بين يعقوب والمسيح ج3

Large image

النزول إلى العالم واللقاء عند البئر :
من سفر التكوين 29 بركاته على جميعنا آمين .. ” ثم رفع يعقوب رجليهِ وذهب إلى أرض بني المشرق ونظر وإذا في الحقل بئر وهناك ثلاثة قُطعان غنم رابضة عندها لأنهم كانوا من تلك البئر يسقون القُطعان .. والحجر على فم البئر كان كبيراً فكان يجتمع إلى هناك جميع القُطعان فيُدحرجون الحجر عن فم البئر ويسقون الغنم .. ثم يردون الحجر على فم البئر إلى مكانهِ .. فقال لهم يعقوب يا إخوتي من أين أنتم .. فقالوا نحن من حاران .. فقال لهم هل تعرفون لابان ابن ناحور .. فقالوا نعرفه .. فقال لهم هل له سلامة .. فقالوا له سلامة .. وهوذا راحيل ابنتهُ آتية مع الغنم .. فقال هوذا النهار بعد طويل ليس وقت اجتماع المواشي .. اِسقوا الغنم واذهبوا ارعوا .. فقالوا لا نقدر حتى تجتمع جميع القُطعان ويُدحرجوا الحجر عن فم البئر ثم نسقي الغنم .. وإذ هو بعد يتكلم معهم أتت راحيل مع غنم أبيها لأنها كانت ترعى .. فكان لما أبصر يعقوب راحيل بنت لابان خاله وغنم لابان خاله أن يعقوب تقدم ودحرج الحجر عن فم البئر وسقى غنم لابان خاله .. وقبَّل يعقوب راحيل ورفع صوتهُ وبكى وأخبر يعقوب راحيل أنه أخو أبيها وأنه ابن رفقة فركضت وأخبرت أباها “ ( تك 29 : 1 – 12) .
قصة تبدو عادية جداً .. شخص خرج من بيت أبيه ليتغرب .. وقبل حاران وجد بئر وحوله ثلاثة قطعان غنم تنتظر رفع الحجر عن فم البئر وتجتمع القطعان كلها أولاً ثم تستقي من البئر .. حتى أن يعقوب قال لهم إسقوا أنتم أولاً غنمكم ثم تأتي راحيل وتسقي غنمها .. فقالوا لا .. سننتظرها .. العجيب أن يعقوب رجل غريب وهو الذي رفع الحجر عن فم البئر .. والأمر العجيب أيضاً أنه لما رأى راحيل قبَّلها ورفع صوته وبكى وسط الجميع .
” ثم رفع يعقوب رجليهِ وذهب إلى أرض بني المشرق “ .. هذا نزول المسيح للأرض أتى ليقتني زوجة .. راحيل .. راحيل ترمُز لكنيسة العهد الجديد .. ربنا يسوع أتى للعالم غريب ليس له أين يسند رأسه وهدفه أن يقترن بكنيسة العهد الجديد زوجة هكذا أتى يعقوب ليقتني براحيل زوجة له .. هناك دراسة شيقة عن الآبار في العهد القديم سنجد أن كل العهود تمت عند الآبار .. فنرى أن خطبة إسحق تمت عند بئر وخطبة يعقوب تمت عند يئر .. وربنا يسوع تقابل مع السامرية عند بئر .. بئر المعمودية ينبوع الحياة التي يرتبط عندها المسيح مع النفس البشرية .
ثلاثة قطعان غنم مبكراً وظلوا منتظرين أن يُرفع الحجر عن فم البئر .. هذه القطعان الثلاثة هي قطعان العهد القديم التي أشارت رموزها لربنا يسوع منتظرة قدومه .. أي هي تشير إلى مراحل العهد القديم الثلاثة .. مرحلة الآباء ومرحلة الناموس ومرحلة الأنبياء .. عندما تقابل ربنا يسوع مع تلميذي عمواس قال لهما أن الآباء والناموس والأنبياء تكلموا عني .
ثلاثة قطعان منتظرة رفع الحجر عن فم البئر .. ” لأنهم كانوا من تلك البئر يسقون القُطعان .. والحجر على فم البئر كان كبيراً “ .. هذا الحجر الكبير هو عدم فهم العهد القديم لبركات العهد الجديد .. البئر أمامهم ولا يرتون منه لأن الحجر كبير لا يفهموه .. ربنا يسوع إنتظرته البشرية عن طريق البئر الذي هو رمز للمعمودية .. أول لقاء لنا معه كان عند البئر أي المعمودية وولدنا عند البئر ودخلنا معه في عهد وأخذنا الميثاق السماوي والوعود الأبدية عند البئر .. من يرفع لنا الحجر ؟ شخص غريب .. هو يعقوب الذي يرفع الحجر ويُدخلكم عهد جديد .
سألهم يعقوب من أين أنتم ؟ قالوا له من حاران .. سألهم هل تعرفون لابان ؟ قالوا له نعم وهوذا ابنته راحيل ستأتي الآن .. هذه هي كنيسة العهد الجديد التي أتت في النهاية التي جاءت ثمرة لمجئ ربنا يسوع .. قال لهم يعقوب إرفعوا الحجر عن البئر واستقوا أنتم أولاً .. قالوا له لا سننتظر راحيل ونستقي كلنا معاً .. كنيسة العهد الجديد وُلدت في يوم الخمسين .. ” هل تمخض بلاد في يومٍ واحدٍ أو تُولد أُمة دفعةً واحدةً “ ( أش 66 : 8 ) .. نعم وكانت ثمرة تجسد وصلب وقيامة ربنا يسوع المسيح .. قطعان كثيرة منتظرة ومترقبة أن يُرفع الحجر عن البئر .. المُخلص مُشتهى كل الأجيال متوقعين قدومه .. إشتياق .. منتظرينه .. ماذا ننتظر ؟ إنتظر قدومه .. قالوا ليعقوب نجتمع أولاً كلنا معاً ثم نرفع الحجر .. لابد أن تجتمع أعضاء الكنيسة .
وأتت راحيل بالغنم .. كنيسة العهد الجديد أتت بأولادها .. ” وكان الرب كل يومٍ يضم إلى الكنيسة الذين يخلُصون “ ( أع 2 : 47 ) .
سقى يعقوب أولاً غنم لابان خاله ثم القطعان الثلاثة التي كانت تنتظر .. سقى من أتى في النهاية أولاً ثم القطعان الثلاثة التي كانت رابضة أولاً في النهاية .. هذه هي كنيسة العهد الجديد التي أخذت نعمة العهد الجديد أولاً ومن أراد من اليهود أن يدخل بعدها فليدخل .

علامة الحب :
عندما رأى يعقوب راحيل قبَّلها أمام الجميع ورفع صوته وبكى .. شئ عجيب أن يُقبِّلها أمام الجميع رغم إنه لم يراها من قبل بل كانت أول مرة يتقابل معها .. هذه علامة سرية علامة القبول والحب والبنوة .. علامة الإرتباط الزيجي والحب بين المسيح والكنيسة .. المسيح إقتنى الكنيسة بالحب .. يعقوب قبَّل راحيل وبكى وربنا يسوع نعم أحبَّ الكنيسة لكنها كلفته كثيراً وكأن يعقوب بروح النبوة يقول لراحيل أنتِ أعجبتني كثيراً وأنا أشتاق أن أتخذِك زوجة لي لكن أشعر أن ثمنِك غالي جداً .. ما ثمن اقتناء المسيح للكنيسة ؟ الصليب .. رفع صوته وبكى إشارة لآلام الصليب التي سلكها بحب وأسلم نفسه لأجلها بحب .. النفس التي تلامست مع المسيح بحب تقبل أن تبذُل نفسها بحب لأجله ليس حب القُبلات فقط .. هل تريد أن تقتني المسيح وتحتضنه ؟ إحتضنه لكن لابد أن يكون هناك دموع وجهاد .. ” أعطِ دماً “ .
إخلاء الذات :
أبونا يعقوب غني لكنه ذهب إلى حاران بعصاه .. رمز لربنا يسوع المسيح الذي أخلى ذاته وهو الغني لكنه افتقر بإرادتهِ ليُغنينا .
إشترانا بدمهِ :
لما سمع لابان بخبر قدوم يعقوب ” ركض للقائهِ وعانقهُ وقبَّلهُ وأتى بهِ إلى بيتهِ “ ( تك 29 : 13 ) .. إشارة لقبول كنيسة العهد الجديد للمسيح .. ظل يعقوب عند لابان مدة الضيافة وكانت فترة الضيافة لا تزيد عن شهر .. لكن عندما طالت إقامة يعقوب عند لابان عن الشهر قال لابان ليعقوب لا تخدمني مجاناً هكذا بل ليكن لك أجرة نظير خدمتك لي .. ” ثم قال لابان ليعقوب ألأنك أخي تخدمني مجاناً .. أخبرني ما أُجرتك .. وكان للابان ابنتان اسم الكبرى ليئة واسم الصغرى راحيل .. وكانت عينا ليئة ضعيفتين وأما راحيل فكانت حسنة الصورة وحسنة المنظر “ ( تك 29 : 15 – 17) .
ليئة ترمُز لكنيسة العهد القديم كانت ضعيفة العينين أمامها خروف الفصح ولا تفهم أنه الصليب .. أمامها الحية النُحاسية ولا تفهم أنها الصليب .. أمامها يشق البحر ولا تعي أنها المعمودية .. أمامها المن مثله مثل أي طعام .. أما راحيل وهي تشير لكنيسة العهد الجديد فهي بهية المنظر .
” وأحبَّ يعقوب راحيل فقال أخدُمك سبع سنين براحيل ابنتك الصغرى “ ( تك 29 : 18) .. قال يعقوب أخدمُك سبع سنين مجاناً بدون أجرة لأتزوج براحيل ابنتك الصغرى .. ” فقال لابان أن أعطيك إياها أحسن من أعطيها لرجلٍ آخر .. أقِم عندي .. فخدم يعقوب براحيل سبع سنينٍ وكانت في عينيهِ كأيامٍ قليلةٍ بسبب محبته لها “ ( تك 29 : 19 – 20 ) .
ما الذي هوَّن فترة السبع سنين على يعقوب ؟ راحيل .. كلما شعر بتعب ورآها أمامه ينسى تعبه .. بعد فترة يقول يعقوب أنه كان لا ينام ويتحمل البرد وحر النهار .. كل هذا احتمله وكانت كأيام قليلة ؟ نعم لأن راحيل أمامه .. ما الذي يجعل أيامنا ثقيلة ؟ نصوم بصعوبة ونصلي برخاوة لأنه ليس لنا هدف لكن لو راحيل أمامك تحسبها كأيام قليلة .
” ثم قال يعقوب للابان أعطني امرأتي لأن أيامي قد كمُلت “ ( تك 29 : 21 ) .. يعقوب كان يعِد الأيام لأنه يريد راحيل .. نحن نحيا أيامنا ونحسبها لاشتياقنا للأبدية .
” فجمع لابان جميع أهل المكان وصنع وليمة .. وكان في المساء أنه أخذ ليئة ابنته وأتى بها إليهِ فدخل عليها .. وأعطى لابان زلفة جاريته لليئة ابنته جاريةً .. وفي الصباح إذا هي ليئة .. فقال للابان ما هذا الذي صنعت بي .. أليس براحيل خدمت عندك فلماذا خدعتني .. فقال لابان لا يُفعل هكذا في مكاننا أن نعطي الصغيرة قبل البكر “ ( تك 29 : 22 – 26 ) .. لم يرد يعقوب ليئة بل أراد راحيل .. لكن .. حدث ليعقوب لون من ألوان الخداع كما فعل من قبل في عيسو وكأن الله يقول له أنت لم تنتظر أن أعطيك البكورية لكنك أخذتها بتحايُل وخداع .. الآن اختبِر الخداع الذي فعلته من قبل بأُسلوب بشري .
قال لابان ليعقوب إحتفل بليئة أسبوع ثم تأخذ راحيل وتعمل بها سبع سنين أخرى .. يعقوب أخذ ليئة زوجة له بعد سبع سنين عمل واتخذ راحيل زوجة وعمل بعدها سبع سنين .. هكذا في العهد الجديد تأخذ النعمة ثم تعمل بها .. تأخذ المعمودية ثم تجاهد بينما في العهد القديم تعمل أولاً ثم تنال البركة .. الآن تأخذ البركة مُقدماً المهم أن تحافظ عليها .
” ففعل يعقوب هكذا .. فأكمل أسبوع هذه فأعطاه راحيل ابنتهُ زوجةً له “ ( تك 29 : 28 ) .. ثم نرى تدابير الله التي عملت من خلال ليئة وراحيل وأن ليئة أنجبت أولاً لأنها تُشير لكنيسة العهد القديم ثم أنجبت راحيل في النهاية لأنها تُشير لكنيسة العهد الجديد .. صار ليعقوب أربعة زوجات ليئة وزلفة جاريتها وراحيل وبلهة جاريتها .
أنجبت أولاً ليئة أربعة بنين ثم أنجبت بلهة جارية راحيل له ابنان ثم أعطته ليئة زلفة جاريتها فأنجبت له ابنان .. ثم أنجبت ليئة ابنان آخران .. فصار أولاد ليئة ستة بنين ثم افتقد الله راحيل فولدت له ابنان .. توقفت ليئة عن الإنجاب مرة بعد الابن الرابع أي بعد يهوذا أي المسيح .. صارت الكنيسة في عقم لأنها لم تقبل المسيح وفي النهاية ستلد .. هذه هي كنيسة العهد القديم التي ستدخل في النهاية .
لو عملت دراسة لكرامة الأسباط وأسماءهم ثم ترى سفر الرؤيا ستجد أنه يذكر أبناء راحيل أولاً .. كنوز تجدها في الإنجيل .. سترى ترتيبات مختلفة للأسباط في أجزاء مختلفة في الكتاب في كل جزء ترتيب للأسباط مختلف عن الجزء الآخر وكل ترتيب له معنى وإشارة روحية جميلة المهم أن تفهم قصد الله وتعرف أن المسيح موجود وصوته واضح في العهد القديم .
ربنا يكمل نقائصنا ويسند كل ضعف فينا بنعمته
له المجد دائماً أبدياً آمين

عدد الزيارات 1925

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل