أما الشهوات الشبابية فأهرب منها

Large image

مُعلِّمنا بُولُس الرَّسُول قَالَ لِتلمِيذه تِيمُوثاوُسَ [ أمَّا الشَّهواتُ الشَّبابِيَّةُ فَاهرُب مِنْها وَاتبع البِرَّ وَالإِيمانَ ] ( 2تى 2 : 22 )00تِيمُوثاوُسَ كَانَ أسقُف تخيَّلوا لمَّا واحِد يوصِى أسقُف مِنْ الشهوات الشبابِيَّة00يعنِى معناها إِنْ الشهوات الشبابِيَّة دِى مُعرَّضة لِلكُلّ وَليسَ فِئة مُعيَّنة00الحرب عَلَى الكُلّ وَفِى كُلّ زمان مُمكِنْ تشتد فِى وقت وَتخِف فِى وقت آخر لكِنْ عُمرها ما تختفِى00حرُوب الجسد تبطُل بِموت الجسد هكذا علَّمونا الآباء00الكُلّ فِى الحرب حَتَّى الأسقُف هُنا يقُول لَهُ إِهرب مِنها00ما معنى هذا ؟ يوجد أكثر مِنْ نوع مِنْ الهرب يوجد هرُوب قوَّة وَيوجد هرُوب ضعف00أنا لاَ أعلم فِى أى مرحلة أنا لكِنْ المبدأ العام هُوَ الهرُوب وَفِى النِهاية الإِثنان القوَّة وَالضعف هربوا مِنْ الشهوات00لَوْ لَمْ أصِل لِمرحلِة الهرُوب بِالقوَّة فَبالأولى أهرب بِضعف المُهِمْ إِنَّه مبدأ لازِم يكون موجود[ الذَّكِيُّ يُبصِرُ الشَّرَّ فيتوارى ] ( أم 22 : 3 )00يعنِى يختبِئ[ قاوِمُوا إِبلِيسَ فيهرُبَ مِنْكُمْ ] ( يع 4 : 7 )00يجِب أنْ أقاوِم إِبلِيس لِكى يهرب مِنِّى00 لابُد أنْ أهرب مِنْ مصادِر العثرة الله قَالَ لِلوط [ لاَ تقِف فِي كُلِّ الدَّائِرةِ0اهرُب إِلَى الجبلِ لِئلاَّ تهلِكَ ]( تك 19 : 17 )00الله يُرِيد مِنْ لوط أنْ لاَ يدخُل فِى إِختبارات الشهوة يوسِف الصِّدِّيق هرب خلع قمِيصه وَهُوَ يقُول خُذِى قمِيصِى وَلكِنْ قلبِى وَمشاعرِى لاَهرب مِنها00أنا هربت بِقوَّة خوفاً لاَ ضعف لأِنِّى مهما كانت قوَّتِى فَأنا بشركثِيراً ما رأينا قِدِيسِين عندهُمْ رُوح قويَّة يهربوا مِنْ النظر وَالفِكر وَاللمحةعندهُمْ مبدأ " هدم لمح الفِكر "00لاَ ننتظِر لمَّا الفِكرة تِكبر وَتزِيد لاَ00وَهِى صغِيرة نِهدِمها00عايزِين يقاوموا كُلّ فِكر غرِيب00وَكُلّ شئ يدَّنِس العقل يُقاوم بِكُلّ قوَّة لِذلِكَ قَالَ لنا [ لَمْ تُقاوِمُوا بعدُ حَتَّى الدَّمِ مُجاهِدِينَ ضِدَّ الخطِيَّةِ ] (عب 12 : 4 ) ياما قِدِيسِين بِمُجرَّد أنَّ الشيطان يضع لَهُمْ بِذره يهدِموها بِسُرعة قبل ما تِكبرقدِيس قَالَ لأِولاده إِفرِضوا إِنِّنا زرعنا زرع بِذره جاءت جرجِير وَأُخرى ذُره وَأُخرى نخلة أيّهُمْ أسهل فِى القلع ؟ فقالوا لَهُ الجرجِير يلِيه الذُره وَأصعبهُمْ النخلة00هكذا الفِكر فِى بِدايته سهل خلعه وَالهرُوب مِنّه لكِنْ إِذا تأصَّل كالنخلة لاَ نستطِيع خلعه أوْ يكُون صعب الهرُوب مِنَّه خطِيَّة غلبِتنِى وَأسرِتنِى صعب إِنِّى أنفك مِنْها لِذلِكَ لابُد أنْ نكُون فِى يقظة وَسهر وَعِشرة مَعَْ الله لأِنَّ إِسمه هُوَ السِكِين الَّذِى يقطع الخطِيَّة عقل مُقدَّس يملُك سِلاَح إِسم الله00لابُد أنْ يكُون معِى قوَّة إِسم يسُوع وَأشعُر بِحضرته حَتَّى إِذا أتت فِكرة غرِيبة أصرُخ لَهُ بِسُرعة00هذا هُوَ الإِنسان اليقِظ الَّذِى لاَ يُرِيد أنْ تتأصَّل الفِكرة عِنده00[ إِنْ راعيتُ إِثماً فِي قلبِي لاَ يستمِعُ لِي الرَّبُّ ] ( مز 66 : 18 ) الله يُرِيدنا أنْ نُقاوِم مِنْ البِداية وَالبِداية تُظهِر نيتِى وَلِذلِك تتدَّخل النِّعمة أوَّلاً إِذا رأتنِى النِّعمة رافِض الفِكرة وَأُرِيد أنْ أحارِبها تسنِدنِى وَلكِنْ إِذا رأتنِى مُتكاسِل وَمُتراخِى تترُكنِى00" إِلَى متى يبِيت فِى وسطِك أفكار خاطِئة "00 لأِنَّ الَّذِى يبِيت يكُون معرُوف عندِى وَليسَ بِغرِيب وَيبِيت عندِى بِإِرادتِى00إِهرب لاَ تقِف فِى كُلّ الدائِرةهُناكَ قِدِيسِين إِحترفوا الهرُوب00أحد الآباء كَانَ يسكُنْ مغارة عِند أطراف البلد مُتوَّحِد فِيها وَكانت هُناكَ إِمرأة تُرِيد أنْ تُغوِيه بِالشَّر فكانت تُحاوِل دائِماً أنْ تلفِت نظره إِليها وَلكِنَّه يتجاهلها حَتَّى جاء يوم وَكلِّمها فِيه فقالت لَهُ هل تُرِيد شيئاً ؟ فقال لها نعم أُرِيد طوب وَطِين لِكى أسِد الباب الَّذِى أراكِ مِنْهُ00يُرِيد أنْ يُغلِق المنافِذ الَّتِى يِحارِبه مِنْها الشرِّيرقِدِيسِين مَهَرَه وَحاذِقِين فِى الهرُوب راهِب آخر كَانَ نازِل يبِيع عمل يديهِ وَرأته أمِيرِة البلد فقالت لِخُدَّامها إِحضِروا لِى هذا الرَّاهِب00فقال الرَّاهِب لِلخُدَّام أنا لاَ أدخُل بيُوت وَلكِنَّهُمْ غصبوا عليه وَأصَّروا عَلَى دخوله لِلأمِيرة وَفِيما هُوَ ذاهِب إِليها رأى الشيطان جالِس يِجدِل حِبال( أى شِراك لِيُسقِط أولاد الله )00فلَّما رأى ذلِك عرف إِنْ التجارُب تنتظِره فصرخ لله وَدخل لِلأمِيرة فقالت لَهُ أنَّ شكله لاَ يعجِبها فَالِيستحِم وَيبدِّل ملابِسه القدِيمة بِأُخرى جدِيدة نظِيفة وَلكِنْ فِى البِداية فليأكُلوا معاً00فجاءت لَهُ فِكرة أنْ يتظاهر بِالجنُون فبدأ يُسقِط الطعام عَلَى ملابِسه وَعِندما رأت الأمِيرة ذلِكَ طردتهُ وَفِيما هُوَ نازِل مِنْ عندها رأى الشيطان يقطع الحِبال فسألهُ ماذا فعلت بِحِبالَكَ ؟ أجابهُ الشيطان قطَّعتها بِهبالَة00هرب مِنْ الشَّرهُناك ناس تموت وَ لاَ تسقُط فِى شر كما فعلت الرَّاهبة الَّتِى هجم عَلَى دِيرها جنُود وَرأوا جمالها فأرادوا أنْ يدفعُوها لِلشَّرفقالت لَهُمْ إِنَّها لديها زِيت إِذا مسحت بِهِ الرِقاب لاَ يُؤَّثِر فِيها سِيف وَإِذا لَمْ يصدَّقوا قالت لَهُمْ جرَّبوا فِىَّ أنا00وَبِالفِعل مسحِت رقبِتها بِالزِيت وَضربُوا رأسها وَماتت ناس عندها الموت أسهل مِنْ الشَّر لِذلِكَ كَانَ الرُومان عندهُمْ الشهوات بِطرِيقة مُخجِلة وَ لاَ يعرِفُون العِفَّة وَالطهارة وَعِندما وجدوا المسِيحِيين مُحِبِين لِلعِفَّة وَالطهارة جعلوا إِفساد العِفَّة نوع مِنْ العذابات قبل الموت كما فعلوا مَعَْ مارِجرجِس أفكار شر وَدنس أمَّا الخطايا الشبابِيَّة فإِهرب مِنْها00هل نحنُ نهرب مِنْها أم نسعى إِليها ؟ نِعمِة ربِّنا تُرِيد أنْ تسنِدنِى هل مِنْ المعقُول أنْ تسنِدنِى وَأنا مُتراخية أمام التليفزيُون وَأمام مشاهِد مُعثِره00كيف أهرب وَأنا جالسة فِى مجلِس مُعثِر00هل أهرب أم لاَ ؟00لابُد أنْ يكُون عندِى حُب العِفَّة لَوْ نظرنا فِى فضائِل القِدِيسِين نجِد أنَّ كُلّ قدِيس إِشتهر بِفضِيلة مُعيَّنة وَلكِنْ الكُلّ إِشتركوا فِى العِفَّة00الأنبا أنطونيُوس رجُل صَلاَة00وَالأنبا أبرآم رجُل عطاء وَمارِجرجِس شجاعة وَلكِنْ الكُلّ عندهُمْ عِفَّة مُمكِنْ يكُون الله أعطاكِ صِفة مُعيَّنة ميِّزكِ بِها عنِّى كالدمُوع أوْ العطاء أوْ000لكِنْ لابُد أنْ يكُون الكُلّ لاَ يخلوا مِنْ العِفَّة00العِفَّة هِى البِداية هِى أهم نُقطة أنطلِق بِها فِى حياة مُفرِحة مَعَْ الله00العِفَّة تشمل أمور كثِيرة عِفِة العِين00عِفِة الأُذُن00عِفِة اللِسان عِفِة الفِكر00الجسد كُلّ ما النَّفْسَ تِشبع بِالله كُلّ ما كَانَ الهرُوب أسهل وَكُلّ ما النَّفْسَ تفتقِر مِنْ الله وَتنحاز لِلجسد كُلّ ما كَانَ الهرُوب صعب00[ النَّفْسُ الشَّبعانةُ تدُوسُ العسلِ وَلِلنَّفْسِ الجائِعة كُلُّ مُرٍّ حُلو ] ( أم 27 : 7 )00أى نَفْسَ بِترمرم إِبنة الله الغنِيَّة شبعانة بِه00لابُد أنْ تكُونِى غنِيَّة بِالله وَتسِيرِى وَحولِك ملائِكة لكِنْ هل هذِهِ الملائِكة فرِحة بِكِ أم حزِينة لِمظهرِك المُعثِر وَفِكرِك الخاطِئ الملائِكة تفرح بِالبِنت الَّتِى فِكرها مُتَّشَّبِع بِكلِمة الله لأِنَّها شبعانة وَإِلهها مفرَّحها وَيجعلها تحيا كُلّ يوم مجد جدِيد وَفرح جدِيد لاَ تتخيَّلوا أنَّ الهرُوب ضعف وَإِنْ كَانَ ضعف فَهُوَ ممدُوح مِنْ الله وَيشكُرِك عليه وَإِنْ كَانَ قوَّة فَهُوَ مُمجَّد مِنْ الله وَيشكُرِك عليه لأِنَّكَ نجِيتِ مِنْ حُفرة كبِيرة بِهرُوبِك الهرُوب يحتاج شبع00صعب إِنِّى أهرب وَأنا غير مُتَّبِع لِلبِرّ وَالتقوى سأكُون متحمِلَه أكبر مِنْ طاقتِى00صعب أنْ أقُول لَكِ إِبتعِدِى عَنْ شخصِيَّة مُعثِرة مُتعِبة أوْ المجلِس المُعثِر هذا أوْ المشهد المُعثِر هذا وَأنتِ فقِيرة مِنْ الله00صعب أدَّخلِك فِى صِراع قوِىلكِنْ إِذا كُنتِ شبعانة ستترنَّمِى مَعَْ دبوَّرة القاضِية [ دُوسِي يا نَفْسِي بِعِزٍّ ]( قض 5 : 21 )00إِبنة الله بِداخِلها عِز وَقُوَّة وَعِندما تدُوس تدُوس بِمجد وَهِى فرِحة وَحياتها مُرتفِعة مَعَْ ربِّنا00تدُوس لأِنَّها تشعُر أنَّها هيكل مُقدَّسَ لله فكيف تُهِينه الهرُوب بِحُب00بِقناعة وَشبع داخِلِى لابُد أنْ يكُون عندِى مجالات كثِيرة تشَّجعنِى فِى بِرّ00فِى حقّ00فِى قداسة فضِيلِة خِدمِة كُلّ هذِهِ المجالات تُؤَّمِنْ طرِيقِى00صعب أهرب وَأنا فقِير صعب أنْ تضع أمامِى طعام وَأنا جائِع وَتطلُب مِنِّى أنْ أمتنِع عَنْ الأكل00لابُد لِلنَّفْسَ أنْ تتهيئ لِلحرب بِأنَّها تجاهِد كُلّ يوم فِى صِراع جدِيد مَعَْ الله ضِد أهوائها وَشهواتها ما أحلى البِنت الَّتِى ترفع يداها يومِيَّاً لله وَلها قُدَّاساتها وَصلواتها وَحياتها الخفِيَّة هذِهِ تسِيرحولها قوَّة00" حولها ستُون جبَّار " ( ترنِيمِة يا سائِح لِلِقاء يسُوع )00كأنِّها عرش سُليمان عرش مُحاط بِقوَّة وَجنُود هكذا أنتِ عِندما تشبعِى مِنْ الله تُحاطِى بِجنُود رُوحانِيين يحرُسُوكِى إِهرب وَاتبع البِرَّ وَالتقوى إِشبعِى بِربِّنا وَبِسِير القِدِيسِين وَالقدِيسات وَاتخِذِيهُمْ قُدوة لَكِ فتتشبَّعِى بِهُمْ وَبِرائِحتهُمْ00كيف نُغلب وَنحنُ مُشَّبعِين بِالله وَقِدِيسِيه ؟00لابُد أنْ تتشبَّعِى بِخِير الكنِيسة عندها قِدِيسِين مُتنوِعِين حسب شخصياتنا00حسب ظرُوفنا وَأعمارنا فِى السِنكسار يِحكِى عَنْ واحِد كَانَ عُمره 12 سنة وَكَانَ يرعى حقل أبوه وَأثناء رِعايته لِلحقل كَانَ يوَّزع أكله كُلّ يوم عَلَى مَنْ حوله وَيظِل صائِم اليوم كُلّه00مَنْ هذا الَّذِى لديهِ قوَّة عجِيبة يغلِب بِها نَفْسَه وَشهواته ؟ قوَّة حُب الله تجعلنا نغلِب شهواتنا لأِنَّها قوَّة تُشبِه النَّارلاَ تُضبط يجِب أنْ تكتشِفِى محبِّة المسِيح00أنتِ الآن كافية النُضج لِلدخُول فِى عِشرة قوِيَّة مَعَْ الله لأِنَّكِ إِذا لَمْ تتَّبِعِى البِرّ وَالتقوى كيف تهربِى ؟ إِذا شبعتِى يُصبِح الهرُوب لَكِ سهل كيف أهرب وَأنا غير مُتحفِظة فِى كَلاَمِى أوْ فِى فِكرِى وَسيرِى ؟ كيف أقبل عَلَى نَفْسِى أنَّهُ أغلى ما عِندِى الَّذِى هُوَ جسدِى هيكل الله بِأنْ يُهان وَيكُون مصدر عثرة وَأهِين بِهِ الله ؟هيا لِتنظُروا تارِيخ كنِيستكُمْ00أُنظُروا القدِيسة بُوتامِينا الَّتِى لَمْ تخف أنْ تنزِل فِى الزِيت المغلِى وَلكِنَّها خافِت عِندما علمِت أنَّهُمْ سيُنزِلُوها عارِية وَطلبِت أنْ تنزِل الزِيت وَهِى بِملابِسها وَإِستحلِفتهُمْ بِالأمبراطُور أنْ لاَ ينزعوا عنها ملابِسها القِدِيسة بِربِتوا عِندما عرَّضوها لِلوحُوش وَفِى أخِر لحظة قبل موتها وَهِى فِى اللاوعى كانِت تلملِم ملابِسها00كيف لاَ نستوعِب قداسِة أجسادنا هل هُوَ تقلِيد لِلغِير أم عدم شبع أم سذاجة ؟00تحت أى بند الكُلّ غير مقبُول وَ لاَ يلِيق الشبعان مِنْ الدَّاخِل يِعرف كيف يُحافِظ عَلَى نَفْسَه00هُوَ الغنِى حَتَّى وَإِنْ وُجِد حولهُ مَنْ هُوَ مُختلِف عنْهُ لكِنَّه غير مُقتنِع وَراضِى بِحِفظه لِنَفْسَه وَفرِح بِذلِكَ00كُلّ ما النَّفْسَ شبعِت تِهرب بِمُستوى أعلى وَالتحفُّظ عندها يكُون واضِح القِدِيسِين كانُوا يضِبطوا عيُونهُمْ لِدرجِة أنَّهُمْ لاَ يلمحوا سِوى ما يُرِيدونه فقط أحد الرُّهبان ذهبَ لِلأسكندرِيَّة لِتوصِيل رِسَالَة لِلبطرِيرك وَعِندما رجع لِلدير سألوا ماذا رأى خِلاَل رِحلته هذِهِ ؟ فقال لَهُمْ البطرِيرك فقط لأِنَّهُ ضابِط عينيهِ لِئَّلاَ يُعثركُلّ ما أشبع بِربِّنا التحفُّظ يزِيد وَالهرُوب يُصبِح سهل أُطلُبوا مِنْ ربِّنا لأِنَّهُ إِلَه مُمجَّد فِى قِدِيسِيه00أُطلُبِى مِنَّه عِفِة آباءنا القِدِيسِين الَّذِينَ كَانَ خير لَهُمْ أنْ يموتوا مِنْ أنْ يُسلِّموا أنفُسهُمْ لِلدنس خير لَهُمْ أنْ يفقِدوا أحد أعضاءهُمْ مِنْ أنْ يتدنَّسوا مِثْلَ القدِيس سمعان الخرَّاز وَالقدِيسة لُوسِى00تشبَّعوا بِالقِدِيسِين وَستشعرُون أنَّكُمْ فوقَ العالم ربِّنا يسنِد كُلّ ضعف فِينا بِنِعمِته لَهُ المجد دائِماً أبدِيَّاً أمِين

عدد الزيارات 3610

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل