أخبريني يا أمي لماذا قلت : منذ الآن جميع الأجيال تطوبني " ؟

02 ديسمبر 2022
Large image

في دهشة أمام كلماتك يا أمي : " لأنه نظر إلى اتضاع أمته ، فهوذا منذ الآن جميع الأجيال تطوبني " ( لو ١: ٤٨) . تدور في ذهني بعض الأسئلة ، منها : " ما ارتباط " تواضعك كأمة الرب بتطويب جميع الأجيال لك ؟ تجيب أم النور قائلة : كشفت لي بشارة رئيس الملائكة جبرائيل كيف صرت معملاً للثالوث القدوس ، إذ قال لي : " الروح القدس يحل عليك ، وقوة العلي تظللك ، فلذلك القدوس المولود منك يدعى ابن الله " ( لو ١: ٣٥) . فأردت تأكيد أنني إذ أصير أما للقدوس ابن الله ، فليعلم الكل أنني أمة الرب المنسحقة هذا العمل العجيب الذي يتحقق في بطني سيجعل المؤمنين في كل العالم يطوبونني ، لأنه لم يحدث هذا منذ خلقة آدم ولن يتكرر إلى يوم مجيء الرب الأخير . أمام محبة الله الفائقة . إنها نعمة الله التي جعلتني أما للرب المتجسد في . فإن كان كلمة الله " أخلى نفسه أخذا صورة عبد ، صائرا في شبه الناس وإذ وجد في الهيئة كإنسان وضع نفسه وأطاع حتى الموت موت الصليب " ( في ٢ : ٧-٨ ) . كما قال : " تعلموا مني لأني وديع ومتواضع القلب " ( مت ۱۱ : ۲۹ ) ، فيليق بي وأنا أمة الرب المتواضع ، أن أدرك ما أتمتع به من تطويب عبر الأجيال ، إنه عطية من الرب ، وألا يفارق عيني أنني أمة الرب . أقول هذا وأنا في كمال الثقة أن الذي حبلت به وهو القدوس المولود مني يهبني روح التواضع حتى وإن كرمتني كل الطغمات السمائية وجميع الأنبياء والقديسين . إني إذ حملت مخلص العالم ، أصلي من أعماق نفسي أن يتمتع كل إنسان في العالم بالخلاص ، وبصلواتي هذه يزداد انسحاق نفسي كأمة الرب المتواضع . إنه لن يسمح لي أنا أمه أن أسقط في فكر الكبرياء بغواية عدو الخير ، إذ اقتنيت أيقونة ابني المتواضع .
لماذا تدعوك الكنيسة بألقاب كثيرة في ثيؤطوكية الأحد ؟
يتساءل الفتى جورج : لماذا يا أمي تربط الكنيسة بين ألقابك وبين المؤمنين منذ آدم وحواء حتى نهاية كل العصور ، في ثيؤطوكية الأحد ، تارة تذكر أسماء المؤمنين مثل حواء وإبراهيم وأيوب والأنبياء ، وتارة أخرى تذكر الشعب ككل مثل بني إسرائيل ، وتارة ثالثة تعمم كل البشرية كقولها عنك " فرح الأجيال " ؟
أجابت أم النور : لا يقصد في هذه الثيؤطوكية شخصي المجرد ، وإنما تهتم الكنيسة أن تبرز إني والدة كلمة الله المتجسد مخلص العالم . ومن جانب آخر إن كنت قد صرت مطوبة بسبب تجسد كلمة الله في ، فإن المؤمنين من جانبهم أيضا يجب أن يدركوا أنهم مطوبون وهذا يبهج السمائيين ، إذ يدرك المؤمنون أنهم هيكل الرب وروح الله ساكن فيهم ( رو ۸ : ۹ ) ، ويقدس الرب قلوبهم وأفكارهم وعواطفهم وأيضا أجسادهم .
يتساءل الفتى جورج : لماذا دعيت فرح الملائكة ؟ أجابت أم النور : لكي تدركوا ما تمتعتم به خلال تجسد ابن الله في ، ولكي يقدم نفسه ذبيحة عن العالم ، فإنه لا يسبب فرحا للبشرية وحدهم بل ولجميع الطغمات السماوية التي تعلن حبها للمؤمنين ، كما يعلن الرب نفسه حبه لهم . بهذا أكون فرح الملائكة ، أظهر الحب والوحدة بين البشر والسمائيين .
يتساءل الفتى جورج : لماذا دعيت تهليل حواء ؟
أجابت أم النور : بلا شك أدركت حواء الأولى ما حل على نسل آدم وحواء من مرارة الموت بسبب إنصاتها لخدعة الشيطان ، وما سببته لرجلها آدم الذي شاركها العصيان للوصية الإلهية . والآن استخدمني الرب لأصلح الموقف لأنه عوض العصيان للرب ، قلت لرئيس الملائكة جبرائيل الذي بشرني بالتجسد : " هوذا أنا أمة الرب ، ليكن لي كقولك " ( لو ١: ٣٨) . مضى من عندي الملاك ليقدم ذبيحة الطاعة التي قدمتها للرب .
يتساءل الفتى جورج : لماذا دعيت فرح هابيل ؟
أجابت أم النور : هابيل ابن حواء وآدم ، إذ قتله قايين أخوه بسبب الحسد الذي سيطر على قلبه من أخيه ، صرخ دم هابيل إلى الله من الأرض ( تك ٤ : ١٠) ،الآن وقد تجسد الكلمة وتم الخلاص على الصليب ، تحول صوت دم هابيل الصارخ من الأرض إلى تسبحة في الفردوس كلها فرح وتهليل وحب حتى لأخيه الذي قتله .
يتساءل الفتى جورج : لماذا دعيت خلاص نوح ؟
أجابت أم النور : كان نوح محتاجا إلى فلك ضخم بني خلال سنوات كثيرة ليخلص هو وزوجته وأولاده وزوجاتهم من الطوفان ، أما وقد تم الحبل بالمخلص في بطني ، فقد صرت فلكا فريدا يقودني المخلص بنفسه لا لينقذ ثمانية أفراد من الطوفان بل ينقذ كل المؤمنين عبر الأجيال من نيران جهنم ويدخل بهم إلى الفردوس السماوي .
يتساءل الفتى جورج : لماذا دعيت نعمة إبراهيم ؟
أجابت أم النور : كان اليهود يتطلعون إلى أبيهم إبراهيم بكونه نعمة لهم من الله ، خلاله صاروا شعب الله ، أما أنا ابنته المملوءة نعمة من الله ، فقد صرت لشعب الله الذين من كل الأمم والشعوب ، الكنيسة العروس الملكة التي تجلس عن يمين ملك الملوك أبديا .
يتساءل الفتى جورج : لماذا دعيت خلاص إسحق ؟
أجابت أم النور : حتما كان إسحق بن يعقوب متعجبا هو وأبوه إبراهيم في الهاوية كيف كان الاثنان في سلام عجيب حين أمسك إبراهيم بالسكين ليقدم ابنه ذبيحة الله ، وهو الابن الوحيد والمطيع . لكن إذ انطلقت نفس السيد المسيح بموته على الصليب لكي تعلن الخلاص الإلهي لكل المؤمنين ، أدرك إسحق وإبراهيم أن ذبح إسحق كان رمزا لذبيحة المسيح الفريدة .
يتساءل الفتى جورج : لماذا دعيت كرازة موسى ؟
أجابت أم النور : دعيت بهذا اللقب ، لأن الشعب اليهودي مع مقاومتهم لموسى النبي ( حتى أرادوا أن يقتلوه في البرية هو وأخاه هرون الكاهن ) ، أدركوا العجائب التي صنعها الرب معهم على يديه مثل عبورهم البحر الأحمر ، وتحويل مياه مارة المرة إلى مياه عذبة ، وبضرب الصخرة تفجر ينبوع ماء يرويهم في الطريق ، ونزول المن من السماء طعاما جاهزا كل يوم ما عدا يوم السبت الخ . لقد طلب الرب من رئيس الملائكة ميخائيل أن يدفنه في مكان خفي حتى لا يعبده الشعب . مع هذا كله لم يدركوا أسرار خدمة موسى ، أما وقد تجسد كلمة الله في أحشائي فقد أدركنا هذه الأسرار : فالعليقة التي رآها موسى ملتهبة بالنار ولم تحترق ( خر ۲ : ۳ ) تشير إلي وقد تجسد ابن الله في أحشائي ، ولم تحرقني نار اللاهوت . وخيمة الاجتماع التي صنعت في أيامه كانت رمزا لي الساكن في المسيح . والناموس الذي استلمه موسى كان قائدا للمسيح ، كقول الرسول بولس : " لأن غاية الناموس هي المسيح للبر لكل من يؤمن " ( رو ٤ : ١٠) .
يتساءل الفتى جورج : لماذا دعيت ثبات أيوب ؟
أجابت أم النور : يعتبر أيوب النموذج الرائع لاحتمال التجارب التي حلت به من الشيطان المقاوم له ، واتهامات الأصدقاء له ، وحث زوجته له أن يجدف على الله ويموت ... أما أنا فقد تمتعت بالبشارة من الله خلال رئيس الملائكة جبرائيل ، ووقفت متأملة فيما يفعله ابن الله المتجسد ، وإذا بي أجد قيادات اليهود من رؤساء كهنة وكهنة ولاويين وفريسيين وصدوقيين يقاومون ابن الله المتجسد ويحكمون عليه بالصلب ، كما اتهموني ظلما في طهارتي . فثبات أيوب كان رمزا لثباتي ، خاصة وأن أيوب في عتابه الله أظهر نوعا من الضعف !
يتساءل الفتى جورج : لماذا دعيت كرامة صموئيل ؟
أجابت أم النور : لقد أحزن شاول الملك قلب صموئيل النبي في مواقف كثيرة ، لكن الله كرمه بمسح داود ملكا ( ١صم ١٦ : ١٢-١٣ ) . وتمتع صموئيل بكرامة أعظم حين رآني أنا ابنة داود المحبوب لديه جدا قد صرت والدة الإله التي يعتز بها السمائيون .
يتساءل الفتى جورج : لماذا دعيت ابنة الملك داود ؟
أجابت أم النور : سبق أن قدم الله لداود أبي وعدا أن كرسيه يبقى إلى الأبد ( ١أي ١٧ ) . لذلك قال داود في صلاته : " والآن قد ارتضيت بأن تبارك بيت عبدك ليكون إلى الأبد أمامك " ( ١أي ١٧: ٢٧ ) . كيف تم هذا الوعد ؟ بتجسد ملك الملوك في ، الذي يقيم ملكوته في قلوب المؤمنين ، ويعدهم للميراث الأبدي .
يتساءل الفتى جورج : لماذا دعيت صديقة سليمان ؟
أجابت أم النور : إذ نجح سليمان في إقامة صداقة مع الملوك المحيطين به ، كانت هذه الصداقة رمزا لصداقتي مع كل المؤمنين الذين يجلسون كملوك في ملك الملوك . لهذا قيل في سفر الرؤيا : " وجعلنا ملوكا وكهنة الله أبيه " السماء ( رؤ ١ : ٦) .
يتساءل الفتى جورج : لماذا دعيت خلاص إشعياء ؟
أجابت أم النور : تحققت نبوات إشعياء عن الخلاص خلالي إذ قال عني : ها العذراء تحبل وتلد ابنًا وتدعو اسمه عمانوئيل " ( إش 7 : ١٤ ) . يتساءل الفتى جورج : لماذا دعيت شفاء ارميا ؟ أجابت أم النور : كان قلب ارميا منكسرا بسبب ما حل بالشعب والقادة من فساد ، حتى دعي بالنبي الباكي . وإذ مسح ابني المخلص دموعه ، وتحقق قوله في المراثي : " نصيبي هو الرب قالت نفسي ، من أجل ذلك أدعوه " ( مرا ٣ : ٢٤ ) .
يتساءل الفتى جورج : لماذا دعيت علم حزقيال ؟
أجابت أم النور : وردت نبوات كثيرة في سفر حزقيال وهو في السبي عن الرجوع من السبي ( حز ٣٣-٣٩) ، وعن إصلاح الهيكل وأورشليم ( حز ٤٠-٤٨) . تمت هذه النبوات الواردة في السفر ، كما تحققت بأكثر قوة بتجسد الكلمة في أحشائي أنا العذراء حيث أعد الرب الهيكل السماوي الجديد والأرض الجديدة .
يتساءل الفتى جورج : لماذا دعيت قوة إيليا ؟
أجابت أم النور : مع ما اتسم به إيليا من قوة غير أن الملك أخاب والملكة إيزابيل حطما نفسه إلى حين ، أما تجسد كلمة الله ففتح باب الرجاء على مستوى أبدي .
يتساءل الفتى جورج : لماذا دعيت فرح الأجيال ؟
أجابت أم النور : بميلاد السيد المسيح مني صرت أما لكل المؤمنين من كل الشعوب وعبر كل الأجيال ودعيت فرح الأجيال .
القمص تادرس يعقوب ملطي كاهن كنيسة مارجرجس اسبورتنج

عدد الزيارات 176

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل