الحوار مع الله حوار العجائب

Large image

نرى فِى هذا النُوع مِنْ الحوار كيف يُمكِنْ لِلإِنسان أنْ يتكلَّم مَعَْ الله ليسَ فِى أمور مُستحِيلة فقط بَلْ فِى أمور تكاد تكُون غير وارده عَلَى فِكر بشر00نرى مِقدار دالِة الإِنسان عَلَى الله الَّتِى تجعلهُ يطلُب أمور صعب أنْ يطلُبها مِنْ بشروَكُلّ هذا يعتمِد عَلَى ثِقتِى الشخصِيَّة فِى قُدرِة الله00أحياناً لاَ نرتقِى لِهذِهِ الدرجة رغم أنَّ هُناك مَنَ كَانَ لَهُمْ هذِهِ الثِقة الكبِيرة أنَّ الله قادِر أنْ يصنع بِحياتهمْ عجائِب وَعظائِمْ كون أنَّ الله يحِل لِى مُشكِلة فهذا شىء سهل يُقِيمنِى مِنْ خطاياى00شىء يحتاج لِثِقة فِى الله أكبر00يرُد مُرتدِين00يشفِى مرضى00ينقِل جبل00كُلَّ هذِهِ الأمور تحتاج لِدرجات أعلى فِى الثِقة بالله وَبِهذِهِ الأمور يمتحِن إِيماننا00وَكُلَّ ما النَّفْسَ دخلت فِى عِشرة أكبر مَعَْ الله وَطلبت طِلبات خارِجة عَنْ الأمور الشخصِيَّة كُلَّ ما ترى مِنْ الله أكثر مِمَّا تطلُب00المفرُوض إِنِّى أكون عارِف وَواثِق أنَّ الله قادِر أنْ يقهر الطبِيعة وَيشفِى مَرَضِى وَقادِر أنْ يصنع بِى عجائِب كثِيراً ما يُدخِل عدو الخِير فِينا فِكر أنَّ الله يعمل ما يُرِيده هو وَليسَ ما أُرِيده أنا وَأنَّهُ ليسَ أنا الَّذِى أغيَّر فِكر الله وَليسَ أنا الَّذِى يسمع لِى الله وَيُحبِط عدو الخِير عزِيمتِى00وَلكِنْ رأينا حوارات وَأحادِيث مَعَْ الله جعلته بِالفِعل غيَّر تدابِيره وَغيَّر ناموس الطبِيعة00حوارات بينه وَبينَ أتقياءه غيَّر بِها الطبِيعة00ناس وصلت فِى الدَّالة لِثِقة كبِيرة فِى الله أحد القدِيسِين قَالَ [ أنَّ الصلاة تُحرِّك اليد الَّتِى تُحرِّك العالم ]00كثِيراً ما عدو الخِير يقُول لنا لاَ فائِدة مِنْ طِلباتنا فالسكُوت أفضل00قَدْ تطلُب مِنْ أجل مرِيض وَلاَ يُشفى فيُصبِح رصِيدك عند الله قلِيل وَالنَّفْسَ تصغُر فِى عين نَفْسِها لأنَّها تشعُر بِعدم الدَّالة عِند الله00أحياناً ينتظِر الله مِنَّا أنْ نطلُب وَلاَ نطلُب لأنَّنا نخاف ألاَّ يسمع وَفِى أعيُن أنفُسنا قِيمتنا صغِيرة وَعدو الخِير يُغَّذِى تِلكَ النُقطة وَهِى أنَّنا نُقطة فِى بحر وَواحِد وسط ملايِين فكيف يسمع لنا الله هل هُوَ مُتَّفرِغ لنا ؟ بينما طِلبة البار تُقتدر كثِيراً فِى فِعلها لِذلِكَ قَالَ داوُد النَّبِى [ فلتدخُل طلبتِي إِلَى حضرتك ، ككلِمتك أحينِي ]( مز 119 : 170)00تخيَّلوا رئِيس جمهُورية جالِس مَعَْ كِبار الدولة وَيدخُل شخص لاَ يعرِفهُ أحدوَلَمْ يستطِع أحد أنْ يمنعه لأنَّهُ واثِق فِى نَفْسَه وَتكلَّم فِى أُذُن الرئِيس وَالرئِيس يُومئ بِرأسِهِ بِالإِيجاب00نحنُ نحتاج لِهذِهِ الثِقة وَالدَّالة أنَّهُ لاَ يرفُضنا أبداً00نحنُ نقُول لَهُ " أبانا الَّذِي فِي السَّموات " فكيف لاَ يسمع لأولاده ؟ حوار العجائِب هُوَ الثِقة الكامِلة أنَّ الله يعتنِى بِىَّ أنا بِالذَّات وَخصوصاً إِنِّى أطلُب مِنْ أجل خَلاَصَ نَفْسِى وَمِنْ أجل الملكُوت الَّذِى يُرِيد أنْ يُعطِينِى إياه00أحد القدِيسِين يقُول [ الصلاة هِى النُقطة الَّتِى تلتقِى فِيها مشِيئة الله وَالإِنسان ]00هل أنا عِندِى استعداد للإِتصال بالله فِى أمر يبدو مُستحِيل ؟00نعم هُناكَ بعض الأمثِلة فِى الكِتاب المُقدَّس لِحوار العجائِب وَمِنْها :-

(1) سِفر الخرُوج أصحاح 9 :-
فِى أحد المرَّات دخل مُوسى النَّبِى وَهارُون إِلَى فرعُون لِيُطلِقا الشَّعْب وَأحبَّ الله أنْ يُعلِن غضبه عَلَى فرعُون فأحدث أبواق وَرِعُود وَبرُوق شدِيدة عَلَى فرعُون فقال فرعُون لَهُمْ فِى 9 : 27 – 28[ الرَّبُّ هُوَ البارُّ وَأنَا وَشعبِي الأشرار0صَلِّيَا إِلَى الرَّبِّ وَكفى حُدُوثُ رُعُودِ اللهِ وَالبردُ فَأطلِقَكُمْ وَلاَ تعُودُوا تلبثُونَ ]00قولوا لله أنْ يُسكِت الرُعُود وَالبرُوق00[ فَخَرَجَ مُوسى مِنَ المدِينةِ مِنْ لَدُنْ فِرعون وَبَسَطَ يَدَيهِ إِلَى الرَّبِّ0فانقطعت الرُّعُودُ وَالبردُ وَلَمْ ينصبَّ المطرُ عَلَى الأرضِ ]( خر 9 : 33 )00لَوْ فِى برد وَرُعُود مُمكِنْ أرفع يَدِى لله الله يُسكِتَهُمْ00مُمكِنْ يكُون عندِى الثِقة أنَّ الله يُسكِت السَّماء مِنْ أجلِى00معقُول أنَّهُ مُمكِنْ السَّماء تسمع طِلبِة شخص وَتُعطِى علامة مِنْ الطبِيعة ؟!00نعم00ليسَ لِى دالة وَلاَ ثِقة لِذلِكَ فَإِنِّى أطلُب طِلبِة الخائِف المُتردِد طِلبِة تسدِيد خانة00[ بَسَطَ يَدَيهِ إِلَى الرَّبِّ0فانقطعت الرُّعُودُ وَالبردُ ]0
(2) سِفر الخرُوج أصحاح (10) :-
[ وَصَلِّيَا إِلَى الرَّبِّ إِلهِكُما لِيرفع عَنِّي هذا الموت فقط0فَخَرَجَ مُوسى مِنْ لدن فِرعون وَصَلَّى إِلَى الرَّبِّ0فَرَدَّ الرَّبُّ رِيحاً غربيَّةً شدِيدةً جِدّاً0فحملت الجراد وَطرحتهُ إِلَى بحرِ سُوفَ0لَمْ تبقَ جرادة واحِدة فِي كُلِّ تُخُومِ مِصْرَ ] ( خر 10 : 17 – 19 )00حوار عجائِب لإِنسان لَهُ ثِقة بِالله أنَّهُ قادِر أنْ يفعل أشياء فوق التَّصدِيق00هل قُدرة الله فِى نَظَرِى مِثْلَ قُدرِه البشر ؟ نجاح00طعام00وظِيفة00لاَ لابُد أنْ أطلُب مِنْ الله ما يُناسِبه00يُناسبه أمور عظِيمة لأِنَّهُ عظِيم00يقُول القدِيسِين [ حِينما تتكلَّم مَعَْ الله لاَ تطلُب مِنْهُ أمورلاَ يهواها ]00وَالقدِيس مارِإسحق يقُول [ لاَ تطلُب التفاهات مِنْ العظِيم لِئلاَّ تهِينه ]00أُطلُب مِنْ الله ما يُناسِبه وَيُناسِب مكانته وَكرامته وَتلِيق بِهِ وَاعطِيهِ بِها مجد وَكرامة00لِذلِك كنِيستنا حكِيمة تطلُب مِنْ الله طِلبتان هُما " غُفران الخطايا وَ الحياة الأبدية " طِلبة فِى الأرض وَهِى الغُفران وَطِلبة فِى السَّماء وَهِى الحياة الأبدية00هذِهِ هِى الطِلبات الَّتِى لاَ يستطِيع أحد أنْ يُعطِينا إيَّاها غيره0
(3) سِفر الخرُوج أصحاح (17) :-
فِى الحرب مَعَْ عمالِيق كانت حرب غير مُتكافئة لأِنَّهُمْ كانُوا جبابِرة حرب مُحترفِين حرب وَيُستأجروا للحرُوب لأِنَّ الحرب هِى وظِيفتهُمْ وَفِى حربهمْ مَعَْ بنِى إِسْرَائِيل نرى مُوسى فِى 17 : 11[ وَكَانَ إِذا رَفَعَ مُوسَى يَدَهُ أنَّ إِسْرَائِيلَ يغلِبُ وَإِذا خَفَضَ يَدَهُ أنَّ عمالِيقَ يغلِبُ ] لَوْ تعب مُوسى وَنَّزِل يَدَيهِ أولاده ينغلِبُوا00[ فَلَمَّا صارت يَدَا مُوسى ثقِيلتينِ أخذا حجراً وَوضعاهُ تحتهُ فَجَلَسَ عليهِ0وَدَعَمَ هرُونُ وَحُورُ يَدَيهِ الواحِد مِنْ هُنا وَالآخرُ مِنْ هُناكَ0فكانت يَدَاهُ ثابِتتينِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمسِ0فَهَزَمَ يشُوعُ عمالِيقَ وَقومهُ بِحَدِّ السَّيفِ ] ( خر 17 : 12 – 13 ) يعنِى مُمكِنْ أدخُل حرب غير مُتكافئة وَأغلِب ؟!00نعم00وَلكِنْ بِسِلاَح رفع اليد مُمكِن يكون عمالِيق بِتاعِى أى عدو الخِير مُرتفِع عَلَىَّ وَغالِبنِى وَلكِنْ بِمُجرَّد أنْ أرفع يَدِى أغلِبه نعم ثِق فِى ذلك أنَّ أعدائك إِذا شمتوا بِكَ إرفع يَدَيكَ فيُعطِيكَ الله غلبة وَنُصره لأِنَّ عِنده روح الغلبة وَالغلبة لَهُ وَلِحِسابه وَإِذا انهزمنا يُهزم معنا وَإِذا غلبنا يغلِب معنا00أى الله قادر أنْ يُعطِى غلبة بِقُدرتِهِ وَقُوَّتِهِ00لابُد أنْ أحوِّل قُوَّة عمالِيق وَضعفِى إِلَى رفع يد لآخُذ نُصرة مِنْ الله00الله مُنتظِر يُرِيد أنْ يرى فِينا رُوح الإِيمان وَالثِقة وَهُوَ قادِر أنْ يصنع بِنا أمور قوية لاَ تُصَّدق لأِنَّ الحرب لَوْ مُتكافئة فَإِنَّ قُوَّة الله لاَ تظهر وَيوم ما نغلِب نقُول إِنَّها قوَّتنا وَلكِنْ عِندما تكُون الحرب غير مُتكافئة وَنحنُ ضُعفاء وَعمالِيق قوِى يُعطِينا الله نُصره بِرفع اليد0
(4) سِفر العدد أصحاح 11 :-
[ وَكَانَ الشَّعْبُ كأنَّهُمْ يشتكُونَ شرّاً فِي أُذُنَيِ الرَّبِّ ]00وَذلِكَ عِندما افتكر الشَّعْب مِصْروَما بِها مِنْ تفاهه00سمك وَبصل وَكُرَّات00وَكَانَ كُلّ هذا الكلام فِى أُذُنَى الرَّبِّ أى أنَّ الله سامِع لِكُلِّ كلِمة00[ وَسَمِعَ الرَّبُّ فَحَمِيَ غَضَبُهُ0فاشتعلت فِيهُمْ نارُ الرَّبِّ وَأحرقت فِي طَرَفِ المحلَّةِ0فَصَرَخَ الشَّعْبُ إِلَى مُوسَى فَصَلَّى مُوسِى إِلَى الرَّبِّ فَخَمِدَتِ النَّارُ ] ( عد 11 : 1 – 2 )00ما هذِهِ الصلاة الَّتِى تخمِد النَّار ؟! صلاة دالَّة وَثِقة وَحُب00لِماذا صلَّيت يا مُوسى لِماذا لَمْ تستخدِم أشياء فِى مُتناوِل يَدك لإِطفاء النَّار ؟ الَّذِى فعلهُ الشَّعْب أنَّهُ صَرَخَ لِمُوسى وَما كَانَ مُوسى سِوى أنْ يصرُخ لله فَخَمَدت النَّارهل مِنْ المعقُول يا الله تسمع صلاة إِنسان وَأنتَ غاضِب عَلَى شعب بِأكمله وَفِى نيتك أنَّكَ تفنِيهُمْ وَتُغيِّر نيتك مِنْ أجل صلاة مُوسى00هل مِنْ المُمكِنْ أنَّ مُوسى يُرجِعك عَنْ حمو غضبك ؟مُمكِنْ ؟00نعم00مُمكِنْ صلاتِى تُرجِع غضب الله عَنْ فرد أوْ شعب00مُمكِنْ الله بِصلاة إِنسان يرفع غضبه عَنْ أُمَّه ؟00مُمكِنْ00أنتَ عظِيم يارب00هل عِندِى ثِقة فِى أنَّ طِلبتِى تُحَّقِق المُستحِيل ؟ نعم00لابُد أنْ أطلُب مِنْ الله أمور تستحِق وقفتِى أمام الله0
(5) سِفر العدد أصحاح 12 : 13 :0
يحكِى عَنْ قِصَّة مريم وَهارُون وَكلامهُمْ عَنْ مُوسى بِسبب زواجه مِنْ المرأة الكوشية وَكانت رمز لكنِيسة الأُمم الغرِيبة الَّتِى دخلت لِرعوية الله بينما مريم وَهارُون يُمثِلاَ الأُمَّة اليهودِية وَحمى غضب الله عَلَى مريم وَهارُون [ فَلَمَّا ارتفعت السَّحابةُ عَنِ الخيمةِ إِذا مريمُ برصاءُ كالثلجِ0فالتفتَ هرُونُ إِلَى مريمَ وَإِذا هِيَ برصاءُ0فَقَالَ هرُونُ لِمُوسَى أسألُكَ يا سيِّدِي لاَ تجعل علينا الخطيَّةَ الَّتِى حَمِقُنا وَأخطأنا بِها فَلاَ تكُنْ كالميتِ الَّذِي يكُونُ عِند خُرُوجِهِ مِنَ رَحِمِ أُمِّهِ قَدْ أُكِلَ نِصفُ لحمِهِ0فَصَرَخَ مُوسَى إِلَى الرَّبِّ قائِلاً اللَّهُمَّ اشفِهَا ] ( عد 12 : 10 – 13 ) وَنالت الشِفاء بِكلِمة واحِدة نُرِيد وَنحتاج ثِقة وَإِيمان الَّذِينِ يجعلانا نتكلَّم بِثِقة مَعَْ الله00كثِيراً ما نتكلَّم مَعَْ الله بِطرِيقة تجعلهُ لاَ يعمل معنا لِذلِكَ يربُط ربَّ المجد يسُوع المُعجِزات بِالإِيمان00" أتؤمِن " ؟ يقُول" أؤمِنْ يا سيد "00شرط مُعجِزاته الإِيمان00وَيُقال عَنْ كفرناحُوم [ وَلَمْ يصنعْ هُناكَ قُوَّاتٍ كثِيرةً لِعَدَمِ إِيمانِهِمْ ] ( مت 13 : 58 )00وَلِذلِك عِندما أرسل قائِد المِئة لِيسُوع قَالَ لَهُ " قُل كلِمة فيبرأ الغُلام لأنِّى لاَ أستحِق أنْ تدخُل تحتَ سقف بيتِى " ( لو 7 : 6 )00وَتعَّجب يسُوع مِنْ إِيمانه وَمِنْ إِيمان المرأة الكنعانية [ وَالكِلاَبُ أيضاً تأكُلُ مِنَ الفُتاتِ الَّذِي يسقُطُ مِنْ مائِدةِ أربابِها ] ( مت 15 : 27 ) قِف عَلَى باب الله بِثِقة أنَّهُ سيسمع لَكَ فِى يوم مِنْ الأيَّام لِذلِك قَالَ لَوْ كَانَ لَكُمْ إِيمان مِثْلَ حبَّة خردل تقُولُونَ للجبل إنتقِل فينتقل ( مت 17 : 20 )00وَقَدْ كَانَ وَنُقِل الجبل0
(6) سِفر يشُوع 10 : 12 :-
يشُوع حارب حرب شدِيدة وَلَمْ تنتهِى الحرب قُرب غرُوب الشَّمس وَكَانَ يشُوع يعلم أنَّهُ مُمكِن أثناء الليل أنَّ مِيزان المعركة ينقلِب00[ حِينئذٍ كلَّمَ يشُوعُ الرَّبَّ يومَ أسلمَ الرَّبُّ الأمُورِيِينَ أمامَ بنِي إِسْرَائِيلَ وَقَالَ أمامَ عُيُونِ إِسْرَائِيلَ يا شمسُ دُومِى عَلَى جِبعُونَ وَيا قَمَرُ عَلَى وادِي أيَّلُونَ0فَدَامتِ الشَّمسُ وَوقفَ القمرُ حَتَّى انتقم الشَّعْبُ مِنْ أعدائِهِ ] ( يش 10 : 12 – 13 )00هل يوجد إِنسان يطلُب مِنْ الله أنَّ الشَّمس تقِف وَالقمر يقِف ؟ يأمر الشَّمس فِى صلاته ؟! هل تصِل الدَّالة عِند الله لِتسخِير الطبِيعة ؟00نعم00هُوَ واثِق أنَّهُ إِلههُ وَالشَّمس فِى يد إِلههُ وَبِما أنَّ الله أب حبِيب إّذن مُمكِن يسمع لأولاده وَيُوقِف الشَّمس00صعب جِدّاً أنْ يكُون إِيماننا مهزُوز بِشك الله قادِر أنْ يعمل بِأولاده بِطرِيقة تفوق الوصف وَالقُدرة البشريَّة00مَنْ الَّذِى لديهِ الثِقة أنَّ الله يُوقِف وباء وَيُوقِف الشَّمس وَيخمِد النَّار00هذِهِ مُستحِيلات وَلكِنْ لاَ يستحِيل عَلَى الرَّبَّ شىء0
(7) سِفر ملُوك أوَّل 17 : 1 :-
[ وَقَالَ إِيلِيَّا التِّشْبِيُّ مِنْ مُستوطِنِي جِلعاد لأِخابَ حيٌّ هُوَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ الَّذِي وقفتُ أمامهُ إِنَّهُ لاَ يكُونُ طلٌّ وَلاَ مطر فِي هذِهِ السِّنِينَ إِلاَّ عِند قولِي ]00لاَ مطر وَلاَ ندى00يا ليتكَ يا إِيلِيَّا تتكلَّم كَلاَم يُناسِبك00إِيلِيَّا جبَّار يشعُر أنَّ مفاتِيح السَّماء فِى يديهِ وَأنَّهُ هُوَ وَالله واحِد وَمشِيئتهُ هِى مشِيئة الله وَمشِيئة الله هِى مشِيئتهُ وَالله سامِع لَهُ فِى كُلَّ شىء00سنِين يقِف المطر وَالندى حَتَّى يقُول هُوَلِذلِكَ سمَّوه مُكَّدِر إِسْرَائِيلَ لأِنَّهُ سبَّب فقر وَمجاعة وَقحط00مُمكِنْ يكُون فِى يد إِنسان سُلطان السَّماء ؟00نعم00الله عجِيب جعل الأُمناء مُتسلطِين عَلَى الكُون كُلَّه وَفِى إِبصالية الجُمعة يُقال " ربَّنا يسُوع المسِيح أعطى علامة لِعبِيده الَّذِينَ يتلون إسمه أنْ ينجوا مِنْ الأُسود00 أنْ يُطفِئُوا قُوَّة النَّار "00علامات مِنْ الله لأولاده0
(8) سِفر ملُوك أوَّل 17 : 21 – 22 :-
مُعجِزة الأرملة الَّتِى مات إبنها [ فَتَمَدَّد عَلَى الولد ثلاث مرَّاتٍ وَصَرَخَ إِلَى الرَّبِّ وَقَالَ ياربُّ إِلهِي لِترجعْ نَفْسُ هذا الولدِ إِلَى جوفِهِ0فَسَمِعَ الرَّبُّ لِصوتِ إِيلِيَّا فَرَجَعَتْ نَفْسُ الولدِ إِلَى جوفِهِ فَعَاشَ ]00نماذِج لِعمل الله مَعَْ النَّفْسَ يوَّصلها لِطِلبِة ربَّ المجد يسُوع فِى صلاته الوداعِيَّة أنْ نكُون نحنُ وَهُوَ واحِد فِى وِحدة مشِيئة وَإِرادة وَنشعُر أنَّنا فِيهِ وَهُوَ فِينا00صَرَخَ إِيلِيَّا كأنَّهُ يأمر الله0مُبارك الإِنسان الَّذِى يثِق أنَّ الله يصنع معهُ عجائِب0
(9) سِفر ملُوك أوَّل 18 : 42 – 44 :-
بعد مرُور ثلاث سنِين وَسِتَّة أشهُر بِدُون طلٌّ وَلاَ مطر وَحدثت مجاعة00[ فَصَعِدَ إِلَى رأسِ الكُرمُلِ وَخَرَّ إِلَى الأرضِ وَجَعَلَ وجههُ بينَ رُكبتيهِ0وَفَالَ لِغُلاَمِهِ اصعد تَطَلَّعْ نحو البحرِ0فَصَعِدَ وَتَطَلَّعَ وَقَالَ ليسَ شئ0فَقَالَ ارجع سبعَ مرَّاتٍ0وَفِي المرَّةِ السَّابِعةِ قَالَ هُوذا غيمة صغِيرة قدرُ كفِّ0إِنسانٍ صاعِدة مِنَ البحرِ0فَقَالَ اصعدْ قُلْ لأِخآبَ اشدُد وانزِل لِئلاَّ يمنعك المطر ]00يقُول للغُلام إذهب للبحر لِكى يرى الأُفق وَلَمْ يجِد شىء سبع مرَّات وَفِى المرَّة السَّابِعة شاهد غيمة قدر كف إِنسان00[ وَكَانَ مِنْ هُنا إِلَى هُنا أنَّ السَّماء اسودَّت مِنَ الغيمِ وَالرِّيحِ وَكَانَّ مطر عظِيم ] ( 1ملو 18 : 45 )00يضع رأسهُ بينَ رُكبتيهِ وَيُصَلِّى يشعُر أنَّ المطر قريب سبع مرَّات00صلاة مُثابرة يشعُر أنَّ الله يستجِيب مهما تأخَّر نحنُ كثِيراً عِندما نطلُب مِنْ الله نطلُب بعد إِيمان وَلاَ يستجِيب نسكُت00إِيلِيَّا صَلَّى بِإِيمان سبع مرَّات لأِنَّ عِنده ثِقة أنَّ الله سامِع لَهُ وَكَانَ مطر عظِيم00معقُول إِنَّه يكُون فِى يد إِنسان سُلطان أنْ يمنع مطر أوْ يأتِى بِهِ00بِيَدِهِ سُلطان يوقِف شمس00يشُق بحر00؟00نعم00إِذا كَانَ إِيلِيَّا أقَامَ ميت0
(10) سِفر ملُوك الثَّانِى 4 : 33 – 37 :-
ألِيشَعَ أقَامَ ميت أيضاً [ فَدَخَلَ وَأغلق الباب عَلَى نَفْسَيْهِما كِليهِما وَصَلَّى إِلَى الرَّبِّ0ثُمَّ صَعِدَ واضطجعَ فوقَ الصَّبِيِّ وَوَضَعَ فَمهُ عَلَى فَمِهِ وَعينيهِ عَلَى عينيهِ وَيَدَيدِ عَلَى يَدَيهِ وَتَمَدَّدَ عليهِ فَسَخُنَ جسدُ الولدِ0ثُمَّ عَادَ وَتَمَشَّى فِي البيتِ تارةً إِلَى هُنا وَتارةً إِلَى هُناك وَصَعِدَ وَتَمَدَّدَ عليهِ فَعَطَسَ الصَّبِيُّ سبعَ مرَّاتٍ ثُمَّ فَتَحَ الصَّبِيُّ عينيهِ0فَدَعَا جِيحزِي وَقَالَ اُدْعُ هذِهِ الشُّونَمِيَّةَ0فَدَعَاهَا وَلمَّا دخلت إِليهِ قَالَ احمِلِي ابنكِ0فأتت وَسقطتْ عَلَى رِجليهِ وَسَجَدَتْ إِلَى الأرضِ ثُمَّ حَمَلَتِ ابنها وَخَرَجَتْ ] موت الجسد أهون مائة مرَّة مِنْ موت الخطِيَّة00فَإِذا كُنت ميت بِالخطِيَّة لِماذا لاَ أطلُب مِنْ الله أنْ يُقِيمنِى ؟00اُطلُب0 (11) كَانَ هُناك مَلِك يُسَّمى سنحارِيب هدَّد شعب الله وَبَعَثَ لَهُمْ رسائِل شدِيدة اللهجة وَهدَّدهُمْ وَأفقدهُمْ الثِقة فِى أنْفُسَهُمْ وَأنَّهُ سيجعل بيوتهمْ خراب وَكَانَ قوِى جِدّاً فابتدأ إِشعياء النَّبِى وَالمَلِك التَّقِى حزقيا يتشاوران معاً وَيُصَلِّيان فَقَالَ لَهُ الرَّبَّ [ وَأُحامِي عَنْ هذِهِ المدِينة لأُِخَلِّصَهَا مِنْ أجلِ نَفْسِي وَمِنْ أجلِ داوُدَ عبدِي ]( 2مل 19 : 34 )00لاَ تخف مهما كَانَ سنحارِيب قوِى وَمُحترِف حرب أنا قادِر[ وَكَانَ فِي تِلْكَ الليلةِ أنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ خَرَجَ وَضَرَبَ مِنْ جيشِ أشُّورَ مِئةَ ألفٍ وَخمسةً وَثمانِينَ ألفاً ]( 2مل 19 : 35 ) ، 185000ماتوا فِى ليلة واحِدة وَلاَ تقُل كيف لأِنَّهُ قادِر عَلَى كُلَّ شىء قادِر أن يُزِيل الجراد وَأنْ يُوقِف الشَّمس وَإِذا كانت جيُوش إِرفع يَدَيكَ وَإِذا كانُوا أقوياء وَلاَ تستطِيع الوقُوف أمامهُمْ فَهُوَ قادِر عليهُمْ [ وَلَمَّا بكَّرُوا صَبَاحاً إِذا هُمْ جمِيعاً جُثَثٌ مَيتة ]( 2مل 19 : 35 )00مُبارك أنتَ يارب الصَّانِع العجائِب مَعَْ مَنْ يُسَّلِم لَكَ دفة حياته00[ فَانصَرَفَ سنحارِيبُ مَلِكُ أشُّورَ ] ( 2مل 19 : 36 )00حَتَّى أولاده قتلوه00الله مُمكِنْ يجعل الإِنسان يتخطَّى إِمكانياته وَيتخطَّى أمور عكس الترتِيب الزمنِى0
(12) سِفر ملُوك ثانِى 20 : 2 – 3 :-
حزقيَّا المَلِك مَرَضَ وَإِشعياء النَّبِى جاء إِليهِ وَقَالَ لَهُ [ أوصِ بيتكَ لأِنَّكَ تمُوتُ وَلاَ تعِيشُ ]00فَخَافَ المَلِك [ فَوَجَّهَ وجههُ إِلَى الحائِطِ وَصَلَّى إِلَى الرَّبِّ قائِلاً آهِ ياربُّ اذكُر كيفَ سِرتُ أمامك بِالأمانةِ وَبِقلبٍ سلِيمٍ وَفعلتُ الحسنَ فِي عينيكَ0وَبكى حزقيَّا بُكاءً عظِيماً ]00الله قَالَ لَهُ [ قَدْ سَمِعْتُ صَلاَتَكَ0قَدْ رأيتُ دُمُوعَكَ0هأنذا أشفِيكَ0فِي اليومِ الثَّالِثِ تصعدُ إِلَى بيتِ الرَّبِّ وَأزِيدُ عَلَى أيَّامِكِ خمسَ عشرةَ سنةً وَأُنقِذُكَ مِنْ يَدِ مَلِكِ أشُّورَ مَعَْ هذِهِ المدِينةِ وَأحامِي عَنْ هذِهِ المدِينةِ مِنْ أجلِ نَفْسِي وَمِنْ أجلِ داوُدَ عبدِي ]( 2ملو 20 : 5 – 6 )00أضَافَ إِلَى عُمرِه 15 سنة وَأنقذهُ مِنْ يَدِ مَلِك أشُّور وَقَالَ لَهُ كما أنَّ الشَّمسَ رجعت وَوَقَفَتَ أيَّام يشُوع أيضاً ظِل الشَّمس رجع 10 درجات مَعَْ حزقيَّا فِى النِهاية لَوْ عِندك طِلبة اُطلُبه مِنْ الله بِثِقة وَتأمَّل عمل الله مَعَْ أبراره وَتعلَّم كيف تطلُب بِثِقة وَلاَ تيأس وَتستصغِر نَفْسَكَ وَلاَ تُقَلِّل سيِّدك فِى عينيكَ ربِّنا يسنِد كُلّ ضعف فِينا بِنِعمِته لَهُ المجد دائِماً أبدياً آمين

عدد الزيارات 1536

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل