رسالة معلمنا بولس الرسول الاولى إلى اهل كورنثوس ج2

Large image

الأصْحَاح الثَّالِث :-
بُولِس الرَّسُول حَزِين جِدّاً عَلَى الإِنْقِسَام الَّذِي حَدَث فِي كِنِيسِة كُورُنْثُوس .. عَدُو الخِير يُحَاوِل أنْ يَزْرَع لَهُ بِذَار فِي كُلَّ مَكَان فَيَزْرَع عَدَم المَحَبَّة الَّتِي تَجْلِب الإِنْقِسَام .. الَّتِي تَجْلِب التَّحَزُب وَمُيُول فَرْدِيَّة وَحَسَدٌ وَحِقْدٌ .. هُنَا بُولِس الرَّسُول يَقُول أنَا أشْعُر مِنْ دَاخِلِي بِألَمْ شَدِيد .. ﴿ وَأنَا أيُّهَا الإِخْوَةُ لَمْ أسْتَطِعْ أنْ أُكَلِّمَكُمْ كَرُوحِيِّينَ ﴾ ( 1كو 3 : 1 ) .. أتَمَنَّى أنْ أُكَلِّمَكُمْ كَرُوحِيِّين .. أُرِيدْ أنْ أُحَلِّقٌ بِكُمْ فِي آفَاق الرُّوح وَأُعْطِيكُمْ طَعَام البَالِغِينْ وَكَلاَم يَلِيقٌ بِإِنْسَان الله الرُّوحَانِي .. الإِنْسَان الَّذِي تَخَطَّى حُدُودٌ ذَاتُه .. الإِنْسَان الَّذِي تَمَتَّعْ بِيَسُوع المَصْلُوب .. الَّذِي يَحْتَمِل الآخَرِين أُرِيدْ أنْ أُكَلِّمَكُمْ كَأُنَاس رُوحِيِّين .. نَاس مُحِبِينْ لِلصَّلاَة .. لِصَلْب الجَسَد .. أنَا لاَ أسْتَطِيع أنْ أُكَلِّمَكُمْ كَرُوحِيِّين بَلْ كَجَسَدِيِّين .. هُنَا يَقُول لَهُمْ ﴿ كَأطْفَالٍ فِي الْمَسِيحِ ﴾ .. مِثْل شَخْص يُكَلِّمْ أطْفَال عَنْ الكِتَاب المُقَدَّس يَشْتَاقٌ أنْ يَقُول لَهُمْ الكَثِير لكِنُّه لاَ يَسْتَطِيع لأِنَّ عُقُولِهِمْ لاَ تُدْرِك .. يُرِيدْ أنْ يُكَلِّمَهُمْ عَنْ الثَّالُوث وَالتَّجَسُد وَالقُدَّاس وَيُحَاوِل أنْ يِفَرَّحْهُمْ بِمَسِيحْهُمْ فَيُحَاوِل أنْ يِبَسَطْ الأُمور عَلَى قَدْر الإِمْكَان حَتَّى أنَّ الشِئ يَفْقِد قُوَّتُه مِنْ شِدِّة التَبْسِيط هُنَا بُولِس الرَّسُول يَقُول لَهُمْ أنَا غِير قَادِرٌ أنْ أُكَلِّمَكُمْ كَرُوحِيِّين بَلْ كَجَسَدِيِّين كَأطْفَال فِي الْمَسِيح .. عَلَى الإِنْسَان فِي عِشْرِتُه مَعَ الْمَسِيح أنْ يَتَدَرَج وَيَنْمُو وَلاَ يَظِل طَوَال حَيَاتُه فِي مَرْحَلِة الطُفُولُة .. تَجِدٌ الطِّفْل غِير قَادِرٌ عَلَى السِير وَرُؤيِتُه غِير كَامْلَة وَقُدْرَاتُه الفِكْرِيَّة وَالبَدَنِيَّة غِير كَامْلَة .. كَأطْفَال .. تَخَيَّل أنَّ إِنْسَان كِبِير فِي العُمْر لكِنُّه طِفْل رُوحِياً .. أحْيَاناً نَخْجَل عِنْدَمَا نَسْمَع إِنْسَان يَقُول أنَا أُصَلِّي * أبَانَا الَّذِي فِي السَّموَات * وَأنَا فِي فِرَاشِي .. وَآخَر يَقُول * أنَا لاَ أسْتَطِيع أنْ أصُوم لأِنَّ الصُوم يِتْعِبْنِي * .. أقُول لَك أنْتَ مِسْكِين لأِنَّكَ طِفْل فِي الْمَسِيح لَمْ تَحْتَمِل طَعَام البَّالِغِين .. لَمْ يُكْتَمَل نُمُوَك إِسْأل نَفْسَك كَمْ تَأخَرَت مَعَك مَرْحَلِة الطُفُولُة ؟ مُشْكِلَة إِنْ وَجَدْت إِنْسَان يُقَال لَك عَنُّه أنَّ مُسْتَوَى ذَكَائُه مُسْتَوَى طِفْل عُمْرُه سَبَع سَنَوَات فِي حِينْ أنَّ عُمْرُه ثَلاَثِينَ سَنَة .. يُقَال لَك أنَّ مُسْتَوَى ذَكَائُه طِفْل فِي المَرْحَلَة الإِبْتِدَائِيَّة .. أحْيَاناً نَكُون رُوحِياً مِثْلُه أطْفَال رَغْم أنَّنَا نَنْمُو جَسَدِيّاً وَنِكْبَر فِي الأيَّام لِذلِك يَقُول بُولِس الرَّسُول ﴿ سَقَيْتُكُمْ لَبَناً لاَ طَعَاماً ﴾ ( 1كو 3 : 2 ) أُرِيدْ أنْ أُعْطِيكُمْ وَجْبَة دَسِمَة .. أُرِيدْ أنْ أشَبَّعْكُمْ بِخَيْرَاتُه لكِنِّي أجِدَكُمْ لاَ تَحْتَمِلُون .. مَازِلْتُمْ جَسَدِيِّين مُهْتَمِّينْ بِشَهَوَات الأرْض وَالتَّحَزُبَات وَالإِنْقِسَام .. أنَا تَابِعْ لِفُلاَن وَأنَا تَابِع لِفُلان .. أُمور جَسَدِيَّة .. مَسَاكِين هُمْ الَّذِينَ تَضِيع مِنْهُمْ رُؤيِة الْمَسِيح وَيَبْدأ يَنْظُر لِمَجْمُوعَة وَلِذَاتُه وَآخَرِينْ يَسِيرُونَ وَرَاءَهُ ضَاع هَدَفُه .. سَقَطْ مِنْهُ الْمَسِيح يَسُوع مُجَرَّدٌ أنْ يَنْظُر لِنَفْسُه .. ضَاع مِنُّه الْمَسِيح فِي الحَال لِذلِك يَقُول لَهُمْ ﴿ سَقَيْتُكُمْ لَبَناً لاَ طَعَاماً ﴾ .. أنْتُمْ لاَ تَحْتَمِلُون الطَّعَام ﴿ لأِنَّكُمْ لَمْ تَكُونُوا بَعْدُ تَسْتَطِيعُونَ بَل الآنَ أيْضاً لاَ تَسْتَطِيعُونَ ﴾ ( 1كو 3 : 2 )أنْتُمْ لاَ تَحْتَمِلُون سِوَى اللَبَنْ كَوَجْبَة رَئِسِيَّة كَيْ تَسْتَطِيعُوا أنْ تَحْيُوا بَيْنَمَا هُنَاك مَائِدَة دَسِمَة مُعَدَّة لَكُمْ .. كَثِيراً مَا أحْرِم نَفْسِي بِنَفْسِي مِنْ بَرَكَات عَظِيمَة لأِنِّي غِير قَادِرٌ عَلَى أكْل الأطْعِمَة .. هَلْ أبِي فَقِيرلاَ يَسْتَطِيع أنْ يَجْلِب أوْ يُقَدِّم لِي طَعَام ؟ .. لاَ .. هُوَ غَنِي جِدّاً وَعِنْدُه كُلَّ شَبَع وَسُرُور وَلِنَرَى الآبَاء القِدِّيسُون .. لِنَرَى كَيْفَ تَغَذُّوا وَتَرَبُّوا عَلَى النِّعْمَة .. هؤُلاَء أخَذُوا طَعَام لِذلِك يَقُول بُولِس الرَّسُول ﴿ بَل الآنَ أيْضاً لاَ تَسْتَطِيعُونَ لأِنَّكُمْ بَعْدُ جَسَدِيُّونَ . فَإِنَّهُ إِذْ فِيكُمْ حَسَدٌ وَخِصَامٌ وَانْشِقَاقٌ ألَسْتُمْ جَسَدِييِّنَ وَتَسْلُكُونَ بِحَسَبِ البَشَرِ ﴾ ( 1كو 3 : 2 – 3 ) .. مَادَامَ فِيكُمْ حَسَدٌ .. أي إِنْسَان يَنْظُر لأِخِيهِ بِنَظْرِة عَدَم مَحَبَّة فَهذِهِ أُمور كَفِيلَة أنْ تَحْجُب عَنْكُمْ رُؤيِة الله حَسَدٌ أي إِنْسَان لاَ يَشْتَهِي بِر أوْ فَضِيلَة لِقَرِيبُه .. مُجَرَّدٌ أنْ يَكُون عِنْدَك هذِهِ الرُّوح تَسْقُطْ مِنْكَ النِّعْمَة فِي الحَال .. ضَاع الهَدَف جَيِّدٌ هُوَ الإِنْسَان الَّذِي عِينُه دَائِماً عَلَى الْمَسِيح .. جَيِّدٌ هُوَ الإِنْسَان الَّذِي لاَ يَنْظُر لأِسْفَل وَلاَ لِنَفْسُه أوْ ذَاتُه وَهَدَفُه وَاضِح .. ﴿ جَعَلْت الرَّبُّ أمَامِي فِي كُلَّ حِينٍ ﴾ ( مز 15 – مِنْ مَزَامِير بَاكِر ) .. جَيِّدٌ هُوَ الإِنْسَان الَّذِي يَتَخَلَّص مِنْ أعْمَال الجَسَد العَتِيقَة .. الأعْمَال المَيِتَة .. حَسَدٌ .. خِصَامٌ .. تَحَزُّب .. إِنْشِقَاقٌ .. كُلَّ هذِهِ الأُمور ألَيْسَتْ دَلِيل كَافِي أنْ تَكُونُوا جَسَدِيِّين ؟ كَيْفَ تَفْهَمُون الأُمور الرُّوحِيَّة ؟ صَدِّقْنِي أنَّ الإِنْسَان الَّذِي يَجِدٌ فِيهِ حَسَدٌ وَخِصَامٌ الإِنْجِيل بِالنِّسْبَة لَهُ طَلاَسِمْ غِير مَفْهُومٌ مِثْل حَجَر .. وَالصَّلاَة ثَقِيلَة أكْثَر مِنْ إِحْسَاس شَخْص يِجْلِدٌ .. وَالقُدَّاس لَيْسَ بِهِ تَعْزِيَة .. وَالحَيَاة الرُّوحِيَّة رُوتِين ثَقِيل .. لأِنَّهُ جِسْدَانِي يُرِيدْ أنْ يَتَذَوَق طَعَامٌ الرُّوحِييِّن .. مِثْل طِفْل صَغِير تُعْطِيه لَحْم بِالطَبْع لاَ يَحْتَمِلُه هذَا هُوَ الإِنْسَان الَّذِي يُرِيدْ أنْ يَعِيش بِالرُّوح لكِنُّه سَالِك بِالجَسَد .. حَسَدٌ .. خِصَامٌ .. وَيَنْظُر لِغِيرُه .. كُلَّ قَلْبُه شَر وَفِكْرُه فِي غِيرُه شَر .. لاَ يَرَى فَضِيلَة فِي أخِيه بَلْ يَرَى فِي كُلَّ النَّاس عُيُوب وَعُيُوب نَفْسُه لاَ يَرَاهَا .. مِنْ هُنَا يَقُول لَهُمْ ﴿ إِذْ فِيكُمْ حَسَدٌ وَخِصَامٌ وَانْشِقَاقٌ ﴾ .. مَادُمْت قَدْ إِخْتَرْت أنْ تَكُون بَعِيد عَنْ أخِيك وَلاَ تَتَحَدَّث مَعَهُ .. أي خِصَام فَقَدْ إِنْقَسَمْ الْمَسِيح .. ﴿ لأِنَّهُ مَتَى قَالَ وَاحِدٌ أنَا لِبُولُسَ وَآخَرُ أنَا لأِبُولُّوسَ أفَلَسْتُمْ جَسَدِييِّنَ ﴾ ( 1كو 3 : 4 ) .. مَادُمْتُمْ إِنْقَسَمْتُمْ وَلَمْ تُحِبُّوا الْمَسِيح الوَاحِدٌ الَّذِي لِلكُّل إِذاً فَهذَا ضَيَاع ﴿ فَمَنْ هُوَ بُولُسُ وَمَنْ هُوَ أبُلُّوسُ . بَلْ خَادِمَانِ آمَنْتُمْ بِوَاسِطَتِهِمَا وَكَمَا أعْطَى الرَّبُّ لِكُلِّ وَاحِدٍ ﴾ ( 1كو 3 : 5 ) .. التَّرْجَمَة الدَّقِيقَة لِكَلِمَة * خَادِمَان * هِيَ * العَبْدَان * .. العَبِيد الَّذِينَ فِي المَنَازِل يَغْسِلُون الأرْجُل .. فِئَة مِنْ العَبِيد لأِنَّ العَبِيد دَرَجَات مِنْهُمْ وَكِيل سَيِّدُه وَمِنْهُمْ لأِعْمَال أقَلْ وَأقَلْ وَمِنْهُمْ فِئَة لِغَسْل الأرْجُل .. هُنَا يَقُول بُولِس الرَّسُول * خَادِمَان * وَفِي التَّرْجَمَة الأصْلِيَّة * عَبْدَان * نَحْنُ عَبْدَان نَغْسِل أرْجُلَكُمْ مِنْ قِبَل الْمَسِيح لِنُقَدِّم لِلْمَسِيح كَنِيسَة نَقِيّة غَسَلْنَا أدْنَاسْهَا بِهِ هُوَنَحْنُ نَغْسِل أرْجُلَكُمْ وَالآنْ تَتَمَسَكُوا بِالخَادِمَان وَتَتْرُكُوا السَيِّد ؟ نَحْنُ خَادِمَانِ آمَنْتُمْ بِوَاسِطَتِهِمَا كَمَا أعْطَى الرَّبُّ لِكُلِّ وَاحِدٍ .. الله جَعَلَنِي أغْسِل أرْجُل هذَا وَذَاك .. المُهِمْ أنْ نَخْدِم .. الآنْ تَتَمَسَكُوا بِأنَّ أنَا لِبُولِس وَأنَا لأِبُولُّس ؟جَيِّدٌ هُوَ الخَادِم الَّذِي يَشْعُر أنَّهُ عَبْد وَبُولِس الرَّسُول كَانَ يَقُولَهَا كَثِيراً وَكَانَتْ تُتَرْجَم بِدِقَة﴿ بُولُس عَبْدٌ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ ﴾ ( رو 1 : 1) .. مَا أجْمَل القِدِيس أُوغُسْطِينُوس عِنْدَمَا كَانَ يَتَضَرَع أمَام الله عَنْ رَعِيِتُه وَأوْلاَدُه وَيَصْرُخ وَيَقُول ﴿ أطْلُب إِلِيك مِنْ أجْل سَادَتِي عَبِيدَك ﴾ .. كَانَ يَشْعُر أنَّ مَخْدُومِيه الَّذِي هُوَ أُسْقُف عَلَيْهُمْ أنَّهُمْ سَادَتُه .. مَا أجْمَل الخَادِم الَّذِي يَشْعُر أنَّ مَخْدُومِيه سَادَتُه .. نَحْنُ خَادِمَانِ آمَنْتُمْ بِوَاسِطَتْهِمَا .. هذِهِ عَطِيِة الله .. إِنْ كَانَ قَدْ أعْطَى بُولِس الرَّسُول كَلِمَة أوْ أعْطَى أبُلُّوس كَلِمَة فَالله هُوَ الَّذِي يُعْطِي .. ﴿ أنَا غَرَسْتُ وَأبُلُّوسُ سَقَى لكِنَّ الله كَانَ يُنَمِّي ﴾ ( 1كو 3 : 6 ) .. وَاحِدٌ وَضَعْ بِذْرَة وَالآخَر سَقَاهَا .. الفَضْل لِمَنْ ؟ هَلْ لِلَّذِي وَضَعْ البِذْرَة أم لِلَّذِي سَقَى أم لِلَّذِي نَمَّى ؟ أيُّهَمْ أصْعَب ؟ الشِئ الَّذِي لَيْسَ مِنْ فِعْل بَشَر هُوَ النُمُو أمَّا البِذْرَة وَالسَقِي فَهُمَا أسْهَل أنَا زَرَعْت كَلِمَة الإِنْجِيل دَاخِلْكُمْ وَأبُلُّوس تَابَعْ هذِهِ الكَلِمَة دَاخِلَكُمْ لكِنْ مَنْ الَّذِي رَعَى هذِهِ البِذْرَة ؟ .. الله .. هُوَ الَّذِي نَمَّى .. يُوْجَدٌ تَأمُّل جَمِيلٌ لِبَعْض الآبَاء يَقُول أنَا غَرَسْت أي بَشَّرْتُكُمْ .. وَأبُلُّوس سَقَى أي عَمَّدَكُمْ بِالمَاء وَالرُّوح .. وَاحِدٌ بَشَّر وَالثَّانِي عَمِّدٌ لكِنْ فِي النِّهَايَة مَنْ الَّذِي أعْطَى فَضْل مَعْرِفَة الله ؟ هُوَ الله ذَاتُه .. الله يُنَمِّي وَالغَارِس وَالسَّاقِي هُمَا وَاحِدٌ هَلْ يَزْرَع إِنْسَان زَرْعَه وَيَقُول سَنُعْطِي هِدِيَة لِلَّذِي غَرَس أوْ الَّذِي سَقَى ؟ الإِثْنَان وَاحِدٌ هُمَا فَرِيقٌ وَاحِدٌ يَعْمَل مِنْ أجْل خِير الأرْض وَمِنْ أجْل الثَمَر .. لَيْسَ الغَارِس وَلاَ السَّاقِي الله هُوَ الَّذِي يُنَمِّي ﴿ الغَارِسُ وَالسَّاقِي هُمَا وَاحِدٌ وَلكِنَّ كُلَّ وَاحِدٍ سَيَأخُذُ أُجْرَتَهُ بِحَسَبِ تَعَبِهِ ﴾ ( 1كو 3 : 8 ) .. الله يُكَافِئ بُولِس وَأبُلُّوس كَمَا يَشَاء .. ﴿ فَإِنَّنَا نَحْنُ عَامِلاَنِ مَعَ الله وَأنْتُمْ فَلاَحَةُ الله . بِنَاءُ الله ﴾( 1كو 3 : 9 ) .. مِنْ أجْمَل التَّشْبِيهَات عَنْ عَمَل الله فِي الكِنِيسَة أنَّنَا نَحْنُ فِلاَحَة الله أي كَرْمُه وَعَمَلُه وَثَمَرُه .. بُولِس يُرِيدْ أنْ يَقُول لَهُمْ نَحْنُ لاَ نَعْمَل فِي كَرْمِنَا بَلْ كَرْم الله .. أنْتُمْ عَمَل يَدِيه .. أنْتُم بُنَاء الله وَفِلاَحَة الله .. ﴿ حَسَبَ نِعْمَةِ اللهِ المُعْطَاةِ لِي كَبَنَّاءٍ حَكِيمٍ قَدْ وَضَعْتُ أسَاساً وَآخَرُ يَبْنِي عَلَيْهِ ﴾( 1كو 3 : 10) .. الله أعْطَانِي أنْ أبْنِي قَدْ تَقُول أنَّ بُولِس هُنَا يَصِفْ نَفْسُه أنَّهُ حَكِيم .. هذَا كِبْرِيَاء .. لاَ .. بُولِس يَقُول أنَا بُنَاء حَكِيم أي لَمْ أضَعْ طُوبَه قَبْل طُوبَه أوْ بَنِيت بِدُون وَضْع أسَاس .. لاَ .. هُوَ يَقُول أنَا بُنَاء حَكِيم .. أي بُنَاء بِتَدْبِير حَتَّى لاَ يَسْقُطْ المَبْنَى .. أنَا قَدْ وَضَعْت أسَاس وَآخَر بَنَى عَلِيه إِذاً لَيْسَ الفَضْل لِلَّذِي وَضَعَ الأسَاس وَلاَ الَّذِي بَنَى عَلِيه بَلْ الإِثْنَان يُكَمِّلاَن بَعْضَهُمَا البَعْض ﴿ وَلكِنْ فَلْيَنْظُرْ كُلُّ وَاحِدٍ كَيْفَ يَبْنِي عَلَيْهِ . فَإِنَّهُ لاَ يَسْتَطِيعُ أحَدٌ أنْ يَضَعَ أسَاساً آخَرَ غَيْرَ الَّذِي وُضِعَ الَّذِي هُوَ يَسُوعُ الْمَسِيحُ ﴾ ( 1كو 3 : 10 – 11 ) .. لِنَفْرِض أنَّنَا مَبْنَى كِبِير أنَا وَضَعْت أسَاس .. أسَاس مَوْضُوع كُلَّ عَمَل هُوَ الْمَسِيح .. إِنْ لَمْ أضَعْ الْمَسِيح أسَاس سَيَكُون أسَاسِي ضَعِيف وَعَلَى هذَا الأسَاس نَبْنِي المَبْنَى وَكُلَّ وَاحِدٌ يَبْنِي كَمَا يَشَاء .. كُلِّنَا نَبْنِي لكِنْ الأسَاس وَاحِدٌ وَلاَ أحَدٌ يَسْتَطِيع أنْ يَضَعْ أسَاس غِير الْمَسِيح .. مَثَلاً يَأتِي شَخْص وَيَسْأل مَاذَا تَضَعْ فِي الأسَاس ؟ نُجِيب شِئ مَعْرُوف أنَّ الأسَاس هُوَ أسْمَنْت مَاذَا يَكُون غِير ذلِك ؟ خَرَسَانَة لَهَا نِسَبْ مُعَيَّنَة مَعْرُوفَة هَلْ هذَا سُؤال ؟ هكَذَا الْمَسِيح هُوَ أسَاس أي مَبْنَى لكِنْ تَخَيَّل لَوْ إِنْسَان بَنَى بَيْت أسَاسُه لَيْسَ خَرَسَانَة سَيَكُون مُعَرَّض لِلسُقُوط هُنَا يَقُول بُولِس الرَّسُول ﴿ وَلكِنْ إِنْ كَانَ أحَدٌ يَبْنِي عَلَى هذَا الأسَاس ذَهَباً فِضَّةً حِجَارَةً كَرِيمَةً خَشَباً عُشْباً قَشّاً فَعَمَلُ كُلِّ وَاحِدٍ سَيَصِيرُ ظَاهِراً لأِنَّ اليَوْمَ سَيُبَيِنَهُ ﴾ ( 1كو 3 : 12 – 13) .. قَدْ يَضَعْ إِنْسَان أسَاس مَتِين وَآخَر ضَعِيف .. الزَّمَنْ سَيُظْهِرُه إِنْ كَانَ ضَعِيف أوْ مَتِين .. * اليَوْمَ سَيُبَيِنَهُ *هُنَا بُولِس الرَّسُول يَقُول وَاحِدٌ يَضَعْ أسَاسُه فَضَّة وَآخَر ذَهَبْ أوْ حِجَارَة كَرِيمَة أوْ قَش أوْ الذَّهَبْ وَالفَضَّة وَالحِجَارَة الكَرِيمَة بُولِس يَقُول أنَّهَا أُمور سَمَاوِيَّة .. أُمور مَتِينَة .. * الفَضَّة *تُشِير لِكَلِمَة الله وَ * الأحْجَار الكَرِيمَة * أُمور مِنْ أُورُشَلِيم السَّمَاوِيَّة مَذْكُورَة فِي سِفْر الرُؤيَا .. أُمور مَتِينَة سَمَاوِيَّة .. هُنَاك مَنْ يَبْنِي تَعَالِيمُه عَلَى أُمور سَمَاوِيَّة وَآخَر يَبْنِي خَشَبْ أوْ قَش أوْ عُشْب أوْ يُرِيدْ أنْ يَبْنِي مُجَرَّدٌ مَبْنَى يَقُول أي كَلاَمٌ .. هذَا مِنْ أيْنَ أتَى ؟ هذَا لَنْ يَظْهَر الآنْ لكِنْ الأيَّام تُظْهِرُه ﴿ لأِنَّهُ بِنَارٍ يُسْتَعْلَنُ وَسَتَمْتَحِنُ النَّارُ عَمَلَ كُلِّ وَاحِدٍ مَا هُوَ . إِنْ بَقَى عَمَلُ أحَدٍ قَدْ بَنَاهُ عَلَيْهِ فَسَيَأخُذُ أُجْرَةً . إِنْ احْتَرَقَ عَمَلُ أحَدٍ فَسَيَخْسَرُ وَأمَّا هُوَ فَسَيَخْلُصُ وَلكِنْ كَمَا بِنَارٍ ﴾ ( 1كو 3 : 13 – 15) .. النَّار تُنَقِّي الفَضَّة وَالذَّهَبْ وَلاَ تُؤَثِّر فِي الأحْجَار الكَرِيمَة لكِنْ تَحْرِق الخَشَب وَالقَش وَالعُشْب .. لِمَاذَا ؟ إِنْتَبِه مِنْ أي شِئ تَبْنِي فَوْقَ الأسَاس ؟ جَيِّدٌ أنْ تُرَاجِعْ الأسَاس الَّذِي تَبْنِي عَلِيه حَيَاتَك .. أسَاس إِيمَانِي وَعَقِيدْتِي وَفَرَحِي بِرَبِّنَا يَسُوع وَإِنْجِيلِي وَقُدَّاسِي وَعِشْرِتِي مَعَ الله مِنْ ذَهَبْ وَفَضَّة أم مِنْ أشْيَاء مَغْشُوشَة لِذلِك المَبْنَى ضَعِيف ؟!!﴿ لاَ يَخْدَعَنَّ أحَدٌ نَفْسَهُ . إِنْ كَانَ أحَدٌ يَظُنُّ أنَّهُ حَكِيمٌ بَيْنَكُمْ فِي هذَا الدَّهْرِ فَلْيَصِرْ جَاهِلاً لِكَيْ يَصِيرَ حَكِيماً ﴾ ( 1كو 3 : 18) .. الأمر لَيْسَ حِكْمِة بَشَر أوْ فَلْسَفَة بَلْ الَّذِي يَحْسِبْ نَفْسُه حَكِيماً هُوَ جَاهِل عِنْدَ الله .. ﴿ لأِنَّ حِكْمَةَ هذَا العَالَمِ هِيَ جَهَالَةٌ عِنْدَ اللهِ لأِنَّهُ مَكْتُوبٌ الآخِذُ الحُكَمَاءَ بِمَكْرِهِمْ وَأيْضاً الرَّبُّ يَعْلَمُ أفْكَارَ الحُكَمَاءِ أنَّهَا بَاطِلَةٌ ﴾ ( 1كو 3 : 19 – 20 ) ..الحُكَمَاء فِي أعْيُن أنْفُسَهُمْ أوْ فِي أعْيُن هذَا الدَّهْر .. كَثِيراً مَا يَتَخَيَّل الإِنْسَان نَفْسُه أنَّهُ حَكِيم أوْ ذَكِي وَيَتَخَيَّل أنَّهُ أحْكَم مِنْ غِيرُه وَالآخَرُون لاَ يَفْهَمُون .. هذَا أخْطَر شِئ .. هذِهِ هِيَ الجَهَالَة بعِينْهَا فِي فِكْر الكِتَاب لِذلِك يَقُول﴿ لأِنَّ حِكْمَةَ هذَا العَالَمِ هِيَ جَهَالَةٌ عِنْدَ اللهِ ﴾ .. هِيرُودِس يُرِيدْ أنْ يَقْتُل يَسُوع يَجْمَع النَّاس وَيَعْمَل إِحْصَاء وَيُحْضِر كُلَّ النِّسَاء وَيَقْتُل أطْفَالِهُنَّ عَلَى أيْدِيهُنَّ وَظَنَّ أنَّهُ تَخَلَّص مِنْ يَسُوع بِحِكْمَتِهِ وَقُدْرَتِهِ قَضَى عَلَى الرَّبَّ يَسُوع لكِنْ حِكْمَتُه جَهَالَة .. هُوَ أرَادَ أنْ يَبْقَى وَدَبَّر أنْ يَبْقَى وَبَقَى وَصَارَ مَلِكاً .. بِالحَقِيقَة صَارَ مَلِكاً ﴿ أيْضاً الرَّبُّ يَعْلَمُ أفْكَارَ الحُكَمَاءِ أنَّهَا بَاطِلَةٌ . إِذاً لاَ يَفْتِخَرْنَّ أحَدٌ بِالنَّاسِ . فَإِنَّ كُلَّ شَيْءٍ لَكُمْ . أبُولُسُ أمْ أبُولُّوسُ أمْ صَفَا أمِ العَالَمُ أمِ الحَيَاةُ أمِ المَوْتُ أمِ الأشْيَاءُ الحَاضِرَةُ أمِ المُسْتَقْبِلَةُ كُلُّ شَيْءٍ لَكُمْ ﴾( 1كو 3 : 20 – 22 ) .. لاَ تَأخُذ الأُمور بِالعَقْل أنَا تَبَعْ بُولِس أوْ فُلاَنْ أوْ .. كُلُّ شَيْءٍ لَكُمْ ﴿ وَأمَّا أنْتُمْ فَلِلْمَسِيحِ ﴾ .. كُلُّ شَيْءٍ لِي الله أعْطَانِي إِيَّاه .. لَيْسَ الفَضْل لِي فِي شَيْءٍ لكِنْ لِكَيْ أكُون أنَا فِي النِّهَايَة لِلْمَسِيح .. لَمَّا يِكُون كُلُّ شَيْءٍ لِي وَأنَا لِلْمَسِيح إِخْرِجْنِي أنَا مِنْ الوَسَطْ يَصِيرُ كُلُّ شَيْءٍ لِلْمَسِيح .. وَكُلُّ شَيْءٍ لِي وَأنَا لِلْمَسِيح .. إِذاً كُلُّ شَيْءٍ لِلْمَسِيح .. ﴿ وَالْمَسِيحُ للهِ ﴾ ( 1كو 3 : 23 ) .. يَا لِعَظَمِة أُسْلُوب بُولِس .
الأصْحَاح الرَّابِع :-
﴿ هكَذَا فَلْيَحْسِبْنَا الإِنْسَانُ كَخُدَّامِ الْمَسِيحِ ﴾ ( 1كو 4 : 1) .. لاَ تَعْتَبِرُونَا نَحْنُ نِهَايِة المَطَاف كَمَا كَانَ بُولِس وَسِيلاً يَكْرِزَان وَوَجَدَا أنَّ البَعْض يَتَعَبَدُوا لَهُمَا وَقَالُوا ﴿ إِنَّ الآلِهَةَ تَشَبَّهُوا بِالنَّاسِ وَنَزَلُوا إِلَيْنَا ..... فَلَمَّا سَمِعَ ...... مَزَّقَا ثِيَابَهُمَا وَانْدَفَعَا ...... قَائِلِين ...... نَحْنُ أيْضاً بَشَرٌ ﴾( أع 14 : 11 – 15) .. جَيِّدٌ الخَادِم الَّذِي لاَ يَفْرَح بِمَجْدٌ النَّاس وَيُعْطِي كُلَّ المَجْد لله .. هُنَا يَقُول نَحْنُ وُكَلاَء أسْرَار الله .. نَحْنُ خُدَّام عِنْدُه وَوُكَلاَء سَرَائِر الله .. وُكَلاَء أي عَلَى كُلَّ شِئ وَلَيْسَ مِلْكُه .. أي مُؤتَمَنْ عَلَى شِئ لَيْسَ مِلْكُه .. الخَادِم مُؤتَمَنْ عَلَى خِدْمَة .. الكَاهِن مُؤتَمَنْ عَلَى خِدْمَة لَيْسَتْ لَهُ .. وَكِيل أسْرَار الله .. الكَاهِن الَّذِي يَعْمَل قُدَّاس وَيَأخُذ إِعْتِرَافَات هُوَ وَكِيل عَلَى أسْرَار الله أي شِئ لَيْسَ مِلْكُه .. إِنْسَان لَدَيْهِ مَحَل يَأتَمِنْ شَخْص عَلِيه أنْ يُدِيرُه لكِنُّه لَيْسَ مِلْكُه .. مَا أصْعَب شَخْص يُدِير مَكَان وَلأِنَّ صَاحِبُه أعْطَاه الثِّقَة مَعَ مُرُور الوَقْت يَتَخَيَّل أنَّ هذَا المَكَان مِلْكُه .. هُوَ خَطَر .. خَطَر شِدِيد هُنَا يَقُول نَحْنُ وُكَلاَء أسْرَار الله .. ﴿ ثُمَّ يُسْألُ فِي الوُكَلاَءِ لِكَيْ يُوْجَدَ الإِنْسَانُ أمِيناً ﴾( 1كو 4 : 2 ) .. نَحْنُ يِرَاجِعْ عَلِينَا .. ﴿ وَأمَّا أنَا فَأقَلُّ شَيْءٍ عِنْدِي أنْ يُحْكَمَ فِيَّ مِنْكُمْ أوْ مِنْ يَوْمِ بَشَرٍ. بَلْ لَسْتُ أحْكُمُ فِي نَفْسِي أيْضاً . فَإِنِّي لَسْتُ أشْعُرُ بِشَيْءٍ فِي ذَاتِي . لكِنَّنِي لَسْتُ بِذلِكَ مُبَرَّراً ﴾( 1كو 4 : 3 – 4 ) .. أنَا لاَ أشْعُر إِنِّي مُبَرَّر وَلاَ تَأخُذُوا عَلَيْنَا أنَّنَا شِئ .. نَحْنُ لاَ نَشْعُر أنَّنَا أبْرَارفِي أنْفُسْنَا وَإِنْ كُنَّا نُعَلِّمَكُمْ عَنْ البِرِّ ﴿ وَلكِنَّ الَّذِي يَحْكُمُ فِيَّ هُوَ الرَّبُّ ﴾ ( 1كو 4 : 4 ) .. أي أنَا إِنْسَان تَحْت الألَمْ مِثْلَكُمْ﴿ إِذاً لاَ تَحْكُمُوا فِي شَيْءٍ قَبْلَ الوَقْتِ حَتَّى يَأتِي الرَّبُّ الَّذِي سَيُنِيرُ خَفَايَا الظَّلاَمِ وَيُظْهِرُ آرَاءَ القُلُوبِ . وَحِينَئِذٍ يَكُونُ المَدْحُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنَ اللهِ ﴾ ( 1كو 4 : 5 ) .. لاَ تَقُولُوا الآنْ وَنَحْنُ عَلَى الأرْض أنَّ الخَادِم فُلاَنْ أفْضَل مِنْ فُلاَن .. لاَ نَحْكُمْ فِي أنْفُسْنَا قَبْل الوَقْت .. لاَ نَأخُذ الأحْكَام هكَذَا .. سَيَأتِي وَقْت وَالله يُنِير خَفَايَا الظَّلاَم وَسَيُظْهِر آرَاء القُلُوب وَيَعْرِف دَاخِل وَأعْمَاق الإِنْسَان حِينَئِذٍ يَقُول أنْتَ تَعِبْت نَعَمَّاً أيُّهَا العَبْدُ الصَّالِح وَالأمِين تَعَالَ أُدْخُل إِلَى فَرَح سَيِّدَك ( مت 25 : 21 ) .. هُوَ الَّذِي يُنِير الخَفَايَا وَعَارِف الأسْرَار لِذلِك ﴿ فَهذَا أيُّهَا الإِخْوَةُ حَوَّلْتُهُ تَشْبِيهاً إِلَى نَفْسِي وَإِلَى أبُلُّوسَ مِنْ أجْلِكُمْ لِكَيْ تَتَعَلَّمُوا فِينَا أنْ لاَ تَفْتَكِرُوا فَوْقَ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ كَيْ لاَ يَنْتَفِحَ أحَدٌ لأِجْلِ الوَاحِدِ عَلَى الآخَرِ ﴾ ( 1كو 4 : 6 ) .. لاَ أحَدٌ يَسْبِقُ الآخَر أوْ يَتَخَيَّل أنَّهُ أفْضَل .. ﴿ لأِنَّهُ مَنْ يُمَيِّزُكَ . وَأيُّ شَيْءٍ لَكَ لَمْ تَأخُذَهُ ﴾ ( 1كو 4 : 7 ) .. مَاذَا يُمَيِّزَك عَنْ غَيْرَك ؟ قَدْ تَقُول أنَا خَادِم .. أعْرَف ألْحَان .. أعْرَف الكِتَاب المُقَدَّس .. يَقُول مَاذَا يُمَيِّزَك هَلْ هذِهِ الأُمور ؟ نَسْألَك هَلْ هذِهِ الأُمور كُلَّهَا مِنْ عِنْدَك أم أخَذْتَهَا ؟ أي شَيْء لَكَ لَمْ تَأخُذُه .. قُلْ لِي أي شَيْءٍ فِيك لَمْ تَأخُذُه ؟ .. ﴿ وَإِنْ كُنْتَ قَدْ أخَذْتَ فَلِمَاذَا تَفْتَخِرُ كَأنَّكَ لَمْ تَأخُذْ ﴾ ( 1كو 4 : 7 ) .. إِنْسَان ذَكِي .. يَعْرِف فَلْسَفَة .. مَوْلُودٌ غَنِي .. الله أعْطَاك نِعْمَة فِي أي مَجَال .. أي شَيْءٍ لَكَ لَمْ تَأخُذُه وَإِنْ كُنْت أخَذْت فَلِمَاذَا تَفْتَخِر كَأنَّ هذِهِ الأُمور مِنْ ذَاتَك ﴿ إِنَّكُمْ قَدْ شَبِعْتُمْ قَدِ اسْتَغْنَيْتُمْ . مَلَكْتُمْ بِدُونِنَا . وَلَيْتَكُمْ مَلَكْتُمْ لِنَمْلُكَ نَحْنُ أيْضاً مَعَكُمْ ﴾ ( 1كو 4 : 8 ) .. صَرَاحَةً أنْتُمْ إِنْحَرَفْتُمْ وَرَاء تَيَار إِشْبَاع الشَّهوَات وَبَدَأ كُلَّ وَاحِدٌ مِنْكُمْ يُشْبِع ذَاتُه وَيَقُول أنَا غَنِي .. أنَا مُثَقَفْ .. أنَا تَبَعْ فُلاَنْ .. كُلَّ وَاحِدٌ إِسْتَغْنَى بِذَاتُه .. ﴿ فَإِنِّي أرَى أنَّ الله أبْرَزَنَا نَحْنُ الرُّسُلَ آخَرِينَ كَأنَّنَا مَحْكُومٌ عَلَيْنَا بِالمَوْتِ ﴾ ( 1كو 4 : 9 ) .. أنْتُمْ تَفْتَخِرُون بِكَرَامَات .. أُنْظُرُوا إِلَيْنَا .. ﴿ لأِنَّنَا صِرْنَا مَنْظَراً لِلعَالَمِ لِلمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ . نَحْنُ جُهَّالٌ مِنْ أجْلِ الْمَسِيحِ وَأمَّا أنْتُمْ فَحُكَمَاءُ فِي الْمَسِيحِ . نَحْنُ ضُعَفَاءُ وَأمَّا أنْتُمْ فَأقْوِيَاءُ ﴾ ( 1كو 4 : 9 – 10) .. أنَا أُكَلِّمَكُمْ أجِدَكُمْ مُنْتَفِخِين عَلَيَّ .. مُتَكَبِرِين لَيْسَ لَدَيْكُمْ الإِسْتِعْدَادٌ لِتُعْطُوا الْمَسِيح .. وَإِنْ كُنَّا لاَ شِئ .. نَحْنُ جُهَّال مِنْ أجْل الْمَسِيح وَأنْتُمْ حُكَمَاء ﴿ أنْتُمْ مُكَرَّمُونَ وَأمَّا نَحْنُ فَبِلاَ كَرَامَةٍ . إِلَى هذِهِ السَّاعَةِ نَجُوعُ وَنَعْطَشُ وَنَعْرَى وَنُلْكَمُ وَلَيْسَ لَنَا إِقَامَةٌ ﴾ ( 1كو 4 : 10 – 11) .. مَقَايِيس العَظَمَة الَّتِي تَحْيُونَ بِهَا خَطَأ وَإِنْ كَانَتْ بِهذَا الأُسْلُوب فَمَاذَا نَكُونُ نَحْنُ ؟ لاَ تَتَخَيَّل إِنِّي لأِنِّي رَسُول فَأنَا لِيَّ كَرَامَة عَنَّك .. لاَ .. أنْتَ لَكَ كَرَامَة أفْضَل أنْتَ قَدْ يَكُون لَكَ إِقَامَة أنَا لاَ .. قَدْ تَكُون أنْتَ قَوِي وَأنَا ضَعِيف .. أنْتُمْ حُكَمَاء وَنَحْنُ جُهَّال فِي عَصْر الرُّومَان عَصْر الإِضْطِهَادٌ كَانَتْ مِنْ أشْرَس وَسَائِل التَّعْذِيب أنْ يَأتُوا بِرَجُل وَيُعَرُّوه وَيُوقِفُوه وَسَطْ السَّاحَة مُعَرَّى حَتَّى يَجْعَلُه الوَالِي وَالمَلِك سُخْرَه لِمَنْ حَوْلُه .. شِئ صَعْب جِدّاً .. هُنَا بُولِس الرَّسُول يَقُول نَحْنُ نُعَرَّى .. أنْتُمْ أخَذْتُمْ الحَيَاة مَعَ الْمَسِيح بِالشَكْل فَقَطْ .. هَلْ تَتَخَيَّلُون أنَّهُ لأِنَّنَا خُدَّام الْمَسِيح أنَّ لَنَا كَرَامَة أفْضَل ؟ لاَ نَحْنُ بِلاَ كَرَامَة لِذلِك عِنْدَمَا تَقْرأ ذلِك بِرُوح الخِدْمَة تَقُول يَارَب أيْنَ أنَا مِنْ الخِدْمَة .. هَلْ أنَا إِسْمِي خَادِم ؟ هَلْ أنَا أخْدِمَك بِالفِعْل ؟ كَيْفَ أخْدِمَك إِنْ كُنْت لَمْ أجُوع مِنْ أجْلَك وَلَمْ أعُرَّى وَلَمْ أُلْكَمْ ﴿ نَتْعَبُ عَامِلِينَ بِأيْدِينَا ﴾ ( 1كو 4 : 12) .. كَيْ نَقْضِي حَاجَات جَسَدْنَا الضَّرُورِيَّة كُنَّا نَعْمَل مِنْ أجْلَهَا .. وَكُلُّنَا نَعْلَم أنَّ بُولِس كَانَ صَانِعْ خِيَام وَقَالَ حَاجَاتِي خَدَمَتْهَا هَاتَان اليَدَان ( أع 20 : 34 )﴿ نُشْتَمُ فَنُبَارِكُ . نُضْطَهَدُ فَنَحْتَمِلُ . يُفْتَرَى عَلَيْنَا فَنَعِظُ . صِرْنَا كَأقْذَارِ العَالَمِ وَوَسَخِ كُلِّ شَيْءٍإِلَى الآنَ ﴾ ( 1كو 4 : 12 – 13) .. هُنَا شَعَر بُولِس الرَّسُول أنَّهُ ثَقَّل عَلَيْهُمْ فِي تَوْبِيخُه فَقَالَ لَهُمْ﴿ لَيْسَ لِكَيْ أُخَجِّلَكُمْ أكْتُبُ بِهذَا بَلْ كَأوْلاَدِي الأحِبَّاءِ أُنْذِرُكُمْ ﴾ ( 1كو 4 : 14) .. أنَا لَسْتُ أنْتَهِرَكُمْ مُجَرَّدٌ إِنْتِهَار لأِنَّ رُوح التَّوْبِيخ بِهَا قَسْوَة وَازْدِرَاء .. رُوح مَمْقُوتَه لاَ يُمْكِنْ أنْ تَكُون فِي أب بَلْ أنَا أقُولُ لَكُمْ ذلِك لِكَيْ أُنْذِرَكُمْ لأِنِّي أرَاكُمْ قَدْ حِدْتُمْ عَنْ الطَّرِيقٌ الصَّحِيح .. أنَا لَسْتُ أُخْجِلَكُمْ بَلْ أُنْذِرَكُمْ .. أنَا لاَ أُرِيدَكُمْ أنْ تَحْيُوا مَعَ الْمَسِيح بِفِكْر خَاطِئ بِأنْ تَكُونُوا أصْحَاب جَاه وَسُلْطَة .. لاَ .. أُنْظُرُوا إِلَيْنَا نَحْنُ نُشْتَمْ فَنُبَارِك ﴿ لأِنَّهُ وَإِنْ كَانَ لَكُمْ رَبَوَاتٌ مِنَ المُرْشِدِينَ فِي الْمَسِيحِ لكِنْ لَيْسَ آبَاءٌ كَثِيرُونَ ﴾ ( 1كو 4 : 15 ) .. قَدْ يَكُون هُنَاك كَثِيرُون عَلَّمُوكُمْ لكِنَّهُمْ عَلَّمُوكُمْ خَطَأ .. إِسْعَى وَرَاء الأب الَّذِي يَكُون فِيهِ حُنُّو وَيُعَلِّمَك .. ﴿ لأِنِّي أنَا وَلَدْتُكُمْ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ بِالإِنْجِيلِ ﴾ ( 1كو 4 : 15) .. أنْتُمْ أوْلاَدِي ﴿ فَأطْلُبُ إِلَيْكُمْ أنْ تَكُونُوا مُتَمَثِّلِينَ بِي ﴾ ( 1كو 4 : 16) .. لِتَرُوا كَمْ تَعِبْت مِنْ أجْلُكُمْ ﴿ لِذلِكَ أرْسَلْتُ إِلَيْكُمْ تِيمُوثَاوُسَ الَّذِي هُوَ ابْنِي الحَبِيبُ وَالأمِينُ فِي الرَّبِّ الَّذِي يُذَكِّرُكُمْ بِطُرُقِي فِي الْمَسِيحِ كَمَا أُعَلِّمُ فِي كُلِّ مَكَانٍ فِي كُلِّ كَنِيسَةٍ ﴾ ( 1كو 4 : 17) .. مِنْ شِدِّة مَحَبِتِي لَكُمْ أرْسَلْتُ لَكُمْ تِيمُوثَاوُس إِبْنِي الحَبِيب الَّذِي لاَ أسْتَغْنَى عَنْهُ ﴿ فَانْتَفَخَ قَوْمٌ كَأنِّي لَسْتُ آتِياً إِلَيْكُمْ ﴾ ( 1كو 4 : 18) .. مُجَرَّدٌ أنْ رَأى البَعْض أنَّهُ أُرْسِلَ قَالُوا أرْسَل تِلْمِيذُه وَلَنْ يَأتِي هُوَ كَأنَّنَا قَلِيلُونَ فِي نَظَرُه .. هُنَا بُولِس يَقُول لَهُمْ لاَ سَآتِي إِنْ شَاءَ الرَّبَّ ﴿ وَلكِنِّي سَآتِي إِلَيْكُمْ سَرِيعاً إِنْ شَاءَ الرَّبُّ فَسَأعْرِفُ لَيْسَ كَلاَمَ الَّذِينَ انْتَفَخُوا بَلْ قُوَّتَهُمْ . لأِنَّ مَلَكُوتَ اللهِ لَيْسَ بِكَلاَمٍ بَلْ بِقُوَّةٍ . مَاذَا تُرِيدُونَ . أبِعَصاً آتِي إِلَيْكُمْ أمْ بِالمَحَبَّةِ وَرُوحِ الوَدَاعَةِ ﴾( 1كو 4 : 19 – 21 ) .. نَعَمْ إِنِّي أعْلَمْ أنَّكُمْ ظَنَنْتُمْ بِيَّ ظَنْ رَدِئ عِنْدَمَا لَمْ آتِي إِلَيْكُمْ لكِنِّي سَآتِي وَأُنْذِرَكُمْ لأِنَّ بِيَّ رُوح مَحَبَّة وَمَحَبَتِي نَحْوَكُمْ تَجْعَلْنِي أُقَوِّم أي خَطَأ فِيكُمْ فَقُولُوا لِي هَلْ آتِي إِلَيْكُمْ بِعَضاً ؟ هذَا لَيْسَ أُسْلُوبِي لِذَا سَآتِي إِلَيْكُمْ بِرُوح المَحَبَّة وَالوَدَاعَة رَبِّنَا يِكَمِّل نَقَائِصْنَا وَيِسْنِد كُلَّ ضَعْف فِينَا بِنِعْمِتُه لَهُ المَجْد دَائِماً أبَدِيّاً آمِين

عدد الزيارات 2602

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل