مائة درس وعظة ( ٢٣ )

21 يوليو 2023
Large image

روحاً مستقيماًجدد الاستقامة »
« قد علمت يا إلهي أنك أنت تمـتـحن القلوب وتسر بالاستقامة ( ٢أخ١٧:٢٩ )
الإنسان الروحي يجب أن يتميز بثلاث صفات أساسية هي : الاستقامة مع النفس ، الأمانة مع الله ، والسلامة مع الناس واستقامة النفس كما يتكلم عنها سفر الأمـثـال هي الخط المستقيم ، ونحن في كنيستنا القبطية الأرثوذكسية نفتخر أننا نحمل في اسم كنيستنا لفظ « الاستقامة كنيسة مـسـتـقـيـمـة الرأي والفكر والسلوك والعقيدة .
أولا : تحديات الاستقامة :'
١- التطرف : ليس فقط في حـيـاتنا الاجتماعية ، ولكن أيضا في حياته الروحية فلا يتطرف مثلا في أوقـات أصـوامـه أو صلواته أو قراءاته في الكتاب المقدس بل يسلك على حسب قامته الروحية .
٢- الكبرياء : « طريق الجاهل مستقيم في عـينيـه » ( أم ١٢ : ١٥ ) . والجـاهل هنا ليس الجاهل من جهة العلم والثقافة والمعرفة وإنما الجاهل هو من يسيء استخدام عمره وأيامه ووقته .كبرياء الإنسان يطرح من حياته كل اسـتـقـامـة . ولذلك أمنا العذراء قالت في تسـبـحـتـهـا الخـالدة : « أنزل الأعزاء عن الكراسي ورفع المتـضـعين«( لوا : ٥٢ ) ، هذا الكبرياء أضـاع أريوس ، فـالـهـرطقـة التي ابتدعها وسقط فيها وأسقط آخرين كان منشأها الحقيقي هو الكبرياء « توجد طريق تظهر للإنسان مستقيمة ، وعاقبتها طرق الموت«( أم ١٢:١٤ ) ، فجميع الهراطقة الذين ظهروا في التاريخ كانت بداية هرطقـتـهم من إحساسهم بذواتهم خطية الكبرياء تعتبر أم الخطايا ، وتعمل في الإنسان دون أن يشعر ، لذلك أحياناً يدق الله جرس تنبيه ليفيقه من كبريائه .
٣- الرياء : الشخص المرائي داخله غير مستقيم ، ولكن خارجه يتظاهر بالاستقامة .
ومن أمثلة المرائين في الكتاب المقدس يهوذا التلميذ ، الذي كان خارجه تلميذ ومن داخله خائن خطايا النفاق والمديح الكاذب ، كل هذه وما يماثلها تفقد الإنسان استقامة قلبه . أيضاً في كل يوم يا أحـبـائي نصلی مزمور التوبة قائلين : « قلباً نقياً اخلق في يا الله ، وروحاً مستقيما جدد في داخلي ( مز ٥١ : ١٠) . هذه طلبة يومية ، لأنه ربما يأتي يوم يصنع فيه الإنسان ما لا يرضى الله ، فتكون النتيجة انحراف عن الاستقامة .
٤- التهاون : يقال أن في حالات الإدمان أول مرة الإنسان يكسر فيها كلمة ( لا ) يكون كسر ٨٠ ٪ من الحاجز النفسي ضد الخطية ، وتكون المرات التالية أسهل في السقوط فلا تتهاون . ثانياً : طريق الاستقامة لكي تزرع الاستقامة في حياتك عليك الآتي:-
١- اهتم : اهتم بالأمور الصغيرة : الوقت ، نظرة عين ، صداقة شخص ، كلمة تقولها .اهتمامك بالأشياء الصغيرة يجعل لك ضمير مستقيم أمام نفسك ، في معجزة إشباع الجموع قال السيد المسيح : « أجمعوا الكسر » ، والكسر هنا لها فائدتان ، الفائدة الأولى أن يـتـركـوا المكان نظيـفـاً ، والفائدة الثانية أن هذه الكسر ممكن أن يستفيد منها إنسان محتاج القديس العظيم مارمرقس عندما جاء ليكرز في مـصـر لم يكن مـعـه سـوى صليب وعصا وإيمان ولكنه صنع عجائب في مصر الأنبا باخوميوس أب الشركة كان جندياً في الجيش ، وقدمت له امرأة مسيحية طبق طعام ( كانت المرأة تقدم طعاماً لجنود الجيش الذين لا تعـرفـهـم وهـذا عـمـل بسـيط جـداً ) ولكن باخوميوس تأثر ، فلما رجع من الحرب سالماً تحولت حياته وصار قديساً عظيماً وأباً للشركة ومؤسساً لحياة النظام الرهباني
۲- ارفض : ارفض الإغـراءات .. يوسف الصديق رفض الإغراء الذي أمـامـه وقـال قوله المشهور : « كيف أصنع هذا الشـر العظيم وأخطئ إلى الله ؟ » ( تك ٣٩ : ٩ ) . في العهد القديم نتـقـابـل مع الملكة « وشتی » والتي كانت امرأة وثنية ، وعندما طالبها الملك لتستعرض جمالها باعتبارها الملكة رفضت بشدة وكانت النتيجة أنه انتزع منها الملك .
۳- احذر : احذر الانقسام .. احـذر أن يكون لك وجهين وجه الملاك في العلن ، ووجه الشيطان في الخفاء ، ونذكـر شـاول الملك الذي كـان يريد أن يقتل داود وفي نفس الوقت يتظاهر أمامه بأنه يقربه إليه . صل مع داود النبي : « قلباً نقياً اخلق في يا الله » ( مز٥١ : ١٠) .
4- احفظ احفظ النقاوة .. « أدرب نفسي ليكون لي دائماً ضمير بلا عثرة من نحو الله والناس » ( أع ٢٤: ١٦ ) أي ضمير مستقيم اجعل قلبك شـفـافـاً ، وقلبك لن يصير بهذه النقاوة إلا إذا عشت في حياة روحية ، وفي وسائط النعمة وتمتعت بها « وتلذذ بالرب فيعطيك سؤل قلبك » ( مز ٣٧ : ٤ ) .

عدد الزيارات 134

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل