الحياة فِي أُلاسرَة

Large image

الحياة فى الأسرة
كَثِيراً مَا نشعُر أنَّنَا لاَ نفهم أُسرنَا وَهُمْ لاَ يفهمُونَا .. وَكَثِيراً مَا تَكُون خِلاَفات جوهرِيَّة بيننا وَبينهُمْ وَلاَ يوجد حِوار مُتَبَادل معهُمْ وَلاَ يوجد إِحترام مُتَبَادل وَكَثِيراً مَا يوجد عدم طاعة وَصوت عالِي وَعَصَبِيَّة وَ.. .
بُولِس الرَّسُول يَقُول فِي رِسَالته لأِهل أفَسُس [ أنْ تَسْلُكُوا كَمَا يَحِقُّ لِلدَّعوةِ الَّتِي دُعِيتُمْ إِليهَا . بِكُلِّ تَوَاضُع القلب وَالوَدَاعة وَطُول الأناة مُحْتَمِلِينَ بعضُكُمْ بعضاً فِي المَحَبَّةِ . مُسرِعِينَ إِلَى حِفظ وَحْدَانِيَّةَ الرُّوحِ بِرَبَاطِ الصُلح الكَامِل لِكي تَكُونُوا جَسَداً وَاحِداً وَرُوحاً وَاحِداً ، كَمَا دُعِيتُمْ إِلَى رَجَاءِ دَعْوَتِكُمُ الوَاحِدِ . رَبٌّ وَاحِدٌ . إِيمان وَاحِدٌ . معمودِيَّةٌ وَاحِدَةٌ ] ( أف 4 : 1 – 5 ) ..إِختارت الكَنِيسة هذَا الجُزء مِنْ الإِنجِيل فِي صَلاَة بَاكِر كي تضع لَنَا قَانُون نَسِير وَنسلُك بِمُقتضاه .
لكِنِّنَا كَثِيراً مَا نَجِد عدم إِرتِياح فِي البِيت .. بعضنا يَقُول أنَّنَا مُتَغَرِّبُون عَنْ بِيُوتنَا وَأحياناً نَقُول أنَّنَا لاَ نقبل مِنْهُمْ أي تَدَخُل فِي شِئونَنَا .. بعضنَا يَقُول أنَّ الأُسرة دَائِماً تَتَسَلَّط علينَا وَكَأنَّنَا أطفال غِير نَاضِجِين .. بعضِنَا يَقُول أنَّ البِيت دَائِماً مُنشَغِل عَنَّا .. وَأحياناً تَقُول أنَّ البِيت بَعِيد عَنْ الكِنِيسة أوْ بِهِ مَشَاكِل تؤثِر علينَا .. أوْ نَقُول أنَّ الأُسرة دَائِماً ترغب فِي إِحراجنَا أمام أصحابناَ وَلاَ يحترِمُون رغباتنا وَلاَ يوجد حِوار معهُمْ .. أوْ يَتَحَكَمُون فِينَا وَ .هذِهِ دَائِماً شكوى الأُسر مَعَ أبنائهَا وَالأبناء مَعَ الآباء .
الأُسرة المَسِيحِيَّة هِيَ نواة الكِنِيسة الأُولى وَكُلَّ بِيت هُوَ جُزء مِنْ جَمَاعة مُخَصَّصة لله .. مَا أجمل أنْ نَقُول مَعَ الكِتاب [ وَأمَّا أنَا وَبيتِي فَنَعْبُدُ الرَّبَّ ] ( يش 24 : 15 ) .. الأُسرة هِيَ وَسِيلة لِلخَلاَص لأِنَّنَا بِهُمْ وَفِيهُمْ ننجو معاً .. الأُسرة مِثْل سَفينة مُتَجِهة بِرِحلة إِلَى المَلَكُوت .. نَحْنُ فِي الأُسرة كُلِّنَا هدفنا المَلَكُوت .. السَّماء .. هذِهِ هِيَ الأُسرة المَسِيحِيَّة .. هِيَ جماعة مُقَدَّسة لله تَعزِل نَفْسَهَا عَنْ العالم ترتَبِط معاً بِرَباط الصُلح الكَامِل مِثل نُوح الَّذِي لَمْ يهدأ حَتَّى جمع أُسرِته كُلَّهَا فِي الفُلك لِتنجوا مِنْ الهَلاَك .
أنتُمْ فِي أُسَرِكُمْ مُتَجِهُون معاً لِلمَلَكُوت وَاخترتُمْ بعضَكُمْ كي تستَرِيحُوا معاً وَتساعدُوا بعضَكُمْ لِلوُصُول لِلسَّماء .. الأُسرة المَسِيحِيَّة الحَقِيقِيَّة تُسَاعِد وَتُشَجِع بعضهَا عَلَى المُمَارَسَات الرُّوحِيَّة وَتُحَوِّل كُلَّ الأُمور إِلَى كَلِمة منفعة وَصَلاَة وَ .لكِنْ لِلأسف كَثِيراً مَا نَجِد أُسر مُفَكَكة كُلَّ وَاحِد فِيهَا لَهُ إِتِجَاهاته الخَاصة يستيقِظ وقت مَا يَشَاء وَيأكُل وقت مَا يَشَاء وَلاَ يَهِمه إِلاَّ نَفْسه فقط وَبِذلِك تفقِد الأُسرة الرَوَابِط المُقَدَّسة الّتِي تُوحَدهَا .. إِذاً لِنسأل أنَفُسَنَا لِمَاذا أسموها أُسرة ؟ لِمَاذا نَعِيش معاً تحت سقف وَاحِد ؟ إِنْ لَمْ يَجِد الإِنْسَان الدِفئ فِي بيته فَأينَ يَجِده ؟ لاَبُد أنْ تَكُون الأُسرة هِيَ مصدر دِفئ الإِنْسَان وَمصدر سعادته وَمهما يِتعب خَارِج بيته عِندمَا يعُود لأُسرِته يسترِيح وَسَطهُمْ وَينسَى تعبه وَيهدأ .
أحياناً نَكُون فِي الأُسرة بِإِحساس التَحَدِّي وَالبقاء لِلأقوى وَلاَ نصمُت لأِي فرد فِيهَل بَلْ لِكُلَّ كَلِمة إِجابة جُملة طَوِيلة .. شِئ صعب نَحْنُ لسنَا فِي حرب مَعَ الأُسرة .. البِيت نواة الكَنِيسة صعب نعِيش فِيهَا وَنَحْنُ كَنُزَلاء غُرَباء فِي فُندُق لاَ نعرِف بعضِنَا وَلاَ نَتَعَامل مَعَ بعضِنَا .
مَا أجمل بِيت مَارِمرقُص الرَّسُول الَّذِي كَانَ نَوَاة الكِنِيسة الأُولى إِختاره السَيِّد المَسِيح لأِنَّهُ وجد فِيهِ أُسرة مُرتَبِطة معاً تِحِب بعضهَا فَكَانَ فِيهَا تأسِيس سِر الإِفخارِستيا وَحلَّ فِيهِ الرُّوح القُدُس عَلَى التَلاَمِيذ .. فَمَاذا تَكُون أُسرِتك أنتَ ؟
أسَاسِيات نَجَاح الأُسرة المَسِيحِيَّة
1- قَبُول الآخر :
لاَبُد أنْ أقبل الآخر أي لاَ يشترِط أنْ يَكُون الآخر بِحسب هَوايَ يفعل مَا أُرِيد كي أقبله .. لاَ .. أقبله حَتَّى وَإِنْ كَانَ لاَ يتفِق معِي أوْ فِيهِ ضعفات مُعَيَّنة .. أقبله بِعِيُوبه وَمُمَيِزَاته وَعِندَئِذٍ سَأكسبه وَسَأعرِف كَيْفَ أحِبَّه وَأحِل أي مُشكِلة بِينِي وَبِينه .. أمَّا إِنْ لَمْ يَكُنْ هُناك قبُول فَهذَا أمر مُتعِب .أقبل الآخر وَلِكي تَتَعَلَّم ذلِك أُنظُر لِلمَسِيح الَّذِي يقبلك وَيقبلنِي بِكُلَّ عِيُوبنَا وَمِتأنِّي علينَا .. [ الدَّاعِي الكُلَّ إِلَى الخَلاَص ] ( مِنْ الطِلبة الَّتِي تُقال فِي آخِر كُلَّ سَاعة ) .. رغم إِنَّه يِعرِف عِيُوبنَا لأِنَّهُ لَيْسَ شِئ خَفِي عَنْه .
مَا أجمل كَلِمة سِفر النَشِيد [ كُلُّكِ جَمِيلٌ يَا حَبِيبتِي لَيْسَ فِيكِ عَيْبَةٌ ] ( نش 4 : 7 ) . أُنظُر كَيْفَ يقبلك الله وَعَلَى هذَا المُستوى إِقبل الآخر .. إِقبل أُسرِتك بِكُلَّ أفرادهَا .. الله خلق كُلَّ إِنْسَان بِطبع أوْ شَخصِيَّة مُختَلِفة عَنْ الآخر وَفِي النِهاية يُقَدِّس الكُلَّ فِي إِسمه القُدُّوس المُبارك وَقَابِل الكُلَّ بِطبعه مهما كانِت العِيُوب وَلاَبُد أنْ نعرِف أنَّهُ يوجد تَمَايُز وَكُلَّ إِنْسَان لَهُ طبع مُعَيَّن إِنْسَان عَصَبِي وَآخر غيُور وَآخر ........ كُلَّ إِنْسَان لَهُ ضَعَفَات .
أمَّا نَحْنُ فَلاَ نقبل الآخر بَلْ نِقَاطِع وَنِخَاصِم .. هَلْ هذَا حل ؟ هَلْ هذِهِ أُسرة مَسِيحِيَّة ؟ أينَ إِذاً المَسِيح ؟ لاَبُد مِنْ قبُول الآخر وَكُلَّ وَاحِد لَهُ تركِيبة .. لاَبُد أنْ أعرِف أنَّ الأب وَالأُم قَدِيماً كَانَ لِكُلٍّ مِنْهُمَا عَائِلة وَأُسرة وَبِيئة صَنَعِت مِنْهُمَا شخصِيَّة مُعَيَّنة فَإِقبلهَا – كَذلِك الإِخوة – .. المَسِيح قبلنَا كُلِّنَا وَلاَبُد أنْ نقبل نَحْنُ بعضِنَا كَمَا قبلنَا هُوَ وَقَدَّسنَا .. ليتنَا لاَ نِرَكِز عَلَى عِيُوب بعضِنَا بَلْ لِننظُر إِلَى مُمَيِزات بعض .. الأب عَصَبِي لكِنَّهُ حَنُون وَيِتعب لأِجلِنَا وَالأُم مُتَشَدِّدة لكِنَّهَا تِتعب مِنْ أجلِنَا وَأهم مَا عندهَا أنْ تُرضِينَا .
الإِخوة مِنْهُمْ مَنْ هُوَ مُتَكَبِر لكِنْ دَاخِله إِنْسَان طَيِّب وَلَطِيف وَمِنْهُمْ مَنْ هُوَ غيُور لكِنَّه هَادِئ .. وَهَكَذَا أُنظُر لِلفَضِيلة وَلاَ تنظُر لِلعِيب .. لاَبُد أنْ تقبل أفراد أُسرِتك وَتنظُر لِفَضَائِلهُمْ .. [ مَنْ أنتَ الَّذِي تَدِينُ عبد غيرِكَ . هُوَ لِمَوْلاَهُ ] ( رو 14 : 4 ) .. – هُوَ لِمولاه – .. كُلَّ إِنْسَان فِيهِ ضعف .. هُوَ لله مولاه لأِنَّهُ ربَّ الحياة .. إِذا قبلت أُسرِتك سَتهدأ وَتَتَحَسَّن الأحوال .
-2- الحِوار :
لاَبُد أنْ يَكُون بيننَا حِوار أي حَدِيث .. قلب مفتُوح .. كَثِيراً مَا نكتشِف أنَّهُ لاَ يوجد حِوار فِي أُسرنَا وَلاَ نطرح همُومنَا معاً .. لِمَاذا لاَ يوجد حِوار ؟ نَقُول لأِنَّنَا إِنْ طرحنَا همومنَا نَجِدهُمْ ينزَعِجُون وَيَهِيجُون وَيعلو صوتهُمْ .. وَإِنْ قُلنَا أسرارنَا لأِحد إِخوتنَا نَجِدهَا بعد قلِيل مُنتَشِرة فِي الأُسرة كُلَّهَا لِذلِك لاَ ندخُل معهُمْ فِي حِوار .. هذَا الأمر يجعل الإِنْسَان يلجأ لِمَنْ هُمْ خَارِج الأُسرة وَيصنع معهُمْ حِوار فَهَلْ نَحْنُ نضمن هؤلاء الخَارِجِين عَنْ الأُسرة ؟ قَدْ تَكُون نَصِيحتهُمْ هَاشَّة لأِنَّهُمْ قَدْ لاَ يَكُونُوا مُحِبِين لأُسرنَا وَهذَا يجلِب مَشَاكِل .. أمر صعب جِدّاً .
صعب تِكَوِّن أُسرة بِدُون حِوار .. الحِوار مُهِمْ نكتشِف فِيهِ بعضِنَا وَنرتَبِط مِنْ خِلاَله بِرُبُط المَحَبَّة .. هُناكَ مقُوله تَقُول [ تَكَلَّم كي أراك ] أي عِندما يَتَكَلَّم الشخص أمامِي أعرف إِتِجَاهَاته وَأكتِشِفه مِنْ حواره .. الأُسرة مُحتاجة أنْ تَتَكَلَّم معنَا وَنَحْنُ مُحتاجِين أنْ نَتَكَلَّم معهُمْ كي نأخُذ نَصِيحة نَقِيَّة وَنكتَشِفهُمْ وَيكتَشِفُونَا .. أحيانً نَكُون فِي بِيت وَاحِد وَلاَ نعرِف بعضِنَا .. قَدْ يعرِف الأصحاب أفراد الأُسرة أكثر مِنْ معرِفتهُمْ لِبعضِهِمْ أوْ مِنْ معرِفة الأب وَالأُم بِأولادهُمْ .. فَقَدْ نَجِد أحياناً أب وَأُم لاَ يعرِفُون إِتِجاهات وَعيُوب أفكار أبناءِهِمْ لأِنَّهُ لاَ يوجد حِوار .. كُلَّ الأمر الَّذِي يَهِمْ الأباء كَيْفَ يأكُلُون وَمَاذا يشربُون وَيستذكِرُون وَينجحُون .. لكِنْ مَا هِيَ طموحاتهُمْ وَمَا هِيَ أفكارهُمْ ؟ .. لاَ يعرِفُون .. بِالحِوار لاَبُد أنْ نعبُر دَاخِل الشخصِيَّة الَّتِي أمامنَا .. تعرَّف عَلَى أُسرِتك لِمَاذا يرفُضُونَ هذَا وَيقبلُونَ ذلِك ؟ إِنْ كَانَ أحد أفرادهُمْ يُرِيد الهِجرة إِعرف لِمَاذا يرفُض الحياة هُنَا ؟ هَلْ لأِنَّهُ يرفُض بَلَده أم كِنِيسته أم مَاذَا ؟ لاَبُد تِعرف مدى عُمق إِنتِماء أُسرِة لِلبَلد وَالكِنِيسة وَ ......... هَلْ تُرِيد أنْ تصنع حِوار مَعَ إِنْسَان ؟ كَلِّمه فِي إِهتِمَامَاته هُوَ .. الأب إِهتِمَامَاته عمله وَالسِياسة وَالغَلاَء وَ ,, حَدِّثه فِيمَا يَخُصَّه وَيَهِمَّه هذَا يجعل الأب يقترِب إِليكَ .. " أنْ يعتنِي وَلاَ سِيَّمَا أهلُ بيتِهِ " ( 1تي 5 : 8 ) .. أهم أشخاص تهتم بِهُمْ هُمْ أهل بِيتك .. لِلأسف نَجِد الكُلَّ فِي الأُسرة الوَاحدة مُنشَغِل عَنْ بعضه بِالتِلِيفِزيُون وَلاَ يسمحُون لِبعضِهِمْ بِالحِوار معاً .. إِنْ كَانَ إِخوتك فِي الدِراسة إِعرف أصحابهُمْ وَمَاذا يدرِسُون وَاهتم بِالسؤال عَنْ مَا يِتعِبهُمْ وَمَا يِفرِحهُمْ وَ .. إِسأل أخوك مَا هِيَ المواد الَّتِي يدرِسهَا وَمَا يِتعِبه مِنْهَا وَشَجَّعه وَسَاعده .. بينمَا أصحابهُمْ يعرِفُونَ عنهُمْ كُلَّ شِئ وَكُلَّ إِهتِمَامَاتهُمْ .
إِصنع مَعَ أُسرِتك حِوار لكِنْ بِأربعة شرُوط مُهِمَّة هِيَ :
أ/ بِهِدوء
أي صوت هَادِئ وَلَيْسَ شِجار .. نَحْنُ دَائِماً نَتَكَلَّم بِعَصَبِيَّة وَصوت عَالِي .. هذَا لَيْسَ حِوار لأِنَّ ذلِك يِعَرَّضنَا لِلأخطاء وَالأخطاء فِي أهل البِيت صعب غُفرانهَا بَلْ تترُك جرح عَمِيق فِي النَّفْس .. أي إِهانة تُوَّجه لأِفراد البِيت مِنْ بعضُهُمْ صعبة .. [ جُرِحْتُ بِهَا فِي بيتِ أحِبَّائِي ] ( تك 13 : 6 ) .. كُون إِنْ النَّاس تِخُون يَسُوع هذَا قَدْ يَكُون أمر طَبِيعِي أوْ مُمكِنْ لكِنْ تلمِيذه يِخونه هذَا أمر صعب جِدّاً .. كي يَكُون الحِوار فِي هدوء لاَبُد أنْ يَكُون الشخص الَّذِي أُحَدِّثه وَأنَا فِي حالة مُعَيَّنة هَادِئ وَلاَبُد أنْ أختار الوقت المُنَاسِب .
عملُوا أبحاث وَوَجدوُا أنَّ مُعظم أسباب الإِنفِصال مَشَاكِل تَمِت السَّاعة الثَّالِثة وَالنِصف ظُهراً لأِنَّ الزوجان عَائِدان مِنْ العمل مُجهدان وَمشحُونان بِمَشَاكِل العمل وَتحدُث بينهُمَا مُشَاجرات لِذلِك لاَبُد مِنْ إِختِيار الأُسلُوب وَالوقت المُنَاسِب لِلحِوار .
ب/ بِإِحتِرام
ليتنَا لاَ نجرح مَنْ نُحَدِّثه وَلاَ نُظهِر لَهُ بَشَاعِة أخطاءه وَأنَّهُ لاَ يفهم وَلاَ نُهِينه بِحِوارنَا معهُ .. السَيِّد المَسِيح قَالَ لِلسَامِرِيَّة [ حَسَناً قُلْتِ ] ( يو 4 : 17) [ بِالصَّوَابِ حَكَمْتَ ] ( لو 7 : 43 ) .. لَمْ يُهِينهَا أوْ يُوَبِخهَا بَلْ تَكَلَّم معهَا بِأُسلُوب جعلهَا تسجُد لَهُ .. عِتابه الرَقِيق الَّذِي قَالهُ لِمَلاَئِكة الكَنَائِس السبعة فِي سِفر الرؤيَا نَجِدَهُ فِيهِ بَدَأَ بِالمَدِيح ثُمَّ بعده عَاتِب .. ليتنَا لاَ نَتَكَلَّم بِألفاظ جَارحة أوْ تلمِيحات مُهِينة .. لاَ تترُك فِي الآخر أثر سَيِّئ مِنْ كَلاَمك ..النَّفْس البَشَرِيَّة حسَّاسة جِدّاً وَرَقِيقة جِدّاً .. أحياناً نَتَكَلَّم مَعَ الآخر عَلَى أنَّهُ بِدُون مشاعِر .. حدِيد يحتمِل مَا لاَ نحتَمِله نَحْنُ .. هُوَ جَماد وَنَحْنُ بشر ؟!!!
ج/ بِفَهم لِلآخر
إِفهم لآخر أي تَكَلَّم مَعَ الآخر بِمَا يُنَاسِب سِنَّه وَبِمَا يُنَاسِب إِهتِمَامَاته .. إِعرف أخوك مَا هُوَ سِنَّه وَمَنْ هُمْ أصحابه وَانصحه بِهِدوء .. مَا هُوَ تفكِيره وَطَبِيعته وَادخُل معهُ بِحِوار بِمَا يُنَاسِبه .. مَثَلاً الأطفال يُحِبُّونَ الأشياء المُغلقة لِيَتَعَرَّفُوا عَلَى مَا بِدَاخِلهَا – هذَا طبعهُمْ – لِذلِك إِعرف وَافهم وَاقبل الآخر .
لاَبُد أنْ تعرِف إِهتِمَامَات الآخر وَنشإِته وَتَقَالِيده وَفِكره كي تقبله .. وَلِنفرِض أنَّنَا لاَ نقبل بعض المَبَادِئ إِذاً لاَبُد مِنْ تَجَاوُز الأُمور وَالتَحَاوُر .. لاَبُد أنْ أقبل وَأحترِم أهل بِيتِي وَتقالِيدهُمْ حَتَّى وَإِنْ كَانُوا مُتَشَدِدِين لأِنَّهُمْ تَشَدَّدُوا مِنْ أجلِي وَمِنْ أجل مصلحتِي .. إِفهم طِباع وَسِن وَاهتِمَامَات وَسلبِيات وَإِيجَابِيات الَّذِين حولنَا .. فِي حِوارنَا قَدْ نَسنِد بعض وَقَدْ نهدِم بعض .. أساس ثِقة الإِنْسَان فِي نَفْسه مِنْ بِيته وَأساس إِهتِزاز شخصِيَّة الإِنْسَان مِنْ بِيته أيضاً فَإِنْ كَانَ أهل بِيته أي مُحِبِيه دَمَرُّوه فَمَا بَال الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَارِج بِيته ؟ لاَبُد أنْ تُعَبِّر لأِهل بِيتك وَيُعَبِّرُونَ إِليك .. إِنْ كَانَ أحدهُمْ مُنشَغِل عنكَ كَلِّمه فِي إِهتِمَامَاته يقترِب إِليكَ وَيُحِب الحدِيث معك .
د/ بِالإِقناع
عِندما تنصح أحد إِخوتك لاَبُد أنْ تُقنِعه بِمَا تنصحه بِهِ .. مَثَلاً إِنْ كَانَ أخوك أوْ أُختك لاَ يُحِب الإِستِذكار قُلَ لَهُ قَارِنْ بينَ نَفْسك وَآخر فِي مِثْل عُمرك لَمْ يَتَعَلَّم سَتَجِد فَارِق كَبِير فِي الأُسلُوب لأِنَّكَ بِالعِلم تُحَقِّق ذاتك .. وَبِذلِك تُقنِعه بِأهَمِيَّة العِل فَيَزِيد إِجتِهاده ..أحياناً أبسط الأُمور تحتاج إِلَى إِقناع أي كُون أنْ يَعِيش الإِنْسَان عَفِيف أوْ أنْ يهتم بِالأبَدِيَّة فَهذَا قَدْ يحتاج لإِقناع حَتَّى إِختِيار الأصحاب يحتاج إِقناع .
-3- الوَصِيَّة :
لاَبُد أنْ نَكُون معاً فِي الأُسرة نِطَبَّق الوَصِيَّة .. أفضل مكان يَسمح لَنَا أنْ نحيا الإِنجِيل هُوَ البِيت .. إِنْ كُنت تَتَكَلَّم عَنْ الحُب وَلاَ تحياه فِي بِيتك فَكَيْفَ تَتَكَلَّم عنْهُ ؟ تَكَلَّم عَنْ الإِحتِمال دهر وَلكِنْ لاَ يوجد إِحتِمال فِي الأُسرة فَمَا الفَائِدة مِنْ ذلِك ؟ لاَبُد أنْ تَعِيش الوَصِيَّة فِي الأُسرة .. أفضل مجال لِمُمَارسة الوَصِيَّة هُوَ الأُسرة .. الَّذِي يعِيش الوَصِيَّة خَارِج الأُسرة وَلاَ يعِيشهَا دَاخِل الأُسرة تَكُون فَضِيلته غَاشَّة مُزَيَفة .. الَّذِي يَتضِع خَارِج الأُسرة وَلاَ يَتضِع دَاخِل الأُسرة إِتِضاعه غَاش كَاذِب .
الطبع الحَقِيقِي لِلإِنْسَان يظهر فِي بِيته لِذلِك أفضل شِهادة وَأجمل شِهادة فِي حقٌّ الإِنْسَان هِيَ شِهادة بِيته عَنَّه .. كَثِيراً مَا نسمع مدح مِنْ الأُم وَالأب عَنْ أولادهُمْ هذَا يُعلِنْ عَنْ وضع حَقِيقِي لِلأولاد دُونَ زِيف أوْ غِش .. أمر مُهِمْ أنْ نحيا الوَصِيَّة عَمَلِيّاً فِي الأُسرة .. إِنْ كُنْت أشتاق أنْ أخرُج مِنْ ذاتِي وَأتَضِع وَأحِب مَنْ حولِي فَالأُسرة أفضل مكان نَتَعَلَّم فِيهِ الفَضَائِل ..وَأبسط الأُمور فِي البِيت تِعَلِّمنَا الفَضَائِل مِثال لِذلِك إِعداد الطعام لأِخوتك وَخِدمِتهُمْ فِي خفاء هذَا يِكسر الذَّات وَيِعَلِّم الإِتِضاع .. عِندمَا تُقَدِّم إِخوتك عَلَى نَفْسك وَتنظُر لِطَلَبَاتهُمْ قبل طَلَبَاتك هذَا أجمل شِئ يُنَمِّي عِشرِتك بِالله .
البِيت مجال عملِي لِحِفظ الوَصِيَّة .. عِش دَاخِل بِيتك كَإِنْسَان مَسِيحِي .. أي بِرَّ تِعمِله وَأي فَضِيلة هِيَ مِنْ أجل الله وَلَيْسَ وَاجِب .. يوجد مُستوى لِلفَضِيلة يُسَمَّى مُستوى إِجتِمَاعِي أي نِحترِم بعضِنَا لكِنْ نَحْنُ عَلَى مُستوى الإِنجِيل نِحِب وَنُعطِي وَنِغفِر عَلَى مُستوى الوَصِيَّة دُونَ مُقابِل .. الأُسرة أصدق مجال لِتنفِيذ الوَصِيَّة .. صعب نِكُون خَارِج البِيت مؤدَبِين لُطَفَاء وَدَاخِل البِيت فرعُون بِصوت عَالِي متغطرَسِين .. هَلْ تُرِيد أنْ تَتَعَلَّم كسر الذَّات وَالإِتِضاع تَعَلَّم مِنْ أجل إِخوتك إِنْ أهانك أحدهُمْ إِغفِر لَهُ بِقلب نَقِي .. هذَا أمر يِنَمِيك مَعَ الله .
-4- المَحَبَّة العَمَلِيَّة :
فِي التربِيَّة وَعِلم النَّفْس هُناكَ خمسة أشياء تُنَمِّي المَحَبَّة هِيَ :
أ/ التشجِيع :
الإِنْسَان مِحتاج لِلتشجِيع وَخاصةً مِنْ أهل بِيته .. نِفرح كَثِيراً عِندمَا نِسمع كَلِمة مَدِيح مِنْ أهل البِيت أكثر مِنْ كَلاَم وَمدح مَنْ هُمْ خَارِجه لأِنَّ فِي الأُسرة لاَ توجد مُجَامَلاَت لِذلِك كَلِمة المدِيح وَالتشجِيع مِنْهُمْ لَهَا قِيمة عالية فِي نِفْس الإِنْسَان .
أحد عُلَماء النَّفْس يَقُول أنَّهُ يستطِيع أنْ يظِل شهر بِدُون طعام وَأربعة أيَّام بِدُون ماء وَخمسة دقائِق بِدُون هواء لكِنْ لاَ يستطِيع أنْ يظِل دَقِيقة وَاحدة بِدُون تشجِيع .. كُنْ دَائِم التشجِيع لإِخوتك وَأهل بِيتك .. لاَ تُحبِط مَنْ حولك بَلْ شَجَّع .. الإِنْسَان الَّذِي تِشَجَعه يِحِبَّك أكثر .. نَحْنُ دَائِماً نِشكِي مِنْ وجود شر فِي البِيت لأِنَّنَا لاَ نِشَجع بعضِنَا وَلاَ نِجَامِل بعضِنَا .. إِنْ كُنْت لاَ تِشَجَّع وَلاَ تِجَامِل فَافعل ذلِك مِنْ أجل الله ..إِخرِج مِنْ دَاخِلك كَلِمة تِسبِي بِهَا مَنْ هُمْ حولك وَمَا أجمل قول بُولِس الرَّسُول[ شَجِّعُوا صِغَارَ النُّفُوسِ .... تَأنَّوْا عَلَى الجَمِيعِ ] ( 1تس 5 : 14 ) .. شَجِّع وَقُل كَلِمة طَيِّبة ..هُناك مقوله تَقُول [ إِمدح الآخر بِمَا لَيْسَ فِيه ] لِنفرِض إِنْسَان بَخِيل أُشكُره عَلَى سَخائه يِحِبَّك وَيَتَعَلَّم السَخاء لكِنْ إِنْ وَبخناه يزداد بُخله وَيِتِهِمنَا بِالتَبذِير .. لَمَّا نِشَجِّع الإِنْسَان بِمَا لَيْسَ فِيهِ يِشتاق أنْ يَتَعَلَّم مَا تشكُره عليه .
ب/ العَاطِفة :
أحياناً نخجل أنْ نَقُول لأُسرِتنَا أنَا أحِبَّك .. رغم أنَّهُمْ يحتاجُون لأِنْ نُشبِع عَاطِفتهُمْ ..إِخرِج مَا بِدَاخِلك مِنْ عَاطِفة وَاجعلهُمْ يُخرِجُون مَا بِدَاخِلهِمْ مِنْ عَاطِفة .. الإِنْسَان مِحتاج أنْ يَكُون محبُوب وَلاَسِيَّمَا مِنْ أهل بِيته حَتَّى لاَ يملأ عَاطِفته مِنْ خَارِج الأُسرة .. يوجد شِئ إِسمه " المُستودع العَاطِفِي " دَاخِل كُلٍّ مِنَّا لاَبُد أنْ يُملأ بَِالحُب الصَّادِق وَأفضل مصدر لِلحُب الصَّادِق هُوَ الأُسرة .. فَهَلْ ننتَظِر مُشكِلة أوْ كَارِثة كي نُعَبِّر عَنْ عَوَاطِفنَا ؟!! .. لاَ .. عَبَّر عَنْهَا فِي أي وقت .
ج/ الوقت :
أحياناً نرى أنَّ الوقت الَّذِي نَجلِسه معاً فِي الأُسرة وقت ضَائِع – خِسارة – أي قَدْ تعمل الأُم فِي إِعداد الطعام سَاعَات طَوِيلة وَلاَ تجلِس مَعَ أولادهَا دَقَائِق وَالعكس صَحِيح .. نَقُول معقُول نِضَيَّع دَقَائِق مَعَ الأُسرة هُناك مَا هُوَ أهم مِثل التِلِيفِزيُون أوْ حياتِي الخاصة أهم أوْ أصدِقائِي أهم .. لاَ .. لاَبُد أنْ تُعطِي بعض الوقت لِلأسرة وَيُسَمَّى هذَا الوقت بِإِسم " الوقت القَيِّمْ " .. يِحِب الأطفال جِلُوس الآباء معهُمْ رغم إِنَّهُمْ يلعبُون اليوم كُلَّه لكِنْ لِعبُهُمْ مَعَ آباءِهِمْ أهم وَلَوْ دَقَائِق قَلِيلة .. أعطِي الأب وقت وَالأُم وقت وَالإِخوة وقت بِالتَشجِيع وَالحُب وَالحِوار الهَادِئ .. تَنَاقش مَعَ الآخر .
يوجد مبدأ مُهِمْ يَقُول " هَلْ تسمعنِي .. هَلْ تفهمنِي .. هَلْ تشعُر بِيَّ ؟ " هَلْ يوجد بينِي وَبينك تَوَاصُل .. هَلْ تشعُر بِيَّ ؟ نَحْنُ نحتاج أنْ نحيا هذَا المبدأ الثُلاَثِي لِنُشَارِك بعضنَا فِي أُمورنَا .. يُحكَى عَنْ طَبِيب مشهُور كانت لَديهِ مُشكِلة مالِيَّة كَبِيرة وَكَانَ لاَ يعرِف كَيْفَ يَحِلَهَا وَكَانَ يرجع لِبِيته مهمُوم وَيَقُول لِزوجته عَنْ مُشكِلته فَكَانت تِقاطعه لِتحكِي لَهُ عَنْ أهلهَا وَكَيْفَ تِجَامِلهُمْ وَكَيْفَ تِقَابِلهُمْ وَمَنْ مِنْهُمْ عَادَ مِنْ الخَارِج وَمَنْ مِنْهُمْ .. وَعِندمَا يذهب لِلعِيادة وَيجلِس مهمُوم تسأله مُمرضَته عَنْ سبب حالِة الحُزن الَّتِي يحياهَا وَتُحَاوره فِي مُشكِلته وَتبحث معهُ عَنْ حلُول لَهَا .. فَبَدَأ يِتجِذِب لَهَا لأِنَّهُ لَمْ يَجِد مَنْ يسمعه وَيشعُر بِهِ فِي أُسرِته .
د/ التَلاَمُس :
أي اللمسة الإِنْسَانِيَّة .. الله خلق الإِنْسَان لحم وَدم وَمَشَاعِر مِنْ خِلاَل التَلاَمُس .. السَيِّد المَسِيح جذب الأطفال وَاحتضنهُمْ وَوَضع يَده عليهُمْ وَبَارِكهُمْ أي تَلاَمس معهُمْ .. أحياناً نِبخل عَلَى بعضِنَا بِهذِهِ اللمسة .. فِي أحد المُشكِلات وَكَانت بينَ أب وَإِبنه إِحتار الكَاهِنْ بينهُمَا لأِنَّهُمَا كَانَا يَتَحَاوَرَان بِصوتٍ عَالِي وَلَمْ يستطِع أنْ يُسكِت أيٍ مِنْهُمَا فَأمسك بِيد الإِبن وَوَضَعهَا عَلَى صدره فَهَدَأ الإِبن وَصمت .. تَلاَمُس .. رغم أنَّ عدو الخِير دَنَّس بعض الأُمور فِي حياتنا لكِنْ هذَا لاَ يلغِي قَدَاسِة المشَاعِر المُتبادلة وَالتَلاَمُس فَكُون أنَّ الطِفل يَتَلاَمس مَعَ أُمه وَيَكُون فِي حُضنهَا فَهَذَا أمر مُهِمْ جِدّاً لِبُنيان بُناء صَحِيح .
هـ/ الهَدَايَا :
فِي المُناسبات .. فِي أعياد المِيلاد .. فِي النجاح .. فِي فِعل الخِير .. إِحضِر هِدِيَّة وَلَوْ بَسِيطة جِدّاً – هذَا أمر مُهِمْ – أحياناً كَلِمات صَغِيرة قَلِيلة تفعل فِعل السِحر فِي الآخر وَتسبِيه .. أحياناً هِدِيَّة صَغِيرة وَلَوْ كارت صُغَيَّر يَكُون أهم وَأقيم مِنْ هَدَايَا عَظِيمة لأِنَّنَا نِكتِب بِهِ كَلِمات تُعَبِّر عَنْ مَشَاعِرنَا إِتِجاه الآخر .. ألاَ توجد مُناسبة لِتِهَادِي الآخر هِدِيَّة وَلَوْ بَسِيطة ؟ نَحْنُ مِحتاجِين أنْ نُعَبِّر عَنْ مَحَبِّتنَا لِبعضِنَا بِطُرُق عَمَلِيَّة .
رَبِّنَا يِسنِد كُلَّ ضعف فِينَا بِنِعمِته
لَهُ المجد دَائِماً أبَدِيّاً آمِين

عدد الزيارات 1633

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل