شخصية راحاب

Large image

راحاب
نجِد كلِمة راحاب الزانية سِتّة مرّات أربع مرّات منها فِى العهد القديم فِى سِفر يشوع [ يش 2 : 1 & 6 : 17 & 22 & 25 ] وإِثنين فِى العهد الجديد [عب 11 : 31 &يع 2 : 25]
ّ عاشت فِى مديِنة أريحا ذات الأسوار العالِية الشامِخة الحصينة المملوءة كبرياء وإِرتفاع و تجبُرّولكِنّنا نجِد فِى هذهِ السيّدة إِيمان بالله وقوّته وعمله ِذلِك يجِب أن نقِف عِندها كثيراً و نتعلّم وهُنا نجِد أنّ القديس يوحنا فم الذهب يُحدِّثنا قائِلاً [إِنّهُ مِنْ العار أن تظهر أنت فِى عدم إِيمان أكثر مِنْ زانِية ]
فإِن كان إِسم راحاب يعنىِ رحب أو مُتّسع فرُبّما كان لإِسمها واقِع فِى حياتها التّى إِتسعت لِتشمل جوانِب كثيرة مِنْ الحياة بِكُلّ شرّها وبمِلء بركاتها فقد عاشت وسط مدينة فاسِدة رُبّما كان زِناها ضِمن إِطار دينىِ وثنىِ فرُبّما كانت مخدوعة بِحيل الشيطان المملوءة غِشاً أنا بشقاوتى لم أكن معك
إِن الله يريد أن يُقدِّم لك مخازنهُ الملآنة التّى تنتظِرك لِتفيض عليك بِلا توقّف كوعد الكِتاب المُقدّس [ سَوَاقِى الله مَلآْنَة ماءً ( إِشارة للرّوح القُدس ) " مز 65 : 9 " ] فمَنَ آمَنَ بىِ تجرىِ مِنْ بطنِهِ أنهار ماء حى ماء مُتجدِّد إِنّها ينابيع الروح التّى لا تجِف أبداً أريحا إِنّها أقوى مُدُن كنعان عُرِفِت بأسوارُها المنيعة الشامِخة
وكان مِنْ المعلوم أنّ أخبار بنىِ إِسرائيل كانت قد ذاعت فِى كُلّ الأرض بل صاروا مصدر رُعباً وخوفاً لِجميع الشعوب مِنَ حولهُم وهذا تصديق لِنشيد موسى النبوىِ [ يسَْمعُ الشّعُوبُ فَيَرتَعِدُونَ تَأَخُذُ الرّعدَةُ سُكّانَ فِلِسْطِينَ حِينَئِذٍ يَنْدَهِشُ أُمَرَاءُ أَدُومَ أَقْوِياءُ مُوآبَ تَأَخُذُهُمُ الرَّجفةُ يَذُوبُ جَمِيعُ سُكّانِ كَنْعَانَ تَقَعُ عَلَيهِمِ الْهَيْبَةُ وَ الرّعْبُ] ( خر 15 : 14 – 16 )
إنّها صاحِبة أسرع وأحكم قرار فِى قبول الإِيمان وأصبح الله بالنسبة لها أغلى شىء فِى الوجود رُبّما عرفت بالرّوح أنّ مَنَ يحيا فِى المسيح يسوع يُردِّد [ وَلاَ نَفْسِى ثمِينَة عِنْدِى ] ( أع 20 : 24 )
إِستقبلتهُما راحاب رحّبت بِهُما أدخلتهُما فِى بيتِها بِسلامٍ ولعلّها أول ما دخل الجاسوسان بيتِها سألتهُما عَنَ شعبهُما وغايتهُما فِى إِتيانهُما وأظهرت أفكارها مِنْ جِهة بنىِ إِسرائيل فوثقا بِها وفتحا قلبيهُما لها وعلّماها بعض التعاليم بشأن الإِله الحقيقىِ فوجدوا فيها إِيمان عجيب رُبّما لمْ يروهُ فِى شعب بنىِ إِسرائيل أنفُسهُم حقا يارب لاتترك نفسك بلا شاهد حتى ولو فى أريحا المملوءة شروراَ , ولك فى كل مكان وزمان من يباركك لأن اسمك عظيم بين الأمم
وسُرعان ما وصل الخبر إِلَى ملِك أريحا فقيل لِملِك أريحا هُوذا قد دخل إِلَى هُنا رجُلان مِنْ بنىِ إِسرائيل لِيتجسّسا الأرض فأرسل الملِك [ إِلَى رَاحَابَ يقُولُ أَخْرِجِى الرَّجُلَيْنِ اللّذَيْنِ أَتَياَ إِلَيْكِ وَدَخَلاَ بَيْتَكِ لأَنَّهُمَا قَدْ أَتَياَ لِكَىْ يَتَجَسّسَا الأْرْضَ كُلَّهَا ] (يش2: 3)
وهُنا نجِد راحاب تُعرِّض حياتها للخطر وتُخبّىء الجاسوسان بِمُجرّد أن دخل إِليها رُسُل الملِك فوق سطح منزلها بين عِيدان الكتّان التّى كانوا عادةً يُنضّدونُها ( يُرصّوُنُها بِنظامٍ ) على أسطُح المنازِل لِكى تجِف بِحرارِة الشمس ومِنْ ثمّ كانوا يأخُذوُن أليافها لِتُغزل وتُنسج ويستخدِمون العيِدان فِى الوقود
تجّول الجاسوسان وشعرا بِنظرات التعجُبّ فِى عيون كثيرون ورُبّما تكلّم معهُم البعض وشكّ فيِهُما وأيضاً تتبّعاهُما عن بعد فى كل مكان يذهبان إليه وحتى النهاية ورُبّما حاولا الخروج مِنْ المدينة فِى المساء ولكِن الأبواب أُغلِقت فإِضطرّا للنِزول فِى فُندُق على سور المدينة فدخلا بيت راحاب لِيضطجِعا إِنّها تدابير الله الفائِقة للعقول الّذى يجعل كُلّ الأشياء تعمل معاً للخيرفتنقِذهُم راحاب وتُنقذ راحاب بهُم
إِله حى فإِشتاقت أنْ تعرِفهُ وأنْ تدخُل فِى شعبهِ رغم أنّها زانِية إِلاّ أنّها علِمت أنّهُ حنّان رحيم طويل الروح كثير الرحمة وثقت أنّهُ يقبل الزُناة وكأنّها تعلم إِسلوب إِله إِسرائيل الّذى وعد وقال[ حَوَّلَ لأَِجِْلكَ الرّبّ إِلهُكَ اللّعْنة إِلَى بَرَكَةٍ لأَِنَّ الرّبّ إِلهَكَ قَدْ أَحَبَّكَ] ( تث 23 : 5 )
إِنّها علِمت أنّ حُبّه أقوى مِنْ إِثمها ونعمتهُ أعظم مِنْ ماضيها
أى رجاء لنا فِى راحاب إِنّها أعلنت إِيمانها عملياً فعرّضت حياتِها للخطر لِذا مدحها مُعلّمِنا بولس الرسول فِى الرسالة للعبرانيين [ بِالإِْيمَانِ رَاحَابُ الزَّانِيَةُ لَمْ تَهْلِكْ مَعَ الْعُصَاةِ ، إِذْ قَبِلَتِ الْجَاسُوسَيْنِ بِسَلاَمٍ ] ( عب 11 : 31 ) إِنّهُ إِيمان عظيم إِستحقت بِهِ أنْ تدخُل فِى قائِمة عُظماء رِجال الإِيمان التّى وردت فِى عب 11 وضعها الوحى جنباً إِلَى جنب مع أُمِنا سارة التّى هى رمز لأورشليم العُليا ( غل 4 : 26 ) والتّى أنجبت لأبونا إِبراهيم إِسحق إِبن الموعِدإنه إيمان إِمرأة سيّئة فِى أسوأ المُدُن فإِستطاعت هذهِ المرأة الزانِية التّى تسكُن فِى مدينة تنتظِر دينونة الله وإِدانتهُ أنْ تُعلِن إِيمانها بأعمالها لِتنال وعداً أكيداً بالخلاص فيقول مُعلّمِنا يعقوب الرسول[ كَذلِكَ رَاحَابُ الزّانِيَةُ أَيْضاً ، أَمَا تَبَرَّرَتْ بالأَْعْمَالِ ، إِذْ قَبِلَتِ الرُّسُلَ ( عمل ) وَأَخْرَجَتْهُمْ فِى طَرِيقٍ آخَرَ ؟ ] ( يع 2 : 25 ) فأعلن الرسول بولس عَنَ إِيمانها وأعلن الرسول يعقوب عَنَ أعمالها إِذْ أنّهُ لاَ يُمكِن فصل هذا عَنَ ذاك
نُلاحِظ هُنا أنّ يعقوب الرسول يتكلّمْ أولاً عَنَ إِيمان أبونا إِبراهيم الّذى قدّم إِبنهُ إِسحق على المذبح وإِيمان راحاب فيقول [ كَذلِكَ رَاحَابْ الزّانِيَةُ ] وكلِمة (كذلِكَ) هُنا تعنىِ حرفياً ( فِى ذات الطريق أو على نَفَسَ المُستوى) فليتنا نتمتّع بِهذا المُستوى الّذى يُريدهُ الله لنا لذلك لنصل الى إيمان كذلك ( أى فِى ذات الطريق وعلى نَفَسَ المُستوى )
إِنّها تجاوبت مع نِداء النِعمة فعزمت على ترك عِبادة الأوثان والخروج مِنْ بؤرة الخطيّة والإِثم وإِحتقار شهواتها وآمنت وإِستجابت وفعلت إِنّهُ التفاعُل المُبارك المُقدّس لِعمل روح الله داخِل النَفَسَ إِنّهُ إِيمان يُخجِل أولاد الله
وعد بالنجاة [ هُوَذَا نَحْنُ نَأَتىِ إِلَى الأْرْضِ فَارْبُطىِ هذَا الْحَبْلَ مِنْ خُيُوطِ الْقِرمِزِ فِى الْكَوَّةِ التّى أَنْزَلتِنَا مِنْهَا وَاجْمعَىِ إِلَيْكِ فِى الْبَيْتِ أَبَاكِ وَأُمّكِ وَإِخْوتَكِ وَسَائرَ بَيْتِ أَبِيكِ 0فَيَكُونُ أَنّ كُلَّ مَنْ يَخْرُجُ مِنْ أَبْوَابِ بيَتِكِ إِلَى خَارِجٍ فَدَمُهُ عَلَى رَأسِهِ وَنَحْنُ نَكُونُ بَرِيئَينِ] ( يش 2 : 18 – 19 )
العلامة التّى أُعطيت هى الحبل القُرمزى الّذى يُشير إِلَى دم السيّد المسيح الّذى بِدونهِ لا يُمكِن الخلاص الحبل القُرمزى رمز وإِشارة للمُخلِّص الّذى سيأتىِ فِى مِلء الزمان ويُخلِّص البشريّة بِدمهِ المسفوك على عود الصليب وهُنا يقول القديس أمبروسيوس
[ فقدت الزانِية كُلَّ رجاء فِى وسائِل الأمان البشرىِ وسط دمار المدينة ولكِن إِيمانها غلب فقد ربطت حبلاً قُرمُزياً على الكُوّة رفعت علامة إِيمانها وشِعار آلام الرّبّ حتى يكون رمز الدم السرّىِ الّذى يُخلِّص العالم ]
ويالهُ مِنْ منظر عجيب ضرب الكهنة بالأبواق وهتف الشعب هُتافاً عظيماً وإِذا بالسور العملاق يسقُط فِى مكانهورُبّما أخذ الخوف والرُعب عشيرة راحاب الأسوار تسقُط والبيت على السور فماذا يمنع سقوط بيتهُم ؟؟ إِنّ رؤية السور وهو يتهاوى مِنْ حولهُم إِختبار صعب لإِيمانهُم ولكنّهُم لَمْ يُغادِروا البيت ولَمِ يفتحوا الباب المُغلق وأطاعوا وظلّوا فِى البيت يُراقِبون مِنْ النافِذة فهذهِ هى رجاءهُم الوحيد يرقُبُون منها عمل الله مع شعبه أمّا باب البيت سيؤدىِ بِهُم إِلَى أريحا وهذا ما رفضوا أن يحيوا فيِهِ ولكِن ها راحاب تقِف صامِدة واثِقة مُمسِكة بالحبل القُرمُزى والحبل يتحدّث عَنَ الإِرتباط فهو مجموعة خيوط ممزوجة ببعضها تُعطىِ قوّة بعضها لِبعضلقد رُبِط هذا الحبل بين يدىّ راحاب وأيدىِ الرجُلين حينما إِستخدمتهُ لتهريبهُما لقد رُبط بينهُما مؤمِنه أنّ فيهِ سر النجاة وحقاً سقطت الأسوار وهلك الجميع وبقى بيت راحاب وعشيرتها داخِلهُ فِى أمان لَمْ يسقُط مِنْ بيتهُم حجراً واحِداً ولَمْ يهلك منهُم أحداً والجميع يُعانِقون راحاب أنّها لحظات إِنتصار الإِيمان الإِيمان العامِل الحى إِيمان مِنْ سمعت وصدّقت وها هى الآن ترى وتختبِر وكأنّها تُردِّد [ بِسَمْعِ الأُْْْْْذُنِ قَدْ سَمِعْتُ عَنْكَ وَالآنَ رَأَتْكَ عَيْنىِ ] ( أي 42 : 5 )
راحاب وسط أسرائيل
دخلت هذهِ الأُمميّة وسط إِسرائيل لِتُغرس فِى شجرة الزيتون الحقيقيّة ويستخدِم الكِتاب المُقدّس تعبير[ إِلَى هذَا الْيْومِ ] عِندما يتحدّث عَنَ بقاء الشىء إِلَى نهاية الحياة فشاع هذا القول [ إِلَى هذَا الْيْومِ ] يعنىِ إِلَى نهاية العالم أى أنّ راحاب وعشيرتها إِنضمّت إِلَى إِسرائيل الحقيقىِ ( كنيسة العهد الجديد ) إِلَى هذا اليوم هذهِ التّى كانت قبلاً زيتونة برّيّة طُعِمت فِى الزيتونة الأصليّة فصارت شريكة فِى أصل الزيتونة ودسمِها ( رو 11 : 17) هذهِ التّى كانت زانية تحيا اليوم فِى وسط شعب الله مُتمتِّعة ببركات حضوره تشترِك فِى الأعياد والشرائِع وتُجاهِد كالوصايا وتحفظ الثياب طاهِرة تحيا عروساً مُقدّسة عفيفة للرّب
( 2 كو 11 : 2 ) ولا تعود لِزِناها بل فِى قداسة الرّبّ كقول مُعلّمِنا بولس الرسول [ هَكَذَا كَانَ أُنَاس مِنْكُمْ لكِن إِغْتَسَلْتُمْ ، بَلْ تَقَدَّسْتُمْ ، بَلْ تَبََرَّرْتُمْ بِاسْمِ الرّبّ يَسُوعَ وَبِرُوحِ إِلهِنَا ] ( 1 كو 6 : 11 )
وهذهِ المرأة تستطيع الآن أن تُخبِر ببهجِة الحياة مع الله لأنّها عاشت حياتان وشتّان بين شعب أريحا وشعب الله شعب يبحث كيف يُرضىِ غرائزه وكبرياؤه وشعب يبحث كيف يُكرّم إِلهه ويتبعهُ مِنَ كُلَّ القلب وإِن أخطأ يندموينكسِرويُقدِّم ذبائح للرضى والسرور والغُفران إِنّهُ شعب خوف الله مُسمّر داخِلهُ
إِنّها عرِفت الآن لِماذا سمح الله بوجودها فِى أريحا لِكى تشعُر بالأكثر بقيمة وجودها فِى وسط شعب الله إِنّهُ الإِله المُحِب الّذى يُحِوّل اللعنة إِلَى بركة والعقوبة إِلَى خلاصإِنّها تستطيع أنْ تُردِّد
[ أُعظِّمك يارب لأنّك إِحتضنتنىِ ] ( مز 30 : 1 ) وفِى كُلَّ مرّة تشترك مع شعب الله فِى عِبادتهُم تتذكّر العادات المرذولة القديمة والطقوس الدِينيّة البغيضة التّى عاشت بِها وسط شعب أريحاوتتمنّى لو إِستطاعت أن تجمع شعب أريحا جميعهُمْ فِى بيتِها ويتمتّعوا معها بِما تتمتّع هى الآن
ولكِن ما تستطيع فِعله الآن أنْ تُنادىِ كُلَّ إِنسان [ أُدْخُلْ يَا مُبَارَكَ الرّبّ 0لِمَاذَا تَقِفُ خَارِجاً وَأَنَا قَدْ هَيَّأتُ الْبَيْتَ] ( تك 24 : 31 ) ستُنادىِ للجميع تعالواأُنظُرواذُوقواكُلَّ شىء قَدْ أُعِدلاَ تستعفوابل تُلزِم كُلَّ مَنَ يُقابِلها بالدخول حتى يمتلىء البيت خارِج البيت لا يوجد إِلاّ الموت والهلاك أُدخُل يا مُبارك الرّبّ فهو مُنتظِرك [0لأِنَّ الرّبّ قَدْ أَعَدَّ ذَبِيحَةً قَدَّسَ مَدْعُوِّيهِ ]
( صفنيا 1 : 7 )
ما أجمل الكنيسةبيت راحاب الجديد المُحتمِية فِى دم احمل المُقدِّمة الخلاص والنجاه للعالم كُله فإِن كانت راحاب وثقت فِى حبل قُرمُزى كمْ يكون لنا خِزى إِنْ لَمْ نثِق فِى دم يسوع المسيح الّذى بِرُوحٍ أزَلىًّ قَدَّمَ نَفْسَهُ لله بِلاَ عَيْبٍ ، لِيُطهّر ضمائرنا مِنْ أعمال ميّتة لِنخدِم الله الحى
( عب 9 : 14 )
وكُلَّ مَنَ ذاق النجاة مع راحاب كيف يحيا بعد لآخر ؟!كيف يعود يشتاق لِحياة أريحاكيف يخون مَنَ نجّاه مِنْ موت مُحقّق كيف يُفكّر فِى إِهانة الله كما سلك قديماً وهو يسكُن وسط شعب يُفكّرون كيف يُرضون الله كُلَّ حين وعلى الدوام
تحيا النِفوس داخِل الكنيسة مُتمتِّعة ببهجِة الخلاص ُرتِلّون تسبِحة الغلبة والخلاص الّذى لنا بصوتٍ لا يسكُت وأفواه لا تفتُرونُبارِك عظمتهُ
وتمتّعت راحاب بِما لا يخطُر على قلبِها أنْ يقبلها سلمون كزوجة لهُ ( أحد الجاسوسان ) وهنا نتخيل أن هناك حديثاَ قد دار بين راحاب وسلمون :كيف وأنت بالذات دون هذا الشعب جميعهُ تعرِف عنّىِ كُلَّ شىءكيف تقبل أن يقترِن إِسمك بإِسمىِ وإِنْ قبلت أنت سيسخر الجميع منك بسببى سيُقال عنك أنّك أحببت زانِية
فيرُد عليها سلمون ويقول : قَدْ وجدت فيكِ ما لَمْ أجِدهُ فِى كُلَّ بنات إِسرائيل فكُلُكِ جميل ياحبيبتى ليس فيكِ عيبة (نش7:4) ولاَ أخشى أنْ يُعيّر إِسمىِ بِسببك فلا أحد يعرِفك مِثلىِ فلا أُبالىِ بِكلام أحد
وكأنّها تختبِر وعد الرّبّ الّذى أعطاه لإِبنة صهيون ( كنيستهُ ) فِى سِفر أشعياء [ عِوَضاً عَنْ كَوْنِكِ مَهْجُورَةً وَمُبْغَضَةً بِلاَ عَابِرٍ بِكِ أَجْعَلُكِ فَخْراً أَبَدِيّاً فَرَحَ دَوْرٍ فَدَوْرٍ وَتَعْرِفِينَ أَنَىِ أَنَا الرّبّ مُخَلِّصُكِ وَوَلُّيِكِ عَزِيزُ يَعْقُوبَ عِوَضاً عَنِ النّحَاسِ آتِى بِالذَّهَبِ وَعِوضاً عَنِ الْحَديدِ آتِى بِالْفِضَّةِ وَعِوَضاً عَنِ الْخَشَبِ بِالنُّحَاسِ وَعِوَضاً عَنِ الْحِجَارَةِ بِالْحَدِيدِ وَأَجْعَلُ وُكَلاَءَكِ سَلاَماً وَوُلاَتَكِ بِرَّاً ] ( أش 60 : 15 – 17 )
ودخلت راحاب بيت سلمون لتبدأ حياة جديدة رائِعة لَمْ تعرِفها مِنْ قبل زواج مُقدّس نقىِ فِى بيت رجُل مِنْ أشراف يهوذا ولها الحق فِى التمتُّع بِكُلَّ حقوق شعب الله فليست بعد غريبة أو نزيلة بل فِى رعويّة بيت إِسرائيل الجميع ينظُرون إِليّها نظرة جديدة لَمْ تتعوّدها مِنْ قبل فقد صارت مُكرّمة جِداً فبدأت تعرِف معنى جديداً للحياة وأنجبت بوعز وبوعز ولد عوبيد وعوبيد ولد يسّى ويسّى ولد داود الّذى أتى المسيح مِنْ نسله ولَمْ تُدرِك مَنَ سيصير بوعز هذا !!ولكِن لعلّها أدركت فِى السماء أنّها صارت جِدّة للمسيح
ماذا أقول وأنا لا أستطيع أنْ أُنهىِ الحديث عَنَ راحاب وعشيرتها وبيتها ولكِن ليس أجمل مِنْ الكلِمات التّى إِلَى نهاية العالم أى أنّ راحاب وعشيرتها إِنضمّت إِلَى إِسرائيل الحقيقىِ ( كنيسة العهد الجديد ) إِلَى هذا اليوم هذهِ التّى كانت قبلاً زيتونة برّيّة طُعِمت فِى الزيتونة الأصليّة فصارت شريكة فِى أصل الزيتونة ودسمِها ( رو 11 : 17) هذهِ التّى كانت زانية تحيا اليوم فِى وسط شعب الله مُتمتِّعة ببركات حضوره تشترِك فِى الأعياد والشرائِع وتُجاهِد كالوصايا وتحفظ الثياب طاهِرة تحيا عروساً مُقدّسة عفيفة فنالت مِنْ الأفراح ما كانت لا تستطيع أن تحتمله وهى تحيا على الأرض فبينما هلك شعب الله بِسبب عدم الإِيمان فماتوا فِى البرّيّة إِذا بِهذهِ الأُمميّة الزانِية تغتصِب المواعيد الإِلهيّة بالإِيمان الحى العامِل فيصير لها ولِعائِلتها نصيب فِى أرض الموعِد لالا بل أكثر مِنْ هذا بكثير ويأتىِ مُشتهى كُلّ الأُمم والأجيال المسيّا المُخلِّص مُتجسِّداً مِنْ نسلِها ( مت 1 : 5 )
لأنّنا بِدراسة سلسلة أنساب السيّد المسيح المذكورة فِى إِنجيل متى نعرِف أنّها تزوّجت سلمون أحد الجاسوسين اللّذين آوتهُما فِى بيتِها إِذ رأى فيها إِمرأة عظيمة الإِيمان والأفعال وسلمون هذا كان أميراً فِى عشيرة يهوذا إِذ شعر بِمعروف راحاب إِذ أنقذتهُ وزميله مِنْ موت مُحقق بِها وأخذها زوجة لهُ بعدما محت نعمة الله خزى حياتِها السابِقة صارت راحاب زوجةً فِى بيت قيادىِ فِى إِسرائيل وولدت بوعز الّذى نقرأ عنهُ فِى سِفر راعوث ورأينا كم أنّهُ شخص يحمِل قلباً مُتسِعاً مملوء رحمة وحُباً إِنّهُ إِبن راحاب التّى أستحىِ الآن أن أدعوها زانِية وبوعز الّذى تزوّج راعوث وولد عوبيد وعوبيد ولد يسّى ويسّى ولد داود ومِنْ نسلهُم جاء المسيح مُخلِّص البشريّة إِنّهُ شرف إِشتاقت إِليهِ كُلّ بنات إِسرائيل
إِنّهُ مِنْ المُلاحظ فى سلسلة نسب يسوع ذكر مُعلّمِنا متى أربعة نِساء ثامار – راحاب – راعوث – و بثشبع ثلاثة منهُنّ زُناة ( ثامار – راحاب – بثشبع ) وواحِدة أجنبيّة ( راعوث ) ويُعلِّق القديس جيروم على هذا [ لا تضُم هذهِ السلسلة أى نِساء قديسات بل تضُم فقط مَنْ يوجّه الكِتاب المُقدّس إِليهِم اللوم حتى يُمكِن لِذاك الّذى جاء لأجل الخُطاة أن يقضىِ على خطايا الجميع ]

عدد الزيارات 6674

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل