طقس أوشية الراقدين

29 نوفمبر 2020
Large image

- ثم يصلي الكاهن الأواشي، ففي رفع بخور عشية يصلي أوشية الراقدين ودائمًا في رفع بخور عشية نصلي هذه الأوشية لأن غروب اليوم يرمز لغروب العمر "الذين سبقوا فرقدوا"..
س: لماذا نصلي أوشية الراقدين؟ (الصلاة على الراقدين)
ج : الصلاة لأجل الراقدين عقيدة (العجيب أنها تميز الأرثوذكس عن بقية الطوائف الأخرى) وذلك للأسباب الآتية:
1- مبدأ المحاماة: فكل الصلوات علي الراقدين "لأجلهم" منذ نياحة الشخص إلى الدينونة تمثل المحاماة عن هذا الإنسان وهذه النفس. والمحاماة شرط أساسي من شروط العدل لدرجة أن المحكمة تحضر محامي للمتهم الذي لم يستطيع إحضار محامي للدفاع عنه يتمشي مع العدل وجود المحاماة.
2- غفران الخطايا: وذلك منذ آخر اعتراف إلى لحظة الوفاة إذًا الصلاة تحل محل اعترافه طالما لم يمت في خطيته من حقه أن نصلي لأجله.وبشرط مهم جدًا وهو التوبة والإقرار بها لأن:
التوبة = استحقاق المغفرة.
الإقرار بها (الاعتراف) = نوال المغفرة.
التناول = تمام المغفرة.
بدليل قراءة التحليل علي المنتقل فإذا كان تائب يستفيد أما إذا كان غير تائب فلا يستفيد، إذا الصلاة من أجله مهمة ورحمة الله تخص الله يقبل أو لا يقبل.
3- تأكيد فكرة القيامة: إعلان الإيمان بالقيامة، حتى لا يظن الناس لا قيامة بعد الموت.
وهناك رد جميل للقديس يعقوب السروجي رد علي سؤال لتلاميذه كيف الناس تموت والمسيح قام المفروض المسيح قام لا يموت الناس، فرد القديس يعقوب قائلًا: بعد قيامة المسيح تأكد قيامة من نقوم بدفنهم للموت وليس للبشر لأنهم يقومون إذًا يخرج الجسد وندفن الموت.
4- تأكيد فكرة الدينونة العامة (يوم المحاكمة):
بصلاتنا علي الراقدين نعترف جهارًا بالدينونة، يتذكرها العارفون ويعرفها من يجهلها يوم يدين الله سائر الناس عن كل عمل إن كان خيرًا أم شرًا حسب قول الكتاب.وضع للناس أن يموتوا مرة ثم بعد ذلك الدينونة.
5- عضوية الراقدين في الكنيسة:
الراقدين في العالم الآخر ولكنهم لازالوا أعضاء في الكنيسة "الصديق تدوم ذكراه إلى الأبد" (مز 112: 6)إذًا نفوس الراقدين حيه وليس كالحيوانات مثلًا الله إله أحياء وليس إله أموات إذاَ خلود الروح يجعلنا نجاه نحن أيضًا.
6- لأجل تعزية الأحياء: الذين يتألمون لانتقال الأحباء وطلب الصبر لهم.
7- لتأكيد المكافأة لم ينلها أحد بعد: لأنهم لم يكملوا بدوننا (عب 11: 40) إذًا العالم مستمر إلى أن يكمل العبيد رفقائهم كما في الختم الخامس في سفر الرؤيا.
ملحوظة هامة:
أوشية الراقدين تقال في جميع العشيات حتى في الأعياد السيدية أما في يوم سبت النور تقال في الصباح تذكارًا لوجود السيد المسيح في القبر يوم سبت النور.
نيافة الحبر الجليل الانبا بنيامين مطران المنوفية وتوابعها
عن القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي

عدد الزيارات 1329

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل