إنجيل المرأة الخاطئة

20 نوفمبر 2021
Large image

رُبَّ سائل: ألم يوجد في المدينة خُطاة غير هذه المرأة؟ لأنّ الكتاب يقول: «امْرَأَةٌ فِي الْمَدِينَةِ كَانَتْ خَاطِئَةً» (لو7: 36-50).
الواقع أنّ الخُطاة في تلك المدينة أو غيرها من المدن لا يمكن حصرهم لأنّه «أَغْلَقَ عَلَى الْكُلِّ تَحْتَ الْخَطِيَّةِ... أَنَّهُ لَيْسَ بَارٌّ وَلاَ وَاحِدٌ» (غل3: 22، رو3: 10). بل أنّ العكس هو الصحيح إن وجد أبرار في مدينة فهُم الأقليّة المعدودة.
ولكن مَن حرّك قلب هذه المرأة الخاطئة للتوبة؟ والجواب: أنّ التحريض على التوبة، وتحريك الضمير لترك حياة الخطيّة، هو من الله «الَّذِي يُرِيدُ أَنَّ جَمِيعَ النَّاسِ يَخْلُصُونَ» (1تي2: 4)، وهو مخلّص البشر.
إذن هل اختار الرب هذه المرأة ليخصّها بهذه النعمة، إذ يحرك ضميرها ويثقّله من جهة حياة النجاسة والفجور؟ وهل إليها وحدها بلغ هذا الصوت الإلهي؟ ولماذا؟
والواقع أنّ رسالة الله ودعوته هي للجميع بلا تمييز ولا تفريق. ولكنّنا نَخلُص إلى القول أنّ وراء هذه المرأة الخاطئة سِرّ.. هو سرّ القبول، وسرّ الاستجابة.. إذ سمعَتْ الصوت داخلها يحرّك قلبها ويوخز ضميرها.. فلبّت للحال صوت الداعي، واستجابت له بكلّ مشاعرها، وتحرّكت لفورها بخضوع عملي لتلبِّي متطلّبات الحركة الإلهيّة داخل القلب.
وكم من مرّات لا تقع تحت حصر يصير هذا الصوت، ينادي في قفار الأرض وجَدْب العالم المُظلم «تُوبُوا لأَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ» (مت4: 17). ويختلف الناس اختلافًا بَيِّنًا من جهة الاستجابة والتجاوب.
فمِن سامع سريع الانفعال ثمّ في لحظة يخبو الصوت ويتلاشى، ومِن مستهتر لا يُعِيرُ الصوتَ التفاتًا، ومِن غير مصدِّق ولا مؤمن بهذا الصوت إنّما يَعزوه إلى غير الله الموجود، ومِن يائس لكثرة السقوط وارتياد الطرق المعوجّة.
مئات بل ملايين السامعين، والتمايُز بين واحد وآخر شيء مهول حقًّا. وبين الملايين الكثيرة يوجد مَن يلين قلبه، عند سماع أول هاتف للخير، وأول شعاع لفجر القيامة.. ومِن هؤلاء كانت هذه المرأة الخاطئة، فلما سمعت جاءت إلى مَن ناداها. ولم تكن تجرؤ أن تنظر إلى عينه، فهو فاحص القلوب ومختبر الكُلى. ولم تكن تستطيع أن تريه وجهها وقد غطاه خزى الخطايا. كان الذي يحرّكها في الداخل شيء لا يُقاوَم، وحنينها إلى الحياة الأفضل كانت تُزكّيه هذه الشعلة البسيطة من نار الروح الذي بدأ يشتعل قليلاً قليلاً في داخلها.
تُرى ماذا سيقول؟ بل ماذا عساها أن تقول؟
فإن قال وكشف ما هو مستور في قبر هذا القلب المسكين.. فسوف يزلزِل صوته السماء والأرض.. وأساسات المسكونة. فكم بالحريّ قلب ملوث بالخطايا.
وإن نَظَرَ فتذوب الجبال وتُدخِّن لأنّ السماء غير طاهرة قدام عينيه.. «وَإِلَى مَلاَئِكَتِهِ يَنْسِبُ حَمَاقَةً» (أي4: 18).
فمن الأجدر أن تتكلّم هي، وماذا عساها أن تقول إن استجمعت شجاعتها وحزمت كلّ ما تبقّى لها من قوّة بدّدتها الخطايا.. من أين تجد كلامًا تضعه في شفتيها.. من يعطيها كلامًا كقول هوشع «خُذُوا مَعَكُمْ كَلاَمًا وَارْجِعُوا إِلَى الرَّبِّ» (14: 2). تُرى هل تحتاج إلى كلمات داود أو صلوات منسّى التائب؟ وهل تحتاج إلى من يعمل في فكرها لترتيب الكلام حتى تجد نعمة لدى القدير؟ إن ملايين الكلمات لا تكفي ولا تفي!
لذا جاءت من ورائه.. وهل تحسِب أنّه له وراء وقُدّام؟ لأجل تجسّده إذ صار إنسانًا، صار هكذا، غير المَرئي صار مرئيًّا، وغير الزمني صار تحت الزمن. هكذا عرفَتْهُ إذ صار قريبًا من الخطاة، بل مُحِب للعشّارين والخطاة.
فلما وقعَتْ عند قدميه.. وصارت إلى التراب في المذلّة والاتضاع.. انفجرَتْ ينابيع الماء من الداخل كقول الرب للسامرية، وهي أيضًا المرأة التي تمتّعت بالغفران قبل غيرها. لذلك لما عجزَتْ عن الكلام باللسان تكلّمت العينان بالدموع.
جاءت من ورائه باكية:
للدموع فعل عجيب حقًّا لدى أصحاب القلوب الطيّبة وأصحاب المشاعر الرقيقة. فكم بالحريّ تكون أمام مخلّصنا ينبوع الرحمة والحنان؟ فهي تستدرّ عطفه الإلهي كما هو مكتوب: «كَمَا يَتَرَأَفُ الأَبُ عَلَى الْبَنِينَ يَتَرَأَفُ الرَّبُّ عَلَى خَائِفِيهِ»، لقد قال الرب في سفر النشيد: «حَوِّلِي عَنِّي عَيْنَيْكِ فَإِنَّهُمَا قَدْ غَلَبَتَانِي» (نش6: 5).
اقتربَت الباكية من قدميّ المخلّص.. سبقَتْها دموعُها تتساقط بغزارة، وبجرأة لمسَتْ قدميه، وهي تَعلَم في نفسها مقدار نجاستها. شعرتْ لوقتها نفس شعور نازفة الدم.. وقف نزيف دمها.. زال المرض.. تبدّدَت النجاسة والشعور بالنجاسة. فهل تقف الظلمة إذا غشاها النور الإلهي؟ لقد لمسَتْ الخلاص، لمستْ الحياة التي أُظهِرت، الحياة المتجسّدة في شخص يسوع. حَلّ في قلبها في الحال سلام الله لما مسّت قدميّ الذي صالَحَ الخطاة مع الآب. «لاَ سَلاَمَ، قَالَ الرَّبُّ لِلأَشْرَارِ» (إش48: 22).
+ لم يُحرِّك الربُّ قدمَيْه أو يمنعهما.. ترك لها قدميه المزمعتين أن تتسمرا على الصليب بلا حراك لتدفع ثمن خطايا العالم كلّه.
لقد بخل سمعان الفريسي بالماء لغسل قدميّ المُخَلِّص.. حسنًا صنع دون أن يدري، فقدمَيّ المخلّص ليستا بحاجة لغسل الماء كباقي البشر.. هو غاسل الأوزار والخطايا عن الأقدام كما فعل مع الرسل ومع كلّ أجيال الكنيسة.
+ كمّ الدموع لغسيل الرجلين من يقدر أن يصِفَهُ أو يقدّره؟ هل يُكال بمكيال أو يقدّر بمقدار؟ ما قدَّرَهُ سمعان ولا المتّكئون، بل حسبوه مياهًا تُسكَب على الأرض. لكن قابِل الخطاة ومخلّص الأثمة هو الذي ثَمَّن الدموع وعظَّمها.
وَكَانَتْ تُقَبِّلُ قَدَمَيْهِ:
تُرى من دلّكِ إلى ذلك؟ ومن علّمكِ؟ القُبلات للفم وللوجنتين. ولكنّكِ ألقيتِ بنفسِكِ على الأرض، إذ حسبتِ نفسَكِ خاطئةً، لا تستحقّين القيام أمامه فعكفْتِ على تقبيل قدميه. فلمّا استنشقتِ رائحة الحياة الأبديّة لم تَكُفِّي عن فعل ذلك. سكبتِ الدمع فغسلتِ القدمَين، وعِوَضًا عن المنشفة للتجفيف قدّمتِ شعر رأسك، ثم سكبتِ طيبك المُخَبّأ تحت إزارك، فامتلأ البيت من عَبير التوبة الحقيقيّة التي اشتمّها الله قَبلَ البشر.
يا للعجب، كلّ ما بِعْتِهِ للخطيّة وما بذلتيه للتلذُّذ والخلاعة.. استردَّتيه مُضَاعَفًا أضعافًا أبدية.. فالدموع وعواطف الحُبّ والقُبلات التي ألهَبَتْ الجسد بالشهوات، وعِطر الطِّيب وشعر الرأس التي اُستخدِمت للهلاك، عندما قدّمتيها ذبيحة حبّ حقيقي على مذبح قدمَيّ يسوع.. نزعتِ عنها كلّ شوائب الجسد وعار السلوك النجس، وكأنّها أُلقيَتْ في آتون النار، فاحترقَتْ الخطايا وخرجَتْ العطايا كالذهب المُصَفّى.
فيا جميع خُطاة الأرض، تعالوا.. تعلّموا اقتناء الخلاص وتعجّبوا كيف أنّ المرأة الخاطئة في المدينة صارت أيقونة المرأة التائبة في الكنيسة.
سَمْعَانُ الْفَرِّيسِيِّ
عَجَبِي مِن مسلك هذا الفريسي الأعمى، الذي نسِيَ تطهير خطاياه، مبرِّرًا ذاته، وناظرًا إلى المرأة الخاطئة.. وعجبي أنّنا كثيرًا ما تصرّفنا تصرُّفَهُ وحَكَمْنا حُكمَهُ وبرّرنا أنفسنا. قال الفريسي في نفسِهِ، لم يجسُر أن يكلّم الربّ علانيةً فأمرُه مَكشوف. ولكنّ المُطّلِع على الخفايا وفاحص القلوب كَلّمَه علانيةً، مُجيبًا على أفكاره، لأجل منفعتنا ولتعليمنا.
فإن كُنّا نُصدِر الأحكام على الآخرين وندينهم، فنحن بالأولى يليق بنا أن نحكُم على أنفسنا وندين أنفسنا. وإن افتكرنا بأنّنا مَدِينون بالقليل بينما غيرنا مَدِينون بالكثير، فقد أخطأنا إذ لم نَحسِب حساب حُبّ الآخرين الكبير.
وإن كنا عجزنا عن أن نوفي الدين الذي علينا فلنسرع بالتوبة. وبدل المتّكأ العالي فلنُلقِ بأنفسنا عند قدمى يسوع، القادر أن يسدّ الديون عنّا. ولنبكِ بحُرقة قلب، ونَبلّ قدميه بدموعنا، ونُقَبِّل قدميه اللتان اعتقتانا من طريق الضلالة..
كفى دينونة للآخرين.. وكفى حُكمًا على الناس.
+ أمّا قول الرب كلّه فكان في صفّ المرأة المبرَّرة التائبة. فالمسيح دائمًا في صفّ الراجعين إليه، يَدْفَع عنهم كلام الناس وأحكام الناس ودينونة الناس.
طوباكِ أيتها المرأة حين سمعتِ صوت الرب إلهك، أنّكِ أحببتِ كثيرًا.. طوبى للدموع التي طهّرَتْ عينيك، وقبلاتك التي قدّسَتْ شفتيكِ.. ومباركٌ هو طِيبك الذي استمدّ معناه من طيب الروح القدس؛ المنبثق من الآب الحالّ على رأس المسيح ومُنسكِب على القدمين.
طوباكِ لما سمعتِ صوت الرب مغفورة لكِ خطاياكِ. لقد أدركتِ الفرح الأبدي، إذ محا الربّ عنكِ صكّ خطاياكِ.. طوباكِ لَمّا أظهرَكِ للعالم كلّه، حاصلةً على سلامه الإلهي، وأرسلكِ تكرزين بالتوبة والخلاص « اِذْهَبِي بِسَلاَمٍ إِيمَانُكِ قَدْ خَلَّصَكِ».
المتنيح القمص لوقا سيداروس

عدد الزيارات 362

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل