الباب المفتوح

26 فبراير 2021
Large image

«مَنْ يَعْرِفُ أَنْ يَعْمَلَ حَسَنًا وَلاَ يَعْمَلُ، فَذلِكَ خَطِيَّةٌ لَهُ» (يع4: 17).
إذن ليسَتْ الخطيّة هي فقط التعدِّي وكَسر وصايا الرب. فكثيرًا ما يُبرّر الإنسان نفسه أنّه لا يكذب ولا يحلف ولا يسرق ولا يزني، وحسنًا أن يكون الإنسان هكذا.. ولكن هل تَعلَم أنّ التقصير في فِعل الخير يُحسَب خطيّة؟
هذا القول الإلهي، يضعنا أمام مبدأ روحي غاية في الأهمّيّة من جهة العمل الإيجابي. ليس الامتناع عن السلبيّات شيئًا يدعو إلى الافتخار أو التباهي، فإن كُنّا قد نلنا النعمة وصِرنا أولاد الله، فأي ثمر ينبغي أن نثمر قال القديس بولس عن هذه الأمور إنّها كانت ثمر الطبيعة القديمة الساقطة، وهي التي سلكنا فيها قَبلاً متسكّعين في الخطايا والنجاسات، الأمور التي نستحي منها الآن، التي ذِكرها أيضًا قبيح. أمّا الآن فلكم حياة مقدسة كأعضاء جسد المسيح، ولكم ثمر الحياة الأبدية.قول الرب في القديم أنّ كلّ شجرة تُثمِرُ كجنسها (تك1: 11) هذا قانون إلهي. فإن كُنّا قد قُطِعنا من شجرة البشرية الساقطة وطُعمنا في الكرمة الحقيقيّة، وصِرنا أغصانًا فيها، فثمر حياتنا لابد أن يكون من نِتاج الكرمة الرب يسوع قال: «أَنَا الْكَرْمَةُ الْحَقِيقِيَّةُ وَأَبِي الْكَرَّامُ. كُلُّ غُصْنٍ فِيَّ لاَ يَأْتِي بِثَمَرٍ يَنْزِعُهُ، وَكُلُّ مَا يَأْتِي بِثَمَرٍ يُنَقِّيهِ لِيَأْتِيَ بِثَمَرٍ أَكْثَرَ» (يو15: 1، 2). لذلك نقول إن ثبَتنا في الكرمة الحقيقيّة نأتي بثمر ويدوم ثمرنا، وتصير ثمار الطبيعة القديمة من كلّ أنواع الخطايا غريبة عنا.. نستحي منها، ويستحيل على طبيعتنا الجديدة المولودة من الله أن تتصالح معها «هَلْ تَقْدِرُ يَا إِخْوَتِي تِينَةٌ أَنْ تَصْنَعَ زَيْتُونًا، أَوْ كَرْمَةٌ تِينًا؟» (يع3: 12). لذلك نُكرِّر ونقول إن خَلَتْ حياتنا من ثمر الشرور والخطايا فهذا أمر طبيعي للثابتين في جسد المسيح الذي هو الكنيسة.ورجوعًا إلى الآية أنّ «مَنْ يَعْرِفُ أَنْ يَعْمَلَ حَسَنًا وَلاَ يَعْمَلُ، فَذلِكَ خَطِيَّةٌ لَهُ»، يتوجَّب علينا أن نعي بإدراك روحي أنّ فِعل الخير والصلاح، من تقديم المحبة وإنكار الذات وبذلها من أجل الآخر، والخدمة بجميع أنواعها، وأعمال المساعدة والمعونة والاحتمال والغفران... إلى آخر كلّ الفضائل المسيحية التى رأيناها في سِيَر القديسين.. بحسب ما أعطَتْ النعمة كلّ واحد مِن مواهب واحسانات، فمَن يعرف أن يعمل شيئًا مِن هذه ولا يفعل فقد صار بلا ثمر، وهذا وصفه الروح بأنّه خطية. فإن وضعَتْ النعمة أمامنا فُرصة لعمل الخير فلنسرِع وننتهز الفُرصة كقول الرسول: «لاَ نَفْشَلْ فِي عَمَلِ الْخَيْرِ لأَنَّنَا سَنَحْصُدُ فِي وَقْتِهِ إِنْ كُنَّا لاَ نَكِلُّ» (غل6: 9). وأيضًا «مُسْرعِينَ إلَى حِفْظِ وَحْدانَّية الروُّحِ برِبَاطِ الصُّلحِ الكَاملِ» (أف4: 3).
«هَا قَدْ جَعَلْتُ أَمَامَكَ بَابًا مَفْتُوحًا» (رؤ3: 8).
النعمة دائمًا تجعل أمامنا بابًا مفتوحًا للدخول وللتحصيل على نعمة أكثر. قد توجَد أبواب مقفولة دوننا، وهذه نحاول أحيانًا الدخول فيها، وإذ نفشل نصاب بالإحباط واليأس أحيانًا مِن كَثرة المحاولات وتكرار الفشل.دَعْ عنكَ الأبواب المغلقة لا ترتبك بها ولا تيأس. خُذْ مثلاً داود النبي والملك.. كان قد اشتهى من كلّ كيانه أن يبني بيتًا للرب، يضع فيه تابوت العهد وتكون فيه الذبائح والتسبيح، بدلاً من كون التابوت موجودًا في خيمة، ولكنّ الرب قال لداود: أنت لا تبني الهيكل.. لأنّك رجل حروب وقد سفكتَ دماء لقد انسدّ هذا الباب الذي اشتهى داود أن يدخل فيه، وصار من المستحيل أن يعمل أو يكمل هذا الأمر. وكُنّا نتصوّر أنْ يلتمس داود لنفسه الأعذار.. ما دام الأمر كذلك، وما دام الرب قد حرمني من هذه النعمة، فماذا عساي أن أفعل؟
على العكس من ذلك وجدنا داود قد انصرف إلى العمل نحو ذات الغرض من الأبواب الأخرى.. إذ جهّز كلّ ما يلزم لبناء الهيكل من ذهب وفضة وأخشاب.. إلى آخره. لم يقف عاجزًا أمام باب مغلق، بل بإيجابٍ استطاع أن يَعمل ويَعمل.. وسلّم سليمان ابنه كلّ ما يلزم للبناء، بل وسلّمه كلّ المقاسات والتفاصيل والأوزان وأراه المثال كاملاً قائلاً: «قَدْ أَفْهَمَنِي الرَّبُّ كُلَّ ذلِكَ بِالْكِتَابَةِ بِيَدِهِ عَلَيَّ (1أخ28: 19).
تأمَّل أيضًا في حياة القديس بولس الرسول لمّا ألقوه في السجن، ماذا يفعل هذا الكارز العظيم الذي طاف العالم يبشّر بالمسيح. لقد تقيّدتْ حرّيّته بين جدران السجن. وكان من الطبيعي أن يجد لنفسه كلّ العذر في أن لا يفعل شيئًا ويستسلم للأمر الواقع، ويقول للرب إن كنتَ تريدني أن أخدم أخرجني من هذا الحبس، لأني أنا هنا عاجز أن أفعل شيئًا.. لقد كان أمام باب مغلق!!
ولكنّه بالروح تجاوز هذا الباب المُغلَق وانفتح له باب عظيم فعّال، فعكف يكتب رسائله المملوءة من النعمة والحكمة إلى جميع الكنائس، بل وإلى كلّ أجيال الكنيسة في كلّ مكان وزمان.والعجيب أنّ رسالته إلى أهل أفسس، التي يسمّيها الدارسون للكتاب المقدس أنها أعلى وأعمق ما كتبه الروح القدس في العهدين. هذه الرسالة كتبها القديس بولس وهو في السجن لم يقف عاجزًا بائسًا ويائسًا أمام باب مقفول، بل تجاوَزَهُ إلى الأبواب المفتوحة توجَد أمور لا يستطيع الإنسان أن يعمل فيها شيئًا، ولكن تَجِدُ أمورًا يستطيع الإنسان بالنعمة أن يعمل فيها ما أجمل هذا المثال الموضوع أمامنا. إنّه وإن كانت أمورٌ لا نستطيع أن نعمل شيئًا فيها. فهناك أمور أخرى كثيرة نستطيع بالنعمة أن نكمّلها لمجد المسيح وانتشار ملكوته.تفكّر يا أخي في قول الرسول: «مَنْ يَعْرِفُ أَنْ يَعْمَلَ حَسَنًا وَلاَ يَعْمَلُ، فَذلِكَ خَطِيَّةٌ لَهُ» وقُلْ بالنعمة «أَسْتَطِيعُ كُلَّ شَيْءٍ فِي الْمَسِيحِ الَّذِي يُقَوِّينِي» (في4: 13).اعملْ في القليل الذي أمامك.. واعملْ بالإمكانيات البسيطة التي لك، وتبصَّرْ في الفُرَص التي تُهيئُها النعمة، ولا تَنظرْ كثيرًا إلى الباب المُغلَق أو إلى الأمور التي يصعُب أن تتجاوَزها. والرب معك.
المتنيح القمص لوقا سيداروس

عدد الزيارات 821

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل