظُر إِلَى صُورة لِرَبِّنَا يَسُوع إِعرف أمَام مَنْ أنْتَ وَاقِف .. لَمَّا تِتنَاوِل إِعرف إِنْتَ بِتِتنَاوِل مِين .. لَمَّا تِبدأ تِعرف إِنْتَ بِتحِب مِين وَبِتِعبِد مِين طَرِيقِة صَلاَتك تِخْتِلِف .. طَرِيقِة فهمك لِلنُبُّوات تِخْتِلِف لِذلِك بُولِس الرَّسُول يِقُول { لأِنَّنِي عَالِمٌ بِمَنْ آمَنْتُ } ( 2تي 1 : 12 ) لَوْ سَأل رَبِّنَا يَسُوع دِلوقتِي وَقَالَ لَنَا مَنْ يَقُول النَّاس إِنِّي أنَا ؟ تِقُول بِيقُولُوا إِنَّك نَبِي يِقُولَّك وَإِنْتَ بِتقُول عَنِّي إِيه ؟ لاَبُد إِنَّك تُسْجُد وَتقُولَّه أنْتَ القُدُّوس الَّذِي بِلاَ شر وَالَّذِي لاَ يَموت أنْتَ لَكَ يَنْبَغِي السُجُود وَالتَّسْبِيح وَالتمجِيد رَبِّنَا يِسْنِد كُلَّ ضعف فِينَا بِنِعْمِته لَهُ المجد دَائِماً أبَدِيّاً آمِين

عدد الزيارات 3819

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل