مائة درس وعظة ( ٢٠ )

30 يونيو 2023
Large image

اسهروا
اسهروا وصلوا لئلا تدخلوا في تجربة . أما الروح فنشيط وأما الجسد فضعيف ، ( مت ٢٦ : ٤١ ).
تأمل كلمة « اسهر » من سفر الرؤيا:-
سفر الرؤيا هو الذي يختم الكتـاب المقدس وتسميه سفر الخروج للأبدية نقراءه في ليلة أبوغالمسيس نقراه ليلا ونخرج إلى صباح جديد الذي يمثل الأبدية الجديدة . سفر الرؤيا مكون من أربعمائة وأربعة آيات ، وهو مكتوب بطريقـة رمـزيـة يـحـتـوى على ثلاثمائة رمز تقريباً ، صعوبته في شيء بسيط أن أحداثه متتالية ومتوالية ( بترتيب ومن نسيج واحد ) . سفر الرؤيا يبدأ بالوصية : طوبي للذي يقرأ وللذين يسمعون أقوال النبوة ويحفظون ما هو مكتوب فيها ، لأن الوقت قريب ( رؤ ١ : ٣) ، وهذه التطويبـة لقـراءة الكتاب المقدس وهي مبنية على أربع مراحل في علاقة الإنسان بالوصية
۱- اقرا : اقرأ باستمرار وبوعي ويفهم.
۲- اسمع : أطع الوصية .
٣- احفظ احفظها في حياتك.
٤- استعد : للأبدية.
فبداية سفر الرؤيا ترسم لنا بداية الطريق إلى السماء .آخر آية في هذا السفر : « يقول الشاهد بهذا : نعم ! أنا آتي سريعا ، أمين تعال أيها الرب يسوع . نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم أمين ، ( رؤ٢٠:٢٢-٢١ ) فانتظار المجيء الثاني هي شـهـوة قلب كل إنسان لذلك نتجه في صلواتنا إلى الشرق ، ونقول في قلوبنا دائما : « امين تعـال أيهـا الرب يسوع ، نحن في انتظارك. اسهر ، من أهم كلمات سفر الرؤيا ليس المقصود هو السهر المادي فقط رغم أنه مناسب للوجود في حضرة الله لهدوئه ، ولكن المقصود السهر بالمعنى الشامل . - نتأمل في حروف هذه الكلمة من خلال معانی آیات سفر الرؤيا:
( أ ) استعداد عقلى : أن يكون عقلك منتبها في حالة يقظة دائمة « كن ساهراً وشدد ما بقی » ( رؤ ٣: ٢ ) .
( س ) سلام القلب : ( هدوء القلب ) « ها أنا آتي كلص طوبى لمن يسهر ويحفظ شبابه ( رؤ ١٦: ۱۵ ) سلام القلب يجعل الإنسان يجتاز الحروب الروحية في ثبات.
( هـ ) همة الجسد : ( الجسد النشيط ) بلا شك الجسد هو معين لنا في حياتنا الروحية : « فاذكر كيف أخذت وسمعت واحفظ وتب ، فإنك إن لم تسهر ، أقدم عليك كلص ، ولا تعلم أية سـاعـة أقـدم عليك ( رؤ ۳ : ۳ ) ، من إحدى مسببات الخطية الغفلة أو الاستهانة.
( ر ) رؤية الملكوت : « الرؤية القلبية الداخلية ، ( رؤية الهدف لتجعل للحياة طعماً ) رؤية الملكوت تداعب مشاعرك متى سوف أرى القديسين متى أرى المكان الذي أعده الله لي ؟ متى اتمتع بمعية الله ؟ رؤية الملكوت تعطى للإنسـان الـحـافـز والحنين للأبدية.
قداسة البابا تواضروس الثانى

عدد الزيارات 167

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل