رسالة العبرانيين ج1- المسيح والملائكة

Large image

يُعتبر مِنْ أهم أعياد الكنِيسة لأِنَّ الصلِيب هُوَ الحُرِّيَّة وَالمجد وَالإِنتصار00علشان كِده الكنِيسة رغم إِنَّها فِى الصُوم الكبِير إِلاَّ إِنَّها تغيَّر طقسها إِلَى الطقس الفرايحِى00لأِنَّهُ رغم أنَّ الصلِيب يخفِى حُزن وَألم إِلاَّ أنَّهُ فرح وَمجد تُعيِّد الكنِيسة لِلصلِيب مرتين مرَّة يوم 10برمهات وَهُوَ الأساسِى وَلكِنَّه دايماً يكُون فِى الصُوم الكبِير00وَالكنِيسة بتحِب تحتفِل بِالصلِيب بِطرِيقة أكثر فرحاً فتُعيِّد لَهُ ثَلاَثَة أيَّام هُمْ 15 ، 16 ، 17 توت العِبرانِيِّينَ هُمْ الجماعة الَّلِى دخلوا المسِيحِيَّة وَلكِنْ مِنْ أصل يهُودِى عِبرانِى فلمَّا دخلوا الإِيمان أصبحُوا مُعيَّرِينَ مِنْ اليهُود وَالعِبرانِيِّينَ00هذِهِ الجماعة مِنْ اليهُود الَّلِى دخلوا الإِيمان كانوا أحياناً يُصابوا بِصِغر نَفْسَ وَإِهانة وَمذلَّة وَإِمعاناً فِى ذُلِّهِمْ طُرِدوا مِنْ المجمع وَحُرِموا مِنْ حقُوقِهِمْ كيهُود00أصل اليهُود يُطردوا مِنْ المجمع المُخالِف لِهُمْ00فِى مُعجِزِة المولُود أعمى لمَّا شفاه ربَّ المجد وَسأل اليهُود والِديه هربوا مِنهُمْ بِكلِمة هُوَ كامِل السِن إِسألوه( يو 9 : 21 ) )00أصل والِديه كانُوا خايفِين مِنْ اليهُود أحسن يطرُودُهُمْ مِنْ المجمع بُولُس الرَّسُول يقُول لِلعِبرانِيِّينَ الدَّاخِلِين لِلإِيمان إِنْ كُنتُمْ قَدْ طُرِدتُمْ مِنْ المجمع اليهُودِى لكِنَّكُمْ دخلتُمْ الهيكل السَّماوِى00إِنْ كُنتُمْ قَدْ خرجتُمْ خارِج المحلَّة فربَّ المجد يسُوع قَدْ صُلِب خارِج المحلَّة00أصل اليهُود زمان كانُوا علشان ماينجِسُوش أُورُشلِيم بِدم المصلُوب يُخرِجوه خارِج المحلَّة لِيُصلب00هكذا فعلوا مَعَْ ربَّ المجد لِذلِكَ يقُول بُولُسَ الرَّسُول لِلعِبرانِيِّينَ[ فلنخرُج إِذاً إِليهِ خارِجَ المحلَّةِ حامِلِينَ عارهُ ] ( عب 13 : 13)00أيضاً إِنْ كُنتُمْ قَدْ حُرِمتُمْ مِنْ تقدِيم ذبِيحة دمويَّة فلكُمْ الآنَ ذبِيحة سماوِيَّة إِنْ كَانَ اليهُود يفتخِروا بِأنَّ رِسالتهُمْ جاءتهُمْ بِملائِكة00المسِيح أعظم مِنْ الملائِكة00رِسالتهُمْ جاءتهُمْ بِمُوسى00المسِيح أعظم مِنْ مُوسى هارُون00 المسِيح أعظم مِنْ هارُون00ملكِى صادِق00 المسِيح أعظم مِنْ ملكِى صادِق فِى رِسالَة بُولُس لِلعِبرانِيِّينَ لَمْ يذكُر إِسمه فِيها كما كَانَ يذكُر إِسمه فِى رسائِله لِلأُمم الدَّاخِلِين الإِيمان لأِنَّ ربِّنا أمرهُ أنْ يشهد لَهُ بين الأُمم وَلأِنَّ اليهُود كانُوا يعلمون أنَّهُ كَانَ يهُودِى وَمُتَّعصِب فكانوا لاَ يقبلُون كِرازتِهِ لِذا كرز لِلأُمَمِ أيضاً كَانَ اليهُود لاَ يُحِبُّوه لِدرجِة أنَّهُمْ أشاعوا عليهِ أنَّهُ كَانَ يأمُر بِالإِرتِداد عَنْ مُوسى لِذا كانُوا دائِماً ضِدَّه وَيُهاجِموه00علشان كِده لمَّا كتب رِسالَة العِبرانِيِّينَ لَمْ يذكُر إِسمه حَتَّى لاَ يعلموا أنَّهُ المُرسِل فيحجِموا عَنْ قِراءتِها بُولُس الرَّسُول وضَّح فِى الرِسالة أنَّ الهيكل اليهُودِى ده رمز مِش دائِم وَالذبِيحة أيضاً رمز وَستنتهِى وَأيضاً الكهنُوت اليهُودِى وَسيأتِى مكانهُمْ الهيكل السَّماوِى وَذبِيحة العهد الجدِيد0
الأصْحَاحُ الأوَّلُ :-
[ اللهُ بعد ما كلَّمَ الآباءَ بِالأنبِياءِ قدِيماً بِأنواعٍ وَطُرُقٍ كثِيرةٍ كلَّمنا فِي هذِهِ الأيَّامِ الأخِيرةِ فِي ابنِهِ الَّذِي جعلهُ وارِثاً لِكُلِّ شيءٍ الَّذِي بِهِ أيضاً عمِلَ العالمِينَ ]00الله يقُول لنا أنَّ مُوسى وَإِيلِيَّا وَهارُون وَ000كُلّ هؤلاء أحِبَّائِى لكِنَّهُمْ طُرُق لِيُكلِّمنا بِها زمان00أمَّا الآنَ فهُوَ يُكلِّمنا فِى إِبنِهِ00تُرى مَنْ هُوَ إِبنه وَما هِى صِفاته ؟00يبدأ بُولُس يقُول صِفات الإِبن وَهِى :0
1/ [ الَّذِي جعلهُ وارِثاً لِكُلِّ شيءٍ ]00تُرى مَنْ مِنَ الأنبياء قِيل عنهُ هذا الكَلاَم ؟
2/ [ خلق العالمِينَ ]00مَنْ هُوَ الخالِق إِلاَّ الكلِمة0
3/ [ بهاءُ مجدِهِ وَرسمُ جوهرِهِ ]00مَنْ مِنَ الأنبياء قِيل عنهُ أنَّهُ بهاء مجد الله ؟ هل هُوَ مُوسى بِكُلِّ مُعجِزاته ؟00صعب[ حامِل كُلَّ الأشياءِ بِكلِمةِ قُدرتِهِ بعد ما صنعَ بِنَفْسِهِ تطهِيراً لِخطايانا جلس فِي يمِينِ العظمةِ فِي الأعالِي صائِراً أعظم مِنَ الملائِكة بِمِقدارِ ما ورِث اسماً أفضلَ مِنْهُمْ ]اليهُود عِندهُمْ إِحساس أنَّ الأنبياء كانُوا يُخبَّروا بِكلامِهِمْ وَنُبُّواتِهِمْ عَنْ طرِيق ملائِكة وَأنَّ النَّامُوس بِتاع مُوسى كَانَ عَنْ طرِيق ملائِكة كانت تخدِمه00أى أنَّ كَلاَمَ الأنبياء مُثبت مِنْ قِبَل الله00أجابهُمْ بُولُس نعم كُلّ هذا وَلكِنْ الملائِكة صنعِة يديهِ وَخُدَّامه وَيسجُدُون أمامهُ وَ لاَ يقدِروا أنْ يصنعُوا خَلاَصَ رِسالَة ربَّ المجد لِلخَلاَصَ كَانَ صعب يقُوم بِها مَلاَكَ كما نقُول فِى القُدَّاس الإِلهِى [ لاَ مَلاَكَ وَ لاَ رئِيس ملائِكة وَ لاَ رئِيس آباءٍ وَ لاَ نبى ] 00يعنِى رد مِنْ الكنِيسة عَلَى كُلّ الفِئات مهما كانُوا فهُمْ عمل يديهِ وَخُدَّامه وَلكِنْ إِنْ كَانَ الله أخذ صورة جسد لِيفدِينا فَلاَ يكُون معنى ذلِكَ أنَّ الملائِكة أعظم مِنْهُ وَإِنْ كَانَ أخذ صورة تواضُعنا إِلاَّ أنَّهُ ورث إِسماً أفضل مِنْ الملائِكة هُوَ صحِيح أخذ صورة إِنسان لكِنْ الملائِكة خاضِعُونَ لَهُ00مِين مِنْ الملائِكة تقُول عنهُ أنَّهُ إِبن الله وَرسم جوهر الله00صحِيح هُمْ ملائِكة مُكرَّمِين لكِنَّهُمْ خاضِعِين لَهُ00هُوَ دخل لِلعالم لِيُدخِلنا لِحِضن الله وَرِسالَة الملائِكة مهما كانت مُفرِحة وَبِها بُشرى لكِنَّها لاَ تُقدِّم خَلاَص مِين قِيل عنْهُ أنَّهُ " يكُونُ لِي إِبناً وَأنا أكُونُ لَهُ أباً "00" هُوَ بِكر العالم "" رأس الخلِيقة الجدِيدة "00كما أبُونا آدم بِكر الخلِيقة العتِيقة المسِيح هُوَ بِكر الخلِيقة الجدِيدة وَلِتسجُدُ لَهُ كُلَّ ملائِكة الله لأِنَّهُ هُوَ خالِقهُمْ وَالعِلاقة بينهُمْ عِلاَقِة تسبِيح هُمْ يقُولُون تسبِحة الغلبة وَالخَلاَص الَّتِى لنا إِذا كَانَ هُوَ إِتضع عَنْ الملائِكة إِلاَّ أنَّهُمْ يُعطوه كرامة وَمجد كمِقدار خلاصه يمكِنْ يكُون بِتجسُّدِهِ عرَّفهُمْ أسرار عنْهُ لَمْ يكُونوا يعرِفُوها مِنْ قبل لكِنَّهُمْ يحمِلُون عرشه وَيُمَّجِدونه أنتُم تتكلَّمون عَنْ الملائِكة أنا أتكلَّم عَنْ يسُوع00دا هُوَ الَّلِى عملهُمْ وَيكُونوا هُمْ أعظم مِنه ؟!!00[ وَأمَّا عَنْ الاِبنِ كُرسِيُّكَ يا اللهُ إِلَى دهرِ الدُّهُورِ0قضِيبُ استِقامةٍ قضِيبُ مُلكِكَ ]00هُوَ أزلِى أبدِى هُوَ أعظم00هُوَ الَّذِى أوجدهُمْ00هُوَ الَّذِى يأمُرهُمْ وَهُمْ خُدَّامه00هُوَ الفرِيد فِى بِرَّه00هُوَ القادِر أنْ يُتَّمِم عمل الخَلاَص00هُوَ مُؤَّسِس الدُّهُورخالِق السَّماء وَالأرض00طبِيعته لاَ تتغيَّر وَ لاَ تتبدَّد00هُنا بُولُس يُكلِّمهُمْ مِنْ المزامِير مِمَّا يُؤمِنوا بِهِ حَتَّى لاَ يكُون يُكلِّمهُمْ بِكَلاَم غرِيب عَنْ مسامِعهُمْ مَنْ يُعطِى الخَلاَص ؟00هُوَ الله00مَنْ الخالِق ؟00هُوَ الله00مَنْ يُخلِّص الإِنسان غير إِنسان مِثْلَه ؟ وَإِنْ كَانَ الخَلاَص هُوَ عمل الله00لِذا أخذ صورة إِنسان00كُلّ حاجة زائِلة السما وَالأرض00الملائِكة مُمكِنْ تسقُط00الملائِكة كانُوا زمان مِش موجُودِين00يعنِى الملائِكة قابلة لِلتغيِير00لكِنْ الله يُقال عنهُ [ أنتَ أنتَ وَسِنُوكَ لَنْ تفنى ]00بُولُس الرَّسُول كَلاَمه غنِى بِالمعانِى فيقُول [ لِمَنْ مِنَ الملائِكةِ قَالَ قطُّ اجلِس عَنْ يمِينِي حَتَّى أضعَ أعداءكَ موطِئاً لِقدميكَ ]00[ أليسَ جمِيعهُمْ أرواحاً خادِمةً مُرسلةً لِلخِدمةِ لأِجلِ العتِيدِينَ أنْ يرِثُوا الخَلاَصَ ]00مَنْ عَنْ يمِين الآب سِوى الله فكيف يُرفعوا لِدرجِة المُخلِّص ؟
الأصْحَاحُ الثَّانِي :-
[ لِذلِكَ ( أى لِما سبق ) يجِبُ أنْ نتنبَّهَ أكثر إِلَى ما سمِعنا لِئلاَّ نفُوتهُ ]00هُنا هُوَ يُخاطِب مَنْ دخلوا الإِيمان وَمَنْ لَمْ يدخُلوا الإِيمان بعد حَتَّى لاَ تفوتهُمْ الفُرصة لِلدُّخُول لِلإِيمان[ لأِنَّهُ إِنْ كانت الكلِمةُ الَّتِي تكلَّم بِها ملائِكة قَدْ صَارَت ثابِتةً وَكُلُّ تعدٍّ وَمعصِيةٍ نالَ مُجازاةً عادِلَةً ]00أى إِنْ كَانَ النَّامُوس الَّذِى عَنْ طرِيق ملائِكة ثابِت وَكُلّ الَّذِينَ خالفوا النَّامُوس أخذوا مُجازاة فكيف تكُون مُجازاة مَنْ يُخالِف الكلِمة الَّتِى أخذناها مِنْ فم المُخلِّص نَفْسَه ؟00كيف نُخالِف الخَلاَصَ ؟ وَماذا يحدُث لنا ؟00إِذا كانت كلِمة الملائِكة ثابِتة فكيف تكُون كلِمة الله ؟00بُولُس الرَّسُول عايِز يقُول لَهُمْ هذا عمل الله فِى الكنِيسة وَقوافِل المؤمِنِين الَّلِى بِيدخُلوا الإِيمان00أصل الكلِمة مِش كلِمة ملائِكة لكِنَّها كلِمة مسنُوده بِالرُّوح بدأ يُكلِّمهُمْ عَنْ أنَّ العالم لَمْ يخضع لِلملائِكة بَلْ لِلمسِيح 0[ ما هُوَ الإِنسانُ حَتَّى تذكُرهُ أوْ ابنُ الإِنسانِ حَتَّى تفتقِدهُ0وضعتهُ قلِيلاً عَنِ الملائِكةِ ]00هذِهِ نُبُّوة داوُد النبِى كانت بِتلخبطهُمْ لكِنْ بُولُس ردَّ عليهُمْ أنَّهُ يقصِد إِتضاع المسِيح وَتدبِير خَلاَصِهِ كما يتكلَّم عنهُ أنَّهُ جاعَ عطِشَ صَلَّى كيف يُفهم ذلِكَ ؟ إِنَّهُ تدبِير مِنْ تدابِير الخَلاَصَ لِكى يأخُذ صورة إِنسان00أخذ صورة ضعِيفة مِنْ أجلِى كما قِيل عنهُ فِى البُستان أنَّهُ أتى مَلاَكَ لِيُقوِيه( لو 22 : 43 )00هُوَ ليس أضعف مِنْ المَلاَكَ لكِنَّهُ قدَّم ضعف البشرِيَّة أمام الله لِذا عزَّاهُ الآب [ وضعتهُ قلِيلاً عَنِ الملائِكةِ0بِمجدٍ وَكرامةٍ كلَّلتهُ وَأقمتهُ عَلَى أعمالِ يديكَ ]كيف يكُون أقل مِنْ الملائِكة وَيُخضِع كُلّ شئ تحت قدميهِ ؟!!00أى لَهُ السُلطان لكِنَّهُ تواضع عَنْ الملائِكة لِكى يُعطِى فِداء عَنْ الإِنسان [ لأِنَّهُ إِذْ أخضعَ الكُلَّ لَهُ لَمْ يترُكْ شيئاً غير خاضِعٍ لَهُ ]00أى كُلّ الخلِيقة خاضِعة لَهُ00حَتَّى الإِبن نَفْسَه خضع لِلأب كنائِب عنَّا نحنُ الَّذِينَ عِشنا بِالتمرُّد00مَنْ أوَّل واحِد فتح باب الخضُوع ؟ هُوَ يسُوع00مَنْ أوَّل واحِد فتح باب العِصيان ؟ هُوَ آدم00مَنْ كسر الوصِيَّة ؟ آدم00مَنْ صالح السَّمائِيين بِالأرضِيين ؟ ربَّ المجد يسُوع[ وَلكِنَّ الَّذِي وُضِعَ قلِيلاً عَنِ الملائِكةِ يسُوعَ نراهُ مُكلَّلاً بِالمجدِ وَالكرامةِ مِنْ أجلِ ألمِ الموتِ لِكي يذُوقَ بِنِعمةِ اللهِ الموتَ لأِجلِ كُلِّ واحِدٍ ]00أصل موت المسِيح كَانَ موت فِعلِى حقِيقِى علشان كِده قَالَ [ لِكي يذُوقَ الموت ]00وَعلشان كِده القدِيس أثناسيُوس الرسُولِى قَالَ أنَّ المسِيح ظلَّ ثَلاَثَة أيَّامٍ فِى القبرِ حَتَّى يكُون موته أمام النَّاس فِعلِى وَليس إِنسان غاب عَنْ الوعى قلِيلاً00أيضاً مات موت مُشهَّر حَتَّى يتأكَّد كُلُّ النَّاسِ مِنْ موتِهِ أمامَ أعيُنهُمْ00هُوَ وضع نَفْسَه عَنْ الملائِكة لِكى يذُوق الموت عنَّا [ لأِنَّهُ لاقَ بِذاكَ الَّذِي مِنْ أجلِهِ الكُلُّ وَبِهِ الكُلُّ وَهُوَ آتٍ بِأبناءٍ كثِيرِينَ إِلَى المجدِ أنْ يُكمِّلَ رئِيسَ خَلاَصِهِمْ بِالآلامِ ]00أتى بِالكنِيسة كُلَّها وَصَارَ هُوَ بِكرها وَمُخلِّصها وَراعِيها وَدخل بِسُلطان وَقُوَّة وَخَلاَصَ لِكُلّ أحد[ لأِنَّ المُقدِّسَ وَالمُقدَّسِينَ جمِيعهُمْ مِنْ واحِدٍ ]00لأِنَّهُ أخذ جسدنا وَطبِيعتنا لِذا كَانَ نائِب عنَّا وَلِهذا السبب [ لاَ يستحِي أنْ يدعُوهُمْ إِخوةً ]00قَالَ عنِّنا إِخوته الأصاغِر وَهُوَ بِكرنا00 [ قائِلاً أُخبِّرُ بِاسمِكَ إِخوتِي وَفِي وسطِ الكنِيسةِ أُسبِّحُكَ ]00مادام نابَ عنَّا أصبح يتكلَّم بِلِساننا وَيتشَّفع مِنْ أجلِنا يارب أنا أضع فِى إِخوتِى تسبِيح بِإِسمكَ00كيف يضع فِينا كَلاَمه ؟ ما هو أصبح قُرَّيِب مِنِّى مُمكِنْ أكلِّمه وَيكلِّمنِى00وَيكُون معنا فِى وسط الكنِيسة وَمُمكِنْ نأخُذ طبِيعتهُ وَنأكُلهُ عَلَى المذبح[ ها أنَا وَالأولادُ الَّذِينَ أعطانِيهِم اللهُ ]00يقُول ها هُمْ أولادك الَّذِينَ أعطيتنِى إِيَّاهُمْ يا الله أتيتَ بِهُمْ إِليكَ00مادام شاركَ أولاده فِى الَّلحم وَالدم وَحُكم الموت كَانَ عَلَى الَّلحم وَالدم إِستطاع أنْ يفدِى الَّلحم وَالدم00كيف يُمكِن لِلملائِكة أنْ يفدُونا وَهُمْ ليسوا مِنْ طبِيعِتنا ؟00[ لِكي يُبِيدَ بِالموتِ ذاكَ الَّذِي لَهُ سُلطانُ الموتِ ]00هُوَ رفع حُكم الموت بِالموت[ وَيعتِقَ أولئِكَ الَّذِينَ خوفاً مِنَ الموتِ كانُوا جمِيعاً كُلَّ حياتِهِمْ تحتَ العُبُودِيَّةِ0لأِنَّهُ حقّاً ليس يُمسِكُ الملائِكةَ بَلْ يُمسِكُ نسلَ إِبراهِيمَ ]00أى أنَّ المُحتاجُون لِلخَلاَصَ هُمْ نسل إِبراهِيم[ مِنْ ثمَّ كَانَ ينبغِي أنْ يُشبِهَ إِخوتهُ فِي كُلِّ شيءٍ لِكي يكُونَ رحِيماً وَرئِيسَ كهنةٍ أمِيناً فِي ما للهِ حَتَّى يُكَفِّرَ خطايا الشَّعْبِ ]00لاَ تكون عظمِة عمله الخَلاَصِى مِقدارِها هكذا وَأقُول أنَّ الملائِكة أعظم مِنْهُ00هُوَ سَادَ عَلَى الموت الَّلِى سَادَ علينا00قِيلَ ذلِكَ " بِموتِهِ أبادَ الموت"00 إِنْ كَانَ هُوَ صَارَ جسد فَهُوَ جسد لِخلاَصِنا[ لأِنَّهُ فِي ما هُوَ قَدْ تألَّمَ مُجرَّباً يقدِرُ أنْ يُعِينَ المُجرَّبِينَ ]00لأِنَّهُ تألَّم بِالجسد يقدِرُ أنْ يُعِين مَنْ يُجرَّب بِالجسد00لمَّا يِجِى عدو الخِير يقُول أنا ها أبِيدكَ00يرُد هُوَ وَيقُول ما خَلاَصَ أنا رفعت حُكم الموت عنهُمْ وَخلِّصتُهُمْ مِنْ الموت0
تلخِيص لِعمل المسِيح :-
1/ فتح باب الملكُوت0
2/ خضع الكُلّ لِلآبِ بِالإِبنِ0
3/ وهب البشرِيَّة إِتِحاد بِهِ0
4/حسبنا إِخوه لَهُ بِتجسُّدِهِ وَبِكر لنا وَمِنْ لحمِنا وَعِظامِنا0
5/ أعطانا حقُوق نُمارِس حياة التسبِيح بِإِسمِهِ0
6/ صَارَ هُوَ رأس لنا يتقدَّمنا00حطَّم الموت وَتقدَّمنا بِآلامِهِ مُجرَّباً لِيُعِينَ المُجرَّبِينَ بُولُس الرَّسُول لَمْ يتكلَّم عَنْ الملائِكة بَلْ عَنْ المسِيح وَوضَّح عمله علشان نشتاق لِلعِشره معاه وَالشرِكة معاه لِكى نتمتَّع بِعمله الخَلاَصِى ربِّنا يسنِد كُلّ ضعف فِينا بِنِعمتِهِ لَهُ المجد دائِماً أبدِيَّاً آمِين .

عدد الزيارات 2304

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل