عمل الله فى خلاص البشرية

26 ديسمبر 2021
Large image

اليوم هو الاحد الثاني من كيهك، وفي شهر كيهك بنحتفل بإستعداد وصوره التجسد الذي من خلاله أفتقد الله العالم بعد أزمنه الظلام والجهل، وبعد حاله الإنفصال عنه في الفردوس، والخروج من دائره التدبير الإلهي والشبع، وبينما العالم مظلم وبينما البشريه كلها تئن تحت عبوديه إبليس، افتقد الله الإنسانيه بإنه اظهر لها إمكانيه الرجوع والخلاص، وعمل ربنا يسوع المسيح في خلاص البشريه ليس في فكره تمت في سنين قليله، ولكنها تمت في الآف السنين، وأخذ من الله تدبير وعمل ضخم جداً، بدايه من تدبير الإنسانيه ما قبل العهد القديم، ثم فساد البشريه اكثر، ثم إحتياجهم لشخص معين يحمل كلمه الله ويقول لهم كيف يرجعوا وكان هذا هو موسي النبي، ثم الآف السنين مره أخري بأنبياء ورموز وطقوس، ولكن لم تدرك البشريه أن الخلاص حقيقه ملموسه إلا حينما جاء السيد المسيح، وكانت كل النبوات مرتبطه بإنه سيأتي ملك ليخلص، ولكن كيف يأتي هذا الملك وبأي صوره، كانت النبوات بتقول بعض الملامح، ولكن البشريه لم تكن قادره علي الإدراك، حتي هذا الزمن جاء الملاك وبشر العذراء أنها هي المختاره وسيكون منها عمل التجسد، ولا يظن أحد أن هذا الاختيار سيكون عشوائي، بعض الافكار الغير ارثوذكسيه تقول: أن العذراء مثلها مثل باقي الفتيات، كان ممكن أن يتجسد من اي فتاه، هذا ليقللوا من شأن العذراء، وينزلوا فكره القداسه من صوره شخصيه لصوره متاحه، آي احد يمكن أن يكون مثل العذراء.
الحقيقه أن العذراء شخصيه فريده جداً، قال لها الملاك:" قد وجدت نعمه"، وحينما يجد شخص نعمه، إذاً هذا ليس إختياراً عشوائياً " وجد نعمه"، فإختيار العذراء كان إختيار دقيق جداً منذ أن بشر والدها يواقيم، ثم نذرها إلي الهيكل، فتربت تلك الطفله والصبيه والفتاه في هيكل، وكان يمكن أن يعمل الفساد فيها، وكان يمكن أنها تنظر إلي خارج الهيكل وتتساءل لماذا لا أحيا مثل باقي الفتيات؟، وحينما جاء وقت خروجه من الهيكل قالت جملتين كانت تريد أن تظل بتولاً أيضاً، فهي عاشت في حاله من حالات القداسه المبكره جداً، وقدمت حياتها لربنا وهي طفله، ثم ادركت وكبرت، وكان الثبات في الوجود الإلهي قوي، والذي يثبت ذلك هو طريقتها في الكلام، وردود أفعالها في أنها صارت خادمه لاليصابات بعد أن عرفت أنها ستصير اماً للإله المتجسد، ملامح شخصيتها كانت واضحه أنها تحمل عمقاً كبيراً، حينما جاء الملاك وقال لها :" مباركه أنت في النساء" . كانت كل نساء اليهوديه تدرك أنه ستأتي تلك العذراء التي منها سيأتي منها الإله المتجسد، في نبوه اشعياء 14.7" هوذا العذراء تحبل وتلد ابناً ويدعي اسمه عمانوئيل الله معنا"، وفي 16.9 " يولد لنا ولد يُعطي ابناً إلهاً قديراً" وهم كانوا يحفظون هذه النبوات كلها، وكانوا يذكروا أن تحقيقها سيتم بصوره إعجازيه، ثم اظهر لنا الكتاب أنها حينما رآت الملاك خافت واضطربت من هذا الكلام، الاضطراب هنا ليس معناه خوف رعب، ولكن معناه حاله من حالات عدم الادراك، " ما عسي أن يكون هذا الكلام" هل تحقيقاً للنبوات صرت أنا المختاره، فقال لها الملاك:" لا تخافي يا مريم لانك وجدت نعمه عند الله، هاأنت ستحبيلين وتلدين أبناً وتدعي اسمع عمانوئيل.
لماذا لم يكن هناك تهيئه للموضوع؟ لماذا لم يذكرها الملاك بالنبوات؟
لآن الله يدرك تماماً اعماق العذراء وأنها تحفظ النبوات تماماً، انها تفهم القصه كلها، وترتيب كل الاحداث الخلاصيه في ذهنها، يتضح ذلك من خلال التسبحه التي قالتها، كلام لآهوتي عميق، يحمل إشتياقات كل العهد القديم.
وكل كلمه من كلمات الملاك لها نبوه في العهد القديم.
"تدعي اسمه يسوع": يسوع تعني المخلص.
"ابن العلي يُدعي" :ابن الله معناها ابن الله المتجسد.
"يعطيه الله كرسي داود ابيه": لآن كانت النبوه معناها أنه سيملك علي الملكوت المعد من الله، ولكن هذا المُلك لم يكن مثل مُلك داود النبي او باقي الملوك .. مُلك ارضي، فكان لابد أن يقول:" فلا يكون لملكه نهايه" أي غير محدود الملكوت ولا زمانياً ولا مكانياً.
أما العذراء فكانت لابد أن تسأل سؤال مهم... كيف يحدث هذا؟ حتي في كل تفسيرات اليهود كانوا يقفوا أمام تفسير هذه الآيه " هوذا العذراء تحبل وتلد ابناً" كيف يمكن لعذراء أن تحبل، فقالت للملاك كيف يكون لي هذا وأنا لست اعرف رجلاً؟؟
وهذه الآيه دليل علي دوام بتوليه العذراء، لو أنها كانت تتكلم علي أنها يمكن أن تتزوج وتنجب لم يكن السؤال كيف يكون هذا وأنا لست اعرف رجلاً؟ الاجابه المنطقيه علي هذا السؤال أنها تتزوج، ولكن الملاك قال لها:" ها أنت تحبلين" سيتم هذا، لكن حينما تكون العذراء ندرت بتوليتها فسؤالها هو ليس بمتي ولكن بكيف.
لذلك لماذا نؤكد علي دوام بتوليه العذراء؟
لاثبات أن المتجسد تجسد دون زرع بشر، مثلما قال في سفر نشيد الانشاد" أنها ينبوع مختوم ومغلق" ، وكان كلام الملاك لها أن هذا سيتم بفعل الروح القدس، " الروح القدس يحل عليك وقوه العلي تظللك" معناها أنها منذ الآن ستصير سماء، " ولذلك المولود منك يدعي ابن الله" لذلك: معناها أن هذا الطفل الذي في أحشائك لن ينسب إلي أب بشري، لذلك حينما قال السيد المسيح أن ابوه هو الاب السماوي، كانوا سيرجموه،" لانك وانت إنسان جعلت نفسك معادلاً لله " أنك طبيعه إلهيه، لذلك لفظ ابن الله لا يعني التناسل ولكن يعني الولاده، التناسل: هو زواج بشري ثم يُنجب ابن، أما الولاده ليست بالضروره أن تكون من تناسل، فولاده الكلمه من العقل ليس تناسل، وولاده الكيان المعنوي ليس تناسل، حينما اقول أنا ابن مصر، إذاً ولاده الابن من الآب ولاده لآهوتيه، حينما نتكلم عن الآمور الآهوتيه، لابد أن نتجرد من كل الصور البشريه، فيكون ولاده الابن من الآب ليست زمنيه وليست محدوده وليست خارج الكيان الإلهي، الآبن والآب واحد في ذات الجوهر، ولكن الولاده هي حاله كيانيه للجوهر الإلهي كي يكون فعال في داخله بفعل ذاتي، يكون منه الابن ويكون فيه الآب دائماً، دون الولاده يكون الكيان الآهوتي كيان جامد غير فعال، لآن الفاعليه في الكيان الآهوتي هي الفاعليه، بنفس المنطق حينما نقول أن الله محبه لا يمكن أن نتصور ابداً أن الله لم يكن محبه في وقت من الاوقات، الحب معناه تبادل مع كيان آخر، فكيف يكون الله يتبادل الحب قبل الخليقه، وإن كان الله أحب فقط حينما خلق الكائنات، لكانت الكائنات هي التي تُظهر محبته ولكان الله في هذا الوضع محتاجاً إلي هذه الكائنات، ولكن الولاده ووجود الابن مع الآب في ذات الجوهر، يكون الآب يحب الابن والابن يحب الآب، ويكون الكيان الإلهي كامل في ذاته ولا يحتاج إلي آخر كي يتفاعل معه كي يقدم له حب، لآن الله لابد أن يكون في كل صفاته كاملاً، ولا يمكن أن يحتاج لآي شئ خارج عنه.
لذلك قال لها:" المولود منك يدعي ابن الله"، ولكن بالرغم من قداسه السيده العذراء ولكن أسئله كثيره تتبادر في ذهنها، ماذا سيقول الناس عني؟ ماذا سأفعل؟ حينما يحدث هذا الحبل هل ستكشف السماء ذلك للناس؟ وحينما يحل الإله داخلي كيف سأعيش؟
ولكنها اظهرت شخصيتها بكامل التسليم بجمله واحده " هوذا أنا امه الرب فليكن لي كقولك" ونتأمل كثيراً جداً في هذا الاتضاع وهذا التسليم، ولكن هناك سؤال مهم ماذا لو رفضت العذراء؟ موسي النبي رفض أن يذهب لفرعون، وإرميا النبي رفض وقال له أنا ولد، موسي النبي لم يكن بخطوره الموضوع ولا كان سيواجه شئ فيه عار، ولكن بالعكس ربنا اعطاه قوه لمواجهه فرعون ومع هذا رفض اكثر من مره.
كان يمكن للعذراء أن ترفض، لكن خضوعها إرادياً وأحتمالها لهذا العمل العجيب والفريد جداً في الكون كله، كانت لتعيد مره أخري مكانه حواء في السماء، فبينما كانت إراده حواء في العصيان كانت سبب دخول الفساد، كان خضوع العذراء هنا هو سبب أن يُزال الفساد من العالم، لذلك خضوعها إرادياً رفع مكانه حواء واُزيلت اللعنه تماماً، ولم تعد حواء هي التي تحمل في الكيان البشري صوره المعصيه وصوره رفض إراده الله، لقد اعادت العذراء بتلك الإجابه، وبإحتمالها هذا العمل وخدمتها صوره حواء من جديد، التي اراد الله يخلقها في الإنسانيه الجديده.
لإلهنا كل مجد وكرامه إلي الابد أمين
القمص أنجيلوس جرجس كاهن كنيسة أبي سرجة مصر القديمة

عدد الزيارات 555

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل