(الصوم الكبير)

11 مارس 2021
Large image

الفرحة بعودة صوم الاربعين المقدس
كان بداخل تابوت العهد المقدس لوحا الناموس والوصايا المكتوبة بأصبع الله، وعصا هرون الحيية التي افرخت اوراقا وثمارا في ليلة واحدة بعد ان كانت قد قطعت، والوعاء الذهبي الذي كان يحتوي على المن النازل من السماء. وقد استولى الفلسطينيون على التابوت بعد ان هزموا الإسرائيليين في معركة قد خططوا لها. واذ اغضب الإسرائيليون الله عاقبهم بالقروح الذي يستعصي شفاؤها، فوضعوا التابوت على عربة واعادوه بكل احترام مع ذبائح كثيرة معترفين بخطاياهم.بيد انه مع عودة التابوت من عند الاعداء بهذه الطريقة العجيبة الالهية، دون ان يجد ذلك احد من الإسرائيليين ودون معركة، كانت اذهانهم بعيدة عن ذكر الله لدرجة ان العجائب العظيمة التي رأوها لم توقظ ضمائرهم النعسة، فلم يحمدوا الرب صانع هذه العجائب، في حين انه كان ينبغي ان يتهللو ويفرحوا فرحاً روحياً مثلما فعل داود النبي فقد تهلل ورقص امام تابوت العهد عندما اتوا به الى الهيكل في ظروف مماثلة.
فماذا يقول الكتاب المقدس عن اولئك الذين رأوا التابوت في الظروف الاولى؟ وضرب اهل بيتشمس لانهم نظروا الى تابوت الرب. وضرب من الشعب خمسين الف رجل وسبعين رجلا، (1صم 6: 19).
عندما اسمع ذلك فأني ارتعب وارتجف لان دورة هذه الاربعين المقدسة لم ترجع الينا من عند الفلسطنيين، بل من السموات عينها، اذ ان الامر بالصوم صدر الينا من هناك. اني انحني امامه: وليس ذلك فقط، بل استقبله بسرور واتهلل وافرح، وادعوكم ايضا ايضا ان تحذوا حذوى لانه يلزم ان يكون الفكر سليما حتى يصير العمل سليما، فالفكر مصدر عمل.
لماذا صام المسيح؟
ان الصوم لا يجلب الواحا حجرية، بل ينقلنا الى محبة المسيح ذاته، الله، المشرع والملك، الذي صام هذا الصوم من اجلنا.متى كان الطبيب المداوي محتاجا الى الادوية؟ ان الادوية لا تنفع حقا للمرضى. فكيف يكون ذلك الذي لم يعرف خطية ممدودا ضمن المرضى؟ لكنه لأجلنا ولأجل خلاصنا تمجد، ولأجلنا صام، وليس عن ضرورة. ويشهد بذلك بولس الرسول اذ يقول: “فإنكم تعرفون نعمة ربنا يسوع المسيح انه من اجلكم افتقر وهو غني لكي تستغنوا انتم بفقره” (2كو 8: 9).ان الله ليس محتاجا الى إطلاقا. وبنعمته لنا قيل ان يصير فقيرا من اجلنا وهو الغني.قال بولس الرسول هذه الكلمة العظيمة لكي يبين امورا كثيرة. ويقول: انكم تعرفون نعمة ربنا يسوع المسيح، اننا في حاجة الى ابصار روحية حادة لكي نفهم ذلك. فإن الغني بطبعه قد جعل نفسه فقيراً لأجلنا، اذ اخضع ذاته فصار انساناً فقيراً مع انه الله في نفس الوقت.كيف يستطيع من لا يكون بطبعه ان يجعل نفسه فقيراً؟ وما هو الغني الذي يعطيه لنا من هو ليس سيدا لكل الاشياء بجوهره؟
ان كل من يقول ان المسيح ذو طبيعتين بعد الاتحاد غير المنطوق به يعزو صوم المسيح الى الطبيعة البشرية، وكذلك كل اعمال التدبير الالهي المتواضعة، ويقسم المسيح، ويجرد الرب الغني من افتقاره الاختياري. فيهدم سر التقوى العظيم.
لان الله المتأنس لم يصم عن ضرورة، ولكنه صام لأجل تعليمنا. وعندما جاع بالحقيقة كان ذلك بإرادته وهو المسير لقوانين الطبيعة.
تجربة المسيح
كذلك ايضا عندما جاء ليربط القوي بعظمة قدرته الالهية ويأخذ اسلحته، “ولكن متى جاء من هو اقوى منه فإنه يغلبه وينزع سلاحه الكامل الذي اتكل عليه ويوزع غنائمه” (لو 11: 22). فإن ذلك بالتأكيد كان من اجلنا نحن الذين كنا تحت سيطرة الشيطان، فقد اخذ المسيح التجربة على عاتقه وصدّ هجمات العدو وكان يرد بطريقة متواضعة بشرية على كلماته الماكرة. وبذلك اعطانا التعاليم التي يلزمنا السلوك بمقتضاها اثناء معاركنا، كما اعطانا التدريبات التي تسمو بنا نحو الكمال، وكذلك كسر العدو وشل قوته. ويقول بولس الرسول: “لأنه في ماهو قد تألم مجربا يقدر ان يعين المجربين” (عب 2: 18).ان ربنا يسوع المسيح برسمه لنا طريقة مواجهة التجربة يعطينا معونة قوية تكفي لصد المجرب. فتجربة المسيح لم تكن إذن عن ضعف. وكيف تكون عن ضعف تلك التجربة التي اعطت المجربين المعونة؟

لذلك ايضا فإن الملائكة قد تقدموا وكانوا يخدمونه، مع ان ملاكا واحدا يستطيع بأمر الله ان يقهر الشيطان. يقول: ” ثم تركه إبليس واذا ملائكة قد جاءت فصارت تخدمه” ( مت4: 11).وهكذا يتبين لنا امران الهيان. اولهما وجهة نظر التعليم، وثانيهما وجهة نظر الارادة الحرة اذ افتقر لأجل خلاصنا وصام عنا.
ضرورة صيامنا من اجل المسيح
فمن ذا الذي يحتقر الصوم كأنه امر لا لزوم له ينما اظهر الله مخلصنا ضرورة الصوم لنا؟ ثم اذا كنا ملزمين بتنفيذ اوامر الملوك بمجرد اعلانها بواسطة اعوانهم، فعندما يصوم الله الكلمة المتجسد من اجلنا ويأمرنا ان نصوم مثله، افلا يكون كل من لا يطيع فوراً متطاولا مهيناً؟وكما سمعنا المسيح يقول في الاناجيل: ” من يأكل جسدي ويشرب دمي فله حياة ابدية وانا اقيمه في اليوم الاخير” ومن يأكل جسدي ويشرب دمي يثبت فيَّ وانا فيه. كذلك بما فعله من اجلنا نتصوره بوضوح كأنه يقول لنا: “من يصم صومي ينل الحياة الابدية، ويثبت فيَّ وانا فيه. وايضا بنفس الطريقة من يحمل صليبي ومن يفتقر بفقري، ومن يتبشر بكلمتي، ومن يرتبط حقا بما هو لي”. لأنه انما علم لكي نعمل، وليس لنتعدى وصاياه بتوانينا عن العمل.لو افترضنا ليس ضرورياً ولا يطهر النفس، فهل هذا شرف قليل ان نصوم مع المسيح؟ من يشترك مع الملك في اعماله ينل شرفاً- فهلا يكون للاقتداء بالمسيح الهنا مكافأة الهية؟ الا يجب علينا ان نرغب في تلك الامتيازات الالهية اكثر من الاشياء الزائلة؟
فيما ان الصوم امر عظيم ضروري يقودنا الى الله ويرفعنا الى درجة الاقتداء به تعالى، فلنصم من اجل ربنا يسوع المسيح. اذ اننا نستطيع ان صوماً خاصا وليس من اجل المسيح، مثل العشر عذارى اللواتي بعد ان اشعلن المصابيح البتولية وزينها بعناية، وبعد ان ذهبن للقاء العريس، لم يفزن كلهن بالدخول الى العرس، فقد كان بينهن من اشعلن مصابيحهن من اجل انفسهن وليس من اجل المسيح، لأنهن تحولن عن الشفقة على المحتاجين. هكذا فإننا نستطيع الصوم ولكن صومنا لا يكون من اجل المسيح.
ولو اعلن احد الملوك في إحدى مدن مملكته انه يريد ان يتزوج بإحدى فتيات المدينة التي يجدها في يوم معين اجمل من الاخريات شريفة طاهرة مهذبة. افلا يجتهد حقا كل من لديه فتاة في ان يجمع فيها كل زينة الروح والجسد حتى تصير اجمل فتاة، ابتغاء شرف مصاهرة الملك؟فليزين كل صائم صومه بكل زينة كأنه ابنته، خوفا من ان يحسب الملك المسيح صومه غير مقبول.
الصوم المقبول
فإذا امتنعت عن الاكل ثم اقترب منك احد هؤلاء الجالسين في الساحة يطلب منك صدقة او أي شيء اخر بما هو عندك بوفرة ويسهل عليك جداً ان تعطيه إياه، فطردته بعيداً بدون شفقة ولم تفعل شيء من اجله، بل اكثر من ذلك، كما يحدث كثيراً، ربما شتمته ايضاً، فمعنى هذه الحالة تكون صائماً من اجل نفسك وليس من اجل المسيح.وانك لتأتي عملا مماثلا لو حاسبت المدينين لك بالفضة او الذهب او الفوائد المركبة حسابا عسيرا. ولكن ان كنت على النقيض من ذلك عادلاً بشوشاً ومحباً. تترك جزءاً مما لك عند الناس، خفية وفقاً للإنجيل، ولا تهتم بهذا الجزء وتتناساه حتى لا تظهر عملك فلا يعرف شمالك ما يصنع يمينك، وتصنع رحمة لا يعلم بها الا الله من اجل زوجة وابناء ذلك الانسان الذين يعولهم بعمله، فحينئذ تكون قد زينت صومك بزينة ملكية.واذا كنت تصوم وتشغل في نفس الوقت بالقضايا، فتقدم هذا للمحاكمة وتحبس ذاك في السجن. وتترك اخر يتمزق بالضربات، فحينئذ يكون صومك شريراً مرفوضاً، ويحول الملك وجهه عنك.واذا كنت تطيل الصوم في حرمان شديد من الاطعمة وتتعدى الوقت المناسب، فتبتعد عن الطعام ولكنك تصير حزيناً عابساً، تغضب بمرارة نفس، وتهين وتشتم وتجرح، ترعى الغضب في روحك، واذا نطقت بكلمات الاستهزاء غير الشريفة ومتعت نظرك برؤية النساء والمسرحيات المبتذلة، ومتعت سمعك بالأغاني المائعة، فحينئذ تكون قد نسيت ان الوحل يملأ صومك.
ايها الانسان: ان لسانك قد يبس من العطش والحرمان من الاطعمة وليس به رطوبة، ذلك حتى يصير غير مخصب ازاء الإهانة والمشاجرة، فلا تجد الوسيلة التي تخدم بها تلك الاعمال جاهزة فوراً، فلا يحمو غضبك بسبب الصوم.ان الصوم يعلم الحزن، ويدعو الى التواضع، ويطهر العين، فيضبط الانسان نظراته غير المرتبة حتى لا يدخل الاضطراب الى الروح وينتشر بسهولة في كل امور الانسان، فيؤخذ المرء في شباك الشهوة.فإذا كنت تصوم وتذهب بإرادتك الى المراقص والملاعب المليئة بكل الترف وتستمع الى الاغاني الهائجة، فإنك بذلك تعطي فرصة للذين لا يصومون ان يقولوا: “ماذا فعل الصائم اكثر منا؟ و فيم يكون اطهر منا؟ فيم هو اكثر محبة، او اكثر وداعة؟ الم يبدو اكثر قساوة؟ رؤيته مكروهة ومقابلته صعبة، وهو لا يحتمل حتى ليتحاشى الناس تحيته، و كاد ارتعب خوفاً وانا أتمثله يكاد بعض من يقترب منه. الافضل للإنسان ان يأكل لحماً ويشرب خمراً من ان يكون في سلوكه بهذه الكيفية كالحيوانات المفترسة، واخر يصوم ونجده جالسا مع المهرجين الذين يروون النكات في صالات الرقص، يتبيّح لنفسه ان يكون جاحظ العينين في كل الامور الفاضحة.ويتساءل البعض الاخر من الذين لا يصومون ولكنهم لا يندخلون عبثاً فيما لا يعنيهم: “هل انا اقل شأناً من الصائم؟ في رأيي ان قطري خبر من الصوم المقترن بالأعمال السيئة.ويقول ذلك وهو يعتقد انه بار، وربما يكون مريضاً بالبخل اصل كل الشرور وجذرها المر. ويبين لنا خلال هذا القول ان الذين يصومون وفي نفس الوقت يفعلون ما لا يتفق والصوم- وفيه ايضا يحاسبون ايضاً على التجديف الذي يصير بسببهم.
ثمار الصوم
فيما ان الصوم امر صالح وهو وصية الرح القدس، فهي ثمار صالحة ويتمجد الله بها.
ماهي ثماره؟
ان بولس الرسول يعددها في رسالته الى اهل غلاطية: ” اما ثمر الروح فهو محبة، فرح، سلام، طول اناة، لطف، صلاح، ايمان، وداعة، تعفف” (غل5: 22-23).ان لم يعط صومنا هذه الثمار غير المنفقة مع اوعية الصوم المقبل، بالرغم من مدحنا لفضيلة الصوم، فإن الرب مخلصنا سوف يقول لنا: “اجعلوا الشجرة جيدة وثمرها جيدا او اجعلوا الشجرة ردية وثمرها رديا. لان من الثمرة تعرف الشجرة” (مت 12:33).يلزمنا ان نعلم يقيناً ان زيادة الاهتمام بالمظاهر هو رياء عن ثمار الصوم غريباً. فالصوم من اجل الافتخار والمجد الباطل يعد نكبة ولا فائدة منه، لانه مخالف لوصية ربنا له المجد بإخفاء الصوم الحقيقي اذ يقول“ومتى صمتم فلا تكونوا عابسين كالمرائين فإنهم يغيرون وجوههم لكي يظهروا للناس صائمين. الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم. واما انت فمتى صمت فادهن رأسك واغسل وجهك. لكي لا تظهر للناس صائما بل لأبيك الذي يرى في الخفاء. فأبوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية” (مت 6: 16-18).ان المرائين لا يصومون، انما يريدون ان يظهروا كأنهم نسّاك اطهار وهم يغرقون في شهوات مخزية جداً، ان حالهم يدعوا الى الرثاء بسبب العذاب الذي ينتظرهم.اما نحن الضعفاء الخطاة، فلينجنا ربنا من قساوة الفريسين وتشددهم الكروه الذي يقول عنه الرب لرسله في الانجيل “اولا تحرزوا لانفسكم من ضمير الفريسيين الذي هو الرياء” (لو 12: 1).وأنتِ ايضا ايتها المرأة، عندما تصومين، اقولها لك كلمة خاصة بالاضافة الى الوصايا العامة، احذري الغضب لانه يستهوي النساء بسهولة، ولا تكوني شديدة نحو خدمك، ولا تطيلي الخدمة ولا تضيفي اليها شيئا جديداً، واطلي المعتاد فقط خوفاً من ان يهان الصوم بسببكِ. كوني محسنة لطيفة متواضعة مسالمة حليمة. فلنزين صومنا بالاعمال الصالحة لنجعل منه صوما من اجل المسيح الهنا حتى نحتفل بعيد القيامة ليس بخمير الخطايا العتيق بل بفطير الطهارة والحق والتجديد الكامل الالهي: اذا لنعبد ليس بخميرة عتيقة ولا بخميرة الشر والخبث بل بفطير الاخلاص بالنعمة والرأفة ومحبة البشر اللواتي لذاك الذي دعانا.
له المجد الى الابد امين

عدد الزيارات 491

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل