سلسلة مبادىء فى الحياة المسيحية ج1 الغربة

Large image

" لأنى انا غريب عندك نزيل مثل جميع آبائى " ( مز 39 : 12 )
- ان كثيرين من رجال الله قد تأكدوا هذه الحقيقة وهى انهم غرباء على الارض فقضوا حياتهم عليها تائهين فى جبال وبرارى ومغائر وشقوق وها الكتاب يقول على ابراهيم " بالايمان تغرب فى أرض الموعد كأنها غريبة ساكناً فى خيام مع اسحق ويعقوب الوارثين معه لهذا الموعد عينه . لأنه كان ينظر المدينة التى لها الاساسات التى صانعها وبارئها الله " وقال أيضاً عن باقى القديسين " فى الأيمان مات هؤلاء أجمعون وهم لم ينالوا المواعيد بل من بعيد نظروها وصدقوها وحيوها وأقروا بأنهم غرباء ونزلاء على الأرض " ( عب 11: 9، 10 ، 13 ) وقال داود النبى " غريب أنا فى الأرض فلا تخف عنى وصاياك " ( مز 119 : 19 ) ليتك تتذكر دائماً أنك غريباً كثيرون يسعون للمجد العالمى ويكرسون كل حياتهم ويبذلون كل قوى نفوسهم للحصول على مراكزهم ويعرضون حياتهم لمخاطر شديدة وكأنهم يعبرون عن شهوة قلوبهم هو العالم ومتى يدرك أنها زائلة( يذخر زخائر ولا يدرى من يضمها )مز 39قال أحدهم لا نقدر أن تعتبر هذه الأشياء ملكنالأننا لا نقدر أن نأخذها معنا
الأبدية لا تعرف الأغنياء من الفقراء ولكن تعرف الأبرار من الأشرارلأن كل جسد كعشب وكل مجد إنسان كزهر عشب والعشب يبس وزهره سقط 1بط 24:1 قال عاموس النبى( إستعد للقاء إلهك)عا12:4 حينما نتوقع أننا سنمثل أمام أحد رؤساء الأرض كم نستعد ونهىء الحديث والإجابات فماذا نفعل لنقابل ونجيب الذى يحكم علينا حكماً أبدياً
أوصانا السيد المسيح أن نستعد لأنه فى يوم لانعرفه
القديس اوغسطينوس ينصح لك حياة واحدة ولك نفس واحدة فلا تضيعهما
ماذا يعطى الإنسان فداء عن نفسه لتكن أحقاؤكم ممنطقه وسرجكم موقده وأنتم مثل أناس ينتظرون سيدهم متى رجع من العرس
إستعد الآن خلاصنا الآن أقرب مما كان حين آمنا إنها الآن ساعة لنستيقظ قد تناهى الليل وتقارب النهار فلنخلع أعمال الظلمة ونلبس أسلحة النور
لا تفكر فيما مضى من عمرك بل فيما بقى من عمرك ولا تفكر كيف تعيش حسناًبل كيف تموت حسناً
روى أحدهم عن مغارة بها أكثر من 300حجرة بعضها داخل بعض ومتشعبه ومتداخله ومتعرجه وكل من يدخلها لا يستطيع الخروج منها وربما يموت داخلها
ودخلها واحد وقد ربط فى المدخل رباط حرير وصار يتجول وعرف يرجع سالما ً ونحن أيضاً حيين دخلنا إلى العالم يجب نعرف كيف نخرج منه وإلا نتوه ونهلك فيه
البقاء فى العالم مستحيل والخروج أكيد
الابديه تبدأ من الآن ولا تتوهم ولا تنسى إسأل أعمالك وهل تسلك حسب الوصايا
هل تسلك فى القداسة التى بدونها لايستطيع أحد أن يعاين الرب
قال القديس أنطونيوس عش كأنك مزمع ان تموت كل يوم وإذا هاجمت فيك محبه العالم فأذكر أنه يمضى وشهوته وإذا ثارت فيك الآمال للمجد الدنيوى فأذكر ساعة الرحيل وإذا وجدت فى نفسك حباً للعظمه فاسئلها لماذا وعلام يتكبر التراب وإذا أراد الشيطان أن يغويك أذكر النهاية هذا يجعل نهايتك سعادة ابدية
أبونا بيشوى كامل كان يحب زيارة المقابر (مدرسة الإتضاع والموت عن العالم)
زينون الفيلسوف اراد أن يلجأ لوسيله فعاله توقظه وتهبه كلما جنح بفكرة إذ كان يذهب إلى المقابر فترة ويرجع منها صاحياً عاقلاً
وقف فلاسفة ينعون الإسكند الأكبر (قد كنا بالأمس نصغى للإستماع منك ولا نقدر أن نتكلم فهل تقدر أن تسمع ما نقول )
(كنت تمنى نفسك فى إمتلاك أرحب بلاد العالم فكيف صبرت الآن على ضيق هذا القبر)
زار شاب راهباً فى قلايته ووجدها بلا أى اثاث فسأل الراهب أين أثاثك فسأله الراهب وأنت أين أثاثك قال له أنا غريب فى رحله ليس معى أثاث قال وأنا أيضاً غريب فى رحله ليس معى أثاث- لا تقتنى شيئاً تحزن على فقدانه
قصة الشخص الذى استطاع أن ينام بعد أن سرقت حقيبته
جمال الأبدية فكر دائماً
جعل الأبدية فى قلبهم التى بلاها لا يدرك الإنسان العمل الذى يعمله الله من البدايه إلى النهاية جا 11:3 إن كثر عليك التعب أذكر الجزاء قل لنفسك إنى أتعب لأجل السماء
إن ذكر الابدية هو الذى جعل جميع القديسين يصمون آذانهم عن سماع الشر ويغلقون عيونهم عن النظر إلى القبائح
ليكن ذكر نعيم الابديه هو لهج قلبك وقل مع القديس أوغسطينوس ياأورشليم يابيت الله السرمدى أنت بعد الله بهجتنا وتعزيتنا وسلوتنا لأن مجرد ذكر إسمك العذب يخفف حزننا ويلطف أتعابنا
أنت قلت لا يرانى إنسان ويعيش وأنا مشتاق أن أراك لأمت لأراك
نذكر رؤية المتنيح الأنبا يؤنس رأيت هناك
يذكر أن راهب حسده الشيطان على جهاده وأوهمه أنه لازال باقياً الكثير من العمر أكثر من عشرين سنه فقال فقط على أن أزيد صلاتى ودموعى وبعد ثلاثه أيام خرج من العالم وتنيح
قيل عن المسيحين كل أرض غريبه وطن لهم وكل وطن أرض غريبه لهم
سؤال محير يسوع عاش فى أى بلد ستجده ولد فى بيت لحم وهرب إلى أرض مصر وعاد إلى الناصرة وإنتقل إلى الجليل وكفر ناحوم وفى النهايه ليس له أين يسند رأسه
أبونا إبراهيم يمضى عمره كله ساكناً للخيام
شعب الله أطلق عليهم عبرانيون لأنهم دائمى الترحل ويعبرون على الأراضى والشعوب وتجدهم غرباء فى كل مكان بزيهم وعاداتهم ولغتهم
أنتم لستم من هذا العالم –لقب القديس أبو مقار القديسين مكسيموس ودوماديوس الغريبان الصغيران
القديس يوحنا السلمى كتب كتاب السلم إلى السماء وإعتبرها 33خطوة بداها بالغربه وكأنها مفتاح البدايه والإتفاق على الطريق وضمان الوصول
فاعلم ايها الحبيب أنك متغرب ومسافر ولا ريب انه فى السفر تعبا ومشقه فلماذا ونحن غرباء لا نظهر شوقاً نحو وطننا الحقيقى ؟ قال الكتاب الالهى " فان كنتم قد قمتم مع المسيح فاطلبوا ما فوق حيث المسيح جالس عن يمين الله " ( كو 3 : 1 )
فاعلم ايها المتغرب ان لك جسداً وروحاً فالجسد المأخوذ من التراب يميل الى الأرض التى أخذ منها . والروح التى نفخها الله تميل الى الذى صدرت منه فاذا كنت تشعر بان ميلك الى الارض أشد من ميلك الى السماء فكن على يقين بأن جسدك منتصر على روحك . قال أفلاطون فيلسوف اليونان " الانسان كائن مركب ذو طبائع ثلاث : احداهما السائق والآخرين جوادان مجنحان أحدهما كريم الأصل والثانى دنيئ ، وعليك أن تعطى القيادة للروح وليس للجسد لئلا تهوى وتضيع.
انه ما من فكر مقدس يصد مطامعنا أكثر من التفكير بأننا غرباء فإن ذلك يوقف سير شرورنا كقول الرسول بطرس " اطلب اليكم كغرباء ونزلاء أن تمتنعوا عن الشهوات الجسدية التى تحارب النفس " ( 1 بط 2 : 11 ) . فاعرض عن كل ما يعرضه امامك العالم لأنك تجرى مسرعا الى بيتك الأبدى ومن أوشك أن تنتهى سفره لا يحسب به ان يزين مكاناً ليقيم فيه هكذا أنت قد وصلت الى العالم بالأمس وستفارقه اليوم أو غدا فلا تطلب فيه مجدا ولا كرامة فالكتاب يقول " ملعون نصيبهم فى الأرض " ( أى 24 : 18 ) .
كل غريب يحط رجائه فى بلد ما لا يهتم ان كان يقضى فيها ليلته مستريحا أو متعباً لأنه يرجو ان يستريح فى وطنه فى الليلة المقبلة ،" من لى فى السماء ومعك لا أريد شيئاً فى الأرض " ( مز 73 : 25 ) . واعتبر بقول الرسول الوقت منذ الآن مقصر لكى يكون الذين لهم نساء كأن ليس لهم . والذين يبكون كأنهم لا يبكون والذين يفرحون كانهم لا يفرحون والذين يشترون كأنهم لا يملكون ...لان هيئة هذا العالم تزول " ( 1 كو 7: 29 – 31 ) .
قال القديس يوحنا فم الذهب مقارنا بين من يهتم بالسماء معتبراً الارض دار غربة ومن يقصر كل همة على هذا العالم " انهما يشبهان تاجرين سافرا الى بعض الأقاليم لابتياع التجارات وحين بلغا سالمين وطلعا الى المدينة افترقاواحد إجتهد ولاآخر لهى وفى العودة ما موقفهما
لو كان لك أن تدوم فى هذه الحياة لجاز لك أن تقتنى فيها دورا ومالا وتذوق الخيرات الوافرة ولكننا سوف لا نخرج منها بشىء
إن المسافر الفطن إذا جاز فى بلدة أخذ معه منها ما يتمكن من أخذه ، أو أرسل امامه الى وطنه كل ما استطاع إرساله مما يجده ثميناً ، كذلك يجب على كل انسان بإجتيازه فى هذا العالم أن يأخذ معه ما استطاع من ثمين الاعمال الصالحة . إن الانسان سيخرج من الدنيا فارغ اليدين من كل شئ فى العالم ولكن يمكنه ان يخرج وقلبه مملوء من الايمان ويداه تحملان ثمر إيمانه .
قيل إن مدينة كان يقيم أهلها كل سنة ملكاً غريباً عليهم ، وعند نهاية السنة يفاجئه أهل المدينة من حيث لا يدرى فيخلعونه من ملكه ويطوفون به المدينة عرياناً ثم ينفونه الى جزيرة يموت فيها جوعاً وحزناً . فحدث إن رجلاً حكيماً مار عليهم أدرك الأمر وإستطاع أن يعلم ما سيجرى له فشرع يبنى فى تلك الجزيرة وقصورا ً واخذ يرسل اليها كل ما ملكت يداه حتى نفى اليها وكان قد أعد فيها خير ونعمة فعاش فيها غنياً رغداً مطمئناً . فلو كنا نتصرف فى أمورنا الروحية تصرف هذا الرجل الحكيم لاستطعنا أن ننتقل من هذه الحياة مطمئنين لأننا أعددنا لأنفسنا فى بيتنا الابدى كل وسائل راحتنا . واحد من الذين استعدوا جيداً يوم الرحيل كان يصرخ قائلاً : " لأن خفة ضيقتنا الوقتية تنشئ لنا أكثر فأكثر ثقل مجد أبدياً ، ونحن غير ناظرين الى الأشياء التى ترى بل الى التى لا ترى ، لأن التى ترى وقتية وأما التى لا ترى فأبدية " ( 2 كو 4: 17 ، 18 ) .
فيا أيها المسافر الى الحياة الأبدية لا يهمك عدم إجلال الناس لك وإذا أعياك تعب الطريق فلا تغتم لأنك لابد واصل الى النهاية إن عاجلاً أو آجلاً وإذا لم تكن ممن جادت عليهم الدنيا بخيرات فلا تحزن فأولئك الذين جازوا الغنى الطائل سيحزنون فيما بعد أما انت فستفرح .
فالذين يحملون أنفسهم أحمالاً ثقيلة يتأخرون لأنهم لا يستطيعون السير مسرعين فى " طريق الأرض كلها " ( 1 مل 2:2 ) تلك الطريق التى توصل الى الموطن الذى يكون مقر الجميع الى الابد . أما الأبرار الذين طرحوا عنهم أحمال العالم وأثقاله فإنهم يصلون أولاً ويدخلون باب السماء وأما " المتأخرون فلا يفرحون به " ( جا 4 :16 ) . وهناك يعرفون أن خيرات العالم هى التى كانت علة هلاكهم فيطرحونها مزدرين بها . فإختر لنفسك إذا " النصيب الصالح الذى لن ينزع " ( لو 10 : 42 ) وقل مع القديس أوغسطينوس " انك يارب خلقتنا لك ولن نزال معذبين الى أن نستريح بك " .

عدد الزيارات 2218

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل