رسالة معلمنا بولس الرسول الاولى إلى اهل كورنثوس ج3

Large image

الإصحاح الخامس والسادس يتحدثان عن أمور أخلاقيه مدينة كورنثوس مدينة ساحلية بها ثقافات كثيرة فعاش مسيحيوها بحسب أهل العالم وكانت المدينة مملؤه دنس وخلاعة وهذا أمر يمسنا جميعا لأننا نعيش فى عالم مملؤ إباحية وخلاعة يتكلم الإصحاحان عن ثلاثة أمور مهمة :-
1/ إعزلوا الخبيث من وسطكم :0 أى من يعمل ما لا يليق بأولاد الله يجب أن يعزل 0
2/ إلتجاء المسيحيين فى أمورهم الخاصة إلى محاكم المدينة0
3/ قداسة وكرامة الجسد كهيكل لله0
1- إعزلوا الخبيث من وسطكم:-
" يسمع مطلقا أن بينكم زنا " كيف يكون هذا الأنحطاط الخلقى فى أولاد الله ؟ عندما نسمع بولس نشعر أننا تهاونا مع أنفسنا00 بولس حزن لأنه سمع عن إنسان فى كنيسة كورنثوس أخطأ00 " إن هلاك واحد كهلاك مدينة فى عينى " هكذا قال 0 قد نقول إن كان هذا الإنسان يريد أن يخطىء ماذا سنفعل نحن ؟ لكن بولس يقول00 لا 00 " وزنا هكذا لا يسمى بين الأمم حتى أن تكون للإنسان إمرأة أبيه " هذا الإنسان تزوج إمرأة أبيه بعد وفاة أبيه00 هذا لشدة خلطته مع أهل العالم لكن بولس إعتبره زنا وأمر يتنافى مع الأخلاق فإنتهره00 أيضا هذا الإنسان أقنع البعض أنه لم يخطىء مادام قد تزوجها شرعيا فتهاون معه الناس00 أما بولس الرسول فرأى أنه خميرة شر فى الكنيسة فقال00لا00 ليست أى علاقة تسمى زواج00 الزواج سر مقدس يتم بوكيل أسرار الله أى الكاهن والروح القدس " أفأنتم منتفخون وبالحرى لم تنوحوا حتى يرفع من وسطكم الذى فعل هذا الفعل " كيف تعتبرون الأمر بسيط و تتهاونون هكذا كان يجب أن تنوحوا على أن مؤمن سقط فى هذه الخطية " فإنى أنا كأنى غائب بالجسد ولكن حاضر بالروح قد حكمت كأنى حاضر فى الذى فعل هكذا " رغم إنى غائب لكنى رسول وأمين على رعية أولاد الله لذلك وأنا غائب أنا حاضر بالروح ، بولس يريدنا أن نحيا فى حضور روح الله أى بفرح الروح لذلك يطلب أن نعزل خمير الشر00 بولس لا يستطيع أن يشتم رائحة الخطية النتنة وسط الكنيسة0 لا يقل إنسان أنا حر أو لا أحد يشعر بى00لا00 الذى يعمل تجاوزات يعطل الكنيسة ويغضب الله00 والكتاب بعهديه يشهد على ذلك00 فى سفر العدد تمرد الشعب على موسى النبى وقالوا له أنت أخرجتنا من مصر لنموت فى البرية فقال الله قد حكموا على أنفسهم من أفواههم لذلك سأميتهم فى البرية00 بولس يريد أن يضع فكر فى الكنيسة أنها كلها أعضاء جسد واحد إن تعب عضو يؤلم الجسد كله لذلك لم يستطع أن يشتم رائحة الزنا فى الكنيسة فقال لابد من وقفة جاده لهذا الأمر ولم يستطع أيضا أن يصبر حتى يأتى إليهم فأرسل لهم فى الرسالة يقول أنه قد حكم فى هذا الأمر00 فبماذا حكم ؟ " بإسم ربنا يسوع المسيح إذ انتم و روحى مجتمعون مع قوة ربنا يسوع المسيح أن يسلم مثل هذا للشيطان لهلاك الجسد لكى تخلص الروح فى يوم الرب يسوع " سلطان رسولى00 الله عندما يأتمن كاهن أو أسقف يعطيه سلطان الحل والربط00 بولس إستخدم السلطان وقال إنه لا يحمل السيف عبثا00 البابا بطرس الذى فك أريوس بعد أن حرمته الكنيسة قال له أثناسيوس إياك وأريوس لكنه لم ينصت وحزن منه الرب ومات البطريرك بعدها حكم بولس كان حكم قوى وهو أن يسلم لهلاك الجسد كى يخاف الناس00 كما قال لتيموثاوس فى رسالته له " الذين يخطئون وبخهم أمام الجميع " حتى تظل الكنيسة جماعة نقية دائما فى سفر الملوك قال إليشع النبى لجيحزى تلميذه إذهب لمهمة معينة فقال التلميذ لن أذهب إن لم تأتى معى فقال إليشع ألم يذهب قلبى معك00 نحن فى الكنيسة مجتمعين مع روح المسيح 00 بولس حرم هذا الإنسان الزانى لأنه يريد أن يظل فى خطيته لكن الذى يتوب تقبله الكنيسة قال له بولس الرسول أنت بخطيتك قطعت نفسك من الكنيسة00 بولس أراد أن يفتح له باب التوبة بحرمانه وظهر ذلك فى رسالته الثانية لأهل كورنثوس أن هذا الإنسان قد تاب وقبلته الكنيسة مره أخرى00 عندما حرمه بولس إبتعدت عنه الناس فشعر بحزن وتاب لذلك قبله بولس مرة أخرى " ألستم تعلمون أن خميره صغيرة تخمر العجين كله " لا نتهاون بأنه أمر صغير لأنه سيخمر العجين كله لذلك كن حريص فى بيتك وسلوكك لأن الخطية الصغيرة قد تولد سخط وغضب "إذا نقوا منكم الخميره العتيقة لكى تكونوا عجينا جديدا كما أنتم فطير " بولس يعلم أن معظمهم أصله يهودى فشبه لهم تشبيه قريب منهم وهو أنه بعد الفصح كانوا يأكلون سبعة أيام فطير غير مختمر حتى يتذكروا خروجهم من مصر وعجينهم لم يكن قد إختمر بعد00 فيقول لهم الأن كونوا عجين جديد كما أنتم فطير " لأن فصحنا أيضا المسيح قد ذبح لأجلنا" قديما كان خروف الفصح أما الأن فالمسيح ذبح لأجلنا لذلك " إذا لنعيد ليس بخميرة عتيقة ولا بخميرة الشر والخبث بل بفطير الإخلاص والحق " كان تقليد عند اليهود أنهم كانوا يفتشون عن أى خميرة فى البيت ولو صغيره جدا ويصلون أثناء التفتيش عنها صلوات خاصة كى يسامحهم الله إن وجدت خميرة ولم يروها وكانوا يأتون بشمعة كى يفتشوا بدقة عن الخميرة حتى يخرجوها من بيوتهم00 فى المعمودية يقول الكاهن "يارب يامن فتش أورشليم بسراج لا تجعل روح ردىء فيه " يارب فتش الإنسان المعمد حتى لا تمتد فيه خطية لأنه أصبح إبن الملكوت بالمعمودية0
من هنا يقول بولس مهما كانت الخطية تافهة لابد أن نتنقى منها ونعيش فى فصح دائم0
" كتبت إليكم فى الرسالة أن لا تخالطوا الزناة وليس مطلقا زناة هذا العالم أو الطماعين أو الخاطفين أو عبدة الأوثان و إلا فيلزمكم أن تخرجوا من العالم 0 وأما الآن فكتبت إليكم إن كان أحد مدعو أخا زانيا أو طماعا أو عابد وثن أو شتاما أو سكيرا أو خاطفا أن لا تخالطوا ولا تؤاكلوا مثل هذا " إبتعدوا عن الأخ الخاطىء 00 إن كان إنسان غير مؤمن لا نستطيع أن نقول له لن نتعامل معك لكن تختلطوا به00 لكن المشكلة الأكبر أنه ليس غير مؤمن وأخطأ بل مؤمن وأخطأ لذلك يجب أن لا تخالطوه أو تؤاكلوه لأن الكنيسة تعتبره مؤمن غير حقيقى00 قديما كان اليهود يعطون عقوبة أن يأكل وحده حتى يشعر بخطيته لذلك بولس قال لهم لا تؤاكلوه لأن ذلك يوبخه " لأنه ماذا لى أن أدين الذين من خارج0 ألستم أنتم تدينون الذين من داخل0 أما الذين من خارج فالله يدينهم 0 فإعزلوا الخبيث من بينكم " الذين هم من خارج ليس لنا حق فيهم الله يدينهم لكن الذين هم من داخل الكنيسة نحن حراس عليهم لذلك إعزلوا الخبيث من وسطكم0
2- الإلتجاء إلى المحاكمات عند غير المؤمنين :-
كانت هناك مشكلة بين شخصين فى الكنيسة فذهبا لقاضى غير مؤمن00هذا القاضى ليس لديه قانون المؤمنين فكيف يحكم بينهما ؟ " أيتجاسر أحد منكم له دعوى على آخر أن يحاكم عند الظالمين " سمى القاضى ظالم لأنه غير مؤمن وليس لديه القواعد المسيحية ويحكم بقواعد زمنية و يتجاهل حقائق الإيمان ولن يضع المحبة فوق الإعتبار كما تفعل الكنيسة وتحكم للبنيان والخلاص " الستم تعلمون أن القديسين سيدينون العالم " ألا تعلمون أن الله فى اليوم الأخير سيدين العالم بنا نحن المؤمنين فكيف نقول الله أخى ظلمنى أو العصر كان به مغريات وسيقول لك لك أخ عاش معك فى نفس العصر وكان قنوع ولم يتأثر بالعالم وأنا جعلتكم لأعلن بكم مجدى وأدين العالم بكم " ألستم تعلمون أننا سندين ملائكة فبالأولى أمور هذه الحيوة " 00 يقصد الشيطان كان ملاك وسقط وسيرى الأبرار يدخلون السماء فيتحسر00 فكم تكون أنت مع أخيك لذلك هذه المقاضاه إهانة للقديسين فكيف تجعلون الأمور الزمنية التافهه تعطل الحب " فإجلسوا المحتقرين فى الكنيسة قضاه " إحضروا أقل ناس أبرار فى الكنيسة سيكونوا أفضل من قضاة العالم لأنهم يعرفون قواعد المسيحية أفضل من الوثنيين00 سيكون بهم مخافة الله حتى وإن ظلموك أفضل من أن يحكم فيك غير المؤمنين لأنه ليس من المعقول ونحن الذين ندين العالم والملائكة العالم يحكم فينا " لتخجيلكم أقول0 أهكذا ليس بينكم حكيم ولا واحد يقدر أن يقضى بين إخوته "بولس جاء بمنطق الدينونة كى يخجلهم00 بولس بارع فى إسلوبه وفكره يحلق فى السماء00 يقول لهم معقول لايوجد وسطكم إنسان ترون أنه يصلح ليحكم فيكم " لكن الأخ يحاكم الأخ وذلك عند غير المؤمنين فالأن فيكم عيب مطلقا لأن عندكم محاكمات بعضكم مع بعض لماذا لا تظلمون بالحرى لماذا لا تسلبون بالحرى " أنتم تظلمون هكذا إن جعلتم آخرون يحكمون فيكم 00 " أم لستم تعلمون أن الظالمين لا يرثون ملكوت الله لا تضلوا لا زناه و لا عبدة أوثان و لا فاسقون و لا مأبونون و لا مضاجعو ذكور و لا سارقون و لا طماعون و لا سكيرون و لا شتامون و لا خاطفون يرثون ملكوت الله " عايز تعمل محاكمة سر بقانون السماء " وهكذا كان أناس منكم لكن إغتسلتم بل تقدستم بل تبررتم بإسم الرب يسوع وبروح إلهنا " قديما كنتم زناه و خطافين وفاسقين و000 لكن الأن فقد إغتسلتم و تقدستم و تبررتم أى إعتمدتم و دشنتم بالميرون فصار لكم بر ليتك تعرف أنك إغتسلت وتقدست و تبررت00 بالطبع ستعرف قيمتك0
3- قداسة الجسد كهيكل لله:-
" كل الأشياء تحل لى لكن ليس كل الأشياء توافق كل الأشياء تحل لى لكن لا يتسلط على شىء " ضعوا لأنفسكم قوانين تناسبكم00 نحن نحيا ناموس الحرية وكل الأشياء تحل لنا لكن لدينا غلبة فلا يتسلط علّى شىء ولا أى شىء يوافقنى أو يبنينى لأنى إبن الله 0 " الأطعمة للجوف والجوف للأطعمة والله سيبيد هذا وتلك ولكن الجسد ليس للزنا بل للرب والرب للجسد " الله لم يعطينا الجسد لنشتهى به لأن أهل كورنثوس كانوا يحيون الزنا والكنيسة كانت تحيا وسطهم لذلك بولس قال لهم الله لم يخلق الجسد للزنا هل تريد أن تعرف كرامة الجسد إقرأ رسالة بولس الأولى لأهل كورنثوس الإصحاح السادس0 " ألستم تعلمون أن أجسادكم هى اعضاء المسيح " لا تتخيل أن الجسد للشر 00لا جسدك عضو فى جسد المسيح " أفآخذ أعضاء المسيح وأجعلها أعضاء زانية حاشا " فى البداية قال بولس أن الجسد للرب ثم قال جسدك عضو فى جسد المسيح ثم قال أتأخذ اعضاء المسيح وتجعلها زانية00 حاشا0 " أم لستم تعلمون أن من ألتصق بزانية هو جسد واحد لأنه يقول يكون الإثنان جسد واحد وأما من ألتصق بالرب فهو روح واحد " الذى يزنى يلوث جسده إذا جسد المسيح تلوث " فإهربوا من الزنا " أى لاتقف فى دائرة الزنا سواء بالفكر أو العين00 ليس أن تمتنعوا عن الزنا بل إهربوا منه لأننا أعضاء جسد المسيح بعدما علمهم بالخوف فى أمر الإنسان الذى زنا الأن يعلمهم بالإقناع ويقول لهم أنا حرمته لأن لى الحق فى ذلك لأنه دنس جسد المسيح و لابد أن نزيل الدنس من جسد المسيح فإهربوا من الزنا00 كما يكون لدينا كوب ماء نقى ويسقط فيه التراب فإنه يتلوث " أم لستم تعلمون أن جسدكم هو هيكل للروح القدس الذى فيكم الذى لكم من الله و أنكم لستم لأنفسكم لأنكم قد إشتريتم بثمن فمجدوا الله فى أجسادكم وفى أرواحكم التى هى لله " عرّفنا بولس أن الجسد هو جسد المسيح و الأن يقول أن الجسد هو هيكل للروح ولنرى كرامة الهيكل دائما يكون أعلى من الكنيسة بدرجة ويعامل بكرامة خاصة لأنه السماء ويدخله الكاهن والشمامسة فقط لأنهم يمثلون السمائيين على الأرض00 بعض الكنائس حتى فى صلاة العشية ورفع البخور يصلون بالملابس البيضاء لأنهم فى السماء ولا يدخلون الهيكل بالملابس العلمانية لأنه كيف يدخل أرضى السماء وإن كان الهيكل مدشن بالميرون فجسدى أيضا مدشن بالميرون ولنرى أن أدوات المذبح المدشنة لا يلمسها الشماس بيده مباشرة عندما يجففها لقداستها هكذا الجسد00 الذى يهينه يهين هيكل الله00 أنتم هيكل الله والجسد إغتسل بالماء المقدس ومدشن بالميرون أى أصبح إناء كرامة وليس ملك لك بل ثمن جسدك دم المسيح انتم اشتريتم بأغلى ثمن فقدمه لصاحبه بكرامة00 إنسان أعطاك سيارة لقضاء أمر معين فأعدها له نظيفة وسليمة هكذا الله أعطاك جسدك لتقضى به زمن الغربة فحافظ عليه00 تعامل مع جسدك بكرامة لأنه هيكل الله وثمنه دم المسيح ويعاين الإلهيات ويصوم ويسجد ويرفع أيادى طاهره لله هذا هو الجسد الذى ستدخل به السماء بعد أن يتغير إلى المجد ربنا يسند كل ضعف فينا بنعمتة له المجد دائما أبديا أمين.

عدد الزيارات 2216

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل