مَثَلُ البـــذار

06 أغسطس 2021
Large image

«وَقَالَ: هكَذَا مَلَكُوتُ اللهِ: كَأَنَّ إِنْسَانًا يُلْقِي الْبِذَارَ عَلَى الأَرْضِ، وَيَنَامُ وَيَقُومُ لَيْلاً وَنَهَارًا، وَالْبِذَارُ يَطْلُعُ وَيَنْمُو، وَهُوَ لاَ يَعْلَمُ كَيْفَ، لأَنَّ الأَرْضَ مِنْ ذَاتِهَا تَأْتِي بِثَمَرٍ. أَوَّلاً نَبَاتًا، ثُمَّ سُنْبُلاً، ثُمَّ قَمْحًا مَلآنَ فِي السُّنْبُلِ. وَأَمَّا مَتَى أَدْرَكَ الثَّمَرَ، فَلِلْوَقْتِ يُرْسِلُ الْمِنْجَلَ لأَنَّ الْحَصَادَ قَدْ حَضَرَ» (مر4: 26–29).
بذار ملكوت الله يُلقيها الإنسان -يسوع المسيح- ، هو الزارع الزرع الجيّد، في الأرض -التي هي الإنسان المأخوذ من تراب الأرض-، وإذ تضرب البذرة الحيَّة، بذرة الحياة الأبدية، جذورها في قلب الإنسان وتتمكّن منه، تنمو، وتنمو كلّ يوم إلى حياة أبدية.
هذا النمو هو استمرار الحياة بروح المسيح، روح القيامة، وهو نمو مضطرد وتجديد مستمرّ. ولكن ما يؤكِّد عليه الرب أنّ النموّ يبدو واضحًا جليًّا كلّ يوم، ولكن كيف ينمو النبات هذا ما لا يمكن أن تسجّله بالملاحظة، أنت تنام وتقوم والنبات ينمو من يوم إلى يوم، إنّه سرّ الحياة.كثيرون حاولوا رصد نمو الملكوت الأبدي في حياتهم في القلب والعقل، ففشلوا وصاروا فى سَجس الضمير، أو وصلوا إلى عقلانيات وتأويلات فلسفية ليس لها شبع. النمو هو عمل الروح، وامتداد الروح، وانتشار الملكوت «مَنْ عَرَفَ (قاس) فِكْرَ الرَّبِّ؟ أَوْ مَنْ صَارَ لَهُ مُشِيرًا؟» (رو11: 34)، ليس بالكيل، «وَلاَ بِالْقُدْرَةِ وَلاَ بِالْقُوَّةِ، بَلْ بِرُوحِي قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ» (زك4: 6).الإيمان ينمو، والمحبّة تنمو، وروح الصلاح وعمل مسرّة الله ينمو، الاتضاع ينمو، والرجاء ينمو. كلّ فضيلة تنمو.
كيف ينمو ملكوت الله؟
أعطِ مكانًا، خبِّئ بذار الملكوت في القلب فلا تخطفها طيور السماء، تعهّدها بالسهر وسقي الرّوح. أمّا مِن جهة كمال النمو وبلوغ الثمر، فيحتاج الأمر إلى الصبر. للزرع وقت وللحصاد وقت. الزرع ينمو قليلاً قليلاً.. كقول الرسول: «انْمُوا فِي النِّعْمَةِ» (2بط3: 18)، وأيضاً «نَنْمُو فِي كُلِّ شَيْءٍ إِلَى ذَاكَ الَّذِي هُوَ الرَّأْسُ الْمَسِيحُ» (أف4: 15)، وأيضاً تنمو «إِلَى قِيَاسِ قَامَةِ مِلْءِ الْمَسِيحِ» (أف4: 13) لذلك نقول إنّ عدم النمو في حياتنا في المسيح يُنذر بالخطر. قال المرنم: «لِكُلِّ كَمَال (تمام) رَأَيْتُ حَدًّا (منتهًى)، أَمَّا وَصِيَّتُكَ فَوَاسِعَةٌ جِدًّا» (مز119: 96). فأنت تبدأ في تنفيذ الوصية وتنمو وتنمو، ولا نهاية للنمو، لأنّك قاصد الحياة الأبدية التي لا نهاية لها.تبتدئ بعمل المحبّة وتحيا فيها، تحبّ الرب إلهك، وتحبّ قريبك، وتدرِّب نفسك كلّ يوم، وتنمو في المحبّة وممارستها الفائقة. وكلّما تقدّمتَ تحسِب ذاتك أنّك لم تبلغ بعد إلى الكمال فتسعى و«تنْسَى مَا هُوَ وَرَاءُ وَتمْتَدُّ إِلَى مَا هُوَ قُدَّامُ» (في3: 13). هكذا كلّ وصايا الرب وجميع الفضائل المسيحية. إنّها زرع ملكوت الله في القلب.. تنمو وتمتدّ، تكبر وتُكثر.الساعين في الطريق لا يستعجلون الثمر.. سيحصل في حينه كقول الرسول: «لاَ نَفْشَلْ فِي عَمَلِ الْخَيْرِ لأَنَّنَا سَنَحْصُدُ فِي وَقْتِهِ إِنْ كُنَّا لاَ نَكِلُّ» (غل6: 9).
نحتاج إلى صبرٍ كثير، حتى ينضُج الإنسان من جهة معرفته بملكوت الله، وإدراكه لمشيئة الله وتدبيره من جهة خلاصنا. لذلك امتلأت سِيَر الآباء القدّيسين بالصبر في الجهادات، والسهر والدموع وتكميل التوبة وأعمال النسك وكثرة الفضائل. وفي نهاية سيرتهم تكاثرت ثمار الملكوت كشهادة حيّة كقول الرب في هذا المثل.
المتنيح القمص لوقا سيداروس

عدد الزيارات 465

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل