شیری نی ماریا ( القطعة السابعة من ثيئوتوكية الأحد )

14 أغسطس 2023
Large image

السلام لك يا مـريم : من الملفت أن الكنيسة تخاطبها بـ " شیری نی " ، أي : السلام لك ، لانها تؤمن أنهـا موجودة معنا ؛ ولا تخاطبها بـ شيرى ناس " ، أي : السلام لها ، وكأنها غير موجودة معنا . وتعبير " شيرى ني ماريا " يعنـي ** " الفرح لك يا مريم " ، أي : يـا لفرحـك وسـعادتك بأنـك أم المخلص ، وخلاص آدم ، وفرح حواء ... الخ . الحمامة الحسنة : وذلك في مقابـل حمامـة نـوح ( تكوين ۸ : ۱۱ ) من حيث حمل بشرى الخلاص والسلام إلى العالم الغارق في طوفان الخطية ، ولكنها تتميز بأنها " الحسنة " لأنها حملت أعظم بشرى في التاريخ البشري .. هذا ويرد في کتاب قدیم ( كتاب البداية ليعقوب ) أن العـذراء كانـت مـثـل " يمامة في الهيكل " من جهة وداعتها وهدوءها ، وفي كتـاب " طفولة مريم " ورد أن عصا يوسف عندما أزهـرت نزلـت يمامة من السماء واستقرت عليها . ويرد فـي لـبش تذاكيـة السبت ( الشيرات الثانية – الربع الثاني ) : " السـلام للحمامـة الحسنة التي بشرتنا بسلام الله الذي صار للبشر " . التي ولدت لنا الله الكلمة : إذا فهي " الثيئوتوكـوس " ، لم تلد إنسانا فقط ، ولم تلد إلها فقط ، ولكـن " الله الكلمة " ، أو " الكلمة المتجسد " .. وليست ( خريستوتوكوس ) أي والدة المسيح . وتسمى في ليتورجية الكنيسة " تي ماسـنوتي " ، و " تي ريف اجفي إنتي إفنوتي بي لوغـوس " هي ، وترد العبارة كما في مجمع القداس الإلهي : " وبالأكثر القديسة المملوءة مجـدا ، العذراء كل حين ، القديسة مريم التي ولدت لنا الله الكلمـة بالحقيقة " . أنت زهرة البخور التي أينعت من أصل يسـى : لأن منها جاء المسيح ، الذبيحة الحقيقية التي اشـتم الآب رائحـة السرور منها على الجلجثة .. والمسيح من نسل داود : « کتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داؤد ابن إبـراهيم » ( متـي 1 : 1 ) ، وكان اليهود بحسب النبوات والتقليـد يتوقعـون أن يكـون المسيح من نسل داود : « فبهت كل الجموع وقالوا : " ألعل هـذا هو ابن داود ؟ " » ( متي ١٢ : ٢٣ ) ، ويتحدث الرسـول بـولس عن الإله المتجسد : « عن ابنه . الذي صار من نسل داود مـن جهة الجسد » ( رومية 1 : 3 ) . وفي رفع البخور في العشيات نصلي إلى المسيح قائلين : " لأنك أنت هـو ذبيحـة المسـاء الحقيقية " ، والذبيحة المقصودة هنا في العشية هي البخور . عصا هرون التي أزهرت بغير غرس ولا سقي هي مثال لك : والقصة جاءت في تمرد قورح وداثان ومحاولتهما تأميم الكهنوت ، حيث أمر الرب من ثم أن يقدم كـل سـبط عصا تكتب عليها اسمه بينما تكتب على عصا هرون اسـم لاوي ، ولما وضع موسى النبي العصي كلها أفرخت عصـا هرون زهرا ولوزا ، وهي إشارة إلى الكهنوت . وبينما كـان كل رئيس كهنة في العهد القديم يشير إلـى رئيس الكهنـة الحقيقي يسوع المسيح ، فإن العذراء هي عصا هرون التـي أفرخت المسيح رئيس الكهنة الأعظم ( الأعظم مقارنة برئيس الكهنة العظيم أو عظيم الكهنـة ) . راجـع ( عـدد 16 و ۱۷ ، وعبرانيين 9 : 4 ) . هذا وقد استخدم الكثير من آباء الكنيسـة هذا التشبيه للسيدة العذراء ، منهم القديس أمبروسيوس أسـقف ميلان .القبة الثانية التي للأقداس : تسمى السيدة العـذراء قدس الأقداس ، والمسكن ، والشاكيناه ، والخدر ؛ وكلها تعبيرات تشير إلى مسكن الله الخاص الذي حل فيه ، وهو المكان الذي كان يدخله رئيس الكهنة مرة واحدة في السنة لينضح من الدم على غطاء التابوت ، ولكن الأمر احتاج لتكرار ، بينما دخـل المسيح الأقداس مرة واحدة ولم يحتج أن يقدم ذبائح عن نفسه بل قدم ذبيحة نفسه عن البشر ( راجـع خـروج ٢٥ : ۱۷ ، وعبرانيين 5 : 1 ، و 8 : 3 ) . « وأما المسيح ، وهو قـد جـاء رئيس كهنة للخيرات العتيدة ، فبالمسكن الأعظـم والأكمـل غير المصنوع بيد » ( عبرانيين ۹ : ۱۱ ) . أنت مشتملة بالطهارة ، من داخل ومن خارج ، أيتها القبة النقية ، مسكن الصديقين : استخدم هذا التشبيه كثيـرا القديس بـروكلس بطريرك القسطنطينية ، وفيه إشـارة إلـى التابوت المصفح بالذهب من الداخل والخارج ، فهو من جهة يشير إلى طهارة العذراء ، ولكن طهارتها ليست مـن ذاتهـا لأنها بشر أيضا ، بل يرجع ذلك لحلول الله فيها ، حيث يشـير الذهب إلى اللاهوت ، والخشب الذي لا يسوس إلى الناسوت ، لقد اغتنى الخشب بمجد الذهب ، ولكن أحدهما لم يتحول إلـى الآخر .
نيافة الحبر الجليل الانبا مكاريوس أسقف المنيا وتوزيعها
عن كتاب العذراء فرح الاجيال

عدد الزيارات 229

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل