المسيح في شخصيه آدم
بِسْم الآب وَالإِبْن وَالرُّوح القُدُس الإِله الوَاحِد آمِين فَلْتَحِل عَلِينَا نِعْمِتُه وَبَرَكْتُه الآنْ وَكُلَّ أوَان وَإِلَى دَهْر الدُّهُور كُلَّهَا آمِين
الشخصيات التي سيتم تناولها في الدراسة الحالية
سيتم دراسة احدى عشر شخصية
1 – شخصية المسيح في ادم
2 – شخصية المسيح في هابيل
3 – شخصية المسيح في نوح
4 – شخصية المسيح في إبراهيم
5 – شخصية المسيح في اسحق
6 – شخصية المسيح في يعقوب
7 – شخصية المسيح في موسى
8 – شخصية المسيح في يشوع
9 – شخصية المسيح في أيوب
10 – شخصية المسيح في ملكي صادق
11 – شخصية المسيح في يوسف
هل السيد المسيح شخصيته موجودة في كل هؤلاء الأشخاص ؟
بالطبع موجود ولم تكتمل صورته في شخص واحد فقط ،كلهم معا يقدمون صورة وان كانت ضعيفة في شخص الرب يسوع المسيح .
أولا : شخصية السيد المسيح ف ي آدم
القديس لوقا في الاصحاح الثالث يشير الي نسل ربنا يسوع المسيح حيث انه :
1 - من ناحية النسب الجسدي :
أبن آدم أبن الله فهو أبن متوشالح ، أبن أخنوخ أبن يارد أبن مهلئيل أبن قنان أبن أنوش أبن شيس أبن آدم أبن الله . وبالتالي المسيح بالنسبة لادم فهو ابن لله بالتبني.
2 – من ناحية الطبيعة :
اما السيد المسيح في طبيعته فهو أبن الله بالطبيعة فهو
1 – واحد مع الاب في الجوهر
2 – واحد مع الاب في اللاهوت
3 – واحد مع الاب في الازلية
فكما قيل عنه في يوحنا الاصحاح الأول ان الله لم يره أحد قط ، الأبن الوحيد الذى في حضن أبيه هو خبر ،وبالتالي ابونا ادم هو اب للجنس البشري ( اب للخليقة القديمة ) وكما ذكر في (اعمال 17 ) " وصنع من دم واحد كل أمة من الناس يسكنون على كل وجه الأرض " والمقصود بالدم الواحد هو نسل ادم الذي هو رئيس الخليقة أو رأس الخليقة بحسب الجنس البشري اما المسيح فهو كما قيل في رسالة كولوسي الاولي : " هو بكر كل الخليقة الذى هو صورة الله غير المنظور " وفي رسالة رومية 8 "أنه بكرا بين إخوة كثيرين "، وبالتالى آدم هو بكر الخليقة القديمة ،السيد المسيح هو بكر الخليقة الجديدة اما نحن بحسب الجسد ، وفقا للولادة الطبيعية ، نحن أبناء ادم ، وبالتالي نحن جسديون و نحمل طبي عة آدم وكما ذكر القديس بولس في كورنثوس الاولى 15 : الانسان الأول من الأرض ترابى أي ان الانسان في شخص أبونا آدم الذي خلقه الله من تراب الأرض و نفخ فيه نفخه حياة اما في المسيح يسوع فنحن أبناء ادم الجديد بالولادة الجديدة بالمعمودية وكما ذكر في انجيل يوحنا اصحاح 3 قال : " المولود من الجسد جسد هو " ( أي المولود من ادم ) والمولود من الروح ، هو الروح الذين ولدوا ليس من دم ولا من مشيئة جسد و لا من مشيئة رجل بل من الله ولد ، اللى هو في يوحنا واحد " وبالتالي نحن شركاء الطبيعة الالهية ، لاننا سمائيون ولسنا أبناء آدم ، بل أبناء المسيح .
كيف نأخذ هذه الولادة ؟
تؤخذ من المعمودية فعندما يأتي الطفل يأتي الي المعمودية ابن لآدم اي ابن لأبيه و امه وعندما يتم تغطيسه فيها وبالتالي يأخذ ولادة جديدة يأخذ ولادة جديد ة بدليل الدفن ، وبالتالي الكنيسة تقول على المعمودية انها بطن المعمودية أو رحم الكنيسة الذي يولد من خلاله لله بنين ولاده جديدة وبالتالي يولد من المعمودية ابن للمسيح فكان الأول خليقة قديمة ، يأخذ الان الخليقة الجديدة وكان ابن للأرض بقى اصبح للسماء ،وكان ابن للخطية اصبح ابن للبر ،وكان ابن لآدم اصبح ابن للمسيح .
وكنصيحة للآباء و الأمهات عند تعميد طفل ضرورة الاحتفاظ بأمرين :
1 - تاريخ معمودية الطفل
2 - و صورة للمعمودية حتي يتذكر الطفل مثل هذا اليوم الذي كان فيه ابن للإثم واصبح فيه ابن المسيح ،وأيضا انه كان ابن للأرض واصبح ابنا للسماء وكان ابنا للخطية اصبح ابن للبر وبالتالي حصل علي ولادة جديدة كما نقول بالقداس انعم علينا بالميلد الفوقاني بواسطة الماء والروح
كأنه حصل على ولادة جديدة مثلما نقول في القداس الإلهي : انعم علينا بالميلاد الفوقانى بواسطة الماء و الروح .
كيف خلقت حواء ؟
من جنب آدم عندما قال : " هذه الآن عظم من عظامي و لحمة من لحمي " وبالتالي يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامرأته ويكونان جسدا واحدا وهو ما ذكر فى تكوين الاصحاح الثاني أي ان الله وضع تدبير الرجل و المرأة من بداية الخليقة اما بالنسبة لربنا يسوع المسيح فقد ترك أباه السماوى والسماء أخلى نفسه أخد صورة عبد صائرا في شبه الناس و ترك أمه الارضية مريم ليتلصق بعروسه ، التي هي الكنيسة صار معها جسدا واحدا الذي يقول عنها معلمنا بولس في رسالة افسس الاصحاح الخامس " لاننا اعضاء جسمه من لحمه ومن عظامه " فكما اخذت حواء من جنب ادم ومن نفس ضلع ادم هكذا الكنيسة اخذت من المسيح ومن نفس المسيح لذلك نقول نحن أعضاء جسده
من الذي اتى بآدم "
آدم لم يأتى من زرع بشر آدم لم يرث طبعا فاسدا من طبيعة سابقة عليه ولكنه اخطأ فصار فيه
الفساد لكن المسيح لم يات أيضا من زرع بشر ولم يرث الخطية مثل ادم ، لكن المسيح هو الوحيد بل خطية فلم يعمل ظلما ولم يكن في فمه غش اما الخطية دخلت الي ادم ودخل الفساد الي ادم .
اما المسيح فليس فيه فساد فهو حمل خطايانا وضعفاتنا وهو بار بل خطية ، وكما قيل كده الذى
لم يعرف خطية ،صار خطية لأجلنا لنصير نحن بر الله فيه
الإرادة :
خلق آدم حر الارادة وقال له : شجرة معرفة الخير و الشر ، فل تأكل منها لأنك يوم تأكل منها
موتا تموت ، والمسيح أيضا هو حر الارادة ، لكن إرادة ادم للأسف استخدمها استخدام خاطئ ،
اما المسيح بإرادته ، قبل الآلام بإرادته ، و قال ليس أحد يأخذها منى ، بل أضعها أنا من ذاتي ، لي سلطان ان اضعها ولي سلطان ان آخذها أيضا وهذا هو الفرق بين طبيعة ادم وطبيعة السيد المسيح .
السلطان :
قبل السقوط كان لآدم سلطان على الطبيعة ،وقال الرب : نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا ،
فيتسلطون على سمك البحر ،على طير السماء ، على البهائم و على كل الارض و على جميع
الدبابات التى تدب على الارض ( تكوين 1 ) لكن ربنا يسوع المسيح كان له سلطان على الطبيعة ، ولم يتم استخدام هذا لسلطان بشكل خطأ،ولم يستخدمه للخطية علي العكس اتضع جدا واخذ هذا السلطان و انتهر الرياح ، فصار هدوء عظيم ، كما ان معجزات كتير من معجزات ربنا يسوع المسيح
تؤكد على إن له سلطان على الطبيعة .
كبداية للخليقة :
كان آدم الأول خليقة الله فقيل : " جبل الرب الاله آدم ،تراب الارض ، ونفخ في نفس في أنفه
نسمة حياة ، فصار آدم نفسا حية " . ( تكوين 2 ) اما السيد المسيح ، السيد المسيح هو الابن الوحيد المولود من الأب ، وهو مولود غيرمخلوق ، كل من يؤمن أن يسوع هو المسيح فقد ولد من الله وكل من يحب الوالد يحب المولود منه ايضا علي الرغم من ان ادم أول الخليقة ، لكن المسيح هو الابن الوحيد الازلى الذي في حضن ابيه الذي خبرنا بالآب .
الخطية وفساد الطبيعة
آدم على الرغم من انه رأس الخليقة ، لكن كانت الخطية عن طريقه ، فدخل الينا الموت عن طريقه دخل لنا الفساد وفي رومية 5 – 12 قام معلمنا بولس بعمل مقارنة بين ادم والمسيح من أجل ذلك ، كأنما بأنسان واحد دخلت الخطية الى العالم ( ادم ) ، بالخطية الموت وهكذا ،اجتاز الموت إلى جميع الناس ، إذ أخطأ الجميع ( لأننا ورثان الخطية والفساد والموت ) ، إذ أخطأ الجميع ، ولكن ليس كالخطية ، هكذا أيضا الهبة لأنه إن كان بخطية واحد ، مات الكثيرون ( ادم ) ، فبالاولى كثيرا نعمة الله ، و العطية بالنعمة التي بالإنسان الواحد ( المسيح)، قد ازدادت للكثيرين ، يبقى آدم كان بيه الخطية لأنه كما بمعصية الانسان الواحد جعل الكثيرون خطاه ( ادم ) ، هكذا أيضا بإطاعة الواحد سيجعل الكثيرون أبرار فالمسيح هو برنا ،آدم تسبب في فساد الجنس البشرى ، الجنس كله بشرى و الجميع زغوا اما المسيح فاصلح هذا الفساد فصار آدم الجديد ،لأنه كما في آدم يموت الجميع هكذا في المسيح سيحيا الجميع .
اللعنة :
لعنت الأرض بسبب ادم ، قال له ملعونة الارض بسببك ، ( تكوين 3 - 17 ) في ( تثنية 21 - 23 ) المعلق ( الذي هو المصلوب معلق ) ملعون من الله فآدم جلب اللعنة على الارض ، اما المسيح حمل اللعنة ،لأنه علق على الصليب ( غلاطية 3 ) المسيح افتدانا من لعنة الناموس ، إذ صار لعنة لأجلنا ، لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة وبالتالي آدم جلب اللعنة اما المسيح فرفع اللعنة ، آدم جلب لنا الفساد ، المسيح ادخلنا البر ، آدم تمت غوايته من الشيطان ، المسيح غلب الشيطان ونتيجة ثمرة الخطية بالتعب تأكل منها ، ( تكوين 3 ) ، اما المسيح فقد حمل التعب واللعنة
فأوجاعنا حملها أحزاننا ده حملها أوجاعنا تحمل ونحن حاسبناه مضروبا من الله ومذلولا ، هو
مجروح لأجل معصينه مسحوق لأجل أثامنا تأديب سلامنا عليه بحبره شفينا أي بجراحاته شفينا
( اشعياء 3 – 4 ، 5 ).
الشوك والحسك
وقال له الرب ( تكوين 3 - 18 ) الأرض شوكا وحسكا ،تنبت لك والمقصود بالشوك هو الشيء الغير نافع والضار فالشوك الذي صنعه العسكر وقت الصليب وضفروه وكان في شكل اطار و الشوك الذي كان يخرج من الأرض خارج من الأرض ده اللى كان سبب لعنة لأبونا آدم ، لكن المسيح حملها
ووضعت علي راسه كإكليل شوك حتى يرفع اللعنة التي أخدها أبونا آدم عننا وبالتالي تتضح شخصية السيد المسيح في آدم ، فكيف كان ادم في بداية الخليقة ، لكننا نرتجي خليقة جديدة ،وعلي الرغم من ان ادم جلب لنا السقوط والخطية واللعنة والموت والهلاك والفساد وحمل ابونا ادم كل هذا واعطانا ادم الجديد ، فآدم كان صورة مقدمة للمسيح عن بداية جنس بشرى جديد خليقة جديدة ، خليقة تعطى حياة ، خليقة تعطى مجد ، خليقة تعطى خلص .