رسالة معلمنا بولس الرسول الى اهل تيموثاوس الثانية ج2

Large image

الأصَحْاحُ الثَّالِثُ :-
أزمِنة صعبة
[ وَلكِنْ اعلمْ هذا أنَّهُ فِي الأيَّامِ الأخِيرةِ ستأتِي أزمِنة صعبةٌ ]00عِندما نقرأ نشعُر أنَّ بُولُس يعِيش أيَّامنا هذِهِ00[ لأِنَّ النَّاسَ يكُونُونَ مُحبِّينَ لأِنْفُسِهِمِ مُحبِّينَ لِلمالِ مُتعظِّمِينَ مُستكبرِينَ مُجدِّفِينَ غير طائِعِينَ لِوالِدِيهِمْ غير شاكِرِينَ دنِسِينَ بِلاَ حُنُوٍّ بِلاَ رِضًى ثالِبِينَ عدِيمِي النَّزاهةِ شرِسِينَ غير مُحِبِّينَ لِلصَّلاَحِ ]00صِفات صعبة الَّذِى يبعُد عَنْ الله يتحكَّم فِيهِ عدو الخير إِلَى هذِهِ الدرجة حَتَّى أنَّهُ يُقال عنهُ أنَّهُ عدِيم النَّزاهة وَغير مُحِب لِلصلاح وَالأكثر مِنْ ذلِكَ [ لَهُمْ صُورةُ التَّقوى وَلكِنَّهُمْ مُنكِرُون قُوَّتها ]00رغم كُلّ ذلِكَ يأخُذُون صُورة التَّقوى وَ لاَ يشعُرُون بِما فِيهُمْ00وَتقُول أليس هؤلاء هُمْ الَّذِينَ لاَ يترُكُون الكنِيسة ؟[ فَأعرِضْ عَنْ هؤلاَءِ ]00جِيلنا فِيهِ تيَّارات صعبة00بُولُس يقُولَ لَكَ إِعرِض عَنْ هؤلاء00قَدْ تقُولَ إِنْ عرضنا عَنْ هؤلاء مَعَْ مَنَ نسِير وَنعِيش ؟[ وَأمَّا أنتَ ]00كلِمة معناها أنَّكَ مُختلِف عَنْ مَنَ هُمْ حولَكَ00وَهذِهِ الكلِمة وردت كثِيراً فِى الكِتاب فَصَمُوئِيلَ النبِى يقُولُ [ أمَّا أنَا وَبيتِي فَنعبُدُ الرَّبَّ ]00الإِنسان المسِيحى يسلُكَ عَلَى أنَّهُ مُختلِف عَنْ العالم[ فقد تبِعت تعلِيمِي وَسِيرتِي وَقصدِي وَإِيمانِي وَأناتِي وَمحبَّتِي وَصبرِي ]00أهم كلِماته هِى " تعلِيمِى وَسِيرتِى "00هل ما علَّمتهُ لَكَ رأيتهُ فِى سِيرتِى وَسلُوكِى أم لاَ ؟00التعلِيم سِيرة وَالسِيرة تعلِيم00فكُنْ تعلِيم وَسِيرة وَ لاَ تنقسِم داخِليَّاً00أجمل تعلِيم هُوَ تعلِيم القُدوة وَالحياة00أنت يا تِيمُوثاوُسَ رأيت[ أيَّة اضطِهاداتٍ احتملتُ0 وَمِنَ الجمِيعِ أنقذنِي الرَّبُّ0 وَجمِيعُ الَّذِينَ يُرِيدُونَ أنْ يعِيشُوا بِالتَّقوى فِي المسِيح يسُوعَ يُضطهدُونَ ]00يا تِيمُوثاوُسَ أنت لست مِثل باقِى النَّاسِ بَلْ إِتبِّع سِيرتِى وَتعلِيمِى وَلِتعرِف أنَّكَ لَنْ تُرضِى النَّاس لأِنَّ جمِيع الَّذِينَ يُحِبُّون الله وَيحيُون فِى تقوى يُضطهدُون00[ وَأمَّا أنتَ فَاثبُت عَلَى مَا تعلَّمتَ وَأيقنتَ ]0
الأصْحَاحُ الرَّابِعُ :-
[ أنَا أُناشِدُكَ إِذاً أمام اللهِ وَالرَّبِّ يسُوعَ المسِيحِ العتِيدِ أنْ يدِينَ الأحياء وَالأمواتَ عِند ظُهُورِهِ وَملكُوتِهِ اكرِز بِالكلِمةِ ]00مِنْ أجل المسِيح أرجُوك إِكرِز بِالكلِمة00[ اعكف عَلَى ذلِكَ فِي وقتٍ مُناسِبٍِ وَغيرِ مُناسِبِ0 وبِّخ انتهِر عِظ بِكُلِّ أناةٍ وَتعلِيمٍ ]00لَوْ شعر أحد أنَّهُ لديهِ وقت فارِغ مِنْ المسئولِيَّات وَ لاَ يُشغِلُهُ شئ وَليس لَهُ دُور بُولُس يقُولُ لَهُ إِشغِل وقتك وَأعكُف عَلَى الكلِمة ثُمَّ00وبِّخ وَانتهِر وَعِظ ثلاثة مراحِل الأولى وعظ وَالثَّانية إِنتهار وَالثَّالِثة توبِيخ[ لأِنَّهُ سيكُونُ وقت لاَ يحتمِلُون فِيهِ التَّعلِيم الصَّحِيح ]00سيأتِى وقت يرفُضُون فِيهِ التَّعلِيم الصَّحِيح00[ بَلْ حسب شهواتِهِمُ الخاصَّةِ يجمعُونَ لَهُمْ مُعلِّمِينَ مُستحِكَّةً مسامِعُهُمْ ]00عِندما تُصاب الأُذُن بِمِيكرُوب تتلُّوث وَتلتهِب وَيشعُر الإِنسان أنَّهُ يُرِيد حكَّها فتزداد إِلتهاب00هكذا كلِمة " مُستحِكَّةً مسامِعُهُمْ "00أى دخلت أذانِهِمْ تعالِيم غرِيبة فتلُّوثت فتعوّدُوها00لِذلِكَ الَّذِى تعوَّد سماع الشرَّ هُوَ مُستحِكة مسامِعهُ[ وَأمَّا أنتَ فَاصحُ فِي كُلِّ شئٍ0 احتمِل المشقَّاتِ0 اعمل عمل المُبشِّرِتمِّمْ خِدمَتَكَ ]00ثلاثة نصائِح يقُولها بُولُس لِتِيمُوثاوُس :-
1- إِحتمِل المشقَّات الأُمور ليست سهلة
2- كُنْ مُبشِّر هذِهِ هِى رِسالتكَ
3- تمِّمْ خِدمَتَكَ لاَ تقُل أنَّكَ صغِير
ثُمَّ يختِم [ فَإِنِّي أنَا الآنَ أُسكبُ سكِيباً وَوَقت انحلالِي قَدْ حَضَرَ ]00قدِيماً عِندما كانُوا يُقدِّمُون ذبِيحة كى يُعلِنُوا سرُورهُمْ بِها كانُوا يأتُون بِسكِيب خمرٍ يُسكبُ عَلَى الذَّبِيحة ثُمَّ يتِم حرقها هذا هُوَ إِعلان مسرَّتهِمْ بِالذَّبِيحة [ ذبِيحة مسرَّة ] بُولُس يقُول إِنِّى " أُسكُب سكِيباً "00 أى أنَّ دمِى هُوَ سكِيب الخمر عَلَى ذبِيحة حياتِى00أنا عَلَى المذبح أُقدِّم نَفْسِى ذبِيحة وَلِكى تعلم إِنِّى لستُ خائِف أوْ مُتضايِق أوْ حزِين فإِنِّى أسكُبُ دمِى سكِيب مسرَّة عَلَى ذبِيحتِىجيِّد هُنا أنَّنا نجِد تطابُق بين العهدين القدِيم وَالجدِيد00فِى اللُغة اليُونانيَّة لِلفعل الواحِد ثلاثة عشر تصرِيف تقرِيباً وَهُنا كلِمة " سكِيب " فِى اللُغة اليُونانيَّة تعنِى" سكِيب الذَّبِيحة فِى العهد القدِيم وَليس سكِيب خمر لِلسُكرِ ( شراب ) "00بُولُس يقُول أنا الآنَ أُسكُب سكِيباً وَوقت إِنحلالِى قَدْ حضر0ثُمَّ يشهد شِهادة جمِيلة [ قَدْ جاهدتُ الجِهاد الحسن أكملتُ السَّعي حفِظتُ الإِيمانَ وَأخِيراً قَدْ وَضِعَ لِي إِكلِيلُ البِرِّ ]00بُولُس يتكلَّم بِثِقة00ثِقة فِى جِهاده وَثِقة فِى وعد الله لَهُ00لِذلِكَ هُوَ يشعُر بِمجد الله فِى حياته00[ الَّذِي يهبُهُ لِي فِي ذلِكَ اليوم الرَّبُّ الدَّيَّانُ العادِلُ وَليس لِي فقط بَلْ لِجَمِيعِ الَّذِينَ يُحِبُّونَ ظُهُورهُ أيضاً ]00ليس لِى فقط بَلْ وَلَكَ أنت أيضاًيا تِيمُوثاوُسَ بَلْ وَلِكُلّ الَّذِينَ يُحِبُّون ظُهُورِهِ أيضاً[ الرِّداء الَّذِي تركتُهُ فِي ترُواس عِند كاربُس أحضِرهُ متى جِئتَ وَالكُتبَ أيضاً وَ لاَ سِيَّما الرُّقُوقَُِ ]00" الرِّداء " فِى الترجمة السبَّعِينيَّة تعنِى " العباءة "00إِحضِر لِى رِدائِى وَرُقُوق العهد القدِيم[ فِي احتجاجِي الأوَّلِ لَمْ يحضُرْ أحد معِي ]00أى فِى سِجنه الأوَّل لَمْ يحضر معهُ أحد00تخيَّل إِنسان مسجُون فِى يوم مُحاكمته لَمْ يحضر لَهُ أهله وَ لاَ مُحامِى يُدافِع عنّه00شئ صعب [ الجمِيعُ تركُونِي ] بُولُس حزِين مِنْ أجل ذلِكَ لكِنْ مِنْ محبَّتِهِ يقُول[ لاَ يُحسب عليهِمْ ]00لاَ يهِمْ الأمر [ وَلكِنَّ الرَّبَّ وقف معِي وَقوَّانِي لِكي تُتمَّ بِي الكِرازةُ وَيسمع جمِيعُ الأُممِ فَأُنقِذتُ مِنْ فَمِ الأسدِ وَسيُنقِذُنِي الرَّبُّ مِنْ كُلِّ عملٍ ردِئٍ ]00أى إِنِّى أُنقِذتُ المرَّة السابِقة وَسيُنقذنِى الرَّبُّ هذِهِ المرَّة[ وَيُخلِّصُنِي لِملكُوتِهِ السَّماوِيِّ0 الَّذِي لَهُ المجدُ إِلَى دهرِ الدُّهُورِ0 آمِينَ0 سلِّم عَلَى فِرِسكا وَأكِيلاَ وَبيتِ أُنِيسِيفُورُسَ ]00بُولُس يذكُر كُلّ واحِد بِإِسمه وَأحياناً بِلقبه00[ بادِر أنْ تجِئ قبل الشِّتاء ]00لاَ تترُكنِى فِى برد الشِّتاء وَأنا ليس معِى رِدائِى00[ يُسلِّمُ عليكَ أفبُولُسُ وَبُودِيسُ وَلِينُسُ وَكلافِديَّةُ وَالإِخوةُ جمِيعاً0 الرَّبُّ يسُوعُ المسِيحُ مَعَْ رُوحِكَ0 النِّعمةُ معكُمْ0 آمِينَ ]ربِنا يكمِّل كُلّ نقائِصنا وَيسنِد كُلّ ضعف فِينا بِنِعمتِهِ لَهُ المجد دائِماً أبدياً أمِين .

عدد الزيارات 1654

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل