وِحدِة الكنِيسة
[ ثُمَّ إِنَّ العسكر لمَّا كانُوا قَدْ صلبُوا يسُوعَ أخذوا ثِيابهُ وَجعلُوها أربعة أقسامٍ لِكُلِّ عسكرِيٍّ قِسماً0وَأخذوا القمِيصَ أيضاً0وَكَانَ القمِيصُ بِغيرِ خِياطَةٍ منسُوجاً كُلُّهُ مِنْ فوقُ ] ( يو 19 : 23 )
القمِيص قِطعة نسِيج واحده بِغير خِياطة هذا يُشِير لِلكنِيسة الواحِدة الوحِيدة المُقدَّسة الجامِعة الرسُولِيَّة00فِى سِفر النشِيد يقُول [ واحِدة هِي حمامتِي كامِلتِي ] ( نش 6 : 9 ) مَنْ هِى ؟ هِى الواحِدة هِى الكنِيسة لِذلِكَ نُؤمِن بِمعمودِيَّة واحِدة وَليستَ المعمودِيَّة فِى كنِيسة غير المعمودِيَّة فِى كنِيسة أُخرى أوْ المعمودِيَّة عَلَى يد كاهِن مُعيَّن غير المعمودِيَّة بِيد كاهِن آخرالكُلّ معمودِيَّة واحِدة بِكُلّ الكنائِس نحنُ نُولد مِنْ نَفْسَ الأُم ( المعمودِيَّة ) وَرضعنا مِنْ نَفْسَ الأُم وَنَفْسَ الغِذاء لاَ يُمكِنْ لِلثوب الواحِد أنْ يُشق لأِنَّهُ نسِيج واحِد بِغير خِياطة لأِنَّهُ يحمِل معنى الوحدة الَّتِى أتت أصلاً مِنْ الرَّأس الواحِدة لاَ يصلُح جسدين لِرأس واحِدة وَ لاَ رأسين لِجسد واحِد وَرغم أنَّ الثوب أوْ القمِيص وقع فِى أيدِى عساكِر كثِيرِينَ وَأيدِى لصُوص إِلاَّ أنَّهُ لَمْ يُقطع كذلِكَ رغم تعرُّض الكنِيسة لإِضطِهادات كثِيرة إِلاَّ أنَّها لَمْ تُمزَّق لِذا جاءت الوِحدة مِنْ الرَّأس الواحِد وَ لاَ يُمكِنْ لِلجسد أنْ يُمزَّق مادام الرَّأس يخدِم الجسد لِذلِكَ قَالَ ربَّ المجد[ أنَا الكرمةُ وَأنتُمُ الأغصانُ ] ( يو 15 : 5 ) كرمة واحِدة يخرُج مِنْها أغصان كثِيرة لَوْ قُطِع غُصن مِنْها لاَ يُعطِى ثمر سِر سَلاَمِة الشجرة فِى وحدِتها مهما بدا جمال الغُصن إِذا قُطِع لاَ يُعطِى ثمر بَلْ يذبُل أى إِنفصال عَنْ الكرمة هُوَ تحطِيم لها هكذا الكنِيسة هِى واحِدة لَوْ أخذنا ينبُوع وَفصلناه عَنْ النبع الرئِيسِى لَهُ نجِده يجِف لَوْ دخل شُعاع شمس وَحاولنا أنْ نحبِسه فِى حُجرة يهرب لأِنَّ الشمس واحِدة وَإِنْ كانت مُنتشِرة كذلِكَ الكنِيسة الواحِدة مِنْ العهد القدِيم هِى كنِيسة واحِدة نجِد فِى سِفر العدد أنَّ الله قسَّم الإِثنى عَشَرَ سِبط إِلَى أربعة مجموعات كُلّ مجموعة ثَلاَثَ أسباط مجموعة فِى الشمال وَمجموعة فِى الجنُوب وَمجموعة فِى الشرق وَأُخرى فِى الغرب وَفِى الوسط تابُوت العهد وَالأربعة مجموعات تتحرَّك معاً إِتِجاه كنعانما هذا ؟ صلِيب لَوْ نظرنا مِنْ فوق لوجدنا الأربعة مجموعات كأنَّها كُتلة واحِدة تتحرَّك فِى تناسُق لها هدف واحِد وَطرِيق واحِد رغم أنَّ عددهُمْ كَانَ كبِير جِدّاً نحو 3 مليُون تقرِيباً لَهُمْ جمِيعاً حركة واحِدة إِتِجاه مكان واحِد كنِيسة واحِدة وَإِنْ كَانَ كُلّ واحِد مُختلِف عَنْ الآخر إِلاَّ أنَّ الكُلّ مُتفِق معاً لأِنَّ لَهُمْ هدف واحِد فإِذا نظرنا لَهُمْ مِنْ بعِيد نتخيَّلهُمْ مُمسِكِين بِأيدِى بعضهُمْ البعض وَكأنَّهُمْ شخص واحِد فِى كثِير مِنْ مواقِف العهد القدِيم يُقال أنَّ الشَّعْب تكلَّم كرجُل واحِد عِندما نراهُمْ يبنُون سور أُورُشلِيم فِى أيام نحميا نجِدهُمْ بِحركة واحدة وَرُوح واحِدهلُّمَّ نبنِى الشجاعة واحدة الأعياد واحدة لِلكُلّ بِطقس واحِد مراسِم الإِحتفال بِالأعياد ليسَ فِيها إِختلاف مِنْ بيت لآخر بَلْ الكُلّ واحِد حَتَّى أنَّ ربَّ المجد كَانَ يجمعهُمْ مجموعات يشترِكوا معاً أكثر مِنْ عائِلة فِى بيت واحِد يأكُلُون خروف واحِد نَفْسَ الخروف وَ لاَ يصِح أنْ تأخُذ أحد العائِلاَت نصِيبها لِتأكله فِى بيتِها وحدها خروف واحِد فِى بيت واحِد لأِنَّهُ حمل واحِد وَذبِيحة واحِدة فِى كنِيسة واحِد فِى سِفر المزامِير يقُول [ اللهُ مُسكِنُ المُتوحِدِّينَ فِي بيتٍ ] ( مز 68 : 6 ) مَنْ هُمْ المُتوحِدُون ؟ المُتوحِدُون فِى قُلُوبِهِمْ الكُلّ مُجتمِع فِى بيت واحِد بِفِكر واحِد حَتَّى لاَ يحدُث إِنفصال لِذلِكَ كَانَ يرمُز لِلكنِيسة فِى العهد القدِيم بِالكرمة أوْ التِينة وَالتِينة عِبارة عَنْ غُلاَف بِداخِله بذُور كثِيرة جِدّاً مُتماسِكة مَعَْ بعضها وَ لاَ توجد بِذرة تقُول أنَّها لِوحدها لِذلِكَ قَالَ فِى سِفر النشِيد [ أسنِدُونِي بِأقراصِ الزَّبِيبِ ] ( نش 2 : 5 ) وَأقراص الزبِيب عِبارة عَنْ حبَّات زبِيب مُترابِطة معاً مُتجمِّعة فِى شكل قُرص هكذا الكنِيسة واحِدة جماعات وَأفراد لها ثقافات مُختلِفة وَبِيئات مُختلِفة رِجال وَنِساء وَشيُوخ وَعذارى وَفِتيان وَكُلَّهُمْ يُكوِّنوا كنِيسة واحِدة وَالكنِيسة لاَ تلغِى الصِفات الشخصِيَّة بَلْ تُوَّحدها0
الكنِيسة ترعى الوِحدة :-
دايماً الكنِيسة تحِب أنْ تربُطنا بِرباط واحِد فمثلاً نأكُل كُلِّنا مِنْ خُبزة واحِدة لِكى نكُون فِى النِهاية نحنُ خُبزة واحِدة الجسد الواحِد عِندما أخذناه وحَّدنا الخُبز هُوَ حبَّات كثِيرة مِنْ الحِنطة تجمَّعت وَسُحِقت وَعملت خُبزة واحِدة وَ لاَ نستطِيع أنْ نفصِل حبَّات الحِنطة عَنْ بعضها بعد أنْ تجمَّعت فِى شكل الخُبزة حبَّات مسحوقة مُتجمِّعة يجِب أنْ نكُون نحنُ مسحوقِين وَمُختفِين فِى المسِيح [ هكذا نحنُ الكثِيرِينَ جسد واحِد فِي المسِيح ] ( رو 12 : 5 )الأب الكاهِن يُصَلِّى فِى القُدَّاس وَيقُول [ وحدانِيَّة القلب الَّتِي لِلمحبَّة فلتتأصَّل فِينا ] single heart نحنُ كُلِّنا نطلُب طِلبة واحدة وَكأنَّنا قلب واحِدsingle heart [ لِكي تكُونوا جسد واحِد وَرُوح واحِد ] ( البُولُس مِنْ رِسَالَة أفسُس فِى صَلاَة باكِر ) لِذا يوجد فِى الكنِيسة إِتِفاق فِكر [ هكذا نحنُ الكثِيرِينَ جسد واحِد فِي المسِيح ] كَانَ يُقال فِى كنِيسة الرُسُل [ وَكَانَ لِجُمهُورِ الَّذِينَ آمنُوا قلب واحِد وَنَفْس واحِدة ]( أع 4 : 32 ) وَهذا هُوَ هدف الكنِيسة إِحذرِى أنْ تستقِلِى لاَ بِكيانِك الشخصِى وَ لاَ بِمجموعة نحنُ نُسَّبِحه بِإِتفاق الأصوات أجمل ما فِى الكنِيسة أصوات التسبِيح تظهر وَكأنَّها صوت واحِد [ هؤلاء الَّذِينَ ألَّفهُمْ الرُّوح القُدُس مِثْلَ قِيثارة ] نحنُ بِوِحدِتنا نعزِف أجمل ألحان أنتَ وتر وَأُختك وتر المُهِمْ كُلّ الأوتار تعزِف لحن واحِد لاَ يوجد وتر يستغنى عَنْ وتر آخرالكنِيسة تُنَّمِى الوِحدة وَترعاها أصوامنا مُشتركة هذا الصُوم يُؤكل فِيهِ سمك وَآخر لاَ يُؤكل فِيهِ سمك عَلَى الكُلّ وَكأنَّ ربِّنا يقُول لنا حَتَّى وَإِنْ كُنَّا فِى بيُوت مُختلِفة لكِنْ كأنَّنا فِى بيت واحِد قِمَّة الوِحدة لِذا الألحان واحدة فِى كُلّ الكنائِس القُدَّاس واحِد الأجبِية واحدة بِنَفْسَ القِطع وَنَفْسَ الأناجِيل وَنَفْسَ المزامِيركنِيسة ترعى الوِحدة لأِنَّها عرُوس المسِيح وَتأخُذ مِنْ ربَّ المجد يسُوع كُلّ ما ترجوه كمجموعة بِحسب سخاء مجده يُعطِيها عطايا تفوق الوصف هذِهِ العطايا تؤول لِمجد الكنِيسة وَليسَ لأِشخاص الرُّوح القُدُس شُبِّه بِالحمام لأِنَّ الحمام بسِيط يعِيش فِى أى جو وَتحت أى ظرف وَيُرَّبِى صِغاره معاً وَيطِيروا معاً عِندما أساعِد إِخوتِى يكُون هذا أجمل لون مِنْ ألوان الوِحدة [ كَانَ عِندهُمْ كُلُّ شئٍ مُشتركاً ] ( أع 4 : 32 ) كيانِى ذاب وَمُمتلكاتِى تلاشت وَأصبح لاَ يوجد أنا وَأنتَ وَسور ذاتِى إِنهدم وَصِرنا واحِد فِى المسِيح يسُوع عِيشة مُشتركة وَحياة مُشتركة وَوِحدانِيَّة وَسَلاَم صحِيح يوجد تنُّوع فِى عمل الرُّوح لكِنْ فِى النِهاية واحِد العِين لاَ تستغنى عَنْ الأُذُن وَ لاَ الأرجُل تستغنى عَنْ الأيدِى وَ لاَ وَهكذا جسد واحِد مُتكامِل يخدِمه نَفْسَه وَيرتبِط مَعَْ بعض البعض الكنِيسة ترعى الوِحدة تُصَلِّى لِلمرضى وَالمُسافِرِين ومعنى هذا أنَّنا معاً بِقلب واحِد حَتَّى الرَّاقِدِين نُصَلِّى مِنْ أجلِهِمْ أى كنِيسة السَّماء تلاغِى كنِيسة الأرض لأِنَّهُما كنِيسة واحِدة حَتَّى الَّذِينَ إِنتقلوا لَمْ نشعُر أنَّنا نسيناهُمْ بَلْ نشعُر أنَّهُمْ جُزء مِنَّا وَنطلُب عنْهُمْ ثوب واحِد بِغير خِياطة0
خطورة الإِنقِسام :-
العساكِر لَمْ يقسِموا الثوب هل يأتِى أولاد الكنِيسة وَيقسِموه ؟!! هُوَ قَالَ[ رعِيَّة واحِدة وَراعٍ واحِد ] ( يو 10 : 16 ) وَشخص كيان وَآخر قلب وَآخر إِنقسام يجعل الوِحدة تتمزَّق نعرِف قِصَّة القدِيس أثناسيُوس عِندما رأى السيِّد المسِيح فِى رؤية وَهُوَ مُمزق الثِياب وَحزِين وَعِندما سألَهُ القدِيس أثناسيُوس [ مَنْ فعل بِكَ هكذا يا سيِّدِى ؟!! أجابهُ ربَّ المجد " آريُوس مزَّق ثِيابِى وَأفسد وِحدتِى " وَأصبح يوجد آريوسِيين وَغيرهُمْ كُلّ شخص يتبع فِكر غرِيب يُمزِّق ثوب المسِيح نحنُ كهنُوت واحِد كنِيسة واحِدة خُبزة واحِدة الله جعل الأسرار عَنْ طرِيق الكهنُوت وَجعل الكهنة وُكَلاَء عَلَى أسراره وَليسُوا هُمْ أصحاب الأسرارالمُهِمْ أنَّ الشخص يتناول وَيعترِف وَيتوب عَلَى يد مَنَ ؟ الكُلّ فِى الكهنُوت واحِد فِى كُورنثُوس الأُولى 1 : 10 – 13[ وَلكِنَّنِي أطلُبُ إِليكُمْ أيُّها الإِخوةُ بِاسمِ ربِّنا يسُوعَ المسِيح أنْ تقُولُوا جمِيعُكُمْ قولاً واحِداً وَ لاَ يكُون بينكُمُ انشِقاقات بَلْ كُونُوا كامِلِينَ فِي فِكرٍ واحِدٍ وَرأيٍ واحِدٍ لأِنِّي أُخبِرتُ عنكُمْ يا إِخوتِي مِنْ أهلِ خُلُوِي أنَّ بينكُمْ خُصُوماتٍ فَأنَا أعنِي هذا أنَّ كُلَّ واحِدٍ مِنْكُمْ يقُولُ أنَا لِبُولُسَ وَأنَا لأِبُلُّوسَ وَأنَا لِصَفَا وَأنَا لِلمسِيحِ هل انقسمَ المسِيحُ0ألعلَّ بُولُسَ صُلِبَ لأِجلِكُمْ0أمْ بِاسمِ بُولُسَ اعتمدتُمْ ] لِذلِكَ يقُول لَهُمْ بُولُس أنا لاَ أُكلِّمكُمْ بِحِكمة الكَلاَم لِئلاَّ يتعطَّل صلِيبُ المسِيح ( 1كو 1 : 17 ) [ دُعِيتُمْ أيضاً فِي رجاءِ دعوتِكُمْ الواحِد0ربٌّ واحِد إِيمان واحِد معمودِيَّة واحِدة ]( أف 4 : 4 – 5 ) التحذِير الَّذِى شدَّد عليهِ ربَّ المجد يسُوع هُوَ أنَّكَ عِندما تُقدِّم ذبِيحة يقُول لَكَ أُترُك قُربانكَ وَاصطلِح أوَّلاً مَعَْ أخِيكَ لأِنَّهُ يجِب أنْ يُقدِّم القُربان بِقلب واحِد ( مت 5 : 24 ) هل تعلمون لِماذا لَمْ يقبل الله ذبِيحة قايِين وَلَمْ ينظُر لها ؟ ليسَ لأِنَّها ردِيئة وَلكِنْ لأِنَّهُ لاَ يوجد فِى قلبه سَلاَم مَعَْ أخِيه وَالله لاَ يُرِيد إِنشقاق بينهُمْ يقُول بُولُس الرَّسُول [ إِنْ كَانَ لِي كُلُّ الإِيمانِ حَتَّى أنقُلَ الجِبالَ وَلكِنْ ليسَ لِي محبَّة فلستُ شيئاً ] ( 1كو 13 : 2 ) هذا أمر خطِير كون إِنِّى أعرِف كُلّ المعرِفة وَإِنْ سلَّمت جسدِى حَتَّى يحترِق وَلكِنْ ليست لِى محبَّة فلستُ شيئاً خِدمِتنا بِالأولى هِى خِدمِة حُب بعضنا لِبعض إِحذرِى أنْ تكُونِى فِى خِدمة وَفِى قلبِك شئ عَلَى شخص آخر أوْ تتواجدِى فِى الكنِيسة وَفِى قلبِك خِصام عِبادِتك تكُون مرفُوضة لَوْ إِهتزِت المحبَّة يتمزَّق الجسد الله إِختار تلامِيذه مِنْ مُختلف النوعِيَّات لِيُكوِّن بِهُمْ كنِيسة واحِدة إِقتربِى دائِماً لإِخوتِك وَالَّذِينَ لاَ تعرِفِيهُمْ إِشملِيهُمْ بِمحبِّتِك وَادخِلِيهُمْ لِقلبِك لِذا الكنِيسة لاَ تعرِف الإِنعِزالِيَّة وَ لاَ الإِستقلالِيَّة عِندما إِستهزأ قُورح وَدَاثان وَأبِيرام بِكهنُوت مُوسى كانُوا سيُشِيعوا إِنقسام فِى الأسباط إِنشقَّت الأرض وَبلعتهُمْ فِى سِفر ملُوك تمَّ إِنقِسام بنِى إِسْرَائِيلَ إِلَى مملكتينِ مملكة سِبطين وَالأُخرى عَشَرَة أسباط وَبِذلِكَ ضعُف الشَّعْب تخيَّلوا أنَّ الله يُرِيد أنْ يُعطِى الكنِيسة مواهِب وَلكِنْ لأِجل الإِنقسام يمنع عطاياه لأِنَّ الله فِى النِهاية واحِد وَإِلاَّ تُسَّبِب المواهِب الشخصِيَّة كارِثة لَوْ أعطاكِ الله نِعمة مجِّدِيِه بِها وَ لاَ تُمجِّدِى ذاتِك بُولُس الرَّسُول قَالَ نحنُ عامِلاَن مَعَْ الله ( 1كو 3 : 9 ) كُلّ المجد لَهُ هُوَ وَليسَ لنا نحنُ لِذلِكَ الكنِيسة تُمجِّد القِدِيسِين مِنْ خِلاَلَ محبِّتهُمْ لله وَشرِكتهُمْ معهُ أحياناً يُطلق عَلَى شخص لقب " علاَّمة " أى عِنده معرِفة وَلكِنَّه لاَ يلتزِم بِوِحدِة الكنِيسة وَ لاَ بِأفكارها كنِيسِتنا ليستَ كنِيسة عُلماء وَلكِنْ كنِيسة الرُّوح الواحِد وَهدفنا كُلّه أنْ نثبُت فِى المسِيح0
كيف تنمو الوِحدة :-
بِالحُب الكامِل وَالإِتِضاع الكامِل حُب كامِل مِثْلَ حبُوب الحِنطة الَّتِى قبلت أنْ تُطحن وَتُذاب وَتتلاشى لِكى تظهر فِى النِهاية خُبزة نحنُ هذِهِ الحبُوب مهما إِختفت لِذلِكَ نقُول " صلِّينا قُدَّاس "" نحنُ نخدِم "" نحنُ " وَليسَ " أنا "أنا واحِد وسط مجموعة وَأبحث عَنْ كيفِيَّة إِعطاء إِخوتِى كرامة وَمجد لابُد أنَّ كُلُّنا نُسحق وَنُطحن مِنْ أجل بعض لَوْ حبِّة حِنطة لَمْ تُطحن فِى الخُبزة يكُون طعمها غير جيِّد إِذابة كامِلة نَفْسَ إِنسحقت وَذابت بُولُس الرَّسُول بعث رسائِل لِبِلاَد لَمْ يكُنْ زارها مِنْ قبل رُوح الكنِيسة رُوح محبَّة لِلكُلّ[ مَنْ يضعُفُ وَأنَا لاَ أضعُفُ ] ( 2كو 11 : 29 ) الوِحدة تأتِى مِنْ الإِتِضاع وَالحُب وَالثبات فِى المسِيح الرؤية واضحة كُلَّما إِتحدنا بِالرَّأس كُلَّما تمسَّكنا بِالجسد الواحِد حَتَّى وَإِنْ كانِت مواهِبنا مُتنوِعة لكِنْ بِإِنسجام وَتناغُمْ وَفِى النِهاية كيان واحِد فِكر واحِد ربٌّ واحِد كهنُوت واحِد تعلِيم واحِد عِبادة واحِدة كذلِكَ كنِيسِتنا كنِيسة واحِدة لأِنَّها كنِيسة حُب وَشرِكة مَعَْ الله ربِّنا يسنِد كُلّ ضعف فِينا بِنِعمِته لَهُ المجد دائِماً أبدِيَّاً أمِين.