سر التجسد الإلهي

04 ديسمبر 2020
Large image

سر التجسد يعني إتّحاد الله بالجسد هو إتّحاد حقيقي ليس إتحاد جزئيّ ولا مرحليّ ولا صوَريّ، الله صار إنساناً، الله الإله صار إنسان، الله نزل كي يرفع الإنسان. إذاً أتمنّى أن يصدمنا هذا العيد، صدمة روحية بدلاً من العيش في الروتين والمظاهر الخارجية. (الشجرة، المغارة، الأضواء)، أتركوا هذه المظاهر وفكّروا أنّ الله صار إنساناً، لهذا علينا نسأل أنفسنا، ماذا علينا نعمل لاستقبال المسيح ؟ إلى أين أذهب؟ من المهمّ جدّاً أن نقفز في حياتنا الروحية وندخل في هذا السر العظيم سر المحبة غاية الله من التجسد، غاية الله أن يرفعنا ويجعلنا آلهة، وبه أعطانا الثالوث، الابن المرتبط بالاقنوم الآب بقوة محبة اقنوم الروح القدس. الابن جاء محملا بمحبة الآب، وتعاليمه الخلاصيّة تدفعنا إلى عيش المحبة بكل أبعادها، و هذا التجسد، مشروعه الخلاصي منذ الأزل، جاء يعرضه علينا ليجدّد علاقتنا به ويعيدنا الى حضنه الأبوي. التجسد فعل محبة! إنّه سر المحبة! وثمرة محبة الله للبشر ولذلك لماذا نرفض التجسد؟ ولماذا نرفض دخول الله حياتنا؟ ونسعى وراء آلهة غريبة، غير موجودة، هي صُنْعُ أيدي البشر، ونَزواتِ البشر وشَهواتِ البشر، وتصوُّراتِ البشر، وتَفاهاتِ البشر؟ سر التجسد إنه سرُّك وسرّي وسرُّ كلِّ إنسان! سرُّ المسيحيّ والمسلم واليهوديّ والبوذيّ… سرُّ شوق الإنسان إلى الله، وشوق الله إلى الإنسان. التجسد هو تلبية أشواق الإنسان الدفينة الحقيقية… ولا أدري لماذا نعتبره سرّاً صعب الإدراك، ويدَّعي البعض أنّه يخالف العقل البشري. وربما ٱعتبره البعض كُفراً وزندقة. التجسد هو التعبير الدَّقيق الصَّميم الباطنيّ الطبيعيّ البديهيّ والأكثر ملاءَمةً لأحلام الإنسان وتطلعات نفسه الخالدة، وسموِّ طبيعته الضعيفة. التجسد هو الثمرة الطبيعية للخلق! وإذا كان الله خلق عن محبة، فقد تجسّد أيضاً عن محبة، التجسد الإلهى .. بدايته الزمنية هي بشارة العذراء والحبل الالهى . التجسد هو اجتيازي المعمودية وخلع الإنسان العتيق ، والولادة من فوق ، ولبس الإنسان الجديد المخلوق بحسب الله. ) أف 4 :22-23). إن الإله يقدر أن ينزل للإنسان ويأخذ جسده ولكن الإنسان يعجز أن يمسك الله بفكره.
التجسد الالهى هو اتحاد طبيعة الله بطبيعة الإنسان . وهذا هو قمة الالتصاق الذي علينا أن نكتشفه دائماً فينا . إنّه يتجسد في تاريخ كل إنسان! لأنه خالق كل نسمة حياة في هذا الكون. وهذا ما أكّده بولس الرسول للأثينييّن في وسط الأريوباغس: “فهذا الذي تعبدونه وأنتم تجهلونه هو الذي أبشِّركم به. إن الإله الذي أبدع الكون وكلَّ ما فيه، وهو ربُّ السماء والأرض… هو يعطي الجميعَ الحياة والنفس وكلَّ شيء…، إذ فيه لنا الحياة والحركة والوجود” (أع 17: 23-28). هذا هو التجسّد! تجسّد في تاريخ البشرية، في التاريخ، في مطلع المسيحية.
بركات التجسد الإلهي
كشف لنا عن محبة الله العميقة للإنسان
الخطوة الأساسية لفداء الإنسان
جدد طبيعة الإنسان الساقطة ورفعنا معه
بالتجسد عرفنا الثالوث وعرفنا الإبن والروح القدس
قدم لنا المثل الأعلى للحياة على الأرض بصورة الله ومثاله.
كيف أعيش سر التجسد:-
أُقدس حياتي وإنسانيتي حتى أكون دائماً في حضرة الله عليّ أن أقدس كل مكان أتوجد فيه وأعلن عن حضور يسوع المسيح من خلال كلامي وتصرفاتي وسلوكي اليومي حتى أكون أبن حقيقي لله.
عليّ أن أسعي لتقديس الآخر، لأن يسوع عندما ولد وأخذ الشكل البشري، ليصبح كل إنسان أخ لي، وإذا تكلّمنا بلغة الميلاد، لغة التجسّد، كلّ الناس أخوة طالما يسوع أخذَ هذا الشكل.
في النهاية نطلب من يسوع المسيح طفل المغارة أن يقدس حياتنا ويجعلنا نولد معه من جديد وندخل معه في مسيرة حياته، ونطلب منه يعطي السلام لبلدنا مصر حتى نكون في أمن واستقرار.
الاب بطرس انور راعى كنيسة العائلة المقدسة للأقباط الكاثوليك – الفيوم

عدد الزيارات 997

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل