مَثَــل عُـرس ابن الملك ج1

29 أكتوبر 2021
Large image

«وَجَعَلَ يَسُوعُ يُكَلِّمُهُمْ أَيْضًا بِأَمْثَالٍ قَائِلًا: يُشْبِهُ مَلَكُوتُ ٱلسَّمَاوَاتِ إِنْسَانًا مَلِكًا صَنَعَ عُرْسًا لِٱبْنِهِ، وَأَرْسَلَ عَبِيدَهُ لِيَدْعُوا ٱلْمَدْعُوِّينَ إِلَى ٱلْعُرْسِ، فَلَمْ يُرِيدُوا أَنْ يَأْتُوا. فَأَرْسَلَ أَيْضًا عَبِيدًا آخَرِينَ قَائِلًا: قُولُوا لِلْمَدْعُوِّينَ: هُوَذَا غَدَائِي أَعْدَدْتُهُ. ثِيرَانِي وَمُسَمَّنَاتِي قَدْ ذُبِحَتْ، وَكُلُّ شَيْءٍ مُعَدٌّ. تَعَالَوْا إِلَى ٱلْعُرْسِ! وَلَكِنَّهُمْ تَهَاوَنُوا وَمَضَوْا، وَاحِدٌ إِلَى حَقْلِهِ، وَآخَرُ إِلَى تِجَارَتِهِ، وَٱلْبَاقُونَ أَمْسَكُوا عَبِيدَهُ وَشَتَمُوهُمْ وَقَتَلُوهُمْ. فَلَمَّا سَمِعَ ٱلْمَلِكُ غَضِبَ، وَأَرْسَلَ جُنُودَهُ وَأَهْلَكَ أُولَئِكَ ٱلْقَاتِلِينَ وَأَحْرَقَ مَدِينَتَهُمْ. ثُمَّ قَالَ لِعَبِيدِهِ: أَمَّا ٱلْعُرْسُ فَمُسْتَعَدٌّ، وَأَمَّا ٱلْمَدْعُوُّونَ فَلَمْ يَكُونُوا مُسْتَحِقِّينَ. فَٱذْهَبُوا إِلَى مَفَارِقِ ٱلطُّرُقِ، وَكُلُّ مَنْ وَجَدْتُمُوهُ فَٱدْعُوهُ إِلَى ٱلْعُرْسِ. فَخَرَجَ أُولَئِكَ ٱلْعَبِيدُ إِلَى ٱلطُّرُقِ، وَجَمَعُوا كُلَّ ٱلَّذِينَ وَجَدُوهُمْ أَشْرَارًا وَصَالِحِينَ. فَٱمْتَلَأَ ٱلْعُرْسُ مِنَ ٱلْمُتَّكِئِينَ. فَلَمَّا دَخَلَ ٱلْمَلِكُ لِيَنْظُرَ ٱلْمُتَّكِئِينَ، رَأَى هُنَاكَ إِنْسَانًا لَمْ يَكُنْ لَابِسًا لِبَاسَ ٱلْعُرْسِ. فَقَالَ لَهُ: يا صَاحِبُ، كَيْفَ دَخَلْتَ إِلَى هُنَا وَلَيْسَ عَلَيْكَ لِبَاسُ ٱلْعُرْسِ؟ فَسَكَتَ. حِينَئِذٍ قَالَ ٱلْمَلِكُ لِلْخُدَّامِ: ٱرْبُطُوا رِجْلَيْهِ وَيَدَيْهِ، وَخُذُوهُ وَٱطْرَحُوهُ فِي ٱلظُّلْمَةِ ٱلْخَارِجِيَّةِ. هُنَاكَ يَكُونُ ٱلْبُكَاءُ وَصَرِيرُ ٱلْأَسْنَانِ. لِأَنَّ كَثِيرِينَ يُدْعَوْنَ وَقَلِيلِينَ يُنْتَخَبُونَ» (مت22: 1–14).
ملكوتك يا إلهي الذي أعدَدْتَهُ لمختاريك ودعوتَ إليه أحباءك، هو عُرسٌ حقيقيٌّ وفرح لا يُنطَق به. هو حفل أبدي، حيث العريس الحقيقي هو ابن الآب، بالحقّ والمحبّة.. حين تزفّ عروسك الحقيقيّة التي اقتنيتها لنفسك وبذلت ذاتك لأجلها.. أورشليم السمائية كما رآها عبدك يوحنا «نَازِلَةً مِنَ السَّمَاءِ مُهَيَّأَةً كَعَرُوسٍ مُزَيَّنَةٍ لِرَجُلِهَا (للعريس السماوي)» (رؤ21: 2).ما أبهاه من فرح.. ما لا يخطر على بال الناس.. فرح لا يُعبَّر عنه بلُغة بشريّة.
أنت قدّستَ كلّ شيء، وهيّأتَ الكلّ قبل كون العالم لنعيم أولادك وشركة الحياة الأبدية.. وأرسلت عبيدك الأنبياء ينادون المدعوّين كي يلبّوا دعوة حبّك يا سيّدي.
يا حسرتي، حينما أسمع أنّ البعض توانَى عن الدعوة التي دُعِيَ إليها، يجوز في نفسي شعور بالأسى كلما أتذكّر التواني والكسل والاهمال وعدم المبالاة بدعوة حبّك وشركة أسرار فرحك.ماذا كان يدور في خَلَدي في تلك الأوقات؟.. أهو عدم إدراك حقيقي للدعوة؟..أم هو انشغال بالباطل؟.. أم هي أعذار واهية بلا مبرّر؟.. أم هي طبيعتي الترابية متمسّكة بالأرضيات غير ناظرة إلى فوق؟!!
حين أفكّر فيمن اعتَذَرَ بأنّه اشترى بَقَرًا، وهو ماض ليمتحنها بعد أن اشتراها، أو من ارتبط بزواج جسداني فكبَّله برباط الجسد، لا يقدر أن يتحلّل منه أو يتحرّك إلى السماويّات، إلى فوق.كلما جال بخاطري هؤلاء وأولئك أرجع إلى نفسي الشقيّة التي كثيرًا ما كان هذا هو حالها.. الآن يا سيدي كلمات هذا المثل توقِظ ضميري وتعيد إلى سمعي نداء قديسيك "هلمّوا إلى العرس".نعم يا سيدي.. «الرُّوحُ وَالْعَرُوسُ (الكنيسة) يَقُولاَنِ: تَعَالَ» (رؤ22: 17).. أحضانك فتحتها على الصليب للقبول بالمحبّة الأبديّة.. من يدخُل إليك يدخل إلى الفرح الأبدي.. صليبك هو ذبيحة الحبّ، والعشاء في السماء هو «عَشَاءِ الْخَرُوفِ القَائِمٌ كَأَنَّهُ مَذْبُوحٌ... لأَنَّكَ ذُبِحْتَ وَاشْتَرَيْتَنَا للهِ» أبيك وأقمتنا فيك (رؤ5: 6، 9 و19: 9).أتوسّل إليك يا سيدي.. ألاّ تحرم نفسي من دسم مائدة فرحك التي أخذتُ عربونها هنا على الأرض باشتراكي في ذبيحة القداس، إلى أن يكمُل الفرح بالدخول الحقيقي إلى السماويّات عينها.
لا يعرِف هذا الفرح إلاّ الذي يدخُل إليه يا سيّدي، حين يَسمَع صوتك الإلهي يقول له شخصيًّا: «اُدْخُلْ إِلَى فَرَحِ سَيِّدِكَ» (مت25: 23).
أدخِلني إلى الفرح، وعَزِّ نفسي في غُربة هذا العالم التي يشوبها الكَدَر دائمًا.. أدخِلني إلى داخل ولا تطرحني خارجًا.. أدخلني كدخول العذارى إلى الخدر السمائي حيث عريس نفسي.خارجًا ظلمة ومرارة نفس.. بكاء وصرير أسنان.. دعني أحتمي فيك يا سيّدي.. وحين تضمّني ذراعاك أكون داخل الفرح الحقيقي، وأمان وسلام النفس.
الذين حَرموا أنفسهم من حبّك، وفرح بيتك، بانحراف إرادتهم، كمَن رفضوك مَلِكًا عليهم. وأهانوا رسلك واحتقروا كلمات دعوة حبّك.. هؤلاء قال الملك إنّهم غير مستحقين ولا مستأهلين للكرامة.. فأحرق مدينتهم وحكم عليهم بحسب عدله، أنّهم لا يذوقون عشاءه، ولا يرون مجد الفرح، بل صار نصيبهم في الخزي، إذ جلبوه على أنفسهم جزاء انحراف إرادتهم.أمّا العُرس فمُعَدّ وأما المدعوّون فلم يكونوا مستحقين.. والآن ماذا يا سيّدي.. إنّ قلبي وعقلي يتوه حين أسمع أمرك لعبيدك أن ينادوا مناداة الكرم الإلهي للذين في الطرقات عابري السبيل، بل وللذين قضوا العمر عند الأسوار (السياجات)، كمَن ليس لهم أحد يذكُرهم أو يعتبرهم.. هؤلاء وأولئك لم يكن لهم اعتبار، ولا اسم، ولا مركز، ولا شكل ولا قيمة.. وأين هم من دعوة ملك الملوك وحفل عرس ابنه الحبيب؟
هؤلاء المساكين انفتحت أمامهم أبواب السماء فجأة وبلا مقدمات، وبلغتهم البشارة المفرحة الفائقة للعقل.. هلّموا إلى العرس إنّ عبدك المسكين يا سيّدي، هو أحد هؤلاء.. الدعوة لا يصدّقها العقل.. أنا! أنا مدعوٌّ إلى العرس السمائي؟ هل هذا يُصدَّق؟!
نعم يا سيّدي الربّ، أنا أعرف أنّ وعودك هي بلا ندامة.. اِجعل في قلبي وعقلي ثِقة في كلمتك، وصدق لمواعيدك ودعوتك.. أنا فعلاً بنعمتك مدعوٌّ إلى العرس الأبدي.. أنا غير مستحقّ ولا مُستأهل.. مَن أنا حتّى أجلس إلى مائدة الملك؟!.. عندما تغمرني بلطفك ولُجج حبّك تتدفّق بسخاء النعم العجيبة، أشعر بحقارة نفسي بالأكثر. يا سيّدي الرب.. إذا دُعِيَ إنسانٌ من عامّة الشعب إلى مجالسة ملك أرضي أو رئيس من رؤساء العالم، فإنّ الدنيا كلّها تتحدّث عن هذا الأمر الفائق.. فكم إذا دُعِيَ «الْمَسَاكِينَ، الْجُدْعَ، الْعُرْجَ، الْعُمْيَ» (لو14: 13) بحسب مقياس الروح. والمعتبَرين أنّهم عادمي كلّ خير وكلّ صلاح.. أخطى الخطاة.. يُدعَوْن إلى ميراثك الأبدي وفرح عُرس السماء؟
ثبِّتْ دعوتك وسمِّرها في أعماقي لكي أسلُك بحسب دعوتك إليّ أن أبلغ أعتاب السماء يا سيّدي الرب.
(يُتّبَع)
المتنيح القمص لوقا سيداروس

عدد الزيارات 338

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل