المتنيح القمص بيشوي كامل إسحق أسعد

Large image

الاسم قبل الكهنوت: سامي كامل اسحق أسعد.
تاريخ ميلاده: 6 ديسمبر 1931 في دمنهور - البحيرة - مصر.
التعليم: حصل على بكالوريوس علوم (قسم جيولوجيا) من جامعة الإسكندرية سنة 1951 بتقدير جيد.
- التحق بمعهد التربية العالي للمعلمين وحصل على دبلوم تربية وعلم نفس سنة 1952 بتقدير ممتاز وكان ترتيبه الأول على دفعته.
- عمل كمدرس للكيمياء بمدرسة الرمل الثانوية للبنين بالإسكندرية.
- حصل على ليسانس آداب - فلسفة - سنة 1954، وفي نفس الوقت التحق بالكلية الإكليريكية بالإسكندرية وحصل على بكالوريوس العلوم اللاهوتية سنة 1956، وكان الأول على دفعته.
- عين معيدا بمعهد التربية العالي بالإسكندرية سنة 1957 وهو معهد تابع لوزارة التربية والتعليم.
- التحق بكلية التربية بالقاهرة سنة 1958 وحصل على دبلوم التخصص في علم النفس في أكتوبر سنة 1959.
خدمته: بدأ خدمته سنة 1948 وهو في السابعة عشر من عمره وهو ما زال طالبا في الجامعة بخدمة التربية الكنسية بكنيسة السيدة العذراء بمحرم بك، واستمر في خدمته مع دراسته بنجاح - وكانت خدمة مدارس الأحد في ذلك الوقت تقام في المدارس القبطية المحيطة بالكنيسة إلا أن الخادم سامي كامل نجح بنقل خدمة مدارس الأحد إلي داخل حضن الكنيسة.ويقول أحد تلاميذ أستاذ/ سامي والذي أصبح فيما بعد كاهنا "كنا بنشوف الأستاذ سامي موجود في الكنيسة كل يوم خميس وجمعة بصفة دائمة، وفي الصوم الكبير كان يذهب إلى فراش الكنيسة -عم بولس- ويأكل معه وجبة الغذاء، كان طاحونة لا تتوقف أبدًا عن العمل، ينتظر الأطفال ويتابع كل شيء لدرجة أننا كنا نراه في أوقات من شدة الإرهاق جالسًا على سلم الكنيسة الرخام و هو نائم، وكنا نشفق عليه ولكن لا ندري ما يمكننا عمله لكي نريحه ولو قليلًا وهو استأذنا الكبير، فقد كان لا يعطي نفسه راحة ولا يشفق على نفسه أبدًا كل هذا وهو عِلماني!!".كما خدم الأستاذ/ سامي الشباب الجامعي حتى أصبح أمينًا عامًا للخدمة رغم صغر سنه..
فكر الرهبنة: في آخر أيام شهر ديسمبر عام 1954 ومع فترة صوم الميلاد اشتاقت نفسه إلى طريق الرهبنة، ووقع اختياره على دير السريان بوادي النطرون، وبدأ يعد نفسه لذلك -إلا أن مشيئة الله كان لها رأي- ففي خلال استعداده للسفر إلى الدير مرض والده بجلطة دموية فأرجأ الفكرة لوقت آخر، ولكن اشتياقه ظل داخله فكان يذهب في رحلات إلى الدير وحدث أثناء أحدى تلك الزيارات أن دخل إلي المقصورة حيث جسد القديس بيشوي في ديره وأخذ يناجيه: "يا ريت أتشرَّف باسمك يا أنبا بيشوي" فقد كان يتمنى أن يصبح راهبًا باسم بيشوي ولكن إرادة الله كانت أن يصبح كاهِنًا باسم بيشوي لتتلاقى الإرادتين معًا كما سنرى فيما بعد...
دعوته للكهنوت: حدث مساء الأربعاء 18 نوفمبر سنة 1959 أن الأستاذ سامي كامل أخذ فصله لمدارس التربية إلى الدار البابوية بالإسكندرية لنوال بركة البابا كيرلس السادس، وما أن قبَّل يديه حتى فوجئ بالبابا وهو يخبره بأنه سيرسمه كاهنًا بعد أربعة أيام..! فقد كان البابا قبل دخول الأستاذ سامي جالسًا مع أب كاهن ذي حساسية روحية عميقة هو القمص مينا اسكندر، وكانا يتناقشان حول قطعة أرض اشترتها الباباوية القبطية بالإسكندرية على خط الترام في اسبورتنج لإقامة كنيسة باسم مار جرجس وقال البابا "لن نستطيع البدء في بناء الكنيسة قبل رسامة كاهن خاص بها". وما كاد ينتهي من القول حتى دخل الأستاذ/ سامي بأولاده في التربية الكنسية، فهتف أبونا مينا على الفور "ها هو الشاب الذي يصلح لأن يرعى شعب كنيسة مار جرجس" وبعد أسئلة قليلة وضع البابا الصليب على رأس سامي كامل ويقول: "أنها علامة معطاة من الله أن تصبح كاهنا وسأرسمك الأحد المقبل"، ذُهِل الخادم سامي من وقع المفاجأة واستجمع شجاعته وقال: "ولكني لست متزوجًا!" فأجابه قداسة البابا "الروح القدس الذي ألهمني إلى اتخاذ هذا القرار هو يختار لك العروس". ومنحه فرصة يومين فذهب لتوه إلى مقصورة السيدة العذراء وأخذ يصلي مرارًا لِيُظْهِر له الرب إرادته، وهكذا حدث أن الروح القدس أرشد سامي كامل إلى أن يطلب يد "أنجيل باسيلي" (حاصلة بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية - جامعة الإسكندرية) أخت زميليه في الخدمة فايز وجورج باسيلي واللذان فرحا به جدًا وقالا لأبويهما إن سامي كامل ذو نقاء ملائكي، ولكن العجيب في الأمر أن العروس لم توافق لرغبتها هي الأخرى في الرهبنة، إلا أنه أبونا مينا أسكندر تَدَخَّل وأقنعها، وتمت الخطوبة يوم الخميس 19 نوفمبر 1959 ولم يحضرها سوى أهل العروس فقط. وذهب سامي في ثاني يوم إلى الدير ووجد هذه المرة صعوبة كبيرة جدًا حتى أنه وصل للدير بعد 29 ساعة وهو في غاية التعب والضيق مصممًا أن يعلن له الرب عن إرادته بوضوح أما في إتمام الزواج ومن ثم الكهنوت أو طريق الرهبنة التي كان يريدها لنفسه... وجاء أبونا مينا ليبلغه أنه قد رأى في حلم أن أكليلًا وضع على رأسه وتلى ذلك ضغوط كثيرة ممن حوله ولم يكن له سوى الصلاة حتى تمت الإرادة السماوية لتتم صلوات الإكليل مساء الثلاثاء 24 نوفمبر والطريف أن أهل العريس لم يروا العروس إلا ليلة الإكليل!وتمت أخيرًا سيامته كاهنا باسم بيشوي كامل يوم الأربعاء 2 ديسمبر عام 1959 م. على مذبح كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس باسبورتنج - كانت الكنيسة في ذلك الوقت عبارة عن سقيفة (مبنى صغير من الطوب الأحمر دون طلاء والسقف من قطع الخيام التي تستخدم في السرداقات) وتم تجهيز مذبحه ليرشم عليه أبونا/ بيشوي. ثم قصد بعد ذلك دير السيدة العذراء للسريان حيث قضى فترة الأربعين يوما التي يقضيها الكاهن بعد رسامته هناك.... وعاد من الدير ليبدأ في بناء كنيسته والتي أتم بناءها وتم تكريسها سنة 1968، والتي صارت من أشهر كنائس الإسكندرية وأصبحت كنيسة مار جرجس باسبورتنج أم ولود فيرجع لها الفضل ولأبينا المحبوب/ بيشوي كامل الذي لم يتمركز في خدمته باسبورتنج فقط وإنما امتدت خدمته المباركة إلى مناطق كثيرة بالإسكندرية وكأنه أصبح خادما وكاهنا للإسكندرية بأكملها فقام بتأسيس الكنائس الآتية:
كنيسة مار جرجس بالحضرة
كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بمصطفى كامل
كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت بالإبراهيمية
كنيسة القديس مار مرقس والبابا بطرس خاتم الشهداء بسيدي بشر
كنيسة العذراء والقديس كيرلس عامود الدين بكيلوباترا
كنيسة الأنبا أنطونيوس والأنبا بيشوي بحي اللبان
أبونا بيشوي كامل هو:
- أول من فكَّر في إنشاء حضانة لأطفال الأمهات العاملات بكنيسة مار جرجس باسبورتنج والتي أخذتها عنه كنائس الإسكندرية ثم ما لبثت أن عمت الفكرة كنائس مصر كلها.
- أول من أحيا التقليد الكنسي القديم الخاص بالسهر في الكنيسة ليلة رأس السنة القبطية "عيد النيروز"، ورأس السنة الميلادية وسارت في دربه كل الكنائس فيما بعد.
السر الذي أراد الله أن يكشفه بعد نياحته:
كنا قد عرفنا أن أبونا بيشوي كامل كان يفكر في الرهبنة، وقد أختار له الله مُعينًا ونظيرًا في حياته وخدمته "تاسوني أنچيل" والتي بدورها كانت تشتهي أن تحيا حياة البتولية والرهبنة... لذا تم التدبير الإلهي العجيب بزواجهما ليعيشا معا حياة البتولية كما اتفقا على ذلك قبل الزواج. ويبدو أن البابا كيرلس السادس كان عالِمًا بهذا الموضوع، لأنهما بعد إتمام الزواج تَوَجَّها لأخذ بركة البابا كيرلس معًا، إلا أن كلٍ منهما دخل بمفرده للبابا!
كان كذلك واعِظًا شهيرًا.
وله العديد من الكتب،.
رُسِمَ مع القس قسطنطين نجيب. وكان من ضمن الحاضرين المرحبين الأستاذ ألبرت برسوم المحامي سكرتير المجلس الملي السكندري.

المقالات (6)

12 ديسمبر 2022

القراءات الكنسية لأيام الآحاد من شهر كيهك

أولا المزامير :- ( ۱ ) الأحد الأول : ا ـ انتظار الانسان الطويل للتجسد : ا ـ إلى متى يارب تنساني إلى الانقضاء . حتى متى تصرف وجهك عنى ، انظر واستجب لى ياربي والهى . أنر عينى . الليلويا + . ( مزمور عشية ١٢ : ١ ـ 4 ). ب- الرب نظر من السماء على الأرض ليسمع تنهد المغلولين ليخبروا في صهيون باسم الرب وبتسبحته في أورشليم . هلليلويا ( مزمور باکر 101 : 16 ، ۱۷ ). ح ـ أنت يارب ترجع وتتراءف على صهيون لأنه وقت التراءف عليها لأن الرب يبني صهيون ويظهر بمجده . هلليلويا . ( مزمور القداس11:101-14). فمزامير الأسبوع الأول كلها تدور حول ضيق الانسان وحاجته للتجسد الإلهى وإن الله وضع في قلبه وقتاً ليعلن فيه قلبه المملوء رأفة نحو الانسان. ( ۲ ) الأحد الثاني :- تتحدث مزامير الأسبوع الثاني عن كيفية التجسد بنبوات من مزامير العهد القديم . أ‌- طاطيء السموات وانزل - والمس الجبال فتدخن . أرسل يدك من العلو انقذنى ونجنى هلليلويا »( مزمور عشية 143 : 2 ، ۷ ) ب‌- « ينزل مثل المطر على الجزة ومثل قطرات على الأرض يشرق في أيامه العدل وكثرة السلامة » . العذراء تحبل حبل عذراوی . ( مزمور باکر ٧١ : 5 ، 6 ) ج‌- « أسمعى يا ابنتى وانظرى وأميلى سمعك . وانسى شعبك وبيت أبيك فإن الملك قد اشتهى حسنك لأنه هو ربك . هلليلويا السيدة العذراء هي المختارة للتجسد . ( مزمور القداس 44 : 13 ) الأحد الثالث والرابع : ۳ ـ تتحدث المزامير عن سكن الله في وسطنا : الأحد الثالث : - لأن الرب اختار صهيون ورضيها مسكنا له . ههنا أسكن لأنى أردته . لصيدها أبارك تبريكاً . هلليلويا ( مز عشية 131 : ۱۰ ز ١٦ ) . الأحد الرابع الأم صهيون تقول إن إنسانا وإنسان صار فيها وهو العلي الذي أسسها إلى الأبد « هلليلويا - ( مزمور عشية 86 : 5 ). 4- تتحدث المزامير عن التجسد كمصدر للفرح والخلاص : الأحد الثالث : - أرنا يارب رحمتك وخلاصك أعطنا . سأسمع ما يتكلم به الرب الإله لأنه يتكلم بالسلام لشعبه ولقديسيه . هلليلويا .. ( مزمور باکر 84 : 6 ، 7 ) . الأحد الثالث « الرحمة والحق التقيا والعدل والسلام تلائما . الحق من الأرض أشرق والعدل من السماء تطلع هلليلويا » ( مزمور القداس 84 : ۹ ، ۱۰ ). الأحد الرابع : « و فلتفرح السموات وتبتهج الأرض وليتحرك البحر وجميع ملئه . يبتهج كل شجر الغاب من قدام وجه الرب لأنه يأتى ليدين المسكونة بالعدل والشعوب بحقه . هلليلويا » ( مزمور باكر 95 :10-12). الأحد الرابع : ياجالس على الشاروبيم اظهر قدام أفرايم وبنيامين ومنسى هلم لخلاصنا يا الله . أرددنا ولينر وجهك علينا فنخلص .. ( مزمور القداس ۷۹ : ۲-3). ثانيا : أناجيل عشية وباكر : تتحدث الاناجيل عن مفاهيم عميقة للخلاص بمجرد تجسد السيد المسيح على الأرض . نبرزها فيما يأتى . الأحد الأول : ( ۱ ) التجسد حب لانهائي ويعبر عن ذلك انجيل عشية الأحد الأول بالمرأة التي سكبت الطيب قبل الفصح بيومين مر 14 : 3 – 9 . هذا أول انجيل يقرأ في شهر كيهك ، إن الخلاص كالطيب ينتشر فى كل مكان ، إنه لغة حب الآب لنا حتى بذل ابنه الوحيد لكي لايهلك . ( ۲ ) التجسد هو أقصى درجات عطاء الآب : وتعبر الكنيسة عن عطاء الله لنا في انجيل باكر بالمرأة التي أعطت الفلسين من أعوازها ، فشكل العطية بسيط أما قيمته فكبيرة جداً لأنه كل ما عندها . التجسد منظره بسيط أمام العالم ولكنه بالنسبة للكنيسة هو أكبر عطية لأنه هو أقصى عطاء من الآب لنا. الأحد الثاني ( ۳ ) الخلاص غفران الخطايا: انجيل المرأة الخاطئة هو انجيل عشية الأحد الثاني لو 7 : 36- 50 إن المسيح جاء ليمحو الخطايا - إنه صديق العشارين والخطاة ـ هذا هو مفهوم ( الثالث ) للخلاص. ( 4 ) فزع الشياطين من التجسد : إنجيل باكر يتحدث عن صراخ الشياطين من مجيء المسيح إن تجسد المسيح هو اعلان نهاية مملكة الشيطان لو 11 : ۲0 – ۲8 . وهكذا يا أخى تنقلنا الكنيسة في هذا الأسبوع الثاني إلى مفاهيم خطيرة للتجسد ـ فالمسيح جاء ليغفر خطايانا ، وجاء ليهزم عدونا ويعطينا النصرة عليه . الأحد الثالث : يؤكد على فزع الشياطين في انجيل عشية الأحد الثالث مر23:1-31 ( 5 ) شفاء أمراضنا : هذا انجیل باكر يتحدث عن شفاء ابنه الكنعانية ( مت 15-21 ) فالمسيح بجراحاته شفينا ، هو أخذ جسدنا الذي أتعبته الخطية والأمراض والشقاء وأعطانا جسداً ليقيم إلى الأبد عن يمين الآب هو شفانا من أمراض الخطية وأمراض الشيطان الذي أتعب ابنة الكنعانية . ( 6 ) خلاص الأمم كلها: فشفاء ابنة الكنعانية معناه أن السيد المسيح جاء للعالم كله ولخلاصه ـ إنه خلاص لاحدود له. الأحد الرابع ( ۷ ) خدمة السيد المسيح : الذين شفاهم من أمراضهم وخلصهم بالتجسد صرن يخدمنه من أموالهن هذا هو نصيب حياتنا الجديدة في المسيح أن نخدم كل أيام حياتنا . لأننا مديونون له بحياتنا التي شفاها وطهرها من أدناسها . هذا هو انجيل عشية . الأحد الرابع ( لو ۸ : ۱ – ۳ ) . ( ۸ ) التجسد هو اتحاد بطبيعتنا :سألوه هوذا أمك وإخوتك خارجا . فرد وقال إن الذي يصنع مشيئة أبى هو أمي وأخى وأختى هذا هو نهاية المطاف وأعظم مفاهيم التجسد هو الدخول في العائلة المقدسة الإلهية لنا آب سماوى ، ولنا إبن الله أخونا بالجسد ، ولنا شركة مع الآب الابن . ١ يو 1 : 3 . هذا هو انجيل باكر ( مر 3 : ۲۸ – 35). ثالثا : أناجيل القداس: يقرأ في شهر كيهك كله الاصحاح الأول من انجيل معلمنا لوقا . ويقسم على أربعة أقسام ( ۱ ) البشارة بميلاد يوحنا المعمدان ( لو ۱ : ۱ – ٢٥ ) . ( ۲ ) البشارة بميلاد السيد المسيح ( لو 1 : ٢٦ – ٣٨ ) . ( ۳ ) زيارة العذراء لأليصابات وتسبحتها ( لو 1 : ٣٩ – 56 ) . ( 4 ) ميلاد يوحنا المعمدان ( لوا : ٥٧ – ٨٠ ) . وللكنيسة مفاهيم عميقة في هذه الأناجيل : ( 1 ) إن السيد المسيح هو الكاهن الأعظم الذي قدم جسده ذبيحة بدلاً عن الذبائح التي كان يقدمها رئيس الكهنة في العهد القديم ... وهنا تظهر شخصية زكريا الكاهن ويوحنا _ ابن الكاهن كمقدمين أمام الكاهن الأعظم . ويظهر الملاك عن يمين المذبح ويصبح للمذبح دور مهم في رسالة التجسد ويظهر قيمة رفع البخور لأن الملاك ظهر بالبشارة المفرحة وقت رفع البخور لم تأت البشارة من فراغ .. بل من عند المذبح . وستظل - الكنيسة بمذبحها وكاهنها وبخورها مصدر كل فرح روحي في شخص المسيح . ( ۲ ) أما زمن البشارة فهو ملء الزمان ، وأولاد الله عليهم الانتظار وعدم القلق ، فزكريا واليصابات عاقرين ، ليس بلا سبب بل لسبب خطير أنهما سيلدان أعظم مواليد النساء ، وحامل أخطر رسالة بعد العذراء مريم عبر التاريخ ... ماأجمل أن توضع حياة الكنيسة وحياتي في يدي الله ليتمجد فيها سواء بالعقم أو بالولادة أو بالحياة أو بالموت ( كيوحنا ) .. ماقيمة أن يعيش الانسان عمره خارج دائرة عمل الله الخلاصي ، ولكن القيمة الحقيقية هي أن يصبح الانسان داخل برنامج عمل الله في الحياة المقدسة لأجل خلاص البشرية . ( ۳ ) بشارة العذراء في الخفاء : لم ير أحد ولم يسمع أحد قول الملاك للعذراء .. لماذا ؟ ألم يكن من الأفضل وجود شهود عيان للبشارة ؟ ! والجواب : لا . لأنه لايوجد انسان غير العذراء يستطيع أن يقبل هذا الخبر المستحيل ويقول " هوذا أنا أمة الرب ليكن لى كقولك" العذراء قال عنها داود أنها « الجبل العالي » . إنها جبل في إيمانها وفى حفظها الأسرار . وقال عنها أنها " مدينة الله" . وهي مدينة العذراء يصعب علينا إدراك عمقها ، العذراء تعجب ودرس فيها كل الأنبياء ولم يصلوا إلا إلى مجرد رموز عنها . العذراء ستظل حاملة الأسرار. ( 4 ) شهود العيان : في الوقت الذي اختفى فيه كل شهود العيان كما سبق ، استطاع الجنين أن يحس بالخبر ويعلنه لأمه أليصابات . نعم .نعم سر التجسد أخفى عن الفهماء والكبار وأعلن للاطفال بل للجنين . ربى يسوع أنت قلت إن لم ترجعوا وتصيروا مثل الأطفال أنا علمت أن سر أسرارك يعلن للأطفال وأقل من الأطفال الجنين ... يا للعجب أن يكون أول شاهد هو الجنين يوحنا . لك المجد يارب . !!! بركة شهر كيهك وشفاعات والدة الإله العذراء مريم والملاك جبرائيل تكون معنا آمين المتنيح القمص بيشوى كامل كاهن كنيسة مارجرجس أسبورتنج تأملات فى القراءات الكنسية لأيام الآحاد من شهر كيهك
المزيد
05 ديسمبر 2022

التجسد الالهى

هو أصل كل الأسرار ، هو بداءة التحامنا بالالهيات ، وهو الطريق للشركة مع الابن ، وهو الطريق للفداء والقيامة والصعود ، هو بداءة الخلقة الجديدة « مخلوقين في المسيح يسوع » أف ٢ : 10.التجسد الالهى تم في بطن العذراء ( المعمل الالهي ) ثيؤتوكية الأربعاء. والعذراء أعطت لكلمة الاله جسداً لأنها صارت ( عجنة البشرية ) ثيؤتوكية الخميس اتحاد الكلمة بجسد انسان أصبح هو الطريق الوحيد لدخول السماء من أجل ذلك تعودت الكنيسة أنه في كل مرة تتحدث عن التجسد لا بد أن تتحدث عن العذراء ، وكل مرة تتحدث عن العذراء تتحدث عن التجسد ، وأيضاً اعتادت الكنيسة أن لاترسم صورة العذراء بدون المسيح محمولاً على يديها ، واعتادت أن تمجد التجسد كل يوم في التسبحة على مدار الأسبوع . ووجدت الكنيسة في التجسد الالهي من العذراء تفسيراً لكل رموز الأنبياء والعهد القديم ووجدت في العهد القديم كنزا لاينضب من الرموز والنبوات التي ليست فقط تشير للتجسد الالهي بل تكشف أسرار التجسد ـ حتى أن الكنيسة : ـ ( أ ) خصصت شهرا كاملا ۔ شهر كيهك - للحياة مع التجسد الالهى من خلال الحبل العذراوي في ضوء أضواء أنبياء العهد القديم. ( ب ) خصصت الكنيسة حياة يومية على مدار السنة في التجسد الألهى من العذراء مريم وذلك في ثيؤتوكية الأيام ونأخذ مثالاً بسيطاً لقطعة من ثيؤتوكية الأحد تقال كل يوم على مدار السنة في التسبحة اليومية ( شيرى ني ماريا ) . العذراء في تجسد السيد المسيح منها أصبحت : - 1 ـ طريق خلاص آدم ، ونوح البار ، واسحق الذبيح وأشعياء . فادم الحزين ( ثيئوطوكية الاثنين ) أخذ وعداً من الله أن نسل المرأة ( العذراء ) ـ أي السيد المسيح يسحق رأس الحية وظل آدم على هذا الرجاء محبوساً في الجحيم منتظراً المسيح ( نسل المرأة العذراء مريم ) ليفك أسره ، ويكسر أبواب الجحيم الحديدية وينقله إلى الفردوس الذي طرد منه بل وأعظم منه. ونوح البار : رأى بعينيه هلاك البشرية ـ وخلص بالمعمودية عن طريق الفلك ـ أي بالولادة الثانية ١بط ٣ : ٢0،٢1الذي بمثاله تم خلاصنا بالميلاد الثاني ـ لأن السيد بتجسده صار إنسانا بتجسده من العذراء أعطانا سلطانا أن نصير أولاد الله غير قابلين للموت . لأن حياتنا الجديدة أبدية. اسحق الذبيح : رأى بعيني رأسه الخلاص من الموت بيد إبراهيم عندما رأى المسيح نسل العذراء يقدم ذاته جسده ذبيحة بدلا عنه . أما أشعياء : فهو كاتب الانجيل الخامس الذي بدأه في الاصحاح السابع قائلا « ها العذراء تحبل وتلد إبنا ويدعى اسمه عمانوئيل » الذي تفسيره الله معنا . هو أشعياء الذي بدأ انجيل الخلاص بالعذراء التي ستلد عمانوئيل ( اش 7 : 14 ) وبالعذراء التي ستلد لنا ولدا وتعطينا ابنا ويدعى اسمه الها مشيرا أبا أبدياً رئيس السلام أش 9 : 6 فأشعياء رأى في السيدة العذراء كل بركات التجسد والخلاص. ( ۲ ) وطريق تهليل وفرح حواء وهابيل ويعقوب : فرحت حواء التي طردت من الجنة بواسطة الحية عندما رأت حواء الثانية نسلها يسحق رأس الحية . حواء الأولى ولدت الموت لنسلها وحواء الثانية نسلها كان مصدر الحياة للذين ماتوا جميعاً. وهابيل الصديق .. نال فرحا بسفك دم ابن العذراء عوضاً عن دمه الذي سفكه أخوه . ويعقوب عندما بارك يهوذا أبو العذراء والمسيح بالجسد قال بفرح « لخلاصك يارب انتظرت » تك 49 : 18 . ( ۳ ) وطريق نعمة ابراهيم : ابراهيم أغدق الله عليه بنعم مادية كثيرة ولكن لم يكن له نسل ، فما قيمة هذه النعم !! ؟ . ولكن الله قال له إنه سيعطيه نسلا وبنسله يتبارك جميع قبائل الأرض إنه نسل العذراء . إن السيد المسيح النعمة الحقيقية التي لا تزول. ( 4 ) كرازة موسى عندما صعد موسى على الجبل أراه الله كل أمثلة التجسد : التابوت ، والكاروبيم مظللين عليه ، والغطاء المصنوع من الخشب الذي لايسوس والمغطى بالذهب ، وقسط المن ، وعصا هرون ولوحي الشريعة ، وقدس الأقداس ، والمنارة ، ومائدة خبز الوجوه ، ومذبح البخور ، والمجمرة الذهب ، والقدس ، والخيمة ، ومذبح النحاس ، والمرحضة الخ كل هذه هي رموز عن التجسد من العذراء ، ولا أكون مغالياً إن قلت إنه أراه نموذجا للعذراء قالتابوت رمز التجسد ( العذرء بداخلها مسيح ) وقسط المن العذراء بداخلها المن والغطاء مضلى بالذهب ( اللاهوت ) وهي من خشب لا یسوس (أى رمز الطهارة) - وعصا هرون التي أفرخت زهرة البخور هي رمز للحبل الالهى بلا دنس ـ ولوحى الشريعة رمز لتجسد كلمة الله _ والمنارة هي العذراء حاملة النور المسيح نور العالم المجمرة الذهب هي العذراء الحاملة جمر اللاهوت . والعليقة التي نشعل النار جواها ولا تحترق هي العذراء حاملة السيد المسيح الإله وهي لاتحترق .هل موسى كرز إلا برموز التجسد في العدراء . بحق إن العذراء هي كرازة موسى ، والكنيسة اليوم في جميع ثيؤتوكيات الأيام السبعة تتحدث عن التجسد بواسطة العذراء في رموز كتب موسى .. بحق بحق العذراء هي كرازة موسى. ( 5 ) ثبات أيوب شفاء أرميا قوة إيليا أيوب المجرب في أولاده وبيته وجسده ، من يعطيع الثبات في التجربة إلا إذا رأى الله يأخذ جسداً منك يامريم جسد غير قابل للفساد أو للموت . وأرميا الذي ذاق مرارة الآلام والرمي في الجب ، والضرب والهوان أين يجد له رجاء وتعزية وشفاء إلا فيمن يولد منك يا مريم الذي وحده بجراحاته شفينا. وقوة إيليا : من يعطى إيليا قوة أمام آخاب إلا أنه كان إلا أنه كان يرى الله مولوداً بالجسد منك فيقول " حي هو الرب الذي أنا واقف أمامه" فالمولود منك الذي كان دائما إيليا واقف أمامه هوالذى أعطاه قوة أمام آخاب الملك وأمام جنوده الأقوياء. علم حزقيال : تكلم حزقيال بأسرار يعسر على أي عالم أن يفسرها . ا ـ « رأى باباً في المشرق وهو مغلق : « فقال لى الرب هذا الذي الباب يكون مغلقاً لايفتح ولايدخل منه انسان لأن الرب إله إسرائيل دخل فيكون مغلقاً حز ۲:44 ( كيف نفسر هذا الباب المغلق الذي دخل منه الرب ومازال مغلقاً إلا بتولية العذراء . وبالميلاد الالهى العذراوى ... أليست العذراء علم حزقيال . ب ـ وفى الأصحاح الأول يتكلم عن مركبات لها عجلات ، ولها أربعة أوجه وتسير حيثما يسيرها الروح . وآخرها مخيفة ومملوءة أعيناً ما هذه البكرات ؟ ... هرب اليهود من تفسير هذا الإصحاح ، واعتذر عنه أغلب المفسرين الغربيين .. وقال عنه بعض الكتاب إنه الأطباق الطائرة ولكن هو رمز التجسد اليست هذه البكرات هي العذراء العرش الألهى ، والسماء الثانية الجالس عليها السيد المسيح .. العذراء رمز للجنس البشري الذي أخذ منه السيد جسداً .. فحول الانسان إلى مركبة نارية حاملة لروح الله كقول القديس مقاريوس في الموعظة الأولى أقدامك ( عجلات نار في بيت أليصابات ). صديقة سليمان : سليمان الكنائسي الذي بني بيتاً لله يسكن فيه . هذا الهيكل الذي عاشت فيه العذراء وعمرها ثلاث سنوات . ولم تمض سنين بسيطة حتى صارت العذراء الهيكل الذي سكن فيه الله بالجسد سليمان بني هيكلا ليسكن الله فيه بالروح . العذراء صارت هيكلا ليسكن الله الكلمة بالجسد فيه . هي صديقة سليمان . سليمان زين الهيكل وجمله بكل جهده والعذراء صارت جميلة بالروح القدس الذي حل عليها وقدسها وطهرها . كرامة صموئيل : أية كرامة نالها النبي صموئيل أعظم من هذه فهو الذي دهن داود ملكاً . وأعلن قيام مملكة المسيح كقول الملاك . « ويعطيه الرب الاله كرسى داود أبيه .. ولايكون لملكه نهاية » لو 1 : 33 . وكقول لوقا الانجيلي « ولد لكم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب » لو ۲ : ۱۱ هذه هي بيت لحم مدينة داود التي ذهب اليها صموئيل . وهذا هو داود الملك أبو المسيح بالجسد والعذراء مريم الذي نال صموئيل كرامة باعلان قيام مملكته . مملكة داود ـ مملكة المسيح الذي ليس لملكه انقضاء . المتنيح القمص بيشوى كامل كاهن كنيسة مارجرجس أسبورتنج تأملات فى القراءات الكنسية لأيام الآحاد من شهر كيهك
المزيد
19 سبتمبر 2022

الاستشهاد انتصار على الذات

و من أراد أن يأتي ورائي فلينكر نفسه . .. ، مر ٨ : ٣٥ فبدء الطريق هو الكفر بالذات ، هذه الذات التي طالما وقفت أمام الكثيرين في لحظة الاستشهاد فأنكروا المسيح ... + أتعرفين أيتها الذات ما سر فتور الحب بين الإخوة في البيت الواحد ، في الكنيسة الواحدة ... !! ؟ السبب أنك بدل أن تفكرى في خلاص ذاتك ، فكرت في غيرك ، وبدل أن تفكري في خطيتك اهتممت بالحديث عن خطايا الآخرين . .. آه يا ذاتى لو فكرت لحظة في طاعة المسيح وصلبت ذاتك و مع المسيح صلبت ، لعم السلام في حياتك وأسرتك وكنيستك . آه یا ذاتی لو عرفت سر انزعاجك في الخدمة الواحدة ، في الكنيسة الواحدة ، في أحوال الكنيسة العامة ـ لعرفت السر أنك نسيت نفسك فتتمسكين برأيك حتى لو أدى ذلك لتحطيم الكنيسة ، لماذا كثرة الطوائف في القرن العشرين ، لماذا النقدالشديدلوصا يا يسوع والاندفاع نحو الإنجيل الاجتماعي ... السر في كل هذا هو ذاتي . ٤- المسيحية استشهاد في طاعة الوصية كل منا اليوم ينفذ الوصية لمدة معينة حسب ما يرى على قدر قامته الروحية وآرائه الشخصية ، والفرق بيننا وبين آبائنا القديسين أنهم نفذوا الوصية حتى الاستشهاد ... أي حتى النهاية ـ أما نحن اليوم فنخاف من الوصية ونحللها ، ونجد لها أكثر من مبرر للهروب منها ، الكتاب المقدس يعرض الوصية إلى الاستشهاد كما يأتي : - المحبة ... إلى الميل الثاني والخد الأيسر . .. الرحمة:- إلى إعطاء الثوب الواحد بعد الرداء . مثل ذلك القديس الذي باع كتابه المقدس الواحد العالى عليه ليعطى المحتاجين ولما سألوه لماذا هذا ـ قال إن الإنجيل هو الذي أمرنى لابيع كتابي . . انكار الذات ... إلى الهروب من كل مجد في العالم - حتى داخل الكنيسة ، إلى الاختفاء الكامل وحب المسكنة مثل مكسيموس و دوماديوس وأرسانيوس . لقد فرح أبو مقار عندما اتهموه ظلمـا ـ وعندما أرادوا رد الكرامة له هرب منها بسرعة خوفاً من وقوعه في محبة المديح .إن طاعة وصية الإنجيل لهذا الحد تدفعنا إلى : محبة طاعة المسيح إلى الاستشهاد : الإستشهاد قبل كل شيء حب ، واندفاع في الحب حتى الدم . هو حب في تنفيذ وصية المسيح محبة في المسيح , الذي يحبني يحفظ وصایای ، . ربى يسوع . . سأحب كل الناس محبة في وصية إنجيلك لأجل خاطــــرك ربى يسوع سأكره الخطية وأقاومها بنعمتك حسب وصيتك لأجل خاطرك . سأضع كل ما لي في خدمة عروسك , سأصلى كثيراً فيها ومن أجلها حبا فيك . سأتوب وأبدأ من جديد محبة فيك وفي الحياة المقدسة معك . سازهد في العالم وأدوسه بقدمى لأجل حبك ـ وسأصوم معبراً عن زهدي في العالم حبا فيك . إلهي : إنى أتكلم كثيراً وأنت تعلم عجزي ، فأنا عاجز في محبتي لك - عاجز في شكري لك . ماذا أقدم لك من أجل كثرة حسناتك ... أريد أن أقدم ذاتي حبا فيك أريد أن أحمل سمات الرب يسوع في حياتي . هل لي أن أقول مع القديس أغناطيوس إنى سوف لا أشبع من حبك إلا إذا سفك دمى من أجل خاطرك . أيتها الأم العذراء التي يجوز في قلبها سيف صلى عنا ، أيها الشهداء ولباس الصليب و المجاهدين صلوا عنا ربى يسوع أقبل طلباتهم وأعنا آمين . المتنيح القمص بيشوى كامل كاهن كنيسة مارجرجس اسبورتنج عن كتاب المسيحية هى روح الاستشهاد
المزيد
13 سبتمبر 2022

الاستشهاد نصرة على الخطية

الجهاد ضد الخطية اليوم هو نوع من الاستشهاد . أيتها الكنيسة المجاهدة ، هيا بنا نقاوم الخطية المزيفة حتى الدم . أيتها الكنيسة المجاهدة ـ ربنا يسوع قد دان الخطية في الجسد ، وهو أمامنا اليوم على الصليب ، ونحن نهتف بقوة من ورائه , أين شكوتك يا موت ، ـ وما شوكة الموت إلا الخطية وعندما نردد هذا الهتاف خلف المسيح يصبح ذلك شهادة للآخرين على إيماننا . أيتها الكنيسة المجاهدة هيا بنا نعلن للعالم أن دم يسوع يطهر من كل خطية . وأنت أيتها الكنيسة المجاهدة في جهادك بقوة الصليب ـ مطهرة بدمه ، وغالبة به تناشدين الكنيسة المنتصرة قائلة : یابوتامينـا العفيفة : لقد فضلت أن تلقى في الزيت المغـلى تدريجيا على أن يعرى جسمك ، فيا أيتها العفيفة بوتامينا اشهدی لبناتنا اليوم وقولى لهم عن سر قوتك وأمانتك وجهادك .وأنت يا بربتوا العفيفة : عندما طرحك الثور في حلقـة الاستشهاد ، لم تهتمى بطعنات الثور بقدر ما اهتممت بتغطية جسدك عندما تمزقت ثيابك بقرن الثور - أيتها العفيفة صلى من أجل بناتنا في وسط موضات العالم . وأنت أيها الشهيد العظيم مار جرجس : عندما أحضروا لك المرأة الخليعة في حجرة واحدة وقفت تصلى حتى أنها أعلنت شاهدة قائلة : , أحضرونى لاسقطك بسحر خلاعتی ، لجذبتنی بسحر طهارتك ، أيها العظيم مارجرجس علم شبابنا اليوم أن للطهارة سحر وجاذبية وأنت يا يوسف الصديق : أمام امرأة فوطيفار ستشهد لنا دائماً أن الله موجود معك فكيف تصنع الشر أمامه ، سوف تشهد لنا أنك تخاف الله أكثر من بطش امرأة سيدك . إنها الآن ساعة للعمل للجهاد ـ للشهادة الطهارة مع بوتامينا - و بربتوا والقديس جرجس ويوسف الصـديق وسمعان الخراز وموسى الأسود . كل هذا بقوة المسيح الحال فينا , أستطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني . . المتنيح القمص بيشوى كامل كاهن كنيسة مارجرجس اسبورتنج عن كتاب المسيحية هى روح الاستشهاد
المزيد
12 سبتمبر 2022

المسيحية هي روح الاستشهاد

الاستشهاد في معناه الظاهري هو سفك الدم ، وفي معنـاه الروحي هو غلبة داخلية العالم ، وانتصار على الخطية ، وصلب للذات ، وطاعة لوصية الإنجيل في اندفاع لحب المسيح للنهاية . 1- الاستشهاد هو غلبة العالم بين أيدينا وعد قوى جدا يحتاج إلى الثقة - ثقوا أنا قد غلبت العالم ، يو ١٦ : ٣٣ . وأمامنا تطبيق عملي من رئيس الإيمان بقوله ، رئيس هذا العالم آت ولكن ليس له في شيء ، . وبين أيدينا صور القديسين الغالبين مثل أوغسطينوس حـين قال وضعت قدمى على قمة هذا العالم عندما صرت لا أخاف شيئاً ولا أشتهى شيئاً ، . إن العالم الذي تواجهه اليوم ، بفلسفاته الإلحادية ، وبعلمه الألكتروني ، وباحلاله الخلقي . . . لهو عالم مغلوب - عالم غلبـه المسيح ( ثقوا ) - عالم غلبه القديسون والآباء . ( أ ) غلبوا الخوف : أمامي صورة الطفل أبانوب الذي من سمنود ، علقه الوالى على ساري المركب حتى نزف دمه ، لكنه لم يخف بل خاف الوالي واعترته الحمى فعرض على القديس النزول ليصلي لأجله فيشفى ، فرفض أبانوب أن ينزل قبل أن يعلن الوالي عن إيمانه . . . محققاً قول السيد المسيح , يا أصدقائي لا تخافوا . تعالوا بنا نسأل أثناسيوس الرسولي في شهادته للحق ضد الأريوسيين ، ولما قالوا له , العالم كله ضدك يا أثناسيوس قال وأنا أيضاً ضد العالم . ... أما القديس باسيليوس الكبير فوقف أمام فالانص الأريوسى وقف أمام الوالى يعلن له عن سر شجاعته ، أنه ترك العالم الذي يهدده الوالي بالحرمان منه ، و باع ماله الذي يريد أن يحرمه منه ، وترك مراكزه وأمجاده الذي يريد أن يحرمه منها ... حياته كلها قد سلمها للمسيح ... فارتعب الوالي أمامه . ما أحقرك أيها العالم الجبـان ـ أنت و بيلاطسك وهيرودسك ورؤساء كهنتك وفريسيك وأموالك وصيارفتك ... تكتلت بكل قوتك لتصلب المسيح . والحقيقة إن الصليب لم يكن علامة على انتصارك ، بل على هزيمتك وفشلك على تغيير مبادىء المسيح وشهادة على غلبة المسيح لك ورجوعك مخزيا . ( ب ) أمجاد العالم : اسألوا مكسيموس ودوماديوس أولاد الملوك الذين خلعوا التيجان ووضعوها تحت الأقدام ... إن كرامة المسيح أفضل من كرامة العالم . هرب مكسيموس من أن يكون بطريركا لكرسى رومية ، وهرب دوماديوس من أن يجلس على عرش روما ، وتتلمذ الإثنين تحت أقدام الرب يسوع في برية شيهيت . ما أحقر أمجادك أيها العالم : غلبها أنطونيوس فباع ٣٠٠ فدانا وهرب من أمواله الزائلة ... غلبها باخوميوس عندما هرب من درجة الكهنوت ليس احتقاراً بل زهداً . عزيزي الشاب يا من تجرى وراء المراكز ... حتى أنك تسعى للهجرة لأجل مركز أو درجة فاتتك . ثق تماماً أن مجد العالم يهرب دائماً أمام الذين يجرون وراءه حتى في أغنى بلاد العالم . ( ج ) شهوات العالم : . أخى الشاب ـ أختى الشابة - لا تخف من العالم ، لأنه عالم مغلوب , ماذا فيه : شهوة الجسد ، شهوة العيون ، تعظم المعيشة .كل هذا زائل . أن الموضات السريعة التغير هي شهادة قاطعة على اضطراب العالم وأنه في حالة ترنح كترنح السكران . هذا الجريان السريع نحو الشهوة هو نوع من الاندفاع في حالة سكر نحو الهاوية للانتحـار . عزيزي الشاب ـ هل تعلم أن العالم الذي يجابهك الآن بانحلاله و بتخنثه ، بالحاده و بانحلاله ، بشره وشراسته ، باضطهاد ، و باحتقاره لكل من لا يسير معه ( لتمسكك بمبادئك ) . هل تعلم أنه عالم مهزوم قد غلبه يسوع * أما أنت أيها العالم فاعلم جيداً أن يسوع قال لنـا " ثقوا أنا قد غلبت العالم ، . ونحن لا نواجهك بالمهادنة ولكن بصليب ربنا يسوع , الذي به قد صلب العالم لي وأنا للعالم ، غل ٦: ١٤ . فعندما تصلبنا أيها العالم ستكون هذه شهادة ، لنا على فشلك في اخضاعك لنا والسيطرة على مبادئنا من أجل هذا يا أخى تشدد وتشجع وكن رجلا ، لا يبرح سفر هذه الشريعة من فمك بل تلهج فيه نهاراً وليلا ، لكي تتحفظ للعمل حسب كل ما هو مكتوب فيها حينئذ تصلح طريقك وحينئذ تفلح ( يشوع ص ۱ ) نحن نحتاج إلى إيمان الشهداء ، إيمان في أقوال المسيح , أنه قد غلب العالم ، . وهذه الغاية هي إيمانا . المتنيح القمص بيشوى كامل كاهن كنيسة مارجرجس اسبورتنج عن كتاب المسيحية هى روح الاستشهاد
المزيد
17 يناير 2022

الأرض التي صارت سماء

إن السماء هي مكان وجود الله وحوله الملائكة.عندما سكن ربنا يسوع المذود الحقير، اشتهت الملائكة أن تعيش فيه أفضل من كل قصور العالم، فتحول المزود الأرضي الحقير إلى سماء تسبح فيه الملائكة قائلة: "المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة". فحيث سكن يسوع وأمه تعيش الملائكة وحيث لا يسكن يسوع فهناك الشر. إذا ما هو الشر؟ ليس هناك شر في حياة الإنسان أكثر من أن يترك الإنسان إلهه ويتكل على ذاته فيتحول إلى أرض بلا إله وبلا تسبيح ملائكة. وعلى العكس فإن اللحظة التي يسكن الله فيها في مذود حياة الإنسان الخرب، تتبدد كل خطية، ويزول الشر ويحل السلام ويسمع التسبيح. من أجل هذا تجسد الرب يسوع ليكون فينا فنحيا لا نحن بل هو يحيا فينا. جميع الديانات السابقة كانت تعتمد على وصايا الله لإنسان وتأمر الإنسان أن يتخلى عن شره ولكنها فشلت، ولكن المسيحية تعتمد على وجود الله في حياة الإنسان فيتبدد الشر ويحيا الله في الإنسان ويحيا الإنسان بالله. من أجل هذا تجسد ربنا يسوع. إذا ما هو سر سقوطي وهزيمتي المتكررة؟!! إن سر سقوط الإنسان هو في اتكاله على ذاته وتركه الله- وحيث لا يوجد يسوع توجد الخطيئة. إن إهمال الصلاة والتأمل في كلمة الله وحياة التسليم وإهمال التناول ووسائط النعمة هي أساس السقوط في أشرالخطايا، لأن إنساًنا بلا إله هو إنسان سريع السقوط. إن المذود الصغير صار مكاًنا للتسبيح المستمر من أجل هذا يا إلهي عندما أردت خلاصي قلت لي: "ينبغي أن يصلى كل حين ولا يمل" (لو ١ :١٨ ). ويحدثنا التاريخ الكنسي عن القديسة يوستينه التي فشل الشيطان في إسقاطها مرات عديدة، واعترف بسر فشله بأنه كل مرة كان يذهب إليها كان يجدها قائمة تصلى. وما هي علامة القلب الطاهر الذي يسكن فيه يسوع باستمرار؟ "وهذه هي العلامة تجدون طفلا مقمطا مضطجعا في مذود".إن عنوان مسكنه هو المذود، والعلامة أنه مقمط مربوط ومضطجع فيه.إن هذه الأقمطة هي نظير الحبال التي ربطت بها على الصليب، أما اضطجاعك فهو أعماق تسليمك لمشيئة الآب على الصليب. ربي وإلهي: إن طريق السير وراءك هو أن أقمط أهوائي وشهواتي وميولي وإغراءات هذا العالم،وعواطفي الجسدية ومحبتي وكراهيتي للآخرين وطموحي المادي وفشلي وارتفاعي وسقوطي... أن أقمط ذاتي، وأضطجع معك بلا حركة في المذود... أي أحمل صليبي مبتدئًا من المذود حتى تعرفني الطريق إلى الجلجثة. أما المذود: - ١- فهو علامة المكان الذي تسكن فيه.إنك يا إلهي لا تسكن القصور الشامخة... لذلك يا نفسي تحولي بسرعة إلى مذود مداس من البهائم،إلى موضع احتقار الآخرين... احذري الكرامة لئلا يهرب يسوع. تعلمي الانسحاق والتذلل- اخفضي صوتك اخدمي أخوتك- كوني آخر الكل- لا تفتخري بالأمور العالية. يا ربي يسوع سوف لا اشتهي أن أكون غنيا ولكن اشتهي أن أكون فقيرا معدما محتقرا مرذولا... اشتهي أن أتحول إلى مذود حقير لتأتي وتسكن أنت في مع أمك القديسة العذراء. ٢- والمذود هو علامة غربتك عن العالم "إذ لم يوجد لهما موضع في المنزل".إن أردت يا نفسي أن يبقى يسوع فيك، فعيشي بلا منزل ولا مذود في العالم. فأنت لست من هذا العالم. لا تنسي يا نفسي هذا المبدأ عند يسوع لئلا تفشلي وتضلي الطريق. احذري احذري الإحساس بعدم الغربة. أخيرا يا نفسي بعد أن تتخلى عن ذاتك وتتكلي على إلهك، وتصيري مذودا لسكنى يسوع يمتليء قلبك فرحا ولسانك تهليلا لأنه حيث يسكن يسوع هناك يكون التسبيح."وظهر بغتة جمهور من الجند السماوي مسبحين الله...".يخيل إلينا أننا نقدر أن نتعلم التسبيح والصلاة من ذواتنا، ولكن هذه هبة طبيعية لوجود يسوع في حياتنا، ولوجودنا مع أم يسوع، ولوجودنا في بيت الله. إن التسبيح هو من طبيعة الملائكة التي اكتسبتها من وجودها في حضرة الله، والشيطان عندما طرد من حضرة الله فقد التسبيح وامتلأ قلبه بالحسد والغيرة والشر.فالنفس التي صارت مذودا ليسوع لابد أن تحب التسبيح والترتيل، إن النفس المتعالية يرفض يسوع السكنى فيها وتفقد هذه النفس قدرتها على التسبيح.فإن كنت يا نفسي قد فقدت الترتيل والتسبيح فاعلمي أن السر في ذلك هو عدم اتضاجعك لتكوني مذودا، وأن إحساسك بوجود الله في حياتك غير موجود. لذلك اجتهدي يا نفسي وافتحي أبواب مذود حياتك ليسكن يسوع فيه. فتتحول أرض حياتك الخربة إلى سماء ثانية يسمع فيها التسبيح. آمين. المتنيح القمص بيشوى كامل كاهن كنيسة مارجرجس اسبورتنج
المزيد

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل