رسالة العبرانيين ج2 - كهنوت المسيح

Large image

رأينا مُعلِّمنا بُولُس عايِز يفَّهِمْ العِبرانِيِّينَ أنَّهُمْ بِإِيمانِهِمْ بِالمسِيح لَمْ يخسروا بَلْ كسبوا لَمْ يُكلِّمهُمْ كى يُواسِيهُمْ لأِنَّهُمْ طُرِدوا مِنْ المجمع وَلَمْ يُعِّد لَهُمْ ذبائِح بَلْ لِيقُل لَهُمْ أنَّهُمْ أخذوا إِمتيازات أفضل00إِنَّهُمْ كانُوا يعرِفون الظِل وَالنُبُّوات وَالشبه00أمَّا الآنَ فهُمْ يعرِفون الحقّ وَأصل النُبُّوات00فليس لَهُمْ أنْ يحزنوا بَلْ لِيفرحوا بِما كسبوه00عرَّفهُمْ أنَّ المسِيح لَهُ المجد أعظم مِنْ الملائِكة00وَمِنْ مُوسى وَهُنا فِى الأصْحَاحُ السَّابِع يبدأ يشرح لَهُمْ قِصَّة عابِرة فِى سِفر التكوِين وَهِى أنَّ لُوط إِختار سدوم لِيسكُنَ فِيها وَحدثت حرب فوقعت سدوم فِى السبى وَحاصروها أعدائها وَأذلُّوها00فلَّما سمِع إِبراهِيم أخذ معهُ 318 شخص لِيُخلِّص لُوط ( 318 رمز لِمجمع نِيقية وَهُمْ رِجال الإِيمان )00وَفكَّ إِبراهِيم أسر سدوم ففرِح مَلِكَها بِذلِكَ00وَهُنا يظهر شخص يُدعى ملكِى صَادَقَ مَلِكَ سالِيمَ يُبارِكَ إِبراهِيم وَيأخُذ عُشوره وَيُقدِّم ذبِيحة غرِيبة عَنْ ذلِكَ الزمن وَهِى ذبِيحة خُبز وَخمرأبونا إِبراهِيم أصل كُلّ بركة وَالَّذِى قَالَ لَهُ الرَّبَّ [ فَأجعلَكَ أُمَّةً عظِيمةً وَأُبارِكُكَ وَأُعظِّمُ اسمكَ0وَتكُونُ بركةً ] ( تك 12 : 2 )00وَهُوَ أيضاً أبو كُلّ الأسباط هُوَ أبو إِسحق وَإِسحق أبو يعقُوب وَيعقُوب أبو لاوِى وَكُلّ الأسباط00 يعنِى إِبراهِيم جِد لاوِى أى جِد الكهنُوت00يعنِى إِبراهِيم يحمِل الكهنُوت فِى صُلبه فكيف يُقدِّم عشُور لِملكِى صادَقَ ؟إِذن كهنُوت ملكِى صَادَقَ أفضل مِنْ كهنُوت إِبراهِيم وَأيضاً كيف يُبارِكَ إِبراهِيم إِلاَّ إِذا كَانَ أفضل مِنْهُ ؟00إِذن الأكبر هُنا هُوَ ملكِى صَادَقَ00ملكِى صَادَقَ قَبَلَ أنْ يأخُذ عشُور إِبراهِيم وَباركهُ00إِذن إِبراهِيم تصاغر أمامهُ00يعنِى ملكِى صَادَقَ أعظم00وَلَمْ يُذكر عنهُ شئ سِوى أنَّهُ بِلاَ أب بِلاَ أُم بِلاَ نسب وَهُوَ قدَّم ذبِيحة مُختلِفة عَنْ ذبائِح العهد القدِيم الدمويَّة وَتقدُمات الدقِيق00قدَّم ذبِيحة خُبز وَخمر وَلَمْ يُسمع عَنْ آخر قدَّم هذِهِ الذبِيحة سِوى ربَّ المجد يسُوع00إِذن ملكِى صَادَقَ رمز المسِيح أساس كُلّ بركة وَينبُوع كُلّ نِعمة وَكُلّ عطِيَّة سماوِيَّة وَهُوَ المُعطِى الكهنُوت سُلطانه0
ما أوجه الشبه بينَ ملكِى صادَقَ وَشخص المسِيح لَهُ المجد ؟
1/ ملكِى صادَقَ شخص غرِيب بِلاَ أب بِلاَ أُم بِلاَ نسب أى ليس لَهُ أب جسدِى0
السيِّد المسِيح أبوه يُوسِف ليس أبوه الحقِيقِى بَلْ هُمْ إِكتتبوه كقانُون لِلدولة وَلكِنَّهُ ليس الأب الشرعِى لأِنَّ المسِيح إِبن الله00يعنِى نسبه يحيَّر لأِنَّهُ ليس مِنْ زرع بشر بَلْ مولُود مِنْ الآب أى بِلاَ أب جسدِى0
2/ ملكِى صَادَقَ يُسمَّى مَلِكَ البِرَّ0
السيِّد المسِيح هُوَ أيضاً مَلِكَ البِرّ ينبُوع كُلّ بركة00لمَّا يملُكَ يُعطِى كُلّ بِرّ وَقداسة لِعبِيده00علشان كِده نحنُ أولاده نتبرَّر بِهِ بِمُجرَّد أنْ أحتمِى بِهِ وَأنتمِى لَهُ يفرَّق بِرَّه عَلَىَّ وَأحمِل بِرَّه وَ قداسته00مَلِكَ البِرّ أى لَهُ سُلطان البِرّ وَقُوَّة البِرّ00لَوْ حيوان مُفترِس وَوقعت بِجانِبِهِ كُرة لاَ نستطِيع أنْ نقترِب مِنها00نعم الكُرة ضعِيفة وَلكِنْ بِوجودها بِجانِب ذلِكَ الحيوان تكتسِب قُوَّتهُ00هكذا نحنُ كُلّ ما نقترِب مِنْ الله نكتسِب مِنْ بِرَّه وَقُوَّته وَقداسته وَنختفِى فِيهِ وَأمام الآب يكُون لنا بِرّ وَلكِنْ ليس بِرَّنا بَلْ بِرّ المسِيح0
3/ ملكِى صَادَقَ وظِيفتهُ مَلِكَ سالِيم أى مَلِكَ السَّلاَم0
السيِّد المسِيح هُوَ أيضاً مَلِكَ سَلاَم لأِنَّهُ يملُكُ السَّلاَم00مُتحكِّم فِى السَّلاَم لِذا نقُول لَهُ أعطِنا سَلاَمَكَ00[ لِيكُونَ لَكُمْ فِيَّ سَلاَم ] ( يو 16 : 33 )00يعنِى يملُكَ السَّلاَم البَّار دائِماً يحيا فِى سَلاَم00لَوْ عِشنا معاً فِى محبَّة وَإِتضاع وَ000نعِيش فِى سَلاَم00كُلّ ما النَّفْسَ تقترِب مِنْ الله تعِيش فِى سَلاَم لأِنَّهُ هُوَ مانِحها السَّلاَم00ليس سَلاَم العالم بَلْ سَلاَم مِنْ عِند الآب00 لِذا أى عمل تقوِى نقُوم بِهِ يُعطِينا سَلاَم فِى العهد القدِيم كَانَ هُناكَ صِراع بين فِيئتين هُما الكهنُوت وَالأنبياء00كُلٍّ مِنهُما يُعتبر نَفْسَه مسئُول عَنْ الشَّعْب وَلَمْ يكُنْ الإِثنان عَلَى وِفاق00ربَّ المجد يسُوع لمَّا جاء جمع فِى نَفْسَه الإِثنينِ وَصالح الإِثنان00بقى هُوَ الَّلِى يُعطِى الطقس وَالحقَّ00صالح المعرِفة مَعَْ العِبادة وَالحقَّ مَعَْ الطقس لحسن ده يمتد عَلَى ده0
4/ ملكِى صَادَقَ قدَّم ذبِيحِة خُبز وَخمر0
السيِّد المسِيح هُوَ الكاهِن قدَّم جسده وَدمه يعنِى هُوَ أيضاً الذبِيحة بُولُس الرَّسُول يقُول مَنْ هُوَ المسِيح ؟00أخذ مِنْ سِفر التكوِين وَمِنْ مزامِير داوُد[ أقسم الرَّبُّ وَلَنْ يندم أنتَ كاهِن إِلَى الأبدِ عَلَى رُتبةِ ملكِي صَادَقَ ] ( 7 : 21 )إِذن فِى وعد فِى العهد القدِيم بِكهنُوت جدِيد لِماذا لَمْ يقُل أنتَ الكاهِن عَلَى طقس هارُون أوْ لاوِى ؟ لَوْ لَمْ يكُنْ ملكِى صادَقَ أعظم مِنْ هارُون وَلاوِى00نخلِّى بالنا أنَّ هُناكَ إِختلافات كثِيرة00إِبتدأ الرَّبَّ يُعطِى كهنُوت جدِيد أفضل مِنْ كهنُوت هارُون وَحوَّل الكهنُوت مِنْ لاوِى إِلَى ملكِى صادَقَ كهنُوت لاوِى بِدُون قَسَمْ بينما كهنُوت ملكِى صادَقَ بِقَسَمٍ أى مُثبَّت مِنْ الله00كهنُوت جدِيد لَهُ وصف جدِيد وَلَهُ سِبط جدِيد ليس مِنْ سِبط لاوِى00كيف يُنتزع الكهنُوت مِنْ لاوِى إِلَى سِبط يهُوذا سِبط كهنُوت السيِّد المسِيح ؟00أيضاًَ الكهنُوت الجدِيد لَهُ طقس وَنامُوس مُختلِف عَنْ كهنُوت لاوِى الكهنُوت الجدِيد حدث فِيهِ تغيِير فِى طبِيعتهُ لأِنَّ كهنُوت هارُون ضعِيف وَلَهُ صِفة عدم الكمال00[ فَلَوْ كَانَ بِالكهنُوتِ اللاَّوِيِّ كمال0إِذْ الشَّعْبُ أخذ النَّامُوسَ عليهِ0ماذا كانت الحاجةُ بعدُ إِلَى أنْ يقُومَ كاهِن آخرُ عَلَى رُتبةِ ملكِي صَادَقَ وَ لاَ يُقالُ عَلَى رُتبةِ هرُون ]( 7 : 11)00لَوْ كَانَ كهنُوت هارُون كامِل فلِماذا أُنتُزِع مِنْهُ ؟ لأِنَّهُ كَانَ كهنُوت رمزِى لِتمهِيد الأذهان لِكهنُوت أفضل هُوَ غير كهنُوت لاوِى وَلكِنْ إِمتداد لَهُ كهنُوت ملكِى صادَقَ لَهُ الكمال سِبط لاوِى أُنتُزِع مِنْهُ الكهنُوت لِسِبط يهُوذا00سِبط يهُوذا كَانَ دايماً يخرُج مِنْهُ الملُوك00فِى مُباركة يعقُوب لأِولاده الإِثنى عَشَرَ نجِدهُ قَدْ أعطى بركة خاصَّة لِيهُوذا وَقَالَ لَهُ أنَّهُ سيكُون ممدُوح مِنْ إِخوتهُ وَيسجُدُونَ لَهُ00إِنَّهُ غالِب لأِعدائه وَإِنَّهُ أسد[ الأسدُ الَّذِي مِنْ سِبطِ يهُوذا ] ( رؤ 5 : 5 )00كما قِيل عَنْ ربَّ المجد00ربَّ المجد الَّذِى جاء مِنْ يهُوذا هُوَ ده الَّلِى بِصلِيبه حطَّم أعدائه وَغلب بِقُوَّتهُ وَتقواه وَنِعمِته هُوَ ده الَّذِى يستحِق الكهنُوت الجدِيد تملِّى الكهنُوت القدِيم يقدِّم ذبائِح دمويَّة وَلَهُ طقس00وَ لاَ يدخُل الكاهِن قُدس الأقداس إِلاَّ مرَّة واحِدة فِى السنة00أمَّا الكهنُوت الجدِيد فمُختلِف00صعب عَلَى ربِّنا إِنَّه يجعلنا حَتَّى الآنَ نُقدِّم ذبائِح دمويَّة وَنكُون تحت شرائِع تطهِير00صحِيح إِنْ كُلّ ده كَانَ غرضه تقدِيس الشَّعْب وَلكِنَّهُ لاَ يُقارن بِذبِيحِة العهد الجدِيد إِذن لنا كهنُوت مُختلِف كهنُوت سماوِى لَهُ طقس جدِيد لأِنَّ النَّامُوس الجدِيد كامِل وَليس لنا هدف أرضِى بَلْ نحنُ الآن أعلى مِنْ ذلِكَ00يُكلِّمنا عَنْ ربَّ المجد وَعَنْ عظمته وَعظمِة حياة السما وَالملايكة وَالقِدِيسِين وَمجد فرحِة السما وَالحياة فِيها وَليس كما كَانَ فِى العهد القدِيم يكلَّمهُمْ عَنْ أرض تفِيض لبن وَعسل وَعِنب وَتِين00كهنُوت لاوِى كُلّه مقايِيس أرضِيَّة بينما كهنُوت المسِيح كُلّه مقايِيس سماوِيَّة [ لأِنَّهُ إِنْ تغيَّرَ الكهنُوت فبالضَّرُورةِ يصِيرُ تغيُّر لِلنَّامُوسِ أيضاً0000لأِنَّهُ يشهدُ أنَّكَ كاهِن إِلَى الأبدِ عَلَى رُتبة ملكِي صَادَقَ ] ( عب 7 : 12 – 17 )00كاهِن إِلَى الأبد !!!نعم لأِنَّ كهنُوت لاوِى ناقِص عاجِز إِنَّه يوصَّلنا لِملكُوت السما بينما كهنُوت ملكِى صَادَقَ مُثبَّت بِقسمٍ وَيُقدِّم حياة أفضل00كهنُوت المسِيح جاء لِيُقدِّم ما عجز عنهُ كهنُوت لاوِى وَالأمور الفائِقة عنهُ كاهِن لاوِى لمَّا يموت كهنوته يزول وَأيضاً كاهِن لاوِى لمَّا كَانَ إِبنه يِكبر كَانَ يفرح بِهِ لأِنَّهُ سيُلبِسهُ ثِياب الكهنُوت عِند كماله ألـ 30 عام وَبِذلِكَ كَانَ يشعُر أنَّ كهنوته يُخلَّد فِى إِبنه00بينما كهنُوت المسِيح دائِم لِلأبد00كهنوته لَمْ ينتهِى بِموتِهِ بَلْ ثبتَّ أكثر بعد موتِهِ00موته كَانَ بهاء وَمجد وَقُوَّة وَعظمِة كهنوته لأِنَّهُ بِهِ قدَّم ذبِيحة حُب لِلآب وَذبِيحة غُفران لِخطايانا00لأِنَّهُ بِهِ كَانَ كاهِن وَذبِيحة فِى نَفْسَ الوقت علشان كِده بِيلاطُس لمَّا طلب مِنْهُ أنَّهُ يتكلَّم أثناء المُحاكمة وَلَمْ يتكلَّم قَالَ لَهُ بِيلاطُس أنَّهُ لِهُ سُلطان أنْ يُمِيته أوْ يُطلِقهُ00عِندئِذٍ تكلَّم ربُّ المجد يسُوع قائِلاً[ لَمْ يكُنْ لَكَ عَلَيَّ سُلطان البتَّة ] ( يو 19 : 11)00أى أنَّهُ قادِر أنْ يُقدِّم ذبِيحة نَفْسَه بِرِضاه00وَمازال كهنُوت المسِيح فِى الكنِيسة لِلأبد لأِنَّهُ ذبِيحة لاَ تشِيخ[ إِذْ هُوَ حيّ فِي كُلِّ حِينٍ لِيشفعَ فِيهُمْ ] ( 7 : 25 )00الكاهِن اللاوِى نَفْسَه كَانَ شخص خاطِئ وَمُحتاج أنْ يُقدِّم ذبِيحة عَنْ نَفْسَه بينما المسِيح [ رئِيسُ كهنةٍ مِثْلُ هذا قُدُّوس بِلاَ شرٍّ وَ لاَ دنسٍ قَدِ انفصلَ عَنِ الخُطاةِ ] ( 7 : 26 )00هُوَ مولُود مِنْ الرُّوح القُدُس وَبِلاَ خطِيَّة فِى الأصْحَاحُ الثَّامِن أراد بُولُس الرَّسُول أنْ يقُول خُلاَصة لِما شرحهُ فقالَ[ وَأمَّا رأسُ الكلامِ فَهُوَ أنَّ لنا رئِيس كهنةٍ مِثْلَ هذا قَدْ جلس فِي يمِينِ عرشِ العظمةِ فِي السَّمواتِ خادِماً لِلأقداسِ وَالمسكنِ الحقِيقِيِّ الَّذِي نصبهُ الرَّبُّ لاَ إِنسان ]عايِز يصَّحِى العِبرانِيِّينَ الَّلِى أصلهُمْ يهُودِى وَيقُول لَهُمْ كهنُوت زمان كَانَ أرضِى وَغير كامِل وَأنتُمْ إِذا فضلتُمْ حسب كهنُوت لاوِى كُنتُمْ خسرتُم لكِنْ الآنَ خَلاَصَ00لنا رئِيس كهنة جالِس عَنْ يمِين العظمة00ليس كمسكن مُوسى الَّذِى زالَ00بينما المسِيح خادِم لِلمسكن الحقِيقِى الَّذِى نصبهُ الله لاَ إِنسان [ لأِنَّ كُلَّ رئِيسِ كهنةٍ يُقامُ لِكي يُقدِّمَ قرابِينَ وَذبائِحَ0000الَّذِينَ يخدُمُونَ شِبهَ السَّموِيَّاتِ وِظِلَّها كما أُوحي إِلَى مُوسى وَهُوَ مُزمِع أنْ يصنعَ المسكِنَ000]( 8 : 3 – 5 )00يعنِى المسكن القدِيم كَانَ شِبه السَّماوِيَّات00حاجات تقرَّبنِى لِلسَّماء وَلكِنَّها ليست سماء بينما الحقِيقة فِى مجد السَّماء وَالمسِيح هُوَ كاهِن السَّماء[ وَلكِنَّهُ الآنَ قَدْ حصلَ عَلَى خِدمةٍ أفضلَ بِمِقدارِ ما هُوَ وسِيط أيضاً لِعهدٍ أعظمَ قَدْ تثبَّتَ عَلَى مواعِيدَ أفضلَ ]00يعنِى مواعِيد العهد القدِيم قَدْ تحقَّقت بِذبِيحة العهد الجدِيد[ لأِنَّهُ يقُولُ لَهُمْ لائِماً هُوذا أيَّام تأتِي يقُولُ الرَّبُّ حِينَ أُكمِّلُ مَعَْ بيتِ إِسْرَائِيلَ وَمَعَْ بيتِ يهُوذا عهداً جدِيداً ]00لِيه ربِّنا عمل وعد بِعهد جدِيد لَوْ كَانَ العهد القدِيم كافِى ؟لأِنَّ بِرّ العهد القدِيم كَانَ ناقِص00وعد إِبراهِيم وَأعطاه عهد الخِتان00وعد نُوح وَأعطاه قوس قزح00وعد مُوسى وَأعطاه عهد ذبِيحة الفِصح00وَلكِنْ بعد كُلّ هذا عمل الشَّعْب عِجل ذهب وَسجد لَهُ00لِماذا ؟ لأِنَّ عِبادِة العهد القدِيم كانت غير كاملة كانت نار مذبح المُحرِقة لاَ تنقطِع حَتَّى يُرفع غضب الله00هذا إِشارة إِلَى إِنَّها لاَ تفِى العدل الإِلهِى حقَّهُ00بينما ذبِيحة العهد الجدِيد أعطت بِرّ وَقداسة ربِّنا جعل فِى العهد الجدِيد نوامِيسه فِى أذهاننا وَليس عَلَى حِجاره وَنكُونُ لَهُ شعب وَهُوَ لنا إِله نسجُد أمامه وَنصنع توبة وَنتجدَّد مِنْ القلب[ لأِنِّي أكُونُ صفُوحاً عَنْ آثامِهِمْ ] ( 8 : 12 )00 لأِنَّ بِرّ المسِيح غطَّى أثامِنا كُلّها وَأعطانا فرحة [ فَإِذْ قَالَ جدِيداً عتَّقَ الأوَّلَ ]00أى أنَّهُ أنهى العهد الأوَّل القدِيم ألغاه بينما عهده الَّذِى عملهُ بِدم ذاتِهِ دائِم00[ وَأمَّا مَا عتق وَشاخ فَهُوَ قرِيب مِنْ الاِضمِحلاَلِ ] ( 8 : 13 )إِنتُمْ زعلانِين لِيه ؟ الجدِيد لغى القدِيم وَالَّلِى عتق وَشاخ قرِيب مِنْ الاضمِحلاَلِ ربِّنا يسنِد كُلّ ضعف فِينا بِنِعمِته لَهُ المجد دائِماً أبدِيَّاً آمِين .

عدد الزيارات 3896

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل