اَلْخَمْرُ مُسْتَهْزِئَةٌ

05 فبراير 2021
Large image

هذا ما كتبه الروح من كلام الحكمة الإلهية في سفر الأمثال، أي منذ ما يقرب من 3000 سنة. ومازالت كلمة الرب تنير الطريق للسالكين فيه. فإن عرفتَ أنّ طريق شرب الخمر هو طريق الهُزء فمن يا ترى يريد لنفسه أن يكون هكذا... «مَنْ يَتَرَنَّحُ بِها فَلَيْسَ بِحَكِيمٍ» (أم20: 1). فهل ترضى بذلك؟
قال أيضاً الحكيم: «لِمَنِ الْوَيْلُ؟ لِمَنِ الشَّقَاوَةُ؟ لِمَنِ الْمُخَاصَمَاتُ؟ لِمَنِ الْكَرْبُ؟ لِمَنِ الْجُرُوحُ بِلاَ سَبَبٍ؟ لِمَنِ ازْمِهْرَارُ الْعَيْنَيْنِ؟ لِلَّذِينَ يُدْمِنُونَ الْخَمْرَ، الَّذِينَ يَدْخُلُونَ فِي طَلَبِ الشَّرَابِ الْمَمْزُوجِ. لاَ تَنْظُرْ إِلَى الْخَمْرِ إِذَا احْمَرَّتْ حِينَ تُظْهِرُ حِبَابَهَا فِي الْكَأْسِ وَسَاغَتْ مُرَقْرِقَةً. فِي الآخِرِ تَلْسَعُ كَالْحَيَّةِ وَتَلْدَغُ كَالأُفْعُوانِ. عَيْنَاكَ تَنْظُرَانِ الأَجْنَبِيَّاتِ، وَقَلْبُكَ يَنْطِقُ بِأُمُورٍ مُلْتَوِيَةٍ. وَتَكُونُ كَمُضْطَجعٍ فِي قَلْبِ الْبَحْرِ، أَوْ كَمُضْطَجعٍ عَلَى رَأْسِ سَارِيَةٍ. يَقُولُ: ضَرَبُونِي وَلَمْ أَتَوَجَّعْ! لَقَدْ لَكَأُونِي وَلَمْ أَعْرِفْ! مَتَى أَسْتَيْقِظُ؟ أَعُودُ أَطْلُبُهَا بَعْدُ!» (أم23: 29 – 35).
تأمل كيف تصف كلمة الله بالتدقيق ماذا تفعل الخمر بالإنسان؟! حينما يسلم نفسه لها ماذا عساه أن يجني؟ أو أي مكسب يناله من وراء ذلك؟ وقد وصف الروح النصيب السيّئ والعاقبة المُرَّة بكلمات الحكمة الإلهية.. تأمّلها بتفصيل: لمن الشقاوة، لمن الويل، لمن المخاصمات، لمن الكرب، لمن الجروح بلا سبب، لمن ازمهرار العينين.لماذا يشرب الإنسان الخمر؟ لكي يفرح، لكي ينسى تعبه فيستريح، لكي يَخرُج مِمّا هو فيه، لكي ينتشي ويضحك.. لأسباب وأسباب بلا حصر.. ولكن كلمات الحكمة الإلهية تُثبِت العكس تمامًا: فبدل السلام الذي يتمنّاه كلّ أحد، فإنّ الذين يشربون الخمر هم كثيرو النزاع والغضب والعنف. فالجرائم التي يرتكبها مدمنو الخمر لا عدد لها ولا حصر. فهل تأتيهم الخمر بالسلام الداخلي؟ حاشا.. لا سرور ولا سلام حقيقي إلا في الحياة في المسيح. القديس بولس الرسول يوصي المؤمنين «لاَ تَسْكَرُوا بِالْخَمْرِ (لا تشربوا الخمر) الَّذِي فِيهِ الْخَلاَعَةُ، بَلِ امْتَلِئُوا بِالرُّوحِ» (أف5: 18). الامتلاء بالروح فيه الفرح الحقيقي الذي لا يُنطق به. فرح الخمر إلى حين ثم يعود الإنسان إلى كآبة أكثر. أما فرح الروح فهو حقيقي دائم يزداد من يوم إلى يوم.وراء شرب الخمر والإدمان.. هناك خديعة العدو فهو كذّاب وأبو الكذّاب، هو يُغلِّف بضاعته بغلاف الإغراء والغش.. ويخفي الحقّ. شهوة العيون حين تنظر إلى الخمر كشفها الروح وحذر قائلاً: لا تنظر إلى الخارج، إلى الشكل المُغري. ووصفها بالتفصيل لكي لا تُخدَع بها.تأمّل السُّمّ القاتل المُخفَى فيها، والنتاج النجس الذي يتسبّب عنها.. إنّها تطير بصواب الإنسان، وتذهب بعقله واتزانه وكرامته.. ألم يتعرّى لوط/نوح البار إذ شرب الخمر؟
بل حينما يطير عقل الإنسان بالخمر يفكِّر بما لا يليق، فينحدر بالشهوات إلى طلب النجاسة والزنى. ارتباط وثيق بين الاثنين. فلماذا يفقد الإنسان أعزّ ما له؟
لما سكر أحشويرش الملك صنع فعلاً قبيحًا، وطلب زوجته لكي يرى العظماء جمالها!! (أستير1: 10 – 12). ولكنها كانت أكثر منه حكمةً وتَعفُّفًا، واستهانت بغضب الملك، وضحّت بمركزها كملكة، ولم تسلِّم نفسها لمثل هذا الفعل القبيح.الخمر مستهزئة.. يجب أن نؤمن بكلام الحكمة الإلهية ولا نسلِّم أنفسنا لخديعة العدو.بعض الناس يسيئون فهم ما قاله القديس بولس الرسول لتلميذه تيموثاوس، عندما نصحه قائلاً: «لاَ تَكُنْ فِي مَا بَعْدُ شَرَّابَ مَاءٍ، بَلِ اسْتَعْمِلْ خَمْرًا قَلِيلاً مِنْ أَجْلِ مَعِدَتِكَ وَأَسْقَامِكَ الْكَثِيرَةِ» (1تي5: 23). وقد جعلوا هذا الأمر كتصريح لشرب الخمر، أو لتخدير الضمير، أو نوع من التحايُل على كلمة الله. وهذا لا يليق بأولاد الله.فالقديس تيموثاوس رغم كثرة أمراضه، ورغم حياته فى أجواء باردة، كان يرفض أن يشرب الخمر حتى ولو على سبيل العلاج كدواء. وهذا استدعى القديس بولس أن يرسل إليه فى الرسالة كأمر من أب لابنه، لكي إذ يتعافى من أمراضه، يواصل خدمته بلا مانع.
المتنيح القمص لوقا سيداروس

عدد الزيارات 784

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل