الأعماق الروحيَّة فى القراءات الكنسيَّة ج2
القِراءات هِى الولِيمة التمهِيدِيَّة لِلولِيمة العظِيمة ولِيمة خُبز الحياة وَالكنيسة تُقدِّم تناسُق رائِع بينَ قِراءات اليوم تجذِب إنتباهنا لِقدِيس اليوم وَتُعطِينا فهم عالِى.
5- قِراءات الشُهداء :-
يُقسَّم الشُهداء لِفِئات فمثلاً هُناك أربعة نماذِج للشُهداء :-
أ- شُهداء قِدِيسِين :-
شُهداء عاشوا البِر وَالتقوى وَالكنيسة عِندما تحتفِل بِشهِيد قدِيس تستلِف قِراءات مِنْ القدِيس مارِمِينا العجايبِى وَتِذكار نِياحته 15 هاتور0
مزمور العشِيَّة مز 67 [ عجِيب هُوَ الله فِي قِدِيسِيه إلَه إسْرَائِيل هُوَ يُعطِي قُوَّة وَعزاء لِشعبه ] تُرِيد الكنيسة أنْ تعرَّفنا بأولادها الشُهداء وَكيف أظهر الله محبَّتهُمْ لَهُ الَّتِى صَارت محبَّة عجِيبة فصار الله عجِيب فِى قِدِيسِيه وَهُوَ يُعطِى قوة وَعزاء صحِيح الشهِيد يُهان وَيُضرب لكِنَّه هُوَ يُعطِى قوة وَعزاء0
إنجِيل العشِيَّة( مت 10 : 16) [ هَا أنَا أُرسِلُكُمْ كعنمٍ فِي وسطِ ذِئابٍ ][ وتكُونُونَ مُبغضينَ مِنَ الجمِيعِ مِنْ أجلِ اسمِي ولكِنْ الَّذِي يصبِرُ إلَى المنُتهى فهذا يخلُصُ ]( مت 10 : 22 ) دائِماً الذِئاب تفترِس الغنم وَتبتلِعها وَهذا ليسَ بِغرِيب أوْ جدِيد فَلاَ تخافوا وَسوف تكونون مُبغضِين ليسَ مِنْ واحِد فقط وَلاَّ إثنان بَلْ مِنْ الجمِيع فَلاَ تخافوا الكنيسة تسنِد أولادها بِهذِهِ القِراءات تُعطِى قِراءات وَتُحقِقها فِى قدِيس كنيسة ليست نظريَّة بَلْ كنيسة نماذِج عملِيَّة تضع مارِمينا وَتأتِى بِفصُول قِراءات عليه لِكى تقول لنا الإنجِيل مُعاش بِالقدِيسِين وَالقِدِيسِين حقَّقوا الإنجِيل0
مزمور باكِر[ نور أشرق لِلصِّدِّيقِين وَفرح لِلمُستقيمِين بِقلبِهِمْ ]( مز 112 : 4 ) صحِيح أولاد الكنيسة إستشهدوا وَتعذَّبوا وَلكِنْ يوجد نور داخِل قُلُوبهم أشرق عليهم وَأعطاهُمْ قوة وَعزاء0
إنجِيل باكِرمر 13 : 9[ لأِنَّهُمْ سيُسلِّمُونكُمْ إلَى مجالِس وَتُجلدُونَ فِي مجامِعَ وَتُوقفُونَ أمام وُلاةٍ وَمُلُوكٍ مِنْ أجلِي شهادةً لَهُمْ ] بِما إِنَّنا نتكلَّم عَنْ شُهداء فإِنَّنا نجِد ذلِك الفصل يتكرَّر كثِيراً0
البُولُس عب 12 : 3 – 4[ فتفكَّرُوا فِي الَّذِي احتملَ مِنَ الخُطاةِ مُقاومةً لِنَفْسِهِ مِثْلَ هذِهِ لِئلاَّ تكِلُّوا وَتخُورُوا فِي نُفُوسِكُمْ0 لَمْ تُقاومُوا بعدُ حَتَّى الدَّمِ مُجاهِدِينَ ضِدَّ الخطِيَّةِ ] إنتبهوا أنَّ أولادِى لَمْ يُعذَّبوا وحدهُمْ بَلْ تعذَّبت أنا قبلهُمْ ربَّ المجد يسُوع تحمَّل تعييرات وَتعذِيب وَصُلِب قبل الشُهداء وَيتكلَّم فِى عب 12عَنْ تأدِيب الآب لأولاده [ فَأيُّ ابنٍ لاَ يُؤدِّبُهُ أبُوهُ ] ( عب 12 : 7 ) فَلاَ تحتقِر تأدِيب وَتوبِيخ أبِيك عِندما أسمع حِكاية الشُهداء وَيتألَّم قلبِى مِنْ أجلهُمْ أجِد الإنجِيل يقُول لِى [ وَلكِنْ إِنْ كُنتُمْ بِلاَ تأدِيبٍ قَدْ صَارَ الجمِيعُ شُركاءَ فِيهِ فَأنتُمْ نُغُول لاَ بنُونَ ]( عب 12 : 8 )00فكَّر فِيه إنتبِه مسِيحِيتنا حقِيقة وَليست خيال وَليست بِالكلام لكِنْ بِالعمل لابُد أن يُترجم حُبِنا لِلمسِيح بِالعمل وَإِذا إحتاجنا نموذج نلجأ لَهُ لأِنَّهُ تألَّم قبلنا كى لا نضعُف0
الكاثُولِيكُون دائِماً نستشهِد فِى تذكارات الشُهداء مِنْ رسائِل بُطرُس الرَّسُول لأِنَّهُ تكلَّم عَنْ الآلام ( 1بط 4 : 12) [ أيُّها الأحِبَّاءُ لاَ تستغرِبُوا البلوى المُحرِقةَ الَّتِى بينكُمْ حادِثة لأِجلِ امتحانِكُمْ كأنَّهُ أصابكُمْ أمر غرِيب ] " بلوى مُحرِقة " أى مؤلِمة جِدّاً[ إِنْ عُيِّرتُمْ بِاسمِ المسِيح فطُوبىَ لَكُمْ لأِنَّ رُوحَ المجدِ وَاللهِ يحُِلُّ عليكُمْ ] ( 1بط 4 : 14) ثُمَّ يقُول [ فَلاَ يتألَّم أحدكُمْ كقاتِلٍ أوْ سارِق أوْ فاعِل شرٍّأوْ مُتداخِلٍ فِي أُمُورِ غيرِهِ ] ( 1بط 4 : 15) هل أنتُم فاعِلِين شر ؟ أوْ مُجرمِين ؟ كلاَّ أنتُمْ تتألمون مِنْ أجل المسِيح فطوباكُمْ لاَ تغضب إِذا تساويت مَعَْ المُجرمِين أنتَ ألمك أكبر مِنْ ذلِك بِكثِيرروعة الفصل وَتناغُمه مَعَْ الحدث وَالسِيره لاَ تستغربُوا مِنْ البلوى المُحرِقة حَتَّى وَإِنْ كَانَ بار أوْ قدِيس فَلاَ تستغرب مِما حدث لَهُ مِنْ إِهانة وَألم لأِنَّهُ إِنْ عُيرتم بِإسم المسِيح فطوباكُمْ [ فَإِذاً الَّذِينَ يتألَّمُونَ بِحسبِ مشِيئةِ اللهِ فليستودِعُوا أنْفُسَهُمْ كما لِخالِقٍ أمِينٍ فِي عملِ الخيرِ ] ( 1بط 4 : 19 )0
الإبركسِيس أع 7 : 44 جُزء رجم إستفانُوس الرُّوح القدس يفتِش فِى الكِتاب لِيأتِى بِجُزء مُناسِب لِقدِيس شهِيد [ هجمُوا عليهِ بِنَفْسٍ واحِدةٍ ] ( أع 7 : 57 ) وَقَالَ [ أيُّها الرَّبُّ يسُوعُ اقبل رُوحِي ] ( أع 7 : 59 ) شاف السَّماء مفتوحة وَرأى تعزِيات تُرِيد الكنيسة أنْ تقُول وَإِنْ كَانَ الجمِيع مُجتمعِين عليك بِحِجارة وَهجموا عليك لكِنَّك فِى ذلِك الوقت مُتمتِع بِالسَّماء وَبِتعزِيات كثِيرة0
مزمور القُدَّاس[ كثِيرة هِي أحزان القِدِيسِين وَمِنْ جمِيعها يُنجِيهُمْ الرَّبَّ ] كثِيرة هِى أحزان الصِّدِّيقِين ثُمَّ لاَ تستغربوا البلوى المُحرِقة ستكونون مُبغضين لاَ تخف لأِنَّ الَّذِى يتمسك بِإسم المسِيح سينال آلام كثِيرة لكِنَّهُ قَالَ سيكون لَكُمْ فِى العالم ضِيق لكِنْ ثِقوا أنا قَدْ غلبت العالم لاَ تخف يا مارِمينا لاَ تخف يا مارِجرجِس
إنجِيل القُدَّاس الجُزء الَّذِى يتكرَّر فِى إنجِيل قُدَّاسات الشُهداء هُوَ جُزء مِنْ إنجِيل لوقا 12 أوْ أخِر لوقا 11 [ لاَ تخافُوا مِنَ الَّذِينَ يقتُلُونَ الجسد ] لَوْ كَانَ تذكار شهِيد تقُول الكنيسة لاَ تخف صحِيح مارِمينا استُشهِد لكِنْ لاَ تخف مِنْ الَّذِى يقتل الجسد نحنُ دائِماً نخاف مِنْ السِيف وَلكِنْ الكنيسة تقُول لاَ تخف مِنْ الَّذِى لَهُ سُلطان عَلَى الجسد بَلْ تخاف مِنْ الَّذِى لَهُ سُلطان بعد أنْ نموت أنْ يُلقِى فِى جُهنم خاف مِنْ الموت الأبدِى وَالهلاك الأبدِىثُمَّ يقول [ أليست خمسةُ عصافِير تُباعُ بِفلسينِ وواحِد مِنها ليسَ منسِيّاً أمام اللهِ بَلْ شُعُورُ رُؤُوسكُمْ أيضاً جمِيعُها مُحصاة فَلاَ تخافُوا أنتُمْ أفضلُ مِنْ عصافِير كثِيرةٍ ] ( لو 12 : 6 – 7 ) وَيبدأ يثَّبِت فِىَّ كَلاَمَ وَقوة وَشجاعة الكنيسة كانت بِها شجاعة مِنْ أينَ جاءت ؟ جاءت من المنجلِيَّة الإنسان يحضر قُدَّاس وَيأخُذ السيِّد المسِيح داخِله وَيسمع الإنجِيل يقُول لاَ تخافوا مِنْ الَّذِينَ يقتِلُون الجسد وَيخرُج مِنْ الكنيسة يقُول نُرِيد أنْ نستشهِد مَنَ الَّذِى يستشهِد اليوم !! أمَّا هؤلاء الَّذِينَ يفترون عَلَى الكنيسة لاَ نخاف مِنْهُمْ لأِنَّنا لاَ نخاف مِنْ الَّذِينَ يقتِلُون الجسد0
ب- شُهداء جُنُود :-
مِنْ أشهرهمْ القدِيس أبو سِيفِين لِذلِك دائِماً يتِم الإستِلاَف مِنْهُ فِى قِراءات الشُهداء الجُنُود وَتِذكار أبو سِيفِين فِى 25 هاتور0
مزمور العشِيَّة[ الَّذِي يُعلِّمُ يَدَيَّ القِتالَ وَأصابعِي الحرب ]( مز 18 : 34 ) موضوع آخر غير الصِّدِّيقُون يتنعمون بِالسرُور [ وَجعلَ ساعِدىَّ أقواسٍ مِنْ نُحاسٍ ] ( مز 18 : 34 ) [ وَمنطقتنِي قُوَّة فِي الحرب ] ( مز 18 : 39 ) قِراءات مُناسبة لأبِى سِيفِين وَيُقال عنه أنَّهُ عِندما أعطاه الملاك مِيخائِيل السِيف الثَّانِى أنَّ جيش البربر كَانَ مُلقى أمامه بِدُون قوة لأِنَّ الَّذِى علَّمه القِتال ليسَ إِنسان عادِى بَلْ جعل الله ساعِديهِ كأقواس مِنْ نُحاس وَمنطقةُ قُوَّة فِى الحرب المنظورة وَغير المنظورة0
إنجِيل عشِيَّة جُزء غرِيب قَدْ لاَ تفهمه وَهُوَ فصل قائِد المائة فصل فِيه جُندِى وَليسَ أبِى سِيفِين قائِد حرب أيضاً قائِد مائة وَكَانَ إِيمانه عجِيب تعجَّب مِنْه ربَّ المجد يسُوع قَالَ لِيسُوع وَأنتَ فِى مكانك قُل كلِمة فيبرأ غُلامِى تعجَّب مِنْهُ ربَّ المجد وَقَالَ يأتون مِنْ المشارِق وَالمغارِب وَيتكئون فِى حِضن إبراهِيم وَإِسحق وَيعقُوب وَيِمكِنْ بنِى الملكُوت يُطرحون خارِجاً خلِّى بالك أنَّ أبِى سِيفِين كَانَ أصله وثنِى غير مؤمِن وَاعتمد هُوَ وَأبوه وَأمه عَلَى إِسم المسِيح أى أتوا مِنْ المشارِق وَالمغارِب وَجلسوا فِى حِضن إبراهِيم وَإسحق يشرح الإنجِيل كيف كَانَ إِيمان قائِد المائة عجِيب وَتعجَّب مِنْهُ يسُوع ليسَ مِنْ قوته الجسديَّة فقط بَلْ قُوَّة إِيمانه أيضاً0
مزمور باكِرمز 67 [ عجِيب هُوَ الله فِي قِدِيسِيه إِلَه إِسْرَائِيل هُوَ يُعطِي قُوَّة وَعزاء لِشعبه ] الموضوع فِيه جُنُود لِذلِك فِيه قلِيل مِنْ العُنف0
إنجِيل باكِرلو 12 : 4 [ لاَ تخافُوا مِنَ الَّذِينَ يقتُلُونَ الجسد ]كالشُهداء القِدِيسِين0
البُولُس يُقرأ مِنْ رِسَالَة كورنثُوس الثَّانِية أصحاح 10 : 4[ إِذْ أسلِحةُ مُحاربتنا ليستَ جسدِيَّةً ] يقُول لاَ تتخيلوا أنَّنا غلبنا بِقوة السِيف كَلاَّ بَلْ بِقوة الله ألم يقُل المزمور إِلَه إِسْرَائِيل يُعطِى قوة وَعزاء ؟!! لِذلِك [ إِذْ أسلِحةُ مُحاربتنا ليستَ جسدِيَّةً0 بَلْ قادِرة بِاللهِ عَلَى هدمِ حصُونٍ ] ( 2كو 10 : 4 ) هِى قُوَّة مِنْ الله0
الكاثُولِيكُون 1بط 4 : 1[ فَإِذْ قَدْ تألَّمَ المسِيحُ لأِجلِنا بِالجسدِ تسلَّحُوا أنتُمْ أيضاً بِهذِهِ النِيَّةِ ] تسلَّحوا لأِنَّهُمْ جُنُود وَكما أنَّ المسِيح تألَّم بِالجسد هكذا أنتُمْ أيضاً تتألَّموا كمِثاله فَلاَ تستغربوا مِنْ البلوى المُحرِقة بَلْ تسلَّحوا بِهذا المِثال لأِنَّ[ فَإِنَّ مَنْ تألَّمَ فِي الجسدِ كُفَّ عَنِ الخطِيَّةِ لِكي لاَ يعِيشَ أيضاً الزَّمانَ الباقِي فِي الجسدِ لِشهواتِ النَّاسِ بَلْ لإِرادة اللهِ ] ( 1بط 4 : 1 – 2 )0
مزمور القُدَّاس[ تقلَّد سيفك عَلَى فخذِكَ أيُّها القوى بِحُسنِكَ ]( مز 45 : 3 ) وَأحياناً فِى ترجمات أخرى [ تقلَّد سيفك عَلَى فخذِكَ أيُّها الجبَّارُ ]وَالسيف هُوَ سيف الرُّوح لأِنَّ أسلِحة مُحاربتنا ليست جسدِيَّة سيف الرُّوح يجعلهُ يدخل الحرب بِكُلّ سُلطان0
إنجِيل القُدَّاس مت 12 : 9 موقِف يظهر فِيهِ يسُوع داخِل المجمع اليهُودِى وَيُسأل هل يحِل فِعل الخير يوم السبت أم لاَ ؟ وَهُوَ يُجِيبهُمْ بِشجاعة أصل اليوم تِذكار شهِيد جُندِىيُجِيبهُمْ هل إِذا وقع خروف أحدكُمْ فِى حُفرة يوم سبت لاَ يُخرِجهُ ؟ ثُمَّ أتى بِإنسان يَدَهُ يابِسة وَأوقفهُ وسط المجمع وَشفاه بِشجاعة حَتَّى أنَّهُ يُقال أنَّهُمْ تشاوروا عليهِ لِيُهلِكوه وَهُمْ جالِسِين فِى المجمع وَلكِنَّه يُقال عنهُ [ فيُخبِرُ الأُمم بِالحقِّ حَتَّى يُخرِجَ الحقَّ إلَى النُصرةِ0 وَعَلَى اسمِهِ يكُونُ رجاءُ الأُممِ ] ( مت 12 : 18 – 21 )0
ج- شُهداء أُسر ( عائِلاَت ) :-
مِثل تذكار اليوم الشهِيد أسطاسيُوس وَزوجته وَولديه وَغداً تذكار أبادِير وَأخته إيرائِى وَلكِنْ غداًَ يوم الأحد فَلاَ تُقرأ فِيهِ قِراءات الشُهداء بَلْ قِراءات الآحاد لأِنَّ قِراءات المُناسبة الأعلى هِى الَّتِى تُقرأ فمثلاً لِماذا لاَيؤخذ القدِيس مارِجرجِس الرومانِى رغم أنَّهُ أمِير الشُهداء كمِثال لِلقِراءات ؟ لأِنَّ تذكاره يوم 1 مايو وَدائِماً يأتِى إمَّا فِى الصوم الكبِير أوْ أسبوع الآلام أوْ الخماسِين لِذلِك لاَ يُقرأ لَهُ شئ بَلْ دائِماً تُقرأ قِراءات أحد هذِهِ المُناسبات الثَّلاث لأنَّهُمْ مُناسبات أعلى تذكار أبادِير وَإيرائِى فِى 28 توت وَفِى 9 أبِيب تذكار 3 شُهداء إخوة0
مزمور عشية[ لاَ أخاف مِنْ ربوات الجُمُوع المُحِيطِينَ بِي القائمِينَ عَلَيَّ ]( مز 3 : 6 ) 0
إنجيل العشية مت 10 : 24 [ ليسَ التِّلمِيذُ أفضلَ مِنَ المُعلِّمِ وَلاَ العبدُ أفضلَ مِنْ سيِّدِهِ ] يُرِيد أنْ يقُول أنَّ الإبن تعلَّم مِنْ أبوه لِذلِك استُشهِد مِثْلَه فَلَوْ أبادِير أكبر مِنْ إيرائِى إذن تعلَّمت مِنْه وَ لاَ تخافوا مِنْ الَّذِينَ يقتِلُون الجسد0
مزمور باكِر[ سبِحوا الرَّبَّ يا عبِيد الرَّبَّ سبِحوا إسم الرَّبَّ لِيكُنْ إسم الرَّبَّ مُباركاً مِنْ الآن وَإلَى الأبد ] أنتُمْ عبِيد الرَّبَّ كمجموعة كأسرة سبِحوا الرَّبَّ إنَّكُمْ كأسرة يعطون الرَّبَّ مجداً0
إنجيل باكِر[ فَإِنَّ مَنْ أرادَ أنْ يُخلِّصَ نَفْسَهُ يُهلِكُها0 وَمَنْ يُهلِكُ نَفْسَهُ مِنْ أجلِي وَمِنْ أجلِ الإنجِيلِ فَهُوَ يُخلِّصُها ] ( مر 8 : 35 )0
البُولُس[ لأِنَّ كُلَّ الَّذِينَ ينقادُونَ بِرُوح اللهِ فَأُولئِكَ هُمْ أبناءُ اللهِ ]( رو 8 : 14 ) كُلّ هذِهِ الأسرة هُمْ أولاد الله فَلاَ يوجد فُلاَن أب لِفُلاَن أوْ أخ لَهُ وَلكِنْ هذِهِ الأسرة كُلَّها تنتمِى إلَى الله وَهُمْ أولاده [ إِذْ لَمْ تأخُذُوا رُوحَ العُبُودِيَّةِ أيضاً لِلخوفِ بَلْ أخذتُمْ رُوحَ التَّبنِّي الَّذِي بِهِ نصرُخُ يا أبا الآبُ ] ( رو 8 : 15 ) لاَ تخافوا لأِنَّهُ ليسَ فِيكُمْ رُوح عبودِيَّة بَلْ رُوح التبنِّى أنتُمْ لستُمْ إخوة فقط بَلْ أنتُمْ أولاد الله وَالله أبوكم [ الرُّوحُ نَفْسُهُ أيضاً يشهدُ لأِرواحِنا أنَّنا أولاد اللهِ ] ( رو 8 : 16 )0
الكاثُولِيكُون[ لِكي يكُونُوا فِي ما يفترُونَ عليكُمْ كفاعِلِي شرٍّ يُمجِّدُونَ اللهَ فِي يومِ الاِفتِقادِ ] ( 1بط 2 : 12 ) أنتُمْ كأسرة وَإنْ كَانَ النَّاس يفترون عليكم لكِنَّكُمْ تُمجِدُونَ الله0
الإبركسِيس حادِثة بعض النَّاس الَّذِينَ إستغلوا إسم يسُوع وَإسم بُولُس لإِخراج الشياطِين فكان رجل إسمه سكاوا لَهُ سبعة أولاد أخرجوا شياطِين بِإسم المسِيح وَبُولُس وَعِندما حاولوا إِخراج الشيطان مِنْ رجل هبَّ عليهُمْ الشيطان فهربوا عرايا مشدوخِى الأعناق[ وَكَانَ اللهُ يصنعُ عَلَى يَدَي بُولُسَ قُوَّاتٍ غير المُعتادةِ ] ( أع 19 : 11 ) حَتَّى أنَّهُ يُقال أنَّ منادِيل وَمآزِر بُولُس كانت تُخرِج الأرواح وَتُشفِى الأمراض ماذا يحدُث ؟ الله يُرِيد أنْ يقُول لنا أنَّ قوته فِى الضعف تكمُل وَهل يوجد أضعف مِنْ منادِيل القرُوح وَلكِنْ قوته فِى الضعف تكمُل0
مزمور الإنجِيل يُقال أنَّ القدِيس أسطاسيُوس وَأسرته وضعوهُمْ فِى جُرن نار لِذلِك [ جُوزنا فِي النَّار وَالماء وَأخرجتنا لِلرَّاحة ] ( مز 66 : 12 ) عظمِة المزمور أنَّهُ مُناسِب لأصحاب تذكار اليوم إحذر أنْ تستخِف بِكَلاَم قِراءات القُدَّاس ليتنا نكون سامعِين عاملِين بِالكلِمة كأنَّ القِدِيسِين الشُهداء بِلسانهُمْ يتكلمون وَيقُولُون جُوزنا فِى النَّار وَالماء كثِيرُونَ مِنْ القِدِيسِين نجَّاهُمْ الله مِنْ النَّار وَلكِنْ لمَّا خرجوا مِنها قُطِعت أعناقهُمْ لكِنْ قديسِين اليوم ماتوا فِى النَّار فكيف يقُولُون أخرجتنا لِلرَّاحة ؟ وَهُنا يقصِد الرَّاحة الأبديَّة0
إنجِيل القُدَّاس[ يُلقُونَ أيديهُمْ عليكُمْ وَيطرُدُونكُمْ ] ( لو 21 : 12 )" عليكُمْ " لأنَّهُمْ أسرة [ وَتكُونُونَ مُبغضِينَ مِنَ الجمِيعِ مِنْ أجلِ اسمِي ]( مت 10 : 22 )0
د- الشُهداء الأُمراء :-
مِثل الأمير بُقطر إبن روماريُوس وَأشهرهُمْ واسِيلِيدس 11 توت وَإستشهد ولديهِ مقاريُوس 22 أبِيب وَأوساوبيُوس 23 أمشِيروَتِذكار يوليُوس الأقفهصِى 22 توت القدِيس يُوحنا وَإبن عمه سمعان 11 أبِيب وَالقدِيس أقلاديُوس 11 بؤونه0
مزمور العشية[ قَدْ أضاء علينا نورُ وجهِكَ ياربُّ أعطيتَ سروراً لِقلبِى أوفر مِنْ الَّذِينَ كثُرت حِنطتهُمْ وَخمرِهِمْ وَزيتِهِِمْ ] ( مز 4 : 6 – 8 ) صحِيح أنا أمِير أوْ وزِير لكِنَّك أعطيتنِى سرور أكثر مِنْ خير الوزراء أنا بِعت وزارتِى وَإمارتِى لأِنَّ سرورك وَنورك الَّذِى أضاء قلبِى جعلنِى شبعان بِكَ0
إنجِيل عشية[ إِنْ أرادَ أحد أنْ يأتِي ورائِي فليُنكِر نَفْسَهُ وَيحمِل صلِيبهُ وَيتبعنِي ]( مت 16 : 24 )[ مَنْ أرادَ أنْ يُخلِّصَ نَفْسَهُ يُهلِكُها ] ( مت 16 : 25 ) هؤلاء كانوا أُمراء وَتركوا كُلّ شئ وَتبعوا المسِيح حاملِين الصلِيب0
مزمور باكِر[ لِيفرح جمِيعُ المُتكلِينَ عليكَ ، إلَى الأبد يسرون وَتحِلَ فِيهُمْ0 وَيفتخِر بِكَ كُلُّ الَّذِينَ يحِبُون إسمك0لأنَّكَ أنتَ باركتَ الصِّدِّيقَ ياربُّ0 كما بِتُرسِ المسرة كلَّلتنا ] ( مز 5 : 11 – 12 )0
البُولُس[ فَإِنِّي أحسِبُ أنَّ آلامَ الزَّمانِ الحاضِرِ لاَ تُقاسُ بِالمجدِ العتِيد أنْ يُستعلنَ فِينا ] ( رو 8 : 18 ) وَكأنَّ الأمير يقُول أنَّهُ لاَ يهمنِى إِنِّى بِعت المجد الأرضِى وَاحتملت الآلام ولكِنْ هذِهِ الآلام فِى الزمان الحاضِر لاَ تُقاس بِالمجد العتِيد أنْ يُستعلن0
الكاثُولِيكُون[ غير مُجازِينَ عَنْ شرٍّ بِشرٍّ أوْ عَنْ شتِيمةٍ بِشتِيمةٍ ]( 1بط 3 : 9 )[ وَلكِنْ وَإِنْ تألَّمتُمْ مِنْ أجلِ البِرِّ فطُوباكُمْ ] ( 1بط 3 : 14 ) إِذا كُنتُمْ ناس لَكُمْ كرامة عظِيمة فَلاَ تخافوا وَلاَ تُجازوا أحد عَنْ شرّ بِشرّ أوْ إِهانة بِإِهانة وَإِنْ كُنتُمْ تألمتُمْ فطوباكُمْ [ وَأمَّا خوفهُمْ فَلاَ تخافُوهُ وَلاَ تضطرِبُوا ] ( 1بط 3 : 14 )0
الإبركسِيس أع 19 : 23 عِندما هاجِت أفسُس عَلَى بُولُس الرَّسُول لأِنَّهُ قَالَ لَهُمْ أنَّ آلِهتهُمْ مصنُوعات أيادِى فهاج عليهِ صُنَّاع الإلِهه لأنَّهُمْ خسروا مادِيّاً وَهيجوا المدِينة كُلَّها عليه وَهذا رمز للاضطهاد عَلَى أولاد الله لِدرجِة أنَّهُ يُقال أنَّ الكنيسة كُلَّها إمتلأت اضطراباً00وَإندفعِت المدِينة كُلَّها كَنَفْسَ واحِدة عَلَى بُولُس وَلكِنْ الله نجَّا بُولُس0
مزمور القُدَّاس[ إِلَه إِسْرَائِيلَ يُعطِي قُوَّة وَعزاء لِشعبه ] ( مز 68 : 35 )0
إنجِيل القُدَّاس[ وَلاَ تخافُوا مِنَ الَّذِينَ يقتُلُونَ الجسد ] ( مت 10 : 28 )0
وِحدة فِى الفِكر وَالرُّوح وِحدة فِى الخط الإنجِيلِى وَالفِكر اللاهوتِى الرُّوحِى الَّتِى تُرِيد الكنِيسة أنْ تُعطِينِى إيَّاه لابُد أنْ يمتلِئ قلبِى غِيرة مِنْ القِدِيسِين هؤلاء الأحِباء الَّذِينَ مازالوا يشفعُونَ فِينا وَكأنَّهُمْ يقُولُون لنا لاَ تخاف تعال نحنُ أيضاً كُنَّا ضُعفاء مِثلك وَلكِنْ جوزنا النَّار وَالماء وَالآن أخرجنا إلهنا الحنُون إلَى الرَّاحة الأبدِيَّة ربِّنا يسنِد كُلّ ضعف فِينا بِنِعمِته لَهُ المجد دائِماً أبديّاً أمين