مائة درس وعظة ( ٣١ )

15 سبتمبر 2023
Large image

قوتنا في وحدتنا الوحدة
هوذا مـا أحسن ومـا أجـمل أن يسكن الإخوة معاً ( مز ١٣٣: ١ ) .
كلمة معا :
كلمة معا ، بالرغم من أن حروفها قليلة إلا أنها ذات معان كثيرة أقف معكم أمام ثلاثة معان لهذه الكلمة القوة -الجمال - الحياة
١- القوة :
من الكلمات العربية المشهورة ( الاتحاد قوة ) .. وإن تأملت في أصابع يدك سوف تجد أنه لا يوجد إصبع فيها يتشابه مع الآخر ، تختلف تماماً شكلا وحجما وطولاً ، وتختلف أيضاً في إمكانياتها وفي موقعها ، وإذا تخيلت أن أصابع يدك كلها بنفس الشكل ونفس الحجم كانت اليد لا تستطيع أن تعمل شيئا ، وكلما فعلت شيئا بيدك كانك تعبر عن قوة كلمة معا . تتعاون الأصابع برغم تنوعها ولا تقول اختلافها لكي مـا تنتج ، ويقولون إن الحضارة الإنسانية في حضارة الأصابع ، فقد نشأت من أصابع الإنسان واليد طبياً تعتبر معجزة بكل الأفعال التي تقوم بها .
۲- الجمال :
هذه الكلمة تجمع البشر والبشر ليسوا قوالب ، فالبشر اجناس وبيئات متعددة وحضارات ولغات وعادات ، والبشر أيضاً نوعيات وأفكار ، والبشر فنون وفلسفات ومذاهب ، وهذا يعطي جمالاً للحياة الأرضية . ولذلك على سبيل المثال يقولون : « في السفر سبع فوائد، لأن من خلال السفر يتقابل الإنسان مع آخرين وأجناس ولغات متعددة فتزداد إنسانيته وتزداد معرفته ، وتكون الحصيلة أنه يزداد في الجمال ، عندما يكون الإنسان متعدد الثقافات ومتعدد الحضارات ومتعدد المعارف يزداد جمالا ، ويكون قلبه مفتوحاً للجميع وعقله متسعا لكل شيء .
٣- الحياة :
إذا سألتك ماذا تعني كلمة « صحة .. فالصحة في معناها العلمي في توافق كل أعـضـائنا مع بعضها ، وإن فقدنا هذا التوافق بأي نسبة يدخل الإنسان في حالة مرض . الـصـحـة هي التوافق سواء على المستوى الجسدى ، ويسمونها الصحة الجسدية ، أو على المستوى النفسي وهي الصحة النفسية ، إن فقد الإنسان هذا التوافق ( معا ) يدخل في حالة مرضية . إذا لابد من التوافق.

عدد الزيارات 101

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل