مائة درس وعظة ( ٥ )

03 مارس 2023
Large image

التمرد
« الروح القدس الذي أعطاه الله للذين يطيـعـونه ( أع ٣٢ : ٥ )
التمرد صورة من صور الخطية تقابلها فضيلة الطاعة والخضوع . أولا : ـ نماذج للعصيان في تاريخ البشرية وعلاقة الإنسان بالله .
١- في الكتاب المقدس:-
أ- إنسان يتمرد على وصية الله : مثال آدم وحواء ، وكذلك حنانيا وسفيرة .
ب إنسان يتمرد على عطايا الله : مثل يهوذا الذي اختاره السيد المسيح وأعطاه نعما كثيرة وفي نهاية حياته تمرد .
ج- إنسان يعصى أعمال الله : تمرد الشعب على صموئيل النبي وطلبوا أن يكون لهم ملك مثل باقي الشـعـوب ويجيب صـمـوئيل أن الله هو ملككم ولكنهم رفضوا واختاروا ملكا ( شاول الملك ) ويسقط هذا الملك في خطايا عديدة بعد ذلك . ونحن كثيرا ما لا تعترف بهذه الخطية وتمردنا على وصايا الله أو عطاياه أو أعـمـالـه ، « لأنه كـمـا بمعصية الإنسان الواحد جعل الكثيرون خطاة ، هكذا أيضا بإطاعة الواحـد سيجعل الكثيرون أبرارا » ( رو ٥ : ١٩ ) .. وهنا يربط بولس الرسول بين معصية آدم وطاعة السيد المسيح .
۲- في تاريخ الكنيسة :-
يظهر بين الحين والآخـر إنسـان يـتـمـرد على الكنيسة وإيمانهـا وطـقـوسـهـا ، وأشـهـرهـم أريوس وهرطقته التي استمرت عشرات السنين ، وكذلك مقدونيوس ونسطور وغيرهم من الهراطقة في كل زمان.
۳- في الحياة اليومية:-
أ- العناد عند الأطفال : وتبدأ عندما يسمع الطفل « لا » كثيرا ويرددها .
ب- العناد عند المراهقين : وهي أخطر وتظهر بقـوة مع التطور التكنولوجي وانبـهـار الإنسان بما صنع وابتكر وأنتج .
ثانيا :. صور التمرد : -
1- التمرد على سلطة الله ظهرت في العالم موجات الحاد غير عادية « قال الجـاهـل في قلبـه : ليس إله » ( مـز ١ : ٥٣ ) وظهـرت فلسفات منذ مائة عام مهدت لهذا الأمر .. أن الله له السماء ونحن البشر لنا الأرض .
٢- التمرد على الذات ويسمى في علم النفس عدم قبول الذات ، يكون الإنسان في خصومة مع نفسه وفي حالة صراع يمكن أن يصل إلى مرض نفسي ويؤدي به إلى طريق الإدمان أو الجريمة أو الإباحيات .
٣- التمرد على سلطة الأسرة :- الأسرة التي أوجدها الله في صورتها الجميلة .. ولكن يبدأ الإنسان في التمرد على سلطة الأسرة ونسميه بالابن العاق . « أيها الأولاد أطيعوا والديكم في الرب » ( أف ١ : ٦ ) « أيتها النساء ، اخضعن لرجالكن » ( كو ١٨ : ٣ ) وهذا خضوع الحب في إطار الأسرة . وترتيب الأسرة من رجل وامرأة وأبناء هو ترتيب إلهي .
4- التمرد على المجتمع کشخص يسير ضد مجتمع بأكمله ويسمى بالخائن لمجتمعه .
ثالثاً : كيف نواجه التمرد ؟
1- طريقة الحوار « الحوار » داخل البيت أو الكنيسة أو المجتمع هو عمل إنساني راق وهو فن يدرس . فـإذا لم يـوجـد الحوار وجد الشجار ، أو الحوار الصامت وهو ما يسمى بثقافة الجدار . - مثال : حوار السيد المسيح مع توما كـحـوار ایجابی عملی.
٢- الصبر « بصـبـركم اقتنوا أنفسكم » ( لو ١٩ : ٢١ ) وهي فضيلة اقتناء الذات ، الله مـات عنا على الصليب ونحن نقتني أنفسنا بالصبر . - مثال : البارة مونيكا مع ابنها أوغسطينوس ابن الدموع.
3- جو المحبة المحبة تصنع العجائب ، فإذا تلامس المعاند مع من يحبه سيتغير تماما . - مثال : محبة السيد المسيح لبطرس بعد إنكاره . أخطر ما يواجه الإنسان السائر في طريق الرب أن يعاني من خطية الرياء ، أو ما نسميه بشكلية العبادة ، من الخارج ممارساته كلها حسنة ولكن من الداخل ليس لـهـا أصل وليس لـهـا جـوهر فالرياء خطية خفية تتسلل إلى نفوس المتعبدين ، والإنسان يخدع نفسه بشكليات العبادة لكن لا تـوجـد داخله توبة ، ولذلك صـدق أباؤنا الذين وضعوا المدائح والترانيم عندما قالوا على الصوم الكبير ( يا دوبك 55 يوم ) وكلمـة ( يا دوبك ) تعنى بالكاد ، بالكاد الإنسان جني ثمرة التوبة وبالكاد يحصد ثمرا .
قداسة البابا تواضروس الثانى

عدد الزيارات 198

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل