مائةدرس وعظة ( ١١ )

28 أبريل 2023
Large image

من له أذنان للسمع
مصادر سماع صوت الله « من له أذن فليـسـمـع مـا يقـولـه الروح للكنائس » ( رؤ ٣ : ٢٢) ليس المهم ما نسمع ولكن لمن نسمع ؟ وكيف نسمع ؟ فالأذن يمكن أن تتحكم في مصير الإنسان .
أولاً : انتبه :-
أريدك أن تنتبه إلى ثلاثة أمور :-
الأمر الأول : لا تخدع نفسك أنك متدين .
١- كثيرون يعتمدون في تدينهم على الأذن ولكنها لا تكفي . « إذا يا إخوتى الأحباء ، ليكن كل إنسان مسرعاً في الاستماع ، مبطئاً في التكلم ، مبطئاً في الغضب » ( يع ١: ١٩ ) . « ولكن كونوا عاملين بالكلمة ، لا سامعين فقط خادعين نفوسكم » ( یع ١ : ٢٢) .
٢- لا تخدع نفسك ، عش الحقيقة الوصية ، عش الإيمان الحقيقي ، ادخل إلى العمق ولا تكتف بالقشور .
٣- وجودك في الوصية واستماع الكلمة هو الحياة .
الأمر الثاني : اقـبل الوصـيـة كـرسـالة شخصية إليك .
۱- قل لنفسك هذه رسـالة لى وليس لغيري أو لتعليم غيري .. مثلما يفعل بعض الخدام .
٢- المقياس في الدينونة ليس بمـعـرفـة الوصية ولكن بتنفيذ الوصية .
٣- الـوصـيـة تكشف ضـعف الإنسـان ونقائصـه ، ويقولون كثيراً عن وصـايا الكتـاب المقدس إنهـا كـمـرأة تكشف للإنسان تفاصيل حياته .
الأمر الثالث : انتهز الفرصة
۱- « اليوم إن سمعتم صـوته فلا تقسوا قلوبكم » .. انتهز الفرصة ، فـرصـة صـوم قريب ، مناسبة ما ، فرصـة الصـحـة التي يعطيها لك الله .
۲- انتبه جيداً في قراءات القداس ، فالله يرسل لك رسالة خاصة . ثانياً : ماذا نسمع ؟ نسمع صوت الله في أشكال مختلفة من خلال بعض المصادر :-
۱- صوت الضمير : استمع إلى صـوت الضمير ولا تدع ضميرك نائماً أو غائباً أو مـسـتـريـحـاً .. اجعل ضـمـيـرك مـيـزاناً حساساً وحياً .. فـتأنيب الضمير أحـد مراحل التوبة في حياة الإنسان .
۲- صـوت الـوصـية : استمع إلى صـوت الوصية . الوصية هي الكتاب المقدس كله . وأقول الآباء هي توضيح للـوصـيـة .. اسـمـع الوصـيـة من خلال القراءة ، الدراسـة التأمل ، الحـفظ ، وأطع الوصـيـة لتكون حياتك .
۳- صـوت أب الاعـتـراف : استمع إلى صوت أب الاعتراف الروحي ، أو من يقدم لك الإرشاد الروحي .
المفترض أنه توجد علاقة روحية قوية بين المعترف وأب الاعـتـراف ، ليس كل كاهن أب اعـتـراف فأب الاعتراف هو شخص اخـتـبـر وعـرف مـا يسـمـى بطب النفوس . فأب الاعتراف الروحي الممتلئ من روح الله تستطيع أن تسـتـمـع إلى صـوته باطمئنان ، فهذا ليس صـوته بـل صـوت.
٤- صوت الطبيعة : استمع إلى صوت الطبيعة . فالطبيعة تتكلم لأنهـا خـلقـة الله ..« السموات تحدث بمجد الله ، والفلك يخبر بعمل يديه » ( مز ١٩ : ١ ) .
5 - صوت الحـيـاة : استمع إلى صـوت الحياة ( قصص حياة الآخرين ) .فكل قصة من قصص الناس هي قصة حياة تساعدك على فهم الحياة أكثر .. فقراءة مذكرات الآخرين تعطينا رؤية للحياة .
6- صوت الآباء : استمع إلى صوت الآباء ( التقليد ) وأقوالهم . صـوت الآخـر : اسـتـمـع إلى صـوت الآخـر ( هو الشخص الـقـريب منك ) في الأسرة مثلاً . استمع إلى كل شخص قريب منك أب أو أم ، أخ أو أخت ، صغير أو كبير ، بنت أو ولد .. يقولون إحـدى العـبـارات : « إني أرى أبعد من أبي ، ولكن هذا ليس إلا لأنه يحملني فوق كتفه » . قل له : يارب أنا أريد أن أسمعك كل يوم ، وأريد أن أفـهـم رسـالتك لي كل يوم ، ولا أتركك كل يوم إلا إذا بعثت لي رسـالة شخصية وأنا أنتظر رسالتك .. أعيش وصيتك .. أفرح بوجـودك في حياتي .. وأجعل أذني حساسة لوصيتك وكلمتك النافعة لي .
قداسة البابا تواضروس الثانى

عدد الزيارات 169

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل