الرسالة الثانیة عید القیامة في ٢٤ برمودة سنة ٤٦ ش 19 أبریل سنة ٣٣٠ م

08 مايو 2021
Large image

لنقتد بالأولین في حفظ العید
إخوتي… هل جاء عید الفصح وحل السرور، إذ أتى بنا الرب إلى هذا العید مرة أخرى، لكي إذ نتغذى روحیًا – كما هي العادة- نستطیع أن نحفظ العید كما ینبغي؟!
إذًا فلنعید به فرحین فرحًا سماویًا مع القدیسین الذین نادوا قبلاً بمثل هذا العید، وكانوا قدوة لنا في الاهتداء
بالمسیح. لأن هؤلاء لیس فقط أؤتمنوا على الكرازة بالإنجیل فحسب، وإنما حتى فحصنا الأمر نجدهم كما هو
مكتوب أن قوته كانت ظاهرة بهم، لذلك كتب (الرسول) "كونوا ممتلئین بي"هذه الوصیة الرسولیة تنذرنا نحن جمیعًا، لأن الوصایا التي أرسلها (الرسول) إلى أشخاص، إنما یأمر بها في نفس الوقت كل إنسان في كل مكان، إذ كان "معلمًا لكل الأمم في الإیمان والحق"على وجه العموم، تحثنا وصایا كل القدیسین على ذلك بالقدوة، وذلك كما استعمل سلیمان الأمثال قائلا : "اسمعوا أیها البنون تأدیب الرب، أصغوا لأجل معرفة بفهم، لأني أعطیتكم تعلیمًا صالحًا، فلا تتركوا شریعتي. فإن كنت ابنًا لأبي غضًا ووحیدًا عند أمي" (أم ١:٤ ). لأن الأب البار یربي أولاده تربیة حسنة، إذ یجتهد في تعلیم الآخرین بسیرته المستقیمة الفاضلة. حتى إذا ما حدثت مقاومة، لا یخجل من سماعه هذا القول "فأنت الذي تعلم غیرك ألست تعلم نفسك" (رو ٢١:٢ )، إنما یكون بالحري مثل خادم أمین یقدر أن یخلص نفسه ویربح الآخرین. وإذ تتضاعف النعمة المعهو دة إلیه یستطیع أن یسمع ذلك القول "نعمًا أیها العبد الصالح والأمین. كنت أمینًا في القلیل فأقیمك على الكثیر. أدخل إلى فرح سیدك" (مت ٢١:٢٥
لنسكن سامعین عاملین
لیتنا لا نكون سامعین فقط بل وعاملین بوصایا مخلصنا، فأن هذا یلیق بنا في كل الأوقات وبالأخص في أیام
العید، أننا بإقتدائنا بسلوك القدیسین یمكننا أن ندخل معهم إلى فرح ربنا الذي في السموات، هذا الفرح غیر الزائل بل باق بالحقیقة.هذا الفرح یحرم فاعلو الشر أنفسهم منه بأنفسهم، ویتبقى لهم الحزن والغم والتنهدات مع العذابات…لنرى هؤلاء الذین لیس لهم الافتداء باهتداء القدیسین، لیس لهم الفهم الحقیقي الذي به كان الإنسان منذ البدایة عاقلاً وعلى صورة الله… ماذا یشبهون؟!أنهم بسبب عدم نعمتهم یشبهون بالوحوش التي بلا فهم، إذ صاروا في اللذات الدنسة مثل الحیوانات، كفرسان جامحة لقد دعوا "أولاد الأفاعي"كقول یوحنا، بسبب أهوائهم وأخطائهم والخطیة التي تقودهم إلى الموت، إذ لم یرتفعوا
بأذهانهم عن الأمور المنظورة، بل یحسبون أن هذه الأمور المنظورة هي أمور صالحة، ویسرون بها لأجل خدمة شهواتهم لا الله.
الكلمة المكتوبة توبخ الأشرار
أنه لأجل هذا السبب عینه جاءت الكلمة المحبة للإنسان… تبحث لتجد ما قد فقد، وتطلب أن تصدهم عن
غباوتهم هذه، صارخة قائلة "لا تكونوا كفرس أو بغل بلا فهم بلجام وزمام زینته لكم لئلا یدنو إلیك"
وإذ كان هؤلاء متهاونین ومقتدین بالأشرار، لهذا یصلي النبي في الروح قائلاً بأنهم في نظره كانوا یشبهون تجارفینیقیة ویعترضهم الروح المنتقم ضدهم بهذه الكلمات "یا رب عند التیقظ تحتقر خیالهم"وهكذا إذ یتغیرون إلى شبه الأغبیاء، ینطمس فهمهم… لذلك "بینما یزعمون أنهم حكماء صاروا جهلاء… وكما
لم یستحسنوا أن یبقوا الله في معرفتهم أسلمهم الله إلى ذهن مرفوض لیفعلوا ما لا یلیق". لأنهم لم ینصتوا إلى الصوت النبوي الذي وبخهم قائلاً "فبمن تشبهون الله. وأي شبه تعادلون به؟!"ولا أنصتوا إلى داود الذي صلى من أجل أمثالهم وترنم قائلاً "مثلها یكون صانعوها بل كل من یتكل علیها" إذ صاروا عمي عن التطلع إلى الحق….
لنفرح بالعید بحفظنا الوصایا
والآن فإن أولئك الذین لا یحفظون العید.. هؤلاء مقدمون على أیام حزن لا سعادة، لأنه "لا سلام قال الرب
للأشرار" (إش ٢٢:٤٨ ). وكما تقول الحكمة إن الفرح والسعادة منتزعان عن فمهم. هكذا تكون أفراح الأشرار. أما عبید الرب الحكماء، فقد لبسوا بحق الإنسان الجدید المخلوق بحسب الله( ٢)، هؤلاء یتقبلون كلمات الإنجیل،ویحسبون الوصایا التي أعطیت لتیموثاوس على أنها وصایا عامة إذ جاء فیها "كن قدوة للمؤمنین في الكلام، في التصرف، في المحبة، في الروح، في الإیمان، في الطهارة" وهكذا یحفظون العید حسنًا، حتى ینظر إلیهم غیر المؤمنین. ویقولون "إن الله بالحقیقة فیكم"فكما أن من یقبل رسولاً إنما یقبل الذي أرسله هكذا من یسلك على منوال القدیسین یجعل الرب هدفه وقصده في كل شيء، لذلك فإن بولس وهو مرتبط بالمسیح یقول "كما أنا بالمسیح".لأنه توجد أولاً كلمات مخلصنا ذاتها، إذ وهو الإله العظیم قال لتلامیذه "تعلموا مني لأني ودیع ومتواضع القلب.فتجدوا راحة لنفوسكم"كذلك عندما صب ماء في مغسل واتزر بمنشفة وغسل أقدام تلامیذه قال لهم "أتفهمون ما قد صنعت بكم. أنتم تدعونني معلمًا وسیدًا وحسنًا تقولون لأني أنا كذلك. فإن كنت أنا السید والمعلم قد غسلت أرجلكم، فأنتم یجب علیكم أن یغسل بعضكم أرجل بعض. لأني أعطیتكم مثالاً حتى كما صنعت أنا بكم تصنعون أنتم أیضًا"
لنقتد بالرب
آه یا أخوتي، ما أعجب حب المخلص المملوء ترفقًا؟!
بأي قوة، وبأي بوق یلزمنا أن نهتف صارخین ممجدین بركاته علینا؟! فلا نحمل صورته فحسب، بل ونأخذ منه مثلاً ونموذجًا للتعیید السماوي. وكما ابتدأ هو هكذا یلزمنا نحن أن نكمل، فلا نرتعب من الآلام، ولا نشتم من یشتمنا، بل نبارك لاعنینا. ونسلم أمورنا في كل شيْ لله الذي یقضي بعدل لأن أولئك الذین طبعوا على هذا، وشكلوا أنفسهم حسب الإنجیل، یكونون شركاء مع المسیح، وممتثلین بالتحول الرسولي، الذي على أساسه یصیرون مستحقین للمدیح منه، ذاك الذي مدح أهل كورنثوس عندما قال فأمدحكم أیها الإخوة على أنكم تذكرونني"
لنتمسك بالتقلید ولیس بتعالیم الناس
هؤلاء الأشرار لا یتخفون فقط من جهة الظاهر حاملین كقول الرب ثیاب الحملان، ظاهرین كقبور مبیضة، بل وینطقون بالكلمات الإلهیة بینما دوافعهم الداخلیة شریرة. وأول من أخذ هذه الصورة هو الحیة، التي نفثت بالشر منذ البدایة، فتحدث الشیطان (عن طریقها) مع حواء خادعًا إیاها. وجاء بعد ذلك أولئك الذین یبعثون بالهرطقات الباطلة، فیستخدمون كلمات الكتاب المقدس، لكنهم لا یتمسكون بما تسلمناه من القدیسین، ناظین إلى أن ما یتسلموه من القدیسین هو من تقالید الناس. هذا خطأ، إذ هم لا یعرفون
من هم القدیسین ولا ما هي قوتهم؟! لذلك بحق مدح بولس أهل كورنثوس، لأن أفكارهم كانت متفقة مع التقالید التي سلمهم إیاها وقد وبخ الرب بحق الیهود قائلاً لهم "وأنتم أیضًا لماذا تتعدون وصیة الله بسبب تقلیدكم؟!. وذلك لأنهم غیروا الوصایا التي استلموها من الله بحسب فهمهم مفضلین إتباع تقالید الناس.
بعد هذا بمدة قصیرة أصدر بولس الطوباوي توجیهاته إلى أهل غلاطیة الذین كانوا في خطر من هذا، كاتبًا لهم یقول "إن كان أحد یبشركم بغیر ما قبلتم فلیكن أناثیما"
الفرق بین التقلید وتعالیم الناس
لا توجد صداقة بین كلمات القدیسین والأوهام التي من خلق البشر، لأن القدیسین هم خدام للحق، كارزین بملكوت السموات، أما هؤلاء الذین یسلكون في اتجاه مضاد، فأنه لیس لهم سوى أن یأكلوا ویفكروا فیما سینتهي، قائلین"لنأكل ونشرب لأننا غدًا نموت"( ٥). لذلك ینتهر لوقا الطوباوي ما هو من خلق الناس مسلمًا إیانا ما هو مروٍ منالقدیسین ذاكراً في بدء الإنجیل "إذ كان كثیرون قد أخذوا بتألیف قصة في الأمور المتیقنة عندنا كما سلمها إلینا الذین كانوا منذ البدء معاینین وخدامًا للكلمة. أ ریت أنا أیضًا إذ تتبعت كل شيء من ألأول بتدقیق أن أكتب على التوالي إلیك أیها العزیز ثاؤفیلس لتعرف صحة الكلام الذي علمت به
فكل قدیس من القدیسین یتسلم التقالید یساهم بغیر تحریف أن یثبت تعالیم الأسرار.لذلك فأن الكلمة الإلهیة تطالبنا بالتلمذة على یدي هؤلاء فهم معلمون لنا بالحق، ولهؤلاء وحدهم یلزمنا أن نصغي، لأن لهم وحدهم "صادقة هي الكلمة ومستحقة كل قبول" هؤلاء لیسوا تلامیذ لأنهم سمعوا من الآخرین بل هم شهود عیان وخدام للكلمة إذ سمعوا منه ما قد سلموه. فالبعض منهم یتحدث عن الأعمال العجیبة التي صنعها مخلصنا مبشرین بلاهوته السرمدي، والبعض كتب عن میلاده حسب الجسد من العذراء، كما أعلنوا عن میلاده حسب الجسد من العذراء، كما أعلنوا عن عید الفصح المقدس قائلین "لأن فصحنا أیضًا المسیح قد ذبح لأجلنا"حتى أننا نتذكر كأفراد وكجماعة، فتتذكره كنائس العالم جمیعها، كما هو مكتوب أن المسیح قام من الأموات، هذا الذي من نسل داود، كما جاء في الإنجیل. لیتنا لا ننسى ما قد سلمه… أي عن قیامة الرب، إذ یقول عنه أنه أباد الذي له سلطان الموت أي الشیطان وأنه أقامنا معه، إذ حل رباطات الموت، ووهبنا بركة عوض اللعنة، وأعطانا الفرح عوض الحزن، وقدم لنا العید عوض النوح، ذلك في الفرح المقدس الذي لعید القیامة، العید الدائم في قلوبنا، إذ نفرح به على الدوام كأمر بولس"صلوا بلا انقطاع اشكروا في كل شيء" وهكذا لا نتغافل عن أن نقدم التعالیم في هذه المواسم كما تسلمنا من الآباء.
مرة أخرى نكتب لكي نحفظ التقالید الرسولیة، مذكرین بعضنا بعضًا بالصلاة، حافظین العید معًا بفم واحد،
شاكرین الرب بحق.وهكذا إذ نقدم الشكر للرب مقتدین بالقدیسین، فأن لساننا یمجد الله الیوم كله كقول المرتل وإذ نحفظ العید كما ینبغي نتأهل للفرح الذي في السماء.
الرسائل الفصحية للقديس أثناسيوس الكبير
القمص تادرس يعقوب ملطي

عدد الزيارات 386

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل