لَسْتُ أُرِيدُ أَنْ تَجْهَلُوا ج2

06 نوفمبر 2021
Large image

ثالثاً: أمّا مِن جِهة أن لا يجهلوا «أَنَّ الْقَسَاوَةَ قَدْ حَصَلَتْ جُزْئِيًّا لإِسْرَائِيلَ» (رو11: 25)، فقد كان الذين آمنوا بالمسيح من الوثنيين بدأوا في الافتخار، وشعروا بأنّهم أفضل.. فهُم قبلوا الإيمان بالمسيح وأطاعوه وأحبّوه وقبلوا نعمة التبنّي.. الخ. فأراد القديس بولس أن يحذّرهم ويكشف لهم الحقّ.. أنّ القساوة من اليهود التى يرونها الآن، هي جُزئيّة محصورة في الزمن. وقد أوضح لهم الخطّة الإلهية لخلاص اليهود والأمم كليهما، وقد أوضح ذلك كثيرًا بالشرح.. أنّ اليهود «لَهُمُ الْعُهُودُ وَالاشْتِرَاعُ... وَمِنْهُمُ الْمَسِيحُ حَسَبَ الْجَسَدِ» (رو9: 4، 5).فإن كانت قد قُطعت بعض الأغصان من الزيتونة الأصليّة، لسبب عدم الإيمان، و«أَنْتَ (يقصد المسيحي الذي كان وثنيًّا) قَدْ قُطِعْتَ مِنَ الزَّيْتُونَةِ الْبَرِّيَّةِ، وَطُعِّمْتَ بِخِلاَفِ الطَّبِيعَةِ فِي زَيْتُونَةٍ جَيِّدَةٍ (الزيتونة الأصلية)... فَلاَ تَفْتَخِرْ عَلَى الأَغْصَانِ» (رو11: 17–28). هم لسبب عدم الإيمان قُطعوا وأنت بالإيمان ثَبَتّ، وهم إن لم يثبتوا في عدم الإيمان فإنّهم يُطعّمون. الأمر إذن ينحصر في الثبات في الكرمة الحقيقية.. «كُلُّ غُصْنٍ يَأْتِي بِثَمَرٍ يُنَقِّيهِ لِيَأْتِيَ بِثَمَرٍ أَكْثَرَ» (يو15: 2).. وكلّ غصن لا يأتي بثمر يُقطع. إذن الجهل بهذا الأمر جعلهم يصيرون حكماء عند أنفسهم، ويقتنعون بأفكارٍ ليست من الله، تدفعهم إلى الكبرياء. وهذا ضد روح المسيح.
رابعاً: «أَمَّا مِنْ جِهَةِ الْمَوَاهِبِ الرُّوحِيَّةِ... فَلَسْتُ أُرِيدُ أَنْ تَجْهَلُوا. أَنَّكُمْ كُنْتُمْ أُمَمًا مُنْقَادِينَ إِلَى الأَوْثَانِ الْبُكْمِ، كَمَا كُنْتُمْ تُسَاقُونَ» (1كو12: 1، 2).
فالأمر جدّ خطير، فقد انبهر هؤلاء المؤمنون الجُدُد بالآيات والعجائب والتكلّم بالألسنة، وقد شغلهم هذا الأمر حتى صاروا يتسابقون، فيمن هو الأعظم، ومَن يتكلّم بألسنة أكثر من الآخر، حتى صارت اجتماعاتهم كغوغاء من كثرة المتكلّمين بألسنة، وكان بعضهم على حقّ من جهة هذه الموهبة، أمّا كثيرون فكانوا مُدّعين، وقد طغى عليهم إنسانهم العتيق مع بقايا عبادات الأوثان.وقد سمع القديس بولس عن البعض من مُدّعي التكلّم بالألسنة أنّه يقول «يَسُوعُ أَنَاثِيمَا» (1كو12: 3)، ويبدو من الحديث أنّهم لم يكونوا على معرفة بقوّة اللغة، بل كانوا ينطقون بلا فهم. لذلك حذّرهم القديس بولس، وأرادهم أن لا يجهلوا مِن جِهة المواهب. وأوضح بالروح وبالتفصيل أنّ المواهب ليست للافتخار أو التباهي والرجوع إلى الذات. ولكن المواهب الحقيقية يعطيها الروح القدس للكنيسة لبنيان المؤمنين.. وأنّ الموهبة الحقيقيّة تُعطى للإنسان، ليس لأجل ذاته، ولكن الروح يقسِّم لكلّ واحد كما يشاء. وأنّ الكنيسة هي جسد واحد، وأنّنا أعضاء في الجسد الواحد، وإن كُرِّم أحد الأعضاء فللباقين، ولا يستغني الجسد عن أقلّ أعضائه، ولا يقُل عضو في الجسد لباقي الأعضاء: «لاَ حَاجَةَ لِي إِلَيْكِ» (1كو12: 21)، ولا يفتخر أحد بما نال من المواهب من الروح القدس كأنّه الأفضل.
فالعين وإن كانت وظيفتها الإبصار، والأذن للسمع.. فما تقوم به العين يختلف عما تؤديه الأذن. ولكن بالنهاية كلّهم موضوعون في الجسد بانسجام للخدمة وللتآلف.. فليس أحد يحيا لنفسه، ولكنّ حياته في الجسد وبالجسد وللجسد. فلا يتصوّر أحد أنّ العين قائمة بمفردها بعيدًا عن الجسد، فهي في هذه الحالة كعضو منفصل عن الجسد تصير بلا قيمة وبلا منفعة.هكذا شرح الرسول على ضوء ذلك طبيعة الكنيسة كجسد المسيح، وأنّ المؤمنين وإن كانوا أفراد ولكنهم بالأكثر أعضاء في الجسد الواحد يحيون بالروح الواحد. فالحياة تسري في جميع الأعضاء، وهذه الحياة هي بالروح القدس الكائن في جميع المؤمنين وبلا تفريق. فإن اختلفت المواهب لكنّ الروح واحد وهو المصدر الوحيد.
خامسًا: وأخيرًا صَحّح الرسول كلّ هذه المفاهيم من جهة المواهب في الكنيسة، ثم وجههم إلى ما هو أعظم من كلّ المواهب، وهو تكميل المحبّة المسيحيّة لأنّه إن كان أحد قد حاز كلّ الإيمان حتى ينقل الجبال وليس له محبة فهو ليس بشيء.
إلى آخر ما كتبه للكنيسة مؤكِّدًا أنّ المحبة هي العَصَب، وهي الرباط الذي به تقوم الكنيسة. وتَوّج حديثه الملهَم بأنّ الإيمان سيبطُل، أمّا المحبة فلا تسقط أبدًا.
وفي كلّ أجيال الكنيسة شَغَلَ هذا الأمر الكثيرين، واستهوى الكثيرين من جِهة المواهب والمعجزات، وانجرف في هذا التيّار كلّ مَن جَهَل كلام القديس بولس. أما مَن استنارت عقولهم بالكلام الإلهي فقد ثبتوا في المحبة ومارسوها مدى الحياة، وفاقت حياتهم حتى أصحاب المعجزات أما عن التدبير الإلهي في خِدمة الرسول وحركته وأسفاره والأماكن التي يقصدها ومُدّة وجوده فيها. فلا يتخيّل أحد أنّه مُنقاد بمقاصد بشرية أو خطّة إنسانية، فمادام هو رسول يسوع المسيح، ومنقاد بالروح القدس فحيثما أرسله الروح يذهب وحيثما وجَّهَهُ يتّجه. فمرّات مَنَعَهُ الروح أن يتكلّم، ومرّات أخرى قال له الروح: «لاَ تَخَفْ، بَلْ تَكَلَّمْ وَلاَ تَسْكُتْ، لأَنَّ لِي شَعْبًا كَثِيرًا فِي هذِهِ الْمَدِينَةِ» (أع18: 9، 10). ومرّات قصد أن يذهب إلى مكان، ولكنّه أُعيق عن رغبته، لأنّ الروح كان له تدبير آخر وقصد آخر، من جهة الرسول نفسه، ومن جهة المخدومين أيضًا.
لذلك أوضَحَ الرسول هذا الأمر قائلاً: «لَسْتُ أُرِيدُ أَنْ تَجْهَلُوا أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنَّنِي مِرَارًا كَثِيرَةً قَصَدْتُ أَنْ آتِيَ إِلَيْكُمْ» (رو1: 13)، ولكن كان في تدبير الروح أنّ غياب الرسول عنهم في تلك الفترات، قد يثمر الروح فيهم أكثر إذ يعمل فيهم باجتهاد في حفظ وصايا الرب، وممارسة الأعمال الروحيّة. وكأنّ الروح كان بالنسبة لهم كأمٍ تُعلِّم ابنها المشي وبينما لا يريد الابن أن يترك يد أمه وينتصب واقفًا، ولكنّها لمنفعته تتركه، وأحيانًا يسقط ويبكي، ولكن هذا التخلِّي الوقتي يصير بالنهاية للمنفعة.
وهذا الإدراك عند المؤمنين يجعلهم ينمون في النعمة والقامة، وإن كان يفطمهم من حضور القديس بولس إلى حين. والجهل بهذه الحقيقة الإلهيّة يربك المؤمنين ويجعلهم في حيرة، وربما تعلُّقهم يصير كشبه مرض، أو كطفل لا يريد أن ينسلخ من الطفولة إلى طور الرجولة في الروح.
في الختام نقول: ما أفدح الخسارة التي تصيب المؤمن والكنيسة من الجهل! وتأتي الكلمات الخمس كأنّها بوق إنذار لجميع الكنائس، وطبعًا تنطبق على كلّ أنواع الجهل.. لأنه قيل: «قَدْ هَلَكَ شَعْبِي مِنْ عَدَمِ الْمَعْرِفَةِ» (هو4: 6). وليست المعرفة العقلانية التي شاعت في هذه الأيام الأخيرة، بل الجهل الروحي في التوصُّل إلى الحقّ والتمتُّع به.انظر كمّ الجهل بعمل الروح في الأسرار.. تأمّلْ وتعجّبْ! وانظر كمّ الجهل فيما يُمارَس من عبادات، ورغم الحضور الكثير والمتواتر ولكن اسألْ عن الممارسات ومدى الثمر.. سيصيبك الدهش!
كنت أزور كثيرًا من البيوت، وأدفع الإنجيل إلى ربّ البيت ليقرأ.. وقد قابلتُ كثيرًا من المفارقات، فالبعض عنده حاسّة تذوُّق الإنجيل والانفعال به والخضوع له.. بينما وجدتُ كثيرين كأنّهم لا يعرفون القراءة رغم عِلمهم، وكأنّ الإنجيل طلاسم لا تُفهم، فيقرأ الإنسان ولا يعي. وقد يبدو هذا جليًّا من الذين يقرأون الفصول الكنسية قبل القداس الإلهي.عمومًا، نرجو أن ينير الروح ذهننا، ويمحو جهلنا وضعف معرفتنا.
المتنيح القمص لوقا سيداروس

عدد الزيارات 355

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل