مائةدرس وعظة ( ۱۲ )

05 مايو 2023
Large image

صوت الله
« هأنذا واقف على الباب وأقرع . إن سمع أحـد صـوتى وفتح الباب ، ادخل إليه وأتعشى معه وهو معى » ( رؤ٣ : ١٤) .
الكتاب المقدس يمتلئ بفعل السـمع أو الاستماع ، منها :-
في العهد القديم : « أميلوا آذانكم وهلموا إلى اسـمـعـوا فـتـحـيـا أنفسكم ، وأقطع لكم عـهـداً أبدياً ، مـراحـم داود الصـادقـة ( إش٥٥ : ٣ ) وفي صـمـوئيل الأول : « هوذا الاستماع أفضل من الذبيحة ، والإصغاء أفضل من شحم الكباش » ( ۱ صم ١٥ : ٢٢) .
وفي العهد الجديد : « اليوم ، إن سمعتم صوته فلا تقسوا قلوبكم » ( مز ٩٥ : ٩) .
خلاصة هذه الآيات أن الله يتكلم ، ولكن من يسمعه ؟! كلمـة اسـمـعـوا أو فـعـل السـمـع مـرادف للطاعة ، ولأن هذا الفعل تكرر كثيراً في الكتاب المقدس ، تكون طاعة صـوت الله هي من أولويات حياة الإنسان المسيحي .
أولا : ما هو صوت الله ؟
۱- صوت الله في العهد القديم كان من أجل الإرشاد والتوجيه .
۲- كانت وسيلة صـوت الله في العـهـد القديم الشريعة المكتوبة وأصوات الأنبياء .
۳- في العهد الجديد اسـتـمـر صـوت الله يصل للبـشـر مـن خـلال الأسفار المقدسة والكنيسة وأبائها ، لأن روح الله يعمل كل يوم .
ثانياً : كيف نسمع صوت الله ؟
١- طاعـة إيمانيـة : بالرغم من صـعـوبة الأحداث المحيطة بنا .. هل كان أبونا إبراهيم يعـرف المكان الذي طلب منه الله أن يذهب إليـه ؟! أو لديه فكرة عن إمكانيات المكان ؟! ( تكوين ۱۲ ).
۲- انفتاح قلبي : ليديا بائعة الأرجـوان ، امرأة من قمة السلم الاجتماعي في مدينة فيلبي ، عندما استمعت إلى بولس الرسول فتحت قلبها فصارت أول مؤمنة في مدينة فيلبي ( أع ١٦ ) .
٣- عمل بالوصية : الحياة المسيحية حياة عمل ، حـيـاة فـعل ، فالسيد المسيح علمنا العمل ، تعمل بما استجبت له إيمانياً وفتحت له قلبك .
ثالثاً : أسباب عدم سماع صوت الله :-
۱- غلظة القلب : أو بمعنى أصح قلبـه ليس فيه محبة ، والمثال القريب هو مثال الشاب الغني . قـال : « مـاذا أعـمـل لأرث الـحـيـاة الأبدية ؟ » . « فنظر إليه يسوع وأحبه ، وقال له : يعـوزك شيء واحـد : اذهـب وبع كل مـا لك وأعط الفـقـراء ، فيكون لك كنز في السماء ، وتعال اتبعني حاملاً الصليب » ( مر ١٠ : ٢١) ، فيقول عنه الكتاب : إنه مـضـى حـزيناً . ولا نعرف كيف انتهت حياته !
٢- الكبرياء : أحياناً الإنسان لا يرى إلا ذاته ولا يسمع إلا ذاته .. وأقـرب مـثـال هم الكتبة والفريسيون الذين رأوا حقائق كما في قصة شفاء المولود أعمى ( يوحنا ٩ ) ومع ذلك بدأوا يحققون معه .
٣- العناد : أمر مدمر في حياة أي خادم أو بيت أو في كنيسة من الكنائس .
٤- الخوف : مثال بيلاطس الذي عرضت عليـه القـضـيـة وهـو لم يستطع أن يحكم ، وغسل يديه ، ولكنه لم يسـتـمـع بـسـبب الخوف . رابعاً : مواصفات صوت الله :-
١- قـريـب جـداً : قـد يتكلم إليك الله من قرب إنسان إليك ، أو من طفل صغير ، وربما من الشريك أو من الصديق . هو فعلاً على البـاب يقرع والـبـاب هـو باب القلب والقلب هو كيان الإنسان ، قريب . جدا .. الله يقرع وينتظر الاسـتـجـابة .. لذلك عندما تكون حاضراً في قداس أو اجتماع ، كن في غاية الإصغاء فقد تأتى لك كلمـات الله في رسالة .. فلا تضيع الفرصة .
٢- يشتاق للإنسان : كم من مرة قرع الله على باب قلبك ؟ كم مـن مـرة قـرأت ووجـدت رسالة ؟ أعلم أيها الحبيب أن صـوت الله يشتاق إليك دائماً . إن قـرعـات الله تختلف ، هناك قـرعـات رقيقة . وله أيضـاً قـرعـات شديدة كالتـجـارب وأحياناً المرض أو المشاكل والمتاعب ، كلها طرق لصوت الله المشتاق إليك .
٣- مستعد أن يعمل معك جداً : لن يعاتبك لتأخرك أو معرفتك له في آخر سنين عمرك أو بعد أن عشت الحياة طولاً وعرضاً .. بل إن من حلاوة صـوت الله أنه لا ينظر إلى الماضي ، هو يبدأ صفحة جديد كما نصلى « فلنبدأ بدءاً حسناً » . كل يوم فصـوت الله يأتيك بحب ، يأتيك بشـوق ، يأتيك باستعداد للعمل معك ، فلا تهمل صوت الله ، وأعط فرصة لصوت الله أن يتكلم . تدرب وأنت تصلي أن تجعل في صلواتك فترات صمت ، لكي تعطى فـرصـة لله أن يتحدث إليك .
قداسة البابا تواضروس الثانى

عدد الزيارات 180

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل