رسالة معلمنا بولس الرسول لآهل أفسس ج1

Large image

أجمل وَأعمق ما كتبهُ بُولُس الرسُول00تُعلِن عَنْ قِمَّة الفِكر اللاهُوتِى وَالرُّوحِى فِى كِتابات بُولُس الرسُول00لِماذا ؟ كُلّ رسائِل بُولُس الرسُول كتبها إِمَّا تحت ضغط مُشكِلة أوْ تحت ضغط مكان أوْ خِدمة0
فمثلاً رِسالة بُولُس إِلَى أهل كُورنثُوس كُتِبت مِنْ أجل الإِنقسام البعض كَانَ يقُول أنا لِبُولُس وَالبعض يقُول أنا لأبولُّوس00أيضاً رِسالة بُولُس لأهل غلاطية تُعالِج مُشكِلة التهُّود00رِسالة بُولُس لأهل رُومية يُعالِج فِيها مُشكِلة الغِيرة بين الأُمم وَاليهُود00أيضاً رِسالة بُولُس لأهل تسالُونِيكِى تُعالِج مُشكِلة المجِئ الثَّانِى لِلمسِيح وَتركَ الأملاك وَالأعمال أمَّا رِسالة أفسُس فقد كتبها بُولُس الرسُول فِى راحة فِى أخِر حياته00فقد كَانَ يكرِز فِى أفسُس أثناء الرِحلة التبشِيريَّة الثَّانية وَظلّ بِها فِترة بسِيطة بينما فِى الرِحلة الثَّالِثة ظلّ بِها سنتان وَأسَّس بِها كنِيسة قويَّة جِدّاً وَبدأ النَّاس يُحِبُّون الله حَتَّى أنَّ عبدِة الأصنام وَالسحرة وَالمُشعوِذِين جاءوا بِكُتُب السِحر وَوضعُوها تحت رِجلىَّ بُولُس وَيحرِقُوها وَقُدِّر ثمنُها بِخمسِين ألف مِنْ الفِضَّة وَبدأت الكِرازة تنتشِر فِى أسيا كُلّها عَنْ طرِيق أفسُس00كرز بُولُس فِى أخِر حياته فِى أُورُشلِيم وَتمَّ القبض عليه وَطلب رفع دعواه إِلَى قيصر فنُقِل إِلَى روما وَهُناك لَمْ يستطِيعُوا أنْ يثبِتُوا تُهمة عليه وَلَمْ يستطِيعُوا أنْ يُطلِقُوا سراحة فتمَّ تحدِيد إِقامته فِى بيتٍ لِمُدَّة سنتان لِذلِكَ كَانَ لديهِ وقت فراغ كبِير فكتب أثناءه أجمل أربعة رسائِل وَهُمْ رسائِل الأسر وَهِى رِسالة أفسُس & رِسالة فِيلبِي & رِسالة كُولُوسِي & رِسالة فلِيمُون00وَبدأ بُولُس فِيهُمْ يُحلِّق فِى أفاق الرُّوح وَكتب عَنْ المجد وَالبركات وَالعطايا السَّماويَّة .

قِصَّة تأسِيس الكنِيسة فِى أفسُس :-
يحكِيها سِفر الأعمال أصحاح 19أفسُس مدِينة تُجاريَّة نشِيطة هامَّة بِها آلِهه وثنيَّة مشهُورة تُدعى أرطامِيس وَمِنْ طول ما عبدُوها ظنُّوا أنَّها نازِلة مِنْ السَّماء فصنعُوا مِنها تماثيِل صغِيرة وضعُوها فِى منازِلهُمْ00[ وَكَانَ اللهُ يصنعُ عَلَى يَدَي بُولُسَ قُوَّاتٍ غير المُعتادةِ ] ( أع 19 : 11 )أى مُعجِزات مِنْ طابِع خاص00[ حَتَّى كَانَ يُؤتى عَنْ جسدِهِ بِمنادِيل أوْ مَآزِرَ إِلَى المرضى فتزُولُ عنهُمُ الأمراضُ وَتخرُجُ الأرواحُ الشِّرِّيرةُ مِنهُمْ ] ( أع 19 : 12 )00كَانَ بِجسد بُولُس قرُوح فكانت المنادِيل الَّتى يُنّظِف بِها قرُوحه تُشفى الأمراض[ وَصَارَ هذا معلُوماً عِند جمِيعِ اليهُود وَاليُونانيِّيِنَ السَّاكِنِيِنَ فِي أفسُس0 فوقع خوف عَلَى جمِيعِهِمْ وَكَانَ اسمُ الرَّبِّ يسُوع يتعظَّمُ0 وَكَانَ كثِيرُون مِنَ الَّذِينَ آمنُوا يأتُون مُقرِّينَ وَمُخبِرِينَ بِأفعالِهِمْ ] ( أع 19 : 17 – 18 )00الغير مؤمِنِين عِندما يرُون مُعجِزات بُولُس فِى أفسُس وقع عليهِمْ خُوف عظِيم وَوجدُوا أنَّ الشيَّاطِين ليست لها قُوَّة00فكانُوا يعترِفُون بِخطاياهِمْ أمام بُولُس مُقرِّين بِأفعالِهِمْ أى يُقدِّمُون توبة00هذا ثمر عمل بُولُس وَخِدمِته [ وَكَانَ كثِيرُون مِنَ الَّذِينَ يستعمِلُونَ السِّحرِ يجمعُون الكُتُب وَيُحرِّقُونها أمامَ الجمِيعِ0 وَحسبُوا أثمانها فوجدُوها خمسِينَ ألفاً مِنَ الفِضَّةِ ] ( أع 19 : 19 )00قُوَّة الكِرازة جعلت عبدِة الأصنام وَالسَّحرة يبِيعُون كُتب السِّحر مهما كانت ثمِينة[ هكذا كانت كلِمةُ الرَّبِّ تنمُو وَتقوى بِشِدَّةٍ ] ( أع 19 : 20 )00عدو الخِير بِالطبعِ لاَ يصمُت فدخل فِى رجُل يبِيع الآلِهه أرطامِيس وَقَالَ لِتُجَّار أرطامِيس أنَّ الشَّعْب أصبح يسِير خلف بُولُس وَهذا يُعطِّل تِجارتنا فهيَّج النَّاس عَلَى بُولُس وَهتفوا[ عظِيمة هِى أرطامِيسُ الأفسُسِيِّينَ ] ( أع 19 : 28 )أراد بُولُس أنْ يُجِيب الجُمُوع المُحتدَّه لكِنْ أولاده منعوه فترك أفسُس رغمٍ عنهُ وَذهب إِلَى كُورنثُوس وَفِى رِجُوعه فِى أخِر رِحلة لَهُ وقفت السفِينة إِستراحة لِفِترة فِى مِيناء مِيلِيتس جانِب أفسُس فأرسل وَأتى بِقسُوس كنِيسة أفسُس وَوعظهُمْ بِكلِمات رائِعة عَنْ الخِدمة وَهذا معناه أنَّ الكنِيسة تعاظمت جِدّاً فِى أفسُس حَتَّى أنَّهُ أصبح لها قسُوس كثِيرُون 0
موضُوع رِسالة أفسُس :-
* الكنِيسة جسد المسِيح *
عِندما كَانَ المسِيح عَلَى الأرض كانت الكنِيسة داخِله00وَعِندما صعد لِلسَّماء أصبح هُوَ داخِل الكنِيسة00لِئلاَّ يُفارِقها0
تارِيخ كِتابِتها :-
سنة 60م 00أرسلها بِيَدِ تِيخيِكُس00وَتُعتبر هذِهِ الرِسالة تاج رسائِلِهِ وَتخلُو مِنْ الجدل00وَهُناكَ تشابُه كبِير بين رِسالتىَّ أفسُس وَكُولُوسِى حيث أنَّ رِسالة أفسُس تشرح أنَّ الكنِيسة جسد المسِيح بينما رِسالِة كُولُوسِى تشرح أنَّ المسِيح رأس الكنِيسة00لِذلِكَ هُناك تكامُل بينهُما 0
أقسام الرِسالة :-
الرِسالة سِتَّة أصحاحات
1- قصد الله مِنْ الكنِيسة أوِل ثلاث أصحاحات
2- دُور الكنِيسة فِى إِعلان قصد الله ثانِى ثلاث أصحاحات
القِسم الأوَّل : قصد الله مِنْ الكنِيسة :-
الأصْحَاحُ الأوَّلُ :-
بُولُس يُكلِّم أُمم غُرباء عِنْ الله شاعِرِين بِصِغر نَفْسَ وَيقولُون أين نحنُ وَأين الله00تُرى هل يُحِبِنا الله00هل لنا نصِيب معهُ ؟؟[ بُولُسُ رسُولُ يسُوعَ المسِيحِ بِمشِيئةِ اللهِ إِلَى القِدِّيسِين الَّذِينَ فِي أفسُس ]00أنتُم قدِيسُون أى أنتُمْ أولاد الله وَلكُمْ معهُ نصِيب00[ وَالمؤمِنِينَ فِي المسِيح يسُوعَ ]00مادُمتُمْ مؤمِنِينَ فإِنسُوا ماضِيكُمْ عِندما تدخُل فِى عِشرة مَعَْ المسِيح إِنسى ماضِيك لأِنَّكَ أصبحت الآنَ إِبنه [ نِعمة لكُمْ وَسلام مِنَ اللهِ أبِينا وَالرَّبِّ يسُوع المسِيح0 مُبارك اللهُ أبُو ربِنّا يسُوع المسِيح الَّذِي باركنا بِكُلِّ بركةٍ رُوحِيةٍ فِي السَّماوِيَّاتِ فِي المسِيحِ ]00يشكُر الله الَّذِى باركنا بِكُلّ بركة رُوحيَّة فِى السَّماوِيَّات بِالمسِيح [ كما اختارنا فِيهِ قبل تأسِيس العالم لِنكُون قدِّيسِين وَبِلاَ لومٍ قُدَّامهُ فِي المحبَّةِ ]00يشكُر الله أنَّهُ إِختارنا قدِّيسِين بِلاَ لوم فِى المحبَّة00متى إِختارنا ؟ قبل تأسِيس العالم00أنتُمْ فِى فِكر الله مِنْ قبل تأسِيس العالم00بُولُس يرفع مِنْ رُوح أهل أفسُس حَتَّى لاَ يشعرُون أنَّهُمْ أقل مِنْ سائِر المؤمِنِين00هل لَكَ نَفْسَ الشعُور ؟ هل شعرت أنَّ الله إِختارك ؟ الله إِختاركَ قبل تأسِيس العالم00[ الَّذِينَ سبق فعرفهُمْ سبق فعيَّنهُمْ ] ( رو 8 : 29 )00[ ليس أنتُمْ إِخترتُمُونِى بَلْ أنَا إِخترتُكُمْ ] ( يو 15 : 16 )00أنتُمْ نُور العالم أنتُمْ مُختلِفِين عَنْ باقِى العالم [ إِذْ سبق فعيَّننا لِلتَّبنِي بِيسُوعَ المسِيح لِنَفْسِهِ حسب مسرَّةِ مشِيئتِهِ ]" سبق فعيَّننا لِلتَّبنِى " أى نحنُ أولاده00إِختارنِى قبل تأسِيس العالم لِكى أكُون إِبنه وَليس مِنْ أتباعه00أنت إِسمك مسِيحِى أى إِسمه دُعى علِيك00هل تشعُر بِبنُّوته بِالفِعل ؟ هل تشعُر بِصِفاته مطبُوعة فِيكَ وَأنَّهُ يجِب أنْ تسلُكَ حسب أعماله [ لِمدحِ مجدِ نِعمتِهِ الَّتِي أنعم بِها علينا فِي المحبُوبِ ]00إِختارنا لِمدحِ مجد نِعمتِهِ فِى المحبُوب أى المسِيح00[ الَّذِي فِيهِ لنا الفِداء بِدمِهِ غُفرانُ الخطايا حسب غِنى نِعمتِهِ ]00الله إِختارنا لِمدحِ مجدِ نِعمتِهِ وَنحنُ أخذنا غُفران الخطايا بِدَمِهِ [ إِذْ عرَّفنا بِسِرِّ مشِيئتِهِ حسب مسرَّتِهِ الَّتِي قصدها فِي نَفْسِهِ لِتدبِيرِ مِلء الأزمِنةِ لِيجمع كُلَّ شئٍ فِي المسِيح مَا فِي السَّمواتِ وَمَا عَلَى الأرضِ فِي ذاكَ ]00المسِيح بِحسب تدبِير مِلء الأزمِنة00لابُد أنْ تفهم قصد الله فِى حياتِكَ هُوَ يُرِيد أنْ يجمع الكُلّ فِى نَفْسِهِ لأِنَّنا مُعيِّنِين سابِقاً[ لِذلِكَ أنَا أيضاً قَدْ سمِعتُ بِإِيمانِكُمْ بِالرَّبِّ يسُوعَ وَمحبَّتِكُمْ نحو جمِيع القِدِّيسِينَ ] بُولُس الرسُول الآنَ فِى روما لكِنَّهُ يُتابِع الكنِيسة وَيسمع عَنْ إِيمانهُمْ فِى أفسُس00[ لاَ أزالُ شاكِراً لأِجلكُمْ ذاكِراً إِيَّاكُمْ فِي صلواتِي ]00أنا بِالفِعل لستُ معكُمْ لكِنِّى معكُمْ وَأُصَلِّى لأِجلِكُمْ[ كي يُعطِيكُمْ إِلهُ ربِّنا يسُوعَ المسِيحِ أبُو المجدِ رُوح الحِكمةِ وَالإِعلانِ فِي معرِفتِهِ مُستنِيرةً عُيُونُ أذهانِكُمْ ]00تخيَّل أنَّ ذِهنكَ لَهُ عُيُون مُضِيئة00ليتّ لنا هذِهِ الطِلبة00أنِر عُيُون أذهاننا وَقلُوبنا00[ لِتعلمُوا مَا هُوَ رجاء دعوتِهِ وَمَا هُوَ غِنى مجدِ مِيراثِهِ فِي القِدِّيسِينَ ]00لِكى تعرِف رجاء دعوتِهِ لَكَ لابُد أنْ تكُون عِين ذِهنكَ مُستنِيرة00كثِيراً ما يغِيب عَنْ أذهانِنا لِماذا أنا بِالذات مسِيحِى ؟ وَ لاَ نجِد إِجابة00لأِنَّ أعيُن أذهانِنا غِير مُستنِيرة لكِنْ لَوْ كَانَ ذِهنِى مُستنِير أعرِف قصد الله مِنْ دعوتِى00لابُد أنْ تشكُر الله عَلَى أنَّكَ مسِيحِى [ وَمَا هِي عظمةُ قُدرتِهِ الفائِقةُ نحونا نحنُ المؤمِنِينَ حسب عملِ شِدَّةِ قُوَّتِهِ الَّذِي عمِلهُ فِي المسِيح إِذْ أقامهُ مِنْ الأمواتِ وَأجلسهُ عَنْ يمِينِهِ فِي السَّماوِيَّاتِ0فوق كُلِّ رِياسةٍ وَسُلطانٍ وَقُوَّةٍ وَسِيادةٍ وَكُلِّ اسمٍ يُسمَّى ليس فِي هذا الدَّهرِ فقط بَلْ فِي المُستقبلِ أيضاً ]00لِنرى عمل المسِيح عَلَى الأرض هُوَ قام وَأقامنا معهُ وَأعطانا سُلطان00[ وَأخضع كُلَّ شئٍ تحت قدميهِ وَإِيَّاهُ جعل رأساً فوق كُلِّ شئٍ لِلكنِيسةِ الَّتِي هِي جسدُهُ مِلء الَّذِي يملأ الكُلَّ فِي الكُلِّ ] 0
الأصْحَاحُ الثَّانِي :-
* سِر القِيامة فِى المسِيح *
بُولُس يقُول لَهُمْ أرجُوكُمْ لاَ تتعاملوا وَماضِيكُمْ أمامكُمْ [ وَأنتُمْ إِذْ كُنتُمْ أمواتاً بِالذُّنُوبِ وَالخطايا الَّتِي سلكتُمْ فِيها قبلاً حسب دهرِ هذا العالم حسب رئِيسِ سُلطانِ الهواء الرُّوح الَّذِي يعملُ الآنَ فِي أبناءِ المعصِيةِ ]00" كُنتُمْ " أى فِى الماضِى وَإِنتهى الآنَ00الآنَ أنتُمْ مؤمِنِينَ[ الَّذِينَ نحنُ أيضاً جمِيعاً تصرَّفنا قبلاً بينهُمْ فِي شهواتِ جسدِنا عامِلِينَ مشِيئاتِ الجسدِ وَالأفكارِ وَكُنَّا بِالطبِيعةِ أبناء الغضبِ كالباقِينَ أيضاً ]00نحنُ كُلِّنا كُنَّا قبلاً أبناء الغضب سالِكِين حسب شهوات الجسد[ اللهُ الَّذِي هُوَ غنِيٌّ فِي الرَّحمةِ مِنْ أجلِ محبَّتِهِ الكثِيرةِ الَّتِي أحبَّنا بِها وَنحنُ أمواتٌ بِالخطايا أحيانا مَعَ المسِيحِ ]00لأِنَّ الرَّبَّ غنِى فِى الرَّحمة00كُنَّا أموات بِالخطايا أحيانا معهُ00[ بِالِنعمةِ أنتُمْ مُخلَّصُونَ ]00نِعمة الله هِى الَّتِى خلَّصتنا لكِنْ أحياناً البرُوتُوستانت يتكلَّمُون عَلَى هذِهِ الآية وَينسُون الجِهاد00هذا خطأ00لابُد أنْ نُجاهِد00[ وَأقامنا معهُ وَأجلسنا معهُ فِي السَّماوِيَّاتِ فِي المسِيحِ يسُوعَ ]00خلَّصنا وَإِفتقدنا بِالنِعمة ثُمَّ أقامنا وَأجلسنا معهُ فِى السَّماوِيَّاتِ [ ليس مِنْ أعمالٍ كيلاَ يفتخِر أحد ]00الفضل لِله وَليس لِسعيِنا أوْ جِهادنا[ لأِنَّنا نحنُ عملُهُ مخلُوقِينَ فِي المسِيحِ يسُوعَ لأِعمالٍ صالِحةٍ قَدْ سبق اللهُ فأعدَّها لِكي نسلُكَ فِيها ]00يجِب أنْ أشعُر إِنِّى عمل يَدِيهِ وَهُوَ خلقنِى لِعمل سبق وَأعدَّهُ لِى[ لِذلِكَ اذكُرُوا أنَّكُمْ أنتُمُ الأمُمَ قبلاً فِي الجسدِ المدعُوِّينَ غُرلةً مِنَ المدعُوِّ خِتاناً مصنُوعاً بِاليَدِ فِي الجسدِ ]00" غُرلة " أى " غير مختُون " وَهِى عِبارة تُطلق عَلَى غير المؤمِنِين00قبل الإِيمان كُنتُمْ بِدُون المسِيح أى أجنبيين عَنْ رعُويَّة المسِيح [ أنَّكُمْ كُنتُمْ فِي ذلِكَ الوقتِ بِدُونِ مسِيحٍ أجنبيِيِنَ عَنْ رعويَّةِ إِسْرَائِيلَ وَغُرباء عَنْ عُهُود الموعِدِ لاَ رجاء لكُمْ وَبِلاَ إِلهٍ فِي العالم0 وَلكِن الآنَ فِي المسِيح يسُوعَ أنتُمُ الَّذِينَ كُنتُمْ قبلاً بعِيدِينَ صِرتُمْ قرِيبِينَ بِدَمِ المسِيحِ ]00هُنا يُعالِج المُشكِلة هُمْ يشعُرُون أنَّهُمْ غير مقبُولِين لدى الله وَأنَّهُمْ ليسُوا مِنْ أساس إِختيار الله لكِنْ بُولُس يقُول لَهُمْ أنتُمْ مُختارِين قبل تأسِيس العالم وَخلَّصَكُمْ بِالنِعمة وَأنتُمْ معهُ فِى السَّماوِيَّاتِ00نعم كُنتُمْ قبلاً بعِيدِين لكِنْ بِدَمِهِ صِرتُمْ قرِيبِين [ لأِنَّهُ هُوَ سلامُنا الَّذِي جعل الاثنينِ واحِداً وَنقض حائِط السِّياجِ المُتوسِّط ]00هُوَ قبلنا إِليه00قدِيماً كَانَ هيكل أُورُشلِيم لَهُ سور خارِجِى عليهِ حُرَّاس حَتَّى لاَ يدخُل الأُمم00هُنا يقُول لَهُمْ الله نقض ذلِكَ الحائِط أى مِنْ حقَّكَ أنْ تدخُل إِلَى حضرتِهِ00هُوَ سلامُنا وَجعل الإِثنينِ واحِداً أى اليهُود وَالأُمم أوْ السَّمائييِن وَالأرضييِن00نقض العداوة [ مُبطِلاً بِجسدِهِ نامُوس الوصايا فِي فرائِض لِكي يخلُق الاثنينِ فِي نَفْسِهِ إِنساناً واحِداً جدِيداً صانِعاً سلاماً ] 00[ لأِنَّ بِهِ لنا كِلينا قُدُوماً فِي رُوحٍ واحِدٍ إِلَى الآبِ ]00" كلينا " أى " اليهُود وَالأُمم "00[ فلستُمْ إِذاً بعدُ غُرباء وَنُزُلاً بَلْ رعيَّةٌ مَعَ القِدِّيسِين وَأهلِ بيتِ اللهِ ]00الآنَ لستُمْ غُرباء وَ لاَ نُزلاء00أنتُمْ الآنَ أصحاب البيت[ مبنيِيِّنَ عَلَى أساسِ الرُّسُلِ وَالأنبياء وَيسُوعُ المسِيحُ نَفْسُهُ حجرُ الزَّاوِيةِ ]00نحنُ لنا بُناء وَأنتُمْ مبنيِيِّن عَلَى نَفْسَ بُناء الكنِيسة00أساس واحِد وَلها مبنى مُرتفِع00أنتُمْ مبنيِيِّنَ عَلَى نَفْسَ الأساس الرُّسُل وَالأنبياء وَالمسِيح نَفْسَهُ حجر الزَّاوية ربِنا يسنِد كُلّ ضعف فِينا بِنِعمِته وَلإِلهنا المجد دائِماً أبدياً أمِين .

عدد الزيارات 1845

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل