أسئلة وتداريب للخادم لمحاسبة نفسه قبل الاعتراف

11 يوليو 2022
Large image

1ـ هل أنا إنسان أمين في حياتي الروحية وجهاداتي في وسائط النعمة ؟
٢ـ كيف أصلي ؟ هل بعمق ـ بمزامير ـ بتأمل وتسابيح ـ هل أنا أمين في الصلاة لأجل المخدومين واحتياجات رعيتي وأولادي ؟
3ـ هل أنا ملتزم بأصوام كنيستى وأقدم نفسي قدوة للآخرين من وما مقدار جهادي في الانقطاع ؟ خلال هذا الالتزام ؟
4ـ هل أنا منتظم يومياً في قراءة الكتاب المقدس ، وهل أغتذى به يومياً لحياتي أم أقرأه فقط لضرورة التحضير وإلقاء الدروس ؟ ٥ـ ما مقدار عطائي وبذلي في مجالات الخدمة ؟ هل أنا أمين في العشور بل هل أعطى أكثر من هذا ؟ هل أشارك في تغطية إحتياجات الخدمة بكل سخاء أم أنا شحيح العطاء لخدمتي وأثقل على الكنيسة بكثرة المطالبات ؟
6ـ ما هو انتظامي في الاعتراف والتناول ؟ ما هو تاريخ آخر جلسة اعتراف جمعتك مع أب اعترافك ؟ هل تناولك من الأسرار المقدسة يومى أم أسبوعى أم شهرى أم في فترات متباعدة ( بضعة شهور ) أم في المناسبات ؟
٧ـ هل أنا أحب كل من في الكنيسة : آبائي الكهنة ـ إخوتى الخدام وأبنائي المخدومين ـ هل توجد بغضة في قلبي من جهة أحد ؟ وحب الظهور ؟
٨ـ هل أنا في الخدمة محب للرئاسة والتسلط وهل كنت ـ بصورة أو بأخرى ـ سبب عثرة لأحد سواء من الخدام أو المخدومين ؟ .
٩- هل أحب المتكئات الأولى ومجالس المعلمين وأشتاق لإظهار مواهبي وإمكانياتي ، وأقارن نفسي بالآخرين في هذا المجال ؟ روح التلمذة وألتزم باجتماع الخدام وكل الفرص التي تبنى ١٠ـ هل أنا خادم أعيش حياتي وأتواجد فيها بجوع وعطش روحيين ؟
١١ـ هل أنا ضيق الصدر سريع الغضب ؟ وهل أجاهد لاقتناء اللطف وطول الأناة مع الجميع ؟ ۱۲ـ هل أنا مستعد ـ في الخدمة أو في حياتي الخاصة ـ أن أحمل الصليب وأشارك في احتمال المشقات وتنفيذ ما يطلب منى ولو كان فيه تعب ومشقة وتثقيل على ؟ هل أعيش ببركة وصايا الكتاب : « حسب قانوننا بزيادة » ( ۲ کو 10 : 15 ) ، « حسب الطاقة بل وفوق الطاقة » ( ۲ کو ۸ : ۳ ) ؟
١٣ـ هل في الخدمة : أنتظر المديح وأشتهيه أو أطلبه وأسعى إليه أو أفرح به وأسر عندما أسمعه ؟ وعلى الجانب الآخر هل كلمات المذمة والانتقاد تتعبني أو تقلقني ؟ بعبارة أخرى : هل يهمك ويزعجك تقييم الناس لك أو لخدمتك سلباً أو إيجاباً ؟
١٤ـ ما مقدار عفتی وطهارتي في مجتمع الخدمة وعلاقتي مع كل من حولي : ( طهارة عينى وحواسي وأفكارى ) ؟
١٥ـ کلامی كخادم : ما هو وما مقدار حكمتي واتزاني في الأحاديث وهل كلماتي للبنيان ومنفعة الآخرين ؟ هل أعثرت أحداً بكلمة ؟
١٦ـ هل أنا خادم كنسى حقيقي ؟ بمعنى أرثوذكسية إيماني وتعليمي ـ حبى لكنيستى وممارساتي فيها ـ حبي للقديسين والتشفع بهم ـ هل أنا حريص على ربط أولادى بالكنيسة وقديسيها ؟
۱۷ـ هل أنا حريص على دراساتي الكنسية في كل فروع المعرفة الكنسية [ عقيدة ولاهوت وطقس ودراسة كتاب وتاريخ كنيسة وتسبحة ] ؟
۱۸ـ هل أنا خادم أمين في تحضيری ـ هل لى كشكول تحضير كامل ـ وهل أعتنى بتحضير دروسي كتابة وأعتمد على مصادر التعليم الكنسى وكتب الآباء ؟ أم أن معظم خدمتی كلمات شفهية مرتجلة ؟
١٩ـ هل أنا كخادم ـ إنسان مثمر وفعال في نطاق أسرتى . وما مقدار اهتمامي بعائلتي على المستوى الروحي ؟ « إن كان أحد لا يعتنى بخاصته ولاسيما أهل بيته فقد أنكر الإيمان وهو شر من غير المؤمن » ( ۱ تی ٥ : ٨ ) .
٢٠ـ إن كنت خادماً متزوجاً فهل أنا أمين في تدبيري لبيتي والحرص على جعله كنيسة عابدة ونموذجاً رائداً للأسرة الروحانية كأيقونة مصغرة للكنيسة الأم ؟ هل عائلات الخدام نموذجية وسيرتها تفوح منها رائحة طيب عطرة ؟
۲۱ـ للخادمات : هل أنا إنسانة محتشمة في كل كياني ؟ هل أميل إلى تقليد بنات العالم أم لى قوانيني الروحية المنضبطة ؟ هل أعلم بناتي عن الاحتشام وزينة الروح بينما أستعمل زينة العالم وأتمسك بها . هل أنا متشبهة بالعذراء والقديسات في الفضائل وهل أنا داخل الكنيسة بصورة تختلف عن خارجها أم أنا صورة إلهي في كل مكان ؟
۲۲ـ للجميع : خدام وخادمات : ما مقدار الثمر الروحي الذي حصلت عليه الكنيسة من خلال خدمتنا ؟ كم نفس خلصت وكم خاطئ تاب ، وكم خروف ضال رجع ، وكم إنسان ربحناه لملكوت السموات ؟ « انظروا دعوتكم أيها الإخوة » ( ١ كورنثوس 1 : ٢٦ ).
القمص بيشوى وديع
كاهن كاتدارئية كنيسة الشهيد مارجرجس وشهداء طنطا الأطهار
عن كتاب الخادم الأرثوذكسى كنيسة وحياة

عدد الزيارات 872

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل