رسالة بولس الرسول الى اهل غلاطية ج1

Large image

 مُقَّدِمة الرِسالة :-
غَلاَطِيَّة مدِينة قدِيمة هِى الآنَ أسيا الصُغرى وَبِالتحدِيد تُركِيا( شمال البحر الأبيض المُتوسِط )00رِسَالَة غَلاَطِيَّة تكشِف عَنْ قلب بُولُسَ الرَّسُول الغيُور عَلَى خِدمتِهِ وَمُتابعة أمورها00تُعلِن غِيرتِهِ عَلَى أى خطأ صغِير قبل أنْ يكبر وَيتحوَّل إِلَى إِتِجاه فِى الكنِيسة00تكشِف أيضاً عَنْ أنَّهُ رسُول مُفرز مِنْ بطن أُمِهِ وَكأنَّهُ يُعلِن فِيها أنَّ الله إِختارهُ قبل أنْ يُولد وَهُوَ فِى بطن أُمِهِ00أى أنَّهُ مُختار مِنْ الله وَليس مِنْ بشر وَيُرِيد أنَّ الكُلَّ يتمتَّع بِإِنجِيله.

عِنوان الرِسالة :-
" المسِيح يُحرِّرنا "
يُحرِّرنا مِنْ أشياء كثِيرة00مِنْ الخطِيَّة00مِنْ سُلطان الأهواء وَالشَّهوات مِنْ حرفِيَّة النَّامُوس00المسِيح خلَّصنا وَأعطانا الحُرِيَّة وَعتقنا مِنْ كُلّ سُلطان0
ظرُوف الرِسالة :-
غَلاَطِيَّة مدِينة وسط أسيا الصُغرى00مرَّ عليها بُولُسَ الرَّسُول مرتين00مرَّة فِى رحلتِهِ التبشِيرِيَّة الأولى وَمرَّة فِى رحلتِهِ الثَّانِية00وَفِى المرَّة الثَّانِية ظلَّ فِيها فِترة طوِيلة لأِنَّهُ أُصِيب بِمرض فإِقترب أكثر لِلكنِيسة هُناكَ وَلِخِدمِتها أكثر وَمشاكِلها فبدأ خِدمة أقوى فِى أسيا الصُغرى وَأسَّس كنائِس كثِيرة هُناكَ00كَانَ ذلِكَ عام 42 – 43 مِيلادِيَّة 00ثُمَّ تركهُمْ فِترة حَتَّى سمع عنهُمْ كَلاَمَ أحزنه00كانت كنِيسة رائِدة لِمَنَ حولها لكِنَّها كانت عائِدة لِليهُودِيَّة وَلأِنَّها مشهُورة بِالغِنى وَالفلسفة فإِنتشر هذا الإِتِجاه وَأزعج سائِر الكنائِس ما هذا الإِتِجاه ؟ المسِيحِيَّة أساساً وُلِدت فِى اليهُودِيَّة أوْ فِى وسط يهُودِى حَتَّى أنَّ المسِيح كَانَ يكرِز فِى المجامِع اليهُودِيَّة00أيضاً الرُسُل كانُوا يُنادون بِالكلِمة فِى المجمع يوم السبت00فكانت هُناكَ عادات هامة لِليهُودِيَّة مِثْلَ الخِتان00الفِصح00وَ00فالخِتان مثلاً كَانَ شرط لِلتمُّع بِاليهُودِيَّة00أيضاً الأعياد اليهُودِيَّة00أيضاً عدم الأكل مَعَْ الأُمم الإِعتِسال قبل الطعام00كُلّ هذِهِ الأُمور كانت مُتَّبِعة فِى اليهُودِيَّة وَلأِنَّها أمور مُتوارثة فلَّما دخلوا المسِيحِيَّة لَمْ يكُّفوا عنها بَلْ نادوا بِها بِأكثر تعصُّب فوضعوا شرُوط يهُودِيَّة عَلَى الدَّاخِلِين لِلمسِيحِيَّة وَخاصَّةً الأُمم الَّذِينَ فُرِض عليهُمْ أنْ يمُّروا عَلَى الشرِيعة اليهُودِيَّة ثُمّ المسِيحِيَّة00هذا الأمر تسبَّب فِى مُشكِلة فِى الكنائِس حَتَّى أنَّ الآباء الرُسُل أنفُسهُمْ لَمْ يستطِيعُوا أنْ يحسِموا الأمر وَخاصَّةً أنَّ المسِيح أُختُتِن وَأكل الفِصح مَعَْ تلامِيذه وَمارس النَّامُوس لأِنَّ المسِيحِيَّة نشأت فِى جو يهُودِى فكان الآباء الرُسُل وَخاصَّةً بُطرُس وَيعقُوب لَمْ يستطِيعُوا أنْ يُعلِنوا موقِف صرِيح فِى ذلِكَ فكانوا يُمارِسُون أعمال النَّامُوس ثُمَّ المسِيحِيَّة حَتَّى أنَّ بُولُس الرَّسُول عِندما أراد أنْ يخدِم أشاروا عليه أنْ يأخُذ شكل يهُودِى وَعِندما أخذ معهُ تيمُوثاوس فِى الخِدمة ختنوه وَحَتَّى يظِل الطَّابِع اليهُودِى قائِم وَلَمْ يتجرَّأ أحد أنْ ينقُض أعمال النَّامُوس فظهرت المسِيحِيَّة وَكأنَّها فرع مِنْ فرُوع اليهُودِيَّة أوْ طائِفة مِنْ طوائِف اليهُودِيَّة فوقف بُولُس الرَّسُول لِهذا الأمر بِحزم وَوبَّخهُمْ وَخاصَّةً أهل غَلاَطِيَّة وَقَالَ لَهُمْ هل أساسِكُمْ النَّامُوس وَجاء مِنْهُ المسِيح أم المسِيح أساسِكُمْ وَجاء لِيُحرِّركُمْ مِنْ أعمال النَّامُوس لأِنَّها لاَ تُخلِّص وَنحنُ غير مديُونِين لها بِالخَلاَصَ بَلْ بِالعكس النَّامُوس عرَّفنا الخطِيَّة فكان بُولُس الرَّسُول يرُد عَلَى بِدعة التهُّود فِى الكنِيسة الَّتِى إِستغلها عدو الخِير لِلتشوِيش لِحِسابه وَلِكى يعبُد النَّاس الله وَهُمْ لاَ يعلمون أيُّهما الأصح فيُسَّبِب ذلِكَ إِزعاج0
أهم سِمات رِسَالَة غَلاَطِيَّة :-
1/ أبرزت قلب بُولُس الرَّسُول الغيُور وَالمُلتهِب بِنار محبِّة الخِدمة وَكيف يشرح بِوضُوح شدِيد أنَّ التبرِير بِالإِيمان وَليس بِالأعمال النَّامُوسِيَّة00بِأنَّ الإِنسان يُؤمِن بِالصلِيب وَيعتمِد وَليس بِالخِتان وَتقدِيس السبت .
2/ كَانَ بُولُس الرَّسُول حازِم جِدّاً بَلْ وَغاضِب لأِنَّ الأمر خطِير فكان لابُد أنْ يقِف وقفة فقد كَانَ مِنْ عادة بُولُس الرَّسُول أنْ يقُول فِى رسائِله00إِلَى المحبُوبِين00القِدِيسِين أى كَانَ يتعامل بِرِقَّة شدِيدة00لكِنْ فِى رِسالته لأِهل غَلاَطِيَّة هُنا يقُول إِلَى جمِيع الإِخوة فِى كنائِس غَلاَطِيَّة00أى أنَّهُ كَانَ حازِم جِدّاً0
3/ تكشِف أيضاً عَنْ أنَّ بُولُس الرَّسُول أخذ دعوتهُ الرسُولِيَّة مِنْ الله ثُمَّ بدأ يكرِز ثُمَّ تعرَّف عَلَى الرُسُل كتنظِيم كنسِى ثُمّ بدأ يخدِم00( دعوة إِلهِيَّة وَتنظِيم كنسِى ) أحياناً بعض الطوائِف تتكلَّم عَنْ الدعُوة الإِلهِيَّة دُون التنظِيم الكنسِى وَأُخرى تتكلَّم عَنْ التنظِيم الكنسِى دُون الدعُوة الإِلهِيَّة00دعُوة إِلهِيَّة أى أنَّ الخادِم أخذ دعوتهُ مِنْ الله وَيُطِيع الله فِى خدمتِهِ تنظِيم كنسِى أى أنَّهُ يُراجِع فِكره عَلَى فِكر الكنِيسة0
4/ كشفت أيضاً عَنْ أنَّ الحُرِيَّة فِى المسِيحِيَّة هِى حُرِيَّة داخِلِيَّة وَليست حُرِيَّة مظهرِيَّة0
الأصْحَاحُ الأوَّلُ :-
البعض تشكَّكَ فِى رسُولِيَّة بُولُس الرَّسُول وَقالُوا أنَّهُ ليس رسُول لأِنَّ المسِيح لَهُ المجد لَمْ يختاره مِنْ ضِمن الإِثنى عَشَرَ تلمِيذ00فلِماذا يضع تعالِيم ؟ أيضاً هُوَ رجُل يهُودِى مُتَّعصِب فكيف نضمن سلامِة كِرازتِهِ00أيضاً هُوَ يهُودِى مُتَّعصِب وَينقُض أعمال النَّامُوس لِذلِكَ لاَ نسترِيح لَهُ فبدأ بُولُس الرَّسُول معهُمْ بِحزم00[ بُولُسُ رسُول لاَ مِنَ النَّاسِ وَ لاَ بِإِنسانٍ بَلْ بِيسُوعَ المسِيحِ وَاللهِ الآبِ الَّذِي أقامهُ مِنَ الأمواتِ ]00رسائِل بُولُس الرَّسُول الأُخرى لها مُقَّدِمة لطِيفة رقِيقة00لكِنْ هُنا نجِده يُعطِى مُقَّدِمة حازِمة وَكأنَّهُ يُعلِن لَهُمْ ثِقته فِى نَفْسَه أنَّهُ مُختار مِنْ الله لِذلِكَ فليقُولُوا ما يقُولُون هُوَ مِنْ الله وَليس مِنْ بشر أقنعوه بِالمسِيحِيَّة فَصَارَ مُبَّشِر بِها فَلاَ تُفَّضِلُونَ بُطرُس أكثر مِنِّى لأِنَّهُ مُختار مِنْ المسِيح لأِنِّى أنا أيضاً إِختارنِى المسِيح وَلستُ أقل مِنْ بُطرُس الرَّسُول فِى شئ00هُنا بُولُس الرَّسُول ليس مُتكَّبِر لأِنَّهُ لاَ يُدافِع عَنْ نَفْسَه بَلْ عَنْ منهجة لأِنَّهُ إِذا تشكَّكَ فِيهِ الَّذِينَ كرز لَهُمْ أنَّهُ رسُول فهذا أمر يؤدِى إِلَى ضياع الكنائِس الأُخرى لِذلِكَ دافع عَنْ رسُولِيتهُ وَكِرازتهِ وَإِنجِيله أى منهجة فبدأ الرِسالة بِرُوح قوِيَّة أنَّهُ مدعو مِنْ الله أى مدعو مِنْ المسِيح00هُنا لاَ يُعطِى كلِمات ترحِيب أوْ لُطف أوْ تعبِير عَنْ عِلاَقة لأِنَّهُ كَانَ يُكلِّمهُمْ عَلَى أنَّهُمْ مُرتَّدِينَ عَنْ الإِيمان00ألاَ توجد يا مارِبُولُس كلِمة محبُوبِين00قِدِيسِين00المدعُوِيين ؟00بُولُس الرَّسُول دائِماً يقُول هذِهِ الكلِمات حَتَّى عِندما يُكلِّم شخص لكِنَّه هُنا يراهُمْ مُحتاجِين لِتقوِيم أفكارِهِمْ [ نِعمة لكُمْ وَسَلاَم مِنَ اللهِ الآبِ وَمِنْ ربِّنا يسُوعَ المسِيحِ ]00هُنا يُعلِن أنَّهُ يفرَّق بين أنَّهُ حزِين مِنْهُمْ وَبين أنَّهُ يُعطِيهُمْ السَّلاَم وَالنِّعمة لأِنَّ أى خطأ يُقَّوِمهُ السَّلاَم وَالنِّعمة مِنْ هُوَ يسُوعَ المسِيح ؟ هُوَ الله00هُنا يُرِيد أنْ يُعلِن أنَّ المسِيح هُوَ المُنقِذ وَليس النَّامُوس [ الَّذِي بذل نَفْسَهُ لأِجلِ خطايانا لِيُنقِذنا مِنَ العالمِ الحاضِرِ الشِّرِّيرِ حسب إِرادة اللهِ وَأبِينا الَّذِي لَهُ المجدُ إِلَى أبدِ الآبِدِينَ0آمِينَ ]00وَكأنَّهُ بدأ رِسالته بِتصحِيح مَنَ هُوَ00فيقُول أنتُمْ وُهِبتُمْ الخَلاَصَ مِنْ المسِيح أم مِنْ أعمال النَّامُوس ؟ مَنَ أنقذكُمْ مِنْ العالم الشِّرِّير المسِيح أمْ النَّامُوس ؟ أيُّهما أوى لِلآخر المسِيح لِلنَّامُوس أمْ النَّامُوس لِلمسِيح ؟أراد أنْ يُبَّيِن لَهُمْ أنَّ النَّامُوس ليس هُوَ المُنقِذ بَلْ هُوَ الَّذِى عرَّفنا الخطِيَّة وَوضع قوانِين عَلَى الخاطِئ وَلَمْ يضع عِلاَج بَلْ وضع عقُوبة00[ لأِنَّ النَّامُوسَ بِمُوسى أُعطِي0أمَّا النِّعمةُ وَالحقُّ فبِيسُوعَ المسِيحِ صَارَا ] ( يو 1 : 17 )00لِذلِكَ يجِب أنْ تُراجِعُوا أفكاركُمْ ثُمَّ يدخُل فِى الأمر مُباشرةً00[ إِنِّي أتعجَّبُ أنَّكُمْ تنتقِلُونَ هكذا سرِيعاً عَنِ الَّذِي دعاكُمْ بِنِعمةِ المسِيح إِلَى إِنجِيلٍ آخر ]00عِندما كُنتُ وسطِكُمْ كُنتُمْ مُتجاوِبِين وَعِشتُمْ كمسِيحِيين بِحق لكِنْ لمَّا تركتكُمْ دخلت إِليكُمْ مجموعة غرِيبة أعادتكُمْ لِليهُودِيَّة لِذلِكَ وجدتُكُمْ تنتقِلُونَ سرِيعاً مِنْ الإِنجِيل الَّذِى بشَّرتكُمْ بِهِ إِلَى إِنجِيلٍ آخر أى منهج آخر00هذا الأمر سبَّب لِبُولُس التَّعجُب كيف بعدما أُؤتُمِنتُمْ عَلَى التَّعالِيم تنتقِلُون لإِنجِيلٍ آخر ؟[ ليس هُوَ آخر غير أنَّهُ يُوجدُ قوم يُزعِجُونكُمْ وَيُرِيدُونَ أنْ يُحوِّلُوا إِنجِيلَ المسِيحِ ]00كلِمة " آخر " الأُولى غير كلِمة " آخر " الأخِيرة00" إِنجِيل آخر " أى منهج غير الَّذِى علَّمتكُمْ إِيَّاه00المفرُوض أنَّهُ يكُون آخر لكِنْ يكُون واضِح وَليس بِرِجُوعكُمْ لِلنَّامُوس00ليس هُوَ آخر00المفرُوض أنْ تتَّبِعُوا المسِيح وَأنتُمْ تعلمُون مُوسى وَالنَّامُوس لأِنَّهُ هُناكَ مَنْ أتى لِيُزعِجكُمْ [ إِنْ كَانَ أحد يُبشِّرُكُمْ بِغيرِ مَا قبِلتُمْ فليكُنْ أنَاثِيمَا ]00" أناثِيما " أى " محرُوم "هُنا يقُول نحنُ ( أى بُولُس وَتِباعه ) إِنْ بشَّرناكُمْ بِغيرِ ما قِيل فِى الإِنجِيل الَّذِى بشَّرناكُمْ بِهِ مِنْ قبل فليكُن محرُوم00بُولُس وضع أُسلُوب فِى مُنتهى العُمق وَالرِّقة فقال وَ لاَ مَلاَكَ مِنْ السَّماء يقُول غير ما قُلتهُ لَكُمْ لاَ تقبلوه حَتَّى لَوْ كُنتُ أنا نَفْسِى بُولُس وَغيَّرت ما بشَّرتكُمْ بِهِ مِنْ قبل فَلاَ تقبلُونِى وَكأنَّ بُولُس يضع نَفْسَه ضِمن قائِمة الحِرمان كى لاَ يقُول أحد أنَّهُ مُتكَّبِر وَمغرُور[ وَلكِنْ إِنْ بشَّرناكُمْ نحنُ أوْ مَلاَك مِنَ السَّماءِ بِغيرِ مَا بشَّرناكُمْ فليكُنْ أنَاثِيما0كما سبقنا فقُلنا أقُولُ الآنَ أيضاً إِنْ كَانَ أحد يُبشِّرُكُمْ بِغيرِ مَا قبِلتُمْ فليكُنْ أنَاثِيمَا ]00بُولُس الرَّسُول يُعِيد كلِماته تأكِيد عَلَى ما يقولهُ[ أفَأستعطِفُ الآنَ النَّاسِ أمِ اللهَ0أمْ أطلُبُ أنْ أُرضِي النَّاسَ0فَلَوْ كُنتُ بعدُ أُرضِي النَّاسَ لَمْ أكُنْ عبداً لِلمسِيحِ ]00حَتَّى الآباء الرُسُل لَمْ يستطِيعُوا أنْ يتخلَّصُوا مِنْ العادات اليهُودِيَّة وَ لاَ يُقِرّوها حَتَّى أنَّهُمْ عقدوا مجمع فِى أُورُشلِيم لِيبحثُوا موقِف الدَّاخِلِين لِلإِيمان وَمُتمَّسِكِين بِالعادات اليهُودِيَّة لكِنْ الإِختلاف فِى هذا الموقِف أنشأ وِحده فلُولاَ أنَّ بُولُس الرَّسُول إِحتضن الأُمم ما تجرَّأ أحد أنْ يأتِى لِلمسِيح00هذا الموقِف أسفر عَنْ رسُول لِلأُمم وَهُوَ بُولُس الرَّسُول وَرسُول اليهُود وَهُوَ بُطرُس الرَّسُول حَتَّى يدخُل الجمِيع لِلمسِيحِيَّة00[ لنا كِلينا قُدُوماً فِي رُوحٍ واحِدٍ إِلَى الآبِ ] ( أف 2 : 18 )00حَتَّى لاَ تكُون الكنِيسة بُطرُس فقط أوْ بُولُس فقط بُولُس الرَّسُول يقُول هل لِكى أُرضِى النَّاس أنْ أُجارِيهُمْ فِى أفكارِهِمْ ؟00 لاَ كانت الكنِيسة عِندما تجتمِع يكُون السُلطان لِلَّذِينَ أصلُهُمْ يهُودِى أمَّا الأُمم الدَّاخِلِين لِلإِيمان فكانُوا خائِفِين لأِنَّ اليهُودِى كانت لَهُ الكلِمة الأولى الَّتِى تُنَّفذ عَلَى الكُلِّ وَخاصَّةً الأُممِى هُنا وجد مارِبُولُس أنَّ اليهُود هُمْ أصحاب النِفُوذ لكِنَّهُ لَمْ يكُنْ يخافهُمْ فتكلَّم بِجراءة [ وَأُعرِّفُكُمْ أيُّها الإِخوةُ الإِنجِيلُ الَّذِي بشَّرتُ بِهِ إِنَّهُ ليس بِحسبِ إِنسانٍ ] أى أنَّ ما علَّمتكُمْ بِهِ لَمْ يكُنْ بِحسبِ إِنسان وَلَمْ يُعلِّمهُ لِى أحد أوْ أقنعنِى بِهِ بشر[ لأِنِّي لَمْ أقبلهُ مِنْ عِندِ إِنسانٍ وَ لاَ علِّمتُهُ0بَلْ بِإِعلانِ يسُوعَ المسِيحِ ]00هُنا يُؤكِّد حقِيقة دعوتِهِ وَأنَّ الإِيمان الَّذِى سلَّمهُ لَهُمْ هُوَ واثِق فِيهِ جِدّاً فَلاَ يُغيِّرهُ أحد لأِنَّهُ أخذهُ مِنْ المسِيح بِنَفْسَه بُولُس الرَّسُول كَانَ يرى إِعلانات كثِيرة لكِنَّهُ كَانَ قلِيل الكَلاَمَ عنها وَإِنْ كَانَ فِى بعض الأحيان يضطر أنْ يتكلَّم عنها حَتَّى أنَّهُ أفصح عَنْ رؤيا وَإِعلاَن كَانَ مُنذُ أربعة عَشَرَ سنة فِى رِسالتِهِ لأِهلِ كُورنثُوس الثَّانِية هُنا أيضاً يُعلِن عَنْ أنَّهُ إِستلم الإِيمان بِإِعلاَن00[ فَإِنَّكُمْ سمِعتُمْ بِسِيرتِي قبلاً فِي الدِّيانةِ اليهُودِيَّةِ أنِّي كُنتُ أضطهِدُ كنِيسةَ اللهِ بِإِفراطٍ وَأُتلِفُها]00الَّذِى لاَ يعرفُنِى مِنْكُمْ أقُولُ لَهُ إِنِّى كُنتُ مُتعصِّب وَمُتشَّدِّد جِدّاً فِى الدِيانة اليهُودِيَّة مِنْ قبل00هُنا بُولُس الرَّسُول لاَ يفتخِر بَلْ يفضح نَفْسَه أنَّهُ كَانَ يهُودِى مُتشَّدِّد لِذلِكَ عِندما يُهاجِم النَّامُوس ليس لأِنَّهُ ضِدَّه بَلْ لأِنَّهُ يعرِفهُ جيِّداً00يُعلِن هُنا أنَّ قلبه كَانَ مُظلِم إِتِجاه المسِيحِيَّة فإِضطهدها [ وَكُنتُ أتقدَّمُ فِي الدِّيانةِ اليهُودِيَّةِ عَلَى كثِيرِينَ مِنْ أترابِي فِي جِنسِي إِذْ كُنتُ أوفرَ غِيرةً فِي تقلِيداتِ آبائِي ]00وَكأنَّهُ يُرِيد أنْ يُصلِح مِنْ صورتِهِ فيُعلِن أنَّهُ كَانَ يفعل ذلِكَ مُتخيِّل أنَّها غِيره عَلَى اليهُودِيَّة دِيانتهُ السَّابِقة00كَانَ يشتاق إِلَى الحِفاظ عَلَى اليهُودِيَّة بِغيرِ تغيير( تقلِيدات آبائِى )[ وَلكِنْ لمَّا سرَّ اللهَ الَّذِي أفرزنِي مِنَ بطنِ أُمِّي وَدعانِي بِنِعمتِهِ أنْ يُعلِنَ ابنهُ فِيَّ لأُِبشِّرَ بِهِ بينَ الأُمَمِ لِلوقتِ لَمْ أستشِر لحماً وَدماً ]00بُولُس بِهذِهِ الكلِمات يُعلِن نشِيد حمد لله وَيُعلِن عَنْ فِكره أنَّ الله إِختارهُ وَإِختياره كَانَ موضِع سرُور الله وَيقُول كَانَ يعلم إِنِّى سأتحوَّل لِلمسِيحِيَّة فكان واضِعنِى فِى اليهُودِيَّة لِيُعِدنِى لِلمسِيحِيَّة وَلمَّا جاء الوقت وَدعانِى بِنِعمتِهِ لِيُعلِن الإِبن فِىَّ لَمْ أستشِر بشر بَلْ إِستجبت لِلدعوة سرِيعاً [ وَ لاَ صعِدتُ إِلَى أُورُشلِيم إِلَى الرُّسُلِ الَّذِينَ قبلِي بَلِ انطلقتُ إِلَى العربِيَّةِ ثُمَّ رجعتُ أيضاً إِلَى دِمِشقَ ]00لمَّا قبِلتُ الدعوة أخذتُ خُلوة وَدرست مِنْ جدِيد اليهُودِيَّة لأُِعِيد حِساباتِى وَظللتُ فِى خُلوة فِى الصَّحراء العربِيَّة ثلاثة سنوات أقرأ الكِتاب بِإِسلُوب جدِيد لأِكتشِف حقِيقة المسِيح فِى كُلّ رمز وَكُلّ نُبُّوة فِى العهد القدِيم00لِذلِكَ بُولُس الرَّسُول كشف حقائِق كثِيرة فِى العهد القدِيم رأى المسِيح فِى الفِصح لِذلِكَ قَالَ [ لأِنَّ فِصحنا أيضاً المسِيح ]( 1 كو 5 : 7 )00وَأيضاً قَالَ [ وَالصَّخرةُ كانتِ المسِيحَ ] ( 1 كو 10 : 4 ) أفضل إِنسان عرَّفنا رموز العهد القدِيم هُوَ بُولُس الرَّسُول لأِنَّهُ دارِس مُتعَّمِق لمَّا ظلَّ فِى العربِيَّة ثلاثة سنوات لَمْ يتقابل مَعَْ الرُسُل بَلْ عرَّفهُ المسِيح الإِيمان وَظهر لَهُ00ثُمَّ صعد بعدها إِلَى أُورُشلِيم لِيتعرَّف عَلَى بُطرُس الرَّسُول00[ ثُمَّ بعد ثلاثِ سنِينَ صعِدتُ إِلَى أُورُشلِيمَ لأِتعرَّفَ بِبُطرُسَ فمكثتُ عِندهُ خمسةَ عَشَرَ يوماً0وَلكِنَّنِي لَمْ أرَ غيرهُ مِنَ الرُّسُلِ إِلاَّ يعقُوبَ أخا الرَّبِّ0وَالَّذِي أكتُبُ بِهِ إِليكُمْ هُوذا قُدَّامَ اللهِ أنِّي لستُ أكذِبُ فِيهِ ]تعرَّفت عَلَى بُطرُس بعد ثلاثة سنوات مِنْ الدعوة وَهُناكَ أيضاً تعرَّفتُ عَلَى يعقُوب وَمكثتُ عِندهُمْ خمسة عَشَرَ يوماً [ وَبعد ذلِكَ جِئتُ إِلَى أقالِيمِ سُورِيَّةَ وَكِيلِيكِيَّةَ ]00ثُمَّ دعانِى الله لأِماكِن أُخرى [ وَلكِنَّنِي كُنتُ غيرَ معرُوفٍ بِالوجهِ ]00كُنتُ غير معرُوف بِالشكل بَلْ سمعوا عنِّى [ غير أنَّهُمْ كانُوا يسمعُونَ أنَّ الَّذِي كَانَ يضطهِدُنا قبلاً يُبشِّرُ الآنَ بِالإِيمانِ الَّذِي كَانَ قبلاً يُتلِفُهُ0فكانُوا يُمجِّدُونَ اللهَ فِيَّ ]00كانُوا يسمعُونَ إِنِّى مُضطهِد وَالآنَ أُبشِّر فكانُوا يُمجِّدُونَ الله وَكأنَّهُمْ يقُولُونَ عجِيب أنت يارب أنْ تُغيِّر إِنسان مُتشَّدِّد00المجد لِكَ يارب00أى أنَّ دعوتِى وَإِعلانه لِى كَانَ هدفُها مجد الله ربِّنا يكمِّل نقائِصنا وَيسنِد كُلّ ضعف فِينا بِنِعمِته لَهُ المجد دائِماً أبدِيَّاً آمِين.

عدد الزيارات 2349

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل