القديسة مريم والخطايا الفعلية

07 أغسطس 2021
Large image

اعتقد بعض الآباء مثل ايريناؤس وأوريجينوس ويوحنا الذهبي الفم أن القديسة مريم لم تعش بغير خطايا فعلية، لكن آرائهم لا تمثل التقليد المريمي المتسع في الكنيسة الأولى.
تعتقد الكنيسة في قداسة مريم الفريدة في نوعها التي تفوق الخليقة السماوية، حتى الشاروبيم والسيرافيم. لقد أمضت حياتها في قداسه كتابوت العهد الحقيقي المصنوع من خشبٍ لا يسوس، مغطى بالذهب من الداخل والخارج.
فيما يلي بعض مقتطفات لكتابات بعض الآباء في هذا الشأن:
إكراما للرب لا أقبل سؤالاً واحدًا يمس موضوع الخطية بخصوص القديسة مريم العذراء القديس أغسطينوس
كيف أقدر بالألوان العادية أن أرسم صورة هذه العجيبة الجميلة مكرمة جدا وممجدة هي صورة جمالهاعاشت حكيمة ومملوءة حبا لله لم تتدنس قط بشهوات رديئة، بل صارت في استقامة منذ طفولتها في الطريق الحق بغير خطأ أو تعثر!القديس يعقوب السروجي
جاء كلمة الآب من حضن الآب،وفي حضن آخر لبس جسدًا،جاء من حضن إلى حضن امتلأ الحضنان النقيان به مبارك هو هذا الذي يسكن فينا! القديس أفرام السرياني
القديسة مريم والخطايا الأصلية
إذ تعمقت جذور محبة الكنيسة الأرثوذكسية للقديسة مريم تتطلع إليها بكونها أكثر قداسة من كل الخليقة السماوية لكنها في نفس الوقت هي عضو طبيعي في الجنس البشري. فنحن لا نعزلها عن البشرية، مدعين أنها ولدت بغير الخطية الجدية، كما لو كانت ليست من زرع بشري.هذه هي الحقيقة التي أعلنتها الثيؤتوكية التالية " يا لغنى الله وحكمته،الرحم الذي تحت الحكم أنجب أولادا بغير ألم المخاض،صارت ينبوع الخلود،أنت عمانوئيل بغير زرع بشر،ليحطم فساد طبيعتنا" هكذا تضع الكنيسة حدا فاصلا بين حياة القديسة قبل لحظة التجسد (كابنة آدم الوارثة للحكم)، وبعدها (تقدست بالكمال للتجسد الإلهي)، ففي ثيؤتوكية أخرى نقول"الروح القدس ملآك تمامًا،ملأ كل جزء في جسدك ونفسك،يا مريم والدة الإله!"
أعلنت القديسة مريم بنفسها فرحتها بالله مخلصها، إذ كانت هي أيضا محتاجة للخلاص. في هذا يقول القديس أمبروسيوس"إذ أراد الرب أن يخلص العالم بدأ عمله بمريم، حتى أنه خلال الخلاص الذي أعد للجميع، تكون هي الأولى تنعم بثمرة الخلاص المقدم بواسطة الابن[1]".
ويقول القديس أغسطينوس"من آدم خرجت مريم، التي ماتت بسبب الخطيئة آدم مات بسبب الخطيئة أما جسد الرب النابع عن مريم فمات ليحطم الخطيئة[2]".
أخيرا فإن هذا المفهوم الأرثوذكسي حفظ كنيستنا بعيدا عن كل مبالغة أو خلط بين ما يخص السيد المسيح وأمه. فإننا لا نجد لاهوتي أرثوذكسي يدعو القديسة مريم "شريكة في الخلاص coredemptrix كما لا نقدم لها بعبادة بل تكريمًا ومديحًا بمعنى آخر في الكنيسة الأرثوذكسية يوجد حد فاصل بين المسيح والقديسة مريم أمه، فلا ينسب لها ما يخص السيد المسيح.
القمص تادرس يعقوب ملطى
عن كتاب القديسة مريم فى المفهوم الأرثوذكسى

عدد الزيارات 734

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل