إنجيل الويلات

Large image

في تذكار الأنبياء يا أحبائي تقرأ علينا الكنيسة فصل من بشارة معلمنا متى الإصحاح 23 وهو انجيل الويلات، لأن الأنبياء كانوا يمثلوا صوت الله وسط الشعب، وللأسف يمثل عدم استجابة الشعب لصوت الله، يظل ينذرهم ويل لكم ....، ويل لكم ....، ويل لكم ....، لكن هذا الكلام كان في العهد القديم الويل للكتبة والفريسيين والناموسيين، فلماذا أنت يارب يسوع المسيح تضع هذا الكلام في كنيستك، وتترك هذا الكلام لنا في إنجيلك، نحن لسنا فريسيين، نحن لسنا ناموسيين، نحن لسنا كتبة، نحن عبيدك، نحن أولادك، يقول لك معذرة لكن أيضا يمكن أن يكون بينكم قليل من هذا الوضع، لأن مشكلة هذا الفريسي أنه اعتبر الله حياة شكلية يحاول أن يرضيه لكي يأخذ مصلحته، كأنه يحفظ الناموس لكي يكون كمن يعرف تعويذة يتمتم بها.
أتعرف أن كلمة الناموسي تعني أن الشخص يحفظ أسفار موسى الخمسة عن ظهر قلب، تخيل أنك تحفظ سفر التكوين بأكمله، ثم سفر الخروج، ثم اللاويين، ثم العدد، ثم التثنية، تحفظهم بالكلمة وترددهم، هذا هو الناموسي، أما الفريسي فهو الذي يدقق في التطبيق، الفريسي فئة والناموسي فئة أخرى، وهناك حوالي ١٤ فئة تقريبا من الفئات اليهودية، لكن دعنا نركز في المعنى الذي يريد الله أن يقوله لنا، يريد أن يقول لك من الممكن أن تكون حافظ لأسفار موسي الخمسة عن ظهر القلب ولكنك لا تعمل بها، أو تفهمها خطأ، ما هي التي تفهمها خطأ؟ أنك تفهم أن المطلوب هو تطبيق حرفية الناموس.
على سبيل المثال تجد أول وصية قالها الله لهم هي لا تكن لك آلهة أخرى أمامي، يقول له لا تصنع لك صورة ولا تمثال، يقول لله لا نحن شعبك يارب، نحن ليس لنا صورة ولا لنا إله أخر سواك، أقول لك فقط انتبه، فأنا لم أقصد فقط إله آخر مجرد صنم، من الممكن أن يكون في حياتك أصنام أخرى، فأنت من الممكن أن تتعبد لغير الله وأنت توهم نفسك أنك تعبد الله، لذلك أريد أن أقول ذلك للكنيسة، ربنا يسوع يريد أن يعلم أولاده أن هذا تعليم يمكن أن يكون موجود لدينا وهو أنني من الممكن أن أكون من حيث الشكل أعبد الله لكن في الجوهر أنا لي صورة وتمثال، في الجوهر أنا أعبد آلهة أخرى غيره، ما هي الآلهة الأخرى؟! أكبر أله أنا قد أكون أعبده غير الله هو الأنا، ما هي هذه الأنا؟ الأنا أن الإنسان يعيش أنه هو إله الكون، الأنا أن يعيش الإنسان علي أنه هو مركز الحياة، وبدلاً من أنه يجتهد كيف يرضي الله فهو يجتهد في كيف أن الله يرضيه، ويظل يطلب من الله أشياء من أجل نفسه هو، ويكون الله يظل يقول لي لا تحب العالم ولا الأشياء التي في العالم وأنا أظل أطلب منه أمور للعالم، وذلك لأنني أقمت نفسي إله، راحتي مهمة، طعامي مهم، لذاتي مهمة، ضرورياتي مهمة، أجمع مال هذا أمر ضروري، هذه هي آلهتك، ومن الممكن أن تكون لا تقولها لكن قد تكون هذه هي آلهتك.
ما هو الإله بالنسبة لأي إنسان؟ الإله هو موضع الحب، هو موضع الثقة، هو موضع العبادة، هو موضع الكيان، الله هو الذي منه الحياة، ويجب أن تكون له الحياة، الله هو الذي أوجدني، هو الذي أعبد له، الذي أحبه، الذي أثق فيه، الذي أسجد له، هذا هو الله، لكن تخيل أنني أسجد لغير الله، أعبد غير الله، أحب غير الله، أثق في غير الله، أذن أنا لي إله آخر غير الله، لكن أنا أوهم نفسي أنني أعرف الله، فهنا هي الخطورة الشديدة، إذن الويل لكم أيها الكتبة والفريسيين لأنكم ...،... ،... ويظل يقول في جوهر الأمر أنتم لا تعرفونني، تأكلون مال اليتيم ولعلة تطيلون في الصلاة، تطوفون البحر والبر لكي تنجبوا ابن يكون ابن لأبناء جهنم، لأن لديكم أهم الأمور هي تعصبكم، ذواتكم أيضا، أن يكون ديننا أحسن دين، أكثر ناس، أعلى ناس ... إلخ، يمكن أن إنسان يكون انتمائه للمسيحية انتماء ذاتي ليس انتماء حسب إلهه، أحيانا يا أحبائي نكون نتمسك بشكليات دون جوهرها، الله يريد أن يقول لك أنا أريدك تنمو في محبتي، أنمو في ثقتك في، أخرج من ذاتك وقل أنت هو الله، أنت هو إلهي، أنت هو ربي، أنت هو ثقتي، أنت هو محبتي، لك أسجد، لك أعترف أن هذا هو الإله، وإذا غير ذلك يا أحبائي لا يكون إله.
لذلك معلمنا بولس الرسول يقول في رسالة روميه "أنتم عبيد لما تطيعونه"، حقا فإن الأشياء التي يطيعها الفرد، والتي يسير خلفها يصبح عبد لها، لكن ما الذي أسير خلفه؟! إذا أنا أسير وراء نفسي، وراء رأيي، وراء عقلي، وراء لذاتي، وراء شهواتي، وراء السلطة، وراء جمع المال، فأنا عبيد لكل هؤلاء، إذن أنا لي آلهة أخرى غيره، لي آلهه أخرى غيره لكن أنا لم أقول ذلك، ثم بعد ذلك عندما أكون لدي وقت، وغير منشغل، وعندما أتذكر، وعندما أكون هادئ البال، أتذكر الله، وإن تذكرته يكون حسنا وإن لم يحدث حسنا، ذلك لأنه رؤوف ورحيم ويغفر لي فقط، فالحياة مع الله قائمة على هذه الفكرة وهي حينما أستطيع أعطي له، يقول لك وهل هذا يليق؟، هل هكذا يكون هو إلهك؟!، إلهك يقصد به هذا الذي أنت تريد أن تنال منه أقصى رضا، هو أقصى ما تقدس، هذا هو إلهك، أقصى ما تقدس، أقصى ما تهتم، اهتماماتك القصوى هذه هي إلهك.
لذلك يا أحبائي إنجيل الكتبة والفريسيين عندما نأتي لنقرأه أجدني أقول هذا أنا، هذا أنا، المهتم بالشكل هذا أنا، أنا الذي أظل أقول أنا من أكثر الناس التي تعرف الله، الذي آخذ الشكل لكن للأسف الجوهر ليس كذلك، للأسف أنا أسير خلف نفسي، خلف ذاتي، أنا أعبد نفسي، أنا أعتبر أن هذا الكون كله يدور حولي أنا، أنا أظن أنه من الممكن إذا لم أكن أنا موجود هذا الكون كله سوف يتوقف، أنا أعتقد أن الكون كله يتحرك لمجرد إرضاء رغباتي، هكذا هو العالم وهذه يا أحبائي مشكلة الشخص الذي يعيش خارج دائرة ربنا، لذلك الله عندما يحب شخص يبدأ يغير من طريقة تفكيره، تجد الله يعمل مع الأشخاص في الكتاب المقدس أو القديسين مواقف تندهش لها جداً، ما هي؟! يأخذ منه كل ما يهمه، يجعله يتخلى ويترك كل ما يتعلق به قلبه، يقول له هذا كله أعطيه لي، يقول له كيف يارب؟! يجيبه الرب هو كذلك، أنظر يا أبونا إبراهيم أنا أريد أن أعمل معك عهد جديد، وأريد أن أجعلك رأسا لشعبي، وأب لجمهور كثير من المؤمنين، لكن لدي شرط لكي نبدأ بطريقة صحيحة معا، فقال له أنا يارب تحت أمرك، قال له "اخرج من أرضك وأهلك وعشيرتك وأذهب إلى الأرض التي أنا أريك"، هل تظنون أن هذا الخروج سهل؟ هل تظنوا أن شخص لديه 75 سنة يترك مقتنياته وأهله وعشيرته وربطات اللحم والدم والثروة ليمضي حيث لا يعلم، هل هذا الأمر سهل؟!، فنجد أنه هنا سيبدأ أبونا إبراهيم يعرف أن له إله، قبل ذلك كانت الدنيا غير واضحة، ويقول الله له أنني أول ما أخذت منك كل شيء فأنت لابد أن تلجأ لي في كل شيء، فخرج إبراهيم وهو لا يعلم إلى أين يذهب، والآن حينما لا يعرف أبونا إبراهيم ما يجب أن يفعله ماذا يفعل؟ يقول لك يرفع قلبه إلى الله، فصلى إلي الله، وبني هناك مذبحا، وبدأ يكون الله مركز الثقة لحياة أبونا إبراهيم.
كذلك أبونا يعقوب أنت يا أبونا يعقوب طول الوقت وأنت تجلس في بيت أبيك وأنت مدلل وهذا لا يليق، تعالى اخرج فيخرج، وأيضا يوسف طالما أنت يا يوسف تجلس في هذا التدليل وأبوك الذي يحبك وميزك وصنع لك هذا القميص الملون، كل ذلك يا حبيبي لا يجعلك تفهم أن لك إله، بهذا إلهك يكون ذاتك، إلهك هكذا يكون أبيك، وأنا لا أريد أبيك أو أمك أو أخواتك لا أريد شيء، أنا أريدك أنت، وبالفعل يصير يوسف ليس له أحد أبدا وهنا يصير له الكل، ما هذه القاعدة الصعبة؟.
تقولوا لي لكن يا أبونا هذا الكلام صعب علينا، أقول لك شاهد وأبدا من الآن، كل ما تتكل عليه نفسك، كل ما تجعل يقينك فيه، قل له يارب كل هذا ملكك أنت، معذرة، أنا آسف أنا كنت أعيش بطريقة خاطئة، أنا كان لي آلهة أخرى كثيرة أمامك، أنا بالفعل جعلت لنفسي آلهة كثيرة غيرك، يا رب سامحني، وبمجرد أن الإنسان يكتشف أخطائه هنا يبدأ الطريق الصحيح، رأينا مع أيوب الصديق، أيوب له ممتلكات كثيرة جداً، أبناء كثيرين جداً، أعمال ... ،.... إلخ، أنظر إلى أيوب لا تظن أن ممتلكاتك سوف تحميك وليس أولادك يحموك ولا حتى أعمالك سوف تهديك، الأعمال نفسها ليست هي الكافية أبدا، لكن ماذا؟! أن يكون لك الله كل شيء، لأن هناك أشخاص تظن أن إنجازاتها هي التي تحقق معناها لا أبدا فالحياة لا تحقق بالإنجازات، الولد الأكبر قال لأبوه أنا أخدمك سنين هذه عددها ولم تعطيني جديا، للأسف هذا الولد يظن أن الإنجازات التي يفعلها في بيت أبيه تشفع فيه، قال له حبيبي أنت لا تفهم، أنت غير مدرك، فأنت تتحدث على جدي وكل ما في البيت هو ملكك، الله يا أحبائي يريد أن يغير وجهة نظرنا، يقول لك أنت وإن تركتني أنا لا أتركك، وأن ابتعدت عني أنا لا أبعد عنك، لكن المهم أنك تكون تريد، لذلك عندما بدأ الله دعوته مع التلاميذ كان الطريق لكي يبدوا بطريقة صحيحة مع ربنا يسوع المسيح لابد أن يتركوا ما مضي لهم، وتركوا شباكهم وتبعوه، وقالوا له "ها نحن قد تركنا كل شيء وتبعناك"، أترك من قلبك كل اهتماماتك، أترك من قلبك الأمور التي تضع يقينك فيها، أحيانا الله يعرضنا لتجارب شديدة لكي يقول لنا أننا كل الذي نتكل عليه هذا لن ينفعنا بشيء، المال لا ينفع، قدراتك الجسدية لا تنفع، فأنت تري أنك تمرض، وكل من حولك أيضا يمرضوا، العلاقات لا تدوم، والدك لن يعيش طول الوقت، والدتك لن تعيش طول الوقت، أنت لن تعيش طول الوقت، إذن ما هو المطلوب؟ أن تبقى معه، أن تبدأ معه في علاقة حقيقية جادة أمينة، تقول له حقا يارب أنا من الممكن أن أكون أعرفك لكن بطريقتي، أنا أحتاج أن أعرفك بطريقتك، يقول لك نعم لا تعطني الفتات وتقول لي أنت ابني، لا تعطني البواقي، لا تكن تريد أن تشبع من كل شيء من الدنيا، وأنا أقول لك أنت طعامك سماوي، أعطيتك شجرة هذه الشجرة لابد أن تسقي بالماء، لن تسقي بشيء آخر وإلا سوف تموت، الله أعطانا الشجرة وهي البذرة التي فينا وجودنا منه فيكون لابد أن تسقى منه، وإذا سقيت بشيء آخر تموت، لكن بالطبع الله يعطي لنا الفرصة لكي نراجع أنفسنا فلن تموت الشجرة في الحال، تظل قليلاً، ستجد أنه يحدث فيها أمرين أنها لا تثمر، وأنها تذبل، ثم تنتهي هكذا الإنسان يا أحبائي الذي يعيش بعكس إرادة الله ستجد شجرته موجودة لكن لا يثمر، ومع الوقت يذبل ثم ينتهي، فمثلا عندما تري شخص يريد أن يسقي شجرته بشيء آخر غير الماء، يقول لك أنا أحضر لها عصير، نقول له لا يصلح عصير يا حبيبي، فالله يريد أن يسقيها ماء، هي كذلك، الله أمر بذلك، إذن أحضر لها مشروبات أخرى، أحضر لها بيبسي، نقول له لا يمكن، لا يمكن، كذلك نحن الله أعطي لنا بذرة لابد أن تسقى من عنده، بذرة وجودنا هذه تريد روحه القدوس ينميها داخلنا، غير ذلك لن تنمو لذلك تجدنا مع الوقت يحدث أننا لا نثمر، لا توجد فضيلة، لا يوجد نمو حقيقي في الحياة مع الله، هناك شكل لكن لا يوجد ثمر، شجرة موجودة لكن لا تترعرع ولا تأتي بثمر، فالشجرة لماذا سميت شجرة إلا لكي تثمر، لا تثمر بعد ذلك ماذا يحدث لها؟ تذبل، تجدها ذبلت، هؤلاء هم الناس الذين أرادوا أن يعيشوا خارج الله، تجده يريد أن يكون سعيد فيذهب إلي حفلة، يأكل، يشرب، يلبس، يستبدل السيارة، يغير ...، يشتري ...، يشتري بيت، وبيتين، وأربعة، ثم بعد كل ذلك تجده يذبل، كل هذه أمور تعبر عن أنه يريد أن يملك، ويريد أن يؤمن حياته بذاته وعبثا يفعل، عبثا يفعل، كلما زاد في المقتنيات زادت الأخطار، وزاد القلق، وكما قال الحكيم "إذا كثرت الخيرات كثر الذين يأكلونها" لذلك يا أحبائي هيا نعرف نحن من أين؟! لذلك ربنا يسوع قال "لستما تعلمان من أي روح أنتما؟"، أنت لا تعرف من أين أنت، أنت منه، ولابد أن تكون حياتك له، يقول لك منه وله وبه كل الأشياء، أنت لابد أن تثمر له، تعيش له، تنمو له، إلى أن تنتهي حياتك تستمر معي، هذه الشجرة التي سقيناها بالمياه نمت وأزهرت ثم أتت لنا بثمر، هذا الثمر جاء لنا ببذرة، هذه البذرة تزرع فتأتي بشجرة أخرى، هكذا نحن إذا عشنا في المسيح يسوع بعدما تنتهي حياتنا هذه سوف نستمر معه في الأبدية.الله يعطينا أننا نحقق قصده في حياتنا، لا نكن كالكتبة والفريسيين الذي لنا شكل يقول أننا نعرفه، أو شكل يقول أننا نعبده لكننا نحن لنا آلهة أخرى، لذلك نحن نقول له في القداس "اقتنينا لك يا الله مخلصنا لأننا لا نعرف آخر سواك".ربنا يكمل نقائصنا ويسند كل ضعف فينا بنعمته لإلهنا المجد دائما أبديا آمين.

عدد الزيارات 294

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل