القراءات الكنسية لأيام الآحاد من شهر كيهك

12 ديسمبر 2022
Large image

أولا المزامير :-
( ۱ ) الأحد الأول :
ا ـ انتظار الانسان الطويل للتجسد :
ا ـ إلى متى يارب تنساني إلى الانقضاء . حتى متى تصرف وجهك عنى ، انظر واستجب لى ياربي والهى . أنر عينى . الليلويا + . ( مزمور عشية ١٢ : ١ ـ 4 ).
ب- الرب نظر من السماء على الأرض ليسمع تنهد المغلولين ليخبروا في صهيون باسم الرب وبتسبحته في أورشليم . هلليلويا ( مزمور باکر 101 : 16 ، ۱۷ ).
ح ـ أنت يارب ترجع وتتراءف على صهيون لأنه وقت التراءف عليها لأن الرب يبني صهيون ويظهر بمجده . هلليلويا . ( مزمور القداس11:101-14). فمزامير الأسبوع الأول كلها تدور حول ضيق الانسان وحاجته للتجسد الإلهى وإن الله وضع في قلبه وقتاً ليعلن فيه قلبه المملوء رأفة نحو الانسان.
( ۲ ) الأحد الثاني :-
تتحدث مزامير الأسبوع الثاني عن كيفية التجسد بنبوات من مزامير العهد القديم .
أ‌- طاطيء السموات وانزل - والمس الجبال فتدخن . أرسل يدك من العلو انقذنى ونجنى هلليلويا »( مزمور عشية 143 : 2 ، ۷ )
ب‌- « ينزل مثل المطر على الجزة ومثل قطرات على الأرض يشرق في أيامه العدل وكثرة السلامة » . العذراء تحبل حبل عذراوی . ( مزمور باکر ٧١ : 5 ، 6 )
ج‌- « أسمعى يا ابنتى وانظرى وأميلى سمعك . وانسى شعبك وبيت أبيك فإن الملك قد اشتهى حسنك لأنه هو ربك . هلليلويا السيدة العذراء هي المختارة للتجسد . ( مزمور القداس 44 : 13 )
الأحد الثالث والرابع :
۳ ـ تتحدث المزامير عن سكن الله في وسطنا : الأحد الثالث : - لأن الرب اختار صهيون ورضيها مسكنا له . ههنا أسكن لأنى أردته . لصيدها أبارك تبريكاً . هلليلويا ( مز عشية 131 : ۱۰ ز ١٦ ) . الأحد الرابع الأم صهيون تقول إن إنسانا وإنسان صار فيها وهو العلي الذي أسسها إلى الأبد « هلليلويا - ( مزمور عشية 86 : 5 ).
4- تتحدث المزامير عن التجسد كمصدر للفرح والخلاص : الأحد الثالث : - أرنا يارب رحمتك وخلاصك أعطنا . سأسمع ما يتكلم به الرب الإله لأنه يتكلم بالسلام لشعبه ولقديسيه . هلليلويا .. ( مزمور باکر 84 : 6 ، 7 ) .
الأحد الثالث « الرحمة والحق التقيا والعدل والسلام تلائما . الحق من الأرض أشرق والعدل من السماء تطلع هلليلويا » ( مزمور القداس 84 : ۹ ، ۱۰ ).
الأحد الرابع : « و فلتفرح السموات وتبتهج الأرض وليتحرك البحر وجميع ملئه . يبتهج كل شجر الغاب من قدام وجه الرب لأنه يأتى ليدين المسكونة بالعدل والشعوب بحقه . هلليلويا » ( مزمور باكر 95 :10-12).
الأحد الرابع : ياجالس على الشاروبيم اظهر قدام أفرايم وبنيامين ومنسى هلم لخلاصنا يا الله . أرددنا ولينر وجهك علينا فنخلص .. ( مزمور القداس ۷۹ : ۲-3).
ثانيا : أناجيل عشية وباكر : تتحدث الاناجيل عن مفاهيم عميقة للخلاص بمجرد تجسد السيد المسيح على الأرض . نبرزها فيما يأتى .
الأحد الأول : ( ۱ ) التجسد حب لانهائي ويعبر عن ذلك انجيل عشية الأحد الأول بالمرأة التي سكبت الطيب قبل الفصح بيومين مر 14 : 3 – 9 . هذا أول انجيل يقرأ في شهر كيهك ، إن الخلاص كالطيب ينتشر فى كل مكان ، إنه لغة حب الآب لنا حتى بذل ابنه الوحيد لكي لايهلك .
( ۲ ) التجسد هو أقصى درجات عطاء الآب : وتعبر الكنيسة عن عطاء الله لنا في انجيل باكر بالمرأة التي أعطت الفلسين من أعوازها ، فشكل العطية بسيط أما قيمته فكبيرة جداً لأنه كل ما عندها . التجسد منظره بسيط أمام العالم ولكنه بالنسبة للكنيسة هو أكبر عطية لأنه هو أقصى عطاء من الآب لنا.
الأحد الثاني ( ۳ ) الخلاص غفران الخطايا: انجيل المرأة الخاطئة هو انجيل عشية الأحد الثاني لو 7 : 36- 50 إن المسيح جاء ليمحو الخطايا - إنه صديق العشارين والخطاة ـ هذا هو مفهوم ( الثالث ) للخلاص.
( 4 ) فزع الشياطين من التجسد : إنجيل باكر يتحدث عن صراخ الشياطين من مجيء المسيح إن تجسد المسيح هو اعلان نهاية مملكة الشيطان لو 11 : ۲0 – ۲8 . وهكذا يا أخى تنقلنا الكنيسة في هذا الأسبوع الثاني إلى مفاهيم خطيرة للتجسد ـ فالمسيح جاء ليغفر خطايانا ، وجاء ليهزم عدونا ويعطينا النصرة عليه .
الأحد الثالث : يؤكد على فزع الشياطين في انجيل عشية الأحد الثالث مر23:1-31
( 5 ) شفاء أمراضنا : هذا انجیل باكر يتحدث عن شفاء ابنه الكنعانية ( مت 15-21 ) فالمسيح بجراحاته شفينا ، هو أخذ جسدنا الذي أتعبته الخطية والأمراض والشقاء وأعطانا جسداً ليقيم إلى الأبد عن يمين الآب هو شفانا من أمراض الخطية وأمراض الشيطان الذي أتعب ابنة الكنعانية .
( 6 ) خلاص الأمم كلها: فشفاء ابنة الكنعانية معناه أن السيد المسيح جاء للعالم كله ولخلاصه ـ إنه خلاص لاحدود له.
الأحد الرابع ( ۷ ) خدمة السيد المسيح : الذين شفاهم من أمراضهم وخلصهم بالتجسد صرن يخدمنه من أموالهن هذا هو نصيب حياتنا الجديدة في المسيح أن نخدم كل أيام حياتنا . لأننا مديونون له بحياتنا التي شفاها وطهرها من أدناسها . هذا هو انجيل عشية . الأحد الرابع ( لو ۸ : ۱ – ۳ ) .
( ۸ ) التجسد هو اتحاد بطبيعتنا :سألوه هوذا أمك وإخوتك خارجا . فرد وقال إن الذي يصنع مشيئة أبى هو أمي وأخى وأختى هذا هو نهاية المطاف وأعظم مفاهيم التجسد هو الدخول في العائلة المقدسة الإلهية لنا آب سماوى ، ولنا إبن الله أخونا بالجسد ، ولنا شركة مع الآب الابن . ١ يو 1 : 3 . هذا هو انجيل باكر ( مر 3 : ۲۸ – 35).
ثالثا : أناجيل القداس: يقرأ في شهر كيهك كله الاصحاح الأول من انجيل معلمنا لوقا . ويقسم على أربعة أقسام
( ۱ ) البشارة بميلاد يوحنا المعمدان ( لو ۱ : ۱ – ٢٥ ) .
( ۲ ) البشارة بميلاد السيد المسيح ( لو 1 : ٢٦ – ٣٨ ) .
( ۳ ) زيارة العذراء لأليصابات وتسبحتها ( لو 1 : ٣٩ – 56 ) .
( 4 ) ميلاد يوحنا المعمدان ( لوا : ٥٧ – ٨٠ ) .
وللكنيسة مفاهيم عميقة في هذه الأناجيل :
( 1 ) إن السيد المسيح هو الكاهن الأعظم الذي قدم جسده ذبيحة بدلاً عن الذبائح التي كان يقدمها رئيس الكهنة في العهد القديم ... وهنا تظهر شخصية زكريا الكاهن ويوحنا _ ابن الكاهن كمقدمين أمام الكاهن الأعظم . ويظهر الملاك عن يمين المذبح ويصبح للمذبح دور مهم في رسالة التجسد ويظهر قيمة رفع البخور لأن الملاك ظهر بالبشارة المفرحة وقت رفع البخور لم تأت البشارة من فراغ .. بل من عند المذبح . وستظل - الكنيسة بمذبحها وكاهنها وبخورها مصدر كل فرح روحي في شخص المسيح .
( ۲ ) أما زمن البشارة فهو ملء الزمان ، وأولاد الله عليهم الانتظار وعدم القلق ، فزكريا واليصابات عاقرين ، ليس بلا سبب بل لسبب خطير أنهما سيلدان أعظم مواليد النساء ، وحامل أخطر رسالة بعد العذراء مريم عبر التاريخ ... ماأجمل أن توضع حياة الكنيسة وحياتي في يدي الله ليتمجد فيها سواء بالعقم أو بالولادة أو بالحياة أو بالموت ( كيوحنا ) .. ماقيمة أن يعيش الانسان عمره خارج دائرة عمل الله الخلاصي ، ولكن القيمة الحقيقية هي أن يصبح الانسان داخل برنامج عمل الله في الحياة المقدسة لأجل خلاص البشرية .
( ۳ ) بشارة العذراء في الخفاء : لم ير أحد ولم يسمع أحد قول الملاك للعذراء .. لماذا ؟ ألم يكن من الأفضل وجود شهود عيان للبشارة ؟ ! والجواب : لا . لأنه لايوجد انسان غير العذراء يستطيع أن يقبل هذا الخبر المستحيل ويقول " هوذا أنا أمة الرب ليكن لى كقولك" العذراء قال عنها داود أنها « الجبل العالي » . إنها جبل في إيمانها وفى حفظها الأسرار . وقال عنها أنها " مدينة الله" . وهي مدينة العذراء يصعب علينا إدراك عمقها ، العذراء تعجب ودرس فيها كل الأنبياء ولم يصلوا إلا إلى مجرد رموز عنها . العذراء ستظل حاملة الأسرار.
( 4 ) شهود العيان : في الوقت الذي اختفى فيه كل شهود العيان كما سبق ، استطاع الجنين أن يحس بالخبر ويعلنه لأمه أليصابات . نعم .نعم سر التجسد أخفى عن الفهماء والكبار وأعلن للاطفال بل للجنين .
ربى يسوع أنت قلت إن لم ترجعوا وتصيروا مثل الأطفال أنا علمت أن سر أسرارك يعلن للأطفال وأقل من الأطفال الجنين ... يا للعجب أن يكون أول شاهد هو الجنين يوحنا . لك المجد يارب . !!!
بركة شهر كيهك وشفاعات والدة الإله العذراء مريم والملاك جبرائيل تكون معنا آمين
المتنيح القمص بيشوى كامل كاهن كنيسة مارجرجس أسبورتنج
تأملات فى القراءات الكنسية لأيام الآحاد من شهر كيهك

عدد الزيارات 346

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل