دم العهد البقرة الحمراء

الفكر المسياني ( في الأشياء) في العهد القديم
۱۰ - دم العهد :
بينما الشعب يسجدون من بعيد دون أن يجسروا على الصعود أو الإقتراب من الجبل ، وبينما الرب إله إسرائيل على رأس الجبل ومنظر مجده كنار آكله فى وسط السحاب وتحت رجليه شبه صنعة من العقيق الأزرق الشفاف وكذات السماء في النقاوة ، يسمح الرب لموسى أن يبنى مذبحاً في اسفل الجبل واثنى عشر عموداً لأسباط إسرائيل الذين يصعدون المحرقات ويذبحون ذبائح سلامة للرب من الثيران . وعندئذ يأخذ موسي الدم ويرش على الشعب ويقول " هوذا دم العهد الذي قطعه الرب معكم " ( خر ٨:٢٤ ) وكأن الرب يعهد دم الثيران والتيوس الذى " لا يمكن ان ... يرفع الخطايا " (عب ٤:١٠ ) ومن خلال المذبح الذي بأسفل الجبل ، يشير إلى واسطة وطريق وصول الإنسان إلى الله وإمكان الصلح والشركة معه بدم الصليب الذي صالحنا به الرب ناقضاً حائط السياج المتوسط معلناً محبته للعالم كله باذلاً ابنه الوحيد لكى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية
التقديس بالدم :
لا يمكن أن يقدم العمل الكنسي إلا خلال المذبح والذبيحة، لهذا بكر موسى في الصباح وبنى مذبحًا في أسفل الجبل واثني عشر عمودًا لأسباط إسرائيل الاثني عشر ، فلا وجود لهذه الأسباط إلا خلال المذبح... ولا تقديس لهم إلا برش نصف الدم على المذبح والنصف الآخر على الشعب خلال دم الذبيحة الحقيقية دم السيد المسيح يدخل الشعب إلى الأقداس وكما يقول معلمنا بولس الرسول: "فإذ لنا أيها الأخوة ثقة بالدخول إلى الأقداس بدم يسوع، طريقًا كرسه لنا حديثاحيا بالحجاب أي جسده، وكاهن عظيم على بيت الله لنتقدم بقلب صادق في يقين الإيمان مرشوشه قلوبنا من ضميرشرير ومغتسلة أجسادنا بماء نقي..." (عب ۱۹:۱۰، ۲۱).
11- البقرة الحمراء
نقرأ في سفر العدد أن الرب أمر موسى أن يكلم بني إسرائيل أن يأخذوا إليك بقرة حمراء صحيحة لا عيب فيها ولم يعل عليها نير، فيعطونها لألعازار الكاهن فيخرج إلى خارج المحلة وتذبح قدامه .. ويأخذ الكاهن خشب أرز وزوفا وقرمزًا ويطرحهن في وسط حريق البقرة .. فتكون لجماعة بني إسرائيل في حفظ ماء نجاسة. إنها ذبيحة خطية "(عدد ۱۹: ۲-۹)، وكانت تحرق بتمامها خارج المحلة أمام المحلة وكان الرماد يوضع في مكان طاهر خارج المحلة. وعند الحاجة كان يأخذ رجل طاهر من رماد البقرة مع ماء حي في إناء ويأخذ زوفا ويغمسها في الماء وينضح على الشخص المتطهر وعلى الخيمة التي تنجست بسبب موت إنسان فيها، وعلى جميع الامتعة إنه ماء للتطهير من النجاسة فقد كانت البقرة الحمراء ذبيحة خطية من نوع خاص ليس للتكفير عن الخطية، بل للتطهير من النجاسة. ويرى في البعض أننا نجد تفسير ذلك في قول الرب بطرس: "الذي قد اغتسل (استحم) ليس له حاجة إلا إلى غسل رجليه بل هو طاهرة كله " ( يو ۱۳ :۱۰) ، فالتطهير بالماء هنا إشارة إلى عمل كلمة الله في تطهير المؤمن( أف ٥ : ٢٦).
ذبح البقرة وجمع رمادها (۱۶-۱۰)
١ وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى وَهَارُونَ: ۲ هَذِهِ فَرِيضةُ الشَّرِيعَةِ التِي أَمَرَ بِهَا الرَّبُّ كَلَّمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يَأْخُذُوا إِلَيْكَ بَقَرَةً حَمْرَاءَ صَحِيحَةً لا عَيْبَ فِيهَا وَلَمْ يَعْلُ عَلَيْهَا نِيرٌ ٣ فَتَعْطُونَهَا لأَلِعَازَارَ الكَاهِنِ فَتَخْرَجُ إلى خارج المَحَلَةِ وَتَذْبَحُ قَدَّامَهُ : وَيَأْخُذُ أَلِعَازَارُ الكَاهِنُ مِنْ دَمِهَا بِاصْبِعِهِ وَيَنْضِحُ مِنْ دَمِهَا إلى جهَةِ وَجْهِ خَيْمَةِ الاجتمَاع سَبْعَ مَرَّاتٍ. ٥ وَتَحرَقُ البَقَرَةً أَمَامَ عَيْنَيْهِ يُحْرَقُ جِلدُهَا وَلَحْمُهَا وَدَمُهَا مَعَ فَرْثِهَا. ٦ وَيَأْخُذُ الكَاهِنُ خَشبَ أَرْزِ وَزُوفًا وَقَرْمزًا وَيَطْرَحُهُنَّ فِي وَسَطِ حَرِيقٍ الْبَقَرَةِ ٧ ثُمَّ يَغْسِلُ الْكَاهِنُ ثِيَابَهُ وَيَرْحَضْ جَسَدَهُ بِمَاءٍ وَبَعْدَ ذَلِكَ يَدْخُلُ المَحَلةَ. وَيَكُونُ الكَاهِنُ نَجِسًا إِلَى المَسَاءِ. ۸ وَالَّذِي أَحْرَقَهَا يَغْسِلُ ثِيَابَهُ بِمَاءٍ وَيَرْحَضْ جَسَدَهُ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِسًا إلى المَسَاءِ. ٩ وَيَجْمَعُ رَجُلٌ طَاهِرُ رَمَادَ البَقَرَةِ وَيَضَعُهُ خَارِجَ المحلةِ فِي مَكَانِ طَاهِرٍ فَتَكُونُ لِجَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي حِفْظِ مَاءَ نَجَاسَةٍ إِنَّهَا ذَبِيحَة خَطِيَّة. ١٠ وَالَّذِي جَمَعَ رَمَادَ البَقَرَةِ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَكُونُ نَجِسًا إلى المَسَاءِ. فَتَكُونُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ وَلِلغَرِيب النَّازِلِ فِي وَسَطِهِمْ فَرِيضَةً دَهْرِيَّةٌ.
ع ۱ ، ۲: فريضة الشريعة: أي طقس ونظام ما ينبغي اتباعه فيما هو آت.
بقرة حمراء: أي لون جلدها كله أحمر وليس بها بقعة أو حتى شعرة من أي لون آخر.والمقصود باللون الأحمر هو البنى الفاتح لون البقر المعروف. كما قال عيسو ليعقوب على لون العدس (البني الفاتح)اطعمنى من هذا الأحمر" (تك ٢٥ : ٣٠). أمر الرب موسى وهارون بأن التقدمة، التي سوف تُخصص لذبيحة التطهير، ينبغى أن تكون بقرة لونها أحمر يبحث عنها بنو إسرائيل لتقدم للرب.والشرط الثاني بخلاف لونها هو أن تكون صحيحة ولا عيب فيها، فليست مريضة إذا أو بها عيب ظاهر أو لون آخر، والشرط الثالث هنا هو ألا تكون استخدمت في الحرث أو أعمال الحقل أو تم حمل أي شيء على ظهرها.
ع٣، ٤ : يأخذ العازار الكاهن البقرة ويتم ذبحها بواسطته أو تحت نظر عينيه خارج المحلة، ثم يأخذ من دم البقرة وينظر ناحية باب الخيمة وهو خارج المحلة وينضح الدم سبع مرات. والدم بالطبع يشير إلى التكفير عن خطايا الشعب كله والسبع مرات إشارة إلى كمال هذا التطهير. ويتم ذبح البقرة الحمراء خارج المحلة لأنها ترمز لنجاسة الخطية.
ع ه: فرثها هو بقايا الطعام التي في أحشائها. أمر الرب بعد ذلك أن تحرق البقرة بكاملها، مثل ذبيحة المحرقة أو الخطية، ولكن خارج المحلة وليس على مذبح المحرقة.
ع ٦ : يأخذ الكاهن، سواء كان العازار أو من بعده في الأجيال التالية ثلاثة أشياء تحمل معاني رمزية يضعها أيضا على النار التي تأكل البقرة المذبوحة، وهذه الأشياء هي:
۱- خشب أرز وهو يرمز لعدم الفساد إذ أنه غير قابل للتسوس.
٢- الزوفا: وهو النبات العشبي والذي يرمز للتطهير تنضح على بزوفاك فأطهر".
٣- القرمز وهو يرمز للخطية والغفران في آن واحد.
أ - للخطية: "إن كانت خطاياكم كالقرمز" (إش ۱ : ۱۸)
ب- للغفران: لأنه في احمراره يرمز لدم المسيح الغافر خطايا العالم.
ع ۷، ۸: أما الكاهن ومن ساعده في الذبح وحرق البقرة الحمراء، فيكون عليهما شريعة واحدة وهي:
أ ) غسل ثيابه التي تنجست بدم الذبيحة.
ب ) غسل جسده من آثار الدم أيضًا.
جـ) يصير الاثنان نجسين فلا يقترب الكاهن إلى الخيمة أو الخدمة، ولا الشخص الذي ساعده يمكنه لمس أي إنسان آخر حتى مساء نفس يوم الذبح.
ع ٩ : يأتي شخص ثالث بعد انصراف الكاهن ومن ساعده وبعد انطفاء النار التي أتت على البقرة بأكملها، ويجمع . الرماد المتبقى بعد حرق البقرة، ويعلمنا التقليد اليهودي أن هذا الرماد كان يُسحَق ناعمًا وبعد هذا يُحفظ في مكان أمين خارج حدود إقامة الشعب أي خارج المحلة، ليستخدمه الشعب عن طريق الكهنة وقت اللزوم أي عندما يتنجس أحد منهم بلمس ميت على سبيل المثال.
حفظ ماء نجاسة: أي يحفظ الرماد جافا ولكن عند استخدامه يخلط بعضًا منه بالماء لرشه على المتنجس. ويسمى هذا الماء ماء نجاسة وإن كان يستخدم للتطهير. ذبيحة خطية تعتبر البقرة هنا ذبيحة خطية لأنها استخدمت للتطهير من الخطية. ع ١٠ : يصير الرجل الذي ساعده أيضًا في جمع الرماد نجسا حتى المساء. أما هذا الرماد فإنه شريعة ونظام يستمر دائمًا لاحتياج الإنسان الدائم للتطهير سواء لليهودي الأصل أو المتهود من الدخلاء وليسوا من الأسباط.
البقرة الحمراء كرمز للمسيح
لا توجد خطية لا تحتاج تكفير أو تطهير ، وصارت خطية لمس الميت ترمز لانتقال الخطية بالعدوى أو المعاشرة، ففي كل وهنا جاءت شريعة البقرة الحمراء تحمل معانى كثيرة أجمل ما فيها أنها رمز مباشر لعمل المسيح الكفارى في تطهير الأحوال كان الاحتياج للتطهير الخطايا.
١- فهي حمراء واللون الأحمر الخالص نادر ومميز بين البقر ، كمثال المسيح الذي وإن شابهنا في النوع من حيث التجسد إلا أنه ليس له مثيل في نقاء دمه الأحمر الذي لم يحمل خطيتنا الأصلية.
۲- بلا عيب وهو شرط المحرقة أيضًا، فالمسيح وحده الذي ينطبق عليه ذلك من كل بني البشر.
٣- لم تحمل نيرًا: أي كالمسيح لم يحمل نير الخطية ولكنه حمل على الصليب كل خطايانا.
٤- كانت تحرق بأكملها وفى هذا إشارة إلى كمال ذبيحة المسيح وإلى آلامه الكاملة.
5- وضع خشب الأرز: إضافة خشب الأرز الذي لا يسوس إشارة واضحة للسيد المسيح الذي تنبأ عنه داود وقال " إنك لن تدع تقيك يرى فسادًا" (مز ١٦: ١٠).
٦. كان الكاهن هو الذي يقدم ذبيحة البقرة الحمراء فيذبحها بنفسه، والمسيح قدَّم نفسه ذبيحة على الصليب عن العالم كله.
٧- كانت البقرة الحمراء تذبح خارج المحلة، والمسيح أيضا صلب خارج أورشليم.
٨- كان الكاهن ينضح دم ذبيحة البقرة الحمراء نحو بيت الرب، والمسيح علّق على الصليب ورفعوه نحو السماء ليرضى الآب ويصالحنا معه.
٩- كان رماد البقرة يخلط بالماء ليطهر المتنجسين، والمسيح بموته على الصليب أعطانا ماء المعمودية ليخلصنا من الطبيعة الشريرة ويطهرنا من كل خطية.
١٠- كان رماد البقرة يدوم لمدة طويلة، وذبيحة المسيح تدوم أيضًا إلى الأبد فيعطى جسده ودمه لكل الأجيال.
١١- كان قليل من رماد البقرة يطهر كل إنسان متنجس، وأصغر جزء من ذبيحة المسيح، أي جسده ودمه يطهر ويشبع كل مؤمن به.
إن كان المسيح قد تألم خارج المحلة ليطهرنا من خطايانا، فلا تنزعج إن أهملك الآخرون أو أساءوا إليك أو أبعدوك عنهم فقد عملوا كل هذا مع سيدك المسيح، فاحتمل واثقا من معونة الله التي تسندك وستختبر أيضا وجوده معك فيعزى قلبك.

عدد الزيارات 444

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل