«لاَ تَهْتَمُّوا لِلْغَدِ»

18 سبتمبر 2021
Large image

قال ربنا يسوع هذا القول الإلهي ليرفع عنا ثقل ونير الهمّ.
أولاً: لأنّه مهتم بمستقبلنا، ليس للغد فقط، بل بمستقبلنا الأبدي، فإن كان الأمر كذلك وقد وضعنا الغد في يده، فما أسعده غد! كثيرًا ما نضع أمرًا يخصّنا في عهدة إنسان كبير أو حكيم أو صاحب سلطان من أيّ نوع. ونطمئن أنّ هذا الموضوع صار في عنايته ونحن نثق فيه.. فكم بالأولى إذا سمعنا أنّ أبانا السماوي مهتمّ بنا ويرعى حياتنا بعنايته الفائقة.
لقد عرَّفنا الرب يسوع على الآب، وقال: «مَتَى صَلَّيْتُمْ فَقُولُوا أَبَانَا» (لو11: 2)، وقال: «الآب نَفْسهُ يُحِبُّكُمْ» (يو16: 27)، ومن جهة الاحتياجات قال: «لأَنَّ أَبَاكُمْ يَعْلَمُ مَا تَحْتَاجُونَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ تَسْأَلُوهُ» (مت6: 8).. وقال: «فَإِنْ كُنْتُمْ وَأَنْتُمْ أَشْرَارٌ (وأنتم أباء) تَعْرِفُونَ أَنْ تُعْطُوا أَوْلاَدَكُمْ عَطَايَا جَيِّدَةً، فَكَمْ بِالْحَرِيِّ أَبُوكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ» (مت7: 11). ولكشف الأمر بأكثر عمق قال: «حَتَّى شُعُورُ رُؤُوسِكُمْ جَمِيعُهَا مُحْصَاةٌ» (مت10: 30). وليس في الأمر تشبيه ولا مغالاة، فقول المسيح هو الحقّ كلّ الحقّ.
فتفكر يا أخي أنّ عناية الآب السماوي تشمل حياتك، الأمور الكبيرة والصغيرة معًا.. حتّى شعر رأسك معدود، واحدة منه لا تسقط بدون إذن أبيك.
أتذكر لمّا أُصيب أبونا بيشوي كامل بمرض السرطان وبدأ العلاج الكيماوي، تساقط شعر رأسه ولحيته، فلمّا رأى أن‍چ‍يل زوجته منزعجة، قال لها: ألا تعلمين أنّ كلّ شعرة سقطت بإذن الآب.
ثانياً: الغد بالنسبة لأي إنسان مجهول.. قال الرسول يعقوب: «أَنْتُمُ الَّذِينَ لاَ تَعْرِفُونَ أَمْرَ الْغَدِ» (يع4: 14). فماذا ينفع إن كان الإنسان (يعول) الهَمّ من جهة الغد؟ هل يغيِّر هذا شيئًا؟
أمّا أبونا السماوي فهو غير الزمني ليس عنده ماض ولا مستقبل، بل الكلّ مكشوف، معروف، ليس شيءٌ مَخفيًّا أو مجهولاً.
قال الحكيم: «الْغَمُّ (الهم) فِي قَلْبِ الرَّجُلِ يُحْنِيهِ» (أم12: 25) وهذا حقٌّ. الإنسان (عوّال) الهموم، كثير الأوجاع وكثير الأمراض، ليس من جهة الجسد فقط، بل الهموم تجعل نفسه في اضطرابٍ وخوف وتوجس، تُرى ماذا يخبئ الزمن؟
وهذا ضدّ الثقة والإيمان في الله مدبر أمورنا. إنّ حياة الاتكال على الله مريحة، تملأ النفس سلامًا وطمأنينة «أَلْقِ عَلَى الرَّبِّ هَمَّكَ فَهُوَ يَعُولُكَ» (مز55: 22)، «وَمَنْ مِنْكُمْ إِذَا اهْتَمَّ يَقْدِرُ أَنْ يَزِيدَ عَلَى قَامَتِهِ ذِرَاعًا وَاحِدَةً؟» (مت6: 27).
قال لنا ربنا: «اُنْظُرُوا إِلَى طُيُورِ السَّمَاءِ: إِنَّهَا لاَ تَزْرَعُ وَلاَ تَحْصُدُ وَلاَ تَجْمَعُ إِلَى مَخَازِنَ، وَأَبُوكُمُ السَّمَاوِيُّ يَقُوتُهَا... تَأَمَّلُوا زَنَابِقَ الْحَقْلِ كَيْفَ تَنْمُو... إِنَّهُ وَلاَ سُلَيْمَانُ فِي كُلِّ مَجْدِهِ كَانَ يَلْبَسُ كَوَاحِدَةٍ مِنْهَا» (مت6: 26–30).
لنا في حياة أبائنا القدّيسين الذين ألقوا رجاءهم بالتمام على الله، أعظم دروس الإيمان والثقة بالله والاتكال عليه وحده. لقد عال الذين سكنوا الجبال والمغائر وشقوق الأرض. واعتنى بالذين ساحوا (طافوا) جائلين في جلود غنم وجلود مِعزى، مكروبين ومُذلين.. وفى الواقع «لَمْ يَكُنِ الْعَالَمُ مُسْتَحِقًّا لَهُمْ» (عب11: 38).
ثالثاً: قد تتوقّع بحسب فكرك أنّك ستواجه مشاكل أو أمورًا صعبة أو أشياء مخيفة.. وتظلّ مهمومًا قلِقًا، وقد تأتي الأمور على غير توقع.
كنت أقرأ في سفر التكوين عن يعقوب أب الآباء، لما ترك خاله لابان وقصد أن يرجع.. وكان الخوف كلّ الخوف من أخيه عيسو. لقد صارت قطيعة بينهما أكثر من عشرين عامًا.. وقتها هرب يعقوب من وجه عيسو لأنّ عيسو كان مفتكرًا أن يقتله. وقد ملك الخوف على يعقوب وصار يتفكّر عسى ماذا سيحدث، وصار مهمومًا وطار نومه.. وصارعه إنسان حتى الفجر. ولما اقترب من المكان قال: أسترضي وجه أخي بالهدية.. فعمل قطعان صغيرة من الغنم والبقر.. وجعلها تسير أمامه وأوصى الغلمان أن يقولوا: هذه هدية لعيسو. وكان عيسو قد جهّز نفسه للقاء أخيه، ومعه أربعمائة رجل، وهذا ألقى الرعب بالأكثر في قلب يعقوب. ثم من كثرة الخوف أيضًا رتّب بمكرٍ أملاكه وأسرته.. جاعلاً الخادمات وأولادهن أولاً.. ثم ليئة وأولادها.. وأخيرًا راحيل وابنها.. وكأنه يقول إن أصابه الشر.. فأبقى المحبوبة آخر الكل.
ولكن للعجب العجاب كانت كلّ هذه التهيؤات وهذا الهم القاتل مجرد نتاج الفكر البشري، الذي إذا سلّم الإنسان نفسه له يتزايد، لأنّ الفكر الرديء لا يقف عند حَدّ.
ولك أن تتخيّل كيف قابل عيسو يعقوب بالأحضان والبكاء والكرم والشهامة. وقد نسى الإساءة وغلَّب الحُبّ والأُخوّة، وتبدّدت مخاوف يعقوب، وحسب كلّ ما عاناه من الهم في حساب الخسارة وبقت عنده بقيّة من ظلّ الخوف، فطلب من أخيه أن يرحل واعتذر له أنّه يريد أن يسوق على مهل لئلا يكدّ الأملاك، ثم إذ وصل لم يسكن في كنعان بل عبر الأردن إلى سكوت ثم إلى شكيم.
بقِيَ أن ندرك الفرق الهائل بين الهموم والاهتمام: فالاهتمام بالأمور يُظهِر الروح المسيحيّة في العناية والتدبير، ويبرهن على الأمانة في العمل الموكَّل به إلينا لكي نعمله بدِقة وأمانة واخلاص، وهو ضدّ التواكل والكسل واللامبالاة.
فالإنسان المسيحي السالك بالتدقيق هو كثير الاهتمام، كثير العمل، دقيق في كلّ طرقه، طالب أن يرضي الرب في كلّ شيء، وبحسب مسئوليته التي من الله يتدبّر الأمور بالحكمة.
أمّا أن (يعول) الإنسان الهمّ ويصير مهمومًا، مُضطربًا وخائفًا ومتشائمًا من المستقبل.. فنجده دائمًا قد فَقَد حتى الابتسامة والفرح.. ويُصاب بالكآبة ولا يتوقّع الخير. وهذا كلّه ضدّ الإيمان وضدّ الرجاء بالرب وضدّ الاتكال عليه.
قال المرنم: «إِذَا سِرْتُ فِي وَادِي ظِلِّ الْمَوْتِ لاَ أَخَافُ شَرًّا، لأَنَّكَ أَنْتَ مَعِي» (مز23: 4)، وقال: «وَلَوِ انْقَلَبَتِ الْجِبَالُ إِلَى قَلْبِ الْبِحَارِ... فَفِي ذلِكَ أَنَا مُطْمَئِنٌّ» (مز46: 2، 27: 3). وقال عن الرجل الخائف الرب إنّه «لاَ يَخْشَى مِنْ خَبَرِ سُوءٍ. قَلْبُهُ ثَابِتٌ مُتَّكِلاً عَلَى الرَّبِّ» (مز112: 7)، وقال: إنّ «الْمُتَوَكِّلُ عَلَى الرَّبِّ فَالرَّحْمَةُ تُحِيطُ بِهِ» (مز32: 10).
يا أخي ضعْ كلمات الرب يسوع أمامك كلّ يوم.. يكفي اليوم.. يكفي أن نُقدِّس اليوم وبعمل اليوم، قال الرب في المَثَل: «يَا ابْنِي، اذْهَب الْيَوْمَ اعْمَلْ فِي كَرْمِي» (مت28: 21).
وهذا المنهج الإلهي مريح للنفس، يطرد عنها الهموم، إذ تتسلم اليوم جديدًا في كلّ صباح تشكره وتعمل لحسابه على قدر المستطاع. أمّا الغد فهو مضمون بضمان إلهي أنّه في تدبير الرب الصالح، الذي وهو مُخَبَّأ عنّا ولكنّه في يد الآب، كمثل ما يخفي الأب يده عن الابن ويقول له: خمّن ماذا في يدي وماذا أخبئ لك؟ بكلّ تأكيد ما يخفيه الآب هو أفضل وأعظم ممّا نظنّ أو نفتكر.
المتنيح القمص لوقا سيداروس

عدد الزيارات 452

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل